أخبار

باماكو ومجموعات مسلحة توقع اتفاق السلم" في الجزائر

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الجزائر: وقعت الحكومة المالية اتفاق "سلم ومصالحة" مع ثلاث مجموعات مسلحة بعد ثمانية اشهر من المفاوضات في الجزائر لوضع حد للنزاع في شمال البلاد، بينما طلبت ثلاث مجموعات مهلة "معقولة" قبل التوقيع.

ووقعت الحكومة بالاحرف الاولى على الاتفاق مع حركة ازواد العربية وتنسيقية شعب ازواد وتنسيقية الحركات والجبهات الوطنية للمقاومة، بينما طلبت الحركة الوطنية لتحرير ازواد والمجلس الاعلى لوحدة ازواد وحركة ازواد العربية المنشقة مهلة قبل التوقيع.

واعتبر وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة الذي قاد شخصيا المفاوضات منذ بدايتها في تموز/يوليو2014، ان"هذا يوم مشهود في مسيرة شعب مالي وفي مسيرة سكان المناطق الشمالية في جمهورية مالي نحو السلم والوئام والمصالحة".

واوضح ان هذا الاتفاق بالاحرف الاولى يؤكد ان "المفاوضات ستتواصل في مالي حول مسائل الدفاع والامن والتنمية الاقتصادية، للتوقيع الرسمي والنهائي على الاتفاق"، متمنيا ان "لا يغيب احد". وتحدث ممثل تنسيقية حركات ازواد التي تضم الاطراف الثلاثة غير الموقعة ابراهيم اغ صالح عن "حق شعب الازواد" في معرفة محتوى الاتفاق، معتبرا ان "اتفاقا لا يتم تقاسمه مع القاعدة ليس له حظوظ كبيرة في النجاح".

وطالب "المجموعة الدولية بامهالها الوقت والدعم اللازمين لتقاسم مشروع الاتفاق مع السكان في مهلة معقولة قبل التوقيع عليه". وطمأن المتحدث باسم هذه المجموعات محمد عصمان اغ محمدو بانه "من غير المستبعد ان نوقع الاتفاق بعد الحصول على موافقة شعبنا".

واضاف "انا متفائل بامكانية التوقيع في مالي خلال بضعة اسابيع". وهو الامر نفسه الذي ذهب اليه وزير خارجية مالي ممثل حكومة باماكو عبد اللاي ديوب، من خلال تعبيره عن "ثقته بان التوقيع على الاتفاق هو وعد بالسلام" وان جميع الاطراف "ستوقع عليه خلال الاسابيع المقبلة".

ودعا ممثل الاطراف الموقعة المحامي هارونا توريه التنسيقية الى "حوار مباشر لجعل هذا الاتفاق حقيقة تاريخية وكذلك حقيقة تطفئ نار الحرب بيننا". واكد ان الاطراف الموقعة "التزمت رسميا احترام نص وروح الاتفاق" والعمل "على ان يعيش شعب مالي اخويا".

وكانت الوساطة الجزائرية عرضت الخميس للطرفين مشروع اتفاق جديدا ينص على "اعادة بناء الوحدة الوطنية للبلاد على قواعد تحترم وحدة اراضيها وتاخذ في الاعتبار تنوعها الاتني والثقافي". وكما ترغب باماكو لا يتحدث الاتفاق عن حكم ذاتي ولا عن نظام فدرالي ويشدد على الوحدة الترابية وسلامة وسيادة دولة مالي وعلى طابعها الجمهوري والعلماني.

في المقابل، يعتبر الاتفاق تسمية "ازواد" التي يطلقها المتمردون على منطقتهم "حقيقة انسانية"، ملبيا بذلك رغبة المتمردين واغلبهم من الطوارق. وينص الاتفاق على تشكيل مجالس مناطقية تنتخب بالاقتراع العام المباشر وتتمته بصلاحيات مهمة، وذلك في غضون 18 شهرا. كما ينص على "تمثيل اكبر لسكان الشمال في المؤسسات الوطنية".

وعلى الصعيد الأمني، ينص الاتفاق على إعادة تشكيل القوات المسلحة من خلال انضمام مقاتلين من الحركات المسلحة في الشمال الى الجيش. وابتداء من 2018 يتعين على الحكومة المالية بحسب الاتفاق، ان تضع "آلية لنقل 30 بالمئة من عائدات الميزانية من الدولة الى السلطات المحلية (...) مع التركيز بشكل خاص على الشمال".

وينص الاتفاق ايضا على تنظيم مؤتمر وطني "لاجراء حوار معمق بين مكونات الشعب المالي حول الاسباب العميقة للنزاع". من جهة اخرى، ينص الاتفاق على قيام لجنة تحقيق دولية في كل جرائم الحرب والابادة والجرائم ضد الانسانية وسائر الانتهاكات الخطيرة التي شهدها النزاع.

وشاركت ست مجموعات في جولات المفاوضات الخمس منذ تموز/يوليو 2014 هي الحركة الوطنية لتحرير ازواد والمجلس الاعلى لوحدة ازواد وحركة ازواد العربية وحركة ازواد العربية المنشقة وتنسيقية الشعب في ازواد وتنسيقية حركات وجبهات المقاومة الوطنية.

وكانت المفاوضات التي بدأت في تموز/يوليو 2014 في العاصمة الجزائرية، هي الاولى التي شارك فيها كل اطراف النزاع منذ تلك التي اسفرت في حزيران/يونيو 2013 عن اتفاق تمهيدي في بوركينا فاسو.

وقد استبعدت من المفاوضات المجموعات المرتبطة بتنظيم القاعدة التي تحالفت لفترة قصيرة مع الحركة الوطنية لتحرير ازواد وسيطرت لاكثر من تسعة اشهر على شمال مالي قبل ان تطرد من قبل تحالف عسكري دولي قادته فرنسا في 2013.

وقد اطلقت بدلا منه في آب/اغسطس 2014 عملية بارخان التي تشمل منطقة الساحل والصحراء باكملها. وشهدت هذه المنطقة منذ الصيف تصاعدا في الهجمات التي يشنها جهاديون خصوصا وتستهدف القوات المالية والاجنبية والمدنيين.&&&

وقال الخبير السياسي رشيد تلمساني "اذا كان هذا الاتفاق فعليا فسيشكل انتصارا كبيرا للدبلوماسية الجزائرية". الا انه اضاف انه "يشك في ذلك في الوقت الحالي"، موضحا انه لا يعتقد ان "المشاكل الاساسية تم حلها وهذا الاتفاق سيرضي المجموعات السياسية".

فرنسا ترحب

باريس: رحب وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس باتفاق السلام والمصالحة في مالي الذي تم التوقيع عليه الاحد بين حكومة مالي وقسم من المجموعات المسلحة في شمال البلاد، واصفا اياه بانه "نبأ ممتاز" وداعيا كل المجموعات المسلحة للتوقيع عليه "دون تأخير".

وقال فابيوس في بيان ان "الاتفاق الذي تم توقيعه صباح اليوم في العاصمة الجزائرية نبأ ممتاز" ورحب ب"نص متوازن ومفيد للبلد والمنطقة". واشاد بالجزائر لـ "وساطتها الفعالة". واضاف فابيوس "اشيد بقرار رئيس وحكومة مالي التوقيع (على الاتفاق) وادعو كل المجموعات في الشمال الى القيام بذلك دون تاخير".

ووقع الاتفاق صباح الاثنين في العاصمة الجزائرية بين حكومة باماكو وست مجموعات في الشمال، لكن تنسيقية حركات ازواد التي تضم عدة مجموعات متمردة مثل الحركة الوطنية لتحرير ازواد، طلبت "مهلة معقولة" بهدف استشارة السكان الذين تمثلهم قبل ان تنضم الى الاتفاق.

وقال فابيوس ايضا ان "الامر يتعلق الان بضمان نجاح الاتفاق بدعم من المجتمع الدولي. وفرنسا ستقف بالتاكيد الى جانب الاطراف لتقديم دعمها الكامل". واطلقت المفاوضات بين باماكو وحركات التمرد برعاية وساطة دولية بوساطة جزائرية، في تموز/يوليو في العاصمة الجزائرية.

وتدخلت باريس عسكريا في مالي في كانون الثاني/يناير 2013 لطرد المجموعات الجهادية التي كانت تحتل شمال البلاد وتهدد بالنزول الى باماكو. وانتشرت منذ ذلك الوقت بعثة لحفظ السلام تابعة للامم المتحدة في مالي، لكن الوضع في شمال البلاد يبقى مضطربا وتشن المجموعات الجهادية هجمات مستمرة.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف