أخبار

فرنسا تؤكد مقتل اثنين من رعاياها واليابان ثلاثة

العالم يتوحد في إدانة هجوم تونس "الإرهابي"

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

من واشنطن إلى الرياض مرورًا بباريس وبروكسل، توالت الإدانات للهجوم "الإرهابي"، الذي نفذه مسلحان تونسيان في متحف باردو في تونس الأربعاء، وأسفر عن مقتل 19 شخصًا، بينهم 17 سائحًا أجنبيًا، وجرح 44 آخرين. في وقت أعلنت فرنسا رسميًا عن مقتل اثنين من رعاياها في الاعتداء وإصابة سبعة آخرين بجروح.

إيلاف - متابعة: دان وزير الخارجية جون كيري في بيان "بأكبر درجات الحزم، الهجوم الارهابي الدامي"، مشيدًا بـ"الرد السريع للسلطات التونسية على العنف المجاني"، ومؤكدًا أن "الولايات المتحدة مستمرة في دعمها الحكومة التونسية في جهودها للتقدم بتونس (على درب) الامن والازدهار والديمقراطية".

لتعاون أوسع
أما الامين العام للامم المتحدة بان كي مون فدان "بأشد العبارات" الهجوم "المؤسف"، معربًا عن "تضامنه مع الشعب التونسي والسلطات التونسية". وقال فرحان حق المتحدث المساعد للامم المتحدة إن بان "يدين بأشد العبارات هذا الهجوم" ويوجه "اصدق تعازيه الى اسر ضحايا هذا العمل المؤسف". واضاف أن الامين العام "يعبر ايضًا عن تضامنه مع الشعب التونسي والسلطات التونسية". كذلك الامين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ دان في بيان "بأشد عبارات الادانة" الهجوم، مؤكدًا أن "حلف شمال الاطلسي سيواصل العمل مع تونس وشركائه في اطار حوار المتوسط لمكافحة الارهاب".

في المقابل، اعتبرت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني ان "المنظمات الارهابية تستهدف مرة جديدة دول منطقة المتوسط وشعوبها"، مؤكدة أن "هذا الامر يزيدنا عزمًا على التعاون بشكل اوثق مع شركائنا للتصدي للتهديد الارهابي". واضافت أن الاتحاد الاوروبي "مصمم" على العمل من اجل أن "يستفيد من الانتقال الديموقراطي والاصلاحات الاقتصادية&جميع التونسيين، بدءًا بالشبان منهم". من جهته قال رئيس مجلس اوروبا دونالد تاسك إن "الاتحاد الاوروبي يدعم تونس في التزامها من اجل السلام والديموقراطية (...) لن نسمح لمثل هكذا همجية بأن ترهبنا".

مجلس الأمن: لمحاسبة المرتكبين
دان مجلس الامن الدولي بالاجماع "الهجوم الارهابي"، الذي نفذه مسلحان تونسيان في متحف باردو . وقالت الدول الـ15 في المجلس في بيان صدر بالاجماع انها "تقدم أحر التعازي الى عائلات ضحايا هذا العمل الشنيع والى الحكومة التونسية وبقية الحكومات التي قتل رعايا لها في هذا الاعتداء". وشدد المجلس على ضرورة تقديم "منفذي هذه الاعمال الارهابية التي لا توصف، ومموليها" الى العدالة، مطالبًا "جميع الدول بالتعاون الحثيث" مع السلطات التونسية لفتح تحقيق لهذه الغاية.

فرنسا تنعى مواطنين
الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، الذي قتل في "الاعتداء الرهيب" اثنان من مواطنيه واصيب سبعة آخرون، "اتصل فورًا بالرئيس التونسي (الباجي قائد السبسي) ليعبّر له عن تضامن فرنسا معه شخصيًا ومع الشعب التونسي في هذه اللحظة الاليمة". كما قال رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس من جهته في تغريدة على تويتر "ألم هائل. الهمجية لن تنتصر. مع التونسيين يجب على العالم أن يقول لا لرعب الارهاب الاسلامي".

واعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أن فرنسيين قتلا واصيب سبعة آخرون بجروح في الهجوم المسلح الذي استهدف الاربعاء متحف باردو في تونس. وقال قصر الاليزيه في بيان إن "رئيس الجمهورية تلقى بحزن نبأ وفاة اثنين من مواطنينا في الاعتداء الرهيب الذي وقع اليوم في متحف باردو في تونس. لقد اصيب سبعة فرنسيين بجروح، أحدهم لا يزال في حالة خطرة". وقدم هولاند "تعازيه الحارة" الى عائلات الضحايا، مجددًا التأكيد على "تضامنه مع تونس".

اليابان تخسر 3 من رعاياها
هذا وأكدت اليابان الخميس أن ثلاثة على الاقل من رعاياها قتلوا واصيب ثلاثة آخرون بجروح في الهجوم المسلح الذي استهدف الاربعاء متحف باردو في تونس العاصمة. وقال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي "في الوقت الراهن نؤكد مقتل ثلاثة يابانيين واصابة ثلاثة بجروح"، مقدمًا تعازيه لعائلات الضحايا.

وقال وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا في وقت سابق "لقد سمعنا ايضًا ان الحصيلة اكبر، وبالتالي فإننا نواصل عمليات التحقق". وإحدى الجريحات اليابانيات تدعى نوريكو يوكي (35 عامًا) وقد اصيبت مع والدتها بينما كانتا تزوران متحف باردو. وبثت شبكة التلفزيون اليابانية العامة "ان اتش كي" مقابلة مع الجريحة، قالت فيها "كنت أجلس القرفصاء، واضعة يدي فوق رأسي، ولكن مع هذا فقد اصبت في اذني ويدي ورقبتي".

واضافت: "والدتي نقلت الى مستشفى آخر. لقد اصيبت في رقبتها. لم تكن قادرة على التحرك وحدها حين وصلت الشرطة". وردًا على الهجوم، تعهد رئيس الوزراء الياباني مكافحة الارهاب. وقال: "لا يمكننا القبول بمثل هذا العمل الدنيء، وسنستمر في محاربة الإرهاب بالتعاون مع المجتمع الدولي".

أما ايطاليا التي قتل ثلاثة من مواطنيها في الهجوم، فأكدت على لسان رئيس حكومتها ماتيو رينزي أن "هجومًا يستهدف ضرب المؤسسات الديموقراطية والثقافة والاعتدال التي تميز الحكومة التونسية انما هو بصورة ما هجوم على كل واحد منا". أيضًا كولومبيا التي قتل اثنان من رعاياها في الهجوم، اعربت في بيان اصدرته وزارة الخارجية عن "ادانتها القاطعة للاعمال الارهابية".

إضرار بالسياحة
عربيًا، دانت المملكة العربية السعودية "بشدة الهجوم الإرهابي المسلح"، معتبرة انه "يؤكد مجدداً بأن هذه الآفة الخطيرة تتطلب تعاوناً دولياً وثيقاً لمحاربته وتخليص المجتمع الدولي من شروره، وأن الإرهاب لا دين له"، ومؤكدة "وقوفها إلى جانب أشقائها في الجمهورية التونسية حكومة وشعباً".

كما استنكرت المملكة المغربية من جهتها "الاعتداء الإرهابي الغادر"، مؤكدة استنكارها "بأشد العبارات هذا العمل الإرهابي المقيت الذي يريد النيل من النموذج الديمقراطي التونسي والمساس باقتصاد تونس عبر الإضرار بقطاع السياحة"، مجددة "مرة أخرى تضامنها التام ووقوفها الكامل مع الجمهورية التونسية الشقيقة".

وأخيرًا الجزائر بدورها دانت "الهجوم الارهابي الجبان (..) والعمل الاجرامي البشع"، مؤكدة "تضامنها الكامل واللامشروط مع تونس رئيسًا وحكومة وشعبًا أمام هذه العملية اليائسة التي لن تبلغ بأي حال من الأحوال الهدف الذي يريده لها منفذوه وعرابوهم في زعزعة أمن واستقرار تونس"، ومعربة "اليوم أكثر من أي وقت مضى عن استعدادها لمواصلة دعمها لجهود السلطات التونسية لمجابهة كافة التحديات بما في ذلك التحديات الأمنية وفي مقدمتها القضاء على آفة الإرهاب".
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الإرهاب لا دين له
المبروك/تكساس -

الإرهاب أعمى و لا دين له...قاتل الله الإرهاب و الإرهابيين و لعنهم الله إلى يوم الدين...المفروض هو التعريف عبر وسائل الإعلام بعائلات الوحوش الذين إرتكبوا هذه الجريمة الشنيعة حتى يتعرف عليهم كل المجتمع التونسي و ينبذهم، لفشلهم الذريع في تربية أبناءهم التربية السليمة و تلقينهم أصول الوطنية الشريفة و مبادئ الإسلام الحقيقي المتسامحة و تذكيرهم بواجباتنا ، كعرب و مسلمين، تجاه ضيوفنا و من يزور بلادنا من الغرباء...و هكذا يكون درسا لا ينسى لكل من تسول له نفسه تشويه سمعة بلادنا و أهلها الطيبين...حسبنا الله و نعم الوكيل و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم!

اكيد شيعة صفويين
فد واحد -

واكيد ايران لديها اطماع في تونس ونيجيريا لاقامة الامبراطورية الفارسية في افريقيا . يا لتفاهة عقول العرب

يشجب ويندد وو الخ
ابو الرجالة -

كفاية ؟ علي اي حال افتكروا كلامي كويس اذا هزمت داعش سيحاول الارهاب والتطرف اخذ اسلوب اخر وهو اسلوب تخابث وتقية سياسية الي ان يشتد عودة وتعود الخلافة مرة اخري بصورة اشد ضراوة وعداوة

داعش
George -

انتظر ردود ثوار الربيع الداعشي باتهام ايران الشيعه الفرس و حزب الله .....الهبل العربي عنده لباب افكاره بين رجليه اما يفكر بجهاد النكاح بحياته او بالحور بعد مماته