أخبار

قال إن بعض الخلافات مع القاهرة لا تزال قائمة

أمير قطر: نريد الإستقرار لمصر

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قال أمير قطر الذي يزور الولايات المتحدة حاليًا، وأمام المئات من طلاب جامعة جورج تاون، إن السياسة القطرية تقوم على المساعدة في ارساء الاستقرار في مصر.

واشنطن: أكد امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني خلال زيارة الى واشنطن، الخميس، رغبته في "استقرار" مصر، وذلك على الرغم من التوترات بين الدوحة والقاهرة، والتي تصاعدت حدتها اخيرًا على خلفية الغارة المصرية على تنظيم "الدولة الاسلامية" في ليبيا.

وقال الشيخ تميم امام المئات من طلاب جامعة جورج تاون إن "سياستي تقوم على انه اذا كان هناك أي شيء يمكنني فعله للمساعدة في ارساء الاستقرار في مصر فسأفعله".

وردًا على سؤال عن واقع العلاقات القطرية-المصرية راهنًا، قال امير قطر "الآن توجد حكومة هناك (في القاهرة). لدينا خلافات معها لكننا جميعًا متفقون على ان هذه الحكومة يجب أن تكون مستقرة".

واستدعت قطر الاسبوع الماضي سفيرها في مصر "للتشاور" اثر خلاف نشب بين البلدين خلال اجتماع للجامعة العربية بسبب الضربة الجوية المصرية التي استهدفت تنظيم "الدولة الاسلامية" في ليبيا، بعد ذبحه 21 قبطيًا مصريًا.

واتى استدعاء السفير القطري على خلفية تصريح ادلى به مندوب مصر لدى الجامعة العربية، واتهم فيه الدوحة بـ"دعم الارهاب"، وذلك ردًا على تحفظ الدوحة على بند في بيان اصدرته الجامعة يؤكد "حق مصر في الدفاع الشرعي عن نفسها وتوجيه ضربات للمنظمات الإرهابية".

وتدهورت العلاقات بين القاهرة والدوحة منذ اطاح الجيش المصري في 2013 بالرئيس الاسلامي السابق محمد مرسي المدعوم من قطر، قبل أن تعود هذه العلاقات وتتحسن نسبيًا في خضم مصالحة خليجية بين قطر والدول الاخرى الاعضاء في المجلس، والتي تدعم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وعن موقع قطر في مجلس التعاون الخليجي الذي يضم اليها كلاً من السعودية والامارات والكويت والبحرين وسلطنة عمان، قال الشيخ تميم بن حمد آل ثاني "كانت هناك خلافات بين قطر وبعض دول مجلس التعاون الخليجي بشأن مقاربتنا حيال مصر، ولكن ما فعلناه هو انه عندما تم انتخاب حكومة (في مصر) وقفنا الى جانبها".

وفي مواجهة الاتهامات المصرية للدوحة بدعم الارهاب، وقف مجلس التعاون في بادئ الامر الى جانب قطر، لكنه ما لبث ان غيّر موقفه مؤكدًا تأييده التحرك العسكري المصري ضد التنظيم الجهادي في ليبيا.

وهذه اول زيارة للامير الشاب الى واشنطن، حيث التقى الرئيس باراك اوباما.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
و ما إدراك ما قطر
قزم و يريد يتعملق -

قطر دولة قوية رغم صغر حجمها ، انها تملك الحسنيين أولا رعايتها و علاقتها الجيدة مع الإخوان المسلمين و داعش و القرضاوي و ثانيا علاقتها الجيدة مع أسياد العالم اليهود و اسرائيل

اهل مكه ادرى بشعابها
خالد -

فقط اترك مصر وبقيه الدول من التدخلات القاتله واعلم حفظك الله ان قطر ليست محصنه لأن امريكا وعبر التاريخ ليست وفيه مع اصدقائها ابدا وشاه ايران وحسني مبارك خير مثال

,,,,,,,,,,,
أبو شهاب -

خالف شروط النشر

دولة ذكية
حمد -

ليت الكثير من دول العرب تتعلم من قطر كيف تكون الدبلوماسية والبراغماتية فهي تعرف كيف تصل لما تريد ولكن للاسف ما زالت العقليات العربية المتخلفة تنظر للدول بالحجم وعدد السكان مع ان ذلك اصبح في عصرنا الحديث عبء على الدولة نفسها؟ تغير الزمان واصبحت هناك مصالح اقتصادية قبل كل شيء ورسالة خاصة لمن يتحدث عن الحجم وعن عدد السكان وعن الجيوش؟ تركيا التي حكمت العرب اكثر من 600 عام ولديها جيش عرمرم وعدد سكان يفوق عدد سكان مصر بل ان تركيا حكمت مصر وليس العكس ومع ذلك تجد المصريون انفسهم وخصوصا الانقلابيون يقللون من تركيا ومن اهميتها بالمنطقة ويعاملونها كما يعاملون قطر؟ اين ذهب التاريخ والسكان والحجم والجيش والمنطق الذي تتحدثون فيه؟ الشخصية المصرية بحاجة لعلاج نفسي لانها ما زالت تنظر ان مصر هي كل شيء ولكن الواقع يقول ان مصر لا وزن لها وهي تشحت من العالم حتى من اصغر دول العالم تشحت منهم الاموال؟ هل هذه هي الدولة المنشودة يا مصريين

لامحبة بالدين
عراقي علماني -

قطر لاتسخر اموالها واعلامها لداعش والاخوان حبا بالدين انما تجنبا لشرّهما

كذابين حتى النخاع
ج . ب -

اذا لم تستحي قل وافعل ما شئت ... الي استحو ماتو

محلل
محلل -

الى الاخوانجي القطرائيلي رقم 4 : اي سياسة واي دبلوماسية تتحدث عنها وكأنك تدعي ان الشمس تشرق من الغرب , دويلة قطرائيل هي أسوء دولة عربية سياسيا في التاريخ فقد دعمت جميع المنظمات الارهابية في الكرة الارضية وخسرت جيرانها مقابل حزب اسمه الاخوان المتأسلمين , حرضت الشعوب ضد حكوماتها ونست ان قطر دويلة هشة من الداخل وماهي الا محمية امريكية برعاية اسرائيلية , عندما دعمت قطر مصر ايام مرسي والاخوان كانت مصر افضل دولة في العالم في وجهة نظر قطر وقناتها الجعيرة وعندما طرد الشعب المصري الاخوان من حكم مصر وسحبت قطر وديعتها من مصر اصبحت قطر تعادي مصر اكثر من اسرائيل , ثم مصر لم تشحت من اي دولة بل دول الخليج هي من وقفت مع مصر ,ثم تركيا العلمانية التي تتحدث عنها طردت من اوروبا بسبب شحاتتها وانها دولة متخلفة واردوغان العلماني الذي صرح للشواذ حقوقهم وسمح للاسرائيليين بالتدرب على قصف غزة على جبال الاناضول وباع لاسرائيل صواريخ تركية لضرب غزة آخر من يتحدث عن الحقوق , جيش تركيا ليس للدفاع عن المقدسات بل لقتل الارمينيين الذين بلغ عددهم مليونين قتيل , جيش تركيا لقتل الاكراد في تركيا , جيش تركيا لقمع شعبها المعارض لفساد اردوغان, جيش تركيا يدرب الجيش الاسرائيلي لضرب غزة والفلسطينيين , ثم اريد ان اذكرك ان من بلدك قطر وهي عبارة عن شارع مزدوج ومول محروق فقد بناه المصريين من بابها الى مزرابها وهم من علموك الكتابة والقراءة وبل ان اول من وضع اسم قطر على الخريطة العربية هو مصري , ولكن آه يا زمن على مصر فقد قام الاقزام بالتطاول عليكي , معلومة عن اردوغان : قصر اردوغان الجديد كلف تركيا 600 مليون دولار وهو اكبر من البيت الابيض ب 30 مرة واكبر من قصر فرساي في فرنسا ويحتوي على 1000 غرفة