أخبار

الإمارات تضع كل إمكانياتها لدعم مصر ضد الإرهاب

فرنسا ومصر تدعوان إلى اجتماع لمجلس الأمن بشأن داعش

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دعا الرئيسان الفرنسي والمصري إلى اجتماع لمجلس الأمن الدولي واتخاذ تدابير جديدة ضد داعش، وذلك بعد مكالمة هاتفية بينهما. وشددت القاهرة على الحاجة إلى تدخل صارم لكبح جماح التنظيمات الإرهابية في ليبيا لما تمثله من تهديد واضح للأمن والسلم الدوليين. كما وضعت الإمارات كل إمكاناتها بتصرف مصر في مواجهة الإرهاب.

إيلاف - متابعة: اعلن بيان للرئاسة الفرنسية الاثنين، أن الرئيسين بحثا خلال اتصال هاتفي "الوضع في ليبيا وتوسيع عمليات داعش (الاسم المستخدم لتنظيم الدولة الاسلامية) في هذا البلد، واكدا على اهمية اجتماع مجلس الامن الدولي وأن يتخذ المجتمع الدولي تدابير جديدة لمواجهة هذا الخطر".

وجدد الرئيس الفرنسي الاعراب عن "تضامنه بعد اغتيال 21 مواطنًا مصريًا في ليبيا" كان التنظيم الجهادي اختطفهم. واكد المقربون من الرئيس الفرنسي أن الرئيس المصري طلب بصورة عاجلة الاتصال صباح الاثنين بهولاند الذي كان اول رئيس اجنبي يتصل به بعد نشر شريط فيديو حول مقتل الاقباط المصريين.

ويزور وزير الدفاع الفرنسي جان-ايف لودريان مصر الاثنين للتوقيع في القاهرة على اتفاق ثنائي لتزويد مصر بطائرات رافال فرنسية، تعبيرًا عن تضامن باريس مع السيسي في اجواء من التوتر في المنطقة. وقصفت مقاتلات مصرية فجر الاثنين مواقع لتنظيم الدولة الاسلامية في ليبيا.

طوارئ دولية
أما مصر، فأكدت صباح الاثنين الحاجة الى "تدخل صارم لكبح جماح التنظيمات الإرهابية" في ليبيا لما تمثله من "تهديد واضح للأمن والسلم الدوليين" بعد ساعات على اعلان تنظيم الدولة الاسلامية قطع رأس 21 مصريًا قبطيًا خطفوا أخيرًا في هذا البلد.

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان إن وزير الخارجية سامح شكري توجه الى العاصمة الاميركية واشنطن للمشاركة في قمة الارهاب التي ستعقد بين 18-20 شباط/فبراير "لتأكيد موقف مصر الثابت تجاه ظاهرة الإرهاب، وأن ترك الأمور على ما هي عليه في ليبيا من دون تدخل صارم لكبح جماح هذه التنظيمات الإرهابية هناك، إنما يمثل تهديداً واضحاً للأمن والسلم الدوليين".

وقالت الخارجية إن شكري سيلتقي الأمين العام للامم المتحدة وكبار المسؤولين في المنظمة الدولية واعضاء مجلس الامن "لمطالبة المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته واتخاذ خطوات قوية وفعالة وحازمة ضد التنظيمات الإرهابية التي تشترك في ما بينها في تبني الإيديولوجية المتطرفة نفسها وتحقيق الأهداف الخبيثة عينها".

وذكرت الخارجية المصرية في بيانها أن هذه الهجمات الجوية تمت وفق "حقها الأصيل والثابت في الدفاع الشرعي عن النفس وحماية مواطنيها في الخارج ضد أي تهديد، وفقاً لنصوص ميثاق الأمم المتحدة التي تكفل للدول فرادى وجماعات حق الدفاع الشرعي عن النفس".

وطالبت الخارجية المصرية "دول التحالف الدولي ضد تنظيم داعش الإرهابي بتحمل مسؤوليتها لدعم مصر السياسي والمادي واتخاذ الإجراءات الكفيلة لمواجهة تنظيم داعش الإرهابي وباقي التنظيمات الإرهابية المماثلة على الأراضى الليبية، لما تمثله من تهديد واضح للأمن والسلم الدوليين، وذلك بنفس قدر ما يمثله تنظيم داعش الإرهابي في كل من سوريا والعراق من تهديد مماثل".

وبث التلفزيون الرسمي لقطات لطائرات تخرج من مراكزها ليلاً، وقال انها نفذت الهجمات في ليبيا من دون الكشف عن نوعها او مواقع انطلاقها. وهذه&المرة الاولى التي&تعلن فيها مصر القيام بعمل عسكري ضد الجماعات الاسلامية المسلحة لدى جارتها الغربية، بعدما نفت لمرات قيامها بأي عمل عسكري في ليبيا.

الإمارات تضع "كل إمكانياتها"&
في سياق التضامن، أعلنت دولة الامارات الاثنين انها تضع "كل امكانياتها" بتصرف السلطات المصرية لدعمها في محاربة الارهاب بعد اعلان تنظيم الدولة الاسلامية ذبح 21 قبطيًا مصريًا في ليبيا. ونقلت وكالة الانباء الرسمية عن وزير الخارجية الشيخ عبدالله بن زايد ال نهيان قوله إن الامارات "تضع كل امكانياتها لدعم جهود" مصر "لاستئصال الإرهاب والعنف الموجّه ضد مواطنيها، وتؤكد وقوفها إلى جانبها وتضامنها التام معها".

وندد الوزير، الذي تقدم بلاده دعمًا قويًا للرئيس المصري عبد الفتاح، بـ"هذه الجريمة البشعة"، مشددًا على أن "استقرار ليبيا بعيدًا عن التطرف والإرهاب يمثل ضرورة عربية ودولية ويعزز أمن دول جوارها".

وسبق عمليات القتل هذه تبني الفرع المصري قتل ثمانية اشخاص ذبحًا، الامر الذي يثبت أن التنظيم الجهادي تمكن من تصدير هذه الاساليب الموغلة في الوحشية الى خارج "قاعدته" أي المناطق التي يسيطر عليها في كل من سوريا والعراق، حيث ارتكب فظاعات عديدة مماثلة.

دفاعًا عن الإنسانية
واعلن الجيش المصري أن طائرات حربية مصرية قصفت فجر الاثنين مواقع لتنظيم الدولة الاسلامية في ليبيا، مستهدفة "معسكرات ومناطق تمركز وتدريب ومخازن اسلحة وذخائر" هذا التنظيم. وبث التلفزيون الرسمي لقطات لطائرات تخرج من مراكزها ليلاً، وقال انها نفذت الهجمات في ليبيا من دون الكشف عن نوعها أو مواقع انطلاقها.

وهذه&المرة الاولى التي&تعلن فيها مصر القيام بعمل عسكري ضد الجماعات الاسلامية المسلحة لدى جارتها الغربية، بعدما نفت لمرات قيامها بأي عمل عسكري في ليبيا. وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي دعا مساء الاحد الى اجتماع طارئ لمجلس الدفاع الوطني، متوعدًا "القتلة" بالاقتصاص منهم "بالاسلوب والتوقيت المناسبين".

واكد الرئيس المصري في كلمته المتلفزة مساء الاحد أن "مصر ودول العالم أجمع تواجه معركة شرسة مع تنظيمات إرهابية تتبنى ذات الفكر الإرهابي المتطرف، وتتشارك الأهداف نفسها التي لا تخفى على أحد، وقد آن الأوان للتعامل معها جميعًا بدون انتقائية أو ازدواجية في المعايير". واعتبر السيسي أن "مصر لا تدافع عن نفسها فقط، ولكن تدافع عن الإنسانية بكاملها من هذا الخطر المحدق بها".

واشنطن: عمل جبان ودنيء
هذا ودانت واشنطن عملية قطع رؤوس اقباط مصريين في ليبيا، بث تنظيم الدولة الاسلامية شريط فيديو عنها الاحد، ووصفتها بالعمل "الجبان" و"الدنيء". وقال المتحدث باسم البيت الابيض جوش ايرنست "إن الولايات المتحدة تدين عملية القتل الدنيئة والجبانة لـ21 مواطنًا مصريًا في ليبيا على يد ارهابيين ينتمون الى تنظيم الدولة الاسلامية".

واضاف المتحدث "ان وحشية تنظيم الدولة الاسلامية لا حدود لها"، معتبرًا أن عمليات القتل الاخيرة ليس من شأنها سوى "تقوية عزيمة المجتمع الدولي في وحدته ضد تنظيم الدولة الاسلامية".

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هؤلاء القذرين
جابر عمر المراهن -

من اين ليسوا ليبيين--انهم اجانب لايقل طول الواحد عن 190 سنتمترمن احضرهم الى ليبيا--من دفع لهم من يمدهم بالمال والسلاح -والسيارات رباعية الدفعلايمكن افراد او جمعيات---100% انها دول لا مجال لتفسير اخر

الدواعش الانذال
متابع--خليجي -

الدواعش القذرين----كيف يسمي نفسه رجل--وهو يلبس نقاب النساء -العرب يقولون --الشجاع لايحتمي بغيره---وهوؤلاء اشباه الرجال يحتمون بالبرقع النسائي--هذا قدرهم ولان جيناتهم ليست بها رجولة -

داعش ومؤوسسها
حس سعيد العبودي -

الكل يعرف من هي داعش ومن هي القاعدة ومن هي بوكوحرام ومن هم السلفية المتطرفة .ولكن يأتي شخص لايحترم عقله ولايحترم عقول الاخرين .ليقول أن داعش وأفراخهما هما صنيعة المذهب الاسلامي الشيعي ؟ بالله عليكم كيف تحكمون ؟ فأذا كان الشيعة هم داعش لماذا لانرى ولا واحد من قادة داعش المقتلوين والاسرى من الشيعة ؟ياناس أصحوا الطائفية أعمتكم الدواعش وأفرخهما من القاعدة وبو كوحرام والنصرة ومن لف لفهما هم ليسوا من المسلمين .لاسنة ولاشيعة ...على الرغم من جذورهم السنية ...هم خوارج العصر وأحفاد أؤلئك الخوارج من الامويين وغيرهم

التعليق رقم ١
ساكن دبي -

عزيزي لقد اثرت اسئلة محرجة لدولة قطر العظمى، سيارات التويوتا الدفع الرباعي ... من يمدهم بالمال والسلاح هذه ايضاً من قطر عن طريق شركات كبرى وجمعيات خيرية اسلامية معروفة. نحن في الامارات نعرف هذه الحقائق جيداً ولكن حكومتنا لاتريد الفضائح والخلافات داخل البيت الخليجي. فقط تابعوا كلمات ضاحي خلفان على تويتر. كرامة الجيش المصري لن تسمح له الرد والانتقام من الجواحش في ليبيا فقط ويترك رأس الافعى.

Voice of the Martyrs
Maha Sadek -

Voice of the Martyrs:http://............

خزي وعار باعرب
ساكن دبي -

الخزي والعار لكل الدول العربية وبضمنها دول الخليج لسكوتهم المريب عن دعم وتمويل وتسليج وتجهيز داعش من قبل قطر وتركيا. لماذا السكوت وما هو الثمن. الجيش المصري العظيم لايمكن ان يسكت على قطر، فقط اذهبوا الى الدوحة لتشاهدوا الدعم المادي والعسكري للارهابيين من جمع التبرعات الى اموال من ما يسمى الجمعيات الخيرية الى تمويل شركات المقاولات العاملة كجزء من شروط الحكومة لارساء العطاءات لهم وووووو. التخطيط والاشراف من قبل المؤسسة القابعة في مؤسسة قطر وسط مباني الجامعات الاجنبية. ياحكومات اطلعوا من اسلوب التنديد والاستنكار والحداد وتنكيس الاعلام، يجب اتخاذ الفعل لحماية البشر والحجر والحيوان والا فسوف تأتي وحوش داعش الى اطراف الخليج العربي عندها لن ينفعكم حكام قطر. والله مهزلة ان تتحكم قطر بمصائر البشر والدول، عار مابعده عار. لن تنفعكم الامم المتحدة لان رأس الافعى ام الدواعش امريكا بالمرصاد.