أخبار

الخطوة السعودية الحاسمة تفاجىء صنّاع القرار في العالم

عاصفة الحزم... روح العمل العربي المشترك تتنفس

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

رأت مصادر دبلوماسية أن التحرك السعودي السريع بالبدء في عملية (عاصفة الحزم) في اليمن، يشكل خطوة مهمة نحو تشكيل قوة ردع عربية لحماية الأمن القومي العربي، وهو الموضوع الأبرز على أجندة القمة التي ستعقد في شرم الشيخ يوم 28 الجاري.

نصر المجالي: قالت مصادر دبلوماسية إن القرار السعودي بالتدخل عسكرياً في اليمن لردع جماعة الحوثي المتمردة والحفاظ على الشرعية، وحشد عشر دول للمشاركة في العمليات، يعيد إلى الواجهة إحياء العمل العربي المشترك من بوابات عسكرية ودفاعية لمواجهة الأزمات الساخنة في بلدان كليبيا وسوريا والعراق وأية مناطق أخرى معرضة للخطر من جماعات إرهابية أو دول في الجوار لها طموحاتها كإيران.

وفوجىء صناع القرار في العالم بسرعة التحرك السعودي العسكري على أرض الواقع وحشد هذا الحجم من المشاركة العربية، وهو أمر غير مسبوق في زمن قياسي لم يماثله في التاريخ القريب إلا حشد (عاصفة الصحراء) لتحرير الكويت العام 1991.

مشاورات

وكانت مشاورات عربية كثيفة قادتها الرياض، سبقت القرار السعودي ببدء عمليات (عاصفة الحزم)، حيث كانت العاصمة السعودية وجهة العديد من الزعماء العرب في الأسبوعين الأخيرين، تزامناً مع رسائل سعودية في كل الاتجاهات بأن الرياض لن تسمح لاختراق أمنها القومي من اليمن، أو من أية بقعة صراع أخرى في الجوار.

ورأت المصادر الدبلوماسية، في حديثها أمام "إيلاف"، أن التحرك السعودي العسكري السريع في اليمن سيكون عاملاً مفصليًا مهماً لدعم الاقتراح المصري بتشكيل قوة عربية مشتركة لحماية الأمن القومي، وهو جاء خطوة استباقية استراتيجية مهمة ذات فاعلية عالية حطمت طموح جماعة الحوثي وحليفها علي عبدالله صالح بالسيطرة على عدن (العاصمة الموقتة) قبل القمة العربية لاستباق أي محاولة متوقعة من جانب السعودية حليفة هادي لحشد دعم عربي خلال القمة للتدخل عسكريًا في اليمن.

دعوة السيسي

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الذي زار الرياض في أول مارس (آذار) الحالي، دعا في مقابلة مع قناة (العربية) الى تشكيل قوة عربية مشتركة لحماية امن دول المنطقة. واضاف السيسي انه يعتقد أن السعودية والامارات والكويت "ممكن جدًا أن تتحرك" تأييدًا لاقتراح تشكيل هذه القوة .

واكد الرئيس المصري أن العاهل الاردني عبد الله الثاني الذي زار هو الآخر الرياض ابلغ القاهرة كذلك تأييده لهذا الاقتراح. ونقل السيسي عن الملك الأردني دعوته الى"التحرك لتنفيذه لأننا (الدول العربية) حاليًا في اكثر الاوقات احتياجًا لمثل هذه القوة المشتركة".

وحسب الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية أحمد بن حلي، فإن اقتراح تشكيل قوة عربية مشتركة ينطلق من مرجعيات عربية عديدة بدءًا من معاهدة الدفاع العربي المشترك وميثاق الجامعة العربية واتفاقية الرياض للتعاون القضائي، بالاضافة الى الاتفاقية العربية لمكافحة الارهاب.

وقال بن حلي: "هناك قوات مماثلة تم تشكيلها وسبقنا اليها الاتحاد الافريقي والأمم المتحدة"، واعتبر أن الجامعة العربية "في حاجة الى مثل هذه القوات لتكون جاهزة وحاضرة ولتشكل نوعًا من الرمزية بأننا كمجموعة عربية لنا قوة ردع وحفظ سلام تقودها الدول الكبرى في الاقليم، وانها قادرة على المساعدة في حالات الكوارث والأزمات ودرء أي خطر يهدد استقرار دول المنطقة خاصة في ظل تصاعد ظاهرة الارهاب التي تهدد كيانات الدول واستقرارها".
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حرب جديدة
ساكن دبي -

ماشاء الله على روح العمل العربي المشترك لتدمير دولة عربية! ومالكم ساكتين عن اسرائيل وداعش؟ يعني عندكم طائرات واسلحة لتدمير اليمن لكن لم تتحركوا لنصرة فلسطين او العراق او سورية.

............
علي من صنعاء -

اي دفاع عربي ونحن اليمين نرفض هادي هذا الرئيس الضعيف.فعلا لم يتحرك الخليج سوى لدمار الامة العربية بدءا من فلسطين ثم العراق ثم سوريا ثم ليبيا ثم الان اليمن. لكن انشاء الله سوف ننتصر على قرون الشيطان

وحدة المصير
elaph-follower -

ان عاصفة الحزم لم تأت لإحياء العمل العربي المشترك فقط وانما أتت لتضع وتؤسس لمرحلة جديدة تعيد للعرب حلم افتقدوه لسنين طويلة الا وهو وحدة المصير فهي ببدئها تعلن للعالم اجمع ان الدول المشتركة فيها ترسل لهم رسالة مفادها ان مصيرها واحد وعدوها واحد أي كان هذا العدو وهدفها مشترك وانها تمتلك من الأمكانيات العسكرية والقوة البشرية مايمكنه من حمايتها وردع اعدائها من مجرد التفكير بأختبار قوتها مستقبلا وان هذه القوة التي بنتها لسنين طويلة للدفاع عن نفسها دون ان توجد لديها اي نية لاستخدامها في اي اطماع أو احلاف كما يفعل الغير ولردع أي تهور من قبل أطراف أقليمية ترتكب الخطأ تلو الخطا متباهية بقوتها الكرتونية ظنا منها أن من تواجههم لاتوجد لديهم او تربط بينهم عوامل الاتحاد والقدرة على العمل المشترك لذلك فضلت دول الخليج وشقيقاتها الدول العربية وبمساندة بعض الدول الصديقة ان ترسل لهم رسالة مفادها انكم مخطئون وتجهلون القوة الحقيقية لدول الخليج وشقيقاتها من الدول العربية عندما فسرتم لجوء دول الخليج في معالجة القضية اليمنية من خلال طرح المبادرة تلو المبادرة وتفضيل الحل السياسي وجعله على راس كل الاعمال الممكنة واعطائة الأولوية على ماسواه من حلول أخرى لتغليب صوت العقل على صوت السلاح وتغليب مصلحة المنطقة واستقرارها على المصالح الفردية لذلك نتمنى من الطرف الآخر ان يعرف حجمة الحقيقي ويتعامل مع دول الخليج على هذا الأساس مستقبلا ويعود لصوت العقل والمنطق

بالدور يلا
أحمد شاهين -

أيران أفضل لكي ان تتركي العالم ألعربي وتلملمي ميليشياتك وحزب الله وأهربوالأن ألمارد ألعربي قد أستيقظ من منامه ولا يريد ألعودة الى ألنوم... بشار ألجحش ابدأ بحزم أمتعتك ويلا شوفلك بلد تقبل فيك لآنغ أيران لن تستقبلك ولا روسيا ألى الأمام با عرب.....

هههه ...اتحدوا!!!!
mohammad -

يا ليتهم اتحدوا لقتال اسرائيل

آآآآه لو تغير المسار
القرضاوي -

آآآآه لو تغير مسار الطائرات نحو اسرائيل لكان خير لهم, يشتركون ضد بعضهم البعض, .

لن يخزيكم الله ابدا
لطيف -

ايام سيسطرها التاريخ بحروف من نور ... انها ايام الله ... قاتلوهم حتى لاتكون فتنة وسيعلم المجوس اى منقلب سينقلبون