أخبار

الصحافة الفرنسية: نموذج أوباما في اليمن فشل

السعودية تقلّم أظافر إيران في المنطقة

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تقول صحف فرنسية إنّ الحوثيين في اليمن ينفذون سياسة إيران في هذا البلد المنقسم، وتأتي عملية "عاصفة الحزم" التي تقودها السعودية كمحاولة لتقليم أظافر إيران التي حاولت نشبها في خاصرة الخليج العربي بإثارة النعرات الطائفية والمذهبية.

باريس: كتبت صحيفة لوموند الفرنسية أن زحف& جماعة الحوثيين الشيعية المدعومة من إيران في اليمن بإتجاه عدن في الجنوب كان المفصل الأساس الذي دفع السعودية لإطلاق عملية عسكرية بمشاركة عشر دول حملت مسمى "عاصفة الحزم"، الهدف منها وقف& تقدم الحوثيين و من خلفهم إيران.

صحيحٌ اليوم أن غارات التحالف الذي تقوده السعودية، ويضم كلا من الإمارات، الكويت، البحرين،& قطر، المغرب، السودان، باكستان، الأردن و مصر،& ستنجح في دفع جماعة الحوثيين إلى خارج مناطق وسط وجنوب اليمن التي تٌعتبر معقلا للسنة في البلاد لكن تأثيرها سيكون موضع شك في مناطق الشمال خاصة في صنعاء العاصمة التي يسيطر عليها الحوثيون، حيث يلاقون دعما من قبل السكان هناك.

ناهيك عن أن شرعية الرئيس اليمني عبد ربه مصنور هادي في مدينة عدن الجنوبية التي لجأ إليها بعد نجاحه بالفرار من قبضة الحوثيين في صنعاء باتت موضع تساؤل، لأنه إن دل التقدم الواضح للحوثيين بإتجاه الجنوب على شيء، فهو يدل على عدم تمكن الرئيس عبد ربه منصور هادي من حشد دعم كبرى القبائل السنية له في الجنوب إضافة إلى "البرودة" التي تتسم بها العلاقات بين السعودية و قبائل حاشد النافذة في الجنوب التي تُعتبر إمتدادا لجماعة الإخوان المسلمين في اليمن.

صحيفة "لوموند" الفرنسية ترى أن الإستقطاب السني الشيعي الذي تشهده الساحة اليمنية يصب إيجابا في مصلحة تنظيمي القاعدة في جزيرة العرب والدولة الإسلامية اللذين تغلغلا في بعض القبائل السنية، إضافة إلى أن المؤسسة العسكرية مشتة ما بين ولائها للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي والرئيس السابق علي عبد الله صالح، حيث& لا يزال الكثير من قيادات الحرس الجمهوري أي قوات النخبة يأتمرون بأمره و لا بد من الإشارة إلى أنه كان من أبرز داعمي جماعة الحوثيين في الماضي القريب.
&
فشل النموذج اليمني الذي أراده أوباما
&
واصلت إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما التأكيد على أنه إذا ما غدا اليمن اليوم عمليا بلدا خطيرا فهو بسبب تقدم الحوثيين المدعوين من إيران وأيضا الخطر الذي يمثله تنظيم القاعدة في جزيرة العرب المتفشي في مدن الجنوب.

فاليمن يأتي في المرتبة الثانية في عدد الغارات التي تقوم بها الطائرات الأميركية بدون طيار ضد معاقل تنظيم القاعدة في الجنوب والتي نجحت في وقف تقدم التنظيم المتطرف و لكن دون القضاء عليه.

النموذج اليمني الذي أرداه الرئيس الأميركي باارك أوباما في مكافحة الإرهاب فشل، فهو إن اعتمد على غارات الطائرات الأميركية بدون طيار والعمل على& دعم المؤسسة العسكرية للقضاء على تنظيم القاعدة، إلا أنه لم يأخذ في الحسبان التقدم الصاعق للحوثيين المدعومين من إيران، التي تتقاسم مع جهاديي تنظيم القاعدة السني العداء المشترك للولايات المتحدة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هدا مانريد يد واحد
المغرب -

يد واحدة وكلمة واحدة حتى نقول للعالم الغربي نحن قادرين ردع أعدائنا كيف ما كانوا وأين ما كانوا حتى تلزم إيران حدودها ، وكل من رفع لها الولاء ويعيش معنا يجب أن يرحل عنا إليها أو يلتزم الإتحاد قوة أعانكم الله إنشاء الله النصر، وبإدن الله الهزيمة للحوثيين والدورعلى بشار كدلك

لماذا
OMAR OMAR -

ولماذا لاتقلمون قرون اسرائيل التي تنطح العرب يوميا ..ابوي مايقدر الا على امي

عفوية فرنسا وخبث بريطانيا
elaph-follower -

ان من يقرأ تقارير وكتابات الصحف الفرنسية ويقارنها بما تكتبة الصحف البريطانية الحاقدة والمسيسة يستطيع ان يميز بين الموقفين بكل بساطة لانه سوف يجد ان فرنسا صديق يعتمد عليه وقت الشدائد ففرنسا الحديثة فرنسا مابعد حقبة الاستعمار بجيلها الجديد يشهد لها التاريخ انها قامت بمواقف مشرفة في الكثير من القضايا العربية فصحفها سمت الأمور بمسمياتها الحقيقية وكتبت ان السبب الحقيقي هو تعنت الحوثيين المدعومين ايرانيا وحكومتها اعلنتها بكل جرأة وصراحه انها تدعم التحرك الخليجي وتسانده وتقف الى صفه بينما في الطرف الآخر يجد ان العقلية البريطانية المريضة والحاقدة لازالت تفكر بنفس تفكيرها الاستعماري البغيض الى يومنا هذا وان حكومتها تستخدم الصحف لبناء رأي عام يساعدها في بلورة مواقفها التي لم ولن تكون في يوم من الايام مشرفة او داعمة للقضايا العربية فكل مايكتب في صحفها متعمد ولايقف وراءه رأي شخصي لصحفي او مالك جريدة انما هو رأي دولة وسياسة حكومة التي اختارت كلماتها بعناية عندما أيدت حق دول الخليج في ما قامت به مراعاة لمصالحها الاقتصادية ولكنها اعطت لنفسها خط رجعه بالبيان الذي صيغت كلماته بكل خبث ومكر ودهاء فصحفها وصفت عاصفة الحزم على انها حرب طائفية مفتوحة بين عشر دول سنية والشيعه تهدف إلى القضاء على النفوذ الحوثي في اليمن دون ان تتطرق للاسباب التي اوصلت هذه الدول لمهاجمة الحوثيين وان تدخلها تم بطلب من الرئيس الشرعي لليمن المنتخب ديموقراطيا من الشعب اليمني وان دل ذلك على شئ فأنما يدل على ان بريطانيا جزء من المؤامرة والمحور الذي يهدف الى زعزعة أمن واستقرار دول الخليج لذلك دول الخليج مدعوة اليوم اكثر من اي وقت مضى للحذر من الجانب البريطاني الذي لم ولن يكون في يوم من الايام داعما لحقوقها او مراعيا لمصالحها

لا هجوم بري
قيس منصور -

قرأت في مقال سابق ان عملية عاصفة الحزم لن تتوسع الى التدخل البري. هذا يعني ان الوضع في اليمن لن يتغير. سوف تبقى القوى هناك تتصارع و تسنزف بعضها البعض و بدون جهة رابحة. اعتقد ان الهدف من عملية عاصفة الحزم هو ليس القضاء عليهم و انما اضعافهم ليصبحوا بنفس مستوى خصومهم وبالتالي تستمر الحرب الاهلية بشكل متوازن ويستنزف كل طرف الاخر. هدف اخر للعملية وهو الاهم هو تأمين الطريق البحري لمرور ناقلات النفط عبر مضيق باب المندب المطل على اليمن.

Israel
Israel -

خالف شروط النشر

كان عندكم
محمد السعدون -

كان عندكم رئيس يقوم بكل هذه الاعمال نيابة عنكم ومكفيكم شر الحروب وموت اولادكم . تآمرتم عليه قبل 12 سنة فذوقوا مر تأمركم وذوقوا من العلقم الذي ذاقه العراقيين منذ 1980 ولغاية اليوم نيابة عنكم .

كذبة المقاومة وحرب اسرائيل
علي حيدر -

ملالي طهران يعتقدون الناس مثل الرافضة المقلدين أو الإيرانيين المكبوتين المساكين ، قال مقاومة اسرائيل قال ، على اساس ان الطريق الى اسرائيل يمر على جثث المسلمين ، خسئتم وخاب مسعاكم وانكشفتم.

الا اسرائيل
marshal -

عزيزي عمر . اسرائيل بامكانها ان تزيل اي بلد يحاول التحرش بها من الوجود . اسرائيل ليست ايران او سوريا او اليمن . هم يعرفون قدرتها جيدا ولذلك تراهم دائما حاضرين للركوع والخنوع والانبطاح احتراما لاسرائيل وجيش الدفاع الاسرائيلي

نحنا العرب مع باكستان
متابع هندي -

مين أقوى مننا العرب اذا اتفقنا. ايران وذليناها، اسرائيل وجايها الدور حتى نيكاراگوا ماداتنام الليل خوفا مننا

.............
برهان -

لم تقلمها .. بل كسرتها .. حقيقة المملكة أعادت الزمن الجميل .. عبق أجواء 1973 عاد بقوة هيمن على المشهد ونحن نرى هذه اللحمة وهذا التكاتف بين العرب تجاه غطرسة إيران والتي اكتشفنا أنها غطرسة من ورق .

اسلام مخرب
برهان -

تباركون الحرب على شيعة اليمن و داعش السنيه تشوه و تدمر و تقتل و انتم صامتون

بندوسهم
ابو يوسف -

مابنته ايران وكل من حالفها في اليمن في عشرات السنين قضينا عليه في 12 ساعة وسوف نريهم من هو الجيش السعودي والقادم احلى ان شاء الله في مكان آخر وقريبا ان شاء الله

علي حيدر
OMAR OMAR -

على اسرائيل ان تساعدنا على الشيعه و النصارى الصديق عند الضيق

ولي زمن المجاملات
خالد السدواني - رومانيا -

السعودية اكبر قوة اقتصادية في الشرق الاوسط واحدى اقوى٢٠ اقتصاد على مستوى العالم . بلد جرى بناءه بصمت على مدى عقود . ثقلها السياسي والديني كبير جدا . خيرها عم جميع ارجاء بلاد المسلمين .من يزور السعودية ويرى علي ارض الواقع الحقائق ، سيرى بلدا تحول في عقود قليلة الي مفخرة يعتز بها كل عربي ومسلم حق . لديها قوات مسلحة علي مستوى قوي جدا ولكنها بلد لا يسعي لاطماع هنا وهناك وتسعي دوما لتجنيب الامة العربية النزاعات وتسدد وتقارب ولكن اعداءها لا يريدون ذلك ويرونها خطرا علي أطماعهم . السعودية كما يبدو أخيرا ، قررت ان تواجه من واجهها ولم يعد بالإمكان ان تصبح صديقها وايضا صديق عدوها . زمن المجاملات ولي الي غير رجعه ، فأما معنا علي الحق والا مع من تريد . وبالنسبة لإيران ، فأقول حان وقت مساعدتنا للمظلومين العرب في الاهواز و إخواننا في بلوشيستان والأكراد الذين يحتاجون مساعدتنا ليعيشوا بكرامتهم التي فقدوها في ظل الظلم الطائفي الذي يعانوه في ايران . لدينا أوراقنا وحان وقت استخدامها.

اغلب مشاكلنا-بسببهم
خليجي قليل الكلام-ولكن؟ -

نعم التيارات الدينية سبب اغلب مشاكلنا--كل طرف يقول ويعمل ويقتل ويفجر -بناء على ما يعتقدون انها تعليمات من واحد موجود بالسماء--اي عقل ساذج هذا نحن نعيش على ارض معلقة بالفضاء -ونقتل بعضنا لأسباب عقائدة متخلفةصيروا اوادم وفكروا--مثل اليابانيين والكوريين وغيرهم بدون ثروات طبيعة واراضي صغيرة وتضاريس كبيرة-لكن العقل والعمل واحترام القانون والنظام-والمواطنةمع ان اغلبيتهم بوذيين--مش احسن ممن يتشدخ امة اقرأ لا تقرأ-بل تخرب--جاتكم نيلة على الهمجية