أخبار

معلومات عن تنافس كويتي إسرائيلي إيراني لشراء الحبل

الربيعي: لم أتاجر بحبل إعدام صدام فهو رمز التحرر

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

وصف النائب العراقي مستشار الأمن القومي السابق موفق الربيعي اليوم تقارير عن استحواذه على تمثال لصدام وحبل شنقه وعرضهما للبيع بأنها أكاذيب، نافيًا الاستحواذ عليهما أو بيعهما، ومشددًا على أن الحبل يمثل رمزًا لانتزاع الحرية للعراقيين من النظام البعثي المباد، وسط تقارير أشارت إلى تنافس كويتي إيراني إسرائيلي لشراء الحبل وصل إلى الاستعداد لدفع 7 ملايين دولار لشرائه.

أسامة مهدي: قال الربيعي، وهو عضو ائتلاف دولة القانون، في تصريح صحافي تسلمت "إيلاف" نصه الاحد، "إن حبل إعدام الطاغية صدام حسين هو رمز من الرموز التي انتزعت الحرية من الطاغية للعراقيين"، نافيًا ما وصفها بـ"الأكاذيب التي تشيّعها بعض وسائل الإعلام الصفراء" عن بيعه او محاولة بيع ذلك الغرض الثمين، "غايتها الابتزاز والتشهير وصناعة الأكاذيب".

واضاف أن" حبل إعدام الطاغية لن يباع أو يخرج من الأرض العراقية الطاهرة، ﻷنه جزء من الإرث التاريخي للعراق، وهو من انتزع الحرية للعراقيين من النظام البعثي المباد الذي يحاول البعض إعادته إلى السلطة من بوابة اللعب بالقوانين الخطرة مثل المساءلة والعدالة" لاجتثاث البعث. واشار الى أن" هذه الحملة الصدامية تأتي في الوقت الذي نحاول فيه سن قانون تجريم البعث" .

ودعا الربيعي "بعض وسائل الإعلام" إلى "البحث عن الحقيقة، وليس عملية تشويه الحقيقة الدامغة".. مشددًا بالقول على أن" الحبل والرأس البرونزي للطاغية ينتظران متحفاً وطنياً ليستقرا فيه مع باقي مقتنيات الحقبة الماضية من الدكتاتورية". وكانت السلطات العراقية نفذت في نهاية عام 2006 حكم الإعدام بصدام حسين اثر ادنته من قبل المحكمة الجنائية العراقية العليا بارتكاب جرائم ضد الانسانية.

تنافس إسرائيلي كويتي إيراني على شراء الحبل بـ 7 ملايين دولار
وكانت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية تحدثت في تقرير أخيرًا عمّا اسمته استقطاب صور للحبل الذي أعدم فيه&الرئيس العراقي السابق صدام حسين لعروض تنافسية لشرائه، وهو التقرير الذي نشرته وسائل الاعلام العراقية في ما بعد على نطاق واسع.

واشارت الصحيفة الى أن أعلى سعر وصل اليه الحبل هو سبعة ملايين دولار، وأكدت أن اثرياء كويتيين وعائلة اسرائيلية غنية ومنظمة دينية ايرانية يتنافسون على شرائه. وقالت إن "صوراً نشرت على الانترنت للحبل الذي شنق به صدام حسين، استقطبت عروضًا تنافسية، وصل آخرها إلى دفع 7 ملايين دولار مقابل الحبل". وأضافت أن "المهووسين بجمع التذكارات النادرة بدأوا يتنافسون بعروضهم لشراء الحبل الغضروفي المصنوع يدويًا الذي استخدم لشنق رئيس النظام السابق صدام حسين، والذي يحتفظ به الآن مستشار الأمن الوطني السابق موفق الربيعي".

ونشرت الصحيفة صورة للربيعي في بيته في بغداد، وهو يقف بجانب تمثال نصفي لصدام حسين وحول رقبته الحبل الذي شنق به".. وقالت "بعدما نشرت الصورة على الانترنت، تناقلت بعض الأوساط الإعلامية خبراً مفاده بأن رجال أعمال كويتيين وعائلة اسرائيلية غنية وكذلك منظمة دينية في ايران ابدوا اهتماماً بشراء الحبل".

وكشفت عن أن "أعلى سعر وصل لغاية الآن هو سبعة ملايين دولار، لكن الربيعي طلب سعراً أعلى، ولم يعلق على الموضوع". واوضحت أن "حرب العروض هذه أثارت انتقادات ناشطي حقوق الإنسان"، ونقلت عن ناشط اسمته احمد شهيد قوله إن "الصفقة إذا مررت فإن النقود يجب أن تذهب الى صندوق الخزينة العراقية كأموال عامة".

خبير قانوني: التمثال والحبل ليسا مقتنيات شخصية
من جهته، اكد الخبير القانوني العراقي طارق حرب ان تمثال الرئيس السابق صدام حسين والحبل الذي شنق به لا يمكن اعتبارهما مقتنيات شخصية أو ملكية خاصة لكونهما من المال العام.

وقال حرب في بيان صحافي، اطلعت "إيلاف" على نصه، إن ملكية الرأس المتبقي من تمثال صدام حسين والحبل الذي شنق به من اختصاص ثلاث جهات حكومية هي وزارة المالية باعتبارها الجهة المسؤولة عن الأموال العامة الحكومية ووزارة السياحة والآثار لكون التمثال والحبل يعتبران جزءًا من التراث والآثار، التي يلزم حفظها لذاكرة الأجيال اللاحقة، وهيئة المساءلة والعدالة أيضًا طبقا لأحكام المادة الثالثة سادسا من قانون الهيئة رقم 10 لسنة 2008 باعتبار التمثال والحبل جزءًا من الذاكرة العراقية.

واضاف ان تمثال صدام حسين يعتبر من أموال حزب البعث وممتلكاته التي تشكل أموالًا تعود إلى الدولة، كما حدد ذلك أمر قانون سلطة الإئتلاف (الاميركية بعد احتلال العراق) رقم 4 في 25/5/2003، والذي لا يزال نافذًا بحكم المادة 130 من الدستور، حيث حدد ملكية أموال الحزب بالشكل السابق، وعرف تلك الأموال بأنها جميع الممتلكات المنقولة وغير المنقولة بصرف النظر عن شكلها أو موقع تواجدها أو استخدامها أو حيازتها، وأوجب على كل من توجد في حيازته هذه الأموال والممتلكات تسليمها الى السلطة العامة.

واوضح حرب أن الحبل الذي اعدم به صدام حسين يعتبر من الاموال العامة ايضًا، لأن المحكمة هي من اشترته من السوق، وتم تنفيذ عملية الإعدام به. وقال إن التمثال والحبل يعاملان معاملة الأموال العامة والحكومية، وينطبق عليهما قانون بيع وإيجار أموال الدولة رقم 21 لسنة 2003 اذا قررت الدولة بيعهما.
&

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
متملق
العراق -

هذا "اللوكي" المرتزق ما عنده مانع يبيع لباسه وليس فقط حبل المشنقه, يقول أنها كلها أكاذيب وشوفوه هو وين واقف (جنب التمثال والحبل) ؟!!! هل هذه مقتنياته الخاصة؟

ملالي
سرجون البابلي -

لم يبقى شئ في العراق لم تسرقوه وتبيعوه حتى حبال المشانق التي شنقتم الناس بها تبيعوها صدام كان دكتاتوري مجنون قاد العراق الى التهلكة التي اوصلتكم الى الحكم وهي من جرائمه الكبرى ولكن مقارنة بسيطة بينكم وبين صدام فانتم فعلتم كل ما فعله صدام ولكن بسرعة الضوء والشئ الوحيد الذي كان صدام احسن منكم بانه كان وطنيا ,ولم يجلب الامريكان لقتل شعبه ولم ينهب البلد صدام , بقى رافع الراس حتى عندما شنق اما انتم فجبناء هربهم وتركتم الناس العزل امام الوحش الاسلامي القادم من مجاهل الظلام, صدام كان مجرما اما انتم فشيطان متجسد .

رجال اخر زمن
الربيعي بلل سرواله -

في تعليق القاضي الذي اعدم صدام، قال ان موفق الربيعي قد تبول على نفسه عندما قابل صدام اول مره. وهذا التسجيل موجود. سهل الانسان يصير بطل وشجاع عندما يختبى خلف الامريكان. انتو لو رجال صحيح انزلو للساحه.اخرجوا فقط من المنطقه الخصراء

فاد الشيء لا يعطيه
المالكي -

على الله عالجت غلكم و حقدكم المريض انت وكل المعارضين الفاسدين خربتم البلد وثقافته ، وآخر تموه ١٠٠ للخلف ياحاقدين ياجشعين ، احتفظ بما تحب لكنك فارغ الوطنية والشرف انته وأمثالكم ، كنا نتمنى ان يأتي شريف واحد من المعارضين ينقذ الدماء البريئة الحضارة التاريخ ، !!! لكن " فاقد الشيء لا يعطيه" تلطموا و تجاهروا ولكن فراغ الشرف في البلد سيحتل يوما الى من يعرفه.

اموال السحت
سييرا -

لايوجد شخص في العراق يحب الظهور الاعلامي والادعاءات الفارغة مثل موفق الربيعي. كما اشار التقرير فأن وجود تمثال رأس الدكتاتور مع الحبل في غرفة استقبال احدهم هو دليل على السرقات والاستهتار.اقول هذا وسوف الاقي ربي غداً ليسألني ان كنت قد كذبت او بالغت ضد عباده، اللهم اني بلغت بالحقيقة (فقط جزء يسير منها) فأشهد.

الحبل مناسب لاعناقكم
بوعلي -البحرين -

يجب حفظ الحبل, لان بيجي يوم ستعلقون به.

لماذا يا ايلاف؟
سييرا -

ماهذا يا ايلاف؟ تقتطعون الجزء الاكبر من التعليق، لماذا؟ بينما التعليقات التي تتعارض مع شروط الاستخدام تنشروها بالكامل. وعد مني لن اكتب مجدداً الى ايلاف حتى يتم نشر تعليقي كاملاً وانا اتحمل مسوؤليته امام الله. تسليطكم الاضواء على اشخاص مثل موفق الربيعي هو خطأ فادح وهو مايحتاجوه لزيادة انتشار اسمهم ودعاية مجانية لهؤلاء .

31 ى آب
ئالان -

اتمنى ان ياتي اليوم الذي يوضع حبل شنق الطاغية مسعود برزاني في متحف اربيل لاسترداد الحرية لشعبي الكردي وطموح اعلان دولتنا الكردية المشروعة والتى يقف الطاغية مسعود ضدها لبقائه على كرسي السلطة وامواليها !!

كنت كاره لصدام
عراقي شيعي -

صدام (قدس) تاج راس كل وساخات المنطقة الغبراء ولعلو شانه يريدونه الصاكرهم كان وهم الكويت واسرائيل وايران وهو عز ومفخرة ولو تقارن جماعة المنطقة الغبراء وحكام تلك الدول في مزاد لا يسرحون بنعال عتيك

اسرائيل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
عصام حداد -

ايران او الكويت لو سعى كل منهما لشراء الحبل الذي أُعدٍم به الطاغية المقبور وعرضه في متاحفهما ليشفي غليل شعبيهما وعلى مر العصور فذلك من حقهما لأنهما تضررا ايما ضرر من تهورات هذا الجرذ المشنوق ،فايران خسرت مئات الالوف من خيرة شبابها بين قتيل ومعاق اضافة للارامل والايتام ناهيك عن تدمير الاقتصاد الايراني وتعريض البنى التحتية للانهيار،والكويت حدث لها ما حدث لايران ما عدا انها لم تسجل إلا اعداد قليلة من القتلى،،اسرائيل لو سعت لامتلاك الحبل فانها ستخلده وتحترمه وتبكي عليه هي واجيالها ليل نهار لان المقبور خدم اسرائيل خدمة جليله فهو الذي شغل العرب بحروب جانبية لم يستفد منها إلا اسرائيل لأن العرب نسوا اسرائيل وحروبها معهم وانشغلوا بحرب ايران ثم حرب الكويت واخيرا تحدي الجرذ لاميركا كي تحتل العراق بسيناريو يكاد ان يكون واضحا وجليا ،اسرائيل لو سعت لامتلاك الحبل فهي تريد رفع رصيد صدام المعنوي لدى مناصريه ممن لهم غشاوة على اعينهم او من هم مضللة قلوبهم اوعقولهم مريضة و ايتامه من المنتفعين منه سواء الذين هم في داخل العراق او خارجه ،،لم يخدم احد من الحكام العرب اسرائيل كما خدمها هدام ،لذلك ستسعى اسرائيل لامتلاك تمثال صدام وحبله وقلمه وسلاحه الشخصي كي تحتفي به وتقدسه على مر الايام والعصور،،،

الى ئالان
سرجون البابلي -

المشكلة ليست بمسعود او صدام المشكلة بثقافة الشعوب التي تخلق من الحكام دكتاتورين ,اذا جئت انت للسلطة ستتصرف مثل ما يتصرف مسعود .

لأخ يريد سعر زين
احسان الربيعي. -

يعني بكل قباحة ، شنو سويتو للبلد؟ قتلت اي كل علمائه و هجرتوا مواطنيه من الطوائف المسكينة وذبحتوا و اغتصبتوا و دنستوا الارض التي كانت مطهرة من المجوس، أخذتم كل ما ملكت إيمانكم وأيديكم الطويلة ، وتهتف الان لا تريد ان تتاجر ، يعني مكتفي ، يا كاولية عجم و يا عبيد أمريكا ، تتصورون أنكم انتصرتم على صدام ،هههه خلي أمريكا بجهودكم تقسم العراق وتدمره وتقاسمها العراق مع ايران . كان لنا بلد وقائده عربي وطني ، لا يليق بألاوباش مثلكم مع الأسف غمدتكم أراضي الخدم لأمريكا ، وظهرتك الان بثوب الخزي والعار. لا نريد لكم الموت نريدكم في أقفاص و تلهم منكم كلاب السوء الى الموت . سيأتي اليوم لنعلقكم في ساحة ابطال العراق .

ستتعلم البعث يوما
كريم الخفاجي -

اي انشاء الله توقع بيد واحد بعثي يعلمك شنو الشرف . كان لنا رجالا وستسعى الى ان ترعى خرفان هذا الزمن الأغبر.

خفة عقولهم اوهمتكم بكراسي
عمادالطائي -

لا يتاجر الأخ ، دعاية للبيع هذه ، وثم تسميها رمز التحرر ؟ أيا نكته يا بن النكته ، يا تحرر ولك ؟ هذا رمز التخلف و اغتصاب ارض الرافدين هذا علمنا ما كانا نعلم عن القائد البطل وعن شرف العراق وهيبته التي أغاظت كل الدول العربية الغاشمة ألعوبة أمريكا وإسرائيل ، انهبوا وابنوا قصورا في أمريكا وإيران ، لكن لن تحميكم من خطايا ومن ذنب ودم العراقيين .

الى تعليق 10
عمر -

تقول صدام حسين تاج راس كل الوساخات بالمنطقه شنو قصدك يعني

,,,,,,,,,,,
مممممممممممممم -

خالف شروط النشر

الى ءىالان
Kamal -

ماشاءالله على أساس بقية شرفاء ليش باقي على مسعود وشنو ريك على مام جلال وحاشية لو أراد الشعب إسقاط مسعود لسقط ولكن لماذا وهل يأتي افضل من مسعود هناك أنتم حادين على مسعود لانه ليس من سوران ثم تكتمون عن بقية

المال العام
Ali -

الخبير القانوني طارق حرب يتحدث عن المال العام وكأن الحبل والتمثال قوت العراقيين ومالهم المنهوب ولكنه لا يقول ما نهب من 2003 ولغاية أنتهاء الولاية الثانية سيئة الصيت لم يكن هناك مال عام ليسرق سبحان الله قانون على المقاس يقوم بتفصيله طارق حرب وكأنه خياط قانون البطانة الفاسدة.....أما الربيعي فيتحدث عن رمز تحرر العراقيين وكأنه يقول العراقيين في المنطقة الخضراء لأن الأخوة لا يعرفون ما يجري خارج المنطقة الخضراء لا أعلم متى يدوم هذا الضحك على الذقون