أخبار

رئيس جهاز (MI6) السابق يفجّر قنبلة من عيار ثقيل

مسؤول بريطاني: الإسلام ليس مهيأً لمواكبة قيم القرن

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

فجّر الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات الخارجية البريطاني قنبلة ذات عيار ثقيل، ستكون لها ردود فعل واسعة في الشارع البريطاني، وذلك عبر اتهامه الإسلام بأنه "دين ليس مهيأ لإحياء وتجديد نفسه ليواكب قيم القرن الحالي".

نصر المجالي: رأى السير جون سورز الرئيس السابق للجهاز المعروف بـ MI6 (إم أي 6) ردًا على سؤال بشأن أسباب تحوّل البعض إلى التطرف، أن هناك إجابتين عن سؤال لماذا يصبح الأشخاص متطرفين.

وحسب المسؤول الاستخباري السابق، فإن المسلمين "أقل اندماجًا" في المجتمع البريطاني، "وهناك عدد من العوامل الاجتماعية والاقتصادية مرتبطة بذلك". وأوضح السير جون في مقابلة برنامج (توداي) على راديو بي بي سي 4، السبت، إن السبب الثاني هو أن الدين الإسلامي "ككل ليس مهيأ بشكل جيد لإحياء وتجديد نفسه، لكي يتوافق مع قيم ومعايير مجتمع يعيش في القرن الحادي والعشرين".

دور القادة المسلمين
وأضاف: "لذلك، فإن هناك تحديًا سياسيًا كبيرًا، يمكن فقط أن يضطلع به قادة العالم الإسلامي، ولا يمكن فرضه عليهم من جانب الغرب". جاءت تصريحات الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات الخارجية غداة الكشف عن هوية محمد إموازي، الذي يوصف بأنه (الجهادي جون)، وهو بريطاني ولد في الكويت، وهو الآن في منتصف العشرينيات من عمره، وكان هاجر مع أسرته في مطلع تسعينيات القرن الماضي إلى بريطانيا.

عاش محمد إموازي في غرب لندن، وعرف بأنه "الجهادي جون"، الذي ظهر في فيديوهات عديدة لتنظيم "الدولة الإسلامية"، صوّرت عمليات قطع رؤوس رهائن غربيين.
وتقدر الاستخبارات البريطانية بأن هناك قرابة 700 جهادي بريطاني يحاربون إلى جانب تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق.

وكان مركز الأبحاث في جامعة كينغز كولدج اللندنية، أكد أن "المقاتلين البريطانيين أثبتوا بوضوح أنهم لم ينضموا إلى هذا النزاع ليبقوا في الصفوف الخلفية. إنهم مشاركون بالكامل في هذه الحرب، ويساهمون كانتحاريين وخاطفي رهائن وجلادين".

عودة 300
وتحدثت تقارير عن عودة نحو 300 مقاتل& فعلاً إلى بريطانيا بعدما حاربوا إلى جانب "داعش"، ومن ثم قرروا ترك القتال في صفوفها، إلا أن المخاوف التي تسود بريطانيا حاليًا هي أن يتحول العائدون إليها من سوريا إلى خلايا إرهابية تقوم بتنفيذ عمليات داخل البلاد على غرار تلك التفجيرات التي نفذها مسلمون في السابع من شهر يوليو (تموز) 2005.

ويمثل المقاتلون في صفوف (داعش) مشكلة حقيقية للسلطات في بريطانيا، التي تعقد اجتماعات يومية، لبحث كيفية التعامل معهم، فيما اضطر رئيس الوزراء ديفيد كاميرون أخيرًا لاتخاذ إجراءات غير مسبوقة من أجل منع تدفق المقاتلين من بريطانيا إلى سوريا.

من بين هذه الإجراءات، منح السلطات الحق في احتجاز جوازات السفر ومنع بعض المشتبه فيهم من السفر إلى الدول التي تمثل ممرًا محتملًا إلى سوريا من أجل الانضمام إلى تنظيم (داعش).
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حقيقة مُرّة
قامشلاوي -

يبدو أن السير جون سورز يقرأ تعليقاتنا في إيلاف. برافو، ونأمل أن يقوم قادة العالم جميعاً بذلك، كي يفهوا الحقيقة المرّة.

اتفق معك
مراقب خليجي-قديم -

نعم هي الحقيقة----والا كيف نفسر مايحدث----اعطوني دين من بين عشراتالاديان رجال الدين يفتون 24 ساعة-بقتل الاخرين وارهابهم--ابسط دليل جهاد الطلب- حديث قال به ابن القيم الجوزي تلميذ ابن تيميه---انه خطير هذا ماينادي اليوم سلفيو مصر وغيرهم- ان قتال الاخرين من اجل تحسين اقتصاد الفرد والله قاله احد كبار السلفيين المصريين راجعوا اليوتيوب-ماتفعله القاعدة وداعش خصوصا ---نحن نعيش بالقرون الوسطى---

المشكلة في التفسير
طائر الفينيق -

الحقيقة أن التفسير المتخلف للإسلام لا يتفق مع قيم القرن الحادي والعشرين. لست مسلماً لكني أعتقد أن تفسيراً حديثاً للدين، بموجب ورشة عمل فكرية ضخمة على كبار مثقفي الإسلام (لا رجال الدين) القيام بها، يفضي إلى جعل الدين الإسلامي أحد أكثر الأديان معاصرة وجاذبية.

صدقت
خلدون -

نعم الإسلام ليس مهيأ لقيم القرن .. قيم الطعن في معتقدات الآخرين دون خجل أوحياء .

ديننا
ali -

كيف تتحدثون عن مواكبة الدين الاسلامى القرن واحد وعشرون، ولحد الان لا يعترف ولا يصدق ان الارض كروية وتدور حول نفسها؟ يا للمصيبة

انا اضيف
كمال كمولي -

وانا اضيف الى ما قاله السير الانكليزي بأن الاسلام مهيأ تماما الى تدمير حضارة البشر في القرن الواحد والعشرين والعودة بالحياة الى حياة الجاهلية حيث الغزوات وذبح البشر وسبي النساء

ليست قنبلة
محسن المالكي -

تصريحاته لا تعتبر قبلة من العيار الثقيل بل هي حقيقة لا يريد اي مسلم الاعتراف بها

الرجل لم يخطىء !!!!
مصرية -

هى ليست قنبلة ... هى كلام يعرفه كل مسلم ... هناك من يقاوم ويخدع نفسه ... وهناك من أقتنع ان المسلمين فقط من بيدهم محاولة أنقاذ ما يمكن أنقاذه !!!!! هذه المرة لا يمكن أستيراد الحل من الغرب او الصين كما يفعل المسلمون فى كل كبيرة وصغيرة فى حياتهم !!!!! دينكم يعاند البشرية ويجذبكم ويجذب العالم كله للهاوية ... أصلحوه بما يضمن للجميع حياة طبيعية لترتاحوا وتريحونا !!!!!! ليس عيبا ان يقتصر دينكم على علاقاتكم بالله فهذا هو المفترض فى الدين ولن يكون ابدا تقليلا من شأنه .... أما أذا اصررتم على أدماج الدين بالسياسة فلتتحملوا عواقب ما يحدث .... صلوا وصوموا وناجوا ربكم كما تريدون ولكن كفوا عن محاولة تجليس آلهكم على عروش مدن خربه ليحكمها بأسم الدين !!!!!

this is right
Qanbar Moussa Nabou -

He has Right, Islam is expired

هذه حقيقة المسلمين
عمر -

هذه حقيقة المسلمين

الاسلام عدو الحرية.
متابع -

هناك مرض يسمى الحساسية المفرطة واظن ان 90 بالمائة من المسلمين مصابين بهذا المرض حيث ان اى نقد او ابداء رأي او ملاحظات حول القرآن او السيرة او الاحاديث او الاسلام كدين موجود بين المجتمعات قلت اى نقد لهذا الدين او اي ركن منه يعتبره المسلمون وكأنه نقد موجه مباشرة للذات الالهية فالاسلام هو الله والله هو الاسلام .والله فقط هو ملك المسلمين اما الشعوب الاخرى فليس لهم اله او بالاحرى لهم اله اخر وهم كفار وعلى ضلالة ورب المسلمين غاضب عليهم وهم من الخاسرين. اما اصحاب الديانات الاخرى فهم ايضا يعتبرون المسلمين على غير حق والله لا يحبهم ويعطف عليهم. المفارقة ان المسلم يجوز له نقد وشتم وسب اصحاب الديانات الاخرة دون ان يعتبر ذلك حدثا او امر خطير .اما وان تجرأ احد ما ان يبدى حتى ملاحظة للدين الاسلامي او القرآن او الرسول محمد فالدنيا تقوم ولا تقعد .شخصيا ارى ان السيد جون هذا محق وعلي صواب وقد اصاب كبد الحقيقة فدائما اتساءل اين العقدة والمشكلة والمعضلة بالضبط في هذا الدين حتى اصيب اتباعه بهذا التخلف والبلادة والتطرف واصبحنا لا نساير العصر ولكنني لم اجد الوصف والتعبير المناسب وهو كما قال هذا السيد ان القضية برمتها هى فى جوهر هذا الدين فهو ليس مهيأ بشكل جيد لتجديد نفسه من الداخل ليساير ويواكب القيم الانسانية لهذا العصر فكل شىء يتغير ويتطور ويتجدد ويمضى الى الافق الا اصحاب هذا الدين ان لم نقل هذا الدين بحد ذاته. ربما المسلمون لا يملكون الشجاعة والجرأة الكافية للنظر فى جوهر هذا الدين والبحث عن الاختلالات الموجودة ولما لا تصحيحها فربما نقوم باول خطوة صغيرة ولكنها هى فى الحقيقة كبيرة وحتى الاله يكون راضيا علينا ونكون مثل بقية الشعوب كفانا تطرفا ونرجسية واحتقار الاخر فكل الشعوب فخورة بما لديها غير انها تحترم الاخرين واولوية الاهتمامات هى في التطور الفكرى والعلمى وتحسين ظروف الانسان وليس همهم الدين والفتاوي والخزعبلات التراثية الميتة .

حقيقة يعرفها أتباع الدين
ورقة بن نوفل -

قد تمر على جهلاء بنغلاديش وباكستان ونيجيريا لأنهم يرددوا التعاليم المدونة بالقرأن كالبغبغاء لعدم فهمها ويقوموا بترجمتها كما يحلوا لهم وبدون فهم , حاولو التكلم منهم باللغة العربية سيجيبكم باللغة الإنكليزية إن كان يتقنها أو ألأورديه أو البنغالية لعدم قدرته على التكلم بالعربيه )ولكن لا تمر على المتعلمين والمهتمين كالسير جون سيرز يكفى قرأة السور المحرضة لتصل بقناعة أن اتباع هذا الكتاب لا يريدون العيش بسلم وإحترام مع البقية بالبشرية, فما هو الحل إما أن تضع أتباعهم بجزيره تكفيهم مثل إستراليا وتزويدهم بالسلاح الكافيي للقضاء على بعضهم البعض لحبهم الحروب وسفك الدماء والتلذذ بتعزيب الإسرى الغير مسلحين, وإما التخلى عن الكتاب, والتعايش مع أبناء البشرية إسوة ببقية ألأديان

بين الكراهية والحب
جابر فهدبن سالم ال عمران -

الملحدين لايشتمون ---انما عقول انسانية راقية---اما الشتم والسب والقتل والنحر والارهاب فهي ممن يسمون انفسهم المتشددين------ ----واقول اكثر--- الكون به مئات البلايين من المجرات-وكل مجرة بها مئات البلايين من النجوم وبها كواكب----ممكن هناك بلايين او تريليونات او اكثر من كائنات تعيش على كواكب--بل ان هناك من يقول بوجود الاكوان المتوازية اي اعدادها لاتعرف مثل كوننا قد يكون رقم خيالي او لايمكن تصوره-( ) سؤالي يوم القيامة والجنه والنار هل هؤلاء من الكائنات سيكونون بنفس المكان بالجنه والنار- او مكان مخصص اخر واذا الجنه عرضها السموات والارض الى اين يذهب الاخرون-( الارض هنا لاتمثل كحجم اين قيمة حجمية بما موجود بالكون الرهيب ولهذا استغرب كيف جمعت واعطيت كمثال وكأن الارض والسماء بنفس القيمة)-- بل السؤال الاكثر احراجا هو كان على الارض انواع من الانسان بالعشرات اي قبل أدم كيف معاملتهم بالحساب اي الجنة والنار -وهم بدون رسل والدليل انهم بدائيين -- كل ما افكر اعرف كم نحن نحمل عقل ساذج مع الاسف بتصديق هذه الامور-بالنهاية اقول ان اذا هناك خالق- لايهم اسمه المهم هو كائن فضائي متفوق علميا بدرجة لاتصدق--اما كلمة كن فيكون بدون تقنيات وادوات فهذا هراء---قد أكون مصيب او دون ذلك المهم التمعن هو مستقبل البشرية والطريق لمعرفة ان الدين حق او لا- هما الكلام المطلقثم ان هناك نوع من الازدراء الا معقول--في احاديث معروفة--وتفاسير عن المرأةنريد أية واحدة تقول بتغطية الشعر--لاتوجد --فقط الجيوب-- هي عادات بدوية صحراوية----الغريب ان الله له اهتمام بلباس المرأة-لكن لماذا هذه الاحاديث المؤسفة--عن معاملة المرأة----- لتوعية النساء العربيات المظلومات؟؟ –اين كرامة المرأة وهذه الشعارات الزائفة–لما يلبسوها الخيمة السوداء وكانها بضاعة(اتحدى وجود أية واحدة عن تغطية الشعر والنقاب) الان المرأة بالعراق وسوريا- تباع على يد المجاهدين (الهمج)الدواعش بسوق النخاسة—ثم ان كرامة النساء عندنا وهذه واضحة وملموسة– هذه الثقافة—والكلام المعيب والمخجل بحق المرأة الضعيفة التي تهان من 1435 سنه—- # إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت أن تجيء فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح## تنقض صلاة الرجل اذا مر امامه الحمار والكلب الاسود والمرأة ## لن تفي المرأة حق زوجها عليها حتى لو لعقت صديد الانف والدماء منه—– سؤال للرجل هل توافق ا

المشكلة تكمن لدى الغرب
nabeel -

المشكلة تكمن لدى الغرب في أنهم يقوون المتطرفين لمصالح معينة ثم يأتون ويقولوا ان الاسلام هو سبب العلة.. بالله عليكم ان تخبروني من يمد داعش بالسلاح ومن سمح لهم بالامتداد؟ اليس هم الغرب؟ من ترك الشعب السوري يعاني الأمرين من نظام مجرم خلال كل هذه السنوات واكتفى بالمؤتمرات والتصريحات والتنديدات؟ أليس هم الغرب؟ من غذى التطرف في افغانستان والشيشان وأفريقيا؟ اليس هم الغرب؟ في النهاية يلصقون كل بلية بالاسلام وبالدين وهو يحتاج إلى إصلاح... الا تحتاج ضمائركم أيضاً إلى إصلاح يا من تستنزفون خيرات العالم الفقير المتخلف لراحة شعوبكم؟ وتطورون أسلحتكم لدعم طغاة دعمتم تسلقهم على كراسي السلطة؟

ليسمع الاخرون
حسين -

تصريح المسؤول البريطاني، لم يات على حين غره بل انه جاء نتيجة متابعة كونه مسؤول بالمخابرات البريطانية الضليعة في شؤون العالمين العربي والاسلامي. كما ان المسؤول البريطاني لم يذكر ان الجهاز الذي عمل فيه كان احد المساهمين في تشويه صورة الاسلام من خلال دعم الحركات المتطرفه فيه ، كتاسيس حركة الاخوان المسلمين في الدول العربية والقاديانيه في الباكستان وغيرها من الحركات والتنظيمات المعروفة بتطرفها ، اخرها القاعدة في افغانستان وربيباتها النصره في سوريا وداعش في العراق وسوريا بالتعاون من اجهزة الاستخبارات للدول الغربية والعربية الاخرى . اضافة الى ذلك ان الكثيرين من رجال الدين المسلمين ممن تصدروا المنابر في الكثير من الدول العربية والاسلامية اصبحوا أدوات لتاجيج التطرف لاسباب واضحة ، لان الكثير من الشباب المسلم اتجه الى العلم والتكنولوجيا التي اصبحت متاحة لهم سواء في دور الدراسة والعلم او في اجهزة الاعلام ، وبالتالي فان دورهم اخذ يضعف ، لهذا فانهم بدلا من أن يرشدوا الشباب الى الصدق والعمل والانضباط واحترام الذات والراي الاخر وحرية التفكير ، دفعوا الشباب الى التطرف والقتل بحجة الدفاع عن الدين ، وهذا ما جرى في العديد من الدول العربية والاسلامية. اضافة الى ذلك ان المسؤول البريطاني لم يتطرق الى كيف سعت مخابرات دولته وغيرها من المخابرات الغربية في تاجيج الصراعات بين الدول العربية والاسلامية وتصدير السلاح اليها وتفريق قراراتها بهدف اضعافها من الداخل ، لان في توحدها وهي تملك كل مقومات التحضر من موارد مادية وطبيعية وبشريه لتتبوأ ابواب التقدم ، استناذا الى نصوص القرآن الكريم التي فيها الكثير التي من الممكن تفسيره لما يجري من تقدم علمي حاليا . عسى ولعل ان ينتبه قادة الامتين العربية والاسلامية الى اوضاع دولهم وبدلا من التشتت والتحارب والقتل والتدمير الاتجاه الى الحوار والاحترام المتبادل والتسامح والتعاون من اجل مستقبل شعوبهم والبشريه جمعاء

بعيدا عن هذيان
... -

طبعا واحنا مالنا كمئات الالوف وملايين نعيش كمسلمين في بريطانيا واوروبا اذا طلع منا الف او عشرة. ارهابي ؟! اليسوا مواطنين بريطانيين او اوربيين وان كانوا يتدينون بالاسلام ؟! ولماذا يجري الاشارة الى الارهابي البريطاني او الاوروبي الا اذا كان مسلم ؟! هذه عنصرية مقيتة لها جذور كريهة. لماذا لا يشار الا الى دين المسلم ولا يشار الى دين المسيحي او اليهودي اذا ارتكب فعلا ارهابياً؟!

تصريحات مغتاظ
اوعى -

سيبك انته دا بس من غيظك يا سيادة الوزير حيث يهجر مواطنيك الانجليز المسيحية الى الالحاد او الى الاسلام ويهجرون بريطانيا نفسها الى اماكن اخرى من العالم

..........
خلدون -

المجزرة التي تعرض له تعليقي السابق رقم 4 جعلته حقيقة يصبح أعجوبة بدليل أنه بهذا الشكل ومن خلال توازن التصويتات أن كلا الطائفتين وأعني الذين آمنوا والذين كفروا دخلوا جميعاً في حيرة وبلبلة فالكل يحاول خطب ود هذه المشاركة الجريحة .

كل التعليقات
أنسان من الجزيرة -

كل من يتعقل بأكر الحياة والدين الوعي بالعصر يتفق مع هذا التحليل وهو ليس بجديد معظم المسلمين الواعين يريدون التغيير ولكن باقي العالم لا يساعدهم بل أتفق مع المتشددين والطغاة لكي يمتص خيرات هذه البلدان وبلد مثل برطانيا هو على رأس القائمة من تأمر على مفكرين الشرق وجعل حثالاتها تجثم على عروشها؟!! كلنا مع التغيير لتفسير عصري لقيمة الخالق والذي يجب أن يكون بالداخل النفوس والأرواح لا بالجلباب والعمامة؟؟ يكفي تجهما على الله بأنه معب البشرية كما تدعون بأفعالكم الشيطانية

لا فجر فقنبلة و لا بطيخ
كلام عادي الكل يعرفه -

كلام عادي جدا وليس فيه اي سر، لكن ربما لانه ورد على لسان مسؤول سابق وأذيع من قناة بي بي سي التي كانت لسان حال إخوان المسلمين طيلة ثلاثة عقود او اكثر (خصوصا القسم العربي) وكانت تروج وتحرض الاسلاميين ( نسخة إنكليزية من قناة الجزيرة ) فهذا هو الغير اعتيادي فيه ولانه لم يتعود المسلمون في اوروبا على سماعه فلهذا اعتبره معد التقرير بالقنبلة من عيار الثقيل !! هذا التصريح قد يكون إشارة وتحذير للمسلمين في اوروبا بصورة عامة بأنهم تجاوزوا الخطوط الحمر عندما قاموا بمضايقة اليهود في اوروبا (في شارلي ايبدو وفي الدنمارك) وانه على المسلمين ان يعرفوا انه مسموح لهم ان يعربدوا ويخربوا ويفجروا وكل شيء يهون ولا مشكلة في ذلك بل ستقوم وسائل الاعلام كلها بالتغطية على اعمالهم ولا احد سيهاجم الاسلام وسيبقى اوباما وكاميرون وهولاند يرددون نغمة ان الارهاب لا دين له وان الاسلام هو دين سلام لكن لهجتهم هذه ستتغير اذا تجاوزوا الحدود المسموح بها (يعني لو قاموا بضايقة اليهود - الذين هم يحكمون اوروبا وامريكا من خلف الكواليس ) وربما تصريح هذا المسؤول السابق البريطاني جاء بإيعاز من دوائر معينة يرتبط بها الرجل ( تلك الجهة التي تملي على حكام اوروبا سياساتهم في تشجيع جرة المسلمين الى اوروبا ) انه هو تحذير للمسلمين بأن تلك الجهة سوف تتبدل لهجتها ولن يًٍٍسًًًًًًًًٍهلوا هجرة المسلمين الى اوروبا بعد الآن

لقد فقدوا كل شيء
فراس -

نعم لقد صدق هذا الرجل الاسلام غير مهيأ لقبول العلاقات الجنسية الشاذه وغير مقبول اطلاقه خيانه المراه لزوجه وايضا مرفوض ان يكون للابنه بوي فريد حتى انهم ينظرون الى بناتهم اللواتي ليست لهن علاقه جنسية بانها غريبات الاطوار هذه القيم والمفاهيم يرد هذا الرجل ان تكون مقبوله في الاسلام

هذا السياسي جاهل لا يعرف
الاسلام الحنيف -

مسكين هذا المسؤول البريطاني الظاهر انه نايم في اذن الثور ولم يسمع بالانجازات العظيمة للاسلام والمسلمين، مان الاحرى به ان يقول انه المفروض العالم كله ان يكيف نفسه و يرتقي بمستواه ليواكب قيم الاسلام و ها هو الاسلام يوميا يتطور والمسلمون المتدينون يبدعون اكثر فأكثر فلم يتوقفوا عند الاكتشاف العظيم بإستعتال الطائرات لضرب الابنية وبتفجير السيارات لقتل اكبر عدد من الناس بل ابتكروا التفجير المزدوج والتفجير الثلاثي و كما ان العلم يوميا يتأكد والعلماء الغربيين ينبهرون بالإعجاز العلمي الموجود في الاسلام فقد اثبت العلم الحديث ان بول البعير هو علاج للسرطان وان العسل فيه شفاء من كل الامراض وقد عرف القرآن هذه الحقيقة وذكره العلماء المسلمون قبل ان يكتشف العالم الغربي هذه الحقيقة فلهذا ازداد الطلب على بول البعير ومعظم شركات الغربية المصنعة للأدوية أفلست بسبب إقبال الناس على المداواة بالعسل وبول البعير، فقدان العقل نعمة، اخو الجهالة في الجهل ينعم

جاسوس بريطاني يتحدث عن الاخلاق!
ساكن دبي -

من المؤسف بل المؤلم قراءة التعليقات التي تؤيد اراء هذا المسوؤل السابق وكلها تفترض بأن القاعدة وداعش يمثلون الاسلام الحقيقي وان مايقومون به من افعال شنيعة انما هي في صلب المسموح به اسلامياً. هذه سقطة كبيرة من هؤلاء المعلقين وقد نسوا او تناسوا بأن القاعدة وداعش وامثالهما هي خارجة عن الدين بشهادة معظم علماء الامة الشرفاء وكذلك حكام العرب والمسلمين. الدين الاسلامي دين سماحة واحترام وسلام ومن لايعترف بذلك فهو حر بأن يترك الاسلام والمسلمين.ولكن لابد من ان يوجه السؤال لهذا الرجل البريطاني: عن اية اخلاق ومبادئ تتكلم؟ ومتى كانت المؤسسة التي ترأستها لفترة تعمل بأخلاق ومبادئ؟ هذه اخلاقكم واضحة في دول العالم منذ تحالفت بريطانيا مع اميركا على استعمار البلدان وتدمير القيم الحضارية اينما حللتم. انتم آخر من يوجه الاتهام الى الاسلام وهذا هو هدفكم الاول من وراء خلق ودعم القاعدة وداعش عبر عبيدكم في المنطقة. تباً وتعساً لكم ولك من يشاطركم الرائ او يتعاون معكم.

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

بل الأسلام دين العصر ..
قبطى صريح -

أكمال العنوان أعلاه .. الأسلام دين العصر الحجرى أو قبله بقليل .. يشهد على ذلك حديث الذبابة وبول البعير ومفسدات الصوم ( هل تعرفونها؟) ودم البعوضة وماذا أيضا ( .... ) الصغيرة .. يا جماعة لا داعى لهذه القسوة على الأسلام فهو دين الفطرة ( ألرجال فقط ) وهو يلبى حاجات غرائز الرجال على أفضل وجه ففيم العجب .. أين يجد الأنسان دينا مثل هذا يحلل له الأستمتاع بملكات اليمين وأماء اليسار و خدام الأقدام ... ثم أن المسلم يتوق الى أيام الفتوحات و الغزوات حين كانوا يقطعون الذهب( من الشعوب المقهورة ) أقول كانوا يقطعون الذهب بالمعاول و كان المسلم يعيش فى بحبوحة من العيش تؤمنه له ( الخراج ) الممصوص من عرق ودماء الشعوب المغلوبة على أمرها التى شاء القدر أن تسقط تحت هذا المصير كل هذا و أكثر حلال حلال بلال للمسلم .. لماذا لأنه يا سادة من عجينة أخرى غير باق البشر هو ينتمى الى طائفة الأعلون ولم لا وهو قد نطق بالشهادتين وهذا يرفعه فوق الأخرين ( طبقات ) ثم أن داعش و أخواتها ليست الا تجسيد لهذه ( الفانتازيا ) أو أحلام اليقظة التى تخفف على المسلم العادى عناء الحياة وتريحه ولو مؤقتا من ضغط الأحباطات التى يلقاها أناء الليل و أثناء النهار ... فمهلا يا سادة وتفهموا حاجة أسيادنا المسلمين للتنفيس عن حقدهم وفش غلهم والتصريف من غضبهم وشفاء صدورهم وأراحة قلوبهم .. كونوا معافين

لا والف لا...
.مراد احمد القناوي -

نحن اممه مبتلاه من الباطن والخارج ..من الباطن فمنذ ان انعم الله علي االبشريه بالاسلام لم يخلوا يوما دون الاقتتال بيننا وبين بعضنا ناهيك عن قتل المخالفين فهذا مفروغ منه وواجب اصيل اما البلاء الااخر فهو اعدااء الاسلام يتصيدون الاخطاء ويضخمونها ونحن والاسلام االعظيم من كل ذللك براء ..اماالان وقد انعم الله علي الاسلام من جديد بخلافه تزداد كلل يوم عظمه وينضم لها ملايين الملايين من كل فج عميق... فلماذا والله نتقاتل... لنقف صفا واحدا وننؤازر الخليفه ونزيل الحدوودو الطوااغيت ..اما ااذا باياعوا فلهم الامان...يووما سسينصر االله دينه علي القوم االكافريين....

تصريحاته لا تمثل الكل
جمال -

هو حر في تصريحاته و لكل و احد قناعته الخاصة و لا مجال للمزايدة على الدين الاسلامي لأن أتباعه كثيرون و لكل منهم طريقته و الحقيقة المطلقة لا يعلمها إلا خالق الكون و ما فيه....

يمكرون ويمكر الله والله خ
جميل -

ياترى ما هي قيم القرن الحالي بالنسبة له ؟ زواج الرجل من الرجل وزواج المرأة من المرأه؟ حرية نشر الاباحية والتعري والفساد الاخلاقي ؟ حرية نشر المخدرات بين الشباب؟ وحش الرأسمالية التي تسحق الفقير وتزيد الغني ثراء ووحشية ؟ الاسلحة الفتاكة التي تقتل ملايين البشر ؟ تسلط الدول الغربيه على مقدرات العالم وسحق دول العالم الثالث ؟ وحشية اسرائيل المدعومة من الغرب في قمع الشعب الفلسطيني وسرقه ارضه ووطنه ؟ الامراض الفتاكه التي تطلقها مختبرات العالم المتقدم لابادة الشعوب الفقيره؟ اختراع المنظمات الارهابيه التي تدعي الاسلام لتمهيد الارضيه لابادة المسلمين والاستيلاء على اراضيهم وثرواتهم ؟

للمعلقين المتفزلكين1ـ8
ابن ماجه -

مجرد تصريح لمتعصب ضد الاسلام متقاعد من منصبه يساير الموجه مثل السيرجون سورز رئيس جهاز الاستخبارات البريطانى MI6 السابق ، يدعى فيهان الاسلام غير مهيأ لمواكبة القرن 21 ، وهل كانت المسيحية مواكبة للقرن أيضا حين تم غزو العراق بمعرفة القوات البريطانية والامريكية بكدبة أمتلاك العراق لأسلحة دمار شامل؟ وتدمير البنية التحتية وقتل مليونين من العراقيين وجرح و تشويه مايقرب من اربعة ملايين عراقى ، خلاف جرائم الحرب المختلفة مع اغتصاب عشرات الألوف من السيدات و الأطفال علنا فى الشوارع، و التعذيب الوحشى للعراقيين فى سجون ابو غريب و جونتانامو ، هل نسيتم يا أعضاء كتيبة المتعصبين المعلقين من ارقام 1 وحتى 8 ؟ و هل نسى العالم أيضاإ بادة المهاجرين الأوروبيين و خاصة البريطانيين منهم للشعوب الأصلية فى قارات استراليا و امريكا الشمالية و امريكا الجنوبية فى القرنين 19 و 20 ؟ وهل نسى العالم قتل المسيحيين للمسيحيين فى اوروبا فى أثناء الحربين الأولى والثانية العالميتين ؟ الا تعتبر بالتالى المسيحية أيضا غير مهيأة للقرن ؟ الواضحان صاحب هذا التصريح هو رجل ذهبت عنه الدنيا و ولت و تقاعد فراح يحاول جاهدا ان يعود للأضواء مرة أخرى بمثل هذا التصريح الغريب و المجنون ، وتلقفت كتيبة المعلقين المتعصبيين المسيحيين الحاقدين على الاسلام هذا التصريح الغريب الذى يتوافق مع اتجاهاتهم المعادية للإسلام وراحوا يبنون قصورا من رمال فى الرمال و يحرثون فى البحر كعادتهم .

نبح صوتنا
خوليو -

نبح صوتنا ونمّلت أصابعنا من الكتابة على الكمبيوتر ونحن نقول افصلوا الدين عن الدولة واتركوه مسألة إيمانية كحرية شخصية كما فعلت باقي الأديان حفظاً له لعجزه عن مقارعة أفكار ونظم القرن الواحد والعشرون ،، لاحياة لمن تنادي ،، بدأت البشرية تلتفت للزعيق والولولة القادمة من الشرق الأوسط فقد وصل الذباحون لعواصمها ووصل معهم فكر لايستطيع مجاراة ما يحدث في الألفية الثالثة ،، لا حل إلا بفصله عن الدولة وكتابة دستور عصري للتعايش السلمي .

لا حدود للغباء
عبد الغاني -

يا للسخرية ،و يا للعار ، الكل يتحامل على الإسلام و المسلمين ، كثرة التعليقات الفارغة ، خروج بعض من لا دم في وجوهم بكلام لا منطقي ، متناسين ما عملوه و يفعلونه في حق كل المسلمين و بلادهم .ترى من احتل البلدان الإسلامية لقرون عديدة ، و طمس ثقافتها و خرب حضارتها و أدخل فيها الفسق و الفجور ، و استأثر كل ثرواتها ، و قتل سكانها و نشر السم فيها .ترى من خرب العراق و أفغانستاه .ترى من أباد المسلمين شر إبادة .إنها قلة حياء و خجل مما يقولونه في المسلمين و في الإسلام .إن هدا الشيء القليل الدي أحرج العالم الغربي ، و من معه ما هو إلا نقطة ماء في بحر ما فعلوه بالمسلمين .و أخبر من يقولون أن الإسلام ليس مؤهلا لمسايرة العصر . فقد كان في أحد الخلافاء الراشدين ، أن ساد العدل و سادت الرفاهية ، لدرجة أنه لم يتبقى من أحد في العالم الإسلامي جائع وقال لأتباعه أصعدوا إلى الجبل و انثروا حبات الزرع ، حتى لا يقال أن في عهدي قد جاعت الطيور . .... فيا ترى هل هناك من عدل قد تحقق في العالم بأسره و على مر التاريخ كهكدا عدل .و اللهَ لأني أخجل مما تقولون .و اليوم في عهد غطرسة الغرب بامتلاكها للأسلحة النووية و من ثم تحكمها في زمام العالم ، للنظر كم من جائع في هدا العالم ، للنظر إلى الظلم و الجور الدي يمارس ضد البشر ، للنظر إلى الإبادة الكاملة في حق الشعوب ، للنظر و للنظر .. و قد ننظر كثيرا حتى يعيا ناظرنا .الحاصل : أن شيئين في هدا العالم لا حدود لها ، أولهما الكون و ثانيها غباء البشر .فتأملوا .

العقل يُغني عن الدين .
د.وفاء (اشتراكية قومية ) -

كل الاديان السماوية غير مهيأة للقرن الواحد والعشرين ، الدين نشأ في العالم كحركات إصلاحية من أُناس صالحين طيبين عندما كانت الارض خراباً نشكرهم لأنهم قاموا بهذا العمل لأنه في وقته وفي زمانه عملٌ عظيم . أما الان فلا ولا يصلح أي دين مع الحياة العصرية والتقدمية طبعاً انا لا اقصد القضاء على الدين لأنه أمر غير عقلاني ولكن على الاقل فصله عن الدولة وعدم إقحامه في كل صغيرة وكبيرة في حياتنا والأهم القضاء على سلطة رجال الدين وعمل إنقلاب (عقلي )عليهم .

أما راجل قليل الزوق صحيح
برعى -

ولا عندة دم ولا يعرف الدبلوماسية, أطالب جلالة الملكة إليزبث بسحب لقب (سير) منة لأنة راجل دوغرى وصريح وليس جنتلمان وهذا يتنافى مع التقاليد البريطانية العريقة..

الى المعلق 31
سرجون البابلي -

استاذ عبدالغانييبدو بانك نسيت بان المحتل هو المسلمون وليس الغرب , الذي احتل الشرق الاوسط ووصل بحروبه الى الصين وبقى يحارب اوربا اربعة عشر قرنا هم المسلمون وان انهيار الدولة العثمانية انقذت الشعوب الاوربية من الاحتلال الاسلامي وتحرير اسبانيا من العرب بعد احتلال دام ثمانية قرون وانشاء الرب ستحرركل الشعوب من هذا الدين الهمجي عن قريب .

كفاكم إفلاس
رضوان القاضى -

هكذا يريد جون سورز من المسلمين مواكبة العصر ، و بالتالى الموافقة على كل ما يحدث فى الحياة الاوروبية، فمثلا نترك بناتنا وزوجاتنا يقمن علاقات غير شرعية مع المئات و ربما الالآف من الشباب خلال حياتهن ، ونربى فى بيوتنا أولادا ليسوا أولادنا نتيجة هذه العلاقات غير الشرعية ، ويتحول الدين لمسألة ثانوية فى حياتنا نحتفل بها فقط فى الأعياد الدينية كام يوم فى السنة ، ونتعلم من راهبات اوروبا الحمل و الولادة فى الأديرة كما اعلنت الصحف الايطالية الشهر الماضى ، ونقلت عنها باقى الصحف البريطانية والأوروبية ، ونترك الشذوذ الجنسى فى بلادنا يأكل الأخضر واليابس ونسمح بزواج رجال من رجال و نساء من نساء ، وبنى آدم من حيوانات كما يحدث فى بلادهم ، و نطبق تأجير الارحام فى بلادنا ، ومعه ننـشر تبادل الزوجات ونضيع الأنساب حتى يرضى عنا العم جون سورز و أمثاله ، و ننال رضا باقى ملحدى العالم ، و بالمرة يرث والديه الأبن الأكبر فقط دون باقى إخوته أو اخواته ، يا له من تقدم !! وياله من تأقلم مع العصـر ! ! ! !

ابن ماجه
MAZIN -

أبن ماجه خليك بحالك وبدينك ...شايف مشكلتوا ايش؟ ماتعالجو وتدافعوا بمنطق ، لكن جاهزين للهجوم على اخرين لتداروا مصايبكوا.وبطل كتبة متعصبين وكلام اللغط الي تتكلم فيوا ، هذا دليل ضعف لاتتصور دليل قوه وكون قد مهمه وعالج حقائق لاتخلي راسك بالرمل مثل النعامه . وسارد عليك ببعض نقاط : 1- الغرب فصل الدين عن الدولة زمان والحرب عالميه 2 بعيده كل البعد عن الدين، ولو كان كلامك صح ان هذه الدول تتبع المسيحية لكانت قد ساهمت بمساعده المسيحين العراقيين والشاميين على اقامه دول لهم للتخلص من بطش اسلامي بعد حرب عالميه اولى ووفق خطه سايكس بيكو ، ولكنا لم تكن تهتم لاحد لان سياستها استعماريه فوق كل شي . 2-مافعلوه بقتل سكان اصليين كما تدعي ، وان حدث في بعص الدول ، لكن هذه الدول اعتذرت لشعوبها الاصليه وعوضت متبقي منهم، فالهنود الحمر في اميركا لهم حقوق لايملكها المواطن الامريكي العادي كشي من التعويض/ فهل يعتذر المسلمون عن غزواتهم وقتلهم وبطشهم للشعوب الاصلية كالاقباط والمناذره والغساسنه والكلدانيين وغيرهم؟. 3- هذا الشخص ليس الوحيد الذي تكلم وبنى ارائه اعتباطا كما تتصور انت واخرين ، فيكفي هذا الجزار المجرم الكويتي الاصل ان يكون احد امثلة مع 700 بريطاني اخرين. وهل ننسى الامام والداعية الارهابي ابوقتاده الفلسطيني المقيم في بريطانيا سابقا وتم ترحلية حاليا؟ ام ابو حمزه المصري؟ ام انجم شودري... الخ .هولاء يعيشون في بريطانيا ، وبريطانيا تحميمهم من حكوماتهم لانهم طلبوا اللجوء اليها ويهلهلون ويطبلون دائما بقتل الكفار وان يرفعوا علم اسلام فوق نوتنغهام ويلبسوا اليزابيث الحجاب وتحايلوا على الحكومة البريطانيه لاخذ مساعدات ودعموا وخططوا لهجمات ارهابية... وهنا تاتي حضرتك لتقول كلامك هذا الاعوج؟ 4- ازيدك من الشعر بيتا ، ان المسلمين الموالين لداعش في بريطانيا وزعوا في شهر اغسطس 2014 مناشير في شارع اكسفور الشهير ببريطانيا تدعوا للجهاد والقتال ودعم دولة اسلاميه وهولاء لاجئين في بريطانيا هربوا من بطش ( ) في بلدانهم وهكذا يردون الجميل.كنتوا اتمنى هذا في بلد خليجي لكانوا كنسلوا الفيزا واقام هورجعوا بلدوا وخلوا يندم. بس مشكلة هدول ناس حقوق انسان عندم. 5- داعش بكل ماتعمله تثبت انها 100% اسلاميه وحتى ازهر لم يجرا عن تكفيرها في موتمر الذي عقد بالقاهره بشهر 12/2014 حيث قال لاتكفير لمسلم مهما بلغت ذنوبه لانهم

صراحة
Avatar -

قول هذا الرجل لم يأت من فراغ........لقد اصاب كبد الحقيقة .......فالاسلام والمسلمين توقف عندهم الزمن قبل 1400 سنة وكل ما فعلوه هو بدلوا الجمل بالسيارة التي اخترعها الكفار والخيمة بالقصر والدواة والحبر بالكومبيوتر ......اما العقل ما يزال متحجرا بفعل ما نشأ ونقش بداخله قبل 14 قرنا ولن يتغير ........مجرد رأي آخر لنرى متى ستتعلمون تقبله

الى السيد رضوان 35
مصرية -

لا أصدق يا سيدى انك لا تعلم بالأنهيار الأخلاقى المنتشر فى البلدان العربية من تفشى مرعب للزواج العرفى فى المدارس والجامعات ومن أنتشار زنا المحارم ومن ظاهرة أطفال الشوارع الذين لو وجدوا منزل يأويهم لما تم رميهم بالشارع ( حوادث تعرض الأطفال لأعتدءات جنسية وبدنية فى الملاجىء متفشية بصورة مرعبة ) وظاهرة تبادل الازواج و الشذوذ الجنسى المتفشى وغيرهم من المآسى المنتشرة بصورة مرعبة فى البلاد العربية !!!!!! كل ما فى الأمر ان البلدان العربية تتبع مبدأ ( أذا بليتم فأستتروا ) !!!!!!! وان كانت الثورات العربية قد كشفت الكثير والكثير مما كان مستورا فلو كنت مكانك لما شعرت بكل هذة الثقة التى تتحدث بها وكأن البلدان العربية كلها ترفع يافطة ( المدينة الفاضلة ) !!!!! الفرق فقط انهم فى الغرب لم يتعودوا ان يداروا مساوئهم !!!!!!! أما عن تخوفك من تحول الدين لمسألة ثانوية فى حياتكم فدعنى أسألك .. وهل أسلمة الدول والتدين الشكلى فيها هو ما يحفظ علاقتكم بدينكم ولو زالت مظاهر الأسلمة سيتلاشى الدين من قلوبكم ؟؟؟؟ لو الأمر كذلك فالمجد كل المجد للمسيحيين فى البلاد العربية لقوة ايمانهم بالرغم من هيستريا الأسلمة المحيطة بهم !!!!! المثل المصرى يقول .. لا تعايرنى ولا أعايرك .. الهم طايلنى وطايلك !!!! شكرا لك .

لمحترفي الكذب و التعصب
عاطف الحوراني -

من اين لك بكل هذه الأكاذيب يا متعصب ؟ ألا تتعبون او تملون من كثرة الكذب و التعصب يا من تعلق تحت اسم سرجون البابلي ؟

معلق غير واقعى.
متابع -

ليس كل الغرب مدمن على المخدرات والشذوذ الجنسى والانحلال الاخلاقى.فهناك اسر محافظة ومحترمة وذات اخلاق عالية ولا تتناول حتى الكحول بل انها تعمل على تلقين الابناء على الفضيلة والصدق والمعاملة الانسانية واحترام عادات وتقاليد وقيم واديان كل البشر اذن لماذا هذه الاتهامات والمزايدات لبعض القراء وخاصة المعلق رقم 35 /فهو لم يرى الا الجانب السلبى لقيم الحضارة الغربية وربما ان عقله لم يدرك بعد ويتصور العالم اليوم بدون الغرب وخاصة بدون امريكا كيف سيكون انصحه بالمطالعة والمثابرة على القراءة حتى يطلع علي منجزات وتقدم والخدمات العظيمة والجليلة التى قدمتها تلك المجتمعات للانسانية ولا زالت ومن جهة اخرى اسأل السيد المعلق وهل تلك الامراض من الشذوذ والافعال المخلة بالحياء والممارسات اللاخلاقية غير منتشرة فى العالم العربي الاسلامي بل ان تلك الافعال موجود بقوة بيننا اكثر من الشعوب الاخرى الفرق الوحيد ان الغرب يتكلم وينشر كل الامراض والسلبيات المنتشرة فى المجتمع بدون اى عقدة او خوف وبالتالى يحاول ان يجد الحلول اما فى عالمنا فان كل شىء موجود ويمارس بشدة حتى الزناء مع المحارم ولكن لا احد يجرأ على التكلم وطرح الموضوع علاني.

تعميمات خاطئة وغير مفيدة
عصام -

النقد البناء مطلوب، على أن يكون متوازناَ وموضوعياً وليس على شكل تعميمات شمولية خاطئة. عندما يقال ان القضية هي "جوهر هذا الدين"، فماذا تبقى للمناقشة والتطوير؟؟ هذا الدين أسس لحضارة حمت علوم الامم السابقة وبنت عليها عندما كان الغرب يحيا في عصور الظلام الوسطى. هذا الدين ينص على أنه "لا اكراه في الدين" وعلى حرمة النفس البشرية وحرم الشتم والسباب وحث على العلم وطلب المعرفة. نظام القيم الاسلامي ليس نظاما مغلقاً كما يدعي البعض، بل نظاماً مفتوحاً في فروعه وفي القضايا المستجدة أو النوازل، ونص على الأخذ ب"الحكمة" الى جانب النص أو الكتاب.

انا محتار
مصطفى أنور -

أنا محتار ...هل ان ما قاله سير جون هو عبارة عن زلة لسان , أو هفوة أم انه فعلاً يعتقد ان ما قاله هو امر حقيقي ؟ الا يعلم ان الديانات لا تتغير لكن المجتمعات تتغير بتغير اساليب المعيشة والعلاقات بين الشعوب وغيرها من العوامل . سيدي سير جون ان ما تقوله صحيح بالنسبة للاسلام والمسيحية على السواء , ان المسلمين يعتقدون ان قيم القرن الحادي والعشرين كما يمارسها الغربيون المسيحيون لا تتلائم مع القيم الاسلامية , ولكن هل ان نفس هذه القيم تتلائم مع المسيحية ؟ الجواب هو كلا حتماً , هناك الكثير من القيم التي يمارسها المسيحيون اليوم لا تتلائم مع ما جاء به السيد المسيح عليه السلام من قيم , وهو نبي له نفس منزلة محمد صلى الله عليهوسلم لدى المسلمين , المسلمون لا يفرقون بين محمد وعيسى وهما اصحاب نفس القيم .المشكلة ليست في الدين ولكن في رجال الدين المسلمين والمسيحيين . لا داعي لتعداد قيم القرن الماضي والحالي التي لا توافق تعاليم السيد المسيح ويقبلها المسيحيون باعتبارها قيم حديثة , ارجوك سير جون لا تدلي بتصريحات تكشف جهلك بامور الدين الاسلامي والمسيحي .

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

فجّر الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات الخارجية البريطاني قنبلة ذات عيار ثقيل، ستكون لها ردود فعل واسعة في الشارع البريطاني، وذلك عبر اتهامه الإسلام بأنه "دين ليس مهيأ لإحياء وتجديد نفسه ليواكب قيم القرن الحالي -) << قيم القرن عن اي قيم يتحدث عنها الخواجه امممممممممممممم اكييييييييييييييييييييييييييد يقصد هذي(فيما بدا أنه سباق على لقب أصغر أب في العالم، ادعى صبي آخر يبلغ من العمر 16 عاما، بأنه والد الطفلة التي أثارت جدلا واسعا في الوسط البريطاني، بعد أن أُنجبت لأب لا يتجاوز عمره 13 عاما وأم تبلغ من العمر 15 عاما أن ريتشارد غوودزيل، البالغ من العمر 16 عاما، وهو صديق آخر للوالدة شانتال ستيدمان، يدعي أنه الأب الحقيقي للطفلة مايسي روكسان. وقال غوودزيل إن "الجميع يعرف أنني قد أكون والد الطفلة، وأصدقائي يقولون لي أنها تشبهني بدرجة كبيرة، حتى أمي قالت الشيء نفسه" وأضاف أن "الحل الوحيد هو إجراء اختبار طبي لمعرفة أي منا هو الأب الحقيقي، وأنا من حقي المعرفة." وكانت قد أثارت ولادة الطفلة مايسي روكسان، جدلاً واسعاً بين سياسيين في الوسط البريطاني، بعد أن انتقدوا فيها ظاهرة التفسخ الاجتماعي في بريطانيا. وذكرت بعض التقارير الصادرة، أن ألفي باتين كان عمره 12 عاما عندما حملت صديقته ستيدمان منه بطفلة، أنجبتها الاثنين، بحسب صحيفة The Sun. وقالت ستيدمان، إنها وباتين سعيدان بطفلتهما، مؤكدة أنها وصديقها يريدان الإثبات للعالم بأنهما قادران على الاعتناء بطفلتهما مايسي، ولذلك قررا البقاء في المدرسة، حيث قالت ستيدمان "سنقدم لها مستقبلاً باهراً." وكان باتين قد أخبر الصحيفة أنه سعيد بطفلته، حيث قال "أعتقد أنه من الجميل أن يكون لديك طفلة." وعلق باتين، الذي ظهر وكأنه في الثامنة من العمر نظراً لضآلة حجمه، متسائلاً "لا أدري كيفية أكون أباً.. ولكني بالتأكيد سأكون صالحاً بما يكفي للعناية بها) << قال قيم قال غير العــهر ما تعرفون

ابدعت يا اخت مصرية
bellaev -

ما قاله الرجل صحيح وان كان هنالك بصيص من الامل للدول العربية فلقد زال مع الربيع العربي الذي اعاد العرب الى ما قبل الميلادحتى ...الاسلام كدين شيئ والاسلام الذي يمارس حاليا شيئ اخر ...لا احد يقنعني ان الفتاوي اللي عم تطلع توازي العصر وتدمير المتاحف والاثارات والحياة وحرق وجز الاعناق يواكب العصر ...المسلمين يريدون العودة الى ما قبل 1400 عام ليعيدوا مجدهم ...هذا لا يواكب العصر ...الناس بتمشي للأمام مش للخلف لو كل أحة بدخا تعيد مجدها زي العرب كيف راح تعمل باقي الامم مثل اليونانيين والايطاليين والاسبان وغيرهم الامجاد الان مختلفة عما كانت عليه قبلا ....بعد ان تصلوا الى حقيقة ان الارض تدور حول الشمس وليس العكس ....واكبو العصر في هاي على الاقل

لمن يعلق بإسم مصرية
رضوان القاضى -

الأخ المعلق بإسم مصرية هو جاك عطاالله و يقول المجد للمسيحيين فى الدول العربية لقوة ايمانهم ! ! يا أخى أنتم تعيشون فى مصر و باقى الدول العربية معززين مكرمين ما لكم بدين الاسلام وهو لم يفرض عليكم ؟اهتموا بأنفسكم و امنعوا بناتكم من الزواج بالمسلمين يا أخى تعالى وشوف فى مصر الأخوات العربيات المسيحيات يتزوجن من مسلمين و كذلك افضل المسيحيات المصريات يتزوجن من مسلمين وعلى سبيل المثال لا الحصر : السيدة هالة شكر الله متزوجه من مصرى مسلم وهى اول رئيسة لحزب ليبرالى فى تاريخ مصر ، والسيدة الدكتورة ليلى تكلا الدبلوماسية وعضو وفد مصر بالأمم المتحدة متزوجة من الدكتور عبدالكريمدرويش ، والسيدة فريدة الشوباشى الإعلامية االمصرية الشهيرة فى مصر وفرنسا كانت متزوجة من مصرى مسلم و توفى الى رحمة الله و فى آخر ايام حياته معها تحولت للإسلام ، والدكتورة لميس جابر زوجة الدكتور الفنانيحيى الفخرانى ، والفنانة صباح كان من ازواجها الاستاذ المرحوم الموسيقارانور منسى (والد ابنتها هويدا ) و المرحوم الفنان رشدى أباظة والمرحوم الإعلامى أحمد فراج , الفنانة كارول سماحة متزوجة من الدكتور وليد مصطفى وغيرهن كثيرات .... فهل اجبرن على هذا الزواج ؟ فلا تقول لى الهم طايلنى وطايلك يا أخ جاك ..... أقصد يا أخت مصرية ، وأزيدك الفنانة مايا دياب متزوجة من الاستاذ عباس المسلم والفنانان اللبنانيان وليد توفيق وعاصى الحلانى كل منهما متزوج من مسيحية لبنانية ، وبالمناسبة لماذا يا من تدعون قوة الايمان من مسيحيى مصر تعذبون المسيحيات المصريات اللائى يعتنقن الاسلام فى الأديرة المسيحية فى الصحراء المصرية وحتى الموت ؟ يا أخجاك عطاالله ...آسف أقصد يا أخت مصرية كل المسلمين يعلمون ان داعشمؤامرة غربية لتقسيم العراق و سوريا الى دويلات و كذلك للإساءة لدين الاسلام الذى ينتشر فى العالم كالنار فى الهشيم ن ولهذا يحاول الغرب صنع داعش و أخواتها لوقف المد الاسلامى فى العالم ولجعل المسلمين يقتلون بعضهم البعض ، بعد ان قارب عدد مسلمى العالم المليار ونصف المليار نسمه ، و بعد ان انحصر الدين المسيحى فى العالم الغربى فى مجرد الاحتفال بعيد الميلاد وتصنيع هداياه سنويا ، وبعد أن اصبحت كنائس الغرب خاوية على عروشها كالكهوف المهجورة ولا تقل لى ان الغرب هجر كنائسه لأنه فصل الدين عن الدولة ! ! ! و لا تقل لى ان فى المسيحية هناك حضور

رضوان
MAZIN -

لاعزيزي هوا بيطلب منكوا تبقوا بلدانكم اسلاميه متخلفة لاتروحوا لبلاد الكفار الي مقطعين حالكوم منشان تحصلوا فيزا وتهربوله بالسفن والبواخر لشواطىء ايطاليا من سوريا ومصر وليبيا وغيرم ومن شواطىء اندنوسيا الى استراليا ومن المغرب باتجاه امريكا اللاتينيه. روحوا لبلدانكوا اسلاميه الرائعه اطلبوا اللجوء .شو رايك؟ بس اكيد حيكون الجواب لا ..لان بلدان اسلاميه عمره مابتعطي جنسية حتى لمسلم من بلد اخر الا بشروط صعبه وتمنع اللجوء بتاتا فيها خاصة دول خليج العربيه.وبخصوص الائمه والموعظين ومدرسي القران الاسلاميين وسلفيين فهناك الكثير من فضائح لاغتصابهم البنات واطفال واخره فضيحه الشيخ سلفي في مصر مع اكثر من 20 بنت وكان يصورهم ويعمل ( الفاحشه والمنكر) معهم.اما عن الفسق الذي تتكلم عنه فنعرف الكثير عن يمارسونه وهم يرتدون حجاب أو البرقع كاسلوب للتخفي ام نسيت؟ او تكابر؟ وكثير من زوجات يمارسون مع سواق الهنود والباكستانين خاصة في الخليج؟ ام نسيت .اما شذوذ الجنسي فانصحك ان تقرا جيدا ومثلما ذكر بعض الاخوه ان الفرق عن الغرب يتكلن والدول اسلايمه تخفي فقط لتبين صورتها ناصعه بيضا (من فوق الله اله ومن جوا يعلم الله) وتعرف ان اعلى نسبة شذوذ جنسي هي في الخليج خاصة سعوديه وانصحك بمشاهده ( فيديو انتشار الشذوذ الجنسي في السعودية ) لتسمع حقائق بام عينيك ومن مصادرهم... اما تبادل الزوجات فكان يعمل به في بدايه صدر الاسلام ويمكن لك ان تقرا وتتنور .لا أحد يريد رضا عنكم ...فقط ابقوا شركم ولسانكم الطويل بعيدت عن الاخرين وعيشوا بحالكم وخلو ناس تعيش بحاله

اوباما لن ينط
جاك عطالله -

مجموعة من دواعش ايلاف الارهابيين يتقولون كذبا على مجموعة مناهضى فكر الذبح والتكفير ومؤيدى الدولة العلمانية الحديثة الخالية من تديين الدولة والباسها ذقن سلفى وزبيبة ونقاب ومخ زنخ بوصفهم بانهم متعصبين و تلاميذ للقمص زكريا مع اننا لسنا تلاميذاحد مع احترامنا للقمص زكريا وريادته - الان هذا رجل مسئول كبير من دولة علمانية وليس متدينا مثله مثل كل مؤيدى الدولة العلمانية المتحضرة ولا عمره سمع اصلا بزكريا بطرس ويقول نفس ما نقوله عن الدين الاسلامى انه دين استئصالى دموى يستحل القتل واستباحة الاموال والاعراض والعدوان على الامنين وانه ميئوس من اصلاحه و على كل العقلاء ومن يضع ضميره وانسانيته اولا ان يهرب بسرعة وينط من على سور المزرعة - هذا بداية الغيث وان شاء الله موش ها يقعد فى الحظيرة الا اخوكم فى الاسلام حسين اوباما ومعلمه القرداوى

ولكن بالفتوحات تاخرت
البشرية الف سنة والدليل -

لقد قضى الاسلام على الحضارات المسيحية المتقدمة في العراق ومصر وسوريا ولبنان والقدس والاردن وارمينيا واليونان وقبرص واناضوليا ولو لم يظهر الاسلام وبقيت الحضارات المدكورة فوق فان النهضة الحديثة والحضارة الحالية كانت ستظهر في شرق البحر المتوسط قبل اوروبا ولكن بالفتوحات والاحتلالات لغزاة الصحراء تاخرت البشرية الف سنة والدليل ان الشرق الاوسط من قمة الحضارة سارت الى قمة التخلف

رضوان
MAZIN -

لاعزيزي هوا بيطلب منكوا تبقوا بلدانكم اسلاميه متخلفة لاتروحوا لبلاد الكفار الي مقطعين حالكوم منشان تحصلوا فيزا وتهربوله بالسفن والبواخر لشواطىء ايطاليا من سوريا ومصر وليبيا وغيرم ومن شواطىء اندنوسيا الى استراليا ومن المغرب باتجاه امريكا اللاتينيه. روحوا لبلدانكوا اسلاميه الرائعه اطلبوا اللجوء .شو رايك؟ بس اكيد حيكون الجواب لا ..لان بلدان اسلاميه عمره مابتعطي جنسية حتى لمسلم من بلد اخر الا بشروط صعبه وتمنع اللجوء بتاتا فيها خاصة دول خليج العربيه.وبخصوص الائمه والموعظين ومدرسي القران الاسلاميين وسلفيين فهناك الكثير من فضائح لاغتصابهم البنات واطفال واخره فضيحه الشيخ سلفي في مصر مع اكثر من 20 بنت وكان يصورهم ويعمل ( الفاحشه والمنكر) معهم.اما عن الفسق الذي تتكلم عنه فنعرف الكثير عن يمارسونه وهم يرتدون حجاب أو البرقع كاسلوب للتخفي ام نسيت؟ او تكابر؟ وكثير من زوجات يمارسون مع سواق الهنود والباكستانين خاصة في الخليج؟ ام نسيت .اما شذوذ الجنسي فانصحك ان تقرا جيدا ومثلما ذكر بعض الاخوه ان الفرق عن الغرب يتكلن والدول اسلايمه تخفي فقط لتبين صورتها ناصعه بيضا (من فوق الله اله ومن جوا يعلم الله) وتعرف ان اعلى نسبة شذوذ جنسي هي في الخليج خاصة سعوديه وانصحك بمشاهده ( فيديو انتشار الشذوذ الجنسي في السعودية ) لتسمع حقائق بام عينيك ومن مصادرهم... اما تبادل الزوجات فكان يعمل به في بدايه صدر الاسلام ويمكن لك ان تقرا وتتنور .لا أحد يريد رضا عنكم ...فقط ابقوا شركم ولسانكم الطويل بعيدت عن الاخرين وعيشوا بحالكم وخلو ناس تعيش بحاله

الشرق الاوسط من قمة
الحضارة الى قمة التخلف -

لقد قضى الاسلام على الحضارات المسيحية المتقدمة في العراق ومصر وسوريا ولبنان والقدس والاردن وارمينيا واليونان وقبرص واناضوليا ولو لم يظهر الاسلام وبقيت الحضارات المدكورة فوق فان النهضة الحديثة والحضارة الحالية كانت ستظهر في شرق البحر المتوسط قبل اوروبا ولكن بالفتوحات والاحتلالات لغزاة الصحراء تاخرت البشرية الف سنة والدليل ان الشرق الاوسط من قمة الحضارة سارت الى قمة التخلف

الى خلدون 4+12
متفائل -

اضحكتني جدا تعليقك رقم 11 !! فعلا ايلاف ترتكب مجازر بحق بعض التعليقات اللتي لا تعجبها فلا يعد واضحا هل انت مع ام ضد !!! وبالتالي لا تفهم هل القراء معك ام ضدك !! يعني الامر يصبح مثل حوار الطرشان !!

شلة أوباش
OMAR OMAR -

عايشين في أوهام وأوهام ... سنة وشيعة وسلفيون وأصحاب أبو سرداب وخميني وبشار الزفت ... شلة أوباش يدمرون بلدانهم

الدين ضابط الأخلاق
نورا -

لو فصل الدين عن الدوله ..معنى حرية شخصية في كل شي لان النفس أماره بالسوء في كل الأحوال وخاصه للرجل العربي أيا كان دينه ..ضعيف امام شهواته (((عدم ثقه بالرجال اعذروني ))..ومن منطلق ان الدوله لا دين لها فلن تضع ضابط أخلاقي ..وتتركه في يد الانسان نفسه ..وعقل الانسان ..أن العقل فى أحيان متعددة يقوم فى أحكامه وتصوراته، على أسس خاطئة مخالفة للدين والتربية وتهذيب الأخلاق ..مثلا الغرب حين كان يعتمد على الدين في تصورات انشاء دوله كان لديه جانب أخلاقي وحين ترك الدين في الكنائس ..وجعل الاخلاق في العقول عموما والعقل لا يخرج منه أخلاق في نظري الشخص صراحه وانما الاخلاق من النفس ..فأصبح الغرب يهبط في مستوى أخلاقه تدريجيا الى ان وصل باختصار الى هذه الحضاره الأخلاقية المنحطه من اعتراف الدوله الرسمي بزواج المثليين وهذا امر يخالف الطبيعه والدنيا باكملها معنى الى ان وصل الغرب في آخر منحى أخلاقي حيواني كأن تتزوج تلك المرأه من كلبها طبعا بصوره علنيه تعترف فيه الدوله العلمانيه من مبدأ حرية شخصية بدون عقاب ومن هنا تنتشر الرذيله حين يمحى الدين ..الدين يضبط الشخص بقاعدة الحلال والحرام ..لا تثقوا في انفسكم كثيراً لولا الدين لوقعنا جميعنا في الرذيله ورحلت انا شخصيا مع حبيبي الغربي ..تحياتي

الى العزيز رضوان ..
مصرية -

أسوأ شىء ان يتم اتهامك بأنتحال اسماء مختلفة للكتابة وكأننا هاربين من تنفيذ أحكام او ما شابه !!!!! المؤلم فى هذة الاتهامات ( لأنها ليست المرة الاولى ) انها تحتوى ضمنا على رؤيتكم للمرة كأنها كائن ناقص عقل وغير قادر على التفكير !!!!!! ما الذى يمنع ان اكون سيدة وأستعمل عقلى الذى وهبنى الله اياه !!!!! فى المرة القادمة سأحرص على ان أرفق التعليق بصورة من بطاقتى الشخصية !!!!!! أما سردك يا سيدى لأسماء فنانين مسيحيين تزوجوا من مسلمين كدليل على السعادة التى يحياها المسيحيون فى البلاد العربية فلا ادرى ما علاقته بالموضوع ... عالم الفن به ما به والكثير من الفنانين مستعد لتغيير ديانته وليس فقط الزواج المختلط !!!!!! أذا اردت ان تعرف حقيقة الصمود المسيحى فلتطالع أخبار الاقباط فى صعيد مصر و صمودهم فى وجه أسوأ نوعيات خلقها الله من البشر من متطرفى السلفيين ممن يتفننون فى البطش بالاقباط الغلابة هناك !!!!! هذا غير صمود الأقباط فى المناطق التى ينتشر بها الأخوان والسلفيين والرعب الذى يمارس عليهم بأسم الاسلام ولن أقول لك عما يحدث لمسيحيى البلاد العربية الان فالعالم كله شاهد على ما يتعرضون له بأسم الأسلام !!!!!! ثم تأتى حضرتك وتقول لى فلانة الفنانة المسيحية تزوجت من علان المسلم اذن فالمسيحيين سعداء !!!!! اما باقى اتهامات حضرتك فأعتقد انها تم ويتم دحضها يوميا هنا على أيلاف ولكن لا حياة لمن تنادى !!!! شكرا لك ................ أمضاء .. مصرية .

لمصرية :كفاكى
نورهان الجمال -

تدعى من تشارك بالتعليق برقم 52 انها مصرية بينما من الواضح انها ابعد ما تكون عن مصر و المصريات و المصريين ، لأنها تدعى ان المسيحيين المصريين مضطهدين فى مصر ، وبالتأكيد هى لا تعرف مصر ولا حتى زارتها لمرة واحدة ، لأن كل ما كتبته أكاذيب ، فالمسيحيين فى مصر رغم انهم قلة يعاملون كمواطنين مصريين من الدرجة الأولى مثل المسلمين تماما ، وهذا بفضل سماحة الاسلام دين اغلبية السكان ، كيف أنهم مضطهدين وهم رغم انهم لايزيد عددهم عن ستة مليون نسمة من عدد سكان مصر البالغ اثنين وتسعين مليون نسمة يملكون خمس اقتصاد مصر ؟ ان مسيحيو مصر يتعلمون فى المدارس و الجامعات كلها جنبا الى جنب بجانب المسلمين ، ومنهم ضباط شرطة وجيش وصلواالى رتبة اللواء ، فهل هذا اضطهاد ؟! ويعين المسيحيين المصريين فى كل الوظائف مثل المسلمين تماما كأساتذة فى الجامعات و وزراء و مهندسين وأطباء و صيادلة و مدرسين و .... وخلافه ، و يكفى أنه فى نفس العمارة يسكن المسلم والمسيحى كجيران ،فهل هذا اضطهاد ؟ ! ان الأجانب من السياح الذين زاروا مصر يقولون دائما انه فى مصر تسير فى الشارع ولا تستطيع التفرقة بين المسلم والمسيحىالا حينما يذهب هذا لصلاته فى المسجد ، ويذهب ذاك الى كنيسته لحضور قداسه ، فكفاكم يا أعضاء كتيبة المتعصبين ضد الاسلام والمسلمين ،وحين ذكر البعض هنا نماذج لزواج المسيحيات المصريات و العربيات من مسلمين مصريين كانت امثلة لحالات مشهورة لا يستطيع انكارها أحد ، وكذلك هناك حالات كثيرة لحالات زواج مسيحيات مصريات و عربيات من مسلمين مصريين و عرب ، والكل يعرف ذلك فى مصر او فى غيرها من الدول العربية ،و تمت كل حالات الزواج هذه برغبة العائلات من الطرفين أى بلا اجبار من أى طرف ،والحالات التى ذكرت هى لزوجات متعلمات تعليم جامعى ومن اعلام المجتمع المصرى أى ليست لحالات بنات صغيرات طائشات ، . و شكرا لإيلاف

الى العزيزة نورهان ..
مصرية -

من فضلك هاتى أثبات على كذب ما أقوله غير ان الأقباط والمسيحيين يسكنون فى عمارة واحدة دليلا على عدم وجود أضطهاد !!!!!!! حقيقة ان الأقباط فى صعيد مصر يعيشون بين دواعش السلفيين منذ أبتلينا بظهورهم فى مصر يعرفها القاصى والدانى فلا مجال لأنكارها !!!!!!وما حرق كنائسنا ومنازلنا ومتاجرنا بعد اجلاء أرهابيى الأخوان من رابعة الا دليل دامغ على أستهداف الاقباط من بنو دينك ودليل دامغ على سماحة الأسلام !!!!!!! بالمناسبة فلتقولى لى كم كنيسة من التى تم أحراقها تم ترميمها !!!!!! هل تعرفين ان الأقباط يصلون فى العراء فى كنائس محترقة !!!!! قمة السماحة !!!!! اما نكتة المواطنين من الدرجة الأولى فأسمحى لى ... من تخدعين !!!! بدليل عجزنا عن ترميم دورة مياة فى اى كنيسة الا بعد ان نطلب السماح من 80 مليون مسلم !!!!! لا يمكن انك لا تعرفين ان هناك وظائف ممنوع توليها للأقباط !!!! هل تمت محاكمة اى من شيوخك الذين يهاجموننا ليل نهار بل ان هناك من تبول على الأنجيل المقدس وما زال حر طليقا الى الان !!!! هل سمعتى السباب الموجه للأقباط ودينهم من على منابر المساجد فى اى مكان فى مصر !!!!!! هل تعرفين ان تعدادنا من الأسرار الحربية .. تارة نملأ ميدان التحرير اذا اردتم التدليل على قدرتنا على قلب نظام الحكم ... وتارة نحن لا نزيد عن أربعة او خمسة مليون ( انتى بكرمك جعلتينا 6 مليون .. سماحة منك ) الطريف ان عدد الأقباط حسب كشوف الكنائس 18ونصف مليون ولكن كما قلت لا يجوز المجاهرة حتى يظل الرقم يزيد وينقص حسب كرم المتحدث وحسب نوع الحديث !!!!هل تعرفين ان فى مصر لا يعتنق الأسلام الا الفتيات اللاتى يختفين ويبلغ أهلهم انهم أعتنقوا الأسلام ويمنع أهلهم حتى من رؤيتهم وبينهم بنات فى الرابعة عشر من عمرهن اى قاصرات !!!!! سماحة الأسلام يا نورهان يفرد لها مجلدات ويمكنى ان استمر بلا توقف ... بالمناسبة انا اعيش فى مصر ولم وان أغادرها لانها تسكن تحت جلدى .

نورهان الجمال
نورا -

شكرًا حبيبتي للتوضيح ..نريد السماع من كل الأطراف ..هذه مصر أم الدنيا ونتمنى لها الاستقرار والتقدم والتطور لجميع أهلها المسلمين والمسيحين ..وكما نسمع دائماً ان في مصر لا تستطيع ان تميز بين المسيحي والمسلم فهم اخوه أحباب وأصدقاء وجيران كما قلت ..شكرًا عزيزتي ..تحياتي

معه حق ومقصِّر شوي كمان
Almouhajer -

كلام المخابراتي المتقاعد صحيح ٩٩٪ فالإسلام الذي شرَّع قوانيناً وضعية , يُفترض بها أنها ثابتة مدى الحياة, لا يمكن أن يتماشى مع العصر إطلاقاً فالبشرية تتقدم والإختراعات تسير بسرعة , تفوق حتى قدرة الكثيرين على متابعتها . لذلك لا يمكن أن تكون القوانين /الشريعة/ متحجرة وثابته لا تتغير المسؤول البريطاني معه الحق في ٩٩٪ في ما قاله رغم عقم نجاحه. أما الواحد بالمائة المتبقية فهي تعقيباً على قوله التالي:""فإن هناك تحديًا سياسيًا كبيرًا، يمكن فقط أن يضطلع به قادة العالم الإسلامي، ولا يمكن فرضه عليهم من جانب الغرب"" ال٩٩٪ هل واجب قادة العالم الإسلامي : صحّ ! لكن قادة العالم الإسلامي مقيدون بالشريعة وبالفتاوى ! لإذن هذا التحدي مستمر ولا أمل في مواجهته إلا بفصل الدين عن الدولة, وهنا تتبدَّى قيمة ال ١٪ , التي يجب أن يفرضها العرب على العالم الإسلامي , لكن كيف ؟؟ لقد حكمت محكمة في إحدى دول الإتحاد الروسي بمنع صحيح البخاري , لأنه يحوي أشياء كثيرة تحضُّ على العنف والكراهية . والذي يفتش في البخاري وجميع كتب التراث , لابد وأن يجد فيها التعاليم المخالفة للدساتير الحديثة, التي غايتها الأولى حرية الفرد في التعبير وإعطاءه جميع (حقوق الإنسان) , كما جاءت في شرعة حقوق الإنسان . على الغرب يا حضرة المسؤول أن يتحمَّل مسؤولياته , ويتخذ من قرار محكمة تترستان مثالاً يُحتذى به .

انا متأكد 100%
كاشف الكذابين -

مرة اخرى اقطع يدي ان لم يكن المعلق مصرية هو جاك عطا الله لاحظو معي كيف انه لا يفرق بين الياء والالف المقصورة !!!!!!

59
MAZIN -

اذا كان جاك عطا الله ام مصرية ام غيره... أكتب اسمك أولا انت (ياكاشف الكذابين) واستمر فية ولاتتلون تغيره للهروب كانك مطلوب للعداله تغير هويتك.. ام انه عجز وعدم قدره للرد على حقائق يسردها جاك عطا الله او مصريه؟

مصرية
نورا -

عزيزتي مصرية تأثرت جداً لكلامك وخاصه حين ذكرت بعض المواقف التي لا أحب ان أعيد سردها حول الانجيل ..صدقيني من يفعل ذلك هو الجاهل والسافل ..والظلم موجود بوجود الدنيا ومنذ نشأتها وقبل بدأ الاديان وبعد الاديان والى الان والى يوم الحساب ..لكن نتمنى تحسين الأوضاع والإنسان هو من يصنع ذاته وشخصيته ويصنع مبادئه ..حتى المسلم منبوذ حين يهضم حقه ورأيه ..وأخلاق شخص واحد لا تمثل فئه مسلمه كبيره بالتأكيد تريد التعايش السلمي الذي هو ضروري بحكم المواطنة والمشاركة والعروبه والجميع سواسية في نهوض الوطن ..اعذروني لتدخلي ..تحياتي.

عزيزتى نورا ..
مصرية -

أشكرك على تعاطفك وتفكيرك فى الأمور كأنسانة أولا قبل ان تفكرى فيها كمسلمة ... أعرف ان هذا ليس بغريب على شعب الأمارات العظيم ( أختى قضت سنوات طويلة هناك ولذلك اعرف كيف يتعايش الجميع هناك بسلام فى هذا البلد الرائع وزوجى زارها عدة مرات ويسرد فيها شعرا ) ولكن أعذرينى لأننى أقرأ كتاباتك المثالية عن الأسلام وربما تكونين محقة لأنك فى بلد يعطى كل ذى حق حقه ولكنك يا عزيزتى ستروعين من مقدار الظلم الذى يعانيه لن أقول الأقباط ولكن اى مختلف فى بلدى الغالية مصر ( وما أضطهاد الشيعة ببعيد ) !!!! كل ما نريده ان نحيا بسلام وهدوء فهل هذا كثير !!!!! لقد تعبنا من المؤامرات والدماء والقتل ... تمنياتى لك بالسعادة يا عزيزتى ودوام الرخاء لأمارات الخير وشعبها الجميل .

الى نورا \ و مصرية
george -

في الحقيقة لا استطيع ألا أن اعبر عن أعجابي وتأثري بهذه الالفة الجميلة التي حصلت وجمال الكلام الذي دار بينكن ، مما يؤكد لي بأن المحبة تقطن في قلوب الجميع بغض النظر عن المعتقد ما دام الانسان في داخله نهر من المحبة ونبل في الشعور مع الاخرين . وهنا أجد بأن هذا المنبر . منبر ايلاف الحبيبة اصبح في الاونة الاخيرة منبراً للتفاهم وتبادل الكلام الطيب بعد ان كان منبراً للشتائم .. فأنا بطبعي لا يمكن الا ان أحترم من يستعمل الادب في الكلام وما دام هناك أدب سوف نجد تفاهم يسود بين القلوب وأكبر مثال على هذا الكلام هو ما جسدتوهن من نبل أخلاقكن وأتمنى بأن تصبحن صديقتين تتبادلان هموم الدنيا وتزرعن بذور المحبة ... وشكراً لكن .

الى نورا \ و مصرية
george -

في الحقيقة لا استطيع ألا أن اعبر عن أعجابي وتأثري بهذه الالفة الجميلة التي حصلت وجمال الكلام الذي دار بينكن ، مما يؤكد لي بأن المحبة تقطن في قلوب الجميع بغض النظر عن المعتقد ما دام الانسان في داخله نهر من المحبة ونبل في الشعور مع الاخرين . وهنا أجد بأن هذا المنبر . منبر ايلاف الحبيبة اصبح في الاونة الاخيرة منبراً للتفاهم وتبادل الكلام الطيب بعد ان كان منبراً للشتائم .. فأنا بطبعي لا يمكن الا ان أحترم من يستعمل الادب في الكلام وما دام هناك أدب سوف نجد تفاهم يسود بين القلوب وأكبر مثال على هذا الكلام هو ما جسدتهن من نبل أخلاقكن وأتمنى بأن تصبحن صديقتين تتبادلان هموم الدنيا وتزرعن بذور المحبة ... وشكراً لكن .

اثبات
جزائري -

اكيد الاسلام ليس مهيا لمواكبة قيمكم في هذا القرن ، لانه لا يملك و لا افراده ان يغوصوا في حمأة الاباحية و الانحلال الاخلاقي و الهجوم على الاخر تحت شعار صدام الحضارات ، تحكمون على الاسلام من خلال ما تعتقدونه .. الناتج عما ترونه و تسمعونه و تقرؤونه . كل هذا مبني على ميولاتكم و نظرتكم للامور و تعريفكم لكل نظرية او ظاهرة تتفشى في اركان المجتمعات الانسانية . طبعا الاسلام ليس مبذولا لكل أحد حتى و لو كان يدعي الانتماء اليه ، انما الاسلام هو الفكرة هو العقيدة هو الرسالة السماوية الخالدة التي سيتقبلها كل سوي فطرة طال الامد ام قصر ، لا ما ترونه من الناس ... نحن نرى الاعلام و التوجيه اللين باديا على كل ما يصدر منكم في كل مناحي حياتكم ، كالدمى المتحكم فيها بالين الخيوط و ارهف الانامل . فانتم تساقون كما يشاء رعاتكم في اي اتجاه و لاي نهاية ، و هذا ما لم ينجح مع الاسلام الحق و اتباعه الذين لا ترونهم في الاعلام و تسمعون عنهم و لا حتى تعرفون حقيقتهم.. فحجم الحركة الاعلامية الضخمة التي تحيط بكلمة الاسلام في قرنكم الحالي بقيمه و مبادئه لم تاتي عبثا ، بل لو لم يكن خوفكم من الاسلام شديدا عظيما لما رصدتم كل هذه الطاقات الهائلة و التحالفات الضخمة التي لم يهذأ لها بال منذ عقود طويلة في محاولات يائسة لمحوه من الوجود ، و انتم في خضم هذه المساعي المستميتة تغفلون عن شيء هام جدا و لم تععيروه اي انتباه .. كلما زادت حملتكم على الاسلام زاد انشاره بينكم و زاد رسوخا في مجتمعاتكم . لم يبق وقت طويل لتجدوا انفسكم بين حالين لا ثالث لهما .. اما فرحين باعتناقه او الموت غما بانتصاره . قال الله تعالى : يريدون ليطفؤوا نور الله بافواههم و الله متم نوره و لو كره الكافرون . و سترون هذا بام اعينكم يا اهل القرن الحالي .

لمن تدعى انها مصرية
مصطفى مصطفى -

عدد المسيحيين فى مصر منذ الاحتلال الانجليزى لمصر الى عدد المسلمين فيهاهو نسبة ثابتة ،ولقد قام الاحتلال الانجليزى لمصر والذى استمر لثمانين عاما بعمل تعداد لسكان مصر كل اربع سنوات ، اى عمل عشرين تعداد لسكان مصر اثناء هذا الأحتلال ، و كانت نتائجه ثابتة ، وظلت نسبة عدد المسيحيين فى مصر ثابتة وهى 6.5% من اجمالى عدد السكان ، وبالتالى يكون عدد مسيحيين مصر اليوم 5750000 نسمة أى خمسة مليون و سبعمائة وخمسين ألف نسمة فقط لاغير ، وعلى فكرة ياسيد جاك كل تعداد تم فى مصر منذ ثورة يوليو سنة1952 و حتى اليوم كانت نسبة عدد المسيحيين فى مصر الى اجمالى عدد السكان فيها لا تزيد عن 6.5 % ، أما عن اكاذيب حرق الكنائس فهى واهية وذلكلأنه لم يتم حرق كنيسة واحدة بعد ثورة يناير وكل ماحدث ان المسيحيين انفسهم فى مصر اخلوا حوالى سبعة عشر كنيسة قديمة ومتهالكة على امتداد مصروقاموا بحرق شكلى لها حتى تقوم القوات المسلحة المصرية بإعادة بنائها كما قامت القوات المسلحة بإعادة ترميم بعض المساجد التى احترقت جزئيا بعد الثورة ، والدليل انه لم يصاب مسيحى واحد او احترق مسيحى واحد فى اثناءحرق السبعة عشر كنيسة القديمة هذه !!! وقل لى يا من تدعى ان المسيحيين مضطهدين فى مصر كم عدد المعتقلين السياسيين المسيحيين فى مصر ؟ الإجابةالعدد صفر ، فعن أى اضطهاد وهمى للمسيحيين فى مصر تتحدثون ؟ ! ! ودليلآخر يثبت عدم الاضطهاد و هو موقف الحكومة والشعب المصرى بعد إغتيال12 مسيحى عن طريق داعش ليبيا ، فتم اول شىء منح اسرهم تعويضات مالية كبيرة و معاش شهرى كبير يعادل معاش استاذ الجامعة و تم تعيين اقاربهم فى الحكومة و كان هناك ضربة جوية انتقامية لمرتين على داعش ليبيا ، فعن أىاضطهاد وهمى للمسيحيين فى مصر تتحدثون ؟ ! ! ! !

ربنا يديم المحبة ..
مصرية -

الشكر موصول لك ايها الرائع جورج ( حمامة السلام فى منتدى ايلاف ) ... بالطبع أتشرف بصداقة الجميلة نورا ويكفينى أنها من البلد الذى حطم أسطورة العلاقة الرسمية بين الحاكم والمحكومين على يد المحبوب الشيخ زايد رحمه الله وجعلها علاقة حقيقية بين أب وأبنائه و أكمل ابناؤه السير على نهجه .... انا عاشقة للأمارات ولأهلها الطيبين .... صباح مشرق على الجميع .

62 مصرية
نورا -

عزيزتي شكرًا لك ونحن نعشق مصر الجميله ولا نفرق بين البشر هذا ديني علمني ذلك نحن في بلدي لو تصدقين 200 جنسيه من مختلف الاديان والله لم يحصل ولا لمره واحده اعتداء او اختلاف او اهانة حد ..ذكرت الشيعه ..ماذا أقول المساحه هنا لا تسمح لذكر الحقائق ولكن أقول انها لا تمثل الأغلبيه المسلمه هم 5٪ فقط يمثلون الدين بطريقة خطأ خوارج يعني ..لكن انظري مثلا دول الخليج هم السنه الدين الاسلامي الحقيقي محبه وسلام وحب لكل الاديان ولكل البشر وأغلبهم يفكرون مثلي في بلدي ولا فرق ..عموما أتأسف للحاله التي ذكرتيها ولكن عندي سؤال انتم مثلا المسيحين من فيكم متعلمين وتجار وراقيين وانا اشهد بذلك وحضاريين هل بينكم تعاون فيما بينكم مثلا عندكم تجار ورجال اعمال مثل نجيب ساويرس هل يقدم مساعدات للكنائس من صيانه كما ذكرت احتياجكم لمن يقوم بذلك وغيرها ودعم لكم مثلا فهو صاحب المليارات وغيره ..هل هناك من تعاون فيما بينكم ..اعذريني واتمنى لكن حياه سعيده .

مصرية مع التحية
نورا -

سبحان الله انت كتبت عاشقه للامارات ..وانا كتبت كلنا نعشق مصر الجميله قبل ان اقرأ مقالتك ..تلاقت الأفكار لان الأساس العلاقه الإنسانيه ..شكرًا لك وتحياتي

الى العزيزة نورا ..
مصرية -

بعد حرق الكنائس تم انشاء صندوق لترميم دور العبادة .. المؤلم ان هذا الصندوق كان يتم ( التسول ) عليه من قبل المسئولين حتى يتم التبرع له !!!!! والنتيجة انه لم يجمع الا مليون جنية و8 الأف دولار فقط !!!!!! والحقيقة اننى لا ألوم المصريين فالشواهد كلها كانت تشير الى اننا نخوض حرب طويلة المدى ولن يجدى فيها اننا كلما أفسد الأرهابيين الخونة شىء نبادر بجمع النقود من المصريين لأصلاح ما افسدوه بل المنطق يقتضى ان من خرب شيئا دفع ثمن اصلاحه !!!!! والغريب ان القضاء أصدر حكما برفض دعوى التحفظ على أموال الأخوان حتى يتم الصرف منها على أصلاح ما خربوه ولذلك لا يمضى يوم ألا ونسمع عن تخريب ممتلكات عامة وخاصة بقلب جامد ( بالأمس فقط وحتى اليوم تم تفجير خمسة قنابل فى مناطق متفرقة أوقعت ضحايا وخربت ممتلكات ) !!!!! أما عن مساهمات رجال الأعمال الأقباط وعلى رأسهم المهندس نجيب ساويرس فغير واضحة لانها لا يتم الأفصاح عنها كلها أعلاميا !!!!! ما نعرفه ان الرجل تبرع هو وعائلته بثلاثة مليارات لصندوق دعم مصر !!!!! وقيل ان ساويرس تبرع بعائد أعلانات لقاء لأثنين من القنوات أحداهما مملوكة لساويرس مع الرئيس السيسى قبل أنتخابه رئيسا .. هذا فقط المتاح عن تبرعه للصندوق !!!! لكن فقط يلزم التوضيح ان هناك عائلات قبطية كثيرة جدا تعانى من الفقر أولى بدعم رجال الأعمال الأقباط من ترميم الكنائس وربما هذا احد اسباب أحجام أثرياء الاقباط من التبرع لصندوق أعادة الأعمار !!!!!

الى الاخت الكريمة مصرية67
george -

أشكرك على طيب كلامك الجميل الذي يعبر عن جمال قلبك العامر بالمحبة ... وأنا بدوري أرشحك أنتي وعزيزتنا نورا بأن تصبحن حمامتين للسلام لأن الانثى في هذا المجال هي أجدر من الرجل بكثير ... وشكراً

مصطفى مصطفى
MAZIN -

كلامك لايستند على ادلة مقنعه لان اخر احصائية رسمية تضمنت اديان ضمن تعداد سكان كان عام 1986. ثانيا تدمير الكنائس وحرقها ثابت وكثير ويتم الان نحاكمه الاخوان ومن معهم من بلطجيتهم في محاكم وادعوك لقراءت البعض منها :1- إحالة 73 من أنصار الإخوان للجنايات في أحداث حرق كنيسة كفر حكيم بكرداسة (نوفمبر 2014) .2-«جنايات سوهاج» تستأنف اليوم محاكمة 119 متهم فى أحداث حرق كنيسة مارجرجس‎ (فبراير 2015).3- اعطيك مثال بسيط وجديد حدث هذه الايام في المنيا ....حيث فشلت الأجهزة الأمنية في إقناع مسلمي قرية الجلاء مركز سمالوط ، في الموافقة على بناء كنيسة القرية الحاصلة على تصاريح رسمية بالإحلال والتجديد والتوسيع ، وأصر المتشددين على موقفهم بعدم السماح ببناء الكنيسة ...انظر لسماحه المسلمين المصريين؟؟ تجاه الاقباط.فتكلم بالحق والانصاف ولاتكن اخونجي للنخاع .

بين قيم الاسلام و القرن21
قارئ -

معذرة ... أي قيم توجد الان في القرن الواحد و عشرين ؟؟!!...هل تتحدث عن المثلية و الصداقة و النكاح قبل الزواج و الولادة ثم الزواج يأتي او لا ...أم تتحدث عن انتشار الفجور و المفاسد و الفتن ...هل تتحدث عن سيطرة رأس المال على كل مناحي الحياة و زيادة معدل الفقر على مستوى العالم تحت سيطرة الرأسمالية المتوحشة ... أم تتحدث عن المؤسسات التي ترفع شعارات و تفعل عكسها و تكيل الأمور بمكيالين هل تتحدث عن انتشار الألحاد و الجحود بالله و نعمه التي انعمها على عباده ...عن أي قيم تتحدث ؟؟ هل كل ما سبق يمكن تسميته " قيم " و غيره الكثير !!!!!!! اما عن تعريف القيم : ((صفات إنسانية إيجابية راقية مضبوطة بضوابط شرعية تؤدي بالمتعلم إلى السلوكيات الإيجابية في المواقف المختلفة التي يتفاعل فيها مع دينه ومجتمعه وأسرته ، وتصبح هذه القيم تربوية كلما أدت إلى النمو السوي لسلوك المتعلم , وكلما اكتسب بفضل غرسها في ذاته مزيداً من القدرة على التمييز بين الصواب والخطأ , وبين الخير والشر , وبين القبيح و الجميل )) .. و هذه هي قيم الاسلام كما ذكرها جعفر بن أبي طالب عندما سأله النجاشي عن دينه ((فقال له : أيها الملك ، إنا كنا قوما أهل جاهلية ; نعبد الأصنام ، ونأكل الميتة ، ونأتي الفواحش ، ونقطع الأرحام ، ونسيء الجوار ، ويأكل القوي منا الضعيف . فكنا على ذلك حتى بعث الله إلينا رسولا منا ، نعرف نسبه وصدقه وأمانته وعفافه ، فدعانا إلى الله لنوحده ونعبده ، ونخلع ما كنا نعبد وآباؤنا من دونه من الحجارة والأوثان ، وأمرنا بصدق الحديث ، وأداء الأمانة ، وصلة الرحم ، وحسن الجوار ، والكف عن المحارم والدماء ، ونهانا عن الفواحش ، وقول الزور ، وأكل مال اليتيم ، وقذف المحصنة ، وأمرنا أن نعبد الله لا نشرك به شيئا ، وأمرنا بالصلاة والزكاة والصيام . )) ....هذا هو الاسلام و هذه هي قيمه التي لم تعد تناسب " مساوئ" القرن الواحد و عشرون !

ياسى مازن
مصطفى مصطفى -

ياسى مازن كلامك من تأليفك وأخراجك وحدك والدليل ان الكنيسة القبطية المصرية تسعى جاهدة لكى لا تعلن هيئة الاحصاء المصريةتفاصيل التعدادالعام للمصريينو حتى لا يعلن عدد المسيحيين المصريين الحقيقى وتدعى كذبا ان عددهم عشرة ملايين ثم قصص كل من يكذبكم انه من الإخوان حتى النخاع فهى نكتة وكذبة جديدة

73 قارئ
نورا -

يريدون العلمانيه حتى تتحقق لهم بكل حريه وتسقط الاخلاق فالعلمانيه بالأساس لا تملك سجلا حضاريا أخلاقيا في تاريخا ..ولهذا هم يريدون ((المثلية و الصداقة و النكاح قبل الزواج و الولادة ثم الزواج يأتي او لا ..والفجور و المفاسد و الفتن ... )). الا نبقي على قيمنا وما بقي من ماء الوجه ...شكرًا قارئ

73قاريء! لقد صدقت حين
Almouhajer -

قلت : ""، ويأكل القوي منا الضعيف "" وهذا ما فعله نبي (الرحمة)

الى جدو المهاجر
ماهر سليم -

السيد جدو المهاجر فى تعليق رقم 79 عاد مرة أخرى ليعبر عن حقده على الأسلام و الاساءة اليه ، وراح فى تعليقه رقم 79 يسىء لنبى الاسلام صلى الله عليه وسلم رغم ان الاخوة المسلمين هنا لم يشير ايا منهم للسيد المسيح عليه السلام او السيدة العذراء بأى اساءة ، ولكن هذه هى أخلاقكم يا أعضاء كتيبة المتعصبين المرضى بنفوسكم والمرضى بعقولكم والعاجزين دائما عن النقاش المحترم ، و لهذا تلجئون دائما للشتيمة او الأكاذيب او للأثنين معا فى كل تعليقاتكم ، من فضلك راعى سنك يا جدو المهاجر ! !

دليل عليك يا مهاجر
قارئ -

يكفيني تعليقك يا سيد/ مهاجر ليكون دليل إدانة عليك و على افتراءك على نبي الرحمة سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم في كل تعليقاتك السابقة و اللاحقة فتعليقك قد حرف تعليقي أنا شخصيا و نقل جملة ( يأكل القوي منا الضعيف ) من جانب الجاهلية إلى جانب الاسلام على عكس ما ذكرت أنا في تعليقي المنقول عن قول جعفر بن أبي طالب للنجاشي ...فهذا ليس له إلا احتمال واحد من اثنين ..إما أنك تقرأ و لا تفهم ما تقرأه أو أنك عن قصد تحرف الكلم عن مواضعه بعدما تقرأه و تفهمه و تعليقي موجود و تعليقك موجود و على القراء إعادة قراءة الاثنين ليتضح الأمر فللاسف يا سيد / مهاجر هذه المرة تعليقك دليل عليك لا لك !

مصطفى مصطفى
MAZIN -

انا تكلمت بدليل ، اما انت فاسالك هل لديك دليل موثوق وحكومي محايد الذي تتكلم عنه ويقول ان الكنيسة القبطيه المصرية تسعى جاهده لكي لاتعلن هيئة الاحصاء المصرية تلك الارقام.؟ اما تتكلم على هواك؟اسلوب كلامك ودفاعك عن من قاموا بحرق كنائس يدل على انك اخونجي وتبع رابعه العدوية ونكات عليكم انتوا بس.. والدليل انك لاتجرأ ان ان تكذب حقائق التي سردتها بالنقاط الثلاث بتعليق 72 وتم فضح زيف كلامك سابق بانك تبرأ قيام اخونجيه بحرق كنائس .

78,77المحترمين العزيزين
Almouhajer -

فلسفة /التعلب فات فات وووووووالتعلب فات فات وووو / بالطبع نقل المهاجر "أكل القوي للضعيف" من الجاهلية للإسلام , وهذا رأي المهاجر , المهاجر يستطيع الإستشهاد بالكثير من الأحاديث , التي تثبت أن لا رحمة عنده ! فهل يتفضَّل السيد قاريء أو السيد ماهر سليم بالإستشهاد ولو بحادثة واحدة أو حديث , يثبت هذه الرحمة ؟؟ شكراً يا شباب وخاصة الشاب المحترم ماهر سليم , الذي يقول أنْ لا أحد تكلم بسوء عن المسيح أو عن العذراء مريم , وهذا لا علاقة له بالمقال إطلاقاً . كما أن القرآن الكريم تكلم بالسوء عن الإثنين , فما حاجتنا لسماع كلام السوء من البشر , الذين يؤمنون بأن القرآن كلام الله ؟!. المهاجر لا يحقد على أحد, لكنه يحاول أن يبين الحقائق , وأدلته واستشهاداته لا غبار عليها . أهلاً بكما وبالحوار الهاديء المؤدب .

إلى / المهاجر
قارئ -

أولا و قبل كل شئ ( ما هي فلسفة التعلب فات ووووو ) !!!! ثانيا الأحاديث و الأحداث التي تدل على رحمة نبي الاسلام كثيرة عليك فقط بالبحث عنها و لو جاءنا لك بآلاف الاحاديث فسوف تقوم بالافتراء عليها لأن عقلك الباطن و الظاهر رافض للتناقش الايجابي و التفتح على الحقائق فأنت ترى المواقف و الأحداث من منظور واحد فقط و يكفي الرسول قول الله عنه في كتابه العزيز (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ ) // أما فيما يخص الجانب التي افتريت فيه على القرآن - فلم يسلم أي شئ من افتراءاتك الموزعة - بأن القرآن أساء للسيد المسيح و السيدة مريم العذراء نريد توضيح في أي جزء تمت الاساءة ؟؟!! و أخيرا دائما و أبدا كان حواري هادئا و راقيا غير مفتريا أو كاذبا بدون ملحوظة منك في نهاية التعليق ..و شكرا

81عزيزي السيد قاريء!
Almouhajer -

إقتباس""و أخيرا دائما و أبدا كان حواري هادئا و راقيا غير مفتريا أو كاذبا بدون ملحوظة منك في نهاية التعليق ..و شكرا "" ليسمح لي الأخ قاريء بالقول أنني استنتجت من هذا الإقتباس , أنك مازلت في ريعان الشباب , ولم تبلغ في الحوار المرتبة المتقدمة . ربما أكون مخطئاً , كما أنني لا أقصد على الإطلاق التقليل من قيمتك . على كل حال أعود للرد المناسب. لوتسأل أي مصرية أو مصري, سيقول لك ماذا تعني هذه الفلسفة . مع ذلك فهي تشير إلى اللف والدوران حول الفكرة , وليس مواجهة الفكرة بشكل مباشر . //عقلي الباطن رافض للتناقش الإيجابي والتفتح على الحقائق//!!!!أعتقد يا سيدي أنك تسقط على المهاجر, ماأنت عليه .!

المهاجر
نورا -

الله يرضى عليك ..مليار ونصف مسلم يحبون المسيح وأمه وجاء اعظم تكريم لهم في قرآن محمد صلى الله عليه وسلم ..محمد عاش عمره يحب المسيح ويقول محمد اخو عيسى ..وفي أخر الزمان تأتي انت المهاجر في كل مقالاتك تسب وتهين رسول الاسلام ..والدي المحترم العزيز الذي تذكره ليس حقائق وانما سب وأهانات ..القول ((ويأكل القوي منا الضعيف)) المقصود يا مهاجر هداك الله ونور قلبك ..القوم قبل الاسلام معنى صفاتهم الى جانب بقية الصفات المذكورة في تعليق الاخ قارئ (73)...يا مهاجر هل احد من المسلمين يسب المسيح نبيك ونبينا..هل تعرف شرط صحة إسلامنا هو اعترافنا وإيماننا بالمسيح ...هل تكرر الإهانات لرسول الاسلام مره اخرى ؟؟هل تعرف انك تقتل مشاعر مليار ونصف مسلم بهذا ..هل تتوقف يا مهاجر عن ذلك ؟ هل تتوقف لأجلي لاني فعلا اتعب بل أمرض من هذه الإهانات التي لا مبرر لها ..ونحن معك ولا نرضى من احد ان يهين المسيح ولا أمه ..شكرًا المهاجر ومساءك سعيد .

خاصمك الله يا محرر إيلاف
Almouhajer -

المحذوف من مشاركتي ٨٢ : ** ثم إن الإستشهاد بقول (الله) عن محمد نبي الإسلام لا يساوي شيئاً ! أتعرف لماذا يا سيد؟ لأن إله النبي وصفه بأنه رحمة للعالمين, بينما سيرته تناقض هذا القول. وقد طالب المهاجر بالشواهد فما كان من المحاور المؤدب إلا القول/فسوف تقوم بالإفتراء/ يا سلام على أدب الحوار. وصفه إلهه بأنه على خُلق عظيم, ولم نرَ في سيرته إلا العكس. يا رجل ! أرجوك كن واقعياً من فضلك !**