أخبار

طيّ صفحة الأزمة الدبلوماسية بين المملكتين

حكومة السويد تعتذر للسعودية عن تصريحات والستروم

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قبلت السعودية الاعتذار الذي قدمته الحكومة السويدية عن تصريحات وزيرة خارجيتها مارغو والستروم المسيئة إلى القضاء السعودي، وقرّرت إعادة سفيرها إلى استوكهولم.

حيان الهاجري من الرياض: قدمت الحكومة السويدية اعتذارًا إلى السعودية عن الأزمة الدبلوماسية بين المملكتين خلال الأيام الماضية، والتي سببتها وزيرة خارجيتها مارغو والستروم بتصريحاتها المسيئة إلى القضاء السعودي.

ومع الاعتذار، شدد ستيفان لوفين، رئيس الحكومة السويدية، على أن دور خادم الحرمين معروف في حماية الإسلام، وقال: "يؤسفنا أي تأويل لكلام صادر من السويد بأننا أهنَّا السعودية أو الإسلام، ونرجو تفهمًا سعوديًا لقلقنا الفعلي على مستقبل العلاقات بين بلدينا". ومع هذا الاعتذار، قررت السعودية طيّ صفحة الأزمة مع السويد، وإعادة سفيرها إلى استوكهولم.

في هذا السياق، اجتمع الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، وزير الدفاع السعودي رئيس الديوان الملكي المستشار الخاص لخادم الحرمين الشريفين، بالبارون بيورن فون سيدو، وزير الدفاع السابق المبعوث الخاص للسويد، الجمعة، وتباحثا في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تخطي أية رواسب للأزمة الدبلوماسية التي تسببت بها تصريحات والستروم. كما أكد ملك السويد كارل غوستاف دور الملك سلمان بن عبدالعزيز في تعزيز العلاقات بين المملكتين.

وكانت السعودية اعتبرت انتقادات والستروم للقضاء السعودي تدخلًا في شؤونها الداخلية، فاستدعت سفيرها من استوكهولم، وتضامنت معها الإمارات بقرار مماثل. وقرر الملك السويدي في الأسبوع الماضي التوسط لحل الأزمة، فعقد اجتماعًا الإثنين الماضي مع وزيرة خارجيته، بعدما تفاقم الموقف بقرار الرياض وقف منح تأشيرات زيارة لرجال الأعمال السويديين. وكان رئيس 30 شركة سويدية كبرى نشروا إعلانًا صحافيًا أوضحوا فيه تضرر مصالحهم من رعونة والستروم.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
النفط أقوی من الأنسانية!
سالار باپیر -

السويد محتاج للنفط الخليجي الرخيص. مع الأسف مازال النفط أقوی من الأنسانية!

Demokrati
Dler -

السويد لن تعتذر من مهاجمة السعوديه لكن بشكل دبلوماسي تريد ان تهدىء الوضع.

شمس الأمجاد أشرقت
أنهضي يا أمة محمد -

الله يوفق سلمان ويسدد خطاه أعاد الأمجاد ولم الشمل وأنجز في شهور ما تم إهماله عشرات السنين وهو رجل حزم وعزم وعمل وفقه الله

السويد تعتذر
ani -

التعليق ليس واضحا

التأكد من الخبر
Izet -

السويد لم تقدم أي اعتذار للسعودية, وهذا مذكور في كافة وسائل الاعلام السويدية. وعلى السيد حيان الهاجري التأكد من الخبر قبل نشره. ولكنهم تأسفوا على سوء فهم السعودية لتصريحات وزيرة الخارجية.

اكذوبة المباديء
دجلة -

يوم بعد يوم تنكشف حقيقة الدول الغربية بانها تبيع مبادئها وان بالحقيقة ليس لها اي مبادىء بل لها مصالح ,, وعلى قدر مصالحهم يكون انحنائهم وركوعهم بالامس القريب كانوا يركعون لصدام والقذافي وان ما يدعونه بالمباديء هو لتحقيق مصالحهم ,,, هذه ليس للمرة الاولى للسويدون ان يبيعوا نفسهم للسعوديين الاولى عندما عقدت السعودية صفقات تجارية مع السويد مقابل افراغ معسكرات الاسرى العراقيين من اراضيها لانه غالبيتهم كانت من الشيعة

................
جبل التوباد -

هذا الاعتذار صولجان إعتراف بمكانة المملكة العربية السعودية وأنها ليست مجرد رقم على خارطة العالم ودرس قاس لكل من يفكر مستقبلاً بالمساس بهيبة المملكة وعقيدتها التي هي أساس تشريعاتها .

hahahaincredible
majida al iraqia -

arab wen u tanboura wennobody believes Sweden apologizes to Saudi

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Better Sorry than never when you are wrong let see the dummies in Sweden making fools of themselves to even get .0000001% of attention from The Swedish politicians again almost lost their career over this you must look further than your toes & never let the blind lead you say Sorry fast now

من أجل حفنة دولارات ..
قبطى صريح -

مرة أخرى دولة اوروبية تتخلى عن حفنة من المبادىء فى سبيل حفنة من الدولارات أو الريالات .. يا خسارة .. الخبر صادم و أهم عندى من عاصفة الحزم .. ماذا يتبقى للأنسان عندما يتخلى عن مبادئه و يبيع هذه الميادىء لمن يدفع .. كنت أتصور أن تتمسك الحكومة السويدية بموقفها و تدعم الوزيرة التى نطقت بالصدق بل كنت أتصور أن تقف أوربا كلها مع الوزيرة السويدية و لكن .. هذا زمانك يا مهازل فأمرحى كما يقول الشاعر .. و أذا كان هذا حال السويد فماذا نقول .. أنتبهوا القادم أسوأ

مضحكة تعليقات ايتام ملالي طهران
علي الشيعي الحقيقي -

قلنا لكم ألف مرة ونعيدها لكن مليون مرة بأنه يوجد فرق كبير جداً بين السعودية ونظام الملالي في العالم ، انتم ببساطة لا شيء ، مكروهين محاصرين من جميع العالم .

قبطي صريح
الإسلام قادم يا قبطي -

ياقبطي الإسلام قادم بلا شك وشمسه سوف تضيء كل العالم وتدخل كل كهوفكم الظلامية وتطرد أرواح الشر عن الأرض ، أبشر يا قبطي الإسلام قادم والكل سوف يأتي هبداً طائعاً خانعاً لله الرحمن الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد