أخبار

لقاء جديد بين كيري وظريف في 15 اذار/مارس في لوزان

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: أعلنت وزارة الخارجية الاميركية الاثنين ان الوزير جون كيري ونظيره الايراني محمد جواد ظريف سيلتقيان مجددا في الخامس عشر من اذار/مارس الحالي في لوزان في اطار جولة جديدة من المفاوضات حول البرنامج النووي الايراني.

وكان كيري عاد لتوه الى الولايات المتحدة قادما من اوروبا، والتقى الاسبوع الماضي ظريف في مونترو في سويسرا، على ان يغادر الخميس الى مصر ثم يعود الى سويسرا في الخامس عشر من الشهر الحالي للقاء نظيره الايراني في لوزان قبل اسبوعين من الموعد المحدد للتوصل الى اتفاق سياسي بين القوى الكبرى وايران.

واوضحت وزارة الخارجية الاميركية في بيان ان هذا اللقاء الجديد بين كيري وظريف ياتي في اطار مفاوضات اوسع بين مجموعة القوى الكبرى الست (الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين والمانيا) وطهران تحت اشراف الاتحاد الاوروبي.

وبعد 18 شهرا من المفاوضات من المفترض ان يصل المتفاوضون الى اتفاق سياسي قبل الحادي والثلاثين من اذار/مارس الحالي، في حين تتواصل المفاوضات بعد هذا التاريخ حول التفاصيل التقنية تمهيدا للاعلان عن اتفاق كامل بحلول الثلاثين من حزيران/يونيو المقبل.

وتتركز مواضيع التفاوض حول السماح لايران ببعض النشاطات النووية المدنية مع منعها من التزود بالسلاح الذري، مقابل رفع العقوبات الدولية التي تلقي بثقلها على الاقتصاد الايراني.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية جنيفر بساكي "ان الاسابيع القليلة المقبلة ستكون حاسمة".

وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما اعلن الاحد في مقابلة تلفزيونية ان الولايات المتحدة ستغادر طاولة المفاوضات مع ايران في حال تبينت استحالة التوصل الى اتفاق جيد يمكن التحقق منه حول برنامج ايراني النووي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف