أخبار

تنابز لا يخلو من طائفية

شارع في النجف بإسم الخميني يثير خلافا بين العراقيين

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تباينت وجهات نظر عراقيين حول تسمية شارع بمدينة النجف باسم (الخميني)، ففي الوقت الذي وجد البعض ان الامر لا يستحق الضجة التي احدثها لكون الخميني ابن المدينة وعاش فيها، يعتقد آخرون ان الامر استهانة بدماء الذين سقطوا في الحرب العراقية الايرانية واعتبروه فتنة طائفية.

عبد الجبار العتابي من بغداد: اعلن عدد من العراقيين عن احتجاجهم على تسمية الشارع الذي يؤدي الى مطار النجف الدولي باسم شارع الامام الخميني المرشد الاعلى للجمهورية الايرانية الاسلامية الراحل بعد حكم شاه ايران مع تعليق صورة كبيرة للخميني.

وأعرب ناشطون عراقيون عن استيائهم الشديد من تسمية شارع في مدينة النجف باسم الخميني وأطلقوا هاشتاغ على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) تحت عنوان (شارع_مطار_النجف_عراقي_وليس_إيراني).

صورة الخميني التي وضعت على طرف شارع مهمل حملت ملاحظة تشير الى ان تسمية الشارع جاءت (بناء على موافقة المجلس المحلي لقضاء النجف المرقم هـ 2-5-9195 بتاريخ 5 / 8 / 2014).

احتجاج ناشطين
&
وطالب الناشطون بتسمية الشارع باسم (شهداء العراق) الذين راحوا ضحية الحرب العراقية الإيرانية (1980 &- 1988) أو شهداء العراق إبان الحرب مع الأميركيين أو حاليا مع &"داعش&" أو باسم أحد الرموز العراقية كمراجع دين أو علماء أو كتاب وغيرهم، كونه يمثل واجهة لكل من يزور العراق عن طريق المطار.

وأكد بعض الناشطين على أن الاعتراض ليس على شخص الخميني بقدر ما هو اعتراض على الاستهانة بدماء شهداء العراق إبان الحرب وأن إيران لم تسم شارعا لها باسم رمز عراقي أو باسم الشهيدين الصدرين.

واشار البعض الاخر الى ان الشارع بما انه يؤدي لمطار النجف فانه يمثل واجهة لكل وافد الى العراق وليس وافدين الى النجف وحدها، متسائلين "هل نستطيع تسمية شوارع المطار الاخرى باسماء رموز عربية؟"

وكان اسحاق جهانغيري النائب الاول لرئيس الجمهورية الاسلامية في ايران الذي زار العراق قد افتتح الشارع الذي يحمل اسم الخميني في النجف بحضور رسمي ممثل بعدد من اعضاء الحكومة المحلية في المحافظة وحشد من المواطنين، والشارع هو الرابط بين قصر الثقافة ومطار النجف الدولي في المحافظة.

لا احراج في التسمية

يؤكد راضي سلمان وهو موظف من بغداد أنه لا يرى في التسمية اي احراج.

وقال: "اعتقد اولا ان من حق المدن تسمية اسماء شوارعها بمن تشاء ولا اعتقد في ان في ذلك احراجا او ضررا".

واضاف: "تسمية شارع في مدينة النجف باسم الخميني هو امر خاص باهالي النجف وحكومتهم المركزية، وربما هم يعتزون به لانه كان يعيش في النجف وله مكانة عندهم غير المكانة التي عند غيرهم، مثلما هناك جامعا في مدينة الرمادي باسم (معاوية بن ابي سفيان) ولم يعترض عليه احدا، أنا شخصيا احترم اعتراض البعض باعتبار الخميني كان طرفا في حرب كارثية، ولكن من المفيد عدم اعطاء الموضوع اكثر من حجمه فلا يمكننا ان نعترض عليه وربما اهل النجف لديهم حجتهم فيه".

يراد منها فتنة

يؤكد سليم عبد الله مشرف (موظف من بغداد)، على ان الضجة يراد منها اثارة فتنة، وقال: "اريد ان اقول للمؤيدين لاسم الشارع: هل تقبلون لو ان اهل الاعظمية يسمون شارع باسم "ابن تيمية"؟ اكيد لا تقبلون فلماذا تقبلون باسم الخميني، وهذا الرجل يكرهه كثير من العراقيين بالاضافة الى ان تطلعات العراق ليكون دولة مدنية غير تابعة لدولة اخرى لا تسمح بمثل هذه الاشياء التي تؤكد بشكل وبآخر& تبعية العراق لايران".

أضاف: "واقول للمعترضين: ان من حق النجف ان تسمي اسم شارع او جامعة باسم الخميني وليس لاحد سلطة على ادارة محلية، خاصة ان الخميني عاش في النجف زمنا طويلا، والاهم لماذا الاعتراض ؟ فهو رجل دين اسقط الطاغية شاه ايران بثورة سلمية، ولكنني اشم رائحة طائفية مقيتة".

انشغال مستغرب

يستعرب الاستاذ الجامعي حسين القاصد الضجة على تسمية شارع في الوقت الذي هناك اهم منها كالحرب ضد داعش.

وقال: "على هامش هذه الضجة التي احدثتها تسمية شارع باسم الخميني، يمكنني ان اضرب بعض الامثلة، مثلا : مدينة الثورة، هي الرافدين وهي ايضا مدينة صدام واخيرا مدينة الصدر، ومازال اغلب أهلها يسمونها الثورة، وهناك حي صدام صار اسمه حي السلام لكنه مازال ينادى بحي صدام، هناك شارع باسم الشاعر محمد مهدي الجواهري في النجف لكن الناس لاينادونه بشارع الجواهري، وكذلك جامع 14 رمضان يحمل ( يوم مقتل الزعيم عبد الكريم قاسم ) ولحد الان يحتفظ باسمه، كذلك جامع ام المعارك صار جامع ام القرى، ولا ارى فرقاً بين القرى والمعارك لأنها من ابناء الجوامع".

أضاف:" لا اعرف المغزى من هذه الضجة، فلماذا نسينا الراتب الاربعيني ومجزرة منطقة البغدادي واغتيال الجنابي واعتداء حمايات المسؤولين على الاعلاميين،& وانشغلنا بشارع اطلقوا عليه اسم الخميني؟"

مفارقة !

وللكاتب& حمد حميد رأي مختلف فقد قال إنه يرفض أن يتكلم احد عن الامام الخميني، بذات النفس البعثي القميء.

يقول: "شخصياً أذوبُ في الخميني العارف الكبير، وليس القائد والسياسي والمنظر لنظام ولاية الفقيه، الذي لي عليه مئة علامة من الاستفهام، لاسيما في حربنا الهوجاء التي راح ضحيتها ألآلاف من الشباب".

واضاف: "إقامة الامام الراحل في النجف، لاتعني أن له بصمـة على إرث المدينـة النرجسـي، فالنجـف مدينـة نرجسيـة بإمتياز، لاتعتـرفُ بعالـم إلا من حوزتهـا العـريقـة. وأيضاً لم يفـرض أي عالـم ذاته عليها، كما فعـل الامام الخميني، حينما طبع كتابـه المعروف (تحـريـر الوسيلـة)، والموقـع بـ(زعيم الحوزات العلمية الامام الخميني)، إذا بالاخيـر يأمـر بسحـب النسخ الموقعة بهذا التوقيع، إحتـرامـاً لوجـود زعيم الطائفـة الاكبـر، الإمام (ابو القاسم الخوئي) رحمه الله".

وتابع: "المفارقـة ان غالبية الشيعـة في العراق، ترى في شخـص (الامام الخميني) العمامـة السلبيـة، التي تمثل أحد طرفي الحـرب والنزاع، الى جانب المقبـور صـدام حسيـن، وأغلبهم فقهيـاً يرجعون الى نهـج النجـف التقليدي المتمثل بخـط (الخوئـي - السيستاني). ماعـدا حـركات الاسلام السياسي الشيعي، التي أشاعت الجانب الايجابي لصورة أبيها الروحـي، الذي باتت اليوم صوره ومؤلفاته تغـزو الشـارع والمشهد في العـراق، أنا ضـد تسميـة أية شارع باسم الامام الخميني، لآن الاخير أضحـى رمـزاً وطنيـاً لايـران، واستعارتنا لـرمـز الجـارة الشـرقيـة، دليـلُ عقـم في الرموز الوطنية للعراق".&&

تعليقات&فايسبوكية
&
الى ذلك، سجلت "إيلاف" كثيرا من التعليقات على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، اخترنا منها ما يأتي:

مها العيون كمال: لدينا العديد من الشوارع المهمه"، ماذا سيطلقون عليها، شارع فلسطين //شارع نجاتي؟، شارع الربيعي //شارع اصفهاني ؟، شارع الرشيد//شارع رفسنجاني؟، شارع المتنبي / شارع طهران؟، مع الاسف،" بقي منّا اطلال بلد كان في يوماً ما بلد الاحرار.

لطيف الدلفي: "نتشرف بإمام الامة الذي قال ان امريكا هي الشيطان الاكبر.

عزالدين الماس: اذا الشعب يحب الامام (روح الله مصطفى الخميني ) لماذا هذه العداوة والكره، ألانه اسس حكومة شيعية كرهتموه ،ام لانه قام باستبدال السفارة الاسرائيلية بسفارة فلسطينية.

صادق الخطاط :& ليس لنا كره مع احد .. الخميني للايرانيين وليس للعراقيين .. اسألكم هل هناك مكان او شارع او مدرسة في ايران باسم شخصية عراقية؟ ثم ما علاقة التشيع او التسنن بذلك ، التبعية و العبودية لايران ما زالت مستمرة ، فصور الايرانيين من الخميني و غيره تملاء شوارع العراق ولم نر اي عالم عراقي في شوارع ايران.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الشيعه اقلية
مسعود العوده -

هذا الخميني هو اساس بلاء هذه الامه ..خبر عادي فلا ضير عند الشيعي ان يكون الاعجمي مرجع له بل يفضله على ابناء جلدته ويفضله حتى على نفسه ..الشيعه اقلية لا يرون اكثر من شبر واحد فكيف يكون الخميني قد قدس الله سره... كان الاولى بهؤلاء الجهله ان يتوجهوا وحكومتهم العار لبناء الانسان الشيعي وتخليصه من بؤسه وجهله وعزلته عن العالم ..كان الاجدر بمايسمون بمراجع ان يتوجهوا لبناء الانسان الشيعي اولا الذي بات في مرتبة الاقليات المنبوذه على مستوى العالم ..كان الاجدر بأحزاب الشيعه ان تتوجه لبناء الفكر وسمو العقل وعدم الحط من قيمة الانسان الشيعي

ضلالات الشيعه
الشيخ عبد الرحمن -

الشيعة ليس لهم طريق علمي صحيح يقيمون به دينهم، بل هي ضلالات، وجهالات، وأكاذيب يروجون بها على عوامهم، لشدهم وربطهم بدينهم بطلان أدلتهم : وهي لا تخلو من نقل كاذب وهذا كثير في أخبارهم وكتبهم ، أو نقل صحيح ولكنه دلالة مجملة مشبهة لا تقاوم الأدلة المحكمة، أو قياس فاسد لعدم تحقق شروط القياس أو لمخالفته النصوص الصحيحة الصريحة جهلهم الشديد بدين الإسلام : ومن تأمل كتبهم، تبين له خفة عقولهم وسماجتها . وإليك أمثلة : منها : نتف النعجة يريدون بذلك النيل من عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها، ومنها: شق جوف الكبش كأنهم يشقون جوف عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ومنها : كراهيتهم للفظ العشرة، وتفضيلهم للفظ التسعة . مع أن القرآن ذكر لفظ العشرة في مواضع كقوله تعالى : {والفجر وليال عشر } وقوله تعالى : {وأتممناها بعشر } . وأما لفظ التسعة فجاءت في معرض الذم كقوله تعالى : {وكان في المدينة تسعة رهط يفسدون في الأرض ولا يصلحون} . ضربهم لصدورهم وجباههم في يوم عاشوراء تكفيراً عن تركهم لنصرة الحسين حتى قُتل ! . ولو تأملوا قليلاً وفكروا لبان لهم جهلهم وضلالهم من ناحيتين : الأولى: أن الحسين رضي الله عنه قتل شهيداً، والنبي صلى الله عليه وسلم أخبر أنه من أهل الجنة، فما الداعي الآن إلى ضرب الصدور وشق الجيوب وإسالة الدماء مع أنه رضي الله عنه يتنعم الآن . الثانية : أن القوم الذين يعذبون أنفسهم الآن، لم يتخاذلوا عن نصرة الحسين، فلم يؤخذون بجريرة غيرهم، والله سبحانه يقول: {ولا تزر وازرة وزر أخرى }، فكان الأولى بهذا [ليس هذا من باب الإقرار ولكن من باب بيان الأولوية ] أولئك القوم الذين تخلوا عن نصرة الحسين وتقاعسوا عن القتال معه . 3-أحاديثهم التي يروونها أكثرها كذب وليس لها إسناد : وإن وجدت فهي إما منقطعة تنتهي إلى أئمتهم، أو رواتها مجاهيل لا يعرفون وهذا الغالب عليها . والكذب ظاهر في رواتهم ولذا منع كثير من المحدثين الرواية عنهم لما عهدوا منهم الكذب وعدم توقيه، وفي مقابل ذلك قبلوا من بعض الخوارج روايتهم لما رأوا فيهم الصدق وتحريه .

النجف مکه الشیعه..
القره داغي -

ایة الله الخمیني کان قابعاً في حجرته في الحوزه العلمیه في النجف منذ عام 1963 بعد طرده من قبل شاه ایران بسبب المظاهرات التي قادها الخمیني انذاک. الشاه لم یقتله لانه احترم قانون صدر من البلاط الشاهنشاهي یقتضي بموجبه بان لا یصدر أمر قتل او اعدام او اعتقال آي عالم دیني بدرجه ایه الله.بقي الخمیني في مکانه سالما وامینا عند اخوانه في النجف معززا ومکرما ولم یمسه احدا الا ان هبت العاصفه من خلال فتح شباک جزائري؟؟ حیث اتفق الشاه وصدام في آذار عام 1975 في المؤتمر الاول للدول المصدره للنفط (الاوپک) علی القضاء علی الثوره الکوردیه بقیادة ملا مصطفی البارزانی مقابل تنازل صدام عن اراضي عراقیه وتبادل معلومات استخباریه حول معارضي نظام الشاه.بالفعل تم سحب المساعده العسکریه للبارزاني وتشرد البارزاني وقواته وسلموا انفسهم لایران وللعراق والکل عرف بان السبب المباشر لاتفاقیه الجزائر هو دحر الکورد وثورتهم المشروعه.لم تخلو الاتفاقیه من صفقه تصفیه ایه الله الخمیني ومقربیه فقد بعث الشاه وفدا لبغداد برئاسه اقای نصیری رئیس جهاز الساواک (الخط العسکري) انذاک ونسقوا کیفیه التخلص من ایه الله. سرب هذا الخبر من قبل سعدون حمادي الی بعض اقاربه ووصل الخبر الی الخمیني ومن هنا بدأت الشعله الاولی للثوره الایرانیه حیث استیقظ الخمیني من نومه العمیق وبدأ یعد العده للانتقام من الشاه. بدأت الشراه بعد اطلاق الخمیني لشعارات اسقاط نظام الشاه والخروج الی الشوارع للتظاهر ضد سلطه الطاغوت الشاهنشاهي وبالفعل بدأت المظاهرات المناؤه للشاه من تبریز وسرعان ما امتدت للمدن الاخری. اتصل الشاه بصدام هاتفیا یطلب من مقابله عباس خلعتبري فورا وبالفعل وصل خلعتبري بغداد وطلب رسمیا من صدام طرد الخمیني من العراق. ومن هنا بدأت الشراره الثانیه للثوره الایرانیه. وصل الخمیني الی الکویت ومنها الی فرنسا باتفاق بین الکویت وشاه ایران وبهذا انتقل مرکز عملیات اسقاط الشاه من الشرق الی الغرب الذي کان ینتظر هذه الفرصه بشغف للانتقام من غطرسه الشاه ووصوله الی قوه دولیه. فرنسا دعمت الخمینی لوجستیکیا ووفرت له الحمایه وکل مستلزمات الدعایه وحریه الصحافه.نجح الخمیني في استقطاب الملایین ودحر الشاه وتابعه الا ان قتله بالسرطان في مصر واستلم الحکم من الشاه وحینما سالوه برأیک بحکومه العراق فرد بانهم عملاء للامریکان والغرب وانهم طواغیت ومن هنا بدأ مشوار العد

شيء عجيب
ابو محمد -

ها ها ها... الله يقطع شركم. الديره كلها يحكمها الفرس فرقت على شارع.

اعلمتم لماذا نحن منكوبين
عراقي -

هذا العراق والعراقيين من سئ الى اسوا يسمحون برفع صور قاتلي اولادكم ياابناء المنافقين صدام مسؤول عن الحرب العراقية الايراانية لمدة سنتين والمقبور الخميتي مسؤول عنها لمدة 6 سنوات وقالها اتجرع السم بايقافها هاهم شيعة الجنوب خنوع وعبودية اليس هم من يعبد شئ اسمه السيستاني ولا يطلع الافندي علينا لنراه تقتلون ابناء جلدتكم من اجل امبراطورية تكره كل ماهو اسمه عربي والاشنع مرة بساحة عدن بالكاظمية صورة لخميني وخامنئي وسليماني وبعد 3 ايام بدلت بصورة خالية من سليماني لستر عورتهم المليشات الطائفية الذي هدفه قتل السنة وحماية حدود ايران الله يطيح حظكم

وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ
OMAR OMAR -

(وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِه) الاعراب حاربوا الامام الخميني بكل مكر وها الان يحل اثره وبكل اجلال في مدينه جده الامام علي كرم الله وجهه وعليه افضل السلام

ائمتك كلهم اعاجم
OMAR OMAR -

ائمتك كلهم اعاجم مثل البخاري وابو حنيفه والنسائي وغيرهم فماذا تتبعهم ياقليل العقل

روافض بحق
OMAR OMAR -

الشيعه هو المذهب الحق الذين لم يبيعوا دينهم لاي سلطان جائر ....روافض بحق ...رفضوا الباطل واتبعوا الحق

مشمئز
مشمئز -

حقق الخميني في مماته ما لم يحققه في حياته وهو تصدير الثوره الايرانيه للعراق. والله لو تقسمون العراق وتريحونا, خلي جماعة الجنوب يسوون اللي يريدوه عساهم صارو خدم وعبيد للايرانيين وخلي جماعة الغربيه باخبالاتهم وعنترياتهم اللي حتى على داعش ما كدرت وخلي جماعة الشمال بكراهيتهم للعرب

عوده مظفره للامام الخميني
OMAR OMAR -

والان انتم تتجرعون السم... عوده مظفره للامام الخميني الموسوي العلوي الى مدينه جده الامام علي وصي رسول الله صلى الله عليهما

الأمام الخميني
ب . م /كندا -

أن تسمية شارع في مدينة النجف (العراقيه) بأسم الأمام الخميني ليست مشكله ولا هو قرار خاطيء , فمدينة النجف ذات طابع ديني صرف ومجتمعها يحمل نفس الصفه الدينه , وهي أشبه بالفاتيكان بالنسبة للشيعه في العالم كله وليس فقط في العراق , والأمام الخميني مرجع ديني شيعي عظيم (حتى عندما كان يقيم في مدينة النجف - العراق) وشخصيته (بغض النظر عن أفراد طائفته) حضيت بأحترام العالم كله كرجل دين وقائد سياسي , وفي أعتقادي أنه أفضل علماء الشيعه على الأطلاق بعد وفاة المرجع الديني الكبير " سيد أبو الحسن " رحمه الله . أما موضوع حرب العراق وما لها من حساسيه في تقييم الأشخاص , فلم تكن حرب من طرف واحده وأنما كان طرفيها الأمام الخميني وصدام حسين , وكان صدام هو سببها وبادئها بأقرار العالم أجمع وكذلك الأمم المتحده لذلك فرضت عليه العقوبات ودفع التعويضات لأيران . ... فيعني تسمية شارع بأسم الأمام الخميني في مقر المرجعيه الدينيه الشيعيه هو ليس بالأمر العظيم ولا أن تثار بشأنه الحساسيه الطائفيه ( وحتى الوطنيه) . رحم الله الجميع , وشكرأ لأيلاف .

لعبه قديمه
OMAR OMAR -

كردي يحاول بث الفرقه بين الشيعه والسنه والرابح يكون الاكراد لعبه قديمه

كلام جميل وحسن
OMAR OMAR -

كلام جميل وحسن ولكن القوم اذا لم يصيبوا بحساسيه فانها تظهر عليهم بشكل اخر كمرض

لا حول ولا قوة الا بالله
رشيد درباس -

لا حول ولا قوة إلا بالله... الاخوة في العراق ينحدرون كل يوم في منحدر جديد.

لماذا الضجه؟
عمر -

هناك شوارع في العاصمه بغداد باسماء ايرانيين مثل شارع عمر الخيام الشاعر المشهور وموقع الشارع في الباب الشرقي الخيام فارسي وشارع ابو نؤاس ايضا شاعر في زمن الدوله العباسيه وهو فارسي الاصل فلماذا هذا التحرج والضجه من تسميه شارع باسم رجل اصله عربي ينتمي الى اطهر نسب وهو نسب رسول الله ؟؟ فلنكون منصفين من انفسنا الخميني لم يعتدي على العراق والامم المتحده تملك وثائق بذلك وكما ان ايران لم تقدم اي مساعده للامريكان في احتلالها للعراق بينما الدول العربيه باجمعها شاركت وقدمت المساعده للامريكان باحتلال العراق الطائرات انطلقت من جميع القواعد والدوله الوحيده التي وقفت الى جانب صدام في حربه ضد الكويت هي ايران حتى ان الشيعه انتقدوا مواقف ايران عندما زار عزت الدوري ايران في عام 1990 وحصل ما حصل

شارع المتنبي في بيروت
جورجيت عماره -

المعلقون الغاضبون لم يسألوا ماذا سيحوي هذا الشارع؟ لعله مثل شارع المتنبي في بيروت؟

أين صدام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فراس العينترازي -

أين صدام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ألف زهرة
نضال -

دع ألف زهرة تتفتح على ما يقول ماوتسي تونغ

أسماء لعلماء دين عراقيين؟
هل يوجد في طهران شوارع -

هل يوجد شارع في طهران بأسم الأمام الصدر الذي اعدم ابان حكم صدام حسين وأن لم يوجد مثل هذا الشارع في ايران فهل يعتقد الشيعه بالعراق ان حكام ايران يقبلون بأطلاق مثل هذه الأسماء على الشوارع في طهران؟؟؟ هل هناك من يجيبني على تساؤلي هذا وشكرا

مستعمرة إيرانية
كاميليا الشيعية -

العراق مستعمرة إيرانية فلماذا العجب؟

ازدواجية
علي -

اقيمت الدنيا لاسم شارع لاحد رجال الدين؟

اذا لم تستحي افعل ما شئت
ج . ب -

لا مانع من تسمية الشارع باسم الخميني ولكن بشرط ان يسمو احد شوارعهم صدام او حتى عمر ...؟ بهذه الحالة فقط نوافق . وشكرا

امتخلفين
ابو انصاف -

في شوارع باسماء علماء الدين عراقيين في ايران امثال شارع الصدر والحكيم لم نسمع اعتراض من شعب الايراني يا متخلفين

اجيبوا على سؤالي
sweden -

للعلم فقط للعالم٠٠والشيعة بالذات اجيبوا على سؤالي٠٠لماذا لا يحق لعراقي ان يتزوج ايرانية ويعقد قران زواج شرعي في المحاكم الايرانية اسوة بباقي الجنسيات العالم الهندي والباكستاني والافغاني ٠٠٠٠الخ ما عدا العراقي الجنسية حتى اؤكد حتى وان كان يحمل جنسية دانماركية٠٠٠ انا شيعي للعلم٠٠

العبودية في الدم .
طاهر -

عبيد الفرس حنوا لعبودية اجدادهم للفرس. شو ناسين ان الفرس كانوا مستعبدين العراقيين .

بلاد العرب
شوشو -

لو كان الامر متوقفا على الصورة واسم الشارع لقلنا هذه عقليتهم وهي حرية رأي في النهاية، ولكن ان يقترن افتتاح الشارع برفع الاعلام الايرانية في مدينة عراقية عربية عريقة فهذا امر لا يطاق!... أؤكد لكم يا ابناء العروبة في كل مكان اننا بعون الله سندمر هذه الصورة لهذا المجرم السفاح صاحب خزعبلات ولاية الفقيه ومفاتيح الجنة. أؤكد لكم اننا سنركل صوره في كل مكان كما فعلنا ايام حرب العز والكرامة في القادسية الثانية يوم ركل ابناء القوات المسلحة العراقية البواسل صور هذا العفن من قائمقامية (قصر شيرين) والمحمرة ودهلران وسربيل زهاب وغيرها. وسنحرر كل شبر من ارضنا في العراق واليمن والشام ولبنان. بلاد العرب اوطاني من الشام لبغدان... ومن نجد الى يمن الى مصر فتطوان

sweden ٢٤
ابو انصاف -

لا يحق للعراقي والافغاني ان يتزوج من امرأة ايرانية ويحق للرجل الايراني ان يتزوج عراقية او افغانية ولكن اذا انت عراقي تحمل الجنسية السويدية نعم يتم الزواج ولا يوجد اي عائق وهذا انا متآكد منه لانه حصل لصديق لي

خميني
رهف -

أهلاً بتغير اسم شارع المطار الى شارع خميني سيبقى (...) الى قيام الدين

الصورة والأصل
Rizgar -

كلما كبرت صورة الزعيم او الرئيس او القائد او غيره على الجدران وفي الرؤوس، كلما صغرت اهمية الاتباع وعقولهم ووجودهم، فالجداريات الكبيرة الضخمة لصدام حسين وخميني وخامنئي وياسر عرفات ولينين وماوتسي تونغ وكاسترو وشافيز ومقتدى الصدر وحسن نصرالله وغيرهم لاتدل على عظمتهم هم، بل تدل بالعكس على تفاهة اتباعهم وغبائهم وسخفهم وتخلفهم.

ثانيا :
Rizgar -

ثانيا : يحب العرب البعير ويكرمونه، وهذا جزء من شريعتهم وقانونهم... وفي نفس الوقت يخالفون على اسم شارع باسم رجل دين شيعي؟

ثالثا
Rizgar -

ثالثاً : يقال ان الانسان حيوان عاقل، لكنه ليس كذلك دائماً، لانه يصنع اشياءً ليقدسها ويصبح عبداً لها، ابتداءً من الاصنام الحجرية والخشبية والتمرية، ومرورا باشخاص كانوا يسمون آلهة او انبياءً او وكلاء الله، تصورات صبيانية ابتكرها الانسان Homo sapiens ( لاتين : "wise man") وسماها اية الله !!!

رابعا
Rizgar -

العرب اقل واضعف من ان يستطيعوا مواجهة المشروع الفارسي في اقامة امبراطوريته القومية المذهبية في المنطقة، فنصف العرب اليوم هم اليوم عملاء للفرس ومشروعه الامبراطوري مع سبق الاصرار والترصد، بينما لا يوجد فارسي واحد تابع لاية جهة عربية.

لماذا تغيرون من تعليقي وتنشرون حسب مزاجكم
رهف -

أنا قلت خميني الدجال اريد كتابة الدجال وانشروا تعليقي كما كتبته وإلا امسحوا التعليق كاملاً ليس من حقكم تغير متن ومعنى التعليق

إلى من يهمه الأمر
ن ف -

مدينة الثورة في بغداد تغير اسمها ثلاث مرّات.. كل أُمّة تأتي تلعن التي سبقتها. لا بأس أيها العرب العراقيون، اسم الشارع سيتغير بسقوط النظام الثيوقراطي العنصري.. وإذا سقط النظام الحالي سيكون آخر عهد لللإسلام السياسي في العراق.

ائمة السنه هم عجم
القره داغي -

هل تعلمون بان ائمه السنه في العراق هم ایرانیون وائمه الشیعه في العراق هم اقحاح العرب. الشیخ عبد القادر الگیلاني ایراني الاصل ومن مدینه گیلان المتاخمه لبحر قزوین وهناک منطقه في بغداد باسم باب الشیخ باسمه. الامام الثاني للسنه هو نعمان بن ثابت الملقب بابو حنیفه وهو ایراني الاصل جاء والده کاوسطه یبني المساجد في الکوفه وهناک شارع باسمه (شارع الامام المعظم) ومنطقه باکمله باسمه (الاعظمیه). الامام السهروردي ومقبرته والشارع باسمه في بغداد هو من ائمة السنه ولکنه ایراني الاصل ومن سهرورد. ائمة الشیعه هم الامام علي (ع) والامام حسین (ع) والامام عباس (ع) هم انساب الرسول (صعلم) ولیسوا ایرانیون وهناک احیاء باسمهم..حتی سلمان الفارسي ایراني الاصل وحدیث الرسول (صعلم) یحد الحدود: سلمان منا واهل البیت. کفایه بان یکون اول حاکم للعراق بعد فتح العراق هو ایراني سلمان الفارسي ودفن في المدائن وسمیت مدینه بکاملها باسمه سلمان پاک أي سلمان الطاهر. شعرائنا وعلمائنا اکثرهم ایرانیون مثل: ابو نؤاس وسیبویه ونفطویه وعمر الخیام وسعدي الشیرازي والرازي والفارابي وابو علي ابن سینا والخوارزمي والامام البخاری وسلمان الفارسي والخ. لدینا في بغداد محلات ومدارس وجوامع ودور سینما وملاهي وشوارع باسماؤهم. الخمیني عالم دیني وشارک في اسقاط نظام الطاغیه صدام وشخصیا ککردي اعتز به رغم معرفتي بقتله الالاف من شباب الکورد في کوردستان ایران ولکن لولا الخمیني وثوره ایران لحکم صدام واولاده واحفاده العراق لسنین وسنین. عدو عدوي صدیقي. .. اقرؤا التاریخ اولا وثم اطلقوا شتائمکم الرکیکه وخاصه شعوب دول الخلیج الدین یکنون حقدا لا معنی له ضد شیعتنا في العراق فقط لکونهم شیعه. ککوردي سني اقف بحزم مع الشیعه اذا انظلموا وفي نفس الوقت اقف ضدهم اذا ظلموا.

الأمام الخميني (2)
ب . م /كندا -

معظم الذين يكرهون الأمام الخميني يكرهونه لسببين أولأ لأنه رجل دين شيعي وثانيأ كرهأ لطائفته أو أبناء طائفته الشيعيه , علمأ بان الأمام الخميني لم يعمل عملأ سيئأ أتجاه أبناء السنه , لا عندما كان في العراق ولا في أيران عندما أنشأ دولته " الجمهوريه الأسلاميه" وأنما كان الرجل حتى بعيدأ عن التدخل في الشأن العراقي بل كان منصرفأ لقومه ولأصلاح الوضع الداخلي لأيران بعد سقوط نظام الملكي , أما موقفه من الحرب العراقيه - الأيرانيه فهو موقف الدفاع عن النفس , صدام هو الذي بدأ الحرب وأعتدى وأحتل الأراضي الأيرانيه بدون سبب ( ولعلمكم كان الرئيس أحمد حسن البكر غير موافق على الحرب مع أيران وهذا كان سببأ من أسباب الأنقلاب على البكر ) , فماذا تريدون من الأمام الخميني أن يعمل ؟ هل يجب أن يقف متفرجأ مكتوف الأيدي وأكثر من ربع مليون جندي عراقي أصبحوا داخل الأراضي الأيرانيه على عمق أكثر من خمسين كيلومترأ (( وأنا كنت في وقتها عسكري على جبهة القتال , كنا في بداية الحرب ندخل الأراضي والقرى وحتى المدن الأيرانيه بدون مقاومه نهائيأ ولم نرى جيش أيراني أو حتى شرطة محليه وأنما كانوا الأهالي يخلون بيوتهم ومدنهم ويهربون, وهذا دليل على أن الأيرانيين لم يكونوا مهيئين أنفسهم للحرب مع العراق ولا توجد قوات أيرانيه على الحدود)). الأنسان يجب أن يكون منصفأ عندما يتكلم, الكراهيه والأحقاد لا تنفع, اقول لكم جربوا أنفسكم وأدخلوا الأراضي التركيه محتلين بعض قراهم وشوفوا شراح تعمل لكم تركيا, والله سوب يقلبونكم الأتراك على رؤوسكم وسيدخل الجيش التركي بكل قوه الى العراق ويحتل شمال العراق بأكمله (أقليم كردستان ونينوى وكركوك) وسيكونون هم أصحاب الحق. ثم أن الخميني قام بأصلاحات دينية أيضأ وحاول قدر الأمكان التقريب بين الطوائف الأسلاميه في أيران فأبعد طائفته الشيعيه عن التشدد أذ حرم سب وشتم الصحابة (رض) وحرم البدع الدخيله على الأسلام مثل التطبير والزنجيل وكسر شوكة الشيرازيين وأبعدهم ولم يظلم أبناء السنه ولا الأقليات الدينيه بأيران في عهده . بينما عندنا في العراق نرى أن صدام قد قتل من أبناء السنه بالمئات والاّلاف وأكثر الأحيان بدون سبب !! , شكرأ لأيلاف

الحرية لعرب إيران
محمد المدهون -

الحرية للعرب القابعين في إيران تحت احتلال القوات الفارسية الغازية

حسرة على ايران
جابرحمزة المراهن -

حدثني احد كبار السن من الخليجيين الدائم الزيارة الى ايران ومدنها–ايام شاه ايران–قال ان رجال الدين -لم يكن لهم تأثير يذكر- اغلبهم كانوا لايعملون يذهبون الى البازاراي السوق الكبيره -ويجلسون عند صاحب المحل-لكي يعطيهم مبلغ معين ويشربوناستكانه شاي(كوب صغير من الشاي) –لم يكن لهم دور بالثورة من الاساس-كانت الاحزاب الوطنية واليسارية من الثلاثينات من القرن20–مثل تودة الشيوعي-مجاهدين خلق-حزب ملي اي الوطن مصدق- مهدي بازركان اما الخميني ظهر فجاة في 1963مثم حكم عليه بالعدام لكن مرجعية النجف ومن بينهم حسين شريعة مداري تم رفعه الى أية الله العظمى-والدستور الايراني يمنع الاعدام بهذه الدرجة—لكن اهم سبب لمجيء الخميني- ان الشاه اراد وضع ايران بمصاف الدول المتقدمةحيث ان ايران بتاريخها الحضاري وثروات هائله وشعب مبدع–لكن الغرب عمل المؤامرة وجيء بالخميني-لكن غلطة الشاه وضع كل اهتماماته بالسياسة الغربية وعدم ترويضه لجهاز السافاك البوليسي-هذه اهم الاسباب –نتمى رجوع الحياة المدنية والفكر العلماني–لان الايرانيين وخصوصا الفرس لا يحبذون الفكر المشعوذ-لانه شعب بتارخ وحضارة ورقي

الله يرحم الامام الخميني
مواطن عراقي -

فعلان ان الامر لا يستحق لضجة من اجل تسميت شارع بالاسم الامام الخميني الله يرحمه لكون الخميني ابن المدينة وعاش و كرس و كسب العلم فيها لمدت طويلة و لعلا تكريما و ذكرى له و انا كمواطن عراقي من بغداد لا ارا اي اشكال في الاسم على اي شارع في النجف الاشرف او اي شارع في العراق .و شكرا .

تصحيح رقم 38
38 -

مرجعية قم----لذا وجب التنويه

ايران والمرأة واللباس
هادي بن سليمان ال بوحمزه -

كانت نساء ايران عصريات-بلباسهن المتمدن---الان الشادور الرجعي---والسبب---من العشرينات من القرن 20 كانت النساء بالمنطقه يلبسن الملابس العصرية----الان لباس الخيمة السوداء المتحركة---85% نقاب-حجاب وانا هنا اتحدى وجود أية واحدة تقول بالحجاب-رغم ذكره بالقرءأن 7 مرات لكن لاتعني اللباس------اي الساتر----بدأ من عمر عندما رفض ان تكون الامات نفس الحرات-- شوف مبدأ الفصل العنصري---والاية لاتعني الشعر والرأس بدليل ان النساء كانت صدروهن ظاهرة -الاية جاءت وهي تغطية الجيوب---وهي فتحة الصدر--- عموما القضية ليست فقط اللباس لكن تحت الرأس المليء بالتشنج والخرافات والشعوذه-بسبب الفتاوي الغير متحضرة----سؤالي -لماذا لم يحاولن النساء بسؤال-وهو لماذا الرجل 72 حورية ونحن فقط الزوج او اذا عانس المصير مجهول-لماذا لايسألن نحن نتشابه معنويا او تشبيها كالحيوانات-بدليل حديث نقض صلاة الرجل اذا مر امامه الحمار والكلب الاسود والمرأة--وهناك الكثير- ولهذا لابد من ثورة الربيع العربي النسائي--دراسة امريكية تقول ان 60% من الرجال بهم نوع من الجنون- بين فترة واخرى-- الان كيف تكون المرأة ناقصة عقل-بينما الدراسات تقول العكس -وفي دراسة اخرى ايضا ان النساء اكثر ذكاء من الرجال---بل من سخريات القدر- ايضا-ان الموسيقى وما يسمى بحديث المعازف حرام--بينما تجارب اثبتت بما لا يقبل الشك في كل من هولنده والدنمارك -حيث يتم وضع نوع الموسيقى للبقر لكي تنتج وتدر حليب اكثر- الان السؤال كيف هذه التجربة لم ينتبه لها الخالق- يعني البقر اكثر احساس من؟؟؟؟ بعدين صحيح --يعني خالق بقدرات لاتصدق --اهتماماته بملابس النساء اي عقل هذا الذي يصدق---معقول؟؟؟؟؟؟راجعوا عقولكم ربما تحتاجون لطبيب نفساني---تحياتي

ليقول الشعب قولته
عصام حداد -

شارع باسم الخميني افضل مئة مرة من شارع بأسم البعث او صدام او القائد الضرورة او فارس الامه او بطل التحرير،،كل الشوارع والمدارس والجسور والمستشفيات والمعاهد والجامعات والاحياء والمدن التي حملت اسم الطاغية المقبور قد تم رفع الاسم عنها بقرار بسيط وبفترة وجيزة،سيتم رفع اسم الشارع عن الخميني ان هو لا يستحق هذا الشرف حال اكتشاف الشعب ان الخميني لا يستحق ذلك

الشيطان الأيراني الأكبر
سمير صفصاف -

تبا لكم أيها العجم المجوس !!! ولا أقصد هنا أخوتنا الشعب الأيراني المسلم ... صبرتم وتجرعتم الهزيمة والسم ولكن جئتم الى الأرض التي حاربتكم في القادسية الأولى برجالها المسلمين الأطهار بقيادة سعد بن أبي وقاص خال الرسول محمد عليه الصلاة والسلام ... جئتم لتنتقموا من العراقيين وتثأروا لكسرى ورستم والهرمزان ولأمبراطوريتكم , ولكن تبا لكل عراقي ذليل وتابع وحقير ولا (صرماية) له في أرض العراق ... وطاح حظ كل عراي نجفي ساهم في تعليق هذه النجاسة في شوارع النجف الأشرف مرقد أمير المؤمنين الأمام علي (عليه السلام ) .............

أهلا أهلا بالخميني
سرجون الأسدي -

أهلا بمتجرع السم في أرض العراق حللت أهلا ووطئت سهلا يا عمو .... ههههههههههههه.....

نعم هناک شوارع فی طهران ب
کاظم محمد رضا علی -

کاظم محمد رضا علی • منذ ١١ دقائق السوءال الذی طرحه احد الاخوان :هل هناک شارع فی ظهران باسم شخصیه عراقیه؟ جوابه نعم فمن زار ظهران یعلم بان اهم اتوسترادین ( طریقین سریعین) فی طهران مسماه باسم شخصیتین عراقیتین وهما طریق الشهید محمد باقر الصدر السریع وطریق الشهید محمد باقر الحکیم السریع.الاول یبلغ طوله اکثر من 10 کیلومتر ولقد تم اخیرا الانتهاء من مشروع تحویله الی طابقین لکثره الزحمه المروریه فیه والثانی طریق مهم ایضا وفیه نفق ظوبل یخترق الزحمه المروریه فی شمال غرب طهران.

الخيانة من موروثاتنا
marshal -

سئُل هتلر من أحقر الناس بنظرك ؟ ... فقال : من ساعدوني على أحتلال بلدانهم ؟ والعاقل يفتهم

الهويه المنسيه
ابن الرافدين -

هذه الارض ووفقاً للتاريخ هويتها هي الاشوريه لايجوز التلاعب بها . كما هي مصر اليوم لها برنامج طويل الامد لاحياء مجدها التاريخي بعكس السنيين التي عاش بها المصريين ضايعيين تتلاقفهم الامواج كما تشتهي بحيث ان العمله الوطنيه المصريه كلها اصبحت لاسماء جوامع ؟ .النجف وكربلاء هم حواضر عراقيه بامتياز وهذه المدن عمرها الالاف السنيين هنا توج ابن الرافدين الخالد ارقى ملامح البطوله في صنع الحضارة والرقي في كل علوم الحياة , ومن هنا بنيت المعابد وبعدها بنيت الكنائس والاديرة المنتشرة ويقال ان عددها بحدود 125 ديراً وكنيسه فقط في هذه المناطق واثارها موجوده الى الان . وعندما جاء الاسلام بقت كما هي حواضر دينيه كبيرة . وكل هذه الحضارات تراكمت الواحد فوق الاخرى. وهذه معلومه اخرى لولا العراقيين لما كان الاسلام يصنع من نفسه امبراطوريه متكامله القوى ,العراق هو المرجع وليس ايران كل المصادر التاريخيه تقول وتؤكد ان ايران بنيت بعلوم وفكر وثقافه العراقيين الاشوريين القدماء وهذا الكرم هو دين واقع عليهم وليس بالعكس . كل طموحات ايران وجميع القوى المتحالفه معها من هذا الشرق المتخلف هي كسر العراق وتحطيمه وكسب المال والسلطه المجانيه على حساب شقاء العراقيين وتعبهم . لايمكن من هذه السياسات الظالمه بحق العراق والعراقيين ان تستمر . بكل بساطه لان الناموس البشري لايقبل بهذه النهج سياسات حكام الشيعه في العراق اخلت بهذا الوطن العزيز وهذا ليس من حقهم لانه ليس مال سائب لهم . وان التلاعب بمصير وهويه هذا الوطن هي جريمه العراق هو للعراقيين وهويه هذا البلد ضاربه بالارض ومعروفه للبشريه .

بدل ما يكحلوها عموها
ج . ب -

يا جماعة الخير لما الزعل ليضعوا اسم خميني على الشارع ففي النهاية هو شارع والشارع نسير عليه بارجلنا وتدوسه عربات الاحصنة والحمير فهنيئا لهم عرفوا كيف يكرموه ...؟