أخبار

210 آلاف قتيل خلال أربعة أعوام من النزاع

سوريون ينقذون ضحايا طائرات الأسد من تحت الأنقاض

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نشر ناشطون سوريون ليل السبت - الأحد، تسجيلات تظهر انتشال قتلى من تحت الأنقاض بعد الغارات التي شنتها الطائرات التابعة للقوات السورية في مناطق مختلفة.
&
إيلاف - متابعة: أظهر تسجيل مصور نشره ناشطون سوريون معارضون محاولات إنقاذ ضحايا من تحت الأنقاض من جراء قصف طائرات النظام السوري على حي الوعر بمدينة حمص، وسط سوريا، كما أظهرت تسجيلات أخرى انتشال أحد الأطفال من بين الركام.
&
وبث الناشطون أيضًا شريط فيديو يظهر مقتل أم وابنها في قصف على بلدة الطيبة بالغوطة الغربية، في ريف العاصمة دمشق. وقتل 4 مدنيين من جراء القصف على مدينة الميادين في ريف دير الزور، شرقي البلاد، في حين قتل 5 أشخاص، من بينهم امرأة و طفلة في حي الميدان بمدينة حلب شمالي سوريا.
&
210&آلاف قتيل خلال أربعة أعوام

وأسفر النزاع في سوريا عن مقتل 10 الاف شخص خلال الشهرين الماضيين، ما رفع حصيلة قتلاه منذ اندلاعه في اذار (مارس) 2011 الى 210& آلاف شخص، حسب ما اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان السبت.

وذكر المرصد الذي يقول انه يعتمد في توثيقه على عدد من النشطاء والاطباء الموزعين في انحاء البلاد "احصينا منذ اذار (مارس) 2011 مقتل 210&آلاف و60 شخصًا بينهم عشرة آلاف قتيل خلال شهري كانون الاول (ديسمبر) 2014 وكانون الثاني (يناير) 2015".

واوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن أن "65 الفًا و146 من اجمالي القتلى من المدنيين بينهم عشرة آلاف و664 طفلاً". وتابع أن "بين المقاتلين المناهضين للنظام قتل 38 الفًا و325 من السوريين، فيما هناك 24 الفًا و989 من الجهاديين غير السوريين".

واضاف "من جهة النظام، قتل 45 الفًا و385 جنديًا و29 الفًا و943 من قوات الدفاع الوطني و640 عنصرًا من حزب الله الشيعي اللبناني و2502 شيعي قدموا من دول اخرى". وهناك من جانب آخر 3130 جثة لم يتم التعرف على هوياتها.

واشار عبد الرحمن الى أن الحصيلة "بالتأكيد اعلى بكثير من الـ210 آلاف الذين تم احصاؤهم لانه من المتعذر معرفة مصير المفقودين". وتابع انه يجب اضافة 20 الف شخص قيد الاعتقال ويعتبرون في عداد المفقودين.

ولفت مدير المرصد الى وجود اثباتات يومية تدل على "ان عدداً من المعتقلين لدى النظام يموتون تحت التعذيب". من جانب آخر، هناك الاف الاشخاص من مقاتلين ومدنيين الذين تم اختطافهم وما زال مصيرهم مجهولاً، حسب المرصد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
النفس الاخير لبشار
افرام ابو جورج -

يعلم بشار علم اليقين انه في الايام الاخيره لااستبداده بعد تقلص الدعم الروسي والايراني له وإنسداد الطرق من العراق لدعمه وحان الوقت له لكي ينسحب الى حمص مدخل دويلته الصغيره وطبعا هذا يكون بدعم من اسرائيل وأمريكا ..يبدو ان دمشق بات من اصعب الحفاظ عليها لذا سيحاول تشكيل دويله صغيره في الساحل السوري تكون مدعومه بحزب الله

هل بامكان الامام المهدي
Rizgar -

هل بامكان الامام المهدي الانتصار على داعش؟ كما يقال أنه سوف يظهر ويخلص العالم من أدران وظلم الأشرار و الطغاة ليملأ الأرض قسطا و عدلا. والعرب كتبوا عن أوصافه، وعلامات ظهوره، ومكان ظهوره، بل حدد البعض منهم زمان ظهوره مثل العالم الشيعى إبن طاووس، الذى تنبأ عن طريق حسابات فلكية ودونها فى كتابه ( كشف المحجة لثمرة المهجة) بأن الإمام المهدى يظهر فى عام (649) هجرية، وحل ذلك العام لكن بالطبع دون ان يظهر "المهدى"! وأثبت إبن طاووس ان حساباته الفلكية التى إنخدع بها أتباعه لفترة ما كانت حسابات فاشلة تماما. ومع ذلك إستمر الكتاب والمتكلمون الشيعة يتفنون فى خيالاتهم الخصبة فى ذكر أوصاف المهدى، وأنه (يعرف أعداء الله فيقتلهم، ويعرف أنصار الله فيدعهم)، وأن أنصاره لهم سيوف ( ولهم سيوف من حديد، كسيوفكم، إذا ضرب به أحدهم جبلاً قطّعه)! و أنه سيثير الرعب فى قلوب الكفار مسيرة شهر(يسير أمامه الرعب مسيرة شهر)! و قيل ايضا (أنه يحكم بالرعب) و(ينصر بالرعب)! و لم لا؟ ألم يقل النبى محمد فى حديث له (نصرت بالرعب مسيرة شهر)؟!* الى درجة انهم وصفوا الليلة التى يظهر فى صبيحتها المهدى بأنها ليلة: (يجعل النور عموداً بين الأرض والسماء. فتشرق الأرض بنور ربها كالنهار). وأما جبريل، فإن مهمته فى صباح اليوم التالى ستكون الإعلان لكافة الناس بأمر المهدى و ذلك عن طريق الهتاف فى الهواء: (ألا قد ظهر المهدي بمكة، فاتبعوه) فيسمع صوته جميع البشر!! وبالنسبة لنا الكورد الفقراء سوف لن نحتاج الى صواريخ ميلان ولا قذائفات ولا اسلحةاSPG 9 لقديمة من بلدان اوربا الشرقية...ولا داعش في كوردستان ....''فى إنتظار كودو'' .....''صموئيل بيكيت'' مسرحيته الشهيرة ''فى إنتظار كودو'' عن شخصين ( فلاديمير و إستراكون)، ...إلتقيا

الى رزكار
سرجون البابلي -

ما دام الاكراد يتمسكون بالدين فهم لقمة سائغة للشيطان ولن يتحرروا من شر ما بداخلهم