أخبار

إردوغان في الرياض السبت والسيسي الأحد وكلام عن مصالحات

سلمان بن عبدالعزيز يفكّك عُقد مماحكات الجوار!

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تستعد الرياض لزيارتين مهمتين يومي السبت والأحد، من المحتمل أن تكون لهما انعكاسات إيجابية على علاقات الدول العربية بعضها ببعض والجوار، وخاصة تركيا التي توترت علاقاتها مع عدد من العواصم في السنوات القليلة الماضية ومن بينها السعودية ومصر.

نصر المجالي: بينما يصل الرئيس التركي رجب طيب اردوغان يوم السبت في أول زيارة رسمية للمملكة في عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز، أعلنت رئاسة الجمهورية في مصر، الجمعة، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي سيقوم بزيارة للرياض، الأحد، وهي الأولى من نوعها كذلك منذ تولي الملك سلمان بن عبدالعزيز سدة الحكم.

وكانت الرياض استقبلت في الأيام الأخيرة العديد من الزعماء العرب من بينهم العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس وولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

تساؤلات

ومع تزامن الزيارتين، فإن بوابات التساؤلات فتحت على مصاريعها حول إمكانية وجود مبادرة سعودية لاحتواء الخلافات المتفاقمة بين مصر وتركيا، على أنه لم يصدر أي تصريح رسمي يشير إلى أن السيسي سيلتقي اردوغان على هامش زيارتيهما.

لكن مصادر دبلوماسية عربية قالت انه ليس من المستبعد تقريب وجهات النظر بين الرئيسين المصري والتركي، رغم أن مصدرًا في السفارة التركية في الرياض أكد لـ"إيلاف" في وقت سابق اليوم عدم نية إردوغان مقابلة السيسي، إلا أن الأمور ربما تأخذ مجرى آخر من خلال تواجدهما في ضيافة خادم الحرمين الشريفين العازم على تنقية الأجواء العربية والإسلامية عبر مصالحات في مواجهة التحديات الراهنة.

كما لم تستبعد المصادر أن تقود الرياض مصالحة بين قطر ومصر، حيث من المتوقع أن يزور أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الرياض بعد عودته من الولايات المتحدة.

ويشار إلى أنّ العلاقات المصرية مع قطر وتركيا قد شهدت توتراً ملحوظاً في أعقاب الإطاحة بالرئيس المصري السابق محمد مرسي في يوليو (تموز) 2013 واتهامات القاهرة المتكررة للدولتين بدعم جماعة الإخوان المسلمين.

اهتمام الصحف

واحتلت جهود المصالحات التي تقودها المملكة العربية السعودية، تدشيناً لعهد الملك سلمان، اهتمام الصحف العربية عامة، والمصرية بصفة خاصة. وتحت عنوان "السيسي وإردوغان في السعودية.. مصادفة أم مصالحة"، تقول جريدة الوفد المصرية إن هناك "ثمة بوادر مصالحة تلوح في الأفق بين مصر وتركيا".

وتضيف الوفد: "إن تواجد رأس النظامين التركي والمصري تحت سماء واحدة، بعد فترة من الجفاء، ليس مصادفة، ما قد يعزز احتمالية تقارب مرتقب بين البلدين بوساطة سعودية لدرء الخطر الأكبر الزاحف على البلدان العربية والأوروبية ألا وهو داعش والتنظيمات الإرهابية.

مفاجأة الملك

ومن جانبه، يقول الكاتب جمال سلطان، رئيس تحرير جريدة المصريون إن "زيارة إردوغان معلنة منذ أسابيع ومرتب لها، غير أن المفاجأة أن الملك سلمان دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لزيارة المملكة في اليوم السابق مباشرة لزيارة إردوغان... وفي مثل هذه الظروف يستحيل أن تبعد الارتباط بين الزيارتين وموضوعهما أو موضوعاتهما المشتركة".

السيسي وإردوغان

ويتساءل الكاتب المصري: "هل يرتب العاهل السعودي لاجتماع تاريخي ومفصلي بين السيسي وإردوغان، لأنه ليس من المتصور أن السيسي سيغادر صباح اليوم التالي، ومن ثم فهناك ترجيحات بأن لقاءً ما قد يجمع الثلاثة: الملك سلمان والرئيسان السيسي وإردوغان".

وإلى ذلك، قال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، السفير علاء يوسف، إن زيارة السيسي للرياض تهدف إلى "تعزيز ودعم العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين في شتى المجالات السياسية والاقتصادية، في ضوء المواقف المشرفة للمملكة، والتي ساندت من خلالها الإرادة الحرة للشعب المصري".

وأشار المتحدث المصري، بحسب ما أورد التلفزيون الرسمي نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط، إلى أن الرئيس السيسي سيلتقي الملك سلمان، وولي العهد الأمير مقرن بن عبدالعزيز، وولي ولي العهد الأمير محمد بن نايف، دون أي إشارة إلى ما إذا كان سيلتقي الرئيس التركي.

اليمن

واعتبر يوسف أن الزيارة تُعد مناسبة للتباحث بشأن مستجدات الأوضاع، ومختلف القضايا الإقليمية في المنطقة، ولاسيما في ما يتعلق بتدهور الأوضاع في اليمن، وضرورة تداركها، "تلافياً لآثارها السلبية على أمن منطقة الخليج العربي والبحر الأحمر"، بحسب بيان رئاسة الجمهورية.

وأضاف أن "الرئيس يولي اهتماماً خاصاً للتواصل والتنسيق المشترك بين البلدين على كافة الأصعدة، في ظل الهجمة الشرسة التي تتعرض لها الأمة العربية، وسعي بعض الأطراف والجماعات المتطرفة لاستغلال الفراغ الذي خلفه الاقتتال الداخلي، وحالة الضعف في بعض الدول، للتوسع والإضرار باستقرار ومستقبل شعوب المنطقة".

وختم يوسف، لافتاً إلى أن القمة العربية المقبلة في القاهرة ستكون ضمن الموضوعات المطروحة على جدول أعمال محادثات السيسي في الرياض، خاصة أن الوضع الحالي يتطلب "أهمية تفويت كل محاولات بث الفرقة والانقسام بين الدول العربية، والتكاتف في ما بينها، لمواجهة المخاطر المتسارعة التي تتعرض لها المنطقة العربية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
السفيانيه حلقه جديده
صادق -

هبوط اسعار النفط وقطع الطريق امام الصادرات التركيه سواء من سوريا او العراق الى الاسواق العراقيه والخليجيه اضعف الاقتصاد التركي وهبطت شعبية اردوكان وجعله يعود قليلا الى الوراء ويأتي متنسكا الى الحرمين ثم الى الرياض على امل الحصول على لقمه جديده ومصالح اضافيه خاصة مع احتمال تشكيل قوه من الغلابا والمساكين وباموال خليجيه طبعا لحماية انظمة معروفه في المنطقه من النهايه المحتومه واما السيسي فالاقتصاد المصري التعبان جعله بيدق خليجي يتلقى الاوامر ليس الا والواضح ان المنطقه مقبله على حرب جديده باسماء جديده فكما تامروا في حرب الثمانينات يتامرون اليوم وتبقى سوريا محور من محاورها الاساسيه لكنها قد تشمل الاردن وربما الخليج هذه المره فالحواضن كبيره والخلايا النائمه كثيره والله يستر

أحلام عصافير
الى تعليق رقم 1 -

الى صاحب التعليق رقم 1, الاقتصاد التركي صار أكبر من الاقتصاد الروسي, تركيا دولة صناعية من الدرجة الأولى وجاية تتحدث عن تصدير بقدونس وخس وخضروات اقتصاد تركيا يعادل 10 مرات اقتصادات دول الخليج مجتمعة عندما كان سعر النفط 140 دولار. اليوم صار الاقتصاد التركي أقوى ب 3 مرات بسبب ذلك. بامكان تركيا أن تصرف على كل دول الشرق الأوسط واذا زار أردوغان السعودية فذلك من باب الاسلامية

سلمان
hammad -

سلمان من زمان كان ولا يزال حكيم ال سعود والحكم العام في الدولة والعائلة الحاكمة

son of the desert
saleh -

الملك سلمان إبن أبيه: موحد الجزيرة العربية. سيعمل على توحيد العرب.

محلل
محلل -

الى المعلق رقم 2 : الاخوان بني خوان يدعون الاسلام ويفتخرون بالعلماني ارددوخان الذي اعطى حقوق للشواذ في تركيا ويقول ان العلمانية هي الحل وكرمته اسرائيل بأنه صديق وفي لاسرائيل ويتدرب طيارين اسرائيل على ضرب غزة في جبال الاناضول التركية بل ويبيع اسرائيل صواريخ تركية لضرب غزة وكلف بناء قصر اردوغان 600 مليون دولار و به 1000 غرفة وحتى لو طلع من الحكم سيبقى القصر ملكه وعندما كان رئيسا للوزراء حول صلاحيات الرئيس له وعندما اصبح رئيسا لتركيا بالتزوير حول صلاحيات رئيس الوزراء لرئيس تركيا وقطع النت عن تركيا بسبب فضح فساد ورشاوي حكومته وقمع شعبه ولا يعترف بإبادة تركيا لمليونين ارميني وجيشه التركي يقتل الاكراد في تركيا وهو سبب دخول جميع الارهابيين في سوريا ومن مشجعين داعش ورفض محاربة داعش من اراضيه ويتدخل في شؤون مصر الداخلية مع انه اكبر ارهابي وممول للارهاب هو وقطر , اردوخان صرح في تركيا العلمانية بشاطئ للعراه والدعارة مصرحة من الحكومة ومهنة معترف بها في وزارة العمل التركية ( جميع الدعارة في الوطن العربي غير رسمية وغير مصرحة من الحكومة ) الجيش التركي غير مصرح له بحمل حتى سجادة صلاة بل لا يترفع الضباط في الجيش التركي الا اذا سئلوا في المقابلة من هو اهم انسان في تركيا الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ام اتاتورك ؟ اذا جاوب جواب غير اتاتورك لا يترفع للرتبة التالية , هل مازلتم تفضلون تركيا العلمانية التي تمنع الدين ومساجدها للسياح فقط ام تفضلون مصر قبلة الازهر الشريف ؟

I do expect
QATARI --monitor -

أحببت إضافة معلومة -عن المملكة--مستقبل سينقلها نحو التطور والاكبر بكل المجالات –لعدة أسباب وهذا الكلام 99% صحيح: 1- بها الأماكن المقدسة–2-دولة غنية جدا-( النفط فقط تقول مصادر بترولية ان المخزون الحقيقي هو مابين 400-1000 بليون برميل)-شعب من قبائل عربية قوية واصيلة لاتهاب من الخارج مهما كان–4-قوية عسكريا وخصوصا وكما ذكر بالتحاليل السياسية امتلاكها مابين مجموعة من الرؤوس والا أسلحةال نووية(من باكستان) وصواريخ بالمئات بعيدة المدى( من الصين)–بقاعدة السليل 500 كم جنوب الرياض ناهيك عن مئات الطائرات المقاتلة الحديثه–المهم ان بالخليج هناك من لايسمح بالمشاكل بسبب الصلات الاجتماعيةوالعادات -

الملك السعودي والاعتدال..
د.عبد الجبار العبيدي -

لقد عرف عن الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز توجهه الاعتدالي منذ ان كان وليا ً للعهد.واليوم يثبت هذا الملك المحترم المثقف توجهاته الاعتدالية على الارض خدمة للامة والمجتمع العربي والدولي وهو خير ما يفعل.قلة الذين يعملون بصمت والملك السعودي اليوم منهم.

لتصحيح لرقم 2
ولد قطر -

كلامك عن ارقام ذكرتها--غير صحيحة---تركيا رقم 18 ااكثر من 822 بليون دولار---روسيا رقم 9 اكثر من 2 تريليون- دولار( روسيا اكثر مرتين ونصف)------السعودية رقم 19 اكثر 748 بليون دولار----الامارات رقم 31 اكثر من 400 بليون دولار--قطر رقم 50اكثر من 200 بليون دولار---الكويت رقم 56 تقريبا 176 بليون--دولار---البحرين 94 تقريبا 33 بليون دولار--سلطنة عمان رقم 64 حوالي 80 بليون دولار--كيف تركيا اكثر 3 اضعاف ا الخليج----دول الخليج اكثر من 1600 بليوندولاراي ضعف تركيا--- -احصائية 2013م-

he truth
/yanal -

مخالف لشروط النشر

تصحيح اخر-رقم 8
ولد قطر -

- روسيا اقتصادها اكبر من تركيا كما ذكرته--لكن اقتصاد تركيا اكبر من من الخليج ب 10 مرات--هذا خطا كبير انا ذكرته 3 مرات اكبر-بتعليقي رقم 8-لا اقتصاد تركيا ليس اكبر من اقتصاد الخليج كما قلت ب 10 مرات--الصحيح بالارقام 2013 احصائية--موجودة بالويكبيديا--الخليج اكبر بمرتين من تركيا

الجنوب العربي ياعرب
سالم العربي الجنوبي -

القضية الجنوبية العربية هي اْس المشاكل ولا يمكن لليمن ان يستقر ولا يمكن للمنطقة ان تستقر غير باستقلال الجنوب العربي .. لقد تماهى هذا الجنوب العربي عبر قيادات قليلة اعتنقت الفكر القومي والزخم الثوري واْخذت بتسمية الجهوية اليمانية وتم تغيير هويته العربية الى الهوية الجهوية اليمانية والتي تقابلها الجهوية الشمالية وبسببها تم الاتفاق على خطوات وحدوية بين القطرين الشقيقين لكن تلك الوحدة فشلت وانهارت تماما كما فشلت الوحدة بين القطرين العربيين مصر وسورية ولن يكون هناك اي حل غير بالتسليم بحق شعب الجنوب العربي في الاستقلال … وحق شعبه العربي في الحياة الحرة الكريمة.

رد11 الفدراليه حل مناسب
صادق -

الفدراليه باقليمين شمالي وجنوبي مناسب لليمن يحترم الاختلاف ويحفظ وحدة اليمن يكفينا شردمه وتقسيم نحن العرب فاليمن الموحد قوه للجميع واستقلال اليمن الجنوبي سابقا سببه التدخل الخارجي مثلما يريدون تفتيتته الى ستة اقاليم لمصلحه خليجيه لاخير فيها

نصيحة لجنوب اليمن
غازي بن جابر -

اي ان يكون الجنوب العربي دولة---مستقله او دولة فيدرالية---لكن الاهم هو تطبيق الفكر العلماني والنظام المدني والاشتراكية--وحرية الناس وخصوصا حرية النساء باللباس العصري وليس الخيمة السوداءبعيد عن الشعوذة والدجل

ههه
ابو نزار -

المهم ان لا ينسى لماذا يحضر هذه اللقاءات و اقترح ان يعين له شخص مهمته الوحيدة تذكيره بهذه الامور