أخبار

مستشعرًا الخطورة من البوابة الجنوبية

النظام السوري يشن هجومه على الأردن

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

هاجم وليد المعلم، وزير خارجية النظام السوري، الأردن اليوم متهمًا إياه بأنه جزء من عملية إرسال "الإرهابيين" عبر حدوده إلى سوريا بعد تدريبهم في معسكرات داخل أراضيه، بإشراف الولايات المتحدة الأميركية.

بهية مارديني: قال وزير خارجية النظام السوري، وليد المعلم، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره البلاروسي فلاديمير ماكيه: "سوريا أدانت الجريمة الإرهابية التي حصلت للطيار الأردني معاذ الكساسبة، ووجهت دعوة إلى الحكومة الأردنية للتنسيق معها لمكافحة الإرهاب، رغم معرفتها المسبقة بأن الأردن لا يملك قرارًا مستقلًا لاتخاذ مثل هذا القرار".

وكان نائب وزير خارجية النظام فيصل المقداد، ووزير اعلامه عمران الزعبي، اتهما الأردن أيضًا بأنه يؤوي الإرهابيين ويدربهم, واعتبرا أن دمشق مارست أقصى درجات ضبط النفس حيال هذه المسألة.
وقال الزعبي: "عمّان ترسل مقاتلاتها إلى شمال سوريا لتقتل الارهابيين فيما تؤوي الارهابيين على حدودها في الجنوب".

ويرى محللون أن سبب هجوم النظام السوري على الأردن شعوره بالخطر القريب المحدق به&من ناحية الجنوب، حيث الخطورة الوحيدة الحقيقية ضده، بعد سلسلة المكاسب التي حققها الجيش الحر في درعا، على الطريق نحو دمشق.

بوابة دمشق

وتوقع الكاتب والاعلامي عبد الرحمن الراشد في مقال له في "الشرق الاوسط": "في لحظة لاحقة قد نرى قوات أردنية تضطر، رغمًا عنها، للانخراط في تقرير الوضع في سوريا، وترجيح كفة فريق ضد آخر. وليس سرًا أن الجيش السوري الحر المعارض يتجمع في شمال الأردن، أعني داخل الحدود السورية الجنوبية، ويسيطر بشكل شبه كامل على تلك المناطق، لكنه لا يشكل بعد قوة مسلحة تسليحًا نوعيًا كافيا للاستيلاء على العاصمة دمشق، التي لا تبعد عن درعا سوى مائة كيلومتر، أو ساعة بالسيارة".

اضاف: "لو أن الأردن، وخلفه مجموعة الدول المؤيدة للجيش الحر، قرر سابقًا المخاطرة بتمكين الجيش الحر من فتح دمشق، لربما ما وصلنا إلى هذه المرحلة المعقدة والخطرة، بظهور تنظيمات إرهابية صارت اليوم أعظم خطر يواجه العالم".

وتساءل: "فهل يستطيع الأردن، وكذلك السعودية والعراق وبقية دول المنطقة، تحمل إفرازات الأزمة السورية بتنظيماتها الإرهابية، ونظامها الإجرامي، لعشر سنوات مقبلة؟ هل يمكن الركون فقط على الجبهة الشمالية، المحاذية لتركيا، التي تتسيدها "جبهة النصرة"، التنظيم الإرهابي الآخر؟ هذا يجعل الأردن بوابة شبه وحيدة".

لا نسمح

في المؤتمر الصحافي نفسه، قال المعلم: "لا نسمح لأحد بخرق سيادتنا الوطنية، ولسنا بحاجة لقوات برية كي تدخل لتحارب داعش، الجيش العربي السوري يقوم بكل بسالة بهذه المهمة".

وعن مساعي المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، الذي يزور دمشق غدًا، قال المعلم: "مبادرة دي ميستورا انصبت على مدينة حلب وليس على الريف الحلبي، وترحيبنا يأتي رغبة في إنجاز اتفاق يحقق وحدة حلب واستقرارها وإعادتها إلى الحياة الطبيعية".

وعن المساعدات الإنسانية، أكد: "تعاونا مع المنظمات الدولية، ونسعى إلى التأكيد على ضرورة عدم تسييس المعونات، وفي أية منطقة تحتاج نبذل أقصى جهد لإدخال المساعدات إليها". واعتبر أن في منتدى موسكو أولوية سوريا هي مكافحة الإرهاب وإجراء المصالحات المحلية كوسيلة للوصول إلى الحل السياسي".

وشدد على&أن سوريا تستجيب لكل مبادرة تقوم على أولوية تجفيف منابع الإرهاب وتؤكد على الحوار السوري السوري، شاكرًا من سماهم بالأصدقاء الروس لعرض لقاء موسكو، "فما فعلته روسيا فشل الغرب في فعله ونحن مصممون على متابعة هذه الجهود وصولًا إلى حوار سوري سوري في دمشق".
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
معتوه القرداحة
OMAR OMAR -

على الجيش الأردني أن يلقن معتوه القرداحة درساً كما لقن أباه من قبل

أهم أسباب صعود القاعدة
Malek Fares -

يتهيأ للنظام الأسدي بأنه يستطيع أن يحاضر الشعوب عن الإرهاب وكأن الناس لا إدراك لهم أو أنهم نسوا أن بشار الأسد هو احد أهم أسباب صعود القاعدة/داعش في العراق وسوريا بعد أن سمح لهم بإستعمال الأراضي السورية لسنوات كمنصة لنشر الدمار في العراق، وبعد أن أفرج عن كبار زعماء القاعدة من سجونه،وإشترى النفط من داعش وعمل على تقويتهم من خلال تدمير أعدائهم الجيش السوري الحر. لطالما حاول الأسد الذي يذبح الشعب السوري يومياً، إظهار نفسه على أنه معتدل يواجه التطرف في حين أن العالم أجمع بات يعرفه على حقيقته الإجرامية وبات يعرف استراتيجيته التي تعتمد على تقوية الإرهاب كي يقوم هو بإبتزاز المجموعة الدولية لدعمه كي يبقى الطاغية و الجلاد للشعب السوري. مالك فارسفريق التواصل الإلكترونيوزارة الخارجية الأميركية

شكري لكم , نشكركم , لو ل
Rizgar -

شكري لكم , نشكركم , لو لا كم , هل كان بامكان تدمير عاصمة الدعارة بهذه السهولة ؟ Cheers mate

دور بشار الاسد قد انتهى
ساميه -

دور بشار الاسد قد انتهى ، فهو دمّر سوريا الدولة والوطن ، حيث سوى مدناً وبلدات بالأرض ، وأوهن الجيش وجعله عدوا ً للسوريين ، وحطم الاقتصاد ، وقتل أكثر من نصف مليون سوري ، وشرد ملايين في اربع جهات الارض ، ومزق نسيج سوريا الاجتماعي شر ممزق ، بحيث بات السوري عدو السوري يذبحه بدم بارد ، وسلم البلاد، والعباد للأشقياء وشذاذ الآفاق ، وساعد وسهّل لإيران احتلال دمشق وجزءا ً من ريفها احتلالا عسكريا مباشرا ً . ودخل التاريخ من بابه الاسود مجرما ً وقاتلا ً.

ديكتاتور سوريا
علي مملوك -

سلام لديكتاتور سوريا من ديكتاتور بيلوروسيا

ياطبل ...
علي مملوك -

ياطبل ... إن أردت تجفيف منابع الإرهاب فعليك بمعلمك رأس الأرهاب بشار البطه

طريق النجاح
Arabostyle -

الأمور ضبابية. عرب يتقاتلون بينما الحقيقة أنه لدينا عدو واحد هو إسرائيل. للأسف الاعلام يفرقنا حيث أن أخبار الجزيرة تماما عكس أخبار التلفزيون السوري. والواقع أنا كلاهما موجه. و يبقى طريق النجاح هو السفر!

خوفه على داعش
رائد -

الدواعش الارهابين كانوا ورقة التوت التي يختبى خلفها النظام السوري كما ان الدواعش كانوا يوفروا لهذا النظام المجرم مظلة الخوف الغربية من الارهاب الداعشي وحين انتهاء الدواعش سيتعرى للنظام السوري المجرم ولن بستطيع القول انه يحارب الارهاب ...ان عزيمة الاردن العربية الاسلامية المخلصة للقضاء على هذا السرطان الداعشي جعلت النظام السوري يتخبط ويفقد صوابه فمنذ بدء الحملة الجوية الاردنية على عصابة الدواعش بدأ معها النظام السوري بكيل الاتهامات للاردن وقد نسمع قريباً تهديداً مباشراً للاردن من قبل حكومة الاجرام السورية التي كانت تعتمد على تردد الرئيس الامريكي وعدم قدرته على اتخاذ اي قرار بأي شأن .

What I joke
Ramzi -

المعلم: "لا نسمح لأحد بخرق سيادتنا الوطنية،نكته السيد الناصح وليد. ولك العمي ما ابلدك. اسرائيل. وغيرها بتمسح بيك وبسيادكً. بالأرض. كل. يوم.

من التاريخ
مؤرخ -

من الثابت ان الارهاب بكل أنواعه وأشكاله ومسمياته هو صناعة امريكية ابتداء من القاعدة ولم يكن معروفا في المنطقة قبل الغزو الامريكي واليوم الارهاب قسمان واحد اليف ومحبوب ومتعاون ومفيد كإرهاب الحشد الشعبي وحزب الله وبقية العصابات الصفوية الفارسية وواحد وحشي مغضوب عليه أسموه ارهاب داعش ويقصدون به كل المسلمين السنه وقد تم صنعه وتصديره خصيصا لهذه الغاية والمتابع للامور العالمية يجد ان بداياته كانت في الشيشان والقوقاز والبوسنه وكوسوفو وكلها صناعة امريكية لمراحل معينه واليون صدورها للمنطقة لانجاح مخطط الشرق الأوسط الامريكي الجديد فالذي يوافق سيبقى على كرسيه والذي يعارض سيرسلوا عليه داعش وربما ماعش اذا لم ينجح الاول

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Malik Faris is fake man sit your big behind down most Americans that have any idea about the international law today are against getting into a souvarant nation like Syria so if he got into Jordan it is tick for tac one for one and who started this the reason Obama is so unsure if to go ahead or not into Syria is because it is not popular Syria never attacked the USA just like Saddam he maybe a dictator but he is just like Fidel Castro or Putin or the Jordan king they all have problems what the heck are we going to attack every country or Syria is so unique which is not true Stop yapping stupidity and tell me this what the heck happened to Tower 7 in 911 why did it go down in a free fall and one more thing how could the passports and documents of the 911 attackers was on street corners how could stuff like that go on what is your take if you really are who you say you are?? which I 100% know you ain''t

الجيش العربي الاردني
سالم -

لا بد للجيش العربي الاردني من التدخل في سوريا واعادة الامن الى هذا البلد المنكوب بالقوة ولوضع حد لتدخل ايران وحزب الشيطان اللبناني. يمكن ان تنقص الجيش الاردني القوة البشرية ويمكن تعويض ذلك بكل سهولة وذلك عن طريق فتح باب التطوع للشباب السوري المقيم في مخيمات الاردن والمهجر ايضا ويمكن لذلك ان يوفر ما بين 200 الى 300 الف متطوع معظمهم لا يحتاجون تدريب لان المعروف عن السوريين بانهم يؤدون الخدمة الالزامية في الجيش لمدة سنتين على الاقل لذلك هم جاهزون لدخول المعركة فورا. هناك الاف من الضباط المحترفين الذين انشقوا عن النظام ومقيمين في الاردن وتركيا ويمكن ان يكون هؤلاء سند قوي للجيش الاردني ويمكنهم قيادة المتطوعين السوريين. هناك لحظة تاريخية لا بد للاردن ان يستغلها وستقدم دول الخليج الدعم لهذا التحرك وهناك مزاج دولي عام سيتقبل هذا التدخل وذلك بعد تمدد داعش في العراق وسوريا وصعود نجم الحوثيين في اليمن وتهديدهم لطرق الملاحة الدولية. لا بد للعرب ان يتقلوا من مرحلة رد الفعل الى الفعل لان ايران لا تنتظر وماضية في تنفيذ مخططها الجهنمي في تفتيت الوطن العربي. والغريب في الامر ان المثفين العرب لاهين عن هذا الموضوع الا بعض المثقفين الخليجيين طبعا اما بقية مثقفين الوطن العربي فانه اما قد تم شراؤهم من قبل ايران واعوانها في المنطقة او ان عندهم قصر نظر ولا يستطيعوا ان يرون الخطر المجوسي الداهم على الوطن العربي وهنا تكمن المصيبة الاكبر. اما وليد المعلم فانه ظاهرة صوتية لا اكثر ولا اقل وفقد هذا الرجل المصداقية في كل ما يقوله وخاصة بعد ان عرض في احد مؤتمراته الصحفية الفيديو المزور عن المتشددين في سوريا بينما كان الفيلم قد صور في لبنان ولا علاقة للسوريين به.