أخبار

جريمة تدمير آثار الموصل تغضب العالم

اليونيسكو تطلب اجتماعا طارئا لمجلس الأمن

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

طلبت منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "يونيسكو"، عقد اجتماع طارئ لمجلس الامن الدولي اثر نشر "الدولة الاسلامية" الخميس شريط فيديو يظهر فيه عناصر من التنظيم المتطرف وهم يدمرون آثارا في مدينة الموصل بشمال العراق.

بغداد: قالت مديرة "يونيسكو" ايرينا بوكوفا في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه ان "هذا الاعتداء هو اكثر بكثير من مأساة ثقافية، هذا ايضا شأن امني يغذي الطائفية والتطرف العنيف والنزاع في العراق".

واضافت "لهذا تواصلت مع رئيس مجلس الامن الدولي لاطلب منه عقد جلسة طارئة لمجلس الامن حول حماية الارث الثقافي العراقي، كمكون اساسي من امن البلاد".

وكان التنظيم المتطرف نشر الخميس عبر حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، شريط فيديو يظهر قيام عناصره بتحطيم تماثيل وآثار يعود تاريخها الى الاف السنين في متحف الموصل، مستخدمين مطرقات وآلات ثقب كهربائية.

وقام العناصر برمي التماثيل ارضا وتحطيمها، واستخدام المطرقات لتكسير بعضها. كما استخدموا آلة ثقب كهربائية لتشويه تمثال آشوري ضخم لثور مجنح، يقع عند بوابة نركال في المدينة التي يسيطر عليها التنظيم منذ هجوم كاسح شنه في العراق في حزيران/يونيو.

واعربت بوكوفا عن "صدمتها العميقة" تجاه الشريط المصور، مؤكدة "ادانتها لهذا الاعتداء المتعمد على تاريخ العراق وتراثه الذي يعود الى آلاف السنين".

وقال خبراء ان الآثار المدمرة تشمل قطعا اصلية، واخرى أعيد بناؤها من قطع مبعثرة، اضافة الى نسخ عن قطع اصلية موجودة في متاحف اخرى.

وشملت القطع المدمرة آثارا من الحقبتين الآشورية والبارثية، وتعود بعضها الى فترة ما قبل ميلاد المسيح، بحسب خبراء واكاديميين.

واشارت بوكوفا في بيانها الى ان بعض التماثيل التي دمرت، بحسب الشريط، تعود الى مدينة حضر التاريخية المدرجة على لائحة اليونيسكو للتراث العالمي، والواقعة على مسافة 100 كلم جنوب غرب الموصل.

واعتبرت ان عملية التدمير تخالف قرار مجلس الامن الرقم 2199 الصادر قبل نحو اسبوعين، والذي يهدف الى تجفيف الموارد المالية للتنظيم الذي يسيطر على مساحات واسعة في سوريا والعراق، ومنها تهريب الآثار.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
برئ منهم الاسلام
صادق -

تدمير التراث الانساني في نينوى يجب اعتباره يوم حداد عالمي

المالكي
احمد -

قبل كل شيئ إعدام المالكي و فورا

ما هو موقف الدول العربية
Roh allah -

لا دول عربية بعض اليوم العروبة دفنت، وبقي الاسلام الاسلام المتمثل في داعش والذي يتغذى ويكبر ويزداد. يحاربون الارهاب في بلادهم ويساندوه في سوريا والعراق ، لماذا يا عرب ؟هذه هي النخوة والشهامة العربية ؟ لقد ماتت الشهامة مع العروبة، ولكن ستندمون في المستقبل الغير ببعيد وستعودون كما كُنتُم باذن الله .

ناموس الحضارة
ابن الرافدين -

كانت الناس هي رقم واحد في قهرهم وازاحتهم من هذه الارض الطيبه . واليوم هو تراث وثقافه هولاء السكان الاصلاء . والسؤال هنا هل هي اخر مراحل طي صفحة هولاء الناس مالكي ارض العراق الحضاري الازلي واصحابها الشرعيين .العالم ساكت ويتفرج ويمكن ان تكون هناك ادانة ولكن خجوله وهي اصلاً ضائعه ضمن الملف المتشعب او ملف الفوضى .العالم كله بدون استثناء مدين الى حضارة العراق القديم وان كل حديث عن جوهر هذه الحضارة يؤخذ من الحوليات الاشوريه لانه مدونة بارقى ما يكن .ان زوال واندثار الشعب الاشوري وطمس معالم حضارته هو عدوان صارخ على كل ناموس البشريه . وهو عدوان لئيم ودوني على الحقيقه التاريخيه للعراق

العدل
عبد الله -

قتلتم الناس و الحرث و النسل و اليوم تقتلون التاريخ لانكم لا اصل لكم و لا اتصال لكم بهذه الارض المقدسة التي انبثقت منها الانسانية و الحضارات. نحن نعد العدة بشيعتنا و كردنا و ايزيديينا و النصارى المسالمين الذين لم يدخلوا اي نزاع مسلح او سياسي حتى في العراق و من لزم العفة و الشرف و المواطنة من السنة. ارى ايامكم حالكة و صرخاتكم لا يأبه لها في المستقبل القريب و سيستذكر العالم الاية القرآنية فَذُوقُوا بِمَا نَسِيتُمْ لِقَاء يَوْمِكُمْ هَذَا إِنَّا نَسِينَاكُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْخُلْدِ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ. و هذه سنة الكون! لكل ظالم يوم.

اين الاله
طالب محمد_كندا -

اذا كان الاله يرضى بكل ماتقوم به داعش والقاعدة والنصرة والشيعة والسنة فيما بينهم بعين راضية فهو اله باطل وان لم يكن موجود فما اغبانا لاننا اتبعنا دين منذ اكثر من 1400 وليس له وجود اساسا وكما يقول المثل العراقي (ضيعنا المشيتين)

اللعنة على التخلف
المبروك/تكساس -

مرة أخرى يلفت الدواعش إنتباه العالم بشكل فج و قمة في التخلف...لقد سبقهم في ذلك الشكل الهمجي للإنحطاط أصدقائهم الطالبان الذين لم تسلم من شرورهم تماثيل وادي باميان البوذية الجميلة...أين هم طالبان الآن؟ في مكانهم الطبيعي، مزابل التاريخ! و قبل ذلك، أضرم المغول النار في بغداد، فأين هم الآن و عاصمة الرشيد لا زالت شامخة...إن الجبناء، من أمثال الدواعش، لا يصنعون التاريخ، بل يشكلون قوسا صغيرا سيغلق عن قريب و ما هذه الحركات الهمجية إلا دليل قائم على يأسهم و بداية إندثارهم الذي لا مفر لهم منه...

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

I don''t understand what is going on in these parts of the world but the Assyrians where never Christians they were always pagan like the people of Mecca and the Arabian peninsula what is now Turkey and some history of Jerusalem and the parts close to the Mediterranean sure was a part of the Roman Empire along of what is Turkey today but that is the way life goes people go and others come lots of the local people became Muslims which means this thing that the pagan symbols are Christian I don''t think so but this is the history of humanity we no matter what religion we are should not destroy it and in the Islamic times was not destroyed until yesterday which means ISIS does not represent ISLAM at all these people act in a way they are asking literally to get attacked that is suspect of what goals they have really strange group of criminals

ما بني على باطل فهو باطل
طخه وإكسر مخه -

تمثال و معاول و متفجرات كي تستعملوها لما لايستعملوها ،معاول و مطارق عجيب العرب رب ألحضارة ،ياألله ياآشوررين أنتم كذلك دمرتم حضارات و هدمتم آثار في تاريخكم ألمخزي ألدموي التأريخ ألآشوري ملئ بهؤلاء ألدواعش ألتأريخ يعيد نفسه من يقرأ ألتأريخ ألعراقي ألقديم من كلدان و آشور و فرس وو تجدهم كلهم دواعش أول ما قاموا به محو حضارات لتبقى حضارتهم غير محزن ما أرى فما بني على باطل فهو باطل يهدم

اين السيد كامل ساكو ؟
Rizgar -

اين السيد كامل ساكو ؟ حتما هرب من امريكا الى استراليا خوفا من داعش واخوانه العرب .

تعليق5 اين الاله _ رد
صادق -

لاتكن جبريا فسبحانه وتعالى ربط الاسباب بمسبباتها اي فلابد ان تدرس لتنجح ولابد ان تدافع عن نفسك ومالك وعرضك اما الاستسلام والخنوع فلا احد يوافقك عليه حتى البهائم تدافع ماتستطيع لدفع الضرر ,الدين ليس منذ 1400 عام بل منذ فجر الانسانيه ونبي الله نوح ع ابونا الثاني [شرع لكم من الدين ماوصى به نوح والذي اوحينا اليك وماوصينا به ابراهيم وموسى وعيسى ان اقيموا الدين ....الشورى13] فدين الله واحد والانحراف الشيطاني واحد فجرائم داعش واخواتها لاتختلف عن جرائم الكنيسه ومااقترفه القساوسه والرهبان في العصور الوسطى ولايختلف عن مااقترفه علماء بني اسرائيل من قتلهم الانبياء بغير حق وماتقترفه الصهيونيه في فلسطين

هويه الوطن العالي
ابن الرافدين -

الاخ طالب محمد . لا اخي انت غير مجبر ان تضيع مع الفوضى انت من هذه الارض الطيبه ومنها خرج الانسان باسمى ملحمه بالتاريخ في البناء والعطاء صنع مالم يستطيع اي من البشر الوصول الى هذه المرحله التي اعتبرها كل العلماء مراحل النور الضوء الشعاع , التزم بهويه هذا الوطن التي مشى عليها اباءك واجدادك مثل ما مشى عليها ابائي واجدادي . وهذه وحدها مفخرة ورفعه راس وشموخ العراقي وكبريائه كلها تقع ضمن هذا السياق .