أخبار

عزاؤنا برحيل الملك عبدالله هو أن السعودية بأيد أمينة

محمد بن زايد في القمة الحكومية: المستقبل ليس نفطًا

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لاقت كلمة ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد، التي ألقاها في القمة الحكومية اهتمامًا لافتًا. ووصف حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد الكلمة بأنها تاريخية فيما أشار وزير الداخلية الشيخ سيف بن زايد إلى قوة وتماسك دولة الإمارات.

سالم شرقي من دبي: حظيت كلمة ولي عهد أبو ظبي الشيخ&محمد بن زايد&في القمة الحكومية بدورتها الثالثة 2015 في دبي صباح اليوم باهتمام لافت، وخاصة على المستوى الداخلي.

ووصف الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس الوزراء حاكم دبي الكلمة وكذلك الجلسة التي استمع فيها الجميع لولي عهد أبوظبي بأنها تاريخية، مؤكداً أنه أخذ من الأب المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حكمته وقربه من أبناء شعبه، وغرّد حاكم دبي كاشفاً عن سعادته بالكلمة.

وقال الشيخ عبد الله بن زايد وزير الخارجية تعليقاً على كلمة الشيخ محمد بن زايد إنها كانت مؤثرة ومحفزة وفيها الكثير من عبر الماضي الجميل والتفاؤل بالمستقبل الواعد للوطن. وعلق الشيخ سيف بن زايد وزير الداخلية مشيداً بما قيل في الكلمة خلال القمة الحكومية من أن "البيت متوحد" في إشارة إلى قوة دولة وتماسك دولة الإمارات العربية المتحدة.

ماض ملهم

وفي محتوى الكلمة تمكن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في كلمته من ربط الماضي مع الحاضر والمستقبل بصورة واقعية إلى حد كبير، وبعيداً عن الشعارات التي لا تجدي نفعاً، فقد أبدى احترامه للماضي، حينما استعاد واقعة تاريخية، مشيراً إلى أن أحد الصحافيين قال للأب المؤسس الشيخ زايد إنه يدلل شعبه بصورة لافتة، فما كان منه، إلا أن قال للصحافي إن هناك فارقا كبيرا بين "الدلع" و"الواجب"، وكل ما يفعله تجاه شعبه هو واجب.

حاضر قوي

لم يتردد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في ربط الموقف سالف الذكر، والذي يؤشر إلى رفض الشيخ زايد وصف شعبه بالرفاهية و "الدلع" بما يحدث حالياً، فقد ذكر ولي عهد أبوظبي أسماء بعض أبناء وبنات الإمارات ممن رفضوا الاستفادة من القانون الذي يعفيهم من الخدمة الوطنية، بحكم أن كلا منهم هو الإبن الوحيد لعائلته، بل بادروا بالتقدم للخدمة الوطنية، وهو ما يؤكد وفاء أبناء الوطن، وعدم تأثرهم سلباً بحياة الرفاهية.

افتتح القمة الحكومية مشددًا على الاستثمار في التعليم
محمد بن زايد: علاقة الإمارات بالسعودية ستبقى قوية

&

مستقبل واعد

لم يكتف الشيخ محمد بن زايد بالربط بين الماضي والحاضر، بل عرج إلى المستقبل، وقال إنه يريد أخذ الحضور في جلسة القمة الحكومية 50 عاماً للأمام، أي للمستقبل، وماذا سيكون وضع الإمارات بعد نهاية عصر النفط، وقلة موارد الطاقة التي هي عماد الإقتصاد حالياً، حيث أشار إلى أن رهان المستقبل ليس نفطاً، بل شباب يتلقى أفضل تعليم، وكشف عن بدء الإمارات في مشاريع الطاقة النووية النظيفة.

وكان من اللافت في كلمة ولي عهد أبوظبي إظهار الاحترام الكبير للمرأة، وتأكيده أن الإماراتيات شريكات في بناء الوطن، كاشفاً عن أنهن يشكلن 83 % من إجمالي العاملات في مصنع هياكل الطائرات الإماراتي، والذي ينتج مكونات حيوية لطائرات بوينغ وإيرباص.

لمحات آسرة

ومن بين اللمحات والكلمات التي أسرت القلوب في كلمته أمام القمة الحكومية، ما أشار إليه في بداية الكلمة " أتقدم بتحية لأخي وصديقي ومعلمي محمد بن راشد ولضيوف الإمارات"، وجاءت إشارة "معلمي" لتحظى بتصفيق حار في القاعة التي كان يتواجد بها الآلاف من أبناء الإمارات وضيوفها.

كما جاءت الإشادة بتفاني أبناء الإمارات في الخدمة الوطنية، ومبادرات رجال الأعمال في خدمة المجتمع والدولة، وتأكيده أن "البيت متوحد" لتحظى بإعجاب وارتياح كبيرين لدى أبناء الإمارات، وهو ما تجلى في تغريدات تويتر، وأكثر من هاشتاغ يشكر ولي عهد أبوظبي عبر مواقع التواصل الإجتماعي.

تعزية الحضور

وقام الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بتوجيه التعزية للحضور المقدر عددهم بنحو 4 آلاف من رؤساء الحكومات والوزراء وكبار الشخصيات القيادية والمختصين من 93 دولة حول العالم، بالعزاء في الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.
&
وقال الشيخ محمد بن زايد إن "عزاءنا برحيل الملك عبدالله هو أن الشقيقة الكبرى المملكة العربية السعودية في أيد أمينة، وخير خلف لخير سلف، فالملك سلمان بن عبدالعزيز رجل حكيم ومتمرس بالحكم، وقد قام بنقلة كبيرة في المملكة لجيل جديد نتمنى لهم كل التوفيق".
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عظيم انت
محايده -

وانت تأسرني سيدي

مش البيت خليجنا متوحد
بو صقر -

لله درك يا بو خالد نقولها ونحن ضامنيين نسل زايد رحمة الله عليه روح يا بوخالد كل شعوب خليجنا العربي معاك بخيرك وشرك ومن يمس تراب دار زايد مسنا معاك نحن بكل خطواتك نحن شعب قابوس عُمان راع المواثيق والعهود ... حفظ الله حكام دول مجلسنا العربي ( الخليج العربي ) وحفظ شعوبها ومقيميها وزائريها ... اللهم اشفي وعافي عبدك قابوس وخليفة وكل حكام خليجنا العربي ...اللهم آمييييين يارب العالمين

كاريزما
مواطن -

هذا الرجل لديه كاريزما خاصة.. جلست أنا وأصدقاء لي أمام كلمته في حالة من الذهول.. لديه جاذبية خاصة جداً، وحديثه شيق ورؤيته واضحة وكل هذا تغلفه البساطة .. مستقبل اماراتي واعد مع محمد بن زايد

راجل محترم
ابو الرجالة -

الاماراتيون من اعلى رتبة الي اقل رتبة كلهم محترمين من ملكهم الي اقل طفل كلهم فرضوا احترامهم على العالم كله وحب العالم كله لهم تحية الى الامارات كلها ورئيسها المحبوب

2 بوصقر
محايده -

ليش الديسلايك عالي على تعليقاتنا ؟؟؟

مبروك النجاح
عربي -

أكثر من 40سنة عمل ومثابرة بصمت الآن الأمارات تحصد ما زرعت وكل دولة عربية تحصد ما زرعت ... لدي شعور بأننا سنعيش وسنموت و الدول العربية الفاشلة ستبقى فاشلة والناجحة ستزداد نجاحا .. مبروك للأمارات النجاح ولا تلتفتوا للحاسدين .

نسيم جديد
خوليو -

تهب من دولة الإمارات نسائم جديرة بالفحص والدراسة، تختلف عن نسيم الدول العربية الأخرى، هناك خطاب وطني ويحاولون ربط الإنسان بالأرض بالوطن وبالمستقبل أي هناك تحضير وبناء ونظر نحو الأمام، كلام واقعي عندما قال السيد محمد بخطابه أن المستقبل ليس نفط بل علوم، والفاحص لتجربة دولة الإمارت يجد ربطاً بين الكلام والتنفيذ، في كتاب حاكم دبي الأمير محمد بن راشد نفهم منه أن مشاكل الدول العربية وما أكثرها تعود للقيادات أي هناك أزمة قيادة، وهذا شيئ واقعي وعملي ومجرب، حيث تناوب على كرسي الحكم ديكتاتورين حكموا لأكثر من أربعة عقود لم يستطيعوا تأسيس وطن (شعب يحب أرضه ووطنه) فنرى أنه عند أول أزمة اجتماعية يتشظى الوطن ويتفتت، فلو أن القيادات عملت على خلق مواطن لما كانت تلك الدول تعاني ما تعانيه الآن، بناء دولة الإمارت يلاحظه الجميع، والخطر الأكبر القادم عليها هو من إيران، فبقدر ما يتلاحم الشعب الإماراتي ويتوحد ويتمسك بوطنه بقدر ما يستطيع أن يستمر في بناء مشروعه التقدمي هذا، نأمل لهم التوفيق والنجاح.

لا يعتمد على النفط
محايده -

كما قال الشيخ سيف بن نهيان ..ان الدوله كانت تعتمد على 90% على النفط والان اصبح اعتمادها 30% وهذا اكبر دليل على استمرار تقدم الامارات واعتمادها على أفراده في بناءه وتقدير الحاكم والقيادات العليا لأبناء الشعب وإعطاءهم حق المشاركه في كل صغيره وكبيره وهذا واضح حيث الان المرأه وحدها أخذت نصيب الأسد في الوظائف والمناصب والكل سواسيه والجدير بالمنصب يعلو رجلا كان او أمرأه ...كما ان السياسه الحكيمة وبناء علاقات دبلوماسيها مع الدول والجيران كأيران مثلا فهي لا تمثل خطر في هذا الوقت وتجمعنا بها تجاره وحسن جوار ...والإمارات عسكريا متطوره جداً لمن لا يعلم وعلى قول الشيخ سيف معلقاً أن الامارات فيها مليون ضاحي خلفان يستطيع ان يقلع كل من تسول له نفسه في زعزعة الأمن وترويع سكان ..والبيت متوحد أكيد سيدي محمد بن زايد وإخوانه الكرام .

اعمالكم تتحدث عنكم
مثقال العزازي -

الامارات مفخره ومثال يحتذى للعرب والمسلمين , سيروا على بركة الله ولا تلتفتوا الى اصوات المفلسين !

محايده
بوصقر -

لانه شخص ( بو خالد ) ثقه وهذا سند للعرب يا محايده