أخبار

ضحاياها 3 طلبة مسلمين والقاتل يسلِّم نفسه

جريمة شمالي كارولينا "كراهية" أم خلاف "مرآب"؟

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

صدرت دعوات في عواصم عربية وغربية إلى فتح تحقيق شامل بعد مقتل عائلة مسلمة رميًا بالرصاص في الولايات المتحدة، وأثار الحادث مخاوف بعدما قتلوا بجريمة تنمّ عن (الكراهية).

نصر المجالي: قالت مصادر الشرطة الأميركية، التي اعتقلت الجاني غريغ هيكس، وسلم نفسه بهدوء للشرطة وتمت إدانته مساء الأربعاء، إن القتلى، وهم ثلاثة طلبة أصيبوا بطلقات نارية مباشرة في الرأس، في حي هادئ في أحد المجمعات السكنية الخاصة في شمالي كارولينا في الولايات المتحدة.

ولم توضح الشرطة إن كانت للمشتبه فيه دوافع معينة أم لا، لكن تكهنات أشارت إلى أن الجريمة قد تكون لها علاقة بديانة القتلى. وقالت الشرطة إن ضحايا عملية القتل هم الزوج ضياء شادي بركات، البالغ من العمر 23 عامًا وزوجته، يسر محمد أبو صالحة، البالغة من العمر 21 عامًا، وأختها رزان محمد أبو صالحة، البالغة من العمر 19 عامًا.

وأكدت الشرطة في بيان لها وجود مشاكل مسبقة بشأن صف السيارات في المرآب، مشيرة إلى أن التحقيقات مستمرة لمعرفة إن كان الدافع وراء الاعتداء نابعاً من "الكراهية".
وكان هيكس نشر على حسابه على موقع فايسبوك عبارة "ملحدون من أجل المساواة"، وكان ينشر باستمرار اقتباسات تنتقد الدين، كما نشر صورة مسدس من عيار 38 ملليمترًا على صفحته، قائلاً إنه "محشو وخاص به".

مواقع تواصل اجتماعي
جذبت الجريمة في شكل غير مسبوق وسائل التواصل الاجتماعي الغربية والعربية المهتمة بالحادث، وتم تداولها بكثافة تحت وسم "إطلاق النار في شابل هيل ـ ChapelHillShooting"، ليتصدر بذلك قائمة الهاشتاغات الأكثر تداولًا على مستوى العالم، إذ ظهر في أكثر من 300 ألف تغريدة، ليس فقط في أميركا، بل في بريطانيا ومصر والسعودية والعديد من الدول في الشرق الأوسط.

كما تفاعل نشطاء عرب على موقع تويتر مع الحادثة، وأطلقوا بدورهم "هاشتاغاً" بعنوان "#مجزرة_شابيل_هل"، لتصل بذلك عدد التغريدات إلى 13 ألف تغريدة، وأرفقوه بصور للضحايا الثلاث.

ليس الدين
إلى ذلك، قالت زوجة المشتبه في قتل الطلاب الثلاثة إن "الدافع وراء ارتكاب هذا الاعتداء هو خلاف حول أولوية ركن السيارات، وليس الدين". وأضافت كارين هيكس أنها "أصيبت بالصدمة عندما سمعت بخبر الاعتداء"، مشيرة الى أن "زوجها غيريغ لطالما كان على خلاف مع الجيران على اختلاف دياناتهم".

من جانبها، أكدت عائلة الضحايا أن "الدافع وراء الاعتداء في شابل هيل هو الكراهية". وقال محمد أبو صالحة والد الأختين إن "هيكس أعدمهم"، مضيفًا "كان هذا الرجل يضايق ابنتي وزوجها، حدث ذلك الأمر مرات عدة، وكان يتحدث إليهما والمسدس على خاصرته".

وأوضح أبو صالحة في تصريحات لصحيفة (نيوز أوبزوفر): "لم يكونا مرتاحين له، إلا أنهما لم يعرفا أن الأمور ستنتهي بهذا الشكل". وعلى صعيد متصل، قال محامي المشتبه فيه إن "عملية إطلاق النار لا علاقة لها البتة بالمعتقدات الدينية، بل بسبب خلاف على أماكن ركن السيارات". وأضاف أن "المشكلة الحقيقية تكمن في عدم توافر العلاج النفسي وليس الإرهاب".

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نصيحة
salam kaso -

انصح المسلمات المحجبات ان يخلعن حجابهن في اوروبا وامريكا لكي لايعرفن انهن مسلمات وبالتالي لكي لايقتلن

اللة يرحمهم
jj -

ممكن الاثنين معاً كراهية و أماكن ركن السيارات لكن هذا القاتل و دعاة الكراهية ما برتاحو الا على الكرسي الكهربائي ...

حسبنا الله و نعم الوكيل
فضيلة -

لو كان الجاني مسلما لقالوا عنه إرهابيا و لأقاموا الدنيا و لم يقعدوها و لكن بما أنّ الضحايا مسلمين حصروا الجريمة في خلاف على صف السيارات....كم أصبح دمكم رخيصا أيها المسلمون في كل مكان...طلبة في ريعان الشباب يقتلون بدم بارد من طرف إرهابي سفّاك...ستغلق القضية في عشية و ضحاها و ربما قالوا عنه مختلا عقليا و يطلق سراحه...نعم هذه هي عدالتك يا أيهلا العالم المتحضّر...حسبنا الله و نعم الوكيل في كل معتد...الله يرحمهم

وتبقى المواقف المزدوجة
وجهة نظر -

ثلاثة فقط ؟ ويهتز العالم والعالم الاسلامي برمته وتصريحات وآراء وانقلبت الدنيا والدافع ديني او غير ديني وكل واحد او كل مجموعة يغرد على هواه. لماذا ؟ لانها حدثت في امريكا ولانهم مسلمون. اما مايحدث من ابشع الجرائم من داعش والقاعدة وبوكو حرام واخواتها والانظمة السياسية القمعية ايضا ضد مسلمين او مسيحين او آزيدين وغيرهم ستكون بشكل عموميات وتمر مرور الكرام. لان قتل امرئ في الغاب جريمة لا تغتفر وابادة شعب آمن مسالة فيها الف وجهة نظر. سيقتلوننا بهذا الخبر وفي كل مكان على النت والاخبار وكافة وسائل الميديا. اقول لهم كفى كفى ارجوكم فهناك مآسي اعظم منها بكثير التفتوا اليها ولا تنساقوا وراء الاعلام المبوق.

صليبية العصر
إسماعيل يس -

المضحك المبكي أن مفردة ارهاب لايمكن لها أن تتموضع في تحقيقات هذه الجريمة .. جريمة جنائية وكفى الله المسيحيين شر اللوم .. والذي لايعجبه يشرب من المحيط .. على المنظمات الحقوقية الإسلامية في امريكا وخارجها أن لاتستكين إزاء هذه الجريمة العنصرية النكراء وأن تأخذ بحق هؤلاء .

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Leave your stupid comment to yourself no one is leaving or taking their Hijab off or going anywhere but I say in that area all owns guns so get a gun legally train in a legal way know how to keep a gun safely this us America you have the right to bear arms for self defence specially in the white trash trailer park hillbilly crystal myth addicts is so popular I would not be shocked if the killer was on it but also North Carolina have the death penalty which is easy to give a killer of 3 people point blank for parking dispute of course sure right right!! Bubba had a gun saw American Sniper imagined he was Chris Kyle and pulled the trigger after midnight in Bubba''s areas you got be careful thank God we live with the Yankees hell we are Yankees ourselves now these people were young in medical school bright future ahead of them the redneck unemployed no future no education I don''t blame his low self esteem oh he was on welfare too stuff some Islam haters accuse Muslims in the west of in short these criminal do exist my family all the ladies wear Hijab but this was not just against Muslims but also they looked like the American Sniper targets there are plenty of Muslims who are black so race counts I personally feel in my area no need for a gun safe liberal and accepting heck I bet they were scared of us but after years we know each other so well and live in Minnesota my good area they even consider our Somalian language in the government building guided tours that makes me feel as part not too bad at all add Virginia Atlanta pretty black & wealthy Maryland DC Massachusetts Connecticut Upstate NY San Diego and California in general Florida is nice too all these areas to me are better in the quality but the south have hot temperatures all year and cheap maybe that is why they lived there God knows

تعازى وتحليل للاسباب
امريكى -

ياعم انصحهم يروحوا ماحدش طايقهم بعد بلاوى داعش والارهاب اليومى فى اوروبا وامريكا وخصوصا مذبحة شارلى ابدو الناس دى دم ولحم وعايشة بسلام لما يشوفوا كل يوم دبح واغتصاب وقنابل واستهداف للناس الامنين ببلادهم بيتجننوا و بيعملوا اى حاجة لحماية انفسهم مع ان الحادثة دى جنون مطبق واقدم التعازى لعائلات الضحايا الابرياء

الجريمة جريمة
Ashour Emmanuel -

يمكن ان يكون القاتل عمل هذا العمل الاجرامي لدوافع عنصرية او خلاف على المرأب ولكن من الصعب ان ترى من يبرر له جريمته والجميع يدينه عكس ما رأينا في جريمة احراق الطيار الأردني حيث الكثير برر لداعش جريمتها والقسم ليس بقليل ايدها كما جاء في تعليقات المعلقين في ايلاف نفسها

عودو الى اوطانكم
عصام -

لماذا ذهبوا عند الكفار؟ الا توجد مدارس في بلدانهم الاسلامية المطمئنة ؟

معايير مزدوجة ..
قبطى صريح -

ألمنا الخبر جدا .. و لكن قامت القيامة و لم تقعد طبعا على هكذا ( أضطهاد ) يتعرض له المسلمون .. يا حرام بسبب تمسكهم يا ولداه بدينهم و حجابهم .. و لكن فى بلادنا يموت الكثيرين من المسيحيين بأيدى ( المتطرفين ) و لا يتحرك أحد .. عندنا فى مصر مذابح معتبرة للأقباط .. مذبحة الكشح مثلا التى قتل فيها عشرون فلاحا قبطيا بدم بارد و تمت تبرأة المتهمين المسلمبن جميعا و لا بل و تم حبس فلاح مسيحى دافع عن نفسه لمدة عشر سنوات و قبل حلول موعد الأفراج عنه بأيام وجد ( ميتا) فى زنزانته .. لن أحدثك عن مذبحة الزاوية الحمراء أو نجع حمادى أو ابو قرقاص أو .. أو .. أو .. ثم و أرجو أن لا يفضب أحد ماذا عن أستفزاز المسلمين لمواطنى البلاد الغربية و محاولتهم الهيمنة و فرض عقيدتهم ؟؟ أحكى لكم قصة عجيبة .. ألتحق مسلمان بجامعة كاثوليكية و بعد فترة تقدما بطلب لأدارة الجامعة .. هل تعلمون ماذا طلبوا ؟؟ طلبوا نزع الصور و الصلبان و الرموز الدينية المسيحية من على الجدران لأنها ( تؤذى ) مشاعرهم المرهفة .. نعم و أيم الحق هذا ما حدث و أثار الأمر ضجة كبيرة .. نصيحة للمسلمين فى الغرب كفوا عن أستفزاز أهل البلاد الأصلاء أو عودوا الى بلادكم أفضل لكم ..

ومني نصيحة
أبو عيد -

أنصحك بأن تلبس الحجاب بدلاً منهن بعد خلعه

Have you?
Phil -

Have you ever heard of something called Punctuation?

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

by the way why the Hijab is so annoying to some people because they have no religion that really matters to them and the Hijab is a symbol of being clean and woman superiority because she is willing to be judged for who she is inside not the size of this body part or that and she got control on what she wants to show others that make the man unable to use his imagination which is his not anything to do with women so it is power to the women and power and control the woman have she is the boss of what people think or not think about her you speak to a full human being when dealing with women with Hijab but others you have to concentrate to really hear her opinion or what she got to say God made men visual beings the care takers of his family parental in nature while women are maternal nourishing caring and emotionally aware of the others so we are different in our roles in life or inside the family what is happening out there women being used abused most women always have image problems always have self doubt and they are not good enough why?? they are competing with a plastic doll image not real which keeps women self esteem down and the capability to have a productive life delayed wasting time and energy chasing something she will never be like even the women in the magazines are all photo shopped if you ask them about their selves them too will have self esteem issues so we are proud of the Hijab and who wears it

المتاجرة بمقتلهم .
twinkl star -

في الاول لا احد يستطيع ان ينكر انها جريمة بشعة حدثت لهولاء الطلبة.لكن لا أفهم لما أدخل الدين بيها ؟؟؟ فمن لا يعيش في اميركا لا يفهم ولا يعرف أن كثير من العراكات والمشاجرات قد تصل للضرب أو حتى القتل كما حدث في نيويورك الاسبوع الماضي لاثنين من الاشخاص بسبب موقف للسيارات كان نظيف من الثلج ( ولم يتكلم الاعلام عنها أنها جريمة كراهية ). فهذه الامور تحدث هنا خصوصاً في الاماكن المزدحمة التي لا يمكن أن تجد فيها موقف للسيارات بسهولة . خصوصاً لما تكون هذه المشاجرات باستمرار قد ينتج عنها انفجار وعدم تحمل من اي طرف تؤدي لعواقب وجيمة وهذا ما حدث في هذه الجريمة بالضبط . فلما المتاجرة بمقتلهم على اساس الدين كما تكلمت اخت القتيل على احدى القنوات وتتاجر بدم اخوها ومقتله وبث الكراهية والحقد ضد الاخرين وهي على وجهها ابتسامة وضحك ومكياج بعد اقل من يوم من مقتل اخوها تدور على القنوات للظهور عليها والمتاجرةبدمه .( ومن يشاهد اللقاء يفهم كلامي ) والاهم هنا على الاقل يوجد قانون فوق الكل وسوف ياخذ المجرم حقه وما يستحقه على جريمته . لكن اسأل المتاجريين بالقضية هذه لماذا لا تتاجرون بماء المئات بل الالف الذين يقتلون كل يوم على ايديكم وعلى ايدي جماعاتكم الارهابية بدم بارد دون ان تكون عندكم هذه المشاعر والاحاسيس والحمية المرهفة ليهم ..؟؟؟ اليسوا من يقتلون عندكم ايضاً مسلمين وبشر؟ ( هنا حذفت ولم اتكلم عن من يقتلون من باقي الاديان لانهم من الاساس بلا قيمة عندهم ودمهم وقتلهم حلال من مفهوم غالبية اهل تلك الشعوب )أهتموا بمشاكلكم والبلاوي التي تحدث عندكم وهنا اقول لكم يوجد قانون سوف ياخذ مجراه وعدله لاي طرف كان ومهما كان .

خبر محزن جدا
مراقب خليجي-قديم -

الرحمة الابدية- وارواحهم ستنتقم من القاتل--مسألة وقت-------لكن هؤلاء القاعدة والدواعش الهمج هم أجج وحرض وسبب الكثير من المغتربيين بافعالهم الهمجية الارهابيةلابد من القضاء عليهم بسرعة لان العرب في محنه ومشاكل لاتطاق وانحدار بالتطور والانتاج بسبب تغلل اصحاب اللحى المقملة

احمق
salam kaso -

الى المدعو ابو عيد صاحب الرد على التعليق رقم 1 انا امرأة ولست برجل

الى الصومالية
twinkl star -

بعد أخر تعليق بالفعل اثبتي من كان يقصد الرسول بالنساء الناقصات عقل ودين؟؟( رغم تعليقاتك السابقة لا تقل نقصان عقل في الغالب )والاهم امثالك تشجع الحجاب ولبسه وتدافع عنه والسبب معروف لذلك تغارين وتحسدين من تمتلك الشعر الجميل لذلك تدافعين عن تلبس المرأة الحجاب وتغطي شعرها الذي يعتبره بعض الحيوانات ممن يطلقون عليهم بالخطأ ( الرجال) لا يستطيعون ان يسيطروا على انفسهم وشهواتهم ويثيرهم هذا الشيء وبذلك يكون شعر المرأة هو سبب دخولهم للنار وحرمانهم من الحوريات ذوات الشعر الاسود الجميل والحريري :) ... وأخيراً اكتبي بلغة أهل الجنة فالانكليزي الذي تكتبين بيه بالعافية نستطيع ان نفك رموزه وكلماته ههههه.

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

no no no you think women are objects for you entertainment you are the one who was most likely brought up in a family that demeans women and you think you tell women what to wear and what not to?? and you are not God haaaaaaaaa lol you think you are but not even close and I write with punctuation or not in English or Gibberish my freaking bees wax and I think you think women are dumb and catty and get jealous for the least things yes we are emotionally envious at times but in a healthy way and have you head of hair extensions wigs butt implants and liposuction body sculpting blah blah blah today if you take a grown poach man and he goes under the knife he will look like the best looking women but he is not this is called allusion falseness so in today''s world that is attainable it seems the women in your life either too poor to know their options or maybe they are so perfect which I doubt most likely the limited options is right so Hijab have nothing to do with cattiness or jealousy and yes Men are visual and women are sensual read these books Men are from Mars women are from Venus trust me I did not write it or know the author and twisted his arm as well also the difference between men and women where the man could be disgusting looking but he still thinks he is Adonis while a fit athletic attractive woman if you ask her how does she feels about her body image she will tell you she is fat here fat there STOP this nonsense God gave the Muslim women a choice oh yes it is a choice if she is ready and mature she should run to it and be proud of her religion that made here human and complete and modest not body parts walk forward chin up not too much and give the haters a fully deaf ears and look forward not behind you every negative full of hate and jealousy statement take it put it under you feet use it to get even taller reach up don''t look down

الأقباط فرحين جداً
وشاممتين على الضحايا -

لاحظوا تشفي وشماتة بعض الأقباط الواضحة في تعليقاتهم : مراقب خليجي قديم قبطي يكتب بحقد وتشفي وكراهية ويكتب أيضاً بإسم ولد قطر وخليجي صريح ، فول على طول ، خوليو ، رقم 14 ، قبطي صريح ، جاك عطالله رقم 7 الذي علق هنا بإسم ( أمريكي) رقم 4 ورقم 1 كلها تعليقات كتبها أقباط الشر والكراهية فقط للشماته والتشفي ، للعلم معظم هؤلاء الأقباط يعيشون في الغرب ، على سبيل المثال جاك عطالله طبيب يعيش في كندا ولكن العربجي القبطي مازال يعيش بداخله ، هؤلاء كتبوا شامتين عندما إغتيلت الصيدلانية التي كانت حبلى يومها مروة الشربيني في ألمانيا والتي قتلها معتوه طعناً بالسكين فقط لأنها كانت ترتدي الحجاب ، يومها كتب الأقباط مهنئين بعضهم البعض بما حدث ، وعندما حدثت حادثة الطيار الأردني معاذ الكساسبة رحمه الله ، لوثت تعليقات الأقباط كل المواضيع التي تم نشرها في إيلاف وكانت تعليقاتهم تنم عن الشماتة والفرح بما حدث لمعاذ رحمه الله ، واليوم الأقباط فرحين جداً بما حدث لهؤلاء الشباب الشهداء رحمهم الله ،

twinkl star
ما أصغر عقلك -

حاول أن تكبر وتنمي عقلك شوية

عصام القبطي الحاقد رقم 9
,,,,,,,,,,, -

يا رقم 9 ، هؤلاء من مواليد أمريكا وهي وطنهم الأصلي يا حاقد يا مريض النفس

جريمة مدانة
خوليو -

فليقع ثقل القانون على هذا المجرم الذي يعترف جيرانه أنه صاحب مشاكل وشجار مع الجيران ،، العدالة الأميركية ستحاسبه على قتله أبرياء فهو أكيد جبان لأنه استخدم سلاح ضد أشخاص لايحملون مثله ، تعازينا لأهل الضحايا ولاعزاء للمجرم .

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

yeah I just remembered in the Churches didn''t we hear about men who raped little boys now come on a boy is male not female and they are not just anyone from the streets not knowing their religion but they are in fact the experts in their religion the " crème de la crème" of the Christian faith yet they did that as a systematic rape to little boys some of them now are in their get this 60s and 70s so this was only the known cases there must be those who died with the heavy secret and lived in pain and shame as boys and grown men so don''t talk about men this or that we know how men think OMG some of the men and I am talking in general not just Muslim men but all men rape donkeys and cows in Europe the Ukraine look it up on you tube and many all around the world so are these men or others who are sick not all notice dummy the ones you can''t read their minds the ones who will use a woman not in extremes but to make her life a living hell and this is general not just us Muslims but the way God made human beings and the ones who can not in a weak moment trusted in the place of worship with boys can they be trusted with a female Oh noooooo you lost haaaaaaa lol

مريض
SALAM KASO -

انت انسان مريض نفسيا, اذهب وتعالج عند طبيب نفساني , لو كنت مسلما حقيقيا لما ظننت سوءا بالناس و ان بعض الظن اثم . انا امرأة مسلمة اعيش في المغترب , لست مسيحية افهمها بقا . لست رجلا ولسيت ديانتي المسيحية

بل الأقباط متألمون جدا
قبطى صريح -

يا #18 .. كل اناء بما فيه يطفح .. أنت تحمل الكراهية فى داخلك هذا شأنك و لكن تظن ان الأخرين مثلك هذا يسمى فى علم النفس ( الاسقاط ) .. حسنا نحن الأقباط متألمون جدا .. ذكرتنا هذا الحادثة بمذابح الأقباط فى العصر الحديث و لن نتحدث عن الماضى البعيد .. قل لى ماذا عمل شهداء كنيسة القديسين فى الأسكندرية لكى يستحقوا القتل ؟ و ماذا عملت الأطفال مريم و الأخرى مريم مع عدد أخر من المدعوين الى أحد الأفراح حتى يحصدهم رصاص الرشاش و لن أحدثك عن طابور طويل من الشهداء يصل الأرض بالسماء فهذا مما لا يتسع له المقام و لكن لماذا المسلمين ينبغى أن تكون لهم دائما معاملة خاصة رغم أنهم غالبا لا يتأقلمون مع المجتمعات الغربية فأن كان الحال هكذا فلماذا لا يعودون الى بلادهم أفضل لهم ؟؟.. كن معافى

عادي
السوري samer -

المرأة الغربية عندما تدخل بلد مسلم فعليها أن تتحجب في حين أن المرأة المسلمة حين تذهب للغرب لا أحد يلزمها بنزع حجابها .... على الرغم من قباحة لباسها الديني .... الله لا يقيمهم لأنو المسلمين في الغرب لا يسلمون محبة باله الإسلام بل يتأسلمون بشكل تحريضي قبيح ... إلى جهنم

الى قبطي صريح .
twinkl star -

تحية . بخصوص الصومالية دعها تظهر ما في داخلها من حقد وعنصرية وكره ضد الاخر فبالنسبة لي أنا أفرح واضحك لما يظهرون ويكتبون ما يكتبون ضد الاخر واديانهم ويفضحون أنفسهم وكم يكرهون ويحقدون على الاخرويريدون الشر والاذية والدمار له . لكن يتناسون أن الحقد والكره لا يدمر ألا صاحبه ويدمر مجتمعه وبلده وكمثال أنظر ماكانت تسمى بدولة الصومال لتعرف اي نوعية من البشر كان يتواجد عليها. دعها تعيش انتصارات وهمية في هذه المواقع على الاقل فلا تحرمها من هذه الانتصارات ضد الكفار هههههه

قال الرب يسوع المسيح
ما تزرعه اياه تحصد -

هناك مبدا مسيحي الهي موجود في الكتاب المقدس قاله الرب يسوع المسيح وهو ما تزرعه اياه تحصد وقال ايضا عامل الناس كما تحب انه الناس يعاملوك وازرع بالبركات تحصد بالبركات والارهاب الاسلامي يزرع الكراهية والقتل وسوف يحصد كل المسلمون هده الكراهية الداعشية الخلافة الاسلامية

..............
موحد -

( قال الرب يسوع المسيح ) .. أعوذ بالله من الشرك وأهله .

سؤال
مسلمه -

الى كل من يشمت بموت الابرياء سواء كانوا من اى ديانه خافوا الله وان لم تخافوه فانتم من اى نوع من البشر اين الانسانيه من الذى يفرح بموت الابرياء سواء من كان مسلما او مسيحيا او من اى ديانه اخرى انسيتم ان الدين لله وماذا فعلتم لنصره اى دين هل يوجد باى دين كراهيه للاخر او الحث على قتل النفس من اى نوع ياريت الناس تفوق وتخاف من ربنا