أخبار

التايوانية الأسوأ والإيطالية الأجمل

اللغات... بين ناجيات وفانيات

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بين سبعة آلاف لغة لا تزال حية اليوم، لا تنجو من تراكمات الزمن إلا قليلة، أفضلها الإيطالية، وأقلها فضلًا التايوانية، وما بينهما تبرز الانكليزية، طبعًا، والألمانية.

ساره الشمالي: لكل لغته، التي يعتزّ بها، يكتب بها، ويشعر بأنها الأكثر قدرة على الاستجابة لرغباته التعبيرية. في العالم نحو 7 آلاف لغة حية، لكن اللغات التي يهتمّ لها البشر اليوم قليلة، لا يتجاوز عددها العشرة. أما البقية فباقية، رغم أنها تتحدر من ثقافات أكل الدهر عليها وشرب، وهي بحكم المنقرضة حكمًا.

أربعة أو ثمانية؟

ونقل مقال للكاتب غافين ماكينز في موقع "تاكي ماغازين" أبرز مثال على هذا الرأي اللغة التايوانية. فأهل تايوان اليوم هم بقايا شعب، حاول الزعيم الصيني شيانغ كاي شيك، الذي حكم الصين بين 1928 و1975، إبادته عن بكرة أبيه، من أجل أن تولد تايوان الحديثة. ففي اللغة التايوانية يمكن تحميل كل كلمة ثمانية معانٍ مختلفة، بحسب النبرة الصوتية التي تلفظ فيها، بينما هي أربعة معانٍ في الصينية. في حين تبقى الكلمة الانكليزية بمعنى واحد، كيفما كان لفظها.

إلى ذلك، بمجرد أن يعرف المرء أن القطة بالتايوانية هي "مياو" يدرك أن لغة تسمّي حيواناتها بحسب الأصوات التي تصدرها ليست لغة قادرة على المنافسة في العصر الحديث.

الآسيويات الشمطاوات

من اللغات "الحية المهمة"، التي تحيا اليوم بفضل استخدامها البشري، لغات شرقية وغربية. بينها الكورية مثلًا، التي استغنت عن حروفها التي تحتاج ريشة رسام لكتابتها، واستعاضت عنها بدوائر ومربعات سهلة الاستخدام، ترمز إلى صوتيات أقل عددًا من الصوتيات الانكليزية. لكنها تبقى تلك اللغة الآسيوية، التي لا يميزها سامعها من أخرى.

إلى جانب الكورية تقف المندرية، التي يستحيل تعلمها. فمن يريد حسن لفظها، عليه أن يقوّر أصابع قدميه، ويشد عضل معدته، ويحول عينيه، وكأن عليه أن يرمي كرة غولف بعصا غليظة، ويدخلها في كوب على بعد 40 ميلًا... حتى إن الصينيين أنفسهم لا يتقنونها، لذا تبث المحطات الصينية كلام حوار الأفلام على الشاشة كي يتمرّن الناس، ورغم ذلك لا يتقنونها، إلا وهم في سبعيناتهم، أي وهم على فراش الموت.

إلى هاتين اللغتين تنضم الكانتونية واليابانية. وعلى الرغم من التقدم الذي أحرزته اليابان، تبدو المرأة غبية حين تتكلم، بينما يبدو الرجل غاضبًا على الدوام.

السرّ في الليونة

في الشرق الأوسط لغتان، العربية والعبرية. وهما صعبتان لفظًا، عصيتان فهمًا. أما الروسية، فحدث ولا حرج. إنها من الصعوبة والغلاظة بمكان أنه يستحيل أن يبرع "كوميدي" في إضحاك الناس بروسيته، إذ يبدو وكأنه يمضغ أسنانه.

لا بأس بالألمانية، بفاعليتها وكفايتها، المردودتين إلى تدخل الانكليزية فيها. لكن، أي لغة غير لغة الألمان يمكنها أن تختصر جملة "الفكاهة السوداء التي تسخر من معاناة الآخرين" كاملةً في كلمة واحدة: Schadenfreude.

أما الانكليزية، فالشهادة فيها مجروحة، خصوصًا أنها لغة معظم العالم اليوم، أكانت لغة أم، أو لغة ثانية، تتميز بليونتها وسهولة إتقانها، حتى إذا تعلمها أجنبي في سبعة أيام، من دون معلّم، نبذ لغته الأم واعتنقها في حياته اليومية.

من الجانب الهندي من الدنيا، تبدو لغة الأوردو كحفلة صاخبة مضحكة في الحلق. فإن سألت بياري لاركي (فتاة جميلة): "كي هال شيلّي، يار؟ (كيف حالك، صديقي؟). يأتيها الجواب: "تيك توك" (جيّد). بالله عليكم، من اخترع هذه اللغة؟.

لبس وارتباك

من اللاتينيات، تبرز البرتغالية، الأقبح بين الأوروبيات. بينما الإسبانية جميلة، إلا إذا تكلمها أهل بورتوريكو، فتصبح كالفرنسية متى تكلمها أهل كيبيك، فتعمها الفوضى، وتتساقط الأصوات عن حروفها، وتخرج الكلمات وكأنها تسرب من فم رجل سكير قبل لحظات من فقدانه الوعي.

وبمناسبة الكلام عن الفرنسية، فهذه لغة تقيد نفسها بالكثير من قواعد الصرف والنحو، موقعة الناس في اللبس والارتباك، ومصعّبة تعلمها، وتلفّظها. كل ما يمكن فعله هو الاقتراب قليلًا من الأبد اللغوي. والفرنسيون يزعمون أن لديهم طريقتهم في تجاوز جنون اللغة، لكن... ما إن تسأل فرنسيًا أن يلفظ لك أنفاسه بجملة معبرة ومفيدة، تراه يغمض عينيه ويتمتمها أولًا ليتأكد من حسنها. وهذا دليل قاطع على أن السبيل الوحيد لفهم هذه اللغة هو حفظها عن ظهر قلب.

اللغة الرابحة

اليونانية من الإبهام، ما جعلها مضرب مثل بين الأوروبيين أنفسهم، إذ يقولون لكل ما يفهمونه: "إنه يوناني بالنسبة إليّ" (It’s all Greek to me). وهذا كافٍ.

أما اللغة الرابحة فهي الإيطالية بلا منازع، بليغة المعنى بالكلمات الأقل. Bella figura كلمتان تعنيان جمال الهندام، وهناء الشعور، وحسن السلوك. ويندر أن يمضي سائح أيامًا في إيطاليا من دون أن تعلق في وجدانه كلمات كثيرة، يستطيع أن يسوقها في جمل شبه معبرة، إذ تنتهي كلمات هذه اللغة بصوتيات تزيدها رومانسية وإثارة، تصاحبها إيماءات وإشارات يتقنها الإيطاليون، تعطي للغة بعدًا أكثر إنسانية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Bravo to the writer
Dany Lebanon -

Best article I have read in years on elaph. Funny, interesting and to the point. Good job to the writer!

العربية باقية
ابو محمد -

اللغة العربية هي لغة القران الكريم وقد اختارها الله عز وجل لأنها لم ولن تتغير مع مرور الزمن (حفظها الله بحفظه)، بينما اللغات الأخرى تتغير مع مرور الزمن، على سبيل المثال لو أعطيت فرنسي او ألماني كتاب مكتوب قبل 300 او 400 سنه لما استطاع قراءته وان استطاع قراءته لم يستطيع فهمه.

مشان شو
سعيد أبو سعود -

شخصياً اعتبر هذا الموضوع نكتة سمجة وحسب. يبدو أن علاقة كاتبة الموضوع باللغات كعلاقة رجل ثمانيني بالتزلج على الجليد بمهارة فائقة. سأقوم بترجمة فحوى هذا الموضوع لصديقي واستاذي البوفيسور جي سي وليز، أستاذ علم الصوت في بريطانيا، وسأعمّم ملاحظاتي إلى بعض أساتذة علم اللغة الذين أعرفهم.. الموضوع بصراحة فائقة مضحك مبكي في آن، لسبب بسيط وهو أنه يفتقر إلى العلمية في الطرح. ففي جميع اللغات التي ذكرتها الكاتبة الكريمة جنس أدبي راق وله مكانة في الآداب العالمية. حتى اللغة الأوردية ففيها من الشعر يندر وجوده في لغات أخرى لما فيه من انسيابية ورصانة وعذوبة في اللفظ. رُغم حداثة اللغة الاوردية، إذ عمرها لا يزيد عن ٣٠٠ عاماً، فهي لغة أدب وشعر. أنا متأكد من أنّ الكاتبة ستزعج من تعليقي وتقول: مشان شو هلـ تأليء = لِمَ هذا التعليق!! فبماذا تختلف ((مشان شو)) اللبنانية عن ((المياو)) الكورية؟! المسألة ببساطة هي أن أحكاماً كالتي أطلقتها الكاتبة وغيرها من الناس على بعض اللغات تأتي لأننا لا نجيد هذه اللغة أو تلك مما يدفعنا للحكم عليها من أصواتها وهذا هو حكم جائر في رأيي.

لغات
سلمى -

مقالة ممتعة جداً.. وتأكيداً على كلام الكاتبة ففي الدول الإسكندينافية يقولون لكل ما هو مجهول وغريب وغير واضح: انه يوناني بالنسبة لي.. كنت أتشوق لقراءة ما ستذكره الكاتبة عن اللغات الإسكندينافية, خاصة وانها تتحدر من اسرة اللغة الجرمانية, وتتشابه فيما بينها أما أصعبها فهي الدانماركية التي يسمونها ب:"لغة المعدة" لأنها تبتلع نصف الحروف. في جميع الأحوال, ألف شكر لإيلاف وللكاتبة على هذا الموضوع الممتع والمفيد..

موضوع شيق
Adel -

ولكنى لا أتفق مع الكاتبة على بعض النقاط, أعتقد أن اللغة اليابانية جميلة وخاصة عندما تتكلمها أمرأة, اليابانيين القدماء لم يعرفو الكتابة وتعلموها من الصينيين وأستخدمو الرموز الصينية كما فعلت معظم شعوب شرق أسيا, الفيتناميين تخلو عن الرموز الصينية وأستخدمو الحروف اللاتينية, والكوريين أستغنو أيضاً عن الرموز الصنية وأبتكرو روموز خاصة بهم, أما اليابانين فوجدو أن الرموز الصينية kanji فى حالات كثيرة لا تناسب هيكلة لغتهم فأضافو أليها نظامين أخرين للكتابة Hiragana ثم Katakana لاحقاً ويستخدم فيهما حروف خاصة أستحدثوها, ولقراءة وكتابة اليابنية يجب تعلم الأنظمة الثلاثة !!,, أعتقد أن الأسبانية هى أسهل لغة فى العالم (لغة بنت حلال, النطق يطابق الحروف والأستثناءات نادرة فى النطق والقواعد),, الأنجليزية سهلة جداً لتعلم المبادئ الأولية وجعل الأخرين يفهمو المقصود (زى الرئيس مرسى الله يمسية بالخير, والذى عاش فى أمريكا خمسة سنوات), ولكن من الصعب جداً أتقانها لأنها تعتمد كثيراً على التعبريات المركبة idioms ومالهاش حل لازم تتحفظ,, أتفق مع الكاتبة تماماً على أن الأيطالية هى أجمل اللغات..

مزبوط
خوليو -

عن قصد استخدمت عنوان التعليق بكلمة مزبوط الدارجة (يعني صح) لأتفق مع الكاتبة على أن اللغة العربية صعبة الفهم (فهي نزلت على سبعة أحرف )،، وهاهم منذ 1400 سنة لم يفهموا بعد تفسير كتاب سجع ، حيث يختلفون في تفسيراته المتُعّعدة ليومنا هذا : فمثلاً إن وضعت ضمة على حرف الخاء الوارد في كلمة خمرة أي تلفظه بخُمرة تصبح سجادة،، وإن وضعت فتحة أي خَمرة تصبح نبيذ،، وهكذا تستطيع أن تهرب وتدافع عن شخص كان يشرب الخمر لتقول أنّ هذا غير صحيح ،، فهو طلب من زوجته أن تناوله السجادة للصلاة وليس قربة الخمر للشرب وهكذا يدخل أهل اللغة العربية بسجال لن ينتهي لللأبد،، ولن تنتهي خلافاتهم المزمنة -مزبوط يعني حقاً مزبوط .

لغتنا الجميلة
ماجلان -

سبحان من حفظ اللغة العربية بحفظه وسبحان من لم يشأ أن يحفظ اللغة الإنجليزية وجعلها تتبدل وتتحول على مر العصور .. من يقرأ الإنجيل الآن يجد شيئاً من الصعوبة وهذا مارواه لي صديق مسيحي حيث يقول حين أقرأه كأني أقرأ مايسمونها بالطلاسم كتلك التي يتعامل بها المشعوذون .. حديثي مع صديقي هذا فتح لي خاطر ة تقول بأن هذا التحريف الذي تعج به الأناجيل ربما مرده إلى هذه التغيرات الماراثونية التي تعتري اللغة الإنجليزية على مدى فترات زمنية ليست بالطويلة .. أنهيت حديثي مع هذا الصديق الصريح بحمد الله عزوجل والثناء عليه الذي حفظ لنا لغتنا بحفظه لكتابه العزيز فالذي يقرأ القرآن اليوم لايختلف عمّن قرأه قبل 1400 سنة .. سبحانك يارب .

هذا المقال شكله مترجم
ناقد -

هذا المقال شكله مترجم من مقال آخر وكاتب المقال الاصلي ليس عنده اطلاع كافي على ثقافات الشعوب ولغاتهم فمثلا يتكلم عن لغات الشرق الاوسط عربيه وعبريه يعني اقل من خمسه مليون يمكن عندهم المام بالعبريه بينما هناك ثمانين مليون يتكلمون الفارسيه ويمكن خمسة عشر مليون يتكلمون الكورديه واكثر من ثمانين مليون يتكلمون التركيه .... وغيرها من لغات الشرق الاوسط معقوله تركت كل هؤلاء ومسكت في العبريه المستحدثه ؟

العربية الاجمل
سهيل -

العربية اجمل لغة على الاطلاق . والانكليزيه فيها كلمات تعطي اكثر من معنىى

اللغة الأرامية
بنيامين م. بنيامين -

الأرامية هي اجمل لغة على الاطلاق, وهي أم للغات العربية والعبرية.

أجمل مقال
طائر الفينيق -

أجمل مقال عن اللغات أقرأه في حياتي. شكراً لإيلاف.

حدث المتوقع
القلفلة تمضي والـ..... -

أقسم بالله إنني دخلت هذا الموضوع وأنا في حالة رهان مع نفسي بأنني سوف أجد تعليقات سلبية من خوليو والمدعو فول يرشقون بها اللغة العربية ويقللون من شأنها العظيم ويزرعون كراهية الإسلام والمسلمين وينفثون أحقادهم وقد حدث ما توقعت تماماً .

رقم 3 : راااائع
Slim -

الى سعيد ابو سعود: تعليقك رااااائع كفى و وفى و أظهر لنا ان هذا المقال ليس سوى افكار و انطباعات اعتباطية اراد لها كاتبها ان تكون ذات صبغة كوميدية لا أكثر و لا أقل !!! لا شيء مما قاله صحيح او واقعي و حتى احكامه كانت شخصية جدا و غير موضوعية بتاتا اعتمد فيها بضع كلمات بسيطة ليحكم على لغات معقدة و قديمة و مغرقة في التفاصيل !!! اما بالنسبة للمعلق رقم 2 ابو محمد و كذلك المعلق رقم 7 ماجلان و معهما رقم 9 سهيل فلا أقول لهما سوى !!! فكمية الغباء و الشوفينية التي تظهر من تعاليقهم تضحك فعلا !! الاول يقول ان العربية لغة الله و انه حاميها و الاخر يقول لك انها اجمل لغة و الثالث يؤكد ان العربية لم تتبدل و هي مفهومة الى الان و منذ الازل !! احكام اعتباطية و غبية تبين لنا مدى جهل اصحابها !! اذا كانت العربية مفهومة للان فلماذا يحتار المسلمون للان في تفسير معاني القرآن و الحديث (مثلما ذكر المعلق خوليو مشكورا ) ؟؟!! لماذا يحتار المسلمون في معنى كلمة "خمورهن" هل هي الخمار و الحجاب ام فتحة صدر الثوب مع ما سببه ذلك لملايين المسلمات من الأذى الجسدي و التفسي في فرض لباس معين ليس عليه اجماع فقط لالتباس في معنى كلمة واحده ؟!!! كما ذكر الاخ خوليو كلمة "خمرة" التي بتبديل حرف كما يزعم الفقهاء يتبدل معنى كلمة و معها احكام شرعية كاملة في تحليل و تحريم الخمرة !! يقول بعض المعلقين ان الله حامي اللغة العربية !! كيف يحمي لغة من يعجز عن حماية شعوب بأكملها ؟!! ما فائدة حماية لغة ان كانت الشعوب العربية بأكملها في حروب و امراض و فقر و تخلف سوف يقضي عليها و على وجودها اساسا ؟!! تصوروا التخلف و الجهل حين يعتمد شخص ما على الدين في تحليله للغة !!! اللغة العربية اصلا لغة ميتة لانها لا تُستعمل سوى في الرسميات بينما عند الشعوب لا وجود لها بل ليس هناك سوى لهجات محلية !! ليقول لي هؤلاء المعلقون: اي شعب عربي يستعمل العربية مثلما تُكتب في حياته اليومية ؟!! اذا لم تستعمل لغتك في حياتك اليومية فهي ميتة و لا حياة فيها !! فرجاء من المعلقين او على الاقل بعضهم عتقنا من غبائهم و جهلهم و سذاجتهم !! فالعربية لم و لن تكون اجمل و لا اقوى و لا افضل لغة !! فالواقع يثبت انها لغة كباقي اللغات لا فضل فيها و لا قيمة لها خارج نطاق بلدانها ، عكس الانجليزية و الفرنسية مثلا فلا تقارنوا انفسكم بمن أفضل منكم فانتم الخاسرون !!

الى رقم 12
Slim -

تعلم أولا كيف تكتب العربية ثم تعال ودافع عنها!!! انسان لا يعرف اصلا كيف يكتب كلمة "قافلة" ويكتبها "قلفلة" ثم يُنصب نفسه مدافعا عن اللغة العربية فهي نكتة ونكتة غبية فعلا!! قبل ان تهاجم خوليو وغيره فالأجدر ان تهاجم نفسك لانك وبجهلك وبغبائك اثبت ان اللغة العربية هي لغة...متخلفة وساذجة وغبية !! يبدو انك خسرت رهانك مع ... نفسك التي لا تعرف من العربية شيئا ههههههه

اللغة الأمازيغية
الأقدر كوميديا -

الإعصار الأمازيغي قادم. يبلغ تعداد الشعب الأمازيغي 100 مليون نسمة يشكلون سكان المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا والطوارق في مالي والنيجر وبوركينافاسو. ولكن ليس كل الأمازيغ ناطقين بالأمازيغية. فقط 40 مليون أمازيغي يتكلمون الأمازيغية والبقية مقسمون على اللهجات المغاربية وهي عربية مخلوطة بالأمازيغية. حاليا هناك إقبال هائل على تعلم الأمازيغية خصوصا حينما تكون مكتوبة بالحرف اللاتيني. يوجد في أوروبا 7 ملايين أمازيغي ما زالوا ينطقون بالأمازيغية مع أطفالهم المولودين في أوروبا. أنا أتفق مع المقال أن الإيطالية أجمل لغة عالميا والإنجليزية أقواها تعبيريا. ولكن من يتقن الأمازيغية ويتفرج على فيلم كوميدي أمازيغي سيشعر أنها الأقدر كوميديا.

وقفة احترام
نقطة على السطر -

وقفة على اللغات التي تندثر، وتذهب إلى الأبد من دون أن نتمكن مرة أخرى من استعادتها. هذه اللغات باندثارها تندثر أجزاء من حضارة الإنسان وتاريخه. بعض هذه اللغات، للأسف، من العالم العربي.

نكته
kurdo -

مقال غير علمي وسطحي ومزاجي ومن المعروف عندما تجهل شي ما لا تحبه او تخشى منه وهذا ينطق عاى اللغات والمواد العلمية ك كراهية مادة الرياضيات عند البعض وما قيل عن الروسية ، إنها من الصعوبة والغلاظة بمكان أنه يستحيل أن يبرع "كوميدي" في إضحاك الناس بروسيته، إذ يبدو وكأنه يمضغ أسنانه. فهذا حقا من خيال لمن يجهل هذه اللغة لذا علامة ٤ من ١٠ لهذا المقال يعني راسب

خلود اللغه
نورا -

لا يمكن للغه غنيه مرنه ان تندثر ..حيث إيحاءات بعض المعلقين ما هي غير خيرط رفيعه من الأوهام ..لغه حيه تثور فيها الكلمه امعقول ان تندثر ..فيها ذكر وشعر وكلمات غزيره تمطرني بها لغتي الحانيه ..حين ارغب ان أقول قصيده من يفهمني غيرها ..حين اريد ان أنشد غزلا حين اخبأ الغازي بين كلماتي حتى لا يفهموها واصنع منها الف معنى حتى لا تترصدني أعينهم ..حين أخاطب من أحب واركب كلمات حبي هديه له ..حين افتح معجم لغتي لابحث عن اجمل كلمه مكن ان تقال في اجمل من أقدس واعشق ..من يساعدني ان انثر خاطرة ..او انصب قصيدة ..او اعبر عن هما او حزنا ..فمن يفهمني غير لغتي العتيقة ..الباقيه الخالده ............. ..

اللغه الفينيقية المندثره
نورا -

لمحبي اللغات القديمة سأعطيكم شعرا فينيقيا قديما مترجما للغه العربيه الرائعه ومن غيرها يستطيع ان يترجم الحب والعاطفة وهذه لبعض الاخوه المعلقين المجمده مشاعرهم في جبل الثلج ......يقول الشاعر الفينيقي - الإغريقي - العربي ملياغر،......(((المرأة الحريرية بمخالبها الناعمة/ تأخذ عشقي بجدية/ فتهرب من نفسها/ ومن نفسي/ لكن الفشل كان نصيبها/ والنار ناري تمكنت من حرقها/ وابتلاعها/ الآن انطلقتُ إلى حسناء أخرى/ أجمل منها وأشرس/ تمكّنتُ من افتراسها أيضاً / وحالما وقفت وهممت بالرحيل/ افترستني نجوم لا تُرى/ أوّاه أيها الشاعر الشقي / ما أحلى أن تفترسك نجوم لا ترى/ ما أحلى أن تشعر وتوقن وتقتنع/ أن الشجاعة تقود إلى النجوم/ والخوف يقود إلى الموت / ما أعظم الحب / ما أجمل المرأة».)))

صلوا على محمد وسلموا
o/ottonnoh -

..لم يشر تلعثم قادة العرب المتشابه في شرم الشيخ اليوم وقبله الى لغة بعينها انما غياب المختص بالموضوع.اهم كلمتين من السودان والصومال.

العودة الى الجذور
بنيامين م. بنيامين -

على الشعبين القبطي والماروني ترك اللغة العربية والرجوع الى اللغات القبطية والسريانية. نعم على المارونيين العودة الى الجذور والى تراث الأجداد، والشعب الآمازيغي هو نموذج حي. كفانا من إستعمار اللغة العربية.

14 Slim
مسكين Slim -

غلطتي مطبعية واذا كانت العربية كما تصفها فلماذا تكتب وتعبر بها؟ والعربية قطعاً لغة عظيمة

إلى رقم 13 المدعو سام
,,,,,,,,,,,, -

يبدو انك تفتقر لأصول الحوار السليم

الحكمة والعقل ...
Simel -

عربية القرآن ليست صافية فهناك كلمات أعجمية كثيرة في القرآن، مثلاً : أسماء الأعلام عبرية معرّبة مثل : مريم، يعقوب، إسحق، ومنها مثلاً : طور من طورا بالسريانية الشرقية او طورو بالسريانية الغربية وتعني جبل، إنجيل وهي أعجمية من اليونانية، و توراة عبرية وغيرها الكثير .

إلى المعلق رقم ١3 سليم
northie -

إلى المعلق رقم ١3 سليم ردك وتعليقك هو دليل قاطع أن اللغه العربية بالف خير. كونك تقلل من قيمة هذه اللغه وها أنت بارع في كتابتها يذكرني بمن يحاول إطفاء نار و نور هذه اللغه بزيت حقدك وعقدة نقصك التاريخيه . رجائي لك اكتب المزيد وأكثر وكلما كتبت تدحض مزاعمك بنفسك

Slim رقم 14
,,,,,,,,,,,, -

غلطتي مطبعية وسهلة التصحيح .

معلومة مهمة يا Kurdo
Kamel Mikha -

السيد كردو المحترم لا يوجد للاكراد لغة ثابتة بل خمسة لهجات فارسية-وبما ان الفارسية ليس لها الف بيت- عالاكراد كذلك والمهم من هم اكراد اليوم الجوابقبل 190 عام اتى العثمانيين بمجموعة قبائل جبلية متنقلة بالاتفاق مع رؤساء القبائل اي الاغوات ودفع اموال واغراءات وهذه القبائل جيء بها من البنجاب الهندية انذاك -5 -انهر=بنجاب- ومن بلوشستان-وافغنسان-السورانيين ولهجتهم واكثر اشكالهم تشبه الافغان كسمكو الحقير المجرم والرواندوزي الاعور-مجرم مذابح القوش-مدينتي-35 كم شمال نينوى-المذبحة اكثر من مرة واخرها-1868وايضا من ايران- وهؤلاء لهجتهم قريبة على فرس ايران علما الفرس هم طبقة النبلاء او النخبة من الميديين اي منذ احتلال نينوى وبابل بعدها -الفرس هم الحاكمون -اي طبقة النيلاء واالملوك من اقوام جبلية قوقازية يسموا الميديين اي ليسوا من المنطقة وايران بلاد العيلاميين المهم نعودمن اين جاءت تسمية الاكرادهؤلاء في مناطق سكناهم في البداية وضعهم الاتراك في مناطق حدودية مع ايران وكان باردة وتسقط الثلوج طول السنة ولهذا نسميها من شدة بردوتها -نسميها بالاشورية-كرذو-او قرذو-اذا هي صفة-لسكان مناطق جبلية باردة جدا-الى حد الانجماد وباللاشورية نسميهاكرذو-او قرذوا-كردو-واتحدى ان هذه الحقيقة ولكن كما يقول البروفسور-عمر ميران الذي اغتاله مسعود -البرازاني لانه قال لماذا تورط شعب تاريخه بسيط لا يحتاج 4 صفحات بالاكثر في منطقة قيها مليون وثيقة اشورية وحتىى الجبال منحتوتات اشورية- ها انا استغل الفرصة وبعلمية وحيادية احل المشكلة يا اخ كردوا -نعم البروفسور عمر ميراان-كردي وطني عراقيي استاذ التاريخ في جامعة السوربون وومع احترامي-لا يوجد مثيل له اغتاله البرازاني-وهذا الرجل خطر عليكم فاجتنبوه واوجدوا الحل -معه ونصحة ببلاش-المهم لان هذا الرجل والعائلة منذ 1930 مرتبطين باليهود والماسونية وعبر المخابراتت الفرنسية-من خلال اكبر مجرم ابن مجرم-ابن السفاح بدرخان-الذي قام بمذبحتين ضد الاشوريين-1843-1846-موثق-والمهم اخ كردو- انا اتكلم عن اسم اكراد او كردو-وال 190 عام في مناطقنا اي بعد بدوا ينزلون من الجبال وبدا استخدامهم وفي عام 1915-وستسمع حضور الرئيس الروسي مهرجان مذبحة 2 مليون ارمني ومليون اشوري-سرياني يزيدي-ونصف مليون يوناني-قبرصيبمناسبة 100 عام-على المجرمين العثمانيين-واداتهم الفرق الحميدية الكردية والمجرم الحقير

وداعا ايلاف
sa3eed salem -

عجبي..كيف يجرؤ احدهم تناول مثل هذا الموضوع المهم والذي يتطلب درجة عالية من التخصص ، بهذه السطحية والسذاجة؟ والانكى من ذللك ان ايلاف تنشره في مجموعة الاخبار وبصورة لكتاب كي تعطيه بعدا خبريا واقعيا ولم تنشره في صفحة الراي كما تفعل مع المقالات الاخرى الامر الذي يعني ان محرر ايلاف نفسه لم يفهم الموضوع اساسا او حتى لم يقراه...لن اعود لقراءة ايلاف بعد اليوم...

الى رقم 25: northie
Slim -

هكذا انتم العرب محتاجين الى اي شيء لرفع معنوياتكم التي هي في الحضيض و محتاجون الى اي كلمة ترفع من قيمتكم و تعطيكم حق التواجد و الحضور !! حين تقول ان كتابتي و اتقاني للغة العربية دليل على قوة هذه اللغة و قيمتها و انها بألف خير...فهذا لانك في داخلك متأكد انها لغة ميتة و لا قيمة لها !! فأنت أصلا لم تقرأ تعليقي جيدا و لم تفهمه لقصور ذهني و فكري لديك !! فأنا قلت ان العربية لغة ميتة لانها لا تُستعمل الا في المجال الرسمي و ليس في الحياة العامة لدى عامة الشعب !! و كوني اتقن هذه اللغة فهذا فقط لكوني متعلم و ذو ثقافة كبيرة تسمح لي بالتعبير بالعربية و الانجليزية و الفرنسية و الايطالية و بعض الاسبانية فأنا مثل بعض الناس حالة خاصة بينما انا اتكلم عن عامة الناس و الشعوب !! اعود لاأسألك : ما هو مدى تواجد اللغة العربية خارج الدول العربية ؟؟! ماهي مدى مساهماتها في الانتاجات الادبية و العلمية و التقنية العالمية ؟؟!! متى أعطي اخر اسم عربي لاختراع علمي او تقني في العالم ؟!! حتى الجهاز الذي تكتب عليه ردك الان اسمه كمبيوتر !! فرجاء لا تتفلسف علينا و تعطي نفسك و لغتك حجما اكبر منكما بكثييييييير !! لغتك ميتة و منتهية الصلاحية و لا قيمة لها في العالم ..هذه حقيقة عليك القبول بها غصبا عنك و ليس باختيارك

29 Slim
نورا -

عزيزي لماذا متحامل على اللغه العربيه ..يكفي انها لغة الدين الاسلامي ولغة القرأن وهي مهمه لهذا السبب الرئيسي ..وهي ثرية بالتعابير ولها التأثير المختلف عن اللغات الاخرى بنحوها وصرفها وغناها اللغوي ..وهي مصدر عز العرب فلما تريد التقليل من شأنهم ...ويقول مصطفى صادق الرافعي : (( إن اللغة مظهر من مظاهر التاريخ، والتاريخ صفة الأمة. كيفما قلّبت أمر اللغة - من حيث اتصالها بتاريخ الأمة واتصال الأمة بها - وجدتها الصفة الثابتة التي لا تزول إلا بزوال الجنسية وانسلاخ الأمة من تاريخها .))ويقول الألماني فريتاغ : (( اللغة العربية أغنى لغات العالم )) .ويقول وليم ورك : (( إن للعربية ليناً ومرونةً يمكنانها من التكيف وفقاً لمقتضيات العصر. ))ويقول الدكتور طه حسين : (( إن المثقفين العرب الذين لم يتقنوا لغتهم ليسوا ناقصي الثقافة فحسب، بل في رجولتهم نقص كبير ومهين أيضاً.))..ولا ننكر طبعا أهمية اللغات الاخرى ..وشكرا

مسلم شيشانى
فول على طول -

مسلم شيشانى يسأل لماذا لا تكون لغة الشيشان هى لغة أهل الجنة ؟ وما هى اللغة فى جهنم ؟ ومتى تم تنقيط اللغة العربية ؟ ومتى تم تشكيلها ؟ وهل تم تشكيلها فى اللوح المحفوظ أم أنة لا يوجد هناك أبو الأسود الدؤلى ؟ ولماذا نزلت من غير تنقيط أـو تشكيل الى أن جاء أبو الأسود الدؤلى - الفارسي - رضى اللة عنة وقام بالواجب ؟ اه يا بلد ؟

الى نورا
Slim -

و كالعادة تعليقك فيه من الغباء و التخلف و السذاجة ما يجعله مضحكا لحد البكاء !! و تذا ليس غريبا عن انسانة كتبت في تعليق سابق لها ان مباشرة النساء في فترة الحيض تتسبب في ولادة طفل أحول !! فانسانة بهذا الجهل و هذا التخلف لا تستحق اصلا الاجابة و مع ذلك فسوف اجيبك !! تقولين انه يكفي ان العربية لغة الدين الاسلامي و لغة القرآن !!! So what ؟؟؟؟؟ و ماذا يعني ذلك لغير المسلمين ؟!! نحن نتكلم عن العالم...العااااااااالم و ليس عن 250 مليون عربي !! ثم استرسلت في ذكر استشهادات لبعض الاشخاص و بطريقة بدائية ساذجة لا ارتباط في افكارها و لا ذكاء في اختيارها فقط استشهادات تمدح في اللغة العربية بطريقة غبية و ساذجة و عبيطة !! سألتكم و لا أحد أجابني : ما هي قيمة اللغة العربية للانسانية ؟!! ماذا قدمت في مجال الابداع الفني و العلمي و التقني للعالم ؟؟! ما هي اضافاتها للحضارة الانسانية ؟!! لا شيء !! صفر !! كل اضافاتها كانت لنفسها و لشعوبها اي انها لغة منغلقة على نفسها عكس الانقليزية و الفرنسية و الاسبانية !! سؤال اخر: هل تتكلمين العربية "لغة الاسلام و القرآن و اهل الجنة كما تدعين " في بيتك ؟!! هل تستعملينها في المحلات ؟!! حين تسافرين هل تكلمين الجنسيات الاخرى بالعربية ؟!! انا اقسم ان كل الاجوبة سوف تكون : لا !! اذا فلغتك ميتة ميتة و شبعت موتا !!

Slim 32
نورا -

اذا إجابتك لي بهذه الفظاظه والذوق ..للأسف لغاتك التي تجيدها لم تهذب أخلاقك ..فما الفائدة من تعلم لغات أخرى ...كان ممكن الإجابة بأسلوب ارقى وتوضيح هادئ .

الذوق أم الغباء ؟!!!
Slim -

اذا كانت تعليقاتك بكل هذا الغباء والسذاجة والسطحية والجهل فلا تنتظري مني لا ذوق ولا اخلاق ولا تهذيب !! كيف يمكن لانسان متعلم ومثقف ومنطقي في تفكيره ويعمل عقله وافكاره في تحليل الامور ان يتكلم أصلا مع واحدة ترى ان سبب ولادة طفل أحول هو مباشرة المرأة في فترة الحيض؟!! كيف يمكن لانسان سوي وعادي ان يتماسك نفسه ويتحكم في اعصابه ويكون راقيا وهو يرى كل هذا الجهل والتخلف؟!! كيف يمكن لشخص ان يكون مهذبا وهو يرى اناسا في القرن الواحد والعشرين ومع كل التطورات العلمية والتقنية والطبية ومع وجود الانترنت الذي ساهم في جعل كل هذه المعلومات في متناول كل انسان...كيف يمكن للانسان ان يقبل هذه الافكار الغبية المجنونة المتخلفة ؟؟!! تطلبين مني قليلا من الذوق والتهذيب والاخلاق ؟؟!! انا اطلب منك فقط قليل من التفكير واعمال العقل والثقافة والذكاء !!! ولكن كيف تعرف معنى العلم والمعرفة والثقافة من تعتقد ان سبب حول عيني الطفل هي امه الحائض ؟؟! أقسم بالله العظيم ان هناك بشر هم وصمة عار في جبين البشرية كافة بجهلهم وتخلفهم وغباءهم

عزيزي Slim
خوليو -

تحياتي لك ،، وأقدر ثقافتك ونظرتك الوجودية للثقافة والإنسان ،، بناء على هذا التقدير اسمح لنفسي بأن أندهش لاستخدامك هذه التعابير الحوارية مع السيدة نورا ،، فاللوم ليس عليها بل على التراث الديني الذي تغرف منه ،، قصة الحول الصادمة موجودة في ذلك التراث وأساسه أن النجاسة تغمر المرأة في تلك الفترة من دورتها الفيزيولوجية لشدة أن صلاتها وصيامها غير مقبولان في تلك الأيام ،،ونورا لشدة إيمانها تصدق مثل غيرها كل كلمة في ذلك التراث ،، دون أن تتجرأ على نقده لقناعتها أنه مُقدس وله تداعيات عقابية قاسية في حالة النقد ،،، هي ضحية مثل الكثيرات من اللواتي آمن ،، بنفس الوقت عندها طيبة وثقافة ومعدن جيد وتواقة لفتح نوافذها على الثقافات الأخرى ،،وهذا طبعاً إيجابي بحد ذاته ،، فأرجوك أن تحذف تلك التعابير التي لاتتلائم مع ثقافتك حتى ولو أغضبتك ،، مع تحياتي ثانية .

الى الاخ الجبيب Slim
george -

يا أخي الحبيب الكريم (Slim) أني أرى بأنك للأسف الشديد قد تجاوزت كل الحدود في نعتك لهذا الانسانة الجميلة الرائعة نورا ... طيب ما هو الداع لمثل هذا الكلام يا أخي الحبيب ؟؟؟ فأنا لم أجد لها أي شتمية لأحد حتى يكون اسلوب كلامك الموجه لها بهذه الطريقة الغير منصفة يا عزيزي الكريم ... فلو كان هذا الكلام موجه لغير هذه الانسانة المهذبة لما وجدت مني أي أعتراض ..أما أن يكون كلامك هذا القاسي لهذه الانسانة فأنه أمر يدعو الى الحزن الممزوج بالغضب .. فهل تقبل أن ينعتك أي أنسان بهذه النعوت التي أنت نعتها بها ..( الغباء)(تخلف ) (السذاجة)( الجهل) (ساذجة)( بطريقة غبية و ساذجة و عبيطة !!) .. فهل يعقل يا أخي الحبيب أن تكون كل هذه الشتائم موجهة لشخص في تعليق يتكون من 13 سطر فقط ؟؟؟ أعتقد بأنك أخطأت كثيرا بحق هذه الانسانة المحترمة ...فلو جربت أسلوب أخر وجميل معها لأكتشفت الى أي مدى تتمتع هذه الانسانة الرائعة بالاخلاق والادب ..يا عزيزي وأخي الحبيب نحن هنا للحوار البناء لا لشتم الاخرين ... وما دام فهم الانسان يخرج منه الكلام الجميل والقبيح معاً فلماذا لا نتسعمل الكلام الجميل في كلامنا أليس هذا أجمل لنا .. متمنياً منك أن تفكر جيداً بكلامي هذا وأعتبره اتى أليك من اخ يحبك ويحب مصلحتك ويدافع عن كل ما هو جميل .. أتمنى يا أخي الحبيب أن تتحول كل كلماتنا القبيحة الى كلمات جميلة بحق الاخرين ..فصدقني يا عزيزي بأنك أخطات بحق هذه الانسانة بالذات لأنها الوحيدة هنا التي يجب أحرامها وتقديرها فلا تظلمها بكلامك ..... متمنياً منك أن تجدد نوع الخطاب الموجه للأخرين لأن جمال الكلام يوحي الى جمال أخلاق المتكلم به وأعتقد بانك أهلاً بأن تكون عظيم الاخلاق ..... أجمل تحية قلبية لك وشكرا لك

لجماعة كان أبي
طخه وإكسر مخه -

أمريكا لم يكن لها لغة فهي مزيج و خليط من شعوب ولكن صنعت لها لغة و حضارة و ثقافة أليابان غيرت كل كلمة صينية و كتابة صينيةفي لغتها وهاهي يابان لها لغة و كيان كثير من ألشعوب تطورت و صنعت ألمعجزات ليس بألضرورة بمكان أن كنت في سابق ألأزمان لك شنة ورنة فحضارات تموت وأخرى تظهر وألعبرة لمن بقى ثابتا دليل عقل وأخلاق أما ألمندثرون فكانوا همج و بربر و صناع حروب فلم يبقى من سوى أنفار فلا ينفع ألأغبياء قول كان أبي بل ها أنا ذا

معدن الانسان
نورا -

شكرًا خوليو ..شكرًا جورج ....اذا كان رفعة العلم تنسي الشخص عاداته وقيمه واحترامه للآخرين ..فهذا قمة التخلف لانه لايدعو الى التعايش السلمي واحترام معتقدات الآخرين والسعي الى تغييرها باحترام ..انا حين ذكرت عن المرأه الحائض كان من ضمن مجموعة اسباب عددتها ..والأخ يقتص على مزاجه ....العرب لا يوجد عندهم ثقه بأنفسهم واذا كان الواحد فيهم عالم أصابه غرورا وأخذ درب السب والإهانة ..فما فائدة علم لا يسبقه أدب

الاخ
نورا -

الأجنبي او الغربي مهاما علا علمه يكون أشد تواضعا لان التواضع سيزيده رفعه ورضى الناس وتقبلهم علمه ..ذكرت المرأه الحائض في مقاله سابقه لشخص اعتدى على الله ويسأل لماذا خلقوا المعاقين وذكرت له أسبابا كثيره ومن ضمنها ذلك السبب مع اني انا أقولها للأخ الشاتم أحارب في حياتي الشخصية ثقافة الجدات او الأمهات ولكن دفاعا عن ربي ذكرت للشخص المعتدي على الذات الالهيه بجملة اسباب ..عموما الفظاظه هذه عادة الذكور في حبهم على الاعتداء على الأنثى .فلو سأل طبيب سؤال من قبل مريضه هل سيبادره بالسب والشتم ..الذي يأخر العرب ويجعلهم في ذيل الامم أخلاقهم .

Slim
,,,,,,,,,,,, -

خالف شروط النشر

شكرا نورا
george -

تأكدي يا نورا بأن سبب دفاعنا عنك يعود سببه أنتي ... التي نقدر ونحب بسبب عظيم أخلاقك ...ومعدنك الطيب ..

التعليق الاخير ليس لي
خوليو -

التعليق رقم 35 ليس لي ولست صاحبه ولم أكتبه ولست أدري من انتحل اسمي وشخصيتي وكتب التعليق للدفاع عن نورا هذه فالرجاء من المعلقين الانتباه وعدم اعتماد هذا التعليق

تزييف وتدليس
George -

التعليق الذي نشرته ايلاف باسمي هو تزييف وتدليس لانني لم اكتبه وليس لي ولست ادري لماذا تعمد نورا الى التدليس للدفاع عن نفسها فانا لا دخل لي لا في المدعو slim ولا في المدعوة نورا

الى نورا و جوقتها
Slim -

انا متأكد ان التعليقات كلها كتبتها نورا لنفسها ولتدافع عن نفسها !! و الموضوع لا يهمني نهائيا لانني مقتنع بكل كلمة قلتها و حتى تراجعك عن تعليقك الذي ذكرت فيه ان سبب ولادة الطفل الاحول هي حيض أمه فهو يبين مدى ترددك و غياب اي شكل من اشكال التفكير السليم لديك !! اما عن اسلوبك الناعم الملون المزركش فهو لا يغير شيئا من الموضوع !! أما عن اخلاقك فليست موضوعي لانني لا اعرفك ولا خوليو و لا جورج يعرفانك لكي يدافعا عنك فكلامك لا يثبت شيئا !! واما ما يؤخر العرب ويجعلهم في ذيل الأمم فليست اخلاقهم بل جهلهم و تخلفهم و اشباهك انت !! فالدول المتقدمة والمتحكمة في العالم ليست الدول المتخلقة بل الدول العالمة والمتعلمة والعارفة والا لكانت سويسرا والدانمارك والنرويج تقود العالم !! اذا يكفيك ضحك على ذقون الناس و الادعاء بما ليس فيك و الحديث عن الاخلاق لاننا لسنا في مسجد او صالون او حفلة خطوبة !! فنحن في مجال الفكر و ابداء الرأي و مناقشة الأفكار و التي يبدو انها متخلفة جدا لديك و حين لم تجدي ما تدافعين به عن نفسك قلبت الموضوع لموضوع اخلاق و طيبة و تواضع و كل هذه الخزعبلات !! كان يجدر بك الاعتذار عن كمية الغباء التي جاءت في تعاليقك و مراجعة جهلك و تخلفك و محاولة التعلم و الانفتاح نحو المعرفة !! اما فيما يخص خوليو و جورج فانا اقول لهما انه باسلوبهما هذا فانهما يكرسان للجهل و التخلف و الغباء تحت ستار الطيبة و الاخلاق !! فما دخلي انا يا سيد جورج بالانسة الرائعة بالاخلاق و الادب ؟!! هل سوف اخطبها ؟!! و هل تعرفها اصلا حتى تكتب فيها كل هذا الشعر ؟!! و هذا ما يؤكد لي ان من كتبت هذا الكلام هي نورا نفسها لتمدح نفسها !! ما هذا الانحراف ؟؟! انا اناقش افكارا جاهلة و متخلفة و غبية و انتم تقبلونها فقط لان من قالتها طيبة و مسكينة ؟!! و ما دخلي انا في اخلاقها ؟!! ما يهمني هو افكارها فقط و تعليقاتها !! و افكارها اصلا مصيبة فكرية و علمية فكيف تريدونني ان اسكت على هذه المصائب ؟!!

السيد Slim على حق
عجمي يكره العرب -

من الواضح ان نورا تمدح نفسها بأسماء الآخرين فهل السيد جورج والسيد خوليو يعرفانها شخصيا لكي يدافعا عنها كل هذا الدفاع أين هو رائد ليدافع عنك كما كنت تدافعين عنه أم أنه يجبن من مواجهة الرجال ؟!!

الى الاخوة الكرام التحية
george -

في الحقيقة أنا أأسف على هذا الاسلوب الذي يحاول البعض به حل خلافاتهم مع بعض .. لأن التعليق رقم (36) هو بالفعل لي وليس لنورا ... أما التعليق رقم (43) فهو ليس لي أصلاً ومن يدقق بالاسم سوف يكتشف هذا الامر ... وأنا أرفضه نصاً ومضموناً ..... أما بالنسبة الى الاخ Slim ... فأنا أأسف لكلامك هذا الذي جاء في الرقم (44) ..لهذا ارفضه .. لسبب واحد وهو أنني عندما أدافع عن شخص ما لا انظر الى معتقده بالقدر الذي به أنظر الى شخصه .. وأنا هنا أعتبر نفسي الوحيد الذي تحاور وتناقش مع هذه الانسانة الى درجة أننا شتمنا بعض ولكن بعد فترة طويلة من النقاش أستطعنا أن نصل الى أرضيه مشتركة في نوع واسلوب الحوار وأحترام كل طرف للطرف الاخر ..وصدقاً اذا قلت لك يا عزيزي وأخي الحبيب Slim بأن هذه المخلوقة الخلوقة هي من أطيب وأأدب الناس هنا من أبناء عقيدتها لهذا أنا أدافع عنها وهي دائماً أيضا تدافع عني ، علماً بأننا لا نعرف بعض معرفة شخصية وحتى أن هناك عقيدة تفصلنا ولكن كل هذا لا يمنع بأن يكون حوارنا وتعاملنا مع الاخرين مؤدب وجميل ...وما دام الكلام الجميل والكلام القبيح يخرجان من الفم فلماذا لا نتسعمل الكلام الجميل أذن؟؟ .... فأذا كنت تريد أن تعرف حقيقتها جيداً فتحاور معها بكل أدب وأحترام وسوف تجد وتتأكد بأن كلامي هذا صحيح ... فلا تظلمها عزيزي وأخي الكريم بكلامك لأنها تستحق كل خير صدقني ... ودمت لي أخ فاضل كريم وأجمل تحية لك وشكراً لك ...

الى george
Slim -

يبدو انك لا تقرأ تعليقاتي نهائيا بل كل ما يهمك هو الدفاع عن نورا هذه (هذا لو ثبت انك انت جورج الذي كتب التعليقات المدافعة و ليس نورا نفسها) !! فلذا أعيد عليك ما كتبته و اتمنى ان تفهمه: خصامك و مصالحتك مع نورا لا تهمني سيدي و لا تعنيني. اخلاق نورا ايضا لا تعنيني و لا دخل لها في هذا الموضوع. حين نناقش افكارا يمكن لنا ان نبدأ حوارا هادئا منظبطا و محترما و لكن من نناقش مصائب و بلاوي فكرية من نوع بول البعير و ارضاع الكبير و حول الرضيع فحينها لا مجال لا للادب و لا للاخلاق بل يحب القضاء على هذه النوعية من الناس التي جعلتنا اضحوكة وسط العالم . انت مصر شديد الاصرار على الحديث عن اخلاق نورا و انا مصر على ان الامر ليس له اي علاقة مع ايلاف و علاقتك الشخصية و الخاصة مع نورا لا تلزمني او اي من القراء بأي شيء. تصور لو نورا تزوجت و انجبت ابناء و زرعت فيهم كل هذه الافكار الغبية و الجاهلة و المتخلفة فما مصير هؤلاء الاطفال ؟!! سوف تقضي عليهم و تنشء مجتمعا متخلفا جاهلا غبيا نعاني نحن منه و من مصائبه و بلاويه (و هذا ما يحصل الان عند الشعوب العربية من مصائب الاخوان و الدواعش و النصرة و غيرهم من ضحايا التربية الغبية و الافكار الجاهلة المتخلفة) هل سوف ينفع مجتمعنا طيبة نورا و ادبها و جمال قلبها ؟؟!! اخيرا...اخ جورج ، منذ بدأت تعليقاتي لم اذكر كلمة واحدة لا عن دينك و لا عن دينها و لا عن ديني... و لم اذكر اي كلمة عن الطائفية و انك تحترم دينها او العكس فهذا الموضوع غير قابل للطرح من الاساس فلا دينها يهمني و لا دينك ايضا فانا ما يهمني فقط هو افكاركما !! ارجوك جورج ان لا تترك مشاعرك الشخصية تؤثر في حكمك على افكار الناس !! فأنت خلطت الطبع و الاخلاق بالافكار و هذا خطأ كبير !! اخيرا و اخيرا: اذا كنت مغرما لهذه الدرجة بنورا و اخلاق نورا و طيبة نورا و ادب نورا...لماذا لا تتزوجها و تريحنا ؟؟!! مبروووك مقدما

الى الاخ الحبيب Slim
george -

يا أخي الحبيب الكريم الجميل سليم ... أنت تقول (يبدو انك لا تقرأ تعليقاتي نهائيا بل كل ما يهمك هو الدفاع عن نورا هذه) ... لو كنت لا أقرأ تعليقاتك يا عزيزي فكيف عرفت بهذا الامر؟؟ أما قولك (هذا لو ثبت انك انت جورج الذي كتب التعليقات المدافعة و ليس نورا نفسها) !!... نعم يا عزيزي انا من كتب التعليقات وليس الاخت نورا ... عزيزي سليم كل أنسان حر بما يتكلم وأنت بالطبع لك حرية الكلام وحرية النقد وحرية العقيدة التي تؤمن بها وأنا هنا لست لتعليمك أسلوب الكلام فأنت حر يا أخي الكريم واذا كان دفاعي عن أي شخص يؤذيك فأنا أعتذر لك .. أما قولك الذي أرفضه هو الكلام التالي (ارجوك جورج ان لا تترك مشاعرك الشخصية تؤثر في حكمك على افكار الناس !! فأنت خلطت الطبع و الاخلاق بالافكار و هذا خطأ كبير !! اخيرا و اخيرا: اذا كنت مغرما لهذه الدرجة بنورا و اخلاق نورا و طيبة نورا و ادب نورا...لماذا لا تتزوجها و تريحنا ؟؟!! مبروووك مقدما).... أعتقد بأن هذا الكلام فيه من الظلم أو الفهم الخاطيء الشيء الكثير... فأنا يا عزيزي حتى في معاملاتي الشخصية اليومية أحترم الجميع بغض النظر عن عقيدته، فمن خلال كلامك أستطعت أن أفهم بأنك من الاخوة أبناء الطائفة الشيعية ولي أيضاً في الاردن اصدقاء من الشيعية كما لي أصدقاء من السنة .. واحترم الجميع .. أما بالنسبة الى قولك (لماذا لا تتزوجها و تريحنا ؟؟!) أعتقد بأن كلامك هذا فيه نوع من الاستهزاء بنا ؟ فلو كل واحد أحترم الاخر زوجناه أياه لخربت الدنيا يا عزيزي ... وعلى كلٍ وعلشان أريحك فلو كانت من نفس عقيدتي لكنت تزوجتها فليس عندي مانع يا عزيزي ؟ ولكن اعتقد بأن هذا الامر صعب لأسباب عديدة ... وفي الختام أتمنى يا عزيزي بأن تخفف من طريقتك الحادة في الكلام فهذا أجمل لك وللجميع وشكرا لك

الى george
Slim -

يؤسفني أن أخيب ظنك...فأنا لست شيعيا

الى الاخ الحبيب Slim
george -

عزيزي الكريم سليم ..انا يا عزيزي لا يهمني طائفتك أو عقيدتك وأحترم جميع العقائد والطوائف ولكن ما دعاني لهذا الاستنتاج (الشيعي) هو قولك التالي الذي جاء في ردك رقم (47) عندما قلت الكلام التالي ( اخيرا...اخ جورج ، منذ بدأت تعليقاتي لم اذكر كلمة واحدة لا عن دينك و لا عن دينها و لا عن ديني... و لم اذكر اي كلمة عن الطائفية و انك تحترم دينها او العكس فهذا الموضوع غير قابل للطرح من الاساس فلا دينها يهمني و لا دينك ايضا فانا ما يهمني فقط هو افكاركما !!)... فمن هذا الكلام أستنتجت بأنك مختلف عني بالدين وعنها بالطائفة ... دمت في صحة وسعادة وشكرا عزيزي سليم

جورج
نورا -

شكرًا جورج ..لا عليك ..انا اصلا لم افهم لماذا كتبوا بأسمك وبأسم خوليو اقوال اخرى تناقض دفاعكم ..لان الاخ يظن اني كتبت بأسمكم ..لا اعرف يا جورج لماذا هو يفعل ذلك وانا ماذا فعلت له ولم اتفوه بكلمه تسئ له ..ربما لعلاقتي الجيده معكم ربما هذا السبب ..طيب انا أحب الجميع ماذا افعل واحترم الجميع ..طيب يتكلم عن التحضر والأخلاق وتربية الأجيال ..يا ترى من سيربي الجيل بطريقه صحيه ونظيفه المحب والطيب مع العلم ..ام الناقم والكاره مع العلم ...وعن اي أفكار يتكلم اصلا انا علمانيه في حياتي عموما ..ولا اعتقد بثقافة الامهات والجدات ابدا ..والإنسان يا جورج لماذا يذهب الى المدارس والجامعات ويتعلم الا ليتطور فكره ...والله يا جورج استغرب منه فعلا اول مره أواجه هكذا حاله ..تذكرت السيد اسعد فعلا ما اطيبك وأجملك يا أسعد ....ان يترك الانسان بصمه طيبه وخيره افضل من اي علم في الدنيا ثقافة الاخلاق هي عنوان الشخص والإنسان الحقيقي ..ومن يريد ان يغير الأفكار فليبسط علمه ويوضحه ونحن نقرأ أليست هذه طريقه في نشر العلم ..شكرًا جورج ومازلت لا افهم حقيقة هذا الشخص .

وجهة نظر
قارئ -

الله اختار اللغة العربية لكي يرسل القرءان ورسالة الاسلام لكل البشرية والعربية هي اللغة التي فيها اسرار ومعاني ومفاهيم لا توجد في باق اللغات والله خلق اللغة العربية قبل خلق الكون بملايين السنين وانزل بها القرءان على اساس ان المعاني والتعابير فيها تحافظ على نفس المعنى ولا تتغير مع الزمن مثل لغات الغرب التي مثلا تحولت من ذم الاثام والاعمال الغير اخلاقية الى لغة محايدة لا تستنكر هذه الافعال وتحول المعاني التي ترمز لها تلك الكلمات والمفردات,,في العربية صفات مثل النخوة والحمية والعرض والكرم وغيرها من الطباع العظيمة لا توجد في الغرب وحتى الكرم العربي لا يشبه الغربي بل ينظر الغرب لفعل الكرم باستغراب واندهاش؟العربية مشتقة من جذر وله اساس وعمق واغصان بينما لغات الغرب كل كلمة لا اشتقاق لها ولا فروع فكلمة مدرسة بالانكليزية لا علاقة لها بكلمة تدريس مثلا؟اللغة الفصحى اذا قرأها انسان بصوت جهوري سلس فهي تترك اثر جيد في النفس ,,العرب اعتنوا واعتزوا بلغتهم وكانوا يكتبو المعلقات بماء من ذهب ويعلقوها على حائط الكعبة تقديرا واحتراما لها بينما الغرب في ذلك الوقت كان مجموعة من المتوحشين وأكلي لحوم البشر

جورج
نورا -

جورج وهو ماذا يقصد ببول الابل ومن يعالج بهم الان هذا تراث قديم حيث لا أدويه ولا علاجات في الماضي هل يعقل ان تترك المستشفيات ويعالج بالبديل ....ورضاع الكبير الذي في كل مناسبه وانا اندد وأرفضه بكل الادله وانت تعرف ياجورج كن تناقشنا في هذا الموضوع المرفوض من قبلي تماماً ..وحول الرضيع هل سيترك العلاجات والأسباب وينظر الى السبب التراثي ..ما هذا يا جورج مازلت لم افهم حقيقته ..شكرًا جورج لمشاعري ..وهو نفسه يكتب باسم خوليو وباسمك ..ويقول انا ..جورج لا يهمني المهم انت فقط تستحق مني كل احترام ..وتعرف اني لا اكتب باسم إحد او امدح نفسي ..وانظر هو يغير الاسماء فهل هذا طبيعي وصحي من انسان يدعي العلم ..شكرًا جورج لمشاعرك الطيبه .

الى العزيزة نورا
george -

أشكرك يا عزيزتي نورا على كلامك .. في الحقيقة وانا أستغرب ايضاً لماذا كتبوا بل وتخفوا خلف أسم الاخ الحبيب خوليو وخلف أسمي لكي يشتمونك ؟ وما هي غايتهم من وراء هذا الفعل ؟؟ ولا أدري من أين أستنتجوا بأنكِ من كتب بأسمائنا ؟؟ بالفعل هو أمر غريب ؟.. أعتقد يا نورا بأن هناك أناس يتضايقون أذا رأوا بأن هناك أتفاق حاصل بين شخصين أو مجموعة أو أحترام متبادل يسود بين الناس ... طيب لماذا ريدون مني أن أتعامل معك بقسوة وانا بطبعي لا اتعامل مع الناس بقسوة حتى مع من يتسببون في أذيتي ... فكيف أذن يطلبون مني أن اتعامل بقسوة مع من أحب وأحترم ؟ ولماذا لا يحبون أن يروا أحتراماً متبادل بين شخصين مختلفين بالعقيدة ؟؟ فهل الاختلاف بالعقيدة يجب أن يصاحبه عداء وكراهية وشتائم ؟؟ بالطبع لا لهذا انا لا أكره احد بل العكس.. وحتى انني لا أكره الاخ رائد بل أكره تطاوله على شخص السيد المسيح فقط أما هو كانسان فهو صديقي وهذه حقيقة يا نورا ...وهنا يجب أن اكون صريح ..فمن يقرأ عن الديانة البوذية يا نورا يجد بأنها موجودة قبل المسيحية بقرون عديدة وهي ديانة بالطبع غير سماوية .فهل أستطعنا نحن المسيحيين أو أنتم المسلمين أو اليهود أن يقنعوا البوذيين بالمسيحية أو بالاسلام او باليهودية بالطبع لا والبوذية لا تزال قائمة الى اليوم ، فالهدف من كلامي هو ،أنه من الصعب على المسلم أن ينهي المسيحية والمسيحي من الصعب أن ينهي على الاسلام وكذلك الامر بالنسبة الى اليهودية .. ومن هنا يجب أن ننظر الى الشيء المشترك بين العقائد الثلاث أما الامور التي عليها خلاف فلو ناقشناها بأدب وأخلاق واحترام فقد نجد شيء جديد مشترك بين الاديان كان فيما سبق غير واضح او غير مفهوم لنا ؟؟ وهذا الامر ليس بمستحيل ... على كلٍ يا نورا مهما تكلموا ومهما شتموا فلن يغير هذا من أحترامي الشديد لكِ فلا تهتمي لشتائمهم يا عزيزتي نورا لأن الشتائم ، في الكثير من الاحيان تذهب مع هبوب الريح . وأنتي في نظري بريئة من كل تلك الشتائم ... أما بالنسبة الى الاخ الحبيب أسعد الذي أحترمته شديد الاحترام عندما تقبل كلامي الاخوي له بكل روح جميلة وتعامل به بكل سرعة وأنسانية فائقة فمني له اجمل تحية .. فلا تهتمي لكلامهم فبالرغم من الاختلاف العقائدي الذي بيننا يا نورا ألا انك دائما على الراسي ومحفوظة في عيوني ... دمتي لي طيبة وشكر لك ِ

الى العزيزة نورا
george -

أشكرك يا عزيزتي نورا على كلامك .. في الحقيقة وانا أستغرب ايضاً لماذا كتبوا بل وتخفوا خلف أسم الاخ الحبيب خوليو وخلف أسمي لكي يشتمونك ؟ وما هي غايتهم من وراء هذا الفعل ؟؟ ولا أدري من أين أستنتجوا بأنكِ من كتب بأسمائنا ؟؟ بالفعل هو أمر غريب ؟.. أعتقد يا نورا بأن هناك أناس يتضايقون أذا رأوا بأن هناك أتفاق حاصل بين شخصين أو مجموعة أو أحترام متبادل يسود بين الناس ... طيب لماذا ريدون مني أن أتعامل معك بقسوة وانا بطبعي لا اتعامل مع الناس بقسوة حتى مع من يتسببون في أذيتي ... فكيف أذن يطلبون مني أن اتعامل بقسوة مع من أحب وأحترم ؟ ولماذا لا يحبون أن يروا أحتراماً متبادل بين شخصين مختلفين بالعقيدة ؟؟ فهل الاختلاف بالعقيدة يجب أن يصاحبه عداء وكراهية وشتائم ؟؟ بالطبع لا لهذا انا لا أكره احد بل العكس.. وحتى انني لا أكره الاخ رائد بل أكره تطاوله على شخص السيد المسيح فقط أما هو كانسان فهو صديقي وهذه حقيقة يا نورا ...وهنا يجب أن اكون صريح ..فمن يقرأ عن الديانة البوذية يا نورا يجد بأنها موجودة قبل المسيحية بقرون عديدة وهي ديانة بالطبع غير سماوية .فهل أستطعنا نحن المسيحيين أو أنتم المسلمين أو اليهود أن يقنعوا البوذيين بالمسيحية أو بالاسلام او باليهودية بالطبع لا والبوذية لا تزال قائمة الى اليوم ، فالهدف من كلامي هو ،أنه من الصعب على المسلم أن ينهي المسيحية والمسيحي من الصعب أن ينهي على الاسلام وكذلك الامر بالنسبة الى اليهودية .. ومن هنا يجب أن ننظر الى الشيء المشترك بين العقائد الثلاث أما الامور التي عليها خلاف فلو ناقشناها بأدب وأخلاق واحترام فقد نجد شيء جديد مشترك بين الاديان كان فيما سبق غير واضح او غير مفهوم لنا ؟؟ وهذا الامر ليس بمستحيل ... على كلٍ يا نورا مهما تكلموا ومهما شتموا فلن يغير هذا من أحترامي الشديد لكِ فلا تهتمي لشتائمهم يا عزيزتي نورا لأن الشتائم ، في الكثير من الاحيان تذهب مع هبوب الريح . وأنتي في نظري بريئة من كل تلك الشتائم ... أما بالنسبة الى الاخ الحبيب أسعد الذي أحترمته شديد الاحترام عندما تقبل كلامي الاخوي له بكل روح جميلة وتعامل به بكل سرعة وأنسانية فائقة فمني له اجمل تحية .. فلا تهتمي لكلامهم فبالرغم من الاختلاف العقائدي الذي بيننا يا نورا ألا انك دائما على الراسي ومحفوظة في عيوني ... دمتي لي طيبة وشكر لك ِ

جئت متأخراً إلى الساحة
Almouhajer -

في البداية لابد من إبداء الرأي بالمقال. هو بنظري مقال للتسلية ولايدخل ضمن إطار المقالات البحثية التوثيقية. هو كما قلت مسلٍّ فقط ولكل لغة ميزاتها وسيئاتها. اللغة التي تثبت وجودها اليوم هي لغة العلم والبحث العلمي، لأنها تساهم في تقدم المجتمع الإنساني. أما مايتعلق بالجدال الساخن بين السيدة نورا والسيد Slim فيحضرني قول الشاعر العربي الفيلسوف : وإنما الأمم الأخلاق مابقيت *** فإن هُمُ ذهبت أخلاقهم ذهبوا . فليسمح لي المشارك العزيز Slim بالقول ، إننا نستطيع مناقشة الفكر بالكثير من الأدب والأخلاق، وستكون وجهة نظر الخلوق في حواره، أشد وقعاً وتأثيراً من وجهة نظر الطرف المعاكس. هذا السجال الحاد يتحمل مسؤليتها رئيس التحرير، وكأن لسان حاله يقول، لنساهم في توتير العلاقات بين الناس ! هل هذا بقصد ؟؟ ألله أعلم .

الى العزيزة نورا
george -

عزيزتي نورا .. أنتي تسألين (جورج وهو ماذا يقصد ببول الابل ومن يعالج بهم الان هذا تراث قديم حيث لا أدويه ولا علاجات في الماضي هل يعقل ان تترك المستشفيات ويعالج بالبديل....ورضاع الكبير )... بالطبع أنا غير مسؤول عن كلام الاخ سليم ..وقد كنا تكلمنا بهذه المواضيع سابقاً وعندما شعرت بأنك تضايقتي من هذه المواضيع وأحتراماً لمشاعرك التي تهمني توقفت ولم اعد اذكرها في احاديثي ..وأنا أعلم يا عزيزتي بأنك لم تكوني أنتي من علق بأسمي وبأسم الاخ خوليو ولم تمدحي نفسك لأنني أنا دائماً أمدحك أمام الجميع دون أن تمدحي أنتي نفسك ..كما تعلمين لهذا لا اجد داع بأن تدافعي عن نفسك يا نورا ..فأنتي تستحقين مني ومن جميع الاخوان هنا وبكافة اديانهم الاحترام لشخصك الكريم فلا تهتمي يا نورا وأنس الكلام السيء وتمسكي بالكلام الطيب فأنتي طيبة جدا يا نورا .... وشكراً

الأخ
نورا -

الاخ سليم لا يعلم انني من بلد مجتهد وسريع في تغيير نمط الحياه وسبق جميع الدول العربيه في طريقة استحداث العلم واعتماده على اللغه الاجنبيه في المدارس معنى الأجيال القادمة تتحدث اللغه بطلاقه وتستخدم التكنولوجيا بسلاسه .. والإدارة للمدارس أجنبيه فليطمئن الاخ ان أطفالنا الآن من عمر سبع سنوات وفوق جميعهم يتحدثون الإنجليش لأنهم يتعلمون تعليم أمريكي او بريطاني في كل المدارس هذا نهج الدراسه اليوم في بلدي واللغه العربيه على الرف ..حتى اني احيانا اسمع الأطفال يتكلمون مع بعضهم بالانجليزية ..فليفرح الاخ ويطمئن ولا يخاف على الجيل القادم ..وما زلت أقول اني لا افهم شخصيته سليم بالضبط لاني لست محلله نفسيه .....شكرًا المهاجر .

توضيح للمحترمة نورا
طوك -

تحية طيبة لك ولجميع الاخوة الذين شاركوا بآرائهم في هذا الموضوع وبعد...مادفعني لكتابة هذا التعليق وتوضيح موقفي هو ما قرأته لك يا نورا في موضوع عبد الله بدر اسكندر : (واركعوا مع الراكعين) بقولك للاخ جورج ((..تذكر ذاك الشخص في موضوع اللغة) كيف كان يهاجم ..ربما هو نفسه ..او اخوانك السابقين)) انتهى الاقتباس ... وهذا ما لا اقبله ابدا سيدتي الكريمة لأني صريح ولا أغير اسمي ولا أتخفى لكي اشتم وأنت خير من يعلم ذلك ؟ أنا فعلا كنت شديد القسوة معك في ما سبق حينما شعرت أنك تؤيدين ولو بشكل غير مباشر قساوة المدعو (رائد) مع بعض الاخوات المشاركات (وليس بسبب ارائك فكل انسان حر في مايعتقده) ولكن صدقيني عندما اكتشفت أنك طيبة القلب وتختلفين عنه بل وعن كل اخوانك في العقيدة فأنت الان تستحقين مني كل الاحترام والتقدير وارجو أن تتقبلي اعتذاري عن ما صدر من الاخ العزيز سليم من كلام جارح في حقك وثقي بأني لن أرضى لك الاهانة من احد تحياتي وسلامي الى الجميع دون استثناء وشكرا

الى الاخ الحبيب طوك
george -

ولك مني أطيب وأجمل التحية أخي الحبيب طوك على موقفك النبيل وقولك الجميل بحق الجميع وعلى وجه الخصوص بحق هذه الانسانة الطيبة اللطيفة نورا ..أما بالنسبة الى قولك التالي (أنا فعلا كنت شديد القسوة معك في ما سبق حينما شعرت أنك تؤيدين ولو بشكل غير مباشر قساوة المدعو (رائد) ...أنت هنا بالفعل وضعت يدك على الجرح لأنني اعتقد بأن سبب كراهية أو قساوية البعض على العزيزة نورا قد يعود سببها هو وقوفها بالكثير من الاحيان مع رائد مما جعل الاخرين يأخذون فكرة سيئة عنها بالرغم من انها قد تقف مع رائد في أراؤه عن طيبة ليس الا ... وهنا يجب أن لا نلومها لأننا نعرف رائد قبل أن نعرف نورا فرائد قديم هنا أما نورا فهي نسبياً جديدة وهي لا تعلم عن رائد الكثير من الامور وأنا حاولت أن اوصل لها هذه الفكرة الا انها كانت تفهم كلامي بغير أتجاه للأسف الشديد .. فرائد يا أخي الحبيب طوك هو من جماعة الاخوان المسلمين المصريين والاخوان لا يحبون المسلمين الاخرين فكيف سوف يحب نورا مثلاً .. أما عزيزتنا نورا فهي بكل تاكيد مختلفه تماماً عن رائد بامور كثيرة فهي مسلمة سنية خليجية من بلاد الامارات .ودولة الامارات لمن يعرفها فهي دولة منفتحة على العالم وأهلها كما يعلم الجميع هم طيبون والدليل طيب هذه الانسانة الجميلة نورا ..... أما أعتذارك لها يا عزيزي طوك فقد زاد من نسبة أحترامي لك الى 100% بعد ان كان 99% ...فشكراً لك اخ خلوق حبيب كريم متمنياً لك السعادة والتوفيق وتحقيق كامل المنى ..............................

نورا
Slim -

كالعادة نورا تكتب لتمدح نورا...نورا تعلق لتشكر نورا...نورا تشارك لتمسح الجوخ لنورا !! و خرجنا من طور تقديم الافكار لطور شكر و مدح الاشخاص لنفسهم و تحت اسماء مستعارة مختلفة !! ان الموضوع فعلا مقرف مقرف مقرف !!! هكذا هم العرب و هكذا هو حالهم المتخلف: عواطفهم تسبقهم و تحكمهم و تقودهم !!! يقدمون لنا نورا على انها مريم العذراء...فاطمة الزهراء.... Jeanne d''arc !!! تحاول نورا بجميع الاساليب مدح نفسها و تقديم نفسها على انها الطيبة الرائعة المتخلقة ...طب و انا مالي ؟؟!!!!! تقولين انك درست في مدارس متطورة و درست لغات مختلفة و غيرها من هذه الخرافات...و لكنك في الاخير تؤمنين ان الطفل الأحول هو نتيجة مباشرة المرأة في وقت الحيض و هذه هي حقيقتك الواضحة: جهل و تخلف و غباء !! و سوف اقولها لك مليون مرة و مرة رغما عنك و عن جوقتك و صبيانك اصحاب التعليقات المادحة !! افكارك الغبية المتخلفة مصييييييبة مصيبة و كارثة و لا شيء من طيبتك الوهمية او اخلاقك الخيالية سوف يغير من الأمر شيئا

Slim
نورا -

تصدق يا سليم احببت عنادك وتلفيقاتك ..المرأه احيانا يسلب عقلها الرجل القوي الشرير ...اما الرجل الضعيف تسخر منه ولا تعيره اهتمام ..ولا يرضي غرورها ..وانت بكبريائك أرضيت طموحي كأنثى .

Slim
نورا -

معقوله انا كتبت بأسماء المهاجر وجورج وخوليو والأخ طوك ....أضحكتني سليم ..شكرًا سليم ..

الى المجادل سليم
george -

دعيه يعتقد ما يريد يا نورا .. فنحن هنا لنسا في مسابقة تكذيب وتصديق فأذا كنت يا صديقي لا تصدق كلامي ..عمرك لا تصدقه ولا يهمني أصلاً بأن تصدقه ، فهل تريد مني أن أقبل يديك حتى تصدقه ؟؟ ... ف الكلام الطيب من طيب النفس يكون والشر يا عزيزي لا يخرج الا من مريض النفس)؟...... أتمنى من العزيزة نورا أن تبتعد عن هذا الموضوع ولا تعيره أي أهتمام لكي ينتهي ...وشكرا