أخبار

هل من قيم أخلاقية في ثقافة الكراهية؟

مؤتمر في لندن يتناول العنصرية ضد المسلمين واليهود

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

ناقش مؤتمر أكاديمي في جامعة لندن العنصرية المتزايدة ضد المسلمين واليهود، والعلاقات الفلسطينية - الإسرائيلية، بحضور نخبة من الأكاديميين المتخصصين، الذين أقاموا مقارنات في ثقافة الكراهية بين المسلمين واليهود.

نبيل الحيدري من لندن: بدعوة من مؤسسة الشرق الأوسط اللندنية في كلية الدراسات الشرقية، ومركز أبحاث اللاجئين في جامعة شرق لندن، ومركز دراسات حقوق الإنسان في كلية الدراسات الإقتصادية، انعقد مؤتمر في قاعة خليلي في جامعة لندن، ليبحث عن ظواهر العنصرية ضد المسلمين وضد اليهود، والمسألة الفلسطينية &- الإسرائيلية.

هولوكوست ونكبة
تحدث جلبرت أشتار، من كلية الدراسات الشرقية، عن خطر الصراع بين العرب والإسرائيليين وتأثيراته المختلفة، وحذر من استعمال الأيديولوجيات الدينية في السياسة، ما يزيد الخطورة فى النزاع بسبب دخول الأيديولوجيات وأصحابها وتأثيراتها.

واستشهد أشتار بالحروب التاريخية، لا سيما الحرب العالمية الثانية، التي أنتجت الهولوكوست في ألمانيا، ونكبة الفلسطينيين في الشرق الأوسط، ما جعل الطرفين يعيشان المحنة والمعاناة، لكن كل طرف ينظر إليها من زاويته الخاصة، بينما ينبغي النظر إليها بعيون مفتوحة من جميع الجهات لنرى الصورة كاملة بمختلف أبعادها.

ثقافة الكراهية
أما هيلاري أكد، من جامعة بات في المملكة المتحدة، فقد تحدثت بإسهاب عن الصهيونية والخوف من الإسلام، الذي شكل رعبًا في الغرب، فهنالك عنصرية ضد اليهود وعنصرية تقابلها ضد المسلمين، لتخرج هيلاري بالسؤال المهم: هل من قيم أخلاقية في ثقافة الكراهية؟.

ثم تحدثت عن الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين، ووجود ماكنة كبيرة وراءه في الحشد والإعلام وغيره، وهي تتساءل عن أسباب ذلك كله والتراكمات التاريخية المتلاحقة ودور الصهيونية في ذلك. ثم تحدثت عن أحداث 11 أيلول (سبتمبر) في نيويورك وانعكاساتها الكبيرة ضد المسلمين، والإعتداءات على المسلمين في شتى أنحاء العالم، فضلًا عما يعرف بالحرب على الإرهاب، حتى تم احتلال العراق وأفغانستان، وتأثيراتها الكبيرة على المسلمين والكراهية ضدّهم.

وتحدثت ألما هيكمان، من جامعة كاليفورنيا، عن اليهود المغاربة وما جرى لهم في أواخر الستينات وأوائل السبعينات، وهجرة الكثير من المغاربة إلى إسرائيل، بسبب ما عرف آنذاك باتهام بالصهيونية، رغم أن أعدادهم في المغرب كان ما يقارب 300 ألف في 1947.

الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي
بدورها دينا مطر من كلية الدراسات الشرقية استفاضت عن المعاناة الفلسطينية اليومية لما تقوم به إسرائيل والحرب على غزة وتهديم البيوت وقتل الأطفال وتهجير العوائل وقارنتها بما يسمى بمعاداة السامية، ثم تطرقت إلى حركة حماس وموقعها في غزة، والصراع الفلسطيني &- الإسرائيلي الذي ربطته السلطات الإسرائيلية بما يسمى بـ "الحرب على الإرهاب"، وهذا ما شجّع على الخوف من الإسلام، وحشر المسلمين في زاوية حرجة من دون سؤال الإسرائيليين عن أعمالهم وسياساتهم، بل التعاطف معهم كليًا، وهذا ما ينعكس على الإعلام بشكل كبير.

جانب إجتماعي
تحدث سامي زبيدة، من كلية بيربيك في جامعة لندن والمتخصص في علم الإجتماع، عن الجانب الإجتماعي لعداوة اليهود وعداوة المسلمين وازديادهما في أوروبا، وازدياد الصراع الفلسطيني &- الإسرائيلي وآثاره الإجتماعية.

كما ذكر زبيدة&الليبراليين اليهود ومقدار تفاعلهم مع معاداة السامية ونظرتهم إلى الفلسطينيين وتفاعلهم مع الحداثة والمعاصرة مقارنة بالأرثوذوكس اليهود، الذين يمثلون التشدد، والثقافة الغربية وقيمها من جانب والمعاداة للمسلمين أو اليهود من جانب آخر. وتطرق أيضًا إلى المشتركات في المعاداة سواء لليهود أو المسلمين إجتماعيًا وأخلاقيًا.

وفرق زبيدة بين الغربيين الذين يخافون الإسلام. فالقسم الأول عنصري بوضوح أيديولوجي ضد الإسلام كأيديولوجية تستحق الإستهداف لخطرها، بينما القسم الثاني من العلمانيين والليبراليين غير المتأدلجين دينيًا يرون في إدعاءات الإسلام الظاهرة في الساحة من قبل البعض تحديًا كبيرًا للقيم والمبادئ الغربية.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
موضوع جميل
محمد بن حسن -

عاشت ايلاف على هذا التنوير ولولاكم لما اطلاعها على هذه البرامج الجميلة

الارهاب
القس ورقة بن نوفل -

انا اؤكد لكم حتى لو حلت القضية الفلسطينية سوف يظل الارهاب الديني يهدد العالم لانه مزاود حيث ينشىء الطفل المسلم ويلقن على كره الآخر لانهم كفار حيث يوجد 255 اية تحض المسلم على قتل وذبح المسيحيين لذلك لا علاقة للقضية الفلسطينية بالارهاب فهم يستخدموه حجة واهية جماعة اللذين امنوا لقد بدء الارهارب من يومهم الاول وهذا ما يفعله ابو بكر البغدادى اليوم

.. الى متى ؟؟
قبطى صريح -

مؤتمر فى لندن يناقش العنصرية ضد المسلمين و اليهود ؟؟ لا أعرف هل أضحك أم أبكى ؟و ماذا عن العنصرية ضد المسيحيين ؟؟ عندنا فى مصر مثل شعبى يقول .. ضربنى و بكى و سبقنى و أشتكى .. طبعا لحبك الموقف .. و هذا ما نراه فى الواقع المرير فى القرى و النجوع فى ريف مصر و المناطق الشعبية .. يفتعل الأشرار مشكلة من لاشىء مع جيرانهم المسيحيين و بدون سابق أنذار يتوجهون بالشكوى الى قسم الشرطة بأتهامات لا أساس لها من الصحة قم يقومون بأيذاء أو حتى قتل المسيحيين ثم عندما يأتى التحقيق ( الصورى ) يبكون و يولولن على هكذا أن الدولة تحابى ( النصارى ) المخطئين و تنحاز الى صفهم و لن أطيل عليكم ينتهى الأمر بالقبض على عدد من الأقباط و يتم أيداعهم الحبس حتى يتنازلوا عن شكاويهم ضد جبرانهم المسلمين الودعاء الطيبين .. و هكذا نرى يا أخوان أن يا حرام أنظروا الى المسلمين الطيبين المسالمين كم هم مظلومون و مضطهدون .. أتذكر مقالة جعلت الدم يغلى فى عروقى لمنظر التيار الأسلامى الشهير فهمى هويدى بعنوان ... فى مصر من المضطهد و من المضطهد حقا ؟؟ .. لاحظ التشكيل .. بمعنى أن فى مصر يقوم المسيحيين بأضطهاد المسلمين .. نعم و أيم الحق و أحد الأدلة التى أوردها أن المسيحيين يؤدون صلواتهم فى الكنائس فى أى وقت بينما المسلمين ملزمون بأوقات محددة للصلوات الخمس .. هل ترون المنطق ؟؟ ,, يكفى هذا الأن و فى الفم شلال من ماء كثير

العنصرية ضد من؟؟؟
منهل العراقي -

دائما المكاشفة والمصارحة شيئ صحي ومفيد , الموتمر لمناقشة العنصرية ضد اليهود والمسلميين .أو من بكل كياني ان لا دين احسن من اخر بل لا نستطيع المقارنة وكل ودينه ولكن فلنتكلم عن عنصرية المسلميين ام ان تفسيير البعض خاطئ . من قول خير امة الى نعت الأخر بالكافر إن لم يكن مسلم الى عواقب النار والجزية ووو كثيير من التاريخ الدموي الذي يحط من قيمة غير المسلم . هذه النقاط يراد لها ان تناقش اعتقد بين المسلميين اولا والأتفاق على صيغة واحدة لتفسيير ومن ثم نناقش مع الأديان الأخرى. مع احترامي لكل الأديان و كما قال فولتيير وما معناه قد اختلف معك في الراي ولكن سادافع عن حقك في ابداء الراي حتى الموت.

الى مراقب ايلاف
القس ورقة بن نوفل -

نجد ونتعب ونهدر اوقات نحنى فى امس الحاجة الها فى ابداء رأينا فى موضوع ما حسب مانقراه فى كتب التاريخ وكتب اللذين امنوا عن احداث وقعت فعلا وسجلها التاريخ بدون تزوير ولا تحريف باليوم والتاريخ والاشخاص ونقولة عن كتب اللذين امنوا وبعد كل هذا التعب يتفلسف مراقب ايلاف ويحذف ويضيف ما يشاء حتى يحرف التعليق عن هدفه ويعطى معنى اخر هذا يعد جريمة هنا فى اميركا العظيمة بلد الحرية فى كل شىء انها مجرد وجهة نظر منقولة حرفيا عن مصدرها ارجوك ايها السيد ان تتوقف عما تقترفه يداك من اجرام بحق القراء و2 هل يعلم السيد عثمان عمير ماذا يحدث فى صحيفته الغراء وشكرا

قوم لا يخجلون
ابو الرجالة -

صحيح الطيور علي اشكالها تقع ومن يشكي المسلمون من يعتبروا انفسهم خير امة اخرجت للناس والباقي احفاد القردة والخنازير يشتكون من العنصرية ؟ من يجعلوا ايام الاقليات المسيحية لديهم مريرة مر حياتهم التي قلبوها لجحيم وقتل وتهجير وذبح وحرق كنائس يشتكون من العنصرية في امريكا واوربا وانجلترا - انجلترا التي بها مجلس لوردات بة 8 مسلمين يشتكون ؟ صحيح هناك في العالم قوم لا يخجلون بسيطة لو لديكم ذرة من صدق اتركو ا بلاد الكفر وعودوا لبلادكم لو صحيح لديكم قبس من صدق لكن البعض لا يخجل حقا ومن يشتكي ايضا اليهود الذين هم قمة العنصرية في التاريخ البشري ؟ يشتكون ؟ صحيح الطيور علي اشكالها تقع انظروا مني شتكي من يحسب نفسة شعب الله المختار وباقي البشر لا قيمة لهم عند الله يشتكوا من العنصرية نعم انة زمن اللا خجل زمن يتعلم فية الفتيات اساليب الجنس والاثم في مدارسهم ويتزوج فية الرجل رجلا مثلة زمن العار بجد لما لا تذهبوا الي اسرائيل ؟ ليتكم تفعلوا ليذهب مسلمو اوربا الي بلا دهم ويتبادلوا مع المسيحيين الشرقيين اماكنهم ومعهم احبائهم اليهود ويتركوا بلاد الكفار ولحم الخنزير فكلاهما فعلا يستحق الاخر او لتصمت افواههم فهم اما مدعون او كاذبون هاهي بلاد الايمان امامكم عالم اسلامي واسع يمتد في افريقيا واسيا وها كوسوفو في اوربا وتركيا وجمهوريات سوفياتية مسلمة عن بكرة ابيها وها هي اسرائيل اذهبوا اليها واريحوا وارتاحوا ولكن هذا لن يحدث ابدا ؟ هل تعرفوا لماذا لانكم لا تقولوا الحقيقة وانتم تعرفوا هذا تماما ولكن اين حمرة الخجل يا بتوع اخر زمن ان لم تستحي فقل ما شئت وافعل ما شئت

هاتوا لنا بلدا واحدا
ابو الرجالة -

هاتوا لنا بلدا واحدا يقبل المسيحيين وسنترك بلا دنا الية بلا اي تردد

مؤتمر
البصري -

مشكلتنا نقرأ فقط عنوان الغلاف، لانفسر المضمون لان من يدعي يحارب العنصرية هو من زرعها وسقاها والان يجعل نفسه ملاك رحمة ولبساطتنا نشكرهم لقد نجحوا

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

I.like it I like this so so very much our Muslims should needed must be protected to be ourselves thanx to the UK good job continue this is amazing efforts for the cry baby comment

القسائم المشتركة
سمر عرقوق -

لا أرى غرابة في هذا الموضوع، فالإسلام ولد من رحم اليهودية وكلاهما يرفض تقبل أي طرف آخر لا يتوافق مع معتقداته وتعاليم كتبه المقدسة. ولا أعتقد أن موضوع الكراهية والتكفير والنبذ الديني بين الطوائف والأديان المختلفة يمكن حله بسهولة بواسط تنظيم وعقد مؤتمرات وندوات تنفي أو تنكر ما هو مذكور في الكتب المقدسة بشكل صريح.

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

haaaaaaaaaaa what a dumb jack aS$ Islam is an extension of the word of God but Christianity and the bible is the old testament the Torah and the new testament so there you have it trying to lie all you want don''t let facts keep you from making informed comments haaaaaaaa lol

مؤتمر مدفوع الثمن
انها مهزلة -

هذا المؤتمر لم ينعقد اعتباطا مثلما تدفق المسلمين الى اوروبا لا يحدث اعتباطا بل هناك طغمة حاكمة تعمل على سن قوانين ملزمة لكل الدول الأوروبية ترغمهم على استقبال المسلمين تحت ذريعة حقوق الانسان و يأتي هذا المؤتمر لمواجهة و لكبت تململ الشعوب الأوروبية التي لم تعد تتحمل هذه المهزلة ، أليست مهزلة ان يقام مؤتمر لمناقشة العنصرية ضد الاسلام بدلا من مناقشة عنصرية الاسلام ضد كل الاديان ، ان الصراع حاليا في اوروبا هي بين تلك الطغمة التي حكمت اوروبا بعد ألحرب العالمية الثانية ( و تخاف ان تفلت زمام الامور من يدها و تراهن على زيادة اعداد المهاجرين الأوروبيين للاحتفاظ بسيطرتها على مقاليد السلطة ) و بين الأحزاب الوطنية التي بدأت شعبيتها بالصعود لانها تدافع عن قيم بلادها و الذي يتم نعتها من قبل وسائل الاعلام الرئيسة بان هنا يمينية متطرفة و احيانا يسمونها نازية، ان هذا المؤتمر يعبر عن خوف تلك العصابة التي تحكم اوروبا من فقدانها لنفوذها و فقدان استثمارها لآلاف الملايين الدولارات التي تصرف لتسهيل استقبال المسلمين في اوروبا ، أليس غريبا يوميا ان نسمع يوميا في الاخيار عن إنقاذ ٤٠٠ لإجي ( ٩٩٪ منهم مسلمون) على قوارب الى الجزر الإيطالية حيث يتم منحهم اللجوء الانساني و السياسي و يمنع إعادتهم الى الجهة التي قدموا منها، يعني حتى الحمار يدرك ان هذه الطريقة هي تشجيع المهربين بالاستمرار في نقل المهاجرين

يا حرام !!!!!!!!!!
مصرية -

انها طريقة المسلمين المفضلة للحصول على المزيد من الامتيازات عن طريق أدعاء الأضطهاد !!!!!! لو رمى البيض او وضع رؤوس الخنازير او كتابة عبارات متطرفة على أبواب المساجد هو الأضطهاد الذى لا يستطيع المسلم تحمله فلندعوهم للمبادلة !!!!!! تعالوا الى حيث أضطهاد الخطف والقتل والتهجير والحرق ولتعطونا أضطهاد البيض الفاسد !!!!!! ربما يستطيع المسلمون خديعة الغربيين و أفهامهم ان مشاعرهم المرهفة لا تتحمل رمى البيض الفاسد على جدران المساجد ولكن لن يخدعونا فنحن يرموننا بالرصاص والمولوتوف والقنابل داخل وخارج كنائسنا ولا نستطيع حتى الجأر بالشكوى برغم اننا نتكلم عن بلادنا موطن أجدادنا وليس بلاد المهجر !!!!!!!!!!!! اقول لمسلمى المهجر .. لا تزيدوا دلالكم ... فليس منطقيا ان المسلمين فى بلادهم صقور كاسرة و فى الغربة يقلبون عصافير !!!!!!!!!!!!! كل شىء بالعقل حلو !!!!