أخبار

جفاف مستمرّ ومياه جوفية احتياطية في تناقص

الماء في ولاية كاليفورنيا سينفذُ خلال عام واحد!

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تقول وكالة (ناسا) الأميركية إنّ مخزون الماء الموجود في ولاية كاليفورنيا لن يكفي الولاية سوى لعام واحد فقط، نظراً لاستمرار حالة الجفاف بها، وكذلك لنفاذ المياه الجوفية الاحتياطية.

أشرف أبوجلالة من القاهرة: حذر أحد العلماء بوكالة بحوث الفضاء الأميركية "ناسا" من أن الماء سينفذ في ولاية كاليفورنيا الأميركية خلال 12 شهراً من الآن.

وأضاف هذا العالِم، ويدعى جاي فاميغليتي، وهو واحد من العلماء البارزين في بحوث الماء بمختبر Jet Propulsion التابع لوكالة ناسا، أن مخزون الماء الموجود هناك لن يكفي الولاية سوى لعام واحد فقط نظراً لاستمرار حالة الجفاف بها وكذلك لنفاذ المياه الجوفية الاحتياطية.

وأوردت صحيفة لوس أنغلوس تايمز الأميركية بهذا الخصوص عن جاي قوله إن ذلك الجفاف يعني أن المخزون الإجمالي للمياه في كاليفورنيا، والذي يتراجع منذ العام 2002، يتم استنزافه نتيجة الحاجة لاستخدام الموارد المائية في أغراض الزراعة.

ولفتت الصحيفة أيضاً إلى أن الولاية تفقد منذ العام 2011 حوالي 12 مليون قدم فدان من المياه كل عام، وأن إجمالي كمية المياه هناك متمثلة في الثلوج، الأنهار، المياه الجوفية والمخزون وصل لقدر أقل من المعتاد بـ 34 مليون قدم فدان عام 2014.

ودعا جاي في هذا السياق إلى ضرورة البدء على الفور في تعميم التدابير التي تعني بتقنين استخدام المياه، والتي يتم تطبيقها في الجنوب، وذلك في كافة أرجاء الولاية.

ورغم إعلان حاكم الولاية، جيري براون، عن حالة الطوارئ بشأن موجة الجفاف هناك مطلع العام الماضي، فإن سكان الولاية لم يرشدوا استخدامهم للمياه سوى بنسبة قدرها 9 % بدلاً من النسبة التي كانت تأملها السلطات هناك وهي حوالي 20 %.

وبعيداً عن استهلاك السكان، فإن استخدام المياه الجوفية في أغراض الزراعة بالوادي الأوسط يتسبب في غرق الأرض مسافة تقدر بحوالي قدم في السنة الواحدة.

وشددت لوس أنغلوس تايمز في هذا الإطار على أن موجة الجفاف التي تشهدها الآن الولايات الغربية في البلاد، والتي تدخل عامها الرابع على التوالي، هي الأسوأ في تاريخ أميركا الحديث.

كما حذر علماء من ناسا، جامعة كورنيل، وجامعة كولومبيا، في بحث صدر الشهر الماضي، من احتمال قدوم موجات جفاف أسوأ من ذلك.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الماء سينفذ!!
عصام الرويح -

تحياتي للجميع..يرجى تصحيح الخطأ التالي:الماء سينفذ.سينفذ الى اين؟الصحيح: الماء سينفد..تبديل حرف الذال بحرف الدال فيتحقق المعنى المطلوب وهو الانتهاءراجياً التوفيق للجميع

لا توجد
محمد السعدون -

لا توجد في العربية كلمة نفد .. سينفد أي التفعيلات المعروفة !!!! ( النفود تعني التلال الصحراوية القليلة الارتفاع ) .النفاذ في العربية تعني النفوذ من خلال الشيء وكذلك تعني كلمة النفاذ الانتهاء وحسب الجملة المستخدمة فيها الكلمة . الكثير يلتبس عليهم كتابة الكلمة بين النطق والاملاء الصحيح وذلك بسبب ضعف التعليم المدرسي.

الاخ الكريم محمد السعدون
عصام الرويح -

يقول الباري عز و جل "قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل ان تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مددا"ارجو منك التحوط قبل التهجم اثابك اللهعلمت شيئا وغابت عنك اشيييييياااااااءوقل ربي زدني علمابالتوفيق للجميع

نموذج عربي
قارئ -

تعليقات ألأخوة في ألأرقام 1 و 2 هي نموذج للفكر ألعربي في أنصع صوره .. ألماء ينفذ وألناس مهددة بالعطش ونحن في خصام حول إن كان ألحرف ذال أم دال ..وهكذا تعالج مشاكلنا عادة ..

الى الاخ الكريم قاريء
عصام الرويح -

من بعد التحية..وافضل ان ابدأ بالدعاء لي ولك ولجميع المسلمين في بقاع الارض بأن يرحمنا الله تعالى برحمته ويعفو عنا..اخي الكريم كانت مداخلتي مساهمة متواضعة لتصحيح خطأ شائع لا أكثر ولا أقل..والاخ الكريم محمد السعدون رغم انه جانب الصواب في رده الا انه ساهم في الموضوع ذاته ومن ثم انحرف فاتهمنا بضعف التعليم الخ..ولكن انت بماذا ساهمت؟! اسقطت علينا ما لا تستطيع الاجابة عليه..وعجبي من تعجبك اكبر لانك تنازلت وتعطفت علينا بوقتك الثمين فقرأت موضوعاً عن الماء في كاليفورنيا!!!واضح جداً ان همومك كبيرة وصبرك بدأ ينفد بالدال لان سكان كاليفورنيا سيموتون من العطش!!!!