أخبار

رئيس جمعية المسلمين القرآنيين يصدح بمواقفه

التونسي محمد الطالبي: الخمر والبِغاء حلال!

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تمكن رئيس الجمعية الدولية للمسلمين القرآنيين، المفكر والجامعي التونسي محمد الطالبي، من استبدال جدل الارهاب والبطالة والسياسة في تونس، بسجال فقهي قديم متجدد، يتعلق بحكم الاسلام تجاه الخمر والبغاء.

مجدي الورفلّي من تونس: أثارت تصريحات رئيس الجمعية الدولية للمسلمين القرآنيين، المفكر والجامعي التونسي المختص في الحضارة الإسلامية، محمد الطالبي، والتي أكد فيها أن "الرسول محمد كان يشرب الخمر مما يعني بأنها ليست محرمة كما هو متداول بل حلال لا ريب فيه"، جدلاً كبيرًا في المشهد الإعلامي والمجتمعي التونسي.

وتحول النقاش العام في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الإجتماعي من موضوع الإرهاب والخطر الذي يمثله إلى موجة من الإستياء الشديد بسبب تصريحات محمد الطالبي، في أكثر من وسيلة إعلامية، واُعتبرت تصريحات الطالبي "صادمة" لدى الكثير من التونسيين فيما رأى البعض الآخر أن مثل هذه النقاشات "لا تدور أمام العامّة".

البغاء مهنة كغيرها

قال المفكّر التونسي، صاحب المواقف المثيرة للجدل، محمد الطالبي، إنّ "البغاء حلال، مهنة كغيرها من المهن وسأنشر في كتابي المقبل بابًا متعلقًا بالجنس في القرآن... والجنس متنوع لا ينحصر في البغاء فهو يشمل المساحقة والمثلية الجنسية وسأبسط الحرية الجنسية كما وردت في القرآن".

واعتبر الطالبي أن "الشريعة تكذب على الله" فحكم الرجم غير موجود في القرآن شأنه شأن حكم الردة المتمثل في القتل، فالبغاء حلال والخمر حلال، مشيرًا إلى أنه لا يفتي بل فقط يعبّر عن رأيه وفهمه بخصوص ما ورد في كتاب الله.

الرسول كان يشرب الخمر

وتابع الطالبي في ظهور متكرر عبر وسائل الاعلام المحلية: "الخمر منذ البداية كانت محل جدال بين 3 مذاهب سنية، وهي المالكية والشافعية والحنبلية، والمالكية أشد المذاهب في التحريم وكانت في خلاف مع المذهب الحنفي الذي على الأقل إلى نهاية القرن الثالث للهجرة، كان يُحلّ النبيذ المسكر ولا فرق بين النبيذ والخمر للتوضيح، وكانت حينها الحرب قائمة بين المالكية والحنفية" .

وأضاف المفكر التونسي أن الرسول محمد كان يشرب الخمر واستشهد بحديث منقول عن عائشة انه قال لها "ناوليني الخمرة"، فقالت "إنّي حائض"، فقال "إنها ليست في يدك"، وإعتبر أنه دليل على أن الرسول كان يشرب الخمر على حدّ تعبيره.

الخُمرة تعني السجّادة

وردًا على الطالبي، قال رئيس جمعية دار الحديث الزيتونيّة فريد الباجي، لـ"إيلاف"، "لا أحد ينكر ان محمد الطالبي مفكّر كبير وله أثره ولكن سنّه المتقدّمة جعلته يغفل عن أبسط القواعد في اللّغة العربيّة وإستحضار الأحاديث كما وردت".

وحسب& رئيس جمعية دار الحديث الزيتونيّة، فإن المقصود في الحديث الذي إستشهد به الطالبي هو "الخُمرة" وتعني السجّادة وليس الخَمرة بالمعنى المتداول لدى العامّة، وطالب وسائل الإعلام بعدم استضافته مجدّدًا حفاظًا على تاريخه وحمايته من إتّهامه بالكفر والزندقة، على حدّ تعبيره.

تحريم الخمر لا شكّ فيه

من جانبه، أكّد مفتي الجمهورية في تونس حمدة سعيد أن تحريم الخمر وكل أنواع المسكرات والمخدرات أمر لا منازعة فيه، ولا يرتقى له الشك أو الارتياب بأدلة متعاضدة من الكتاب والسنة واجماع علماء الامة قديمًا وحديثًا.

وشدد مُفتي تونس في بيان صادر عن ديوان الافتاء، بعد الجدل المثار أخيراً، وإطّلعت عليه "إيلاف"، وجوب& احترام الرأي مهما بلغ وعدم اتخاذ التكفير ذريعة لإلجام الافواه أو تهديد الناس في ذواتهم أوالاعتداء عليهم، مبيناً أن مؤسسة الافتاء ليست جهة مصادرة لرأي مخالفيها ولا يحق لها ذلك.

كما أشار إلى انه من خصائص الفكر العلمي عند المسلمين رحابته واتساعه لجميع الآراء، وأنه قد بلغ الاختلاف في مراحل تاريخية أشده حتى طال البحث في الذات الإلهيّة.

وإعتبر المفتي أن قضية الشعب التونسي اليوم هي التغلب على الارهاب وتحقيق التنمية في كل أبعادها وحل مشاكل البطالة، وما عدا ذلك فهو إلهاء للعقول وصرف للعزائم في ما لا جدوى منه، كما ورد في البيان.

بحث عن الفرجة والربح

وفي السياق ذاته، إنتقد البعض بحث وسائل الإعلام عن الفرجة دون مراعاة النتائج، واعتبروا أن مثل هذه النقاشات لا تدور في الحوارات التلفزيونية وعلى مسمع العامّة حيث أن مثل هذه الإشكاليات تتطلّب الانتباه والدقة والحجاج في مناخ يحترم كل الآراء بعيدًا عن الفرجة والأهداف التجاريّة.

وقالت الباحثة في علم الإجتماع النفسي فتحيّة السعيدي،& لـ"إيلاف"، إن ما طرحه محمد الطالبي "موضوع جريء في زمن تنامي الفكر السلفي والوهابي في المنطقة العربية، وهو موضوع إشكالي في بنية الفكر العربي الإسلامي الذي تعوّد على مجموعة من المسلمات السلوكية والأخلاقية دون مناقشتها ووضعها تحت مجهر العقل والتفكير".

وتابعت: "من المهم أن يتناول الإعلام طرح هذه الإشكاليات وتحليلها، فالإعلام صانع للرأي وموجّه للتصوّرات والتمثلات الاجتماعية ومؤسس للفعل الديمقراطي، ولكن لا يتمّ ذلك إلاّ بناء على رؤية للمجتمع وفق سياسة إعلامية ومجتمعية راقية وليس مع الإعلام الفرجوي الذي يسعى ليس لإنارة الرأي العام وإنما لإثارته وتأجيجه لغاية تجارية بحتة تتمثل في رفع نسب المشاهدة".

عواقب عكسيّة على الطالبي

وختمت السعيدي قائلة: "ما هكذا يمكننا أن نستفيد ونخلق جدلاً سليمًا نحتاجه في هذه المرحلة من تاريخنا المعاصر، وما هكذا نعامل أهل الفكر والرأي، فالأسلوب الذي اعتمد في النقاش خلال البرامج الحواريّة، أسلوب تبسيطي وتهريجي يمكن أن تكون عواقبه عكسية على المفكر الطالبي الذي تمّ تكفيره ونعته بالجنون دون احترام لا لسنه ولا لعلمه".

ويُعرف المؤرّخ والمفكّر التّونسي محمّد الطالبي بمواقفه المثيرة للجدل، ومن ابرزها تأكيده أنه لا يمكن الاعتماد على السنة، وأن الاعتماد يكون على النص القرآني فقط.

وترأّس محمّد الطالبي، 93 سنة، الجمعية الدولية للمسلمين القرآنيين التي تهدف حسب بيانها التأسيسي لمحاربة التطرّف والجمود الفكري وتجديد الفكر الاسلامي والعمل على فصل الدين عن الدولة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هذا هو طريق الصحيح
ابن وطن عراق جريح -

تقريبا كلامه متشابه ما يطبقه التنظيم الداعش ولكن علي الصورة القديمة الايام صدر الاسلام

اعجبكم طبعا!!!
القرضاوي -

اصبح اتحاد العلماء المسلمين غير معترف به, اما هذا الكلام يعجبكم يا اعداء الله.

كل شىء ونقيضه .. جائز
قبطى صريح -

من الأخر .. نعم صدق من قال أن الدين ما هو الا سوبر ماركت كبير .. تجد فيه كل شىء فقل لنا ماذا تريد و نحن نجد لك السند و الدليل .. هل تريد الأمانة فستجد .. من غشنا فليس منا ولكن هل تريد أن تكذب لا مشكلة عندك ( المعاريض ) .. هل تبحث عن العفة أذن .. فستجد ولا تقربوا الزنا أنه كان فاحشة و ساء سبيلا و لكن أن كنت تشعر بالضجر و تريد أن ترفه عن نفسك فستجد .. أنختصى يا رسول الله .. وماذا أيضا هل تبحث عن السلام أذن فأن جنحوا للسلم فأجنح لها و توكل على الله و لكن ان كنت تريد العنف فأيات القتال تحتاج الى مقالات مؤدلجة لا يتسع لها المقام هنا راجع سورة التوبة و ماذا أيضا الخمر ؟؟ تجد .. لا تقربوا الخمر أما أن كنت تريد الشراب فستجد .. لكم فيها منافع .. طبعا يمكن تأويل النصوص حسب الحاجة .. تحضرنى قصة للزعيم المصرى جمال عبد الناصر .. قيل له سيادة الرئيس ينبغى أشراك ( العلماء و المشايخ ) فى الرأى و المشورة فأجاب لا يذكر لى أحد العلماء و المشايخ فقالوا له لماذا يا سيادة الرئيس ؟؟ فأجابهم بقولته التاريخية .. لأنك ب ( ديك رومى) تستطيع أن تحصل على الفتوى التى تريدها .. نقطة و من أول السطر .. هل بعد هذا كلام .. أفيقوا يا مسلمين .. أذكر مقالة رائعة فى أيلاف قرأتها قبل سنوات بعنوان .. فى الأسلام كل شىء و نقيضه .. جاااائز .. أبحثوا عنها أرجوكم و أقرأوها .. .. كونو معافين

الفتوى في ارذل العمر
سالم -

يبدو ان الزهايمر قد فعل فعلته بهذا الرجل واخذ يهذي والا لماذا لم يخرج علينا بهذه الترهات الا بعد تخطيه ال 80 عاما. هناك نصوص واضحة في القران والسنة تحرم الخمرة والبغاء بالرغم من ان الخمرة تم تحريمها على مراحل رافة بالعباد. كل الاديان السماوية تحرم الزنى والبغاء ولا جدال في ذلك. مكان هذا الرجل الستشفى ليتلقى العلاج. لا يجوز تكفيره لانه غير مؤهل عقليا ولا يتحكم بما ينطق به. باختصار رجل مريض.

الحرية
مواطن حر -

الشريعة في نهاية الامر نتاج العقل البشري وليس مقدس وكما قال ابو حنيفة النعمان "ما جاء به بالله تعالي على الراس والعين وما جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم فسمعا وطاعة...وما جاء عن الصحابة رضي الله عنهم تخيرنا من اقوالهم ولا نخرج عنهم اما ما جاء عن التابعون فهم رجال ونحن رجال"

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Sure Sure prostitution is Halal start with you mothaaa daughter is optional too while all can watch as a science experiment otherwise you are old and probably suffering from Alzheimer disease

رجل مسن بيخرف ..؟
عبـد الحـق -

الخُمْرَة بضم الخاء واسكان الميم وليست خَمرة ، معناها يا فهــــــيم ... السجادة او المصلى المعمولة من الخوص الذي يصلي عليه النبي عليه الصلاة والسلام، وسميت خمرة لانها تخمر وجه المصلي عن الارض اي تستره ، واعوذ منك ومن البغاء , رجل مسن رجلك اباب قبرك وتقول كلام لايصده حتى المجانين،الله يشفيك

ههههه
العراقي -

خالف شروط النشر

كنت انتظرك يااستاذ
متحرر -

جميل جداً !! أنا في الطريق لأشتري قنينة خمر . ولربما موعد غرام مع جارتي التي تحبّني كثيراً . أساندك يا سيد الطالبي وأتمنى لك 100عام اخرى من العمر . صدقوني لو وجد الف أستاذ مثل السيد الطالبي لما كان هناك داعش وفاحش و كانت الدول الاسلامية بسلام ورخاء وتطور وازدهار وتحرر. والذين يعتبرون الاستاذ الطالبي مصاب بالجنون فهم مصابون بالخرف والجنون الحقيقي ، فالمفكر الطالبي أراد جاهداً ان ينقذ هذا الدين وحتى اخر ايام حياته . سيبقى خالداً بين الأحرار ، وأمثال الدواعش والنصرة والقاعدة وحزب الله والمناصرين لهم سيكونون في مزابل التاريخ .

الى قبطي
طاهر -

شاغل نفسك بدين غيرك اللي انت اكثر واحد عارف حقيقته , والدليل ان جماعتك تركوا دين الثلاثة في الواحد الى دين الواحد احد , سيبك انت وخليك في دين قصص العشق والغرام , وقصص الزنا المحرم بين الانبياء , ده حتى الانبياء مسلموش من كدبكم .

نعم ليش لا
متابع--خليجي -

من حقه التعبير عن وجهة نظره---هو هذه امور تتعلق بالفرد--مين هو الوكيل من السماء ومن اعطاه الحق ان يصادر الحريات--مثل انتم لا تريدون وازعجتونا بفتاويكم 24 ساعة من الارهاب والقتل والهمجية--على الاقل من حقنا نحن المسالمين والمتمدنين سلوك طريق بحيث يكون القانون المدني هو المعيار وليس اصحاب الفتاوي التيك اوايTAKE AWAY FATAWI

واقعنا
متابع--خليجي -

-من العشرينات من القرن 20 كانت النساء العربيات يلبسن الملابس العصرية----الان لباس الخيمة السوداء المتحركة---85% نقاب-حجاب وانا هنا اتحدى وجود أية واحدة تقول بالحجاب-رغم ذكره بالقرآن 7 مرات لكن لاتعني اللباس------اي الساتر----بدأ من عمر عندما رفض ان تكون الامات نفس الحرات-- شوف مبدأ الفصل العنصري ولأنهن كن يذهبن الى الصحراء ويؤذين في الطريق---والاية لاتعني الشعر والرأس ابدا- بدليل ان النساء كانت صدروهن ظاهرة -الاية جاءت وهي تغطية الجيوب---وهي فتحة الصدر--- عموما القضية ليست فقط اللباس لكن تحت الرأس المليء بالتشنج والخرافات والشعوذه-بسبب الفتاوي الغير متحضرة----

تراث مزعج
جابر عمر المراهن -

جهاد الطلب على سبيل المثال----موجود بصحيح مسلم–--------

المضحكا ت المبكيات
قطري-متمدن -

دار صراع ونقاش - بين طالبين سني وشيعي-في امريكا في احدى الجامعات-- تدخل امريكي بينهم ليعرف الخلاف--قالوا له حصل قبل 1400 سنه بين رجلين كل واحد يدعي انه الحاكم والاحق--ضحك الامريكي--وقال لهم ARE YOU CRAZY--انتم تتعاركون من اجل حادث قبل 1400 سنه تركهم وذهب وهو يهز راسه---هذا حال رجال الدين من المذاهب عندنا؟؟؟؟

افصلوا الدين عن الدولة
كمال كمولي -

في سبعينات القرن الماضي كان 80 بالمئة من العراقيين البالغين يتناولون الكحول كل يوم كوجبة يومية لا بل ان شوارع العاصمة بغداد وبقية المحافظات كانت تزدهر بالبارات وكانت للعراق اسماء متداولة ومشهورة للبيرة العراقية مثل شهرزاد وفريدة والعرق العراقي وكان الشباب يجتمعون في البارات ويقضون احلى اوقات وفي مناسبات عديدة والعراق كان في احلى حلته متقدما ومزدهرا في كل الميادين قارنوا الان بين حاله والحال الذي كان فيه

من ينكر هذا--
-خليجي-كافر -

ماذا تسمون ان الرجل من حقه الزواج ب 4 ويطلقهن بعده ولو بعد ساعاتثم يتزوج غيرهن--اوانا اعرف حالات مجرد ليله --ثم تذهب لمصيرها الذي تم وضعها فيهباسم من حقه-هذه الاسطوانه المتخلفه-------------هذا واقع--

كلامه منطقي
كريم رجب ال بوحمزه -

نعم لايوجد تحريم ---لكن من يريد او لايريد-هو حر بشرط التقنيين والتصرف ووضع القانون--لكي لا يتجاوز احد حدوده

للنساء
هادي بن سليمان ال بوحمزه -

لماذا يشبهون معنويا اا كالحيوانات-بدليل حديث نقض صلاة الرجلاذا مر امامه الحمار والكلب الاسود والمرأة--وهناك الكثير- ولهذا لابد من ثورة الربيع العربي النسائي--ثم هل الله من مهماته ان يختار ملابس النساء -ماهذه العقلية----تحياتي

من وكلهم
غازي بن جابر -

من المسؤول--السبب---و--نحن بالقرن 21---وليس ال 7---- اينما حلوا المتشددين --ابشروا بالعنف والارهاب والتخلف الحضاري والانساني اول الضحايا النساء والاقليات والمذاهب الاخرى---هؤلاء فكر همجي مقزز ---من الصومال--العراق-سوريا-مصر-اليمن-ليبيا-الجزائر-السودان-(تونس- بفضل شعبها المتعلم والمتحضر العلماني اوقف المشعوذين عند حدهم)-الخ

الدعوة الى الاسلام
قيس منصور -

مصيبة لو كان كلامه صحيحا لأن سوف يدخل الناس في الاسلام افواجاً.

الدعوة الى الاسلام
قيس منصور -

اذا استخدم الدعاة هذا الكلام و اقنعوا غير المسلم سوف يدخل الناس في الاسلام افواجاً.

من الافضل
متابع--خليجي -

هذا الرجل المتحضر العاقل المسالم---او رجل دين همجي متخلف ارهابييفتي يميين وشمال -في القرن 21 مع الاسف

الى ايلاف
من رقم 13 -

يعني مسحتم اغلب التعليق رقم 13--وكانكم تشجعون هذا النوع وهو جهاد بلطجةغزو االاخرين وهذا قمة الهمجية

الى طاهر مع التحية..
قبطى صريح -

.. المهم الى السيد الفاضل طاهر تقول شاغل نفسك بدين غيرك ؟؟ أخى الكريم هل تعيش معنا على هذا الكوكب أم تراسلنا من مجرة أخرى ؟ و أنتم يا أستاذ ماذا تعملون كل يوم بل كل ساعة مشايخكم المفلسون لا يجدون شيئا مفيدا عندكم يتحدثون فيه الا ( بخلاف أحاديث الحيض و النفاس ) أقول لا يجدون شيئا مفيدا يتحدثون فيه الا مهاجمة ديننا و التهكم على عقائدنا و تشويه مقدساتنا و السخرية من كتبنا و التحقير من شئننا و التحريض على مهاجمتنا .. و ماذا أيضا و ياليت الأمر توقف هنا بل لقد أصبح يوم الجمعة فى مصر يوم ترفع فيه درجة الأستعداد للقوات الشرطية و الأمنية الى الدرجة القصوى تهيئا لما سوف يحدث بعد أن يقوم المسلمون ب ( تأدية الصلاة ) أذ يخرجون و قد تم شحنهم بواسطة ( الشيخ ) الى الدرجة القصوى أقول يخرجون من المساجد لمهاجمة أقرب كنيسة لهم بزعم أن الكنيسة ليس مرخصة أو أنها ( تؤذى ) مشاعر المسلمين أو غير ذلك من التلاكيك ... فيا أستاذ رفقا و تأمل ما تكتب تأملا ... كن معافى ..الرب معك و يهديك و أيانا سواء السبيل

WINE
Iraqi Assyrian -

If you want to improve your health, help your heart, help digestion, purify your blood, and for sake of an overall healthy existence, drink a cup of wine every day, especially red wine. Truly you will be a healthier person.

أعود لتوي
P@ul -

أعود لتوي من قراءة موضوع جوجل حول موضوع أنه أصبح ممكن للمرء أن يعيش ٥٠٠ سنة داخلا هنا سهوا كمن يتنقل بجهاز التنقل بين الأوقات مدهوشا من تعابير التحريم والتحليل إذ بي أنظر حولي باحثا عن الجمل الذي حملني إلى هذا العصر متسائلا إن كنت قد برمجت الآلة ١٥٠٠ رجوعا عن طريق الخطأ .

الأبتعاد عن أهل البيت
عمر البكري -

كلما كان الابتعاد عن روح الاسلام .المتمثل بالعترة الطاهرة .ترى الانحراف بالاشخاص ذات اليمين وذات الشمال .لذلك ترى الدواعش وبوكو حرام والقاعدة والخ في جانب .لانهم أتبعوا روايات مزورة عن الدين .وكذلك الحال مع هذا الكاتب التونسي أبتعد الى أقصى اليسار لآنه أعتمد على نفس الرويات المزورة ولكن بالاتجاه المعاكس .ماأحوج الامة أن تتلقى الدين

والله إنه لخرف
عمر الفاسي -

عجبا لهذا الخرف , يدعي أن البغاء حلال وكأنه لم يقرأ قوله تعالى الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ ۖ وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ

الخمرة بضم الخاء
Akarim Ikarim -

خُمْرَةٌ :جمع : خُمَرٌ . [ خ م ر ].1 . :- بِهِ خُمْرَةٌ :- : خُمارٌ ، صُدَاع ، أَلَمُ الخَمْرِ .2 . :- طَلَتْ وَجْهَهَا بِخُمْرَةٍ :- : غُمْرَةٌ ، أَخْلاَطٌ مِنَ الطِّيبِ تَطْلِي بِهَا الْمَرْأَةُ وَجْهَهَا لِيَحْسُنَ لَوْنُهَا .3 . :- خُمْرَةُ العَجِينِ :- : مَا يُجْعَلُ فِي العَجِينِ وَنَحْوِهِ مِنَ الْخَمِيَرةِ .4 . :- خُمْرَةُ النَّبِيذِ :- : عَكَرُهُ ، أَيْ مَا خَثُرَ مِنْهُ .المعجم: الغني

تحريم الخمر بنص قراني
wondring person -

لو تدعي الذكاء هات لي نص قراني يحرم الخمر كما جاء في تحريم الميت و لحم الخنزير و لا تدعي ان اجتناب الخمر عند الصلاة هو تحريما فانا متعود ان اشرب مقدار ملعه طعام من الخمر

يا طاهر
castro -

٠٠العشق والغرام والمضاجعات على العشرات في ليلة واحدة بدءا من هن في الثامنة الى اللواتي بلغن ارذل العمر وما ملكت يمناه فلا تخف لن تنزع منكم الميدالية هي هذا المجال على المستوى الديني والإيماني ٠٠فمن كان بيته من زجاج لا يقترب ممن بيته من صخر ويبدو انك لم تتصفح كتبكم مطلقا

اللوح المحفوظ والعقل
خوليو -

نعم كتاب اللوح المحفوظ حرم الخمر : وقل ربي حرم الفواحش ما كبر منها وماصغر والإثم والبغي بغير الحق ،، - ربما هناك بغي بحق وهذا ما أشار إليه الأستاذ بأنه مسموح -، المهم بالنسبة للخمر : ويسألونك عن الخمر قل فيها إثم كبير ،، وبما أن الإثم محرم حسب الآية الأولى فهذا يعني أن الخمر محرمة ،، والعقل ؟ يقولون أن دين الذين آمنوا هو دين العقل ،، إذاً لنشاوره : كأس نبيذ معتق أحمر يومياً يفيد القلب والدورة الدموية حسب ما يقول العقل العلمي وهذا مثبت ،،، إذاً هذا مايقوله العقل وبما أن الدين هو دين العقل ،، فلنسمح للذين آمنوا أن يحتسون كأساً من خمر مُعتق أحمر لذيذ من أجل صحتهم ،، فهل يتنازل الذين يحرمون التبيذ قليلاً من أجل العقل ؟ نعود لنذكركم أنّ الدين هو دين العقل ، ألا تعقلون ؟

فماذ ردكم على ذلك ?
twinkle star -

النبى محمد يشرب الخمر بعد نزول الوحى الدليل على ذلك 1- جاء فى صحيح مسلم عمر جابر بن عبد الله قال : كنا مع رسول الله فاستسقى ( مرض ) فقال رجل يا رسول الله الا نسقيك نبيذا فقال بلى فجاء بقدح فيه نبيذ .... فشرب رسول الله 2- جاء صحيح مسلم عن ابن عباس قال كان رسول الله ينبذ له الزبيب فى السقاء فيشربه يومه والغد وبعد الغد فاذا كان مساء الثالثة شربه وسقاه3- جاء فى مسند احمد عن ابن عباس قال كان رسول الله ينبذ له ليلة الاثنين فيشربه يوم الاثنين والثلاثاء ويوم الاربعاء الى العصر ( ثلاث ايام متتاليه ) 4- جاء فى السيرة الحلبية سيره محمد جـ3 ص459 بانه من كان يضاحك النبى : نذكر فيهم نعيمان كان النبى اذا نظر الى نعيمان لا يتمالك نفسه من الضحك لانه كان مذاحا ومنهم من كان يشاركه فى الخمر واسمه عبد الله ويلقب بالخمار ( معنى النبيذ فى المعجم الوسيط جـ2 ص897 النبيذ شراب مسكر يتخد من عصير العنب او التمر ويترك حتى يختمر5- وكان النبى محمد يتركه ثلاثة ايام وهذه مده كافيه للتخمر6- جاء فى كتاب سبيل المستنصرين للدكتور صلاح الدين ص29 معنى النبيذ فى اللغة والعرف والشرع هو الخمرويقول الشيخ خالد الجندى مثلا لو ترك القصب مدة يوم واحد تحول الى خمر والنبى محمد كان يترك النبيذ ويشربه على ثلاثة ايام

العقول السقيمة/خوليو
عبـد الحـق -

تكفينا العقول السقيمة التي تحلل ما حرمه الخالق ولجميع الاديان وليس الاسلام وحده ، ففي شأن الخمرة ، جاءت هذه الآيات: في ( الإنجيل)"ولا تسكروا بالخمر الذي فيه الخلاعة، بل إمتلئوا بالروح (أي بالروح القدس) (أفسس 5: 18).وآية أخرى تقول: "لا تضلوا. لا زناة ولا عبدة أوثان ولا فاسقون ...ولا سارقون ولا طماعون، ولا سكيرون يرثون ملكوت الله" (1 كورنثوس 6: 9 و 10). فنرى أنه وضع السكيرين بجانب الزناة والسارقين. واذا كان البعض يسمح لنفسه بالبغاء فليحلله لنسائهم ايضا ويسمح لهن بفتح الدور والشقق ويرفعوا الرايات طالما في ذلك منافع لهن ولذويهن..!!!

اريد ان اجرب خمرا
نورا -

قليل من الخمر يؤدي إلى السرطانأثارت حملة شديدة تشنها وزارة الصحة الفرنسية ضد تناول الكحول بوصفه أحد أسوأ مسببات السرطان استياء في أوساط صناعة الخمور في البلد, وحذرت دراسة لمؤسستين ألمانيتين للبحوث الصحية من وجود علاقة وثيقة بين الإصابة بسرطان الحلق والمريء ومعاقرة وإدمان الخمور.وذكرت الدراسة التي أصدرتها الهيئة الألمانية لمكافحة الإدمان ومركز بحوث أضرار الخمر بهايدلبيرغ, أن واحدا من كل ثلاثين إصابة بالسرطان في العالم ناشئة عن شرب الكحول والمسكرات بمعدل طبيعي أو مفرط.وقال هيلموت زيتس مدير مركز بحوث أضرار الخمر للدراسة في برلين أمس الأربعاء إن شرب الخمر بأي نسبة يؤثر بشكل مدمر على كل أعضاء الجسم ولا سيما الحلق والمريء والمعدة والأمعاء الدقيقة والكبد....واعتبر هيلموت زيتس أن ما كشفت عنه الدراسة يدعو حكومة البلاد لاتخاذ إجراءات عاجلة ورادعة لمكافحة انتشار إدمان الخمر على نطاق واسع خاصة بين الناشئة والشبيبة.....((كثيراً ما كانت النساء في الغرب ينظرن إلى الخمر على أنه شيء مفيد يذهب الهموم ويساعد على السعادة، ولكن الأبحاث الجديدة جاءت على خلاف ذلك. وقبل أن نستعرض البحث الجديد نود أن نذكر بقول النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم عندما قال: (ما أسكر كثيره فقليله حرام)، وأن الخمر داء وليست دواء، وأن الله لعن شارب الخمر، فلا يقبل له صلاة أربعين يوماً... وأحاديث كثيرة تحذر من خطورة الخمر.))))منقول ...الزهايمر عند ذاك التونسي بدا مفعوله ؟؟؟؟

جنون البغاء
نورا -

إنّ "البغاء حلال، مهنة كغيرها من المهن وسأنشر في كتابي المقبل بابًا متعلقًا بالجنس في القرآن... والجنس متنوع لا ينحصر في البغاء فهو يشمل المساحقة والمثلية الجنسية وسأبسط الحرية الجنسية كما وردت في القرآن )))). .......اذا هذا الرجل المسن المصاب بالزهايمر والمتحسر على شبابه الذي ضاع بدون خمر وبدون زنى ..لا يعرف التمييز بين خمره وخُمره ...فعلى الدنيا السلام ..يدعو الى المساحه والمثليه والبغاء ..ولم يقرأ في القرآن الرجم والعقوبات على المحرمات ..ضيع حياته خساره .

خوليو خفف 32
نورا -

هكذا يقولون ((إن موضوع الخمر يشوش العلماء كثيراً، فتارة يجدون بعض المنافع في شرب النبيذ الأحمر، وغالباً ما يجدون المخاطر والأمراض جراء تناوله، ولكنهم ينصحون دائماً بعدم شرب الخمر كعلاج، لأنه قد يفيد القلب مؤقتاً، ولكنه يضرب الكبد والدماغ وأجزاء أخرى في الجسد، ولذلك يحذرون من تعاطي الخمور مهما كانت الكمية قليلة.))) (((أثبتت التجارب العلمية بأن تعاطي الكحول ولو لمرة واحدة يؤدي إلى زيادة فورية في محتوى خلايا القلب من الجليسرين (Glyceride)، والتي تمر بعدة مراحل: حيث يبدأ القلب أولا باستقطاب الدهون ثلاثية الجليسرين (Triglycerides) من الدم، ثم تحفز خلايا القلب لتكوين هذا النوع من الدهون بنفسها فيكثر بذلك مخزون القلب من الدهون. كما وجد أن الكحول يساعد على امتصاص الدهون من الأمعاء فترتفع بذلك نسبتها في الدم وخصوصا الكوليسترول (Cholestrol). وكل تلك العوامل تساعد على تصلب الشرايين، حيث تتجمع الدهون وبخاصة الكوليسترول على جدران الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى تصلبها ومن ثم تضيقها وتكون جلطة دموية (Thrombus)، والتي تؤدي إلى فقدان العضو لكمية الدم التي يحتاجها فيصاب بالاحتشاء ثم الموت))))). خفف خوليو قليلا ..من لنا غيرك علما على صدر إيلاف ...

يا جدي انت معذور
نورا -

سمعت حديثك يا جدي العزيز ..فلم تستطيع ان تميز بين الخمر والخمرة في حديث الرسول فأتمهمت الصادق الأمين النظيف الشريف بما ليس فيه ..خاب عمرك وضاع قبرك وانت اقرب اليه من حبل الوريد ..تلعثمك ولهاثك في الكلام يحسم المسأله ..فالقرآن صريح واضح لا نحتاج رأيك ..فتحريم الخمر والبغاء والذي هو زنى ..محرم في كل شرائع الله السماويه ....عفاك الله ورد إليك صوابك حتى تتوب قبل السؤال عن عمرك فيما افنيته وعن لسانك فيما اطلقته واعلنته .

سؤال
كمال كمولي -

ماذا سيتغير بعد تصريح هذا الشيخ القراني على الملأ لمن لم يعرف ولم يسمع بعد هل سيتغير الاسلام هل اصبح للشرق فرصة اخرى للعيش بدل الدمار الذي نعيشه

sure prostiut is HALAL
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Sure prostiute is HALAL therefor I & my mam wi are working 24 houres with out stope to save enough money to buy house and all we need .

لا يجب الخلط بين المفردات
مسلمة لا شيعية و لا سنية -

البغاء هو ممارسة الجنس مقابل أجرة أما الزنا فهو ممارسة الزنا علنا ( بدليل أربعة شهود )

سؤال
ali -

مجرد سؤال ،لماذا الخمر والميسر والغلمان حلال فى الجنة ،وحرام فى الدنيا ؟ فى الحقيقة ممارسة هذه الاعمال غير مستحب ويعود بالضرر لصاحبه وما حوله ،ولكن لماذا الفقهاء والمشرعين يصرون على ان هذه الاعمال حرام دون وجود نص صريح فى القران بتحريمها (كالدم ولحم الخنزير) ؟ هناك احتمالان أما الفقهاء والمفسرين نفسهم يشكون بوجود الجنة فى الاخرة او يتبعون بصورة عمياء نصوص ما قبلهم دون تحليلها بالعقل والمنطق

هل هذا شيعي ايضا ؟
michael -

هل هذا شيعي ايضا ؟غدا يقولون ان الشيعة هم من حللوا الخمر و البغاء و الزنا و السرقة و القتل و اكل لحم الخزير و المية و الدم !تفضلوا هذا من اهل السنة يحلل الخمر و البغاء ! مبروك عليكم هذا العلم الاسلامي السني !و شكرا .

الكلام يجب أن يكون بدليل
مسلمة لا شيعية و لا سنية -

هاتي الآية القرآنية التي تتكلم عن الرجم. عقوبة القتل في القرآن تكون على فعل واحد فقط و هو قتل نفس بغير حق. ( يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالأُنثَى بِالأُنثَى فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاء إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ذَلِكَ تَخْفِيفٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) سورة البقرة 178(وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَمَن قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلَا يُسْرِف فِّي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنصُورًا )الإسراء (33) و طبعا أي نفس بشرية، لا يهم جنسها و لونها و معتقدها و وضعيتها الإجتماعية و .....................

نور38
على -

هذا التريم الهش ما يفيدك من هو الشاهد مع النبى وزوجته حتى يقول ان قصد النبى كان السجاد وليس الخمر ،لماذا لم يقل اعطني السجاد ونتخلص من هذا السجال ،،ام تدخلونه فى باب المعجزات الخرافية كا لعادة

#40 is not me
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

To Abdul Haq # 34
Iraqi Assyrian -

Mr. Abdul Haq, wine is not forbidden in Christianity. What is forbidden is drunkenness. When you become drunk (sakkeer) that is when you are violating the command. The reason is a person who is drunk loses control of his senses and may do things that are not appropriate. And as I said, a cup of red wine everyday will do wonders for your health. I suggest you try it. My regards to you.

علي 45
نورا -

اذا لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخمر عشرة: عاصرها، ومعتصرها، وشاربها، وحاملها، والمحمولة إليه، وساقيها، وبائعها، وآكل ثمنها، والمشتري لها، والمشترى له؟ (*)...،،،،،،.،....فكيف يشربها ،....اذا كان تحريمها صريح واضح في القرآن ....فكيف يفعل ما ينهاه الله عنه ...شي من العقل لو سمحت !!!واتقوا الله .

تخبط ام ماذا؟؟؟
اسعد -

حين يقول احدهم الحق, يكون مخرفا, مرتدا, ضالا, مدفوع الاجر, ولكن حين يمدح احدهم بدعتهم يكون مؤرخا, كاتبا, عالما, مستشرقا, وخزعبلاتهم تكون (شهادات غربيين بحقهم!!). لو فتى القرضاوي بقتل احدهم سينبري المتبطون بمدح فتوته ولن يكون مخرفا, وفي ارذل العمر, ولكن حين ينطق احدهم بالحقيقة, يكون كذا وكذا. ومع كل هذا فالحقيقة لا احد يستطيع حجب شمس الحقيقة بغربال مثقوب, وما اكثر الثقوب في غربالكم. ومن كان بيته من زجاج, لا يرمي الناس بالحجارة!!

نورا
على -

الست نورا مع تحيانى لم تجاوبى على سؤالى ،لماذا حلال فى الجنة وحرام فى الدنيا ،

والله حيرتونا
castro -

يا نورا مهما قلت ومهما شديت شعرك ان الخمر محرم فثمة احاديث عدة تؤكد ان محمداً كان يشرب الخمر والسيد star رقم 33 أورد العديد منها فأي منها صحيح والله حيرتونا

والله حيرتونا
castro -

يا نورا مهما قلت ومهما شديت شعرك ان الخمر محرم فثمة احاديث عدة تؤكد ان محمد كان يشرب الخمر والسيد star رقم 33 أورد العديد منها فأي منها صحيح والله حيرتونا

من يدعون الاسلام
جعفر العراقي -

ان كل من يتكلم على الرسول لااخلاق له لانه خير البشريه

...علي ..و51
نورا -

مهما قلتم على رسول الاسلام فأن الله ناصره ..تحريم الخمر جاء صريح في القرآن ..فلما لا تفكرون ..وحديث فالنبيذ كما هو مشار في الحديث هو الماء الموضوع فيه قليل من التمر مما يجعل طعم الماء حلو المذاق وليس كما يفترى على رسول الله و خير الانام عليه افضل الصلاة و السلام ....قال صلى الله عليه وسلم : ( .... ، ونهيتكم عن النبيذ إلا في سقاء فاشربوا في الأسقية كلها ولا تشربوا مسكرا ) صحيح النسائي 5223..

الى الاخت نورا
@ القناص @ -

جاء في صحيح مسلم_الجزء 4 صفحة 86 رقم الحديث 2319 ...عن بكر بن عبدالله المزني قال: كنت جالسا مع ابن عباس عند الكعبة فاتاه اعرابي فقال :مالي اراكم تسقون العسل واللبن وانتم تسقون النبيذ أمن حاجة بكم ام من بخل فقال ابن عباس:الحمد لله ما بنا من حاجة ولا بخل قدم النبي (ص) على راحلته وخلفه اسامة فاستسقى, فاتيناه باناء من نبيذ فشرب وسقي فضله اسامة,وقال:احسنتم واجملتم كذا فاصنعوا فلا نريد تغيير ما امر به رسول الله (ص). بالاضافة الى احاديث كثيرة تؤكد شرب الرسول للنبيذ والخمر...

وايضا الى الاخت نورا
@ القناص @ -

. أن المفارقة في تراثكم الاسلامي هو أن أحد مذاهبكم (أبو حنيفة) يحلل شرب النبيذ ويستند على أن سكره لاشربه هو المحرم،مستنداً على الآية التي تقول :ويسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير وفوائد للناس وإثمها أكبر من منافعهما (البقرة 56) أي استند ابو حنيفة على كلمة فيها نفع قليل ليحلل شربها: كان هذا عندما سأله عمر ابن الخطاب عن الحكم الإلهي في الخمر لأنه كان يتعاطاه بكثرة، من أجل ذلك واستناداً لتفسير أبا حنيفة النعمان ، قال الشاعر العباسي : الله حرم سكرها لاشربها / فاشرب هنيئاً يا أبا العباس / أما المذاهب الأخرى فتحرمه على أساس أنه إثم (نفس الآية ) والإثم من الفواحش المحرمة ،حسب الآية التي تقول وقل ربي حرم الفواحش ما ظهر منها ومابطن والإثم والبغي بغير الحق ( هناك بغي بحق مثل القتل بحق ) ويسألونك عن الخمرة قل فيها إثم كبير ، أي كل مايخالف الفروض والحدود الإسلامية يجوز معاقبته بالجلد أو القتل، فهذا فعل حق من دين الحق ، وبالنسبة لهم كله حق بحق ولو خالف العلوم والفكر السليم ، أطلقوا سراح هؤلاء ومارسوا حقكم على أنفسكم فقد بدأت البشرية تتعب من علمكم