أخبار

"جريمة العصر" تهز العالم

معاول "داعش" تهوي على آثار العراق

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نفذ تنظيم "داعش" الإرهابي جريمة جديدة في حق العراق، اهتز لها العالم. وهذه المرة لم يذبح الارهابيون ولم يحرقوا بشراً، بل انهالوا بمعاولهم على آثار العراق العريقة ليحولوها ركامًا تذروه الرياح.

إسماعيل دبارة: لم يكتفِ تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) بالاعتداء على البشر، نحرًا وحرقًا وصلبًا وجلدًا ورجمًا ورميًا من شاهق، بل امتدت سلسلة اعتداءاته لتطال الجماد أيضًا.

وهذه المرة، دمر "الدواعش" في شمال العراق مجموعة لا تقدر بثمن من التماثيل والمنحوتات من العصر الآشوري القديم، فيما وصف بأنه ضرر لا يمكن حصره بجزء من التراث الإنساني.

ويبدو أنّ قرار الهدم الذي اتخذ حديثًا، يأتي حسب بعض القراءات ردًا على قرار أممي يقضي بمنع داعش ومن هم على شاكلته من المتاجرة بالآثار وكسب المال.

والآثار التي تم تدميرها الخميس، هي بالفعل ما لا يقدر "جهاديو" داعش على نقلها أو بيعها.

وأظهر شريط مصور نشره تنظيم "داعش" الخميس، قيام عناصره بتحطيم تماثيل وآثار يعود تاريخها الى آلاف السنين، مستخدمين مطرقات وآلات ثقب كهربائية، في مدينة الموصل في شمال العراق.

وفجر التنظيم مسجدًا أثريًا في وسط المدينة التي يسيطر عليها التنظيم "الجهادي"، منذ هجوم كاسح شنه في العراق في حزيران/يونيو.

داعش يدمّر متحف الموصل التاريخي

ويظهر الشريط، الذي يحمل شعار "المكتب الاعلامي لولاية نينوى" وتداولته حسابات موالية على مواقع التواصل الاجتماعي، عناصر من التنظيم ينزعون أغلفة من النايلون عن تماثيل مختلفة الحجم، اضافة الى اخرى تنتصب على قاعدة رخامية ضخمة بارتفاع نحو مترين، وتماثيل نصفية أو وجوه اثرية معلقة على الجدران.

ويضم المتحف تماثيل وآثاراً من الحضارتين الآشورية والهلنستية، يعود تاريخها الى قرون قبل ميلاد المسيح.

"داعش" يحرق آلاف الكتب في الموصل والأنبار

وقام العناصر برمي التماثيل ارضًا وتحطيمها، واستخدام المطرقات لتكسير بعضها. كما استخدموا آلة ثقب كهربائية لتشويه تمثال آشوري ضخم لثور مجنح، يقع عند بوابة نركال في الموصل.

ويظهر في الشريط عنصر ملتحٍ من التنظيم امام تمثال ضخم، وهو يقول "ايها المسلمون، إن هذه الآثار التي ورائي انما هي اصنام واوثان لاقوام في القرون السابقة، كانت تعبد من دون الله عز وجل. انما ما يسمى بالآشوريين والاكاديين وغيرهم كانوا يتخذون آلهة للمطر وآلهة للزرع وآلهة للحرب، يشركون بالله عز وجل ويتقربون اليها بشتى انواع القرابين".

اضاف "النبي (محمد) ازال الاصنام وطمسها بيده الشريفة عندما فتح مكة".

اليونيسكو تطلب اجتماعا طارئا لمجلس الأمن

وقال خبراء إن الآثار المدمرة تشمل قطعًا اصلية، واخرى أعيد بناؤها من قطع مبعثرة، اضافة الى نسخ عن قطع اصلية موجودة في متاحف أخرى.

ويتألف متحف الموصل من ثلاث قاعات، الآشورية والحضرية (نسبة الى مدينة حضر التاريخية في شمال العراق)، والاسلامية. وفي حين بدا أن التماثيل هي من القاعتين الاوليين، لم يتضح مصير آثار القاعة الاسلامية.

وتشمل القطع آثارًا من الحقبتين الآشورية والبارثية، وتعود بعضها الى فترة ما قبل ميلاد المسيح. والقطع هي من الفترة الآشورية، ومن مدينة حضر التاريخية التي تقع وسط الصحراء على مسافة مئة كلم جنوب غرب الموصل.

عراقيون: تدمير مدينة الموصل كارثة ثقافية

وقال تشارلز جونز، وهو استاذ في جامعة بنسيلفانيا الاميركية عمل سنوات للحفاظ على التراث العراقي، لوكالة فرانس برس، "هذه هي +لحظة باميان+ بالنسبة اليهم (عناصر تنظيم الدولة الاسلامية)"، في اشارة الى تدمير حركة طالبان الافغانية في العام 2001، تمثالين أثريين ضخمين لبوذا.

واكد شهود ومسؤولون عراقيون واكاديميون، أن التنظيم فجر اليوم مسجد الخضر في وسط الموصل، والذي يعود تاريخه الى القرن الثاني عشر.

وقال استاذ الهندسة المعمارية العراقي احسان فتحي المقيم في الاردن، إن ما جرى "خسارة مؤسفة وارهاب ثقافي هائل".

مسيحيو العراق يكتفون بقداس وكنائسهم بالموصل صامتة

واعتبر فتحي أن دافع التنظيم المتطرف لتفجير المسجد هو أنه يضم ضريحًا، وهو ما يراه التنظيم بمثابة "شرك" في عبادة الله، انطلاقًا من تفسيره المتشدد للشريعة الاسلامية.

وسبق للتنظيم أن نشر صوراً على حسابات مؤيدة على موقع "تويتر"، تظهر تفجيره مزارات واضرحة اسلامية في مناطق يسيطر عليها في العراق.

وقبل سيطرة التنظيم على الموصل، كانت المدينة مزيجًا من الطوائف والقوميات، الا انها ومناطق محيطة بها باتت شبه خالية من سكانها المسيحيين والايزيديين، وغيرهم من الاقليات التي نزحت خوفًا من "الجهاديين".

ويعد الآشوريون احدى اقدم الطوائف المسيحية في الشرق الاوسط، وكانوا من الاقليات الدينية الاقدم التي اتخذت من شمال العراق موطنًا اساسيًا لها.

وخطف التنظيم المتطرف خلال الايام الماضية، 220 آشوريًا على الاقل من مناطق في شمال شرق سوريا، حيث يسيطر ايضاً على اراضٍ واسعة.

ويأتي تدمير الآثار بعد نحو اسبوعين من تبني مجلس الامن الدولي قرارًا يهدف الى تجفيف مصادر تمويل تنظيم الدولة الاسلامية، يشمل الحد من تهريب الآثار.

وفي الشريط الذي بث اليوم، يقول العنصر في التنظيم "لا نبالي (بتدمير الآثار)، وإن كانت بمليارات الدولارات".

وقال خبير الآثار الدكتور سامويل هاردي على مدونته التي تعنى بشؤون الآثار في مناطق النزاع، إن "الجهاديين "اقدموا على تدمير ما لا يقدرون على نقله أو بيعه.

وكتب على المدونة "ما يظهره هذا الشريط فعلاً هو انهم مستعدون لتدمير الاشياء التي لا يمكنهم شحنها أو بيعها".

إلى ذلك، طلبت منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "يونيسكو"، عقد اجتماع طارئ لمجلس الامن الدولي.

وقالت مديرة المنظمة ايرينا بوكوفا في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه إن "هذا الاعتداء هو اكثر بكثير من مأساة ثقافية، هذا ايضاً شأن امني يغذي الطائفية والتطرف العنيف والنزاع في العراق".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
جريمة تدمير الاثار
ابن وطن عراق جريح -

العراقية وخاصة في المدينة الموصل ماذا ستكون العقوبة مجرمي الداعش وهل هم فقط الداعش وراء هذه الجريمة للتدمير التاريخ البلاد والحضارة العراق ام وراءها الدول المعروفة للجميع وهي قطر وتركيا وبعض من الدول الخليج اخري وسنطالب بمحكمة الدولية لمحاكمتكم والاتخاذ الاجراء بحقكم

الاسلام هو الحل
اشور عمانوئيل -

الإسلام هو الحل وهذه هي حلول الإسلام تدمير البشر بالقتل والسبي النساء والان جاء دور تدمير حضارات الشعوب

معركة التاريخ و الخرافة
كوردستاني لا عراقي -

بالرغم من أنني لا امت بالعراق بصلة إلا إن تدمير الآثار بهذا الشكل مرفوض. بدأت بعض الأنباء تتحدث عن مشاركة قوات البيشمركة في معركة الموصل المرتقبة. إن الشعب الكردي يرفض رفضا قاطعا زج أبنائه في حرب ليست حربه و على القيادات الكردية الكف عن المجاملات السخيفة و الرخيصة للمحتل الجاثم على صدورنا منذ 1922 و لحد الان. لماذا تشارك قواتنا في هذه المعركة! لكي يبدأ الموصليين بقتل و تهجير شعبنا كما فعلوا في السابق. الموصليون ينقسمون ما بين اسلامويي متطرف و عروبي متطرف

لعنة الله عليكم ياوحوش
marshal -

والله انا لا اعاتب هؤلاء الوحوش الذين يلبسون وجوه البشر . انا اعاتب الانكليز اللذين نبشوا ارض وادي الرافدين ليعلنوا للعالم عن اكتشافهم لاثار ابائنا الاشوريين والبابليين والسومريين والاكديين . هؤلاء الانكليز لم يتصوروا بانه سياتي يوما وتهب رياح سوداء تحمل معولا لتهدم حضارة الانسان تلك الحضارة التي تعكس عمل الانسان ابن الله على هذه الارض وبراعته وتفننه . ياريت لو كان ارث اجدادي مطمورا في باطن الارض الى ان يزول هذا الجيل الاسود . انظروا الى امم العالم المتحضرة لا المتوحشة كيف تهتم بارثها الحضاري وكيف تفتخر باثارها وحضارتها . وانظروا الى دول التخلف التي تهدم وتقلع وتكسر وتحرق الاخضر واليابس .

يوم لكم و يوم عليكم
سيف -

تحطيم التراث الانساني بحجة انها اصنام امر يضحك الثكلى حيث لا اتصور ان هناك عاقلا على وجه الارض يعبد تلك التماثيل التاريخية التي توثق حقبة من حقبات التاريخ الانساني لم يكن فيها كاميرات و يوتيوب بل مسمار و مطرقة نحت بهما الاجداد رسائل للاحفاد انهم كانوا هنا و بنوا و عمروا و وصلوا تاريخهم بمستقبل ارضهم لانهم يعلمون ان الفناء و الموت يطال الجميع و تبقى صخور الارض ما دامت الارض موجودة. نظرت امم الدنيا الى حضارة وادي الرافدين بغيرة و حسد طول التاريخ لتجذر اهل البلد بمدن توثق التاريخ بوجودها. و بحجة واهية من اجهل خلق الله تطمس معالم الحضارات و تدمر. صار الاسلام موضوع مسبة بسبب الدواعش مع ان من يقاتل داعش هم الشيعة و الكرد و هم مسلمون ايضا. رسالة فقط لداعش و لمن احتضنهم و اعانهم "اقتربت الساعة" و سيكون اليوم الذي هو عليكم طويلا و حالكا و استعدوا لاسترداد الدين الذي ادخرناه لكم. يوم لا ينفع الندم! الرجاء ان لا تفروا من الموصل و ان تثبتوا لاننا لا نحب ان يهرب اي منكم من الحساب السقام اي منكم و سنكون او تكونوا و لن تكونوا باذن الله.

مجرد اصنام
رفقا بالقوارير -

لم هذه الضجة ؟ مجرد أصنام حطمتها معاول داعش.. وهم على حق...

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

WOW some people are ready to blame Islam haaaaaaaaaaa lol but you know that only happened from the Taliban in Afghanistan and Iraq but no other countries so what the hell is Islam have to do with these retards I think their retardation is local and cultural and recent answer this question if it was "ISLAM" how come these historical items are here in 2015 until these people destroyed it according to the video I honestly suspect all the videos are not real so this could be a replica and some one the Iraqi government or armed groups are getting copies from the real thing and then sell the real ones to someone so all these events building towards war to me could be staged or false flag events to confuse the dumb and slow I have to get an expert in this to believe it or someone who is a video image expert to tell us if this video is real other than that I just wait and see

ثقافة القتل والتهديم
OMAR OMAR -

هذه نتيجه الثقافه الداعشيه بالله هل وجدتم عراقي واحد يعبد هذه التماثيل انها ثقافة القتل والتهديم

الموصليون احتضنوا الدواعش
OMAR OMAR -

الموصليون احتضنوا الدواعش نكايه بالشيعه فهنيئا لكم بالدواعش الفواحش وارجو من حكومه العبادي ان لايحرروا الموصل حتى يشبع الموصليون بالدواعش والدواعش يشبعون من الموصليين لسنين طويله.

الحقيقة المرة
طالب محمد_كندا -

كل مابني على باطل فهو باطل .

لا غرابة في هذا العمل
فعلوها اجدادهم سابقا -

صحيح انه من المؤلم ان نرى تحطيم تراث قديم يعود تاريخه الى قبل ٣ الاف سنة و هو كنز و تراث للبشرية كلها لكن المؤلم اكثر ان نرى شخصا واحداحيا يحرق او ينحر بالسكين ، ربما لأننا تعودنا من هؤلاء الأوباش ذبحهم و حرقهم للناس الأحياء و لكننا صدمنا عندما رأينا انه حتى آثار الحضارة الانسانية لم تسلم من شرورهم و أذاهم ،؟! على كل انهم يقتلون البشر نحرا وحرقا وصلبا وجلدا ورجما ورميا من شاهق فأين الغرابة اذا امتدت سلسلة اعتداءاتهم لتطال الجماد أيضا. - ان الفكر و العقيدة التي تجعل الانسان يصبح اخطر من الوحوش و يذبح اخيه الانسان لا غرابة من هذا الفكر ان ينتقم حتى من الحجر

no need being smart
an iraqi christian -

all above is totally backed and pushed by the British and the USA

,,,,,,,,
اسحاق اسحاق -

التطرف هو سبب الدمار في العالم

كركوك، كردستان
شيروان كركوكي -

ماذا تتوقعون من أولاد نكاح الجهاد و من البعث البائد و الشواف المجرم! هؤلاء هم نفس البشر الذين هاجموا كردستان بعد انقلاب الشباط عام 1963 عندما كانوا يرددون "احنا البدو وين العدو" و قال تعالى في كتابه الكريم "انا انزلناه قراناَ عربيا لعلكم تعقلون" الاية لهؤلاء البشر

سلبية العالم
yahya -

في انتظار تحرير الموصل ؟!.. اسألوا العراقيين واوباما والغرب والتحالف الذي يطنطن عن تحرير الموصل شهر خمسه ؟.. ماذا يعني التحرير بعد ان تفقد المدينه موجوداتها التراثيه التي تميزت بها لآلاف السنين ؟؟؟.. اصبحت اشك ان المغول احرقوا بغداد كما تقول تاريخكم ؟.. لا احد غيركم يحرق ويدمر

اللعنة
بنيامين م. بنيامين -

لعنة الشعب الآشوري والعالم المتحضر على هؤلاء الهمج والبرابرة: الذين يطبقون مبادئ البداوة والسلب والنهب والقتل وسبي النساء وجميع الأساليب الوحشية التي توارثوها من أجدادهم في شبه جزيرة العرب.

Sadly
George -

Those are the barbarians of our times. They are not humans. They are monsters that belong to mental institution.

داعش صناعة أمريكية
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

الكل يعلم بأن داعش صناعة أمريكية بأموال قطرية وبأموال بعض الدول الخليجية الأخرى وإن تركيا تقدم الدعم الكامل من أجل إيصال الأسلحة والعتاد والذخيرة والأرزاق إلى الدواعش ، لولا الدعم الأمريكي والأموال الخليجية والتسهيلات التركية لما إستطاع داعـش ان يحارب الجيش السوري جيش بثار الأسد والجيش الحر والأكراد في سوريا والجيش العراقي والحشد الشعب العراقي والبشمركه الكردية وحزب الله وفي ليبيا ، أمريكا وتركيا يضحكون على الناس ويكذبون . لو قطعت امريكا الدعم لمات داعش فورا .

يا للاسف!
سمير -

بعد ان دمرّوا حاضر العراق ومستقبله بالكامل، ها هم الان يدمرون التاريخ ايضا، حتّى لا يبقى للمساكين ولا حتى اثر من الماضي المجيد يبكون عليه.

ما ابشعكم وما اقذركم يا احفاد العثمانيين!!
آشورية -

منذ الفتوحات الاسلامية المشؤومة والعرب يشوهون ويزيفون التاريخ والحضارة الاشورية ولمواساة انفسهم دائماً يدعون ان الاشوريون انقرضوا ولا يريدون تصديق الحقائق ان نحن من هم احفاد آشور بانيبال ونبوخذنصر وشميران وسركون. نحن الاشوريون باقون وسنظل وسيظل تاريخنا وحضارتنا الاولى في التاريخ البشرية مهما فعلت اياديكم القذرة الملطخة بدماء الابرياء فأنتم ستزولون الى نار جهنم لا نهاية لها ونحن باقون وحضارتنا وتاريخنا الاشوري المسيحي الى ابد الابدين!

القذاره
عراقي -

هذه مجموعه حيوانات بل ان الحيوانات يفهمون احسن منهم عذرا للحيوانات لايمثلون الدين الاسلامي السمح بشئ عقولهم عفنه محشوه بالقش

,,,,,,,,,,,
,,,,,,,,,,, -

ماذا تريد يا داعشي ، هناك سؤال يحيرني في الدنيا يتم تزويد الدواعش بدعم من أمريكا وتسهيلات من تركيا بأموال قطرية وبأموال بعض الدول الخليجية الأخرى لكن من سيدع الدواعش في الجنة ؟

اين انتم
عربي -

تم تقتيل اﻻف من اهل السنة العراقيين وتهجيرهم وتهديم دورهم واﻻستيلاء على ممتلكاتهم واهانة رسولهم واصحابه امام مرأى العالم ولم يتحرك العالم وﻻ اﻻمم المتحده اما عندما يصل اﻻمر الى التماثيل فتقوم الدنيا وﻻتقعد ايها السادة العراق اصبح محرما على اهل السنه كم عمر قتلتم في العراق ماذا فعل العالم ان العالم متفق مع الشيعه اﻻيرانيين على انهاء شئ اسمه سنة العراق مساجدهم هدمت او استولى عليها واخرها مسجد قباء في منطقة الشعب قبل يومين اين انت يا عالم

حقد وليس دين
البدوي -

ان الذين يقومون بالتدمير هم العرب الحاقدون على العراق .اما السنة العراقيون فيمتازون بضعف العقل وعدم ادراكهم للواقع وماذايحصل حولهم وهذه صفة امتازوا بها خلال الدولة العراقية الحديثة التي حولوها الى انقاض بعد ان منحهم الشيعة الحكم كهدية على طبق من ذهب والذين هم لايقلون عنهم غباء وبلاهه..

داعش= ثوار العشائر
احمد الاحمد -

مبروك لاهل الموصل على ما قام به الثيران عفوا الثوار كما كان يسميهم السيد اثيل واسامه النجيفي لقد كانت الموصل اكبر حاضنه للدواعش ومجموع التبرعات الشهريه لداعش بحدود 9 مليون دولار من الموصل . لقد ملأوا الدنيا نواحا حول الظلم الذي وقع عليهم من الحكومه الرافضيه الكافره ولاننسى في الايام الاولى كيف خرجوا يمظاهرات ترحيبا بالدواعش واقاموا الاحتفالات والولائم وتفاخروا بانهم اصبحوا احرارا

طوابير ألاتراك
sahar -

في ألموصل حين دخولك تجد طوابير ألاتراك لنهب ثروات ألعراق حين سألت أهل ألموصل لما ألمدينة مليئة بألأتراك رغم عدم وجود ألتركمان في هذه ألمدينة قال أحدهم هؤلاء قسم من منهم تجار سلاح و تجار نحاس مسروق وتجار آثار ووو.. يشترونها وهم على علاقة بحكومة ألعراق و داعش معا

على من المسؤولية
خليجي-لا ينافق -

هؤلاء الهمج الارهابيون من يدخلهم للعراق وسوريا------اين تقع معسكرات فيها يتدربون ياتركيا-- من يمدهم بالاموال من الخارج-من هي الدولة التي ترسل السيارات الرباعية الدفع الجديدة وهي بالالاف ويركب عليها رشاش ثقيل بتركيا-من هي الدولة التي تمول قيمة الاسلحة وهي بمئات الملايين من الدولارات-وهل معقول جمعيات او افراد-؟-من هي اجهزة المخابرات التي تدعمهم وتجيء بهم من الخارج-والى متى سيستمر----الا يعلم الاتراك وغيرهم ان مخابراتهم تعرف ان ابوبكر البغدادي عميل-- هذا من وثيقة المخابرات نشرها سنودن- والارهابي البغدادي تجمعه صورة مجتمعا بالسناتور مكين الامريكي؟؟ -

ثقافة الاقصاء
نون -

انكم تخافون حتى التماثيل لانها تمثل الحضارة والثقافة وهما اعداء لفكر القتل والتدمير فهنيئا لكم بهذه المبادئ التي تحدد هويتكم بوضوح وعذرا ان كنا قد انتظرنا منكم ان تكونوا اولا بشر مع اخوانكم على هذه الارض ثم ان تتركوا لنا اثارنا كي نتذكر بحسرة وننسى حاضركم المقيت. انتم يا اعداء الحياة والحب والجمال لا تعرفون الله الذي خلق كل شئ بحكمة بل تعرفون الهكم انتم الذي ابتكرته عقولكم المريضة كي تعبدونه كالصنم لا يعارض والاغلب انه يراقبكم باسما على ما تفعلون لانكم فصلتوه على قياس ادمغتكم العفنة..التاريخ والحضارة ستسجل انكم ابناء هذا الدين وساهمتم بان تسوّد صفحاتنا اكثر مما هي سواد في سواد, فشكرا لكم لانكم كشفتم لنا حقيقتنا وهنيئا لكم مكانكم في سجل التاريخ والحضارة وعذرا للاجيال القادمة لان عليها ان تقبل الحياة بلا كرامة ولا ماضي يذكر.

وطنية اهل الموصل
عمر -

من خرب الموصل اهلها الذين تجردوا من حب الوطن والثقافه الوطنيه بمجرد ان تغير وسقط صدام حسين قيادات داعش في الموصل هم ضباط كبار في الجيش السابق وفي الاجهزه الامنيه السابقه واصبحوا قياديين في تنظيم داعش ومن نفذ وقام بهدم الاثار هم هؤلاء والا لماذا لم يبرز رجل واحد من مجموع 2مليون نسمه ليقود مجموعه تمنع هذا الخراب وهذا التدمير لارث دام الاف السنين ولم نسمع من ال النجيفي ولا غيرهم من قاتل داعش واستشهد او انتصر لم يأت هؤلاء من خارج الموصل لم يبق شئ في الموصل من الدم والعرض والتراث والمال الا واعتدوا عليه

بوركت الايادي داعش
Faris -

تحطيم الاصنام الذي قامت به الايادي البيضاء المتوضأة في دولة الخلافة الاسلامية امر صحيح و يصب في مصلحة المتطرفين ضعاف العقول.

الحضارە
اهریمان -

وهل هذا عمل حضاري من اناس حضاريين

رقم 2
فؤاد بن عمربن همام -

انا اتفق معك 100%--

ليسوا بشر
oneway -

أتحدى أي انسان أن يثبت بأن داعش هم من البشر,تصرفاتهم لا تمت للبشرية بصلة

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Comment #18 simply is not mine I do not have Arabic keyboard very comfortable in writing in English Thanx

لا غرابة
Hussain Ali Alsowdany -

لا شك ان هذه الاعمال هي جزء من دين وعقائد الاعراب الذي لا علاقة له بالاسلام، فلو سالت ال الشيخ او الفوزان لقالوا انها اثار شركية!، لا أشك في ان الكثيرين في بلاد الاعراب فرحون بما تقوم به داعش في بلدان الحضارات الاسلامية فضلاُ عن الانسانية لان جل اهتماماتهم تنحصر في اكل الخراف والرز وهذا منتهى سعادتهم.

سؤال للحكومه الشيعيه
مجيد -

ولكن ما دور الحكومه واين جيشها واجهزتها الامنيه ..السؤال موجه لهذه الحكومه ..الستم من سلم داعش المدن اولستم اللذين ازلتم الحدود مع سوريا لدخول هذه الرمم ..انتم اولى بالمحاكمه

هههههههه
صوص حامل قنبلة -

... و ما خفي كان أعظم

لابد من حصار
كريم رجب ال بوحمزه -

نعم اذا تريدون الحل---قرار من مجلس الامن لحصار اقتصادي محكم ضد تركياالدولة العثمانية المجرمة واذا لم ينفع تطبيق البند السابع بضربها بالاسلحة اي التدخل عسكريا--هم لا يحترمون الا القوة--لانها هي من أوت الارهابين والانذال وتسلحهم--ومعها دولة صغيره غنية------------هم من اسسوا الدواعش سكان القبور واللحى المليئه بالقمل----وعلى المجتمع اجبارهم على دفع كل الخراب والتمير وتعويض المساكين الضحايا-------------

على من المسؤولية
هادي كريم -

هؤلاء الهمج الانذال الارهابيون من الدواعش يدخلهم للعراق وسوريا------اين تقع معسكرات فيها يتدربون ياتركيا-- من يمدهم بالاموال من الخارج-من هي الدولة التي ترسل السيارات الرباعية الدفع الجديدة وهي بالالاف ويركب عليها رشاش ثقيل بتركيا-من هي الدولة التي تمول قيمة الاسلحة وهي بمئات الملايين من الدولارات-وهل معقول جمعيات او افراد-؟-من هي اجهزة المخابرات التي تدعمهم وتجيء بهم من الخارج-والى متى سيستمر----الا يعلم الاتراك وغيرهم ان مخابراتهم تعرف ان ابوبقر البغدادي عميل-- هذا من وثيقة المخابرات نشرها سنودن- والارهابي البغدادي تجمعه صورة مجتما بالسناتور مكين الامريكي؟؟

حضارة بلاد ما بين النهرين
الأنسان -

تنديد شعبي ورسمي بجريمة "داعش" بحق آثار الموصللن أسأل داعش لماذا ضمرت أو خربت متحف الموصل . اللذي يعود تاريخه لحضارة بلاد ما بين النهرين الآشورية . بكل بساطة هي عبارة عن ريمول كونتور . لكن أسأل المنظمات والدول الكبرى التي تتشدق بالتراث الأنساني . أين هي الآن من هذا العمل الا إنساني والتي حولتهم لدمى تتصرف بهم بموجب الواقع السياسي لكل دولة ولكل شعب تحديدآ اللذي ليس له دولة وليس له دعم أممي في الأمم المتحدة ( كالآشوريين ) أصحاب أعرق حضارة إنسانية على الأرض . وماذا لو عدنا قليلآ للوراء وذكرنا أمريكا والأمم المتحدة ومنظماتها حول الحملة القوية التي قامت بها لدعم تماثيل بوذا في أفغانستان . وهل يعقل من إن هناك تفضيل أو مقاطعة أو تعتيم حتى في الحجر على الآشوريين . ولماذاالآن وبنفس التوقيت تم هجوم داعش على القرى الآشورية في محافظة الحسكة السورية والمتحف الآشوري في الموصل . هل كان تخطيط و إتفاق مسبق لقتل وتهجير الشعب الآشوري في سوريا والأرث الآشوري في العراق . أكيد وأنا على يقين تام من أن الماسونية العالمية وراء هذاالحدث لأجل عيون اليهود والأكراد .

الى تعليق ٣٣
انهم بشر مؤمنون -

انهم ليسوا حيوانات بل هم بشر مثلي و مثلك و لكن هم تحولوا الى اخطر من الوحوش !! الا تعرف لماذا ؟ اعتقد يمكك ان تعرف بسهولة سبب تحولهم الى كائنات اخطر من الوحوش الكاسرة و الى مجرمين يفتخرون باقترافهم لتلك الاعمال الشنيعة ! و اذا لم تستطع ان تحزر لماذا تحولوا الى وحوش فهنا تمكن المصيبة !! و أنا اعتقد ان الكل يعرف دافعهم هذا و لكن لا احد يريد ان يقر بالسبب الذي جعلهم متوحشين ، و على كل المسألة لا تحتاج الى ذكاء او عناء كبير لمعرفة ما يبدوا كانه لغز محير للبعض و اقصد بذلك سبب تحولهم الى وحوش كاسرة فهم بأنفسهم يعلنون على الملأ عن الدافع الذي يدفعهم على ارتكابهم لتلك. الجرائم و لا يخجلون من الاعلان عن العقيدة التي يؤمنوا بعا و تستطيع ان ترى الفيديو و تسمع الشخص يشرح لماذا تحولوا الى وحوش كاسرة فلماذا لا تصديقهم ؟

الى رقم 23
عراقي -

تتباكى على ابناء السنة , ياترى لماذا ابناء السنة يتعرضون لكل هذا ؟ لانهم وبكل بساطة هم من يحتظنون داعش ويمولون داعش ويحبون داعش . يا ترى من اين هم مقاتلي داعش؟ هل هم مسيحيون؟ هل هم شيعة؟ هل هم ايزيدون؟ هل هم صابئة؟ كلا هم ابناء السنة المهووسين بفكرة الخلافة. اما اهل الموصل فيستحقون. منذ زمن بعيد حين كنا نخدم في الجيش العراقي فأن اسوء شيء يحصل لك ان يكون الامر من الموصل , ناس مليئين بالعنجهية والقسوة والاستعلاء , لهذا هم لم يتحملوا ان يروى جندي ليس من (ربعهم) يمتلك السلطة , لهذا هم تعاونوا مع داعش في نصب الكمائن للجيش وفي تهديم العراق. اتمنى ان يبق داعش في الموصل اكثر حتى يذلهم ويرهم حجمهم, اهل الموصل سيحملون الذل والمهانة الى ابد الابدين . انها وصمة عار في جبينكم ولن تستطيعوا ان ترفعوا بصركم في وجه اي احد , من الان فصاعدا .

اقفاص بحديقة الحيوان
الزيارة تكلفك 5 $ فقط -

اقتراح ربما يعجبك : وضع هؤلاء الدواعش فى اقفاص حديدية بحديقة الحيوان , ويكتب بيانات من بالقفص كالاتى :- داعشى سلفى - يعيشون على دماء البشر وشى لحومهم بعد ذبحهم ذبح شرعى - يتصفون بالعنف والمفاخذة للصغيرات ووطىء الاناث كما يطيب لهم ,مصابون بالتوحد رغم ان اللة كليم وسميع لكن جميع الدواعش لا يفهمون - يدمرون الحضارات ويذبحون الشر ثم يذبحون بعضهم بعضا

رقم 42
هادي بن سليمان ال بوحمزه -

اتفق معك ان العرب اغلبيتهم من السنه وكما ذكرت( وهذه حوبة-اي عقاب لهم لحقدهم وعنصريتهم)--لا يقبلون ان يحكمهم احدمن الغير --حتى لو الدايمقراطية التي لايعترفون بها اعطتهم 1%والاخرين 99% فهم لا يعترفون--- والشام سوريا خصوصا عنصرية وغرور لايصدق--بل ان بعضهم قلبه مليء بالحقد لانعرف لماذا مع اني والله العظيم سني خليجي--مستاء من هذا الانفسونسوا ان الله يقول ولقد كرمنا بني ادم

ادمانكم للنفط ايها الغرب
فد واحد -

كأي مدمن للمخدرات يفعل كل شئ للحصول على جرعته ..الغرب لعقود ولازال يتغاضى عن هذه الفكر المريض الاجرب, وتعاملون حكامهم كبقية الحكام ولم تتعلموا طريقة التعامل مع بلاء البشرية وافكارهم حتى حين فجروا ابراجكم وقطاراتكم وذبح مواطنيكم وغيرها ولازالت مدنكم تحتضن مساجدهم التي يعلوا فيها اسم الارهاب وتستقبلون طلابهم . اذا اردتم فعلاً الحرب على الارهاب فحاربوا هذا المذهب الضال كما حاربتم النازية , فمذهب الارهاب واحد وجميعكم يعلمه..

السياسه كذبه كبيرة
معجب بصدام -

اتعجب من صمت دول الخليج على داعش......و لماذا لا تقوم جبهة عربيه بقياده السعوديه لمحاربه داعش....؟ و لماذا صمت دول العالم على مساعدة تركيا لداعش................و لماذا تصمت أمريكا على مساعدة قطر لداعش......

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

داعش هي شيعيه لقد شفتهم و هم يفجرون الاضرحة و يلطمون و ينادون يا زينب يا زينب .....هؤلاء ليسو سنه و لا من الخليج لقد جاؤ من ايران ......و هم يلبسون الزي الشيعي و عندهم لحى شبيها بلحى الشيعه و النصيريين الكفار ...مجوس و علوين هم الاكثريه بداعش و لا يوجد شخص واحد من السنه

الموصل
الحسكة -

آثار العراق في مهب الرياح.. تخوفات من فقدانهاأين هي المنظمات والدول الكبرى التي تتشدق بالتراث الأنساني . وأين هي من هذا العمل الا إنساني . وماذا لو عدنا قليلآ للوراء وذكرنا أمريكا والأمم المتحدة ومنظماتها حول الحملة القوية التي قامت بها لدعم تماثيل بوذا في أفغانستان . وهل يعقل من إن هناك مقاطعة أو تعتيم حتى على الحجر للأسم الآشوري . ولماذاالآن وبنفس التوقيت تم هجوم داعش على القرى الآشورية في محافظة الحسكة السورية والمتحف الآشوري في الموصل . هل كان تخطيط معمد و إتفاق مسبق لقتل وتهجير الشعب الآشوري في سوريا والأرث الآشوري في العراق . أنا متأكد من أن الماسونية العالمية وراء هذاالحدث لأجل عيون اليهود والأكراد .

وبعد مرور عشرت السنين ...
مصرية -

وتمر السنون ويكتب فى كتب التاريخ .. ولم يثبت تاريخيا من قام بتدمير الآثار الاشورية فى متحف الموصل وان كانت الآراء تميل الى انهم مجموعة متطرفة من اليهود بالاشتراك مع مجموعة من النصارى فى حين حاول الأبطال الدواعش الدفاع عن اثار المتحف ولكن دون جدوى !!!!!

الكيل بمكيالين
ايوب -

عندما حدث تفجير المراقد في سامراء في 2006 ، بدات الحرب الطائفية بين السنة والشيعة راح ضحيتها الالاف من الناس الابرياء بدون ذنب سوى انهم من الشيعة او السنة ، في حين ان هذين المرقدين سوى قبرين لاشخاص ماتوا قبل اكثر من الف سنة فحصل ماحصل من ذبح وتهجير واجحاف بحق الناس. لكن تدمير اثار قديمة ونادرة يعود تاريخها لاكثر من ثلاثة الاف سنة تمثل حضارة العراق وتاريخه الناصع والخالد، لاتزحزح شعرة من ضمائر المتخاصمين من الشيعة والسنة لان هذا التاريخ غير اسلامي وانه يمثل ثقافة غير ثقافتهم المتخلفة التي يريدون ان يظهروها للعالم على انهم خير امة اخرجت للناس لذا لا الحكومة ولا المسؤولين يعنيهم الامر، وصرح قبل عدة اشهر وزير السياحة العراقي بان التماثيل هي اصنام لذا لايهم الامر بان تبذل الحكومة جهدا بالحفاظ عليها، واقاموا الدنيا واقعدوها عندما وصلت نسخة من التوراة الى اسرائيل بحجة انها تراث وارشيف العراق، فيا لها من مفارقة مضحكة حقا ..!!

مسرحية هزيلة
chakuch -

مسرحية هزيلة وتماثيل من جص خزعبلات سيناريوهات عراقية داعشية حشد شعبية حكومية أثيلية لكم لاتصدقون كله كذب في ألموصل كل حضارة آشور مصنوعة من جص صدامي كلها فيكات كلاوات تمثيلية مخرجوا ألفلم مالكي نيفي عبادي كي حصلوا على ترليونات وأسلحة

الموصل
عادل -

ارتاحة هذه الاثار الى الابد لان لايستحق ولايشرف ان تكون هذه الاثار العظيمة ملكا لأهل مايسمى الموصل مدينة الغدر والخيانة

الغرب
هيثم -

هذه الاثار هي ملك للحضارة الانسانية والحمد لله ان الانگليز والفرنسين والالمان وغيرهم من أبناء الدول الغربية استطاعوا ان يأخذوا بعضها بالسابق وعرضها في متاحفهم. اما نحن فلا نفوت اية فرصة لنثبت لأنفسنا قبل الآخرين بأننا أمة بمرتبة اقل من مرتبة البكتريا الضارة. يا ليت لو أخذ الغربين كل الاثار المتواجدة في عالمنا السفلي.

فسياسات حكومات بغداد هي
Rizgar -

فسياسات حكومات بغداد هي التي أوصلت الحال الى مو هو عليه الآن ومنحت فرصة لنشر الفوضى والذعر وممارسة العنف بأقسى أشكاله من اجل فبركة التاريخ .الدول العربية فرحة بتدمير تاريخ المنطقة فيفسح المجال لفبركة تاريخ المنطقة وتصوير المنطقة كمنطقة عربية وليست مناطق محتلة خلال النفال والتعريب والاغتصاب

حصار شيعي بشع
Rizgar -

"There are no jokes in Islam. There is no humor in Islam. There is no fun in Islam." — Ayatollah Khomeini, 1979

أتعرف ماذا تُحطم ياداعشي
خوليو -

أنت لاتحطم صنماً فعصر الأصنام أصبح من الماضي، أنت تحطم ذاكرة الحضارة البشرية، سأبسطها لك لكي تفهم: هل تعرف أن كلمات خطابك الموجه للمسلمين تعود أصل حروفه لمن صنع الحرف؟ ولولاه لما كنت تستطيع الكلام؟ وشرحه لما كان المذياع يرتل من آيات وحوار ابراهيم مع أبيه عن الأصنام الالهة، فلولا هؤلاء الذين تحطم تماثيلهم، لما استطعت إيجاد كلمات التجويد ياداعشي، فهم من صنعوا الحرف، أكيد يادعوش قبل أن تصل مع كائناتك العظمية اللحمية الشحمية المغطاة بجلاجيب للمتحف لتدميره، أتيت بسيارات دفع رباعي، فهل تعلم أن من تحطمهم اليوم هم رموزاً لمن صنع الدولاب الذي تركب فوقه، أتعلم يادعوش أن الوقت الذي جئت مع كائناتك اللحمية الشحمية العظمية حاملي المطارق هو من تقسيم من تحطم رموزهم حيث قسموا السنة الشمسية إلى 365 يوم والنهار والليل لساعات، كيف لك أن تعلم كل هذا يادعوش وأنت لاتقرأ سوى ما قالوا لك أن تقرأ، يا عارك فلو أنك من جينات أؤلئك، لما تجرأت على القيام بتحطيم رموزهم، فمن أنت ياداعشي ولا أسميك رجلاً لأنك عار على الإنسانية أنت وربعك، ثقل الثقافة سيطاردكم وسيلعنكم، تأكد أن للثقافة ثقل وسيجثم يوماً ما فوق صدوركم.

عاشر واوي ولا اتعاشر مصلاوي
Ahmad -

ولله اهل الموصل شنو اصير بيكم مستحقينه او حيل بيكم

الغضب الآتي
تاج روؤسهم -

أنتم تحطمون ذاكرة الحضارة البشرية، سأبسطها لكم كي تفهموا: هل تعرفون أن كلمات خطابكم الموجه للمسلمين تعود أصول حروفه لمن صنع لك الحروف القرآنيه الا وهم الاشوريون أهل العراق الاصليين... اصحاب هذه التماثيل؟ ولولاهم لما كنتم تستطيعون الكلام وكتابه حرف واحد لحد الان لا انتم ولا اجدادكم لانكم بدو رحل حفاه بلا حضاره تقتاتون خبزكم من الجرائم وتدمير الحضارات اينما وصلتم. قرآنك كُتِبَ اولا بحروفهم والتي اسميتموها بالخط الكوفي كي تخفوا اسم الخط الحقيقي لانه يصعب عليكم تسميته بالخط الاشوري.وبعد عقود طلب الخليفه الخامس منهم ان يبتكروا خطا يناسب العرب وينقط .... ففعلوا وساعدوا المسلمين للتوسع. فلولا هؤلاء الذين تحطم تماثيلهم الان، لما استطعت إيجاد كلمات التجويد ياداعشي، أكيد يادعوش قبل أن تصل مع كائناتك المغطاة بجلاليب سوداء للمتحف لتدمروه، أتيت بسيارات دفع رباعي، فهل تعلم أن ما تحطمه اليوم هم رموزاً لمن صنع الدولاب الذي تستخدمه في سيارتك، أتعلم يادعوش أن الوقت الذي جئت مع كائناتك السوداء حاملي المطارق هو من تقسيم من تحطم رموزهم حيث قسموا السنة الشمسية إلى 365 يوم والنهار والليل لساعات، كيف لك أن تعلم كل هذا وأنت لاتقرأ سوى ما قالوا لك أن تقرأ، فمن أنت ياداعشي ولا أسميك رجلاً لأنك عار على الإنسانية أنت وربعك، ثقل الثقافة سيطاردكم وسيلعنكم، تأكد أن للثقافة ثقل وسيجثم يوماً ما فوق صدوركم . ايامكم القادمه ستكون عليكم كلباسكم الاسود وستظهر انوثتكم يا نساء ولو لم تكونوا نساء لما غطيتم وجوهكم كالنساء....انتم جبناء واجدادكم ما عرفوا ابائهم كعنتره بن شداد ويزيد بن ابيه وبن ام كلثوم فماذا تكون ثمره افعالكم غير النهب والقتل واغتصاب اعراض الناس .....

فرقوا بين الاسلام ومستغليه
ابن الفراتين -

في علم الكتب السماوية هناك اسباب نزول وقوانين تتعلق بالايات وهذا حال القران والانجيل والتوراة .. فلا يجب ان نطبق ايه نزلت لسبب معين على حالة ليس لها علاقة بالنزول .. وهذا مايفعله التكفيريين اي يستغلون اية معينة لاغراض في انفسهم... بدون العودة لاسباب النزول .. وهذا ماينطبق على المسيحية ايضا فهم ايضا قتلوا ودمروا الكثير من المدن اثناء الحرب الصليبية فهم ايضا استغلوا ايات من الانجيل تحرض على القتل كمثال: اعْبُرُوا فِي الْمَدِينَةِ وَرَاءَهُ وَاضْرِبُوا. لاَ تُشْفُقْ أَعْيُنُكُمْ وَلاَ تَعْفُوا. اَلشَّيْخَ وَالشَّابَّ وَالْعَذْرَاءَ وَالطِّفْلَ وَالنِّسَاءَ، اقْتُلُوا لِلْهَلاَكِ. وَلاَ تَقْرُبُوا مِنْ إِنْسَانٍ عَلَيْهِ السِّمَةُ، وَابْتَدِئُوا مِنْ مَقْدِسِي». فَابْتَدَأُوا بِالرِّجَالِ الشُّيُوخِ الَّذِينَ أَمَامَ الْبَيْتِ. حزقيال 9 و احرقوا المدينة بالنار مع كل ما بها انما الفضة و الذهب وانية النحاس والحديد جعلوها في خزانة بيت الرب. واستحيا يشوع راحاب الزانية وبيت ابيها وكل ما لها وسكنت في وسط إسرائيل إلى هذا اليوم لانها خبات المرسلين الذين ارسلهما يشوع لكي يتجسسا اريحا. وحلف يشوع في ذلك الوقت قائلًا ملعون قدام الرب الرجل الذي يقوم ويبني هذه المدينة أريحا ببكره يؤسسها وبصغيره ينصب أبوابها. وكان الرب مع يشوع و كان خبره في جميع الأرض. " يشوع 6 ايه 24 -27هل هذا معناه ان المسيحية تحرض على القتل طبعا عليما كلا وهذا ينطبق على الاسلام مايفعله هولاء لايمت للاسلام بصلة ..وعندما هاجم بوش العراق وفي اتصال مع شيراك في مطلع عام 2003 ،يقول شيراك فوجئت فيها بالرئيس بوش وهو يطلب مني الموافقة على ضم الجيش الفرنسي للقوات المتحالفة ضد العراق، مبرراً ذلك بتدمير آخر أوكار (يأجوج ومأجوج)، مدعياً إنهما مختبئان الآن في الشرق الأوسط، قرب مدينة بابل القديمة، وأصر على الاشتراك معه في حملته الحربية، التي وصفها بالحملة الإيمانية المباركة، ومؤازرته في تنفيذ هذا الواجب الإلهي المقدس، الذي أكدت عليه نبوءات التوراة والإنجيل. ( كتاب الكاتب الفرنسي جون كلود موريس) . هذه هي تربية بوش الدينية البروتستانية المتعصبة وانظروا ماذا فعلوا بالشرق الاوسط وكم مليون قتل فعندما تكتبون عن الدين ارجو ان تكتبوا بعلمية وبعد تدقيق.. ارجو من ايلاف نشر الرد عملا بحرية الراي

الاثار المقلده
سمير الموصلي -

لم يبق شي لي لاعلق على الموضوع الا وكتب ولكن لدي شيء مهم جدا لم يتطرق له احد الا وهو ان الموصل التي استبيحت وطردت وشردت بعضا من اهلها على مدى عقود مضت من المسلمين الشيعه والتركمان والكرد (السنه طبعا) ومن قبلهم اليهود اضافة الى المسيحيين واليزيديين والشبك ... هذه الموصل واهلها لم يتبق لديهم ذره من الشرف الانساني او الغيره او او او ما شابه عندما لا نسمع او نرى القله من اهلها تثور او ترفض ما فعله ويفعله الدواعش على مر تاريخها الحاضر اقصد على مر المئة عام الاخيره من عمرها.اما بالنسبه للاثار وتدميرها فليست الاثار باهمية البشر مهما كانت لان البشر من صنعها وتركها في حين ليعلم كل المتباكين على الاثار ان معظم الاثار اذا لم نقل كلها اطلاقا قد سبق وسرقت ونهبت وبيعت الى جهات عديده والمتاحف العالميه تزخر بها لا بل وتحافظ عليها وان من سرقها ونهبها وباعها هو ابن الموصل وابن تكريت وابن بغداد اي ابن العراق ولا يخفى على احد ما اسمه ارشد نسيب صدام الذي عمل لسنوات طويله عملا منظم في كيفية سرقة الاثار العراقيه والمتاجره بها وغيره الكثيرين .. بمعنى ان ما قام به الدواعش لهو عباره عن الاثار التي كما قيل لم يستطيعوا بيعها او المتاجره بها لانه لا يوجد شاري لها لسبب او لاخر واعتقد السبب الرئيسي لذلك كونها اثار مقلده وغير حقيقيه لان الحقيقيه سبق وان بيعت وما تبقى منها سرقها داعش ولما لم يبق شيئا حقيقيا قام داعش بتدمير الاثار المقلده ليجذب انتباه العالم له ويحقق اجنده معينه....

,,,,,,,,,
ج . ب -

لعن الله داعش ومن معها ومن مولها مالا واعتدة ومن امن بها ومن انتمى اليها ومن تفاخر بها ومن استفاد منها ومن خطط معها ولها ومن لم يحاربها ويقتلعها ومن تزاوج منها ومعها ومن اعترف بها ومن كان له منتمين او اقرباء فيها ومن تعاون باي شكل من الاشكال معها ومن اواها ومن ضمد جراح اي احد فيها ومن عرف منها احد ولم يبلغ فيها ومن قال واسماها بغير التنظيم الارهابي داعش ومن لم يسبها ويحتقرها ومن دافع عنها اينما وجدت ومن لم يبصق على رايتها واسمها وانتمائها ومن غرر بها وسيرها ومن لم ينتقد اعمالها كاملة ومن فتح الطريق لها ومن سماها باسمها ... ووو والف الف لعنة الله على كل المشمولين بهذه الاعمال وعلى اهله وناسه جميعا

إلى مدقق التعليقات
صوص حامل قنبلة -

طالما أن التعليق يعبر عن رأي شخصي بعيداً عن استخدام ألفاظ نابية فيا ريت تتبعوا بعض المصداقية في كونكم صحافة تعكس حرية التعبير بمعنى إما أن تنشروا التعليق بشكل كامل أو لا تنشروه على الإطلاق ... أما سياسة تعديل التعليقات الواردة على طريقة مواقع النظام السوري عن طريق حذف جمل أو استبدالها بنقاط فلا أرى ما يبرر هذا الفعل من طرفكم ... وفي هذه الحالة أنتم تقومون بسياسة التعليق الذاتي على أخباركم .... محمد كان بشر وليس آلهة ومن حقنا نقد أفعاله التي لا تتناسب مع حياة البشر كبشر... يا بشر

اه يا قلبي
كاميليا -

ممنوع المساس بالاثار: قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلُ. و بواسطة القران الكريم تستطيع ان تصل الى مكان قرية النبي لوط فهناك ايات تكاد تكون مثل الخريطة فالله يريد ان نجد تلك القرية. ايضا النبي سليمان كان يأمر بصنع التماثيل: يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْراً وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ. اما عن تحطيم النبي ابراهيم لبعض الاصنام و ترك كبيرهم فلانه كان يريد ان يستعملوا عقولهم و هذا لا يعني انه كان على صواب ,و قد ترك القوم و هاجر. اما عن النبي محمد فلم يذكر القران انه حطم اصناما.

الى المتعاونيين مع داعش
ج . ب -

لماذا تستقطعون من التعليقات هل جرحت مشاعركم او مست افكاركم يا موقع ايلاف ويا ايها المراقب...؟ يبدو ان بعض العاملين في ايلاف متعاطفين مع الدواعش ورايتهم السوداء مثل اعمالهم وارهابهم ومعتقداتهم .

المعلق 60 سمير الموصلي
ج . ب -

كلامك صحيح ولكن عليك ان تكمله للاخر بزمن صدام الدكتاتور ...؟ وعندما علم بان ارشد وهو ابن خالته وزوج اخته عرف بان يهرب الاثار العراقية هل تعلم ما فعل به هذا الدكتاتور صدام ... سجنه وطرده من الخدمة وقبل هذا هو بنفسه اي صدام حسين اهانه وضربة اشد ضرب حتى كسر له فكه الايمن لانه سارق بلاده ... تصور هذا عمل الدكتاتور ... وماذا على الديمقراطيون ان يفعلو اقل او اكثر ...

من هو الجاني
كمال كمولي -

قبل مئة عام ارتكب العثمانيون مجزرة راح ضحيتها بين مليون ونصف الى 3 ملايين بين سرياني وارمني واشوري مسيحي واليوم يعاد السناريوا على ايدي داعش واخواتها ولم يكتفوا بتشريد البشر وسبيهم بل ارادوا القضاء على كل ما يتعلق بهم من جذور تاريخية واثار شاهقة تظهر مدى حضارة تلك الاقوام قياسا الى هؤلاء الهمج القرج الاوباش المتوحشين

صومالية مترصدة وبفخر-USA
OMAR OMAR -

داعشيوا سوريا المعارضاتيه مصيرهم جهنم ...خربو سوريا الله يكسر ايديهم

مجرد أصنام!
Sami -

لمن يقول متشفيا أنها مجرد أصنام هو كائن مجرد من الضمير ...

الفكر المتطرف
ابن الفراتين -

الفكر المتطرف موجود لدى جميع الاديان وهنا وبناءا على برامج اميركية وبريطانية فان فكر القاعدة موجود في كل الاديان ... ومثال على ذلك برنامج ظهر عام 2009 بثلاث حلقات بعنوان مقاتلي الرب worriors of Godوكانت كل حلقة لديانة سماوية واحدة الاولى لليهودية والثانية للمسيحية والثالثة للاسلام.. من المقابلات التي كانت قد قامت بها مقدمة البرنامج فان الفكر المتطرف موجود في كل الاديان دون استثناء وبناءا" على تفسير المتطرفين للفكر الديني الخاص بهم ..ومن البرنامج يتضح ان الفكر القاعدي ليس حصرا على الاسلام بل موجود فكرة القتل والدمار لدى المسيحية واليهودية بقوة.. بل ان الحركة الانجيلية Evangelical وهي حركة بروتستانية ينتمي لها اغلب المحافظين الجدد من امثال بوش هي حركة مسيحية مساتدة بقوة لاسرائيل وتومن بان قيام حروب تدميرية هي من علامات عودة المسيح (ع) لينقذ لبشرية .. من ناحية ثانية كان للحروب الكاثولوكية المسيحية نصيب قوي في نشر المسيحية بالقوة.. واخرجت قناة ... مسلسل عن عائلة بورجيا The Borgias وهي عائلة اسبانية كان لها قوة كبيرة داخل الفاتيكان وحصل اثنان من العائلة على راس الكنيسة الكاثولوكية واصبحوا البابابوات Alfons de Borja (1378-1458) والثاني Rodrigo (1431-1503) كان لهذه العائلة الكثير من المكائد الدموية باسم المسيحية بل ان البابا كان له ولد وينت وهو غير مسموح حسب القانون الفاتيكاني وكانوا يقومون بمكائد وعمليات قتل منظمة باسم الدين المسحي ..يمكن مشاهدة البرنامجين للحصول على معلومات اكثر عن مايحصل .. ولكي يعلم الجميع ان مايفعلونوه الاوباش القذرة من داعش كانت ولازالت تقوم به قوى مسيحية ويهودية عالميا والامر غير محصور في الاسلام .. وان هناك اعتدال وتطرف في كل الاديان

قهرا
نورا -

مع حبي الشديد للآثار وزيارة المتاحف ومخلفات الماضي وأنها حاليا تعد للذكرى والعبره والتأمل في الماضي ..لكن داعش المجنونه خرقت كل القوانين وتحدت العالم بسفالتها ووقاحتها ..استغرب من كمية الغباء لدى داعش حين تحطم التماثيل المسكينه الوحيدة في المتاحف ..تقارنه بأصنام مكه التي كانت قريش تعبدها وتتخذها ربا وصلاة ودعاءا ..كانت تماثيل قريش قويه لها هيبه فهي ألهه كما تعتقد قريش لهذا حطمت ..وتماثيل الموصل وحيده في المتحف تحكي قصة تاريخ العراق الذي اصبح مؤمنا موحدا ..مقارنه فاشله من داعش ورضى تام من الحكومه العراقيه التي تنازلت عن عرشها ونساءها وأبناءها وأطفالها لمؤسسة داعش الوضيعه ..أسفي اكاد اموت قهرا وحزنا ..

البشرية تبني
Ibrahim Hssin -

انا ليس عراقي ولكني عربي اعتز بالعراق وشعبها شيئ محزن جدا والعالم يشاهد همجية هؤلاء الدواعش اذ انهم تعدو كل الخطوط والعالم ينظر اليهم ..... العرب ان لم يحموا انفسهم لم ولن يحميهم احد هذا الارث الحضاري الذي لايقدر بثمن يدمر بكل ارتياحية ....شيئ عجيب هل داعش اصبحت قوة عظمي لها من القوة العسكرية تضاهي الجيوش العربية كل الجيوش والزعمات العربية بنظري هي جيوش وزعامات مشاركة اين المليارات التي ضخت لشراء السلاح الى متى صمتكم وضربة امريكية هنا وضربة هناك ... عندما دخلت امريكا العراق وكان لة من السلاح والجيش وقوة معروفة لم يستغرق الامر شهر للتحالف اعجب الان هذة القوة الداعشية يعجز العالم لطحنهم بدلا من التمتع في مشاهدة مايفعلونة من جرائم ... اصحوا من نومكم ياعرب افيقوا مما انتم فية

ولماذا الإستغراب والعجب؟ !
Almouhajer -

ما يحزُّ في النفس ويدمي القلب هو صمت العالم (المتمدن) صمت القبور. لا فائدة من الشجب ! ولا قيمة للتنديد ! ولا معنى للحسرة والأسف ! فلو كان العالم مهتماً بالتراث وبالحضارة الإنسانية , لكان عليه أن يرسل قوة إنقاذية إسعافية للحفاظ على هذا التراث الإنساني , وليذهب القانون الدولي وسيادة الدولة إلى الجحيم وبئس المصير .

خاصمك ضمير المهنة يامحرر
Almouhajer -

ألا تتوقفون عن هذه الإزعاجات ! أين شرف وضمير المهنة , عندما تحذفون أهم أفكار المشاركة ؟!!!!! أرجو النشر للمحذوف من مشاركتي رقم (٧٢) . لماذا الإستغراب والعجب من هذه الأعمال , كما هو حال معظم المشاركات !؟ هل رأينا عبر التاريخ الإسلامي صورة لنبي الرحمة صلى الله عليه وسلم ؟ هل رأينا صورة أو رسماً للصحابة أو للخلفاء (المبشرين) بالجنة ؟ أليس ما تقوم به داعش في متحف الموصل , وما قامت به طالبان من تحطيم لتمثال بوذا قبل بعض السنين , هو تطبيق للسنَّة النبوية الشريفة ؟!!!!

جريمة تاريخية
شلال مهدي الجبوري -

جريمة يتحملها بشكل رئيسي بعثية الموصل الذين سهلوا دخول داعش للموصل من الحزبين ومن بقايا ضباط الجيش السابق ومخابراته واجهزته الامنية والقمعية التي بقيت ولم تمسها التغيرات التي حدثت بعد تحرير العراق من النازيين البعثين عام 9نيسان 2003الاغر. وعلى ابناء الموصل الاصلاء ان يثوروا كما يقوم اشقائهم ابناء محافظة صلاح الدين والانبار الشجعان الذين يقومون بتطهير محافظاتهم من هذه البهائم الضالة. ان مايقوم به بعثية داعش والله يدمي القلب من جرائم بشعة يندي عليها جبين الانسانية. هؤلاء الوحوش البعثين الداعشين ينتقمون اليوم من العراق شعبا وتراثا وتاريخا وكل شئ. وطبقوا مقولة هدام عندما قال لن نترك العراق الا ارضا بدون بشر. البعث سرطان دمر العراق وسوريا والحبل على الجرار

69
naderialnader -

رقم 69 اخجل يا رجل كل ارهاب العالم كله لا يوازي ارهاب داعش اللي استحوا ماتوا

الحل لداعش
nader nader -

تعذيبهم حتى يعبدوا البقر والعجل وحتى يتوسلوا قتلهم لان في القتل راحه لهم بعد التعذيب ومن ثم يجري ابادتهم وعائلاتهم