أخبار

بحسب فك بشري عثر عليه في أثيوبيا

البشر نشأوا قبل 400 ألف سنة مما يعتقد العلماء

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يشير فك أسفل وخمسة أضراس عُثر عليها في أثيوبيا إلى أنّ الأسرة البشرية نشأت قبل 400 الف سنة مما افترض العلماء.

إعداد عبد الاله مجيد: وجد العلماء في أثيوبيا فكًا متحجرًا، يعود إلى ما قبل 2.8 مليون سنة، إلى فترة ذات أهمية حاسمة لتطور اسلافنا، لم تترك آثارًا هيكلية تُذكر لتمكين العلماء من سد الثغرات المتبقية في معرفتنا لتاريخ الانسان.

أقدم بكثير

كان يُعتقد قبل اكتشاف الفك أن أقدم انسان هو الانسان الحاذق أو الماهر بقدرته على استخدام الأدوات Homo habilis الذي عاش قبل نحو 2.3 مليون سنة. لكن المتحجرات الجديدة التي درسها بحثان نُشرا في مجلة ساينس العلمية تقول إن الانسان أقدم من ذلك بكثير.

وقال وليام كيمبل، صاحب إحدى الدراستين ومدير معهد الأصول البشرية في جامعة ولاية اريزونا: "من أكثر الفترات أهمية لفهم نشوء اسلافنا هي الفترة الواقعة بين ثلاثة ملايين ومليوني سنة". اضاف: "هذه الفترة بالتحديد هي أقل ما يعرف عنها العلماء في سجل المتحجرات البشرية".

فجوة زمنية

تنبع أهمية هذه الفترة من كونها تمثل الفجوة الزمنية الفاصلة بين ازدهار القرد الجنوبي أو أوسترالوبيثيكوسAustralopithecus ، أحد أسلاف الانسان المنقرضة وظهور الانسان الحديث. لكن اللافت أن العلماء إذ يستطيعون العثور على أدلة تؤكد وجود القرد الجنوبي قبل 3 ملايين سنة، وعدة أجناس متعايشة من الانسان الحديث قبل مليوني سنة، فإنهم عادة لا يجدون الكثير في الحقبة الفاصلة بين الفترتين.

ويتسم الفك المتحجر، الذي عُثر عليه بأهمية خاصة، ليس لأنه يقع ضمن المدى الزمني المنشود فحسب، بل لأنه يشترك بأوجه شبه مع القرد الجنوبي أو أوسترالوبيثيكوس Australopithecus من جهة ومع الانسان الحديث من جهة أخرى.

في وقت مبكر

بحسب العلماء الجيولوجيين الذين قدروا عمر الفك المتحجر، أسلاف الجنس البشري عاشوا في مناخ لا يختلف عن النظام البيئي لمحمية سيرينغتي الطبيعية في شرق افريقيا، ويعتبر من أقدم الانظمة الايكولوجية في العالم، يتميز بمناخ جاف مع وفرة من العشب، وربما الكثير من الأنهار ولكن قلة من الأشجار.

وفي دراسة ثانية ذات صلة نُشرت في مجلة نايتشر العلمية، قدم باحثون نموذجًا جديدًا للانسان الماهر يشير إلى أن أول أسلاف الانسان الحديث ظهر في وقت مبكر للغاية، متيحًا نشوء أجناس متنوعة بعضها أقرب إلى الانسان الحديث منه إلى القرد الجنوبي. وقال الباحثون إن هذه الاكتشافات تساعد في تضييق الفترة التي يتعين على العلماء أن يبحثوا فيها عن مفاتيح، تحدد بدقة مرحلة الانتقال من القرد إلى الانسان.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قال قرد قال
iiiiiii -

من قال اان الانسان اصله قرد الا النظريات السخيفه التي اتى بها الغرب لقد خلقنا الانسان في احسن تقويم ولم يحدد متى خلق الانسان فمتى خلق او باي زمان خلق فهو في احسن تقويم وليس قرد غيرو نظرية النشوء والارتقاء التي تدل على سخف وتفاهة من كل من امن بها

ادم
حمورابي -

اين تقع قصة ادم وحواء ونزولهما من الجنة في ضوء هذه الاكتشافات ؟

القران والكون
صقر شمر -

الكون والنشوء لايعلمه غير الله سبحانه وحده تبقئ جهود العلماء هي عباره عن تخمين وتقدير وليس كل ما يتم من اكتشافه من اثار له صله بنا بني ادم من البشر لقد خلق الله مخلوقات كثير قبل خلق أبو البشر ادم عليه السلام قبل اكثر من 30 عام قرات كتاب اسمه القران والكون لا اذكر اسم الكاتب ولاكان يتحدث عن انه هنالك من سبقونا وقد قامت لهم القيامه ونحن أصحاب القيامه الثامنه هذا راي قد يصيب وقد يخطئ وهنالك كتاب اسمه الميزان في تفسير القران الكريم يقدر المفسر انه نحن البشر أبناء ادم عمرنا لايتعدئ الخمسه عشر الف سنه بناء علئ سلسله اعمار الأنبياء عليهم السلام التقديريه

تاثيرات جيوكيميائية ؟!
mousa -

لماذا نستثني قلة الدقة في تحديد عمر و شكل الفك نتيجة لعوامل كثيرة و منها الضغط الجيولوجي و التغييرات الكيميائية و الزمن؟ القفز لنتائج خطيرة مثل هذه لا يبرره عينة واحدة ، و بالخصوص ان المستحاثات المكتشفة لا ترينا التدرج في التحول من قرد الى انسان في الفترة الواقعة بين 2 مليون و 3 مليون سنة.

الى المعلقين 1 و 4:
Slim -

يبدو ان العلم فضح اديانكم و آلهتكم و حشرها في الزاوية و كشف زيف ادعاءاتها !! كل يوم يمر الا و يفضح العلم بتطوراته و اكتشافاته و اختراعاته ضعف الاديان و كذبها و خداعها !!! المصيبة ان جهل المتدينين و غباءهم و تخلفهم لا يسمح لهم حتى باستعمال أعينهم ليروا آثار و بقايا و مخلفات الانسان البدائي و التي تثبت بما لا يدع اي مجال للشك ان الانسان الأول كانواشبه بالحيوان و لم يخلق ابدا في احسن تقويم !! الابحاث و الدلائل و الآثار المكتشفة تثبت ان الانسان الاول عاش على الارض منذ اكثر من مليوني سنة بينما الاديان ظهرت فقط منذ بضع الاف السنين اي انها جديدة كليا و لم تكن موجودة لأنها صنيعة البشر و اختراعه !! يقول المتدينون ان الله خلق الانسان في احسن تقويم... طيب و الهياكل العظمية التي وقع اكتشافها في الحفريات ؟!! ماذا تسمون ذلك ؟! حتى او تجاوزنا الانسان البدائي...ماذا يقول المتدينون و المؤمنون حين يرون المعاقين و المتخلفين ذهنيا و اصحاب العاهات و الاقزام و غيرهم ممن خُلقوا ناقصين و عاجزين و مشوهين !!! اين هو حسن التقويم في خلق هؤلاء المساكين ؟!! يبدو ان الهتكم عاجزة حتى على التحكم في مخلوقاتها !!

الدين وضعه محرج
متابع--خليجي -

الان ماذا تقولون---التوراه والانجيل -اي العهدين القديم والجديد اي خلق قبل 5850 سنه- والقرءأن-تكلموا عن خلق أدم--أدم ذكر بالقرءان--يعني جاء من زمن بعيد جدا---سؤالي لماذالم يذكر متى هبط الى الارض وهنا قضية محيرة --هذا اذا هو حقيقه-----لماذا---لان هناك عشرات الانواع من الانسان -انتهوا واخرهم انسان نياندرتال في اوربا-والتقى بالانسان الحالي اي نحن قبل 35 الف سنه---هيوموسبيان( 150 الى 200 الف ) -الان منهم هؤلاء ( يختلفون عنا في الجينات والكروسومات)--كيف وصلوا الى الارض-لا اريد قصة التفاحة --لماذا لانهم كانوا بدائييناما أدم كما ذكر وعلمه الاسماء كلها-لماذا لم يعلم الذين سبقوه---وهل هؤلاء من تطور الثديات -من 8 مليون سنه---نريد جواب شافي؟ي شرح يثبت العكس على ما قلته؟؟؟

رقم 3
متابع--خليجي -

وضعت نفسك بتعليقك بموقف حرج-----لاننا نحن البشر المسمون هيوموسبياناي الانسان العاقل--وجد قبل اكثر من 100 الف سنه---هل ادم كان بذاك التاريخجوابك يقول 15 الف سنه- اذا نحن من هيوموسبيان فمن يكون ادم--المشكله ان الكتب السماوية مبهمه في تحديد ادم ووجوده على الارض--لان المكتوب غير مقنع بالمره---

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

haaaaaaaaaaaaaaa lol there goes the Evolution theory for the million and thousand million times the report says "scientists" meaning people we have a very limited imagination and understanding for a world that is so huge and multidimensional world that only a divine can understand it so stop making yourselves look bad every time you deny God you get a salty situation like this making you look more clueless than ever "God is great" always

ای سلطان وای وسیلة
کوردی -

هناک اسئلة تکبر و تکبر کل یوم من دون جواب واضح ، هناک الملایین من الکواکب والمجرات لماذا فقط نحن فی هذا الکوکب مراقبون من اللە ،دون ان یخبرنا عن الکواکب الاخرى عدا عن قولە تعالى انفذوا فی اقطار السماوات والارض ولکن لاتنفذون الا بسلطان ، الظاهر نموت دون ان نعرف الجواب

قبلنا مليون عالم
mousa -

قد لا يكون حتما الجنس البشري الموجود الآن متفرعا جينيا عن عوالم ماقبله , فطالما الرأي الديني الأسلامي و بالخصوص الشيعي يقول بوجود مليون عالم قبلنا , فكيف نخطأه و هو مسبقا يعترف بهذه الأمكانية ؟ ألم تقل الملائكة لله سبحانه و تعالى عند خلق آدم "وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ " فالملائكة كانت تعلم بوجود عوالم قديمة مشابهة للإنسان و من شبهها به سفك الدماء كما نراه من كل ظالم فاسق الآن . إذا من بعض المنظور الديني لا توجد مفاجآت في هذا الإكتشاف .

200 مليون سنة
mousa -

كذلك يتوجب على تحول القرد إلى إنسان فترات فوق ما يحتاجه الديناصور ليتحول إلى دجاجة كما تقول نظرية الإرتقاء , تحول الديناصور المنقرض منذ 65 مليون سنة لا يشرح كيف تحول القرد لأنسان فقط في 3 مليون سنة , الأنسان بما نراه من تعقيدات و عقل و إبداع يجب أن يتطور خلال مليارات السنين و ليس هذا الكم الهزيل من السنين, لا مطلقا لا توجد حجة مقنعة, أنتم فعلا مساكين , آسف عليكم بحيلة أخرى مقنعة. أو آمنوا بالخلق . الحمد لله على العقل و المنطق فهو زينة الإنسان , و نحن نتحاور , و لن أرمي هذه الأكتشافات بعرض الحائط.

تقدير العمر
ابو الرجالة -

علي اي اساس يتم تقدير العمر ؟ وهل هذا التقدير صحيح

الى الملحدين
Mike -

هل ممكن لاحد من الملحدين الفرحانين ان يخبرنا كيف تم تحديد عمر هذا الفك وكم عينة استخدمت في التحديد وكم هي نسبة التشابه بين هذا الفك وفك الانسان ... وهل يعلم احد منهم معضلات تحديد عمر المواد العضوية ؟؟؟؟ افيدونا يا علماء الالحاد

سيبقى مجرَّدإعتقاد إلى ؟
Almouhajer -

السيد أبو الرجالة المحترم ١٢ ! تقدير الأعمار يعتمد على عنصرين من العناصر المشعة , أهمها الكربون ١٤ , وثانيها الكالسيوم٤٠ و٤١. نصف عمر الC14 لا يتجاوز ال ٥٧٠٠ سنة, أي تزول نصف قيمته في أي جسم عضوي , كالإنسان مثلاً, بسبب الإشعاع . أطول مدة يُعثر فيها على أثر منه , لا يتجاوز ال ٦٠,٠٠٠ سنة . الكالسيوم ٤١ نصف عمره الزمني ١٠٢,٠٠٠ سنة . باختصار يا عزيزي فإن العلماء وفي دراسات كثيرة , يحاولون في غالب الأحيان إرضاء فضولهم العلمي فيأتون بالنتائج, بما يلائم نظرياتهم . على كل حال فإن العلماء سيبقون يعتقدون ويعتقدون ويعتقدون , إلى أن يأتي السيد المسيح حكماً مقسطاً , عندها لن يفيد الندم أحداً . حتى داروين مؤسس نظرية التطور قال في آخر مراحل نظرته إلى عمله وقال : إن الفجوة بين أسمى درجة من تطور القردة وبين الإنسان كبيرة جداً جداً, بحيث أنه ينتفي هذه التطور . بعدها ترك إلحاده وآمن بالسيد المسيح قائلاً, إن الكتاب المقدس هو كتابي المفضَّل , وأوصى أن يكون منزله متحفاً له .

بلكي تصح نظرية دارويـن
م.قبائل الشحوح دبـ2020ــي -

( البشر نشأوا قبل 400 ألف سنة مما يعتقد العلماء ) // . طيب طا لما هذا الكلام صحيح .. هل يوجد عالما ما او مختبرات ما في هذا العالم العصري المتحضر والذي يملك كل ادوات العلم والمعرفة والأكتشاف والتحليل والمختبرات . من تحليل اجزاء هذا الفك او هذه الأسنان المتحجرة التي عمرها نصف مليون سنة تقريبا من أنها تعود لأنسان ذلك الزمن بهيئته الطبيعية التي خلقها واوجدها الله الخالق عز وجل .. او إنها تعود لقرد او شمبانزي وتطور لاحقآ إلى انسان ... او أي شيء يدل على صحة نظرية داروين لنشوء والتطور بلكــي تصح هذه النظرية .. او شو رايكم ياقوم.......؟

5 Slim
نورا -

قولك ((ماذا يقول المتدينون و المؤمنون حين يرون المعاقين و المتخلفين ذهنيا و اصحاب العاهات و الاقزام و غيرهم ممن خُلقوا ناقصين و عاجزين و مشوهين !!! اين هو حسن التقويم في خلق هؤلاء المساكين ؟!!.))) يا اخي تدبر قبل ان ترمي الكلام جزافا في حق الله الذي خلقك في احسن تقويم !!!!!،،،..المعاقين وبهم تحصل العبرة للبشر فيشكروا الله على إتمام نعمته عليهم، كما أمّا ان هناك اسباب سلوكيه فهي تلك المرتبطة بسلوك وتصرّف الوالدين قُبيل أو أثناء الجماع،منها أنّ وطئ الحائض يورث الحول في الولد)..وغيرها الكثير من المعتقدات والتي اثبتها الطب وكما زواج الأقارب ..لهذا الأن يقدم الفحص الطبي قبل الزواج في بلدنا ..ويعد من الأوراق المطلوبه لإتمام الزواج ...كما ان استخدام الادويه قبل الحمل مثل أودية الحساسيه وغيرها من أودية ضاره بالجنين ..واذا كانت الام مريضة سكر او تتعاطى الخمر والمسكرات وهناك امور كثيره اكتشفها الطب في سبب تشوهات الاجنه ..أضافه ان رحمة الله واسعه فيسقط تكليف المعاقين الشرعيه ..والحكمة الإلهية قاضية بتفاوت الخلق حيث يبين الله من خلالها ان الله كامل لا أكمل منه وغني ولا أغنى منه وجميل ولا أجمل منه وهكذا ..كما ان غضب الله على الانسان يؤدي الى ابتلائه فيراه يشكر ام يكفر ..والدنيا يا اخي لا تساوي عند الله جناح بعوضه بدليل رحيلنا الى القبر وانظر كيف حال جسده وعظامه وهو تحت التراب ..معنى لو هناك تشوهات في البشر فليس معنى هذا قدحا في عدل الله وانما حكمه أرادها الله .

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

رقم 5 كاتب (يبدو ان العلم فضح اديانكم و آلهتكم و حشرها في الزاوية و كشف زيف ادعاءاتها !! ) << وهذا تعليق كاتبنه للاخ رقم 1 اللي كاتب (لقد خلقنا الانسان في احسن تقويم ) <<<< يعني انت زعلان لان الخالق خلقك في احسن صوره ومش عاجبنك وترد وتكتب (تثبت بما لا يدع اي مجال للشك ان الانسان الأول كان اشبه بالحيوان و لم يخلق ابدا في احسن تقويم) << بسألك ليش تزعلون لما نقول انكم احفاد القرده والخنازير ؟( ومن فمك ادينك )

الى معلق رقم ١
د. ليث نعمان -

خلقنا ألأنسان في أحسن تقويم ثم رددناه أسفل سافلين. آدم و حواء نزلا ألى ألأرض كمخلوقات ذات خلية واحدة و تطوروا. ألموبايل ألذي نستعمله مبني على ألنظرية ألكهرومغناطيسية هذا لا يعني أنها نظرية قد تصيب وقد تخطئ و كذلك نظرية ألنشوء و ألأرتقاء (ألتطور)

م.قبائل الشحوح دبـ2020ــي
د. ليث نعمان -

أفتح أصابعك و أنظر إلى كفك من ظاهرها. هل ترى بقايا غشاء بين ألأصابع؟ هذا ما ورثناه من أجدادنا (أجدادي و أجدادك شئت أم أبيت) ألبرمائيات. هناك أكثر من 120 عضو أثري في ألأنسان مثل عضلات لتحريك ألأذنين و فروة ألرأس وغيرها. مصمم عاقل لا يفعل هذا

الى نورا
Slim -

تعليقك فيه من الجهل و التخلف ما يصدم اي انسان في العالم !!! وطء الحائض يخلف طفلا أحولا ؟!! الله الله على هذا التخلف و الجهل و الغباء المبدع !!!! تصوروا ان الاخت نورا وجدت الحل لولادة الأطفال و هو يعانون من الحول و هو عدم وطء النساء و هن حائضات !!! بعض الأفكار (هي اصلا لا تستحق ان نقول عليها افكارا لأنها مصائب) فعلا تبدو صادمة و لكنها نتاج تربية دينية مبنية على الجهل و التخلف و الغباء !! فالأخت نورا تتابع الانترنت و الدليل انها تشارك بتعليقها في ايلاف و مع ذلك تؤمن بأن وطء الحائض يخلف طفلا أحولا رغم ان العلم اثبت و بما لا يدع اي مجال للشك ان الحول خلقي اي انه موجود في الجينات و لا علاقة له لا بالوطء و لا بالوضعية التي استعملها الابوان للنكاح و رغم كل هذا العلم فان نورا تتمسك بأحاديث متخلفة و جاهلة و غبية و ساذجة لتفسير ما لا تستطيع فهمه !! نورا هي ضحية تربية دينية جعلت رجال دين جهلاء يتدخلون في تفسير العلم و هم أجهل من الجهل نفسه !! !!