أخبار

وزيرا خارجيتي بريطانيا وفرنسا في مقال مشترك

لهذا نرفض أن يكون بشّار هو مستقبل سورية

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عرض وزيرا الخارجية البريطاني، فيليب هاموند، ونظيره الفرنسي لوران فابيوس أسبابهما في رفض أن يكون بشّار الأسد هو مستقبل سورية.

نصر المجالي: قال هاموند وفابيوس في مقال مشترك، نشره موقع وزارة الخارجية البريطانية، إن بشار الأسد لا يكتفي فقط بشنّ حرب ضد شعبه من القصر الذي يقبع به، بل إنه يحاول أيضا تلميع صورته أمام العالم.

واشار الوزيران إلى أن الأسد شنّ حربا أهلية بربرية "وهناك قائمة بجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، يزعم أنها باسم مكافحة الإرهاب، لكنها ارتكبت فعليا في سياق سياسة منهجية يطبقها النظام.

وتابع هاموند وفابيوس: ومن خلال وسائل الإعلام الغربية، يستغل الأسد فظائع المتطرفين ليطرح نفسه شريكا لنا لمواجهة الفوضى في بلده. ويبدو أن البعض يميل تجاه ذلك، قائلا إن ظلم وديكتاتورية الأسد، في وجه التطرف، أفضل من الفوضى.

ظلم وفوضى وتطرف

وقالا: "لكن في واقع الأمر، الأسد نفسه هو من يغذي الظلم والفوضى والتطرف، وفرنسا والمملكة المتحدة عازمتان على الوقوف معا لمواجهة هذه الأمور الثلاثة".

وأكد وزيرا الخارجية أن هذا ما يدعونا للتشكك الشديد حيال ما يبدو أنه موافقة من الأسد على وقف قصف مناطق المدنيين في حلب لمدة ستة أسابيع، وهو الاتفاق الذي توصل إليه مبعوث الأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا.

ورحب هاموند وفابيوس بجهود وتفاني المبعوث الأممي دي ميستورا "ونريد جميعا أن نرى انخفاضا حقيقيا ومستداما بمستويات العنف. لكن أفعال الأسد في ما مضى تعني أن لا يمكننا تصديق ما يقول".

وقالا: وعلينا ألا ننسى استخدام الأسلحة الكيميائية، والعنف العشوائي ضد المدنيين السوريين، والصور المروعة من جرائم التعذيب والقتل في سجون الأسد التي كشفها للعالم منشق عن النظام يُعرف باسم قيصر.

الأسد الضعيف

وأكد الوزيران: والواقع هو أن الأسد بات الآن أضعف كثيرا مما كان قبل عام، وما برح يزداد ضعفا. وأصبح جيشه مستنزفا، مع ارتفاع تسرب جنوده من الجيش، وأجبر على تجنيد مرتزقة من مناطق تبعد حتى آسيا. وهو الآن لعبة بأيدي الجهات الداعمة له من المنطقة، مثل حزب الله، التي تعتبر القوة وراء النظام الحاكم في سورية.

وتابعا في المقال إن الأسد لم يعد هو المسيطر على زمام الأمور في بلده، فقد خسر أراضي في الشمال حيث تقاتل جماعات المعارضة المعتدلة بكل شجاعة. وفي شرق البلاد لا يبدي الأسد أي مقاومة لمقاتلي داعش. وفي غرب البلاد أحكم موالون لتنظيم القاعدة قبضتهم على المنطقة. وباتت حدود البلاد مخترقة من كافة الجهات.

ورأى وزير خارجيتي بريطانيا وفرنسا أن اقتراح الأسد كحل لمواجهة المتطرفين يعني عدم فهم مسببات التطرف، فبعد سقوط 220,000 قتيل واضطرار ملايين السوريين للنزوح عن بيوتهم، من الغباء والسذاجة افتراض أن غالبية السوريين على استعداد للعيش بإرادتهم تحت سيطرة من أحال حياتهم إلى عذاب. وإن عمدنا إلى تحطيم أحلامهم بأن يكون لهم مستقبل أفضل بدون الأسد فإن ذلك سيكون عاملا في تحول مزيد من السوريين للتطرف، ودفع المعتدلين نحو التطرف بدل العكس، وتثبيت موطئ قدم الجهاديين في سورية.

هزيمة داعش

وشدد هاموند وفابيوس على القول: وبالتالي للحفاظ على أمننا القومي علينا هزيمة داعش في سورية. ونحن بحاجة لشريك في سورية للعمل معه لمواجهة المتطرفين، وهذا يعني تسوية سياسية يتفق عليها الأطراف السوريون وتؤدي إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية في سورية. ومن المرجح أن يشمل ذلك بعض أقسام هيكل النظام الحالي، والائتلاف الوطني، وغير ذلك من المعتدلين ممن يؤمنون برؤية تمثل الجميع في سورية، واحترام مختلف أطياف المجتمع السوري. إلا أن من الواضح لنا بأن الأسد لا يمكن أن يكون طرفا في أي حكومة كهذه.

وخلص الوزيران إلى القول إن من شأن عملية الانتقال هذه أن تتيح للشعب السوري استعادة الأمل بشأن المستقبل، وأن تتيح لنا معالجة جذور مسببات وجود داعش، وهو ما نركز بجهودنا السياسية عليه. تلك ليست بمهمة يسيرة، وعلينا جميعا أن نؤدي دورنا كل بطريقته. لكن فرنسا والمملكة المتحدة لن تألوَا جهدا لتحقيق هذا الهدف.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كلام فارغ
متابع--خليجي -

قلتم ان الاسد سينتهي خلال اسبوعين ومعكم تركيا والخليج امريكا قالت شهرين---الان نهاية الا ربعة سنوات--وما زال الحلم بعيدا---اعتقد انكم خسرتم الحرب والان وفودكم تحج الى دمشق----لماذا؟؟؟؟؟؟

لقدأتعبتموناأيهاالسياسيون
Almouhajer -

صدق نابوليون حين قال, إنْ كنت صادقاً فأنت لا تصلح للسياسة . صدقوني تعبنا من سماع أقوال دون رؤية أفعال . وعندما تتكرر هذه الأقوال دون فعل, ألا يحق لنا نحن الناس البسطاء القول, إنكم مراؤون كذابون حقاً ! هناك مجلس للأمن الدولي , عمله حفظ السلام في أي نقطة من العالم . يا تُرى ! لماذا وجوده وهو عاجز منذ ٤ سنوات ؟! لماذا لا تنسحبون منه ؟ لماذا لا تحاولون تنفيذ أقوالكم ""وقالا: "لكن في واقع الأمر، الأسد نفسه هو من يغذي الظلم والفوضى والتطرف، وفرنسا والمملكة المتحدة عازمتان على الوقوف معا لمواجهة هذه الأمور الثلاثة""

غسبن عن فرنسا باق
سوري -

نقول لفرنسا ان تترك الشعب السوري يقرر مصيره بنفسه.........الا يكفي ما فعلته في ليبيا.....؟ اذا اكان الشعب راضي عن بشار ......ليش زعلانه فرنسا ...؟

مسألة وقت فقط
Malek Fares -

لا تزال أحلام بشار الأسد بالبقاء في السلطة تبعده كل البعد عن الواقع، فمن يسمع الأسد يتكلم عن الأوضاع في بلاده يظن لوهلة بأن الأسد يعيش على كوكبٍ آخر وكأن لا إدراك ولا ذاكرة للناس الذين شاهدوا بأم العين الآلاف والآلاف من السوريين يقتلون على يد جنود الأسد إما بالاسلحة الفتاكة أو بالتعذيب حتى الموت. لا يزال الأسد يراهن أن هنالك من يصدق أكاذيبه بأنه يقاتل القاعدة وداعش في حين أن لعبته المزدوجة قد انفضحت و الجميع بات يعرف أنه هو المسؤول المباشر عن تقوية تلك المنظمات في سوريا، بعد أن أفرج عن قياداتهم من سجونه و سمح لهم لسنوات بإستعمال أراضي بلاده كمنصة لنشر الإرهاب في المنطقة. إن كل المأسي التي حلت بسوريا في الأربع سنوات الماضية هي بسبب طموحات الأسد الشخصية بعد أن دمر بلده فقط كي يبقى هو بالسلطة، فأي شخص قارئ للتاريخ يعرف جيداً أن زمن حكم الأسد ولى إلى ما لا عودة وان المسألة باتت مسألة وقت فقط لا غير. مالك فارسفريق التواصل الإلكترونيوزارة الخارجية الأميركية

من قبل المرجعية
مسيرات اللطم الرجعية -

قلتم ان الجيش الحر سينتهي خلال اسبوعين ومعكم الاقزام اتباع الخامنئي وا.الشيع النصيرية وحزب اللات وحزب ابو الفضلات قالت شهرين---الان نهاية الا ربعة سنوات--وما زال الحلم بعيدا--- اعتقد انكم خسرتم الحرب والان وفودكم تحج الى دمشق--، أما أنتم فإبکوا و أضربوا صدورکم ..صرتم مسخرة.....كلكم دواعش وان اختلفت التسميات....

للمهدي المنتظر ( عج )
مسيرات اللطم الرجعية .. -

الى الامام يا اوباما الورده وكل العراقيين معك ..إن مسيرات اللطم الرجعية .. والفساد المبارك من قبل المرجعية .... ورفع أعلام إيران وصور الإمام .. والإمعان في الفواحش والمنكرات حد الجنون انتظاراً للمهدي المنتظر ( عج ) .. والضحك على ذقون البسطاء بحب الحسين وآل البيت .. واستبدال أغاني فؤاد سالم وقحطان العطار بالرادود باسم الكربلائي ومن لف لفه .. واستباحة الأعراض تحت شعار المتعة ... وتمجيد آل البيت بهذا الشكل ) !! أن كل ذلك .. باقٍ وفي ازدياد مالم يتم تطهير العراق من هذه الشكولات -

بيد السوريين
سالم -

ايها السوريين لا تبنوا امال على الغرب او الشرق في بقاء او زوال بشار الاسد - لن يسقط هذا الطاغية الاخرق الا بايد شباب سوريا وبشائر النصر ابتدات تلوح بالافق فلا تيأسوا ولا تستسلموا وتذكروا ان ثمن الحرية غالي وغالي جدا. مثال بسيط مات 20 مليون روسي حتى تمت هزيمة هتلر الذي يبدو ملاكا مقارنة مع بشار الاسد وملالي طهران القتلة المجرمين.

الغباء السياسي
elaph-follower -

لايوجد تفسيرا للكلام الفارغ والهذيان الذي يسوقانه هذان الوزيران فمصير بشار وسوريا بيد الكبار وليس بيد وزيرين اقل مايمكن ان يوصف به شكلهما في الصورة المرفقة بالتقرير سوى انهم كالمهرجين علاوة على انهما يتبعان لدولتين انتهى عصر نفوذهما السياسي في العالم ولا تأثير سياسي عالمي لدولهما فواحدة منهم ستكون للاجيال القادمة من المهاجرين الافارقة والثانية ستكون لابناء المهاجرين الآسيوين فبالتالي تصريحاتهما وتمنياتهما ليست سوى كذب مفضوح الهدف منه رفع معنويات المعارضة السورية التي لازالت تتقبل تسويق مثل هذه الاوهام وبأن الغرب وأمريكا سوف يقدمون لهم الديموقراطية على اطباق من ذهب وبأنهم سوف يحولون سوريا بعد سقوط النظام الى جنة من الديموقراطية لم يسلقهم اليها سوى الشعب العراقي الذي شرب من هذه الكاس من قبلهم فهنيئا لمن سوف يصدق هذيانهما من الشعب السوري بهذا المستقبل المشرق الذي سوف يحسدهم عليه كل العالم

بعيدا عن المهاترات
معن -

فقط لننتظر استلام الحزب الجمهوري للحكم في أمريكا وبعدها لنتكلم اذا بقى بشار مدة ساعة ..من حظه وجود رئيس أمريكي ضعيف مثل اوباما ..ولنرى كيف سيحميه فيتو بوتين امام رغبة الجمهوريين لإسقاطه وهم من الان يقولون ان اول هدف لهم هو ازاحة بشار .. اما عنتريات حزب الله وإيران والمليشيات الشيعية من العراق وباكستان والهند فسنرى كيف تصمد عند تسليح الجيش الحر .. هذه تصريحات من مدراء الحملة الرئاسية ل ( جيب بوش) .. والكل يعرف حب الجمهوريين للحروب والبطش بالقوة .. لماذا الجدال البيزنطي .. الموعد قريب سنه ٢.١٦

قشة لفة
Palma -

رحم الله جدي كان دائما يقول : الكل أعداء الشاّم ... .والواقع اكبر برهان .