أخبار

سيتبع حكومة إقليم كردستان في شمال العراق

البيشمركة تخرج أول فوج مسيحي للقتال ضد داعش

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أقامت قوات البيشمركة الكردية الخميس احتفالًا لتخريج أول فوج من المقاتلين المسيحيين في شمال العراق، مهمته القتال لاستعادة مناطق مسيحية سيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية وحمايتها من أي هجمات.

إيلاف - متابعة: سيتبع الفوج حكومة اقليم كردستان، التي تؤدي قواتها دورا رئيسا في القتال ضد التنظيم المتطرف، الذي يسيطر على مساحات واسعة من العراق، منذ هجوم كاسح شنه في حزيران/يونيو، وادى الى تهجير عشرات الآلاف، بينهم آلاف المسيحيين من محافظة نينوى، ومركزها مدينة الموصل.

وقام عناصر الفوج بأداء استعراض عسكري والقفز وسط حلقات مشتعلة، في حضور مسؤولين اكراد وآشوريين، في معسكر "نمور الحراسات" في منطقة فيشخابور في شمال غرب العراق، قرب الحدود مع سوريا.

وقال آمر المعسكر اللواء ابو بكر اسماعيل "شارك في هذه الدورة 600 من البيشمركة من اخواننا المسيحيين من سهل نينوى، وركزت على تدريبات بدنية ومحاضرات عسكرية والرمي والتدريب على الاسلحة الخفيفة". اضاف "جميع الذين شاركوا في الدورة هم متطوعون، جاؤوا للدفاع عن مناطقهم، لتحريرها من ايدي الدواعش (في اشارة الى عناصر التنظيم الذي يعرف باسم داعش) ثم حمايتها".

وكان هؤلاء من ضمن "قوات حراسات سهل نينوى"، التي تشكلت في العام 2004، بتمويل من حكومة كردستان، لحماية الكنائس في منطقة سهل نينوى. الا انه بعد سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية على هذه المناطق، تشتت هؤلاء، بعد نزوحهم الى اقليم كردستان، قبل ان يتم جمعهم مجددا.

ونزح نحو عشرة آلاف مسيحي من مناطقهم في مطلع آب/اغسطس عندما شن التنظيم الجهادي هجوما متجددا في شمال العراق، بعد اكثر من شهر من سيطرته على مناطق واسعة في حزيران/يونيو.

وعانى المسيحيون من التهجير بشكل واسع منذ الاجتياح الاميركي للعراق في العام 2003، الا انهم بقوا في منأى عن الحرب المذهبية بين السنة والشيعة التي جرت في البلاد بين 2006 و2008. ونادرًا ما حظي المسيحيون بتشكيلات عسكرية تابعة لهم. الا ان الكثير من المسيحيين باتوا راغبين في حمل السلاح للدفاع عن مناطقهم ضد التهديد الجهادي في الاشهر الاخيرة. وتتواجد بعض الفصائل المسيحية في شمال البلاد، الا انها غير تابعة لسيطرة القوات الكردية.

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رجال فعل وليسو فقط اقوال
مسعود -

وين اﻻخ كامل ميخا ؟ ارجع ودافع عن شعبك ؟ بس اللي بالخارج مايحرر ارضه باﻻقوال, وبعد تكول اﻻكراد مو زينين ؟

تحية الى 600 مقاتل اشوري
Kamel Mikha -

تحية الى المقاتليين الاشوريين واما القيادات لا اسمح لنفسي حتى ذكرهم ولكن اتحدى المعلقيين الاكراد واقول - الان هل بعد جبناء ام هولاء ملائكة السيد المسيح جاءوا من المريخ وتسمونهم مسحيين بعد ان انقرض الاشوريينكما تقولون وتلغون وتحرفون وتكذبون وها انتم تشهدون على ان حبل كذبكم قصير وبل كل اكاذيبكم -ستنكشف والفضائح رائتها ستقتلكم انتم قبل غيركم والعاقل يفتهم ؟؟؟؟؟؟؟نعم 600 اشوري رضوا حتى ان يكون فصيل حزبي تابع لمخابرات البرازااني ولكن تاج راسنا 600 مقاتتل اشوريهم مثال بسيطلانكم ستسمعون بالاف الاف- ومن الخارج قادمون وهم يتدربون ولو كان معنا امم متحدة او دولة لكنتم يا اعداء الاشوريين وخاصة في نينوى الاشورية وشمال العراق الاشوري لكنتم -تيقنتم انه اتى الزمن الذي يقول انقلب السحر على السحر وماذا فعلت ايديكم وتبت اياديكم كل من ساهم بايجاد داعش او مد اليد والتعاون معها والمهم نحن الاشوريين -مبدئنا وحكمتنا الان كالتاليلا تنتظر الوقت الى ان تكتمل جهوزيتك وتبدا باعادة حقك بل حول اللحظة رغم كل الصعوبات الى التوقيت االتي تريد ولن اتحدى فاقول ما كنتم تقولون عنهم منقرضون هاهم قادمون والاتي سيتعجب به الاصدقاء قبل الاعداء المعروفيين ولن نذكر بعد الان للان وقت الحسم وعودة الحق والديار والارض الاشورية لاصحابها قد دقت والف مليون تحية لكل مقاتل اشورينعم سنحرر ارضنا من كل الدواعش لان الاشوري الواحد بالف واكثر وليسمني متطرفا من يريد واقول المقاتلين اشوريين وهدفهم الارض الاشورية وليس هناك مقاتل مسيحي يا برازاني وعملائك من بعض القادة -وهم محكمون شعبيا بتهمة الخيانة واحساب الشعبي الثوري الاشوري القادم والى كل ابن حرام من العنصريين المتطرفيين الاكراد اقولهوللاء المقاتلين الاشوريين الابطال -يريدون ان يقاتلوا لاانهم اشوريين ولن يتركوا ارضهم حتى رضوا بتسليح عصابات البرازاني لعمل فتنة بين الاشوريين وتسميهم مسحيين ولكن كل شيئ مرتب مع المقاتلين والمهم السلاح والتدريب واما قيادات الخردة المسمين انفسهم مسحيين ومن اجل فتات من المحتل العنصري الكردي لهولاء نقول -العصر الاشوري المستمر ومنذ 6764 هاهو امامكم وتخافون حتى من الاسم تسموهم -مسحيين والكل يعلم -مسحية الشرق لم ولن يكون لهم ملشيات بل الاشوريين وهولاء اشوريين وان كان البرازاني رجلا او الاحزاب الكردية فلتسمح برفع العلم الاشوري او يقبلوا ان تكون ا

كامل وساكو وينكم اليوم
كاوا -

وينكم يا الاشوريين امثال ساكو وميخا الذين تتهمون الاكراد يشتى انواع العنصرية انطرو بعينكم واسمعو ب اذانيكم هذه ايلاف وليس موقع كوردي

ساكو الحالم
.................... -

ساكو تخبط في تعليقه فلا عرفنا بدايتها من نهايتها على قول أهل بغداد شنو السالفة يا ساكو؟ أوكي الان ٦٠٠ مسيحي مدربون على الارض وبد تدربوا على أيدي قوات البشمركة ونحن نهنئهم على ذلك بس على الأقل هولاء مستعدون للقتال بس انت جالس امام شاشة الكومبيوتر تسب وتلعن لو بك خير تعال واحمل السلاح وحارب بدل الكلام الفاضي

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

haaaaaaaaa lol I thought they are not fighters they are loveeeers haaaaaaaaaaa lol seriously what a hot mess go figure All of these people have one common thing with ISIS they are all ISIS

الحقيقة تقال
هيوا -

لم اقابل في حياتي اشوري او كلداني تكلم بخير عن الكرد، جميع من قابلتهم يكرهون الكرد بشكل غير طبيعي ويسبون ويشتمون الكرد، علما ان الكرد هم الشعب الوحيد في المنطقة اللذي تعايش مع الاشوريين والكلدان وغيرهم من المسيحيين بسلام وامان، بل ودافع عنهم.

دعاية مجانية
جابر -

لا أصدق الخبر هو مجرد تغطية من الكورد للأشوريين لرفع سمعة فقط

مسیحیین
اهریمان -

هم مسیحیین کلدان اسوریین رفعوا السلاح مع اخوتهم البیشمرکە لردع مجرمی داعش ،وهم لایهمهم من یکتب باسمائهم ویبیع الوطنیات والبطولە من امریکا الذی یسبە لیل نهار لکنە یسکن فیها منذ عشرات السنین ،کردستان فتحت حضنها للکل ودافعت عنهم والیوم یساعد المسیحیین الکلدان والسریان عن وطنهم کردستان.

الشهادة في الوجوه
برجس شويش -

لو نفحص بدقة وجوه هؤلاء المسيحين الابطال الحقيقين لن ترى لا وجه كامل ميخا ولا كل الاشورين المتطرفين ابطال الكلام والصياح, هؤلاء هم من يؤمنون بقضية شعبهم ويؤمنون بان نضالهم هو ايضا جزء من نضال كل شعب كوردستان ضد التطرف والارهابين والعنصرين فكوردستان الحرة هي للجميع للكورد والكلدان والاشورين والسريان والارمن والعرب والتركمان وغيرهم. فليتكلم الرفاق الاشورين كما يشاؤون ولكن الذين سيغيرون الواقع هم هؤلاء المسيحين الابطال. تحية لهم وللبشمركة الابطال ولقيادة كوردستان وشعب كوردستان.

لمن لم يفهم ما قلت
Kamel Mikha -

اولا انا في ال 62 من عمري -ويا ويحك بمن تتحارش ويكفي على الاقل اني فضحتكم بمدافعي في الكتابة والتحدي وفتحت بابا هو كالمدفع والرشاش ولكن ستجدوني في العراق وبغداد ونينوى وسيحررها العراقيين كل العراقيين وحتى ان تلاعب البرازاني وغيره المهم ستحرر والاشوريين سيشاركون وسيكونوا بالاساس في سهل نينوى ولن يدخلها المهزمون -البشمركة مهما تلاعبتم والان مرة اخرى انا عدت قبل 3 سنوات -الى الغربة والتي كانت اولها عام 1979 وذلك لاحظر مع اهلي الاشوريين فيي الخارج لمرحلة جديدة وهي المقاومةالاشورية في كل اشكالها ومن الخارج عملنا لتاسيس جيش الدفاع الاشوريالمستقل اي جيش ومشروع قومي اشوري باهداف قومية اشورية حدها الادنى اقليم اشور الفدرالي في المثلث الاشوري ضمن العراق الواحد نعم في المثلث الاشوري في ارض اشور المحتلة -في شمال العراق الاشوري وللعلم كنا ومازلنا وسنثبت ان اشوري الخارج هم عمدة العمل الاشوري المستقل بعد ان استطاع البرازاني من تدجين ما يسمى القيادات المسحية- وتسميتها مسيحة وقضيتنا اشورية مرتبطة بالارض الاشورية وجاءت داعش بالتنسيق مع البرازاني وكلنا يعرف التفاصيل وكيف-انهزمت عصاببات البيشمركة البرازانية الجبانة وكانت تعتبر حتى بعض مناطقنا الباقية مناطق متنازع عليها ولكن انهزمت كالفيران الخائفة من داعش خوفا وهزيمة والعاب اكروباتيك سياسية لنا وثائق كما اخواننا اليزيديين ولهذا قرر ابناء شعبنا الاشوري وخاصة في سهل نينوى ومن كل الكنائس البقاء وحمل السلاح والتدريب-لاننا سنقطع رجل اي بيشمركة يدخل اراضيينا بعد الان الى ان نكمل تحرير المثلث الاشوري وبكل الطرق نعم هناك قيادات مدجنة تابعة للبرازاني وقبلت التسمية المسحية ولكن المقاتلين في دواخلهم هدف واحد وهو انهم اشوريين ولهم ارض لن يحميها غيرهم ولكن لسنا عملاء فلهذا الامكانات محدودة -في السلاح ولكن ما يسمى جماعة البرازاني تسرق 17 بالمئة من خزينة العراق غير السرقات الاخرى وبما ان المشروع الكردي اسرائيلي فالدعم لههم والمهم بدات تتوضح اللعلقين الاكراد اننا لا ننهزم -وسنحمل السلاح رغم كل الظروف -واقتنع شعبنا الاشوري بكل كنائسه ان الاكراد وجماعة البرازاني غدرايين وداعشيين في المسلك والاهداف ويريدون كل ارضنا الاشورية ويريدون ان يضحكوا على شعبنا من خلال ما يسمى -يسمى نفسه قائد مسيحي في الارض الاشورية واما بعد الان انا اثمن دور 600 شاب اشوري

من اجل تحرير سهلنا
كمال كمولي -

لنترك حقد التاريخ جانبا بين الاشوريين والاكراد فالتاريخ لن يعيد الامبراطورية الاشورية مرة اخرى ولن يحل مأسي شعبنا اذن لنتحد لمحاربة الحاقدين الحقيقيين على الانسانية الذين في غمرة عين وجبن السلطات استطاعوا ان يدمروا قرانا وسهلنا في نينوى ولنتحد من اجل حماية سهلنا بعد التحرير ومطالبة المجتمع الدولي بحماية دولية ضمن منطقة امنة ومطالبة البرلمان العراقي بمحافظة جديدة في سهل نينوى هكذا يكون العمل المنظم وليس كلمات الحقد بين الكردي الفلاني والاشوري الاخر

مجرد رأي
أبو شهاب -

من طباع بعض الآشوريين أنهم يعجبهم أن يسبوا وأن يذبحوا من قبل العرب السنة أکثر من أن يعيشوا في أمان وإحترام تحت حکم الکرد، شنو السبب؟ السبب أنهم حاقدين جدا وهم الخاسرون

The Art of Commenting
Iraqi Assyrian -

I am glad that the Assyrians and the Peshmerga are working together and cooperating. I wish them both success. As to commenting on the event, insulting people will not yield positive results. Learn to make your point in an objective and civilized manner. Believe me, you will receive more supporters to your view that way. Confrontation should be the last resort because it seldom produces positive results. Good manners are important even when you are making a simple comment. My regards to all.

الى كامل ميخا
متابع كوردي -

انصحك يا كامل ميخا ان تأخذ دوشا باردا لعله يطفئ نار حقدك الاسود على الكورد وترتاح قليلا.وتتخلص من انفعالاتك الغبية التي تتورط فيها باستمرار.لااستطيع ان اناقش شخصا لا يوجد عنده شيء غير الحقد الاعمى .يا كامل (؟!!) سنوات العمر ليست شرطا في الحالة العصبية التي تعاني منها. فهناك متعصبون فوق 60 من العمر وتحته ايضا.اتمنى لك الشفاء قريبا مما تعاني منه.

السيد ميخا المحترم
Balalok -

انا ككوردي من السليمانية، أحب وعندي أصدقاء من القومية الاثورية ولم اسمع يوما ما بأنهم مظتهدين من قبل الكورد . لعلمك اخوانك اليزيدين هم ايضا من القومية الكوردية، ولكن ديانتهم ليس الاسلام. أنا لاأعرف سبب حقدك تجاه الكورد، لكن من الأفضل ان تبقى في حوار مع الكورد وتناقش.

ألمسيحية وكردستان ألعراق
عنان بيداويد -

كردستان ألعراق هو من ألأقاليم ألقليلة في ألشرق ألأوسط ألتي أحتفظ فيها ألمسيحيون بكياناتهم وبلداتهم وقراهم، كان وسيظل ملاذهم الآمن كما هو ألآن ، وألأدلة على ذلك كثيرة لاتقبل ألجدل فواقع ألقرى ألمسيحية ألكثيرة وألمتناثرة هناك هو ألحكم ألفيصل والدليل ألأوضح .وما حدث من إضطهاد مبرمج ضد ألمسيحيين هناك أبان ألحرب ألعالمية ألأولى فقد كان يندرج تحت ألحملة ألتي قادتها ألدولة ألعثمانية ضد كل مسيحيي ألمنطقة أنذاك ، وإن إشترك فيها بعض ألكرد وكما حدث فعلا فقد كانن ألتطرف ألديني هو ألدافع وألمسير ، وكان كثير من ألكرد ألذين إشتركوا في تلك ألحملات ينضوون تحت ألوية ألفرق ألحميدية وألتي هي في واقعها ميليشيات عثمانية دينية متطرفة وألتي كانت هي ألبطلة في ألكثير من تلك ألمجازر ، لكن لن ينسى مسيحيوا كردستان ألمواقف ألشهمة لكثير من أغوات ألأكراد وأهالي ألمنطقة من جيرانهم في الدفاع عنهم وحمايتهم وهم عزل ..أما ألآن فلايضير مسيحيي ألعراق وألذين ينحدر معظمهم أصلا من مناطق كردستان ألعراق أو كردستان ألكبرى ، لايضيرهم ولايضير علاقاتهم بإخوتهم في ألمواطنة حملات ألحقد وألتشويه ألتي يزمر لها ويطبل بعض من ألذين تعارضت مصالحهم أو تسيرهم آيديولوجيات ما آمنت بهم يوما ولا بكردستان ، وهم كثر ..لكن تبقى ألأغلبة ألكبيرة ألصامتة من مسيحيي كردستان وفية لوطنها مخلصة له عاملة بصمت ونكران ذات لبناء هذا ألوطن ألناشئ مشتركة فيه مع إخوتها في ألمواطنة من ألكرد وألأقليات ألكردستانية ألأخرى ..

مسكين ساكو
سمكو البطل -

الشتيمة وعدم الخلاق والاكاذيب والحقد وتقليد الدونكيشوط لادخل لها بالعلم والمعرفة ياسيد ساكو, الاتخجل من نفسك وانت بهذا بالعمر وتتكلم كلام بذيئ عن شعب يحمي عرضك وشرفك طبعا لو هذا يهمك, انت تتخبص في الكلام تارتا تنادي بوحدة العراق وتارتا تريد تقطيع العراق لإنشاء دولة أشورية , تارتا تقول ان البرزاني جلب داعش وتارتا تقول الجبناء البشمركة هربو من داعش,تحيي مقاتلين المسيحيين ومن ناحيا ثانية تشتم قادتهم وتخونهم وهلما جرى,الآن اصبحت احن عليك ياسيد ساكو كم تعذبت في حياتك بسبب حقدك كان الله في عون عائلتك على تحملهم لحقدك الاعمى مع العلم امثالك كثيرين من الاشوريين ولاكنكم محظوظين لان عدوكم الوهمي يملكون الاخلاق ولايعضون الايادي التي تمدد لهم مثلكم كما تفعلون.

سفرة
كوردي -

في الصورة تبين هؤلاء في سفرة السياحية على حساب شعب الكوردي ..

دفاع عن النفس فقط
ابو الرجالة -

من حق المسيحي ان يدافع عن اسرتة وابنتة وزوجتة واولادة من القتل والذبح لا ان يعتدي وشكرا لله قضيتهم عادلة مرة اخري شكرا لاكراد ونصلي لكي ينالوا الحق في دولتهم عالميا فهي امر واقع ولا يوجد الا التوقيع ليس الا انا مسيحي واحب الاكرا د جدا واعرف ناس كثيرين منهم واغلبهم ترك الاسلام الي غيررجعة من ايام صدام ها هم انقذوا العراق من داعش اتسائل ما الذي سينالونة الا جزاء سنمار كالعاد ة واناشد الاتراك العودة لعقيدتهم وللمسيح فهو من احبهم وفداهم بينما المسلمين قتلوهم واذلوهم

الوقيعة
ابو الرجالة -

الوقيعة بين الاكراد والمسيحيين يقوم بها متطرفين ارهابيين دواعش وليس مسيحيين ابدا مهما زوروا الاسماء

يارقم 10
منذر -

ستموت قبل ان ترى حلمك واوهامك تتحقق وانا اول من يعارض تفتيت العراق لدويلات صغيرة وبالأخص انتم ممن تدعون أنكم اصحاب الارض الاصليين