أخبار

الأزهر منددًا: ضد ثوابت الإسلام

صحافي مصري يدعو إلى مظاهرة ضد الحجاب

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أثارت دعوة أطلقها مسؤول سابق بوزارة الثقافة المصرية لمظاهرة بميدان التحرير، تخلع فيها الفتيات الحجاب، الكثير من الجدل، وزعم أن نشر الحجاب في مصر، تقف وراءه جماعات الإسلام السياسي، مشيراً إلى أن الحجاب ليس دليلاً على الفضيلة والعفة.

القاهرة: دعا الكاتب والصحافي والمسؤول السابق بوزارة الثقافة المصرية شريف الشوباشي، إلى مظاهرة في ميدان التحرير للدعوة عملياً إلى خلع الحجاب، على أن تكون المظاهرة بحماية قوى الأمن.

دعوة الشوباشي لقيت ترحيبًا من التيارات الليبرالية والعلمانية التي وصفتها بالـ "مستنيرة"، بينما انتقدها علماء الأزهر واعتبروها في تصريحات لـ"إيلاف" بمثابة "الإعتداء الصارخ على كرامة وحرية الإنسان"، و"هجمة ضد ثوابت الدين الإسلامي".

وانتقد الأزهر الدعوة، معتبراً أنها تأتي ضمن الهجمات ضد ثوابت الدين الإسلامي، وقال& أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، إن الدعوة لخلع الحجاب ليست جديدة، بل تظهر من حين لآخر، مشيراً إلى أن هذه الدعوات لن تضر الإسلام ولن تنال منه. وأضاف لـ"إيلاف" أن الحجاب فريضة إسلامية ثابتة في القرآن والسنة. ولفت إلى أن الإسلام يحافظ على المجتمع من الفتنة، مشيراً إلى أن الإسلام أوجب على المرأة المسلمة أن ترتدي ثياباً فضفاضة تستر جسدها، ولا تبدي مفاتنها، ولا تكون شفافة أو ضيقة تجسم مفاتنها.

وأعتبر أن ما يحدث من قبيل الهجمات التي يتعرض لها الإسلام من الداخل أو الخارج، مشيراً إلى أن الدعوات التي تطلق من أجل الخروج عن ثوابت الإسلام تمثل الوجه الآخر للتطرف الذي تقوده الجماعات المتطرفة، ومنها "داعش"، ودعا الجميع إلى الإعتدال.

بينما وصف وكيل الأزهر الدكتور عباس شومان، الدعوة بأنها "إعتداء صارخ على كرامة وحرية الإنسان، وقال: "إذا التزمت المسلمة بفرائض دينها، فإن المطالبة بترك الحجاب والتظاهر من دونه، تدخل سافر واعتداء صارخ على حرية وكرامة الإنسان".

وأضاف في تصريح له: "كما لا يجوز لإنسان أن يطلب من المرأة ترك الصلاة أو الصيام أو الحج، فإنه لا يجوز مطالبتها بترك الحق الذي آمنت به من تلقاء نفسها ورضيته لنفسها". تابع: "أبسط ما يقال في هذا المقام، إنه يجب على دعاة الحريات ترك الحرية للفتاة المسلمة لإظهار تعاليم دينها، كما تترك غير الملتزمة من دون ملاحقة من أحد على ترك حجابها مع الفارق بينهما".

وأضاف أن& الإدعاءات بـ"قهر المرأة من قبل أوليائها وإلزامها بارتداء الحجاب مردودة على أصحابها، وكثيرات ممن يرتدين الحجاب يخرجن من أسر يوجد بين أفرادها غير المحجبات، وربما تكون والدتها نفسها، فلنتقِ الله في أقوالنا وأفعالنا التي سنحاسب عليها أمام خالقنا".

وأطلق الشوباشي في دعوته عبر موقع التواصل الإجتماعي "فايسبوك": أقترح الآتي: أن تقوم مجموعة من الفتيات بخلع الحجاب خلال تظاهرة عامة بميدان التحرير في يوم بالأسبوع الأول من شهر مايو المقبل على أن تحيط بهم مجموعة من الرجال لحمايتهم وسأكون أول هؤلاء الرجال.. وطبعًا تخطر مديرية أمن القاهرة بذلك لتوفير الحماية".

وأعتبر أن تنفيذ فكرته "سيكون لها أثر لا يقل عمّا فعلته هدى شعراوى عام 1923"، موضحاً أن هدى شعراوي (ناشطة نسوية مصرية في نهاية القرن التاسع عشر وحتى منتصف القرن العشرين)، خلعت النقاب& بالتزامن مع ثورة 1919.

وأضاف أن مصر "ظلت نحو خمسين عاماً بدون أن ترتدي النساء الحجاب"، مشيراً إلى أن الحجاب ظهر في مصر في أعقاب نكسة "يونيو 1967". وأوضح أن عودة الحجاب جاءت في سياق الحديث عن أسباب الهزيمة، والقول "إننا هزمنا في الحرب، لأننا بعدنا عن ديننا الإسلامي".

ولفت إلى أن الحجاب ازدهر في مصر في الثمانينيات والتسعينيات، وقال: "البنت التي لم تكن محجبة، ينظر إليها نظرة سيئة"، منوهاً بأن الحجاب انتشر بـ"الإرهاب والترغيب". وذكر أن وراء نشر الحجاب في مصر، أهدافاً سياسية، تقودها جماعات الإسلام السياسي من أجل صبغ مصر بالصبغة الإسلامية، تمهيداً لإقامة دعوة الخلافة.

وتساءل شوباشي: "إذا كان الحجاب عنواناً للفضيلة، فكيف نفسر أن سجون النساء في مصر ترتدي جميع النساء فيها الحجاب". وزعم أن: "99 % من عاهرات مصر محجبات". وقال إن الحجاب رمز وشعار رفعته جماعة الإخوان ومن وصفهم بـ"المتأسلمين".

ودعا شوباشي أصدقاءه والإعلاميين إلى نشر الدعوة على أوسع نطاق، واعتبر نشطاء في التيار العلماني أن دعوته مستنيرة، فيما اعتبرت التيارات السلفية أن الدعوة تمثل جزءًا من حرب شرسة ضد الإسلام.

فيما رد شوباشي، بالقول: يتهمونني بالجهل.. أقول لهم: بيني وبينكم نحو 1400 كتاب قرأته في حياتي.. بيني وبينكم 15 كتابًا كتبتهم بعد سهر الليالي.. ومئات الساعات من النقاشات الفكرية مع عمالقة الفكر مثل د. لويس عوض ويحيى حقي وعبد الرحمن الشرقاوي ونجيب محفوظ ومحمد أركون وروجيه جارودي.. على سبيل المثال لا الحصر. ومئات المحاضرات التي القيتها بالفرنسية والانجليزية في مختلف بلاد العالم.. وعمل لمدة خمسة اعوام في منظمة اليونسكو في باريس.. ومئات الندوات والحلقات التلفزيونية التي حضرتها في دول العالم المتحضر. وعشرات المؤتمرات الدولية التي قمت فيها بالترجمة باللغات الثلاث في شبابي.. بيني وبينكم سنوات ضوئية يا سادة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تحية للسيد شريف الشوباشي
marshal -

ياسيد شوباشي .. اتمنى ان لا تقع ضحية لجراتك وكلامك الصحيح والصادق ..انت تعلم جيدا ان المراة بنظر شيوخ الاسلام عبارة عن عورة. وجهها عورة شعرها عورة عيناها عورة كلامها عورة. وتفكير المسلم المؤمن بالمراة أنها عبارة عن اداة لامتاع الرجل على فراش الزوجية فقط وذلك تطبيقا للاية القرانية ( نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم ) اما دعوتك لخلع الحجاب فستقابل من هؤلاء ( العلماء ) بنظريات الردة والمؤامرات على الاسلام من قبل اليهود واميركا ( والصليبيين ) وسيضعون اسمك في خانة المرتدين وسيحرضون ( المؤمنين جدا ) الى النزول الى الشوارع كالثيران الهائجة للمطالبة بتطبيق حد الردة عليك . حاشاك الله وحفظك من شر الشياطين

لا يستعملون عقولهم
7ijab 7ajez -

إذا كان هدف الحجاب حماية المرأة من أثارة الرجال والتسبب بتحرش فالمشكلة بالرجال. بعكس الحيوانات نحن نسيطر على سلوكنا. المشكلة إنه مجتمعنا مليء بالرجال من حاملي صفات حيوانية ونساء مضطهدين من أشباه البشر. هم بحاجة للدين لتخويفهم وتلقينهم الأخلاق لأنهم أغبياء لا يستعملوا عقولهم.

دعوة سخيفة
assouma -

واضح ان هذا الصحافي المثقف لديه مشكلة مع الحجاب , ربما قادته ابحاثه الى وجود علاقة مباشرة بين تدهور الاحوال وارتداء الحجاب في مصر , وربما قاده حدسه الصحفي وقراءاته العظيمة الى معرفة سر تطور الامم الا وهو السفور , او انه اكتشف مؤخرا ان الحجاب هو بدعة اخوانية وتعلمون ان الاخوان في مصر قد حكموا مصر منذ الثلاثينات بقبضة من حديد وزجوا نصف الناس بالسجون وأكرهوا الناس على الدخول في دينهم وعم الفساد والسرقة طوال العقود المديدة التي حكموا بها وكان شعارهم الاول هو الحجاب وللتخلص من عهودهم المظلمة كان لا بد من التخلص اولا من الحجاب , اذا كان المثقفون بمصر على شاكلة هذا فقد هزلت

لاتستحق الإسلام ياأبو فول
مسلم هاشمي ولي الفخر -

أبو فول وطعمية العلماني الخاضع لأمريكا وإسرائيل والمهزوم في ستة أيام لم يعد يرى سوى الإسلام العظيم ليستعرض عليه شجاعته ويحاربه ويتخلص منه لأن هذا الدين العزيز يمنعه من التمادي في الخنوع والإنبطاح والتسول والفساد فيريد أبو الفول أن يتخلص مما تبقى لديه من عزة فيصير كما كان قبل الإسلام فاسقا وعبدا ذليلا لكل قوي بدءً من إلهه الفرعون الذي استخف به واستعبده وبنى به الأهرامات وانتهاء ببيزنطة والروم يخضع لهم ويدفع لهم الإتاوات..حسنا فعلت يا أبو فول بتجردك من الإسلام فأنت لا تستحقه أصلا , أنت كنت ولا تزال عالة عليه وعلى أمته وعسى أن تعجل بخروجك أفواجا من هذا الدين العظيم فيستبدل الله بك قوما خيرا منك يحبون هذا الدين العظيم ويغارون عليه وليسوا فاشلين وكارهين للحق مثلك, وصدق من قال فيك: نساؤها لعب ورجالها مع من غلب وأهلها تجمعهم الطبلة وتفرقهم العصا

ازلام النظام السابق
سالم -

يحاول ازلام النظام السابق العودة الى الاضواء باي طريقة بعد طردهم وعزلهم من الحياة الاجتماعية والسياسية مما نتج عنه حتى لفظهم من قبل الناس العاديين. محاولة هذا البائس هي قمة الغباء والتحيز ورفض الاخر ولن تجدي نفعا وسيبقى معزولا ملفوظا من قبل مجتمعه اولا وكل عاقل ثانيا. ارتداء الحجاب او عدمه هو حق لكل امراة وهي حرة تختار حسب قناعاتها وتربيتها اما ان نفرض على المراة الا ترتديه بحجة بانه غير مؤشر على العفة فهذه قمة السخافة والسذاجة وكاننا نقول بان العكس هو الصحيح اي ان المراة السافرة هي صاحبة العفة. الحجاب هو التزام بتعاليم الاسلام واحترامه والمطالبة بمنع النساء من ارتداءه هو اعتداء على حكم من احكام الاسلام وهذا خط احمر يجب عدم الاقتراب منه. ما رأيكم لو خرج علينا احدهم وقال بمنع النساء من ارتداء الملابس الفاضحة لانها تحدث فتنة في المجتمع وتزيد من معدلات التحرش الجنسي وجرائم الاغتصاب؟ القضية موضوع حرية شخصية فلتنترك كل امراة ترتدي ما تشاء ما دام في سياق القبول الاجتماعي ولا يخدش الحياء العام.

من هؤلاء المستنيرين ؟
ملاحدة -

ياعم هؤلاء من يسمون انفسهم بالمستنيرين ما هم الا ملاحدة

الحجاب عادة وليس عبادة
@ القناص @ -

حدث في مصر ... وعلى لسان (فضيلة الإمام الأكبر د. محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر) الاسبق رحمه الله ......... هذا نص الخبر ....( أثار قرار المجلس الأعلي للأزهر برئاسة فضيلة الإمام الأكبر د. محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر بمنع الطالبات والمدرسات المنقبات من ارتداء النقاب وذلك داخل الفصول الدراسية الخاصة بالبنات والمدن الجامعية الأزهرية, ردود فعل عديدة حيث أيده الكثير من أساتذة الفقه وعلماء الدين الإسلامي باعتبار الحجاب ليس بعبادة منصوص عليها من الأصل القرآني بل هي عادة قديمة ومدسوسة علي الإسلام ويجب علي المرأة المسلمة أن تلتزم بما يدعو إلي الحشمة مع عدم تغطية الوجة والكفين, حيث إن النقاب يخفي معالم المرأة مما يؤدي إلي قطع التواصل بينها وبين المجتمع الذي تعيش فيه فرفضه أمر واجب لحماية المجتمع.أكد فضيلة الإمام الأكبر د.محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر ورئيس المجلس الأعلي للأزهر في اجتماعه للمجلس منع الطالبات والمدرسات من ارتداء النقاب داخل الفصول الدراسية الخاصة بالبنات والتي تقوم بالتدريس فيها المدرسات سواء كان ذلك في المراحل الابتدائية أو الإعدادية أو الثانوية حرصا علي نشر الثقة والانسجام والارتياح والفهم السليم للدين بين الفتيات جميعهن. وللراغبات في النقاب استعماله في بيوتهن وفي الشارع وساحة المعهد الذي يدرسن فيه.كما تقرر منع الطالبات في جميع مراحل الدراسة في الأزهر وجامعته من ارتداء النقاب في قاعات الامتحانات الخاصة بالفتيات والتي لا وجود للرجال فيها وتكون المراقبة عليهن أثناء الامتحان مقصورة علي النساء فقط.وأوضح المجلس أن المرأة التي تستعمل النقاب خشية أن يراها الرجال, ليس من المعقول أن تستخدمه في مكان كله من السيدات لأن الإصرار علي استعماله في وجود النساء مع النساء هو لون من التشدد الذي تأباه شريعة الإسلام وإنني لست ضد استعمال المرأة للنقاب في حياتها الشخصية والتي تتعلق بسلوكها في الشارع وعملها وبيعها وشرائها ولكني ضد استعمال هذا الحق في غير موضعه لما يترتب عليه من غرس ذلك في عقول الصغيرات من الفتيات.وأوضح فضيلة الإمام إن الدراسة في الأزهر تقوم علي اتباع شريعة الإسلام التي منهجها اليسر والاعتدال وأنه علي رأس الفضائل الاعتصام بالعفاف والاحتشام حيث أكد مفتي الجمهورية الأسبق المرحوم الشيخ حسنين مخلوف والإمام النووي وجمهور الفقهاء أن وجه المرأة والكفين ليسا بعورة.وأن النقاب ليس مفرو

الحجاب عادة وليس عبادة--2
@ القناص @ -

وقد حدث أن امرأة إلي خثعمية سألت رسول الله صلي الله عليه وسلم عن جواز الحج عن أبيها فأجابها صلي الله عليه وسلم بالجواز وقد تأكد من خلال الواقعة أن المرأة كانت تكشف عن وجهها حيث كان الفضل بن العباس ينظر إلي وجهها وهو خلف رسول الله صلي الله عليه وسلم وهو علي دابته ويدير رسول الله صلي الله عليه وسلم وجهه حتي لا يفتن بوجه المرأة....وهذا دليل علي أن المرأة كانت تكشف عن وجهها.من كل هذا يتضح أن النقاب هو من قبيل العادات التي ألفتها الجاهلية والعرب وسارت عادة فيما بعد.ويجب علينا أن نحترم رؤساءنا الدينيين ونأخذ فتوانا من المؤسسات الدينية حتي نعرف الحق ونتبعه أما ما يحدث الآن من هجوم علي المؤسسات الدينية فليس من الأخلاق في شيء لذا نأمل أن نكون واقعيين لا عاطفيين وأن نأخذ الحكمة من أربابها.....عادة يهودية بينما أشارت د.آمنة نصير ےأستاذة الفلسفة الإسلامية بجامعة الأزهرے إلي أن قضية النقاب وما يثار حولها من وقت إلي آخر لابد من معرفة جذورها فالنقاب موروث ثقافي وعقدي وقد أتي إلينا من حضارات سابقة ولكنني سوف أقف أمام الديانة اليهودية خصوصا في سفر التكوين بالعهد القديم اصحاح 38, 24 والتأكيد علي نقاب المرأة ثم المتصفح للتلمود والمشنا والحجارة أو القاريء للمشنا والحجارة يجد تطرف الفكر اليهودي والتشبث بغطاء الرأس من المنديل إلي الخمار بشكل إذا خرجت المرأة من دونهما إلي ردهة البيت فهي تعد آثمة ويضيف موسي ابن ميمون وهو حبر في الشريعة اليهودية أن المرأة التي لا تتمسك بغطائها ونقابها فتعد في حكم الخارجة من الشريعة اليهودية.أيضا هناك قصة شهيرة وتعرف باسم المرأة القمحية والتي أنجبت سبعة أبناء واستطاعت أن تجعلهم جميعا أحبارا فعندما سألت كيف نجحت في هذا العمل الجليل فأشارت بأن جدار البيت لم ير شعري.فهذه لمحة سريعة عن جذور التطرف في شكل المرأة وملبسها وغطاء رأسها ووجهها له شروح كثيرة ومستفيضة.وجاء الإسلام ووجد هذا الأمر فلم يفرضه ولم يرفضه وفرض الزي الإسلامي المحتشم بضوابطه الثلاثة بأنه لا يصف ولا يشف ولا به خيلاء أو ما يلفت النظر أو تقليد ما لا يتفق مع شروط الاحتشام ويؤيد هذا التشريع الإسلامي النص القرآني عندما قال الحق سبحانه وتعالي "ولا يضربن بخمرهن علي جيوبهن" (سورة النور) فتحديد الجيب يؤكدأن الوجه غير مغطي ولو أراد الحق فرض النقاب علي المرأة المسلمة لقال (وليضربن بخمرهن علي وجوههن) وانتهت

نحن معك
نادية سالم -

استاذ شريف الشوباسى ، اتفق معك على كل ماذكرته واكثر ، ربنا يحميك من ذو التفكير المتطرف الارهابى وكمل مسيرتك ونحن معك

الحجاب عادة وليس عبادة--3
@ القناص @ -

.في حين يؤكد د.سالم عبدالجليل وكيل وزارة الأوقاف لشئون الدعوة أن تصرف فضيلة الإمام الأكبر د.محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر ينطلق من الرؤية الشرعية والتي يتبناها الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف ودار الافتاء المصرية من أن النقاب ليس فريضة وأن تغطية الوجه ليس واجبا بناء علي مذاهب الأئمة أبي حنيفة ومالك والشافعي ورواية عند أحمد "ليس بعورة".......وقد أصدرت وزارة الأوقاف كتابا في هذا الشأن تحت عنوان "النقاب عادة وليس عبادة" أكد فيه كل العلماء الذين شاركوا في هذا الكتاب أو أخذ من كتاباتهم أن النقاب لم يرد فيه نص صريح في كتاب أو سنة وانه لا حرج علي المرأة إطلاقا بأن تكشف وجهها خصوصا إذا ما طلب منها ذلك أو كان في كشفه تحقيق مصلحة.جدل عقيم ويري د. محمد داود "أستاذ الدراسات الإسلامية بجامعة قناة السويس" أنه من المؤلم حقا أن يكون علي رأس القضايا التي تشغل الأمة منذ عشرات السنين وحتي الآن.. قضية الحجاب.. والنقاب!!وفي الوقت الذي يحاصر فيه الأقصي, ويتم تهويد القدس, ومحاولات تغريب المجتمع العربي عن هويته وخصوصيته.. بالإضافة إلي التخلف العلمي عن ركب الحضارة, وشيوع الفساد في المجتمعات العربية.. بصورة يندي لها الجبين.. كل هذا يجعلنا نتساءل: قضية الحجاب والنقاب.. ما ترتيبها في سلم الأولويات من قضايا الأمة؟! وأريد أن ألخص القضية في المحاور التالية: الحجاب: وهو ستر جميع بدن المرأة ماعدا الوجه والكفين هو المفروض باجماع جمهور علماء الأمة, الأئمة الأربعة (مالك, والشافعي, وأبوحنيفة, وأحمد) وغيرهم من المتأخرين وهذه فتوي العلامة المحدث الألباني التي استدل فيها بحديث أسماء رضي الله عنها وصححه.عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ أن أسماء بنت أبي بكر دخلت علي رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ وعليها ثياب رقاق, فأعرض عنها, وقال: "يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يري منها إلا هذا وهذا" وأشار إلي وجهه وكفيه.وللإمام الألباني كتاب قيم في هذا الشأن بعنوان (حجاب المرأة المسلمة) وقد فسر جمهور العلماء الزينة الظاهرة في آيات الحجاب (بالوجه والكفين) فلا حرمة في اظهار الوجه والكفين والجمهور أيضا يفسر "وليضربن بخمرهن علي جيوبهن" (النور:32) الجيوب هي: الصدر والنحر (تفسير القرآن العظيم لابن كثير).أما النقاب فاختلف فيه أهل العلم سلفا وخلفا بين الفرضية والسنية والاستحباب, وبعضهم قال إنه فضيلة.لكن القول بأنه عادة قول

الحجاب عادة وليس عبادة--4
@ القناص @ -

وقد صارت دماء المسلمين أرخص دماء علي مستوي العالم, ومقدساتنا تنتهك علي مرأي ومسمع من الجميع, وأعداؤنا زاد طغيانهم وطال صمتنا وظهر عجزنا!! فلننته عن هذا الجدل العقيم, ولننظر إلي الأولويات التي يفرضها الواقع وما يعقلها إلا العالمون, وما يتذكر إلا أولو الألباب.المرأة المسلمة في عهد النبي (صلي الله عليه وسلم) وقد كان لفضيلة الشيخ محمد الغزالي رأي واضح في مسألة النقاب فقد قال: في العصر الأول وجدنا عمر بن الخطاب وهو المشهور بغيرته يولي علي سوق المدينة الشفاء بنت عبدالله المخزومية قضاء الحسبة وهي وظيفة دينية مدنية تتطلب الخبرة والصرامة.وذكر ابن كثير في كتاب "البداية والنهاية" أن عبدالرحمن بن عوف ظل ثلاثة أيام يستشير الناس فيمن يخلف عمر بعد مقتله من الستة المرشحين...... فلم يبق رجل ولا امرأة يعتد برأيه إلا استشاره.كانت النساء يستشرن ولم لا وقد استشار النبي السيدة أم سلمة عند تقاعس الناس عن التحلل من عمرة الحديبية.أما المرأة المسلمة في العصور الأخيرة فقد ماتت أدبيا وراء تقاليد جاهلية ليست من الدين حتي دهمتنا الحضارة الحديثة. بمنازعها المادية ومسالكها الاباحية فلم يدر أهل الدين ما يفعلون لقد طالعت في السيرة النبوية أحاديث تبرز المجتمع الأول في صورة أرحم وأرحب من الصورة التي يرسمها بعض الناس للمجتمع المسلم وهي صورة قاتمة وموحشة.وأن كشف الوجه كان العادة السائدة وربما تنقبت بعض النساء ولم يحدث أن النبي صلي الله عليه وسلم اعترض امرأة سافرة والسنن شاهد صدق علي ذلك وكان مجتمع الصحابة قائما علي هذا الوضع دون تكبر. وروي الإمام أحمد في مسنده عن أبي أسماء أنه دخل علي أبي ذر رضي الله عنه وهو بالربذة أيام عثمان وعنده امرأة سوداء مشعثة ليس عليها أثر المحاسن ولا الخلوق ـ الطيب ـ فقال: ألا تنتظرون إلي ما تأمرني هذه السوداء؟ تأمرني أن آتي العراق فإذا أتيت العراق مالوا علي بدينهم.. وان خليلي (صلي الله عليه وسلم) عهد علي أن دون جسر جهنم طريقا ذا دحض ومزلة وإنا إن نأتي عليه وفي أحمالنا اقتداء أحري أن ننجوا من أن نأتي عليه ونحن مواقير. ..... منقول (د. امنة نصير النقاب ............. نقله لكم أخوكم ( @القناص@ )

هوس جنسي
ابو جعفر الربيعي -

أكثر شيء يحرمه رجال الدين هو الجنس لأنهم الأشد هوسا به ... ورجال الدين يأخذون السلطة والمال ويتركون للناس الله

ملحد مخلص
مهديوف -

يقول من ثوابت الدين الاسلامي!! وهل القتل والذبح يدخل في ثوابته ايضا؟ الدين آفة الشعوب!

هل ام المسيح ؟
محارب على جبهة ايلاف -

على هذا فأن ام المسيح التي تتشح بالخمار عورة وكذا بقية نساء عائلتها يا انعزاليين

افضل رد موثق
ابو لهب -

تساءل شوباشي: "إذا كان الحجاب عنواناً للفضيلة، فكيف نفسر أن سجون النساء في مصر ترتدي جميع النساء فيها الحجاب". . وقال إن الحجاب رمز وشعار رفعته جماعة الإخوان ومن وصفهم بـ"المتأسلمين" -

...........
متنور -

الحجاب اكبر دليل على استعباد الدين الاسلامي للمرأة

he loves whoring so much
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Notice the Muslim women''s Hijab drives some people craaazy why a piece of cloth on the heads of women drives them nuts causes psychological hysteria restless leg syndrome all kinds of Brain Seizures bloody nose so much reaction to a piece of material on someone else''s head why is all that jazz drama Rhythm and blues Greek tragedy and comedy at the very same time because women who wear Hijab are strong God fearing modest women these are not body parts easy sex toys but a woman that is decent is scary to some half males so be it

الحجاب عادة وليس عبادة
نبيل -

ما يسمى بالحجاب الاسلامي في الحقيقة هو حجاب عربي وكان لباس خاص بالمرأة الحرة فقط قبل الاسلام وبعده ولمن يريد ان يعرف حقيقة هذا النوع من اللباس ادعوه الى الاستماع للدكتور محمد شحرور ولا تكتفوا بما يقوله شيوخ ( ) لأن العلم يشرب من منابع مختلفة

الرجل اوجب بالنقاب
جاك عطالله -

منطقيا وطبيا ايضا لا يذهب صحيح العقل او البدن للطبيب وانما المريض - وبما ان كتاب الذين امنوا اراد حماية الرجال من النساء لانهن شر وفتنة واكثرهن وقودا لجهنم كما يصفهم كتاب الذين امنوا والاحاديث الصحيحة واية من شر غاسق اذا وقب فلابد من ان يذهب الضعيف الذى لا يستطيع حماية نفسه سواء جسديا او عقليا الى الطبيب ليقوى الحماية و المناعة من النساء وليس القوى صحيح العقل والبدن- ومن هذا اعتقد ان الرجل هو الاوجب بالنقاب والحجاب

الحجاب
مواطن -

خطوة متوقعه من الليبراليين الذين باركوا الانقلاب واغلاق القنوات وقمع وحبس الناس بالجملة وموضوع القضاء على الحريات العامة لاسيما اللبس كلام فاضي...... بت اشعر ان القاعدة هم اللي كانوا فاهمين الليبراليين واحنا كنا بنكذبهم

اسفري يا ابنة
فالحجاب داء وبيل -

الله يرحمك يا جميل صدقي الزهاوي ، كم كان كلامك صادقا و سبقت عصرك بقرن من الزمان ، لو رجعت الآن الى الحياة سترى كيف ان الحجاب هو بالفعل كما قلت هو داء وخيم و سترى ماذا حل بالدول العربية بعد ان انتشر فيها وباء التحجب ، اصبح الحجاب في اي مجتمع هو مقياس درجة التعصب و التخالف و الكراهية و العنف و قمع المرأة و قمع الرجل في المجتمع ،و كلما كان الحجاب اكثر انتشارا في مجتمع ما كلما كان ذلك المجتمع اكثر تخلفا و انغلاقا و تعصبا ضد الاخر ، الحجاب لا يعبر عن فكر ديني اكثر من ان يعبر عن رفض قيم الحرية و رفض قيم الغربية و هر تعبير عن الاشتياق للقيود و البقاء في السجن و الخوف من التحرر ، في السبعينات لم تكن هناك فتيات محجبات في الجامعات العراقية الا ما ندر !! بدأ الوباء اولا في الانتشار في كربلاء. النجف و الموصل و المناطق التي كان فيها تعصب ديني و كراهية للاخر المخالف ، الحجاب رمز الى رفض الحرية و يدل بصورة غير مباشرة ان المرأة هي ادة للتمتع الجنسي، لماذا لم يفرض الحجاب على الرجال أليس هناك رجال وسيمين يمكن ان يكونوا مبعث اغراء المرأة

دعوة تبعث على الأمل
بكسر قيود الماضي المتخلف -

هذه الدعوة في مصر تبشر بالخير و تعطي بارقة امل ان في مصر بصيص ضوءيبعث الامل في انقشاع الضلام الذي يلف المنطقة و يدل على انه لا يزال هناك ناس عقلاء و شجعان يفكرون بعقولهم و لا يخافون من التابو و من هذا الكابوس الارهابي المتلفع برداء الدين، يا ريت لو كان في العراق عندنا نموذج لهكدا صحفي متنور و بهذه الشجاعة و لا يخاف من المرجعية و لا بفتاوي هيئة شيوخ ( التخلف و الكراهية ) الذين يسمون زورا و بهتانا بالعلماء ، اي علم هذا ! و هل تستغرب ان يعم الجهل و التخلف في مجتمع و شيوخ الدين هم علماءه ؟ ،

انصراف
عابر سبيل -

الحالة المصرية المتردية توضح بأن الانحطاط الفكري عند المثقفيين لا يقل فتكا عن مشاكل الجهل والفقر والمرض عند العامة .... مصر وصلت الحضيض في كل شئ وليس هنالك أمل من ان تقف علي اقدامها قريبا

لرقم 3
مواطن -

مصر عمرها ماكان فيها مثقفين بس كانو يضحكو علينا قبل ماتتطور الدنيا وبعد التطور انكشفت حقيقتهم

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

I don''t really know why women going to visit the Pope cover their heads why don''t they wear mini skirts and near to nothing clothes since it is the best to be liberated by reduced to body parts rather than a whole human being well the Pope will keep himself in line and he does not look at them in any inappropriate way so why do they cover their heads with materials?? next the idol or the statue of the Madonna or Merry mother of Jesus or the virgin Merry why do they see it important and necessary that she wears a head scarf and cover her head or the nuns why don''t they wear hot shorts why are these women treated that way WHY OH WHY haaaaaaaaaa lol because it is their religion and their faith we should respect these things because it is very respectable we may disagree on all things but these things 100% we respect and agree and why orthodox Jewish women cover their heads with scarfs or wigs why WHY OH WHY because that is their faith we respect that we don''t hear any of the libertarians against Hijab saying a word like taking the statues of the virgin Merry and put her in hot shorts while that is disrespectful to her place in that faith of course in ours too?? but why it is just clothes and the women''s body should be in a circus like environment for all to look or see like a circus animal?? that is progress and forwardness only Muslim women''s Hijab is a catastrophic problem but we don''t care at all as long as it is the true choice of these women it should be respected but the savages that act modern they have an agenda coming straight from their worshiped God Satan

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

who you trying to fool we know our religion very well I think you are the Bidaa haaaaaaaaaaaa lol

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

haaaaaaaaaaaaa lol God bless you they have a problem with ONLY the Muslim women wearing Hijab but that Hijab is Biddaaa haaaaaaaaa lo I like how that came about let them bark no one listen to them anyways

فكر قديم يكره الحياة
متابع-ايلاف -

–كيف فكر من 1435 سنه تريد تطبيقه الان- النقاب والحجاب غير صحيح لان فقط الجيوب فتحة الصدر والحجاب مقصود به الساتر وتم ذكره بالقرءان 7 مرات-مثلا–جهاد الطلب–الذي يسمح بغزو الاخرين واخذ أموالهم وسبي نساؤهم- وحديث رضاعة الكبير- وبول البعير – .و-حديث الردة- حديث كاذب من عكرمة من موالي ابن عباس–من بدل دينه فاقتلوه هذا حتى انه يتضارب مع القرءأن والدليل—سورة يونس الاية 99–وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لآمَنَ مَن فِي الأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُواْ مُؤْمِنِينَ–وهناك الكثير من هذه الأمور—نريد تثقيف العرب لا الضحك عليهم

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Women can not find men sexy or beautiful in the same sense of Men seeing or looking at women women are emotional and sensual men are visual and material that is the way our brains were made who other than God our maker can tell us what we are Men are zero in the modelling and fashion world and I mean straight not gay men they are non existence in that because straight women can never find them the way men find women or objectivity women most prostitutes in the world are women because a man is willing and happy to go as far to pay for it?? but women don''t that is why the market of supply and demand only comes from men who are the ones we see on TV raping or sexually assault men or women you see where I am going with this meaning men see women as a visual sexual circus are All men that way?? of course not but most are like that if not for the laws we would be in a crime paradise but even laws could not prevent them now in science men are visual and women are emotionally charged so we are not going to ask men to cover their heads that is useless to women anyways

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

haaaaaaaaaa lol look who is talking hiding under ambiguous names

دعوة لتعود مصر كما كانت
الشيطان عدو المرأة ونسلها -

الحجاب ليس من الاسلام , هذا رأى كثيرين من علماء الدين ومفكرى الامة وشيوخ الازهر الشريف , الازهر حاليا مخترف من الاخوان والسلفيين وتصريحة ضد هذة الدعوة بانها : لإعتداء الصارخ على كرامة وحرية الإنسان"، و"هجمة ضد ثوابت الدين الإسلامي". -اكبر دليل على ذلك ,فى دفعتنا بالكلية كن يلبس لباس الحشمة ولم تكن واحدة منهن محجبة . حفلات ام كلثوم تشهد عن ذلك ,اما الغزو الصحراوى - صورة العذراء مريم ليست الوحيدة وخى من خيالات الفنانين اما الانجيل ايضا فبوصى على لباس الحشمة واما غطاء الراس ففى وقت الصلاة فقط , وربما تسال لماذا الحجاب والنقاب ؟ الشيطان عدو المرأة منذ سقوط ابوينا بالجنة ومن وقتها فالشيطان لا يطيق المراة ولا نسلها

الحجاب رمز للعبودية و
ليس قضية حرية شخصية -

المفروض ان لا تكون هناك حرية في ارتداء رموز تشجع المراة للبقاء في العبودية و الخصوع للقيم الذكورية و ان يتم رفض استعمال الدين كأداة و وسيلة لجعل سيطرة الرجل على المرأة شرعية و للإبقاء على المرأة في السجن الرجولي، فهذا بحد ذاته مناقض لمفهوم الحرية حتى او كان ذلك برغبة المرأة نفسها ، فقط يسمح الحجاب للمرأة اذا كانت قرعاء او مصابة بمرض جلدي أو ورم في فروة لرأس ، المفارقة هي ان الدين الاسلامي يعتبر المرأة ناقصة عقل و دين و انها لا تفكر بعقلها بل بعواطفها و يسهل التغرير بها اكثر من التغرير بالرجل ، فكان الأحرى به ان يفرض الحجاب على الرجل حتى لا يغري المرأة و ليس بالعكس ،و هذا يدل على ان الاسلام لا يحد في المرأة غير أداة للاستمتاع الجنسي ، أما بالتسبة المرأة المسلمة التي تعيش في الغرب وتلبس الحجاب فهو يدل على رفضها لقيم الغرب و كراهيتها للمجتمع الغربي الذي أواها فالمفروض ان لا تغطى الحرية في التعبير عن كراهيتها لغرب و قيمه في الحرية ، و الحجاب لا علاقة له بتاتا بالعفة و الشرف

رقم 15-ابولهب
جابر عمر المراهن -

اعجبني التعليق---------دليل على الفكر الساذج عند اغلبية مايسمون انفسهم متدينيين والشعوذة المنتشرة

خلاصة كلامي-.
هادي بن سليمان ال بوحمزه -

.لنهضة المرأة--الحل هو ثورة الربيع النسائي---ضد التخلف الديني والعادات المتوارثة التي تعتقد ان النساء ماهن الا توابع ولسن لهن قيمة بالحياة والحريات--الدليلالبسوها الخيمة السوداء المخجلة -وكأنها بضاعة ---العتب على النساء سكوتهنمن 1435 سنه---------------اليوم عصر الثورات والتمرد على الظلم.كما استغرب من الذي يقول ان الحجاب اوغيره هو الاحترام وكأن لابسات الملابس العصرية لا----المسالة قناعة وهناك من يدعون انهم حفظة القرءأن وهم ناس بدون خلق وسوء بالتعامل- وفتن ارهابية وفتاوي مجرمة-– انا اؤمن بالضمير بدين او غيره–لازم تكون هذه هي الثقافة الانسانية . . . . .

تعليق.-مسلم هاشمي رقم 4
عمر صابر همام. -

كلام معيب منك--تهاجم الناس بسبب وتحتقرهم بالفول والطعمية---هل هذا هو الاسلام عندكم---المختلف عدو---والحرية لمن معكم--بئسمن فكر رجعي متخلف----اقول للمصريين جميعا انزلوا واخلعوا لباس الجهل---

الى المهرج المدعو صومالية
متابع ايلاف -

اسلوبك واخلاقك لا توحي ابدا انك انثى ؟ يا مهرج ايلاف الكبير على من تضحك ؟ اما اذا كنت فعلا انثى كما تدعي (رغم ان هذا ابعد ما يكون عن الحقيقة) فأنت عار على النساء المسلمات أمثال الاخت نورا وبقية المحترمات ؟ هل تعرف أن الرجل يكره المرأة المقهقهة فكفى قهقهة لو سمحت

اصلا كلها خرافات
خليجي-كافر -

صدق الزعيم الخالد===وروحة التي لاتموت من اجل الحرية والبعيد عن العبوديةماركس- وقوله-.الدين افيون الشعوب---صدقت يا زعيم المساكين

عينة من التراث
فد واحد بدون شغل -

.البلطجة-وكراهية واذلال النساء--اذا لاتصدقوني--تنقض صلاة الرجل اذا مر امامه-الحمار والكلب الأسود والمرأة

راى د / مصطفى راشد
الجزء الاول -

سؤال من السيدة نوال وهى مغربية تعيش فى فرنسا تقول فيه أنها مهددة بالفصل من عملها بسب إصرارها على إرتدائها الحجاب، حيث يعتبرون الحجاب رمز سياسى وتمييزى -- فهل خلعها للحجاب حتى لا تفقد عملها يجعلها من أهل النار ؟ وللإجابة على هذا السؤال : - بداية نصلى ونسلم على كليم الله موسى عليه السلام، وكل المحبة والسلام لكلمة الله المسيح له المجد فى الأعالى، كما نصلى ونسلم على النبى الكريم محمد ابن عبد الله اما بعد- فبخصوص ما يسمى بالحجاب الإسلامى، والذى صحته غطاء الرأس الذى لم يُذكر لفظه فى القرآن الكريم على الإطلاق، وأصرت مجموعة من المشايخ على فرضيته، وجعله من أهم أركان الإسلام ، مختزلين مقاصد الشريعة الإسلامية وصحيح التفسير ثُمَّ جَاءُوا بشريعة غير الشريعة ، رافضين إعمال العقل، مهتمين فقط بالنقل القائم على غير العقل، ثُمَّ جَاءُوا بالنصوص فى غير موضعها وفسروها على أهوائهم ، متبعين فى ذلك بعض مشايخنا القدامى، وكأن ما قالوبه مقدس لا إجتهاد بعده، مبتعدين عن المنهج الصحيح فى الإستدلال والتفسير الذى يُفسر الآيات وفقا لظروفها التاريخية، وتبعا لأسباب نزولها، فنجدهم يفسرون الآيات على عموم ألفاظها متغافلين أسباب نزولها ومقاصد الشارع الإلهى، إما لأنهم يرغبون عن قصد أن يكون التفسير هكذا، أو لحسن نيتهم لأن قدراتهم التحليلية تتوقف إمكانات فهمها عند هذا الحد، لعوار عقلى أو آفة نفسية، ، ولأن مسألة الحجاب ،باتت تفرض نفسها على العقل الإسلامى وغير الإسلامى، وأصبحت مقياسا وتحديدا لمعنى ومقصد وطبيعة الإسلام، فى نظر غير المسلمين، مما حدا ببعض الدول غير الإسلامية، إلى القول بأن الحجاب الإسلامى هو شعار سياسى، يؤدى إلى التفرقة بين المواطنين، والتمييز بينهم،-------- مما أدى لحدوث مصادمات وفصل من الوظائف بسبب تمسك المسلمة بما يسمى الحجاب ، لذا تصدينا لهذا الموضوع الهام بالبحث والتنقيب والإستدلال لنعرف . ما هى حقيقة الحجاب وما المقصود به، وما الأدلة الدينية التى إستند إليها ما يدعون أنه فريضة إسلامية، لذلك يجب أن نناقش أدلتهم بالعقل والمنطق والحجة، حتى لا نُحمل الإسلام بما لم يأت به، فقد جاءت أدلة من يدعون بفرضية الحجاب متخبطة غير مرتبطة، فجاءت مرة بمعنى الحجاب ،ومرة بمعنى الخمار، ومرة بمعنى الجلابيب، وهو ما يوضح إبتعادهم عن المعنى الصحيح الذى يقصدونه ،وهو غطاء الرأس، وهو م

راى د / مصطفى راشد
الجزء الثانى -

وهى الآية رقم 53 فى سورة الأحزاب تقول «ياأيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتَ النبى إلا أن يؤذنَ لكم إلى طعامٍ غيرَ ناظرينَ إناهُ ولكن إذا دعُيتُم فادخلوا فإذا طَعِمتم فانتشروا ولا مستأنسينَ لحديثٍ إنَ ذَلكُم كان يؤذى النبى فيستحى منكم والله لا يستحى من الحقِ وإذا سألتموهنَ متاعاً فسئلوهن من وراء حجابٍ ذلكم أطهرُ لقلوبكم وقلوبهنَ وما كان لكم أن تؤذوا رسول اللهِ ولا أن تنكحوا أزواجهُ من بعدهِ أبداً إن ذلكُم كانَ عندَ اللهِ عظيمًا»وهذه الآية تتضمن هنا ثلاثة أحكام: الحكم الأول : - عن تصرف الصحابة عندما يُدعون إلى الطعام عند النبى – ( ص ) – والثانى : - عن وضع حجاب أو ساترأو حاجز بين زوجات النبى - ( ص ) - والصحابة، والثالث : - عن عدم زواج المسلمين بزوجات النبى - ( ص ) - بعد وفاته، وبذلك نفهم من لفظ الحجاب الذى ورد أن القصد منه كان وضع ساتر بين زوجات النبى - ( ص ) - وبين الرجال من الصحابة، ويفهم أيضا أن وضع الحجاب أو الساتر خاص بزوجات النبى - ( ص ) - وحدهن فلا يمتد إلى ما ملكت يمينه «من الجوارى» ولا إلى بناته ولا إلى باقى المسلمات، وإلا كانت الآية نصت على ذلك وعممت على كل المؤمنات المسلمات. ثم نأتى لإستدلال البعض بآية الخمار على فرضية الحجاب أى «غطاء الرأس»-------------- التى وردت بالآية 31 من سورة النور والتي تقول: «وقل للمؤمناتِ يَغضُضنَ من أبصَارهنَ ويحفظنَ فروجهنَ ولا يبدينَ زينتهُنَ إلا ما ظهر منها وَليضرِبنَ بِخُمُرِهنَ على جُيُوبِهنَ» ص ق ،-------------- وسبب نزول هذه الآية أن النساء فى زمن النبى وما قبله كُنَ يَرتَدِينَ الأخمرة ويسدلنها من وراء الظهر، فيبقى النحر، أى أعلى الصدر والعنق وجزء من النهدين لا ساتر لهما، وفى رأى آخر أن الخمار عبارة عن عباية--، وقد طلبت الآية من المؤمنات إسدال الخمار على الجيوب( أى فتحة الصدر)، وعلة الحكم فى هذه الآية هى تعديل عرف كان قائما وقت نزولها، ولأن ظهورهن بصدر بارز عار هو صورةً يرفضها الإسلام، ومن ثم قصدت الآية تغطية الصدر دون أن تقصد وضع زى بعينه أو تنص على فرضية الحجاب أو غطاء الرأس والشعر فلم يكن وارداً وقتها ، وكان الهدف والعلة من ذلك هو التمييز بين المسلمات وغير المسلمات اللاتى كن يكشفن عن صدورهن.-- خامساً- إستدلال البعض بفرضية الحجاب بآية الجلابيب من سورة الأحزاب رقم 59 والتى تقول: «يا أيُها النبىُ قُل لأزواجِكَ وبنَ

راى د / مصطفى راشد
الجزء الثالث -

فَخَرَجَتْ سَوْدَةُ بِنْتُ زَمْعَةَ زَوْجُ النَّبِىِّ - - لَيْلَةً مِنَ اللَّيَالِى عِشَاءً ، وَكَانَتِ امْرَأَةً طَوِيلَةً ، فَنَادَاهَا عُمَرُ أَلاَ قَدْ عَرَفْنَاكِ يَا سَوْدَةُ )- فنزلت فى اليوم التالى الآية59 من سورة الأحزاب لتصنع فارقا وتمييزا بين الحرائر والإماء «الجوارى» من المؤمنات حتى لا تتأذى الحرة العفيفة، وكان عمر بن الخطاب إذا رأى أمة «جارية» قد تقنعت أى تغطت أو دانت جلبابها عليها ، ضربها بالدرة محافظا على زى الحرائر «ورد هذا عن ابن تيمية – فى كتاب حجاب المرأة ولباسها فى الصلاة – وهو من تحقيق محمد ناصر الدين الألبانى - المكتب الإسلامى - ص 37». سادسا: - إستنادهم إلى حديث منسوب للرسول - ( ص ) - عن أبى داود عن عائشة أن أسماء بنت أبى بكر دخلت على رسول الله – (ص)- فقال لها: «يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يرى فيها إلا هذا وأشار إلى وجهه وكفيه»، -- والرد على من يستدل بهذا الحديث على فرضية الحجاب «غطاء الرأس» نقول إن هذا الحديث من أحاديث الآحاد أى ليس من الأحاديث المتواترة الصحيحة السند غير المنقطعة المجمع عليها ،ولكنه حديث آحاد مقطوع السند، فلا يكون إلا للإسترشاد والإستئناس، لكنه لا ينشئ ولا يلغى حكما شرعيا فكيف نجعله سندا لفرض إسلامى ،والفرض الإسلامى هو أعلى درجات الإلزام الشرعية ويأتى بعده الواجب والمندوب والمستحب إلى أخره -- والفرض لا يبنى على الظن أو التفسير الضمنى أو إستخلاص المعنى بجهد بشرى متأرجح ولكن يُبنى الفرض على الأدلة القطعية الثبوت الواضحة الدلالة --- لذا نرى ونفتى بكل ثقة وإطمئنان كامل-- بأن الحجاب ليس فريضة إسلامية ، والقائل بفرضيته يحتاج للمراجعة والمناظرة وحتى لا يسىء للإسلام دون قصد -- سامحهم الله . هذا وعلى الله قصد السبيل ولا نبغى غير وجهه. الشيخ د مصطفى راشد أستاذ الشريعة وعضو نقابة المحامين وإتحاد الكتاب الأفريقى الأسيوى من علماء الأزهر كلية الشريعة بدمنهور عام 87 وسفير السلام العالمى للأمم المتحدة ورئيس منظمة الضمير العالمى لحقوق الإنسان

هههه مسكين صومالة
أخو فول -

المهرج المتنكر باسم صومالية اصبح يتركل كالطير المذبوح من الالم هههه واصل صراخك

الشاعر العراقي جميل صدقي الزهاوي
علي -

ميل صدقى الزهاوىاسفري فالحجاب يا ابنة فهر هو داء في الاجتماع وخيمكل شيء إلى التجدد ماض فلماذا يقر هذا القديم ؟ا أسفري فالسفورللناس صبح زاهر والحجاب ليل بهيما أسفري فالسفور فيه صلاح للفريقين ثم نفع عميمزعموا ان في السفور انثلاما كذبوا فالسفور طهر سليملايقي عفة الفتاة حجاب بل يقيها تثقيفها والعلوممزقي يا ابنة العراق الحجابا أسفري فالحياة تبغي انقلابامزقيه واحرقيه بلا ريث فقد كان حارسا كذابا

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

These people are so funny it is hilarious to anyone who knows today in Pennsylvania and other parts in America today not millions years ago they are Baptists the women wear LONG multi layered long dresses with the hair covered completely and that is their religions or form of Christianity no one bothers them or tell them the way they live or dress is against the "West" they are the "West" and they have western history so this west you keep referring to you don''t know what the hell you are talking about at all?? but the fools on this site think by attacking Hijab they are attacking us only what west are you talking about when that fails they try to be Muslim Scholars and try to tell us what is Ibadaa or something that is only customs not part of Islam either way their arrguments are lost in translation the hard work and efforts did not make sense to anyone the evidence is in the west Muslim women are wearing it and under the freedom of religion and multiculturalism and faith meaning even if it was faith that is OK not just religious only but cultural too get it?? is "PROTECTED" in the laws of these western countries they are working so very hard on a lost cause no one is listening so they get upset and try to say don''t defend yourself because "listen to the logic" if you defend yourself you are a terrorist haaaaaaaaaa lol which means they lost and that is the last try I guess but it failed as well you don''t win when you are wrong ever and you guys are dead wrong and then some

really what gave me up hh
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

OK I am not a female so what the message is the important thing not who I am even I swear I am a female and a mother and a wife a Somali from the Isaak tribe in north of Somalia so I think your problem not who I am but how I broke you dummies in a second and that doesn''t need muscles or masculinity but it needs a strong mind that is your problem with me nothing else if I am a clown that is great I am funny naturally but non of my comments was funny but dead serious and that made you lose your brain and start imagining that I am funny or a clown when my words cut from the deepest side nothing to make fun of or even laugh at the contents is what you suffering from haaaaaaaaa lol saying I am not a woman does not matter to me really or you don''t get it or whatever if you are weak is not my problem it''s yours

Strike and hit them hard
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

I beg to differ are we in a wrestling match your imagination is so dramatic I am perfectly OK don''t you worry haaaaaaaa lol

لا للرجوع للقرون الوسطى
سالم بن كمال-بن مراد -

الحجاب والنقاب بدعة صحراويةة--.--انتم تريدون اجبار الناس بالقوة-- --لو تريدون اقول لكم كيف--سورة يونس الاية 99-بعدين---من العشرينات من القرن 20 كانت النساء العربيات يلبسن الملابس العصرية----الان لباس الخيمة السوداء المتحركة---85% نقاب-حجاب وانا هنا اتحدى وجود أية واحدة تقول بالحجاب-رغم ذكره بالقرءأن 7 مرات لكن لاتعني اللباس------اي الساتر----بدأ من عمر عندما رفض ان تكون الامات نفس الحرات-- شوف مبدأ الفصل العنصري---والاي ة لاتعني الشعر والرأس بدليل ان النساء كانت صدروهن ظاهرة -الاية جاءت وهي تغطية الجيوب---وهي فتحة الصدر--- عموما القضية ليست فقط اللباس لكن تحت الرأس المليء بالتشنج

NO-.
MONITOR -

.الخلود يا ماركس -ولينين-----كنتم صادقين---ان الدين فعلا من اجل استغلال للضعفاء والمساكين----حتى يعيش رجال الدين ببحبوة الحكام واموالهم---الفتاوي اليوم هي مايرده الحكم----اي TAKE AWAY FATAWI

الحجاب ----------------1
@ القناص @ -

في الواقع أن الحشمة في المسيحية .. ليست باللباس والمظهر الخارجي وانما بالفكر والتصرفات و ... ولكن لا يعني هذا الكلام أن لا تحتشم النساء بل العكس تماماً كما أمر (أنجيل المسيحيين بنصوص كثيرة )....ثانياً الديانة المسيحية المتمثلة بالسيد المسيح ... والمسيح لم يفرض علينا شيئاً بل أعطانا العقل وحرية الاختيار وأخبرنا الصح والخطأ وعلينا نحن أن نقرر- هناك إختلاف بين الحجاب و الحشمة, ....فالمسيحية لا تعتبر شعر المرأة عورة - ولا تعتبر الحجاب فرض, فالعفة والطهارة تأتي من الداخل وليس من الخارج - والمرأة المسيحية مطالبة بالحشمة وعدم الأفراط في التزين بل التعقل - وتطالب الرجل أيضاً بالإحتشام في مظهره وتصرفاته فقال (قد سمعتم بأنه قيل للقدماء لا تزن وأما أنا فأقول لكم أن كل من ينظر الى إمراة ليشتهيها فقد زنى بها في قلبه) (متى 5: 27-28)...- ببساطة تكون الملابس في حدود المسموح بها, التي لا تصحي شهوة الرجل الطبيعي...( وَكَذلِكَ أَنَّ النِّسَاءَ يُزَيِّنَّ ذَوَاتِهِنَّ بِلِبَاسِ الْحِشْمَةِ، مَعَ وَرَعٍ وَتَعَقُّل، لاَ بِضَفَائِرَ أَوْ ذَهَبٍ أَوْ لآلِئَ أَوْ مَلاَبِسَ كَثِيرَةِ الثَّمَنِ )( تيموثاوس الاولى 2 : 9) ...... المسيحية لم تُحدد الحشمة بملبس و لا مظهر لانه مُختلف من مُجتمع لاخر، لذلك طُلبت الحشمة بصورة عامة من كل مرأة، بحسب المُجتمع الذي حولها وحسب العصر الذي تعيش فيه، فإن كانت الحشمة في عدم التبرج في عصر ما .. فالمرأة المسيحية مُطالبة بهذه الحشمة، اذا كانت الحشمة في عدم التصرف بتصرفات غير لائقة امام الرجال فهي مُطالبة بها. ..الحشمة لا يوجد لها مفهوم واحد على كل العصور، لا، الحشمة تتغير مفاهيمها مع تغير العصور والمجتمعات والأفكار. الحشمة ليست ملبس، بل منهج حياة، الله خلق المرأة بعقل تستطيع بنفسها ان تفهم ما هو الشئ اللائق وغير اللائق - الاهتمام بالداخل ونظافته .. هو اهم بكثير من الاهتمام بالمظهر الخارجي...( كُلُّ شَيْءٍ طَاهِرٌ لِلطَّاهِرِينَ، وَأَمَّا لِلنَّجِسِينَ وَغَيْرِ الْمُؤْمِنِينَ فَلَيْسَ شَيْءٌ طَاهِرًا، بَلْ قَدْ تَنَجَّسَ ذِهْنُهُمْ أَيْضًا وَضَمِيرُهُمْ.)( تيطس ١ : ١٥).............. (فهل الحشمة هي لبس الثياب القصيرة و الضيقة؟)... في الحقيقة أن وصايا الله لا يُحكم عليها من خلال سلوك الإنسان بل سلوك الانسان يُحكم عليه بوصايا الله ..فالذي لا يفعلها ويستهين بها قد أذ

الحجاب ----------------2
@ القناص @ -

بالحشمة وفى المقابل تامر الرجل بغض البصر فالأمر مسؤولية الطرفين وليس طرف واحد....و هناك رجال تثير شهواتهم النساء حتى وهم بالنقاب ! ولكن هؤلاء الرجال يتحملون نتيجة شهواتهم الحيوانية . للأسف الشديد ... تغطية الرأس للرجال والنساء معاً ، كانت هى القاعدة العامة فى العالم بشرقه وغربه, وكانت تتم ليس لأسباب دينية بل كجزء لا يتجزأ من الملابس التراثية أو التقليدية المتوارثة من جيل لجيل .. وكان يُقال تعبير غريب عن الذى لا يلبس غطاء للرأس ، فيـُقال عنه : "عارى الرأس" ، وكأن عدم تغطية الرأس هو أمر غريب ..وكان ذلك منذ العصر الفرعونى ، إذ كان غطاء الرأس للشمال غير الذي فى الجنوب ، منذ أيام (مينا ) موحد القطرين ، ويظهر ذلك من شكل التاج ، الذي هو غطاء رأس الشمال والجنوب ولكن كل مستعمر لمصر كان يجلب معه شكل جديد من غطاء الرأس وكان آخرها الطربوش التركي ولعله بدأ فى الغرب لأسباب أخرى ... ببساطة الله عندما خلق الكون وخلق المرأة لم يحجبها لأنه خلق شيئاً طاهراً وليس نجساً أو مصدر للنجاسة وحتى عندما أدرك آدم وحواء أنهما عريانين غطيا جسمهما ولكن ليس مذكوراً أنهما غطيا رأسيهما. فهل حواء التي كانت في محضر الله ذات يوم ، لم تكن تعلم الحرام؟ مع العلم أنها وآدم أول من شعر بالخطيئة؟؟ أما نظام اللباس هذا فقد اخترعه الانسان بغرض ستر الجسم وحمايته من تغيرات المناخ . وكل زمن وكل بلد لها طريقة في اللبس ترجع للناس وطريقة تفكيرهم وليس لاحكام الله ... أما في المسيحية لا توجد الحجاب ككلمة وانما يوجد الاحتشام, لباسك على الموضة لا مانع لكن المهم أن يكون محتشم....المرأة المسيحيّة تتربى في منزل الوالدين على المحبّة والثقة ، فتثق بأبوها وأخوها وهم بالتالي يثقون بها لذلك لا خوف عليها من دخول الحياة لان البيت هو الاساس والاساس في هذه الحالة معافى ..في حين أصبح الحجاب الذي يغطي رأس المرأة زيا عاما بين معظم نساء مصر كما ينتشر النقاب الذي يغطي الوجه وأحيانا يخفي العينين أيضا تأتي اجتهادات الامام محمد عبده لتنسف ما يعتبره البعض أساسا دينيا لما رآه مفتي الديار المصرية قبل أكثر من مئة عام مجرد "عادة" نتجت عن الاختلاط بأمم أخرى.ويقول الامام في أعماله الكاملة ان كل الكتابات التي كانت تلح على ضرورة الحجاب في عصره ركزت على "خوف الفتنة".. فهو أمر يتعلق بقلوب الخائفين من الرجال" وعلى من يخاف الفتنة منهم أن يغض بصره. ويضيف

نريد دول علمانية
جابر عمر المراهن -

لو الدول العربية ذات منهج علماني 100%-ودولة مواطنه-وقانون–وابعاد رجال الدين عن السياسة لكان العرب الان امة راقية ومتطورة ومتحضرة–لكن مع الأسف–نحن لاننتج الا الفتاوي والإرهاب والتشدد —اليابان وكوريا-أراضيهم صغيرةووعرة—لكن الانسان هو الأساس وليس الشعارات–اليابان رقم 3 بالاقتصاد وكوريا رقم 8– لان الانسان وانتاجة مش تعصبه وتفجيرات الشوارع والأسواق—. .الدين من يريد فقط—دور العبادة وللاحوال الشخصية

نساء وثورة مليونية
عثمان عمار ال بوحسين -

لنهضة المرأة--الحل هو ثورة الربيع النسائي---ضد التخلف الديني والعادات المتوارثة والقبلية المقززةالتي تعتقد ان النساء ماهن الا توابع ولسن لهن قيمة بالحياة والحريات--الدليلالبسوها الخيمة السوداء المخجلة -وكأنها بضاعة ---العتب على النساء سكوتهنمن 1435 سنه---------------اليوم عصر الثورات والتمرد على الظلم.

لقد رأيناك ياسودة
خوليو -

لماذا كان عمر ابن الخطاب يراقب زوجات النبي ليقول لقد عرفناك ياسودة ؟،، وفي اليوم التالي نزلت آية الحجاب حيث تقول من بين ماتقول ولايبدبن زينتهن إلا لبعولتهن ،، فهل من طريقة أخرى لحجب زينة المرأة عن غير بعلها إلا بالخيمة السوداء و الستائر المدلاة على الوجه حيث يستطيع الإنسان أن يرى الكثيرا ت من هذه الحريم في المطاعم كيف يرفعن الستارة عن الوجه ويدخلن الطعام في الفم ومن ثم يعدن لسدل الستارة بعملية لافتة للنظر وفكاهية تعبر عن قمع وإخضاع المؤمنات لذكور الذين آمنوا إخضاعاً تاماً ،، كانت قد بدأت من اليوم التالي لصرخة عمر قد رأيناك ياسودة ،، ولم تنتهي ليومنا هذا بعد ،، فهل ستبدأ النساء بالتحرر من إخضاع الذكور للأناث بدءاً من يوم دعوة السيد الشوباشي للتظاهر لإلقاء الحجاب أرضاً لتأريخ بدء تلاشي صيحة عمر التي كانت السبب في نزول آية الإخضاع الكامل ؟ ربما ،حظاً سعيداً لهذه المظاهرة الدعوة للتحرر . وأما حديثه لإبنة حماه أسماء عن أنً المرأة إن بلغت الحيض فلا يصلح أن يرى منها سوى الوجه واليد والذي يعتمد عليه اليوم جمهرر أهل السنة وأهل البيت ليصمموا زياً خاصاً للمرأة ،، فهو يعارض الآية التي تقول ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن ،، فكيف تفسير هذا الأمر ؟ ربما بالنسيان ،، كان ينسى،، فقد نسي مرة عدد ركعات الصلاة .

هل هو فرض شرعي ؟
نورا -

ليس هناك دليل شرعي على النقاب وأخبار جابر بأن يتتبع خطيبته ليراها حتى يؤدم بينهما فكيف سيراها وهي منقبة ..وأمر الرسول الرجال بغض النظر المفاجئ عن النساء حيث لهم النظرة الاولى كما قال لعلي بن ابي طالب (يا علي لا تتبع النظرة النظرة فإن لك الاولى وليست الآخرة)) اليس هذه تدل ان النقاب ليس فرضا ..ولكن بعض النساء يدعوهم الخجل والحياء في لبسه ..ويجب أحترامهم فيه وهن أحرار ..ولكن برغبة وليس استعباد ...لان الوجه ليس بعورة مادام هناك حجاب ساتر ولبس محتشم ..المهم أن نقابها لا يكون استعباد من الرجل وقهرا منه في لبسه فلن يحصل أجر او رضى من الله ان لم يكن رغبة شخصية .

رقم 32 حريتك ليست شخصية
المرآة -

المفروض أن لا يمنحونك حرية شخصية ويمنعونك من الذهاب للكنيسة ويرغمونك على وضع عمامة على رأسك ودفع الجزية كل شهر.

الاحاديث والنساء-مأساة
خليجي-ماركسي-لينيني -

والاحاديث غير عقلانية—-مثل جهاد الطلب—بول البعير–حجاب نقاب صحراويةتنقض صلاة الرجل اذا مر امامه الحمار والكلب الأسود والمرأة—المرأة تحمل الجنين 4 سنوات-----------عن ماذا نتكلم---امة ملخبطة بافكارها وتحضرها---السبب ردال الدين والفتاوي--TAKE AWAY FATAWI

يا خوليو
ياخوليو -

إهتم بشؤنك ولا تتحشر فيما لا يعنيك ولا يخصك يا حاقد

لا يخصك الموضوع يا مارشال
يامارشال -

مارشال لا تحشر أنفك فيما لا يعنيك .

قناص
أذهب -

هذا الموضوع لا يخصك ولا يخص يسوعك الميت فلماذا ياحشري تتدخل فيما لا يخصك؟ هل هذا من وحي دينك الأرضي؟

..................
الله -

لماذا ........... تتحشرون فيما لا يخصكم؟ أذهبوا كما يوصيكم دينكم الذي غفر لكم كل شر تغترفونه

احاديث-تراثية
متابع--خليجي -

والاحاديث —#-مثل جهاد الطلب غزو وسلب وقتل الناس وسبي نساؤهم مع الأسف سلفي مصري معروف متحجر يقول هذا بالاعلام وبصراحة ولا يخجل والسبب تصحيح الوضع المادي للفرد - لانهم على دين اخر — حجاب نقاب صحراوية#تنقض صلاة الرجل الملائكة تلعن الزوجة من الليل الى الصباح اذا رفضت الاستجابة لزوجها ---------عن مذا نتكلم--- ---السبب رجال الدين والفتاوي---TAKE AWAY FATAWI--وتدخلهم بالسياسة والقوانين وهم ضد دولة المواطنةتحياتي .

حجاب اسود
Moonlight_SYD -

ليس بالحجاب وحده تغفر الخطايا فيا ايها الحجاب كم من الخطايا والجرائم ترتكب باسمك ... الشرف ليس بالحجاب انما بالاخلاق صراحة شعر المراءة تاج راسها ومن حق المراءة ان تتبختر بشعرها الجميل

بدون عنوان !!!
لطيفة -

حجاب الفتيات في معظم الدول العربية مرتبط باسباب غالبا ماتكون بعيدة عن الاقتناع الديني كالموضة التي غزت الثانويات في بداية التسعينات بضغط او اغراء في الكثير من الاحيان من بعض الاساتذة او لتغطية الاعوجاجات الجسدية والتخلص من تعب الاعتناء بالشعر او للتخلص من نظرة المجتمع وحكمه المسبق على البنت غير المحجبة او الرغبة في الزواج وظن الناس ان كل ماترتديه سيجعلها فاضلة تقية كما هو منظر في الكتب لكن تبين ان الواقع لاعلاقة له بالخطابات الدينية الغير واقعية فراينا ان لاشيء تغير بل تاكد للجميع ان التخفي في اللباس الشرعي لا يثني احد على ارتكاب المعصية بل حتى المنقبة لم تعد عندها تلك السمعة التي سوقت في الاول بل اصبحت انسانة عادية في مجتمع متخلف يحكم على المظهر عوض الجوهر

لباس مؤسف
خليجي-لا ينافق -

. هل يستطيع احد من المتشددين او المتعصبيين ارتداء النقاب-او البرقع الافغاني الباكستانيالذي هو عبارة قطعة قماس بها فتحات صغيرة وتلبس وتغطي الرأس .كاملا- .يعني نوع من العذاب والاحتقار للنساء--اتحداهم ارتداء تلكم البراقع لمدة ساعة--هنا بيت القصيد هؤلاء عقول همجيبة لايهمهم انسانية المرأة--المهم باعتقادهم المتخلف- هذا----------

foR womeN
FROM THE GALF -

مره اخرى اريد اضافة شيء----مستغرب كثيرا -لصمت النساء--من مزايا للرجل دون المرأة ليس على الارض بل في الجنة ايضا--كيف--ا الرجل يحصل ويستمع ب72 حورية المرأة المتزوجة فقط الزوج يعني لو زوجها منكد عليها بالدنيا مضطرة االموافقة عليه بالجنه---اما الاشكال الاكبر اذا عانس او مطلقة المصير مجهول- معقول هل هذه طريقة توزيع المكافأت--

What is amazing is your i
Fad Wahid -

What is amazing is your ignorance.what is hilarious is a Somali woman thinking she needs to cover-up so men would not be tempted by her, hahaha.If you think you are so gorgeous, then I just dropped a masterpiece in the porcelain ball this morning.A charcoal in any shape will always be charcoal, do you understand coon?

مصر زمان
من قطري -

من سخرية القدر ان اليابان أرسلت طلابها في بعثات الى الخارج 1861م--بينما مصر أرسلت 1828م-(33 سنه قبل)---مصر ثاني دولة بالعالم تستخدم القطار بعد بريطانيا---الان المقارنة بين مصر واليابان-- وكوريا.---الفروقات بالتطور العلمي والاقتصاد -لا مقارنه--لماذا؟؟؟؟ وفوق كل هذا حركات وتنظميات وفتاوي رجعية -هي السائدة مع الأسف----------------اليابان احتفلت ببداية الخمسينات من القرن 20 بأخر رجل امي لايقرأ أي من 60 سنه

الحجاب رمز سياسي جاهلي
Neeran -

ان من يريد ممارسة الرزيلة دون كشف اغراضه فعليه التخفي وراء نقاب حتي يوهم الاخرين انه بعيد عن شبهه الغريزة والشهوةالأمر ليس له علاقة بالدين ..بل يجب أن يكون كشف الوجه قانون يسري علي الجميع في مصر وغيرها ويجب الا تتنازل الدولة عن ذلك أمام الابتزاز الذي تمارسه كل جماعات الاسلام السياسي الانتهازية .. من لا تريد أن تكشف وجهها في الشارع لاعتقادها أنه أمر ديني ..أولي بها أن تجلس في منزلها .من تتنقب او ترتدي النقاب تبعث برساله الي كل من يقابلها في حياتها. فهي تقول ضمنا انني موضوع جنسي وان كل من حولي يشتهونني وانهم ليسوا علي خلق من اي نوع. أن المجتمعات التي تغرق في هذه الحالة من الحجاب والنقاب والزبيبة هي مجتمعات مريضة وفاقدة تماما للأهلية..هذا هو السبب لانهيار القيمي والأخلاقي لدى غالبية المسلمين. ففي المجتمعات الاسلامية تمزق غشاء يمثل مصيبة و يالهول المصيبة و اما قتل الابرياء و الذبح و انتهاك الاعراض و اغتصاب الطفلات بأسم الزواج الشرعي و رشوة و اختلاس و سرقة و فساد و شهادة زور و غض الطرف عن الرذيلة، و تبرئة المذنب حلال. ولكن ماذا يمكن ان نتوقع غير ذلك من امة بائسة حيث السمو الأخلاقي يحدده نوع الملابس التي ترتديها النساء الناقصة عقولهم، و الإصرار على المظهر و على حساب الجوهر أفرز مجتمع منافق دينيا. مجتمع به كم كبير من الفساد و الإنحلال و فى نفس الوقت قمة فى التدين الظاهرى.؟! لماذا نستمريء الكذب و الغش و الخداع في حياتنا؟ هل من الشرف أن نكذب حتي علي أنفسنا؟ ألأ يعتبر زواج المتعة أو اشكاله الأخرى المحلل دينيا وشرعيا التحرر الجنسي غير الإنساني ولصالح الرجل فقط ؟ الفرق هنا يبرز في كون المتعة لا تجري في بيوت الدعارة, يدار من قبل سماسرة الجنس، و تلك الأنواع من الزواج تدار من قبل رجال الدين.الفكر الأخوانى لا تتوقف فيه الفتاوى حول المراة وفتنتها وحجابها، واخرها فتوى الحجاب بعين واحدة، وجهود مجمع رجالات الدين بالحجر على المرأة وعزلها وابعادها عن الرجل، وتحريم خروجها من البيت منفردة، وتحريم الاختلاط، وتحريم مشاهدة التلفزيون وقيادة السيارة، وتحريم سفرها بدون محرم حتى لمدينة مجاورة ، والافتاء بزواج الصغيرة والرضيعة وارضاع الكبير ، والحجر على النساء، وحرمانها حقها بالحياة الا اذا قبلت بان تكون خادمة في المطبخ مربية للاطفال، ملفعة بالجلباب الاسود، وألا ترى الدنيا الا بعين واحدة، ومن

عورة الأَمة كعورة الرجل
Neeran -

أنّ كلمة "حجاب" قد تطورت، فمعناها في القرآن غير معناهااليوم. مؤسسةالحجاب وما ترتبط به من آليّات مراقبة كانت تخص صنفا واحدا من النساء أي النساء الحرائر،ولكن وجد في المجتمع الإسلامي القديم صنف آخر من النساء هن الإماء اللاتي يمثلن بضاعة بشرية يتم تبادلها تجاريا، ولو عدنا إلى كلّ التفاسير القديمة للآيات التي ذكر فيها الحجاب لوجدنا أنّها تستثني الإماء من هذه الآليات، فالخمار كان وسيلة للتّمييز بين الحرائر والإماء، حتى إن الخليفة عمر كان يضرب بسوطه الإماء اللاتي يتشبهن بالحرائر ويحجبن كامل أجسادهن، وذهب الكثير من الفقهاء إلى أن عورة المرأة الحرة تختلف عن عورة الأَمة، فعورة الأَمة كعورة الرجل موضعها ما بين السرة والركبتين، وقد أباح الفقهاء تعرية الأَمة لمن يريد شراءها. فالأمة لم تكن معنية بحفظ الأنساب وبالشرف، إلاّ إذا تغيّر وضعها من أَمةإلى "أم ولد". هذه المعطيات التاريخية، وخاصة اختصاص النّساءالحرائر بالحجاب دون الإماءهي التي يتمّ تغييبها اليوم من قبل الداعين إلى الحجاب، فهم يقدمونه على أنه أمر إلهي لاتاريخي، والحال أنه موجود قبل الإسلام كما تبين الكثير من الدراسات.

مجتمع
Neeran -

النقاب يحمى المرأة من الرجال فى الشارع? يجب عليها التحشم لتجنب الاغتصاب? هل المقصود هو الحماية من بربرية رجال الذين لا ينظرون إلى المرأة سوى من منظورجنسي ؟؟ رجال عاجزين على كبح غرائزهم في الهجوم على المرأة و اغتصابها؟ألا يعني هذا أن الرجل المسلم مريض نفسي يفتقر أساسا إلى المقومات الأخلاقية? و لماذا يجب على المرأة أن تحمي نفسها حتى من عجز الرجل على السيطرة على غرائزه إن خطاب الفتنة مبرئ للرجال،مع أن الفتنة حصلت في قلوبهم وعقولهم.فالإسلام ينظر للمراة بانتقاص و ينصب الرجل كائنا مقدسا لا يخطىء. . إحتشام القلب و الضمير هو أساس التدين الحقيقى فالمحتشمة فى مظهرها لا يتأكد من حشمتها الداخلية. فالإصرار على المظهر على حساب الجوهر أفرز مجتمع منافق به كم كبير من الفساد والإنحلال وفى نفس الوقت قمة فى التدين الظاهرى.

احرقوا الحجاب
حزب الله المنتصر -

حجاب النساء سجن مؤبد لهم مع الاشغال الشاقة و موت بطيء ....مخاطر الحجاب الصحية كبيرة جدا و منها نقص في فيتامين د و نمو شعر الذقن حتى ان المرءاة المحجبة تحلق ذقنها كل يوم ....ما عدا الحالة النفسية ....

رقم 68
هادي بن سليمان ال بوحمزه -

نعم تحليل تاريخي صحيح---ومؤسف--لماذا لان الانسان يعامل بدرجتينوهو يقول لك بالدين لافرق -ولقد كرمنا بني ادم---طلع كلة شعارات جوفاءاما الحجاب ذكر بالقرءأن 7 مرات--لكن المقصود هو الساتر وليس القماش

رقم 71
خليجي-لا ينافق -

نقص فيتامين د يسبب عشرات الامراض---ثم ان ان اغلب المجتمع يصاب بلوثه الحجابدليل ان هناك مشكلة نفسية يمر بها المجتمع---هل سمعت ان دين معين يغيرمزاجة فجاءة من تحرر الى انغلاق---هناك تاثير في السلطة الدينية والاموال التي تصرفوالعادات البدوية -ومشاركة العمالة الاجنبية عندهم ونقل العادات لدولهم---

وخزات وردود علي ردود
ابو الرجالة -

--الي تعليق رقم 4 هل تعرف ان كل الاديان اخذت كلمة امين من المصريين القدماء وهي تعني ليكن كما تقول - او لتكن ارادتك - او ليكن مشيئتك - وهي ماخوذة من الاله امون اخذ منة النبي العظيم موسي كثير من العبادات اليهودية شئت ام ابيت ليتك فقط تقرا وتفهم وهو شيء لن يكون ابدا --- الي السادة مشرفي ايلاف الغراء الا ترون تعليقات كثيرة جدا تسيء بصورة سافرة للمسيحية والمسيحيين وتمر بكل اريحية تسموها اية ؟؟بينما سجون مصر مليئة بالمسيحيين من اتهموا بانهم اذدروا الاسلام رغم انة اتهام باطل ولكن يتم تليفق التهمة ويسهل اثارة قطعان المتطرفين - الي من يريد قصائنا عن هذا الموضوع كل موضوع مصري يهمنا نحن الاقباط ايا كان حتي لو كان احاديث او تفسير ايات قرانية لاننا نعيش معكم وينعكس كل شيئ علينا - الي كل المسيحين اياكم والاساءة الي داعش لان واحد مدرس مسيحي سخر من داعش تم سجنة وطرد كل اسرتة من القرية واعتذرت الكنيسة والدنيا كلها لهذا لا تسيئوا لداعش لانها كما يقول القضاء المصري وكمايقول المسلمون تمثل الاسلام ونعتذر للاخوة الداعشيون والداعشيات وسيروا للامام وفقكم الله ووفق كل داعشي مؤمن

جاك العربجي المريض عقلياً
الله لا يشفيك ولايشفي غلك -

أنت طبيب فاشل حصلت على اجازة الطب بالتمييز الإيجابي ومازلت فاشل وعقلك أصغر من عقل الناموسة وجتتك أكبر من الجاموسة وأنت الحلاق الوحيد الذي يمارس مهنة الطب النبيلة نسبة للفوضى الإدارية في كندا والذي يقرأ تعليقاتك ومقالاتك يدرك للتو إنك لا تمت لا للطب ولا للعقل بصلة لأنك شخص تقطر كراهية وحقد ومريض عقلياً وعنصري .

فيما مضى كتبت ومليت
رامي ريام -

نعم لا ارغب في الكتابة والتعليق لانني كتبت فيما مضى ومليت مما طرحته وكل ما كتبته كان هباء منثورا ( ام كلثوم غنت الدلاعة والخلاعة مذهبي اهوى صفاها من زمان والنبي ) ولكن الشاعر احمد رامي عدلها الى ( اللطافة والخفافة مذهبي ) لكي ترددها ام كلثوم في حفلاتها الخاصة من ناحية الادبيات في لغة الكلام والشعر والتخاطب - بهذا اكتفي لان السيد شريف الشوباشي لم يترك جانبا الا ودخل طارقا بكلتا يديه عليه وهذا ما جعلني ان اكون واقف بجانبه من هذه الناحية لانها حساسة جدا ومنطقية جدا حيث الله خلق الانسان ليكون حرا بما يريد ان يفعله ولكن بدون التلاعب في امور الغير والدخول في امور الدولة او التشدد من قبل الدولة في حياة المواطن يأكل ما يأكل ويلبس ما يلبس - دع المساجد للعباد تعبدها واقف على دكة خمار واسقيها هكذا تكون الحياة الانسان حرا في حياته

لم تفلح
يا فالح -

نقص فيتامين دال ..سببه تغطية الشعر يا فالح لم تفلح ..والعري تحت الشمس يسبب سرطان الجلد ..مالحل إذن .فيتامين داد يعوض بالأدوية ..والمدن المتجمده والتي تغيب عنها الشمس اغلب السنه ماذا يفعلون ..عذر أقبح من ذنب

الحجاب في الكنيسة القبطية
الحجاب فرض بأوامر الكنيسة -

قوامة الرجل على المرأة، وطاعة المرأة لزوجها وحجابها في التعاليم المسيحية! جاء في كتاب الدسقولية، وهو دستور الارثوذكس نظره مختصره على الباب الثانى "يجب على النساء ان يخضعن لازواجهن ويسرن بحكمه" والمراه تخضع لزوجها لان راس المرأه هو زوجها وراس الرجل السائر فى طريق البر هو المسيح وراس المسيح هو الله ابوه الذى هو على الكل ضابط الكل رب هذا الدهر الكائن والاتى "استغفر الله العظيم من هذا القول القبيح الذي تتصدع له السموات والارض "خافى ايتها المراءه زوجك واستحى منه وراضيه وحده بعد الله" "اعلمن ايتها النساء ان المراه الموافقة المحبه تنال كرامة كثيرة من الله الاب ان ارادت ان تكونى مؤمنه فلا تتزينى لكى ترضى رجالا غرباء ولا تشتهى لبس المقانع والثياب الخفيفه التى لا تليق الا بالزانيات ليتبعك الذين يصيدون من تكون هكذا وان كنت لا تفعلين هذه الافعال القبيحه للخطيه فانك بتزينك وحده تدانين لانك بذلك تضطرين من يراك ان يتبعك ويشتهيك فلماذا لا تتحفظين لئلا تقعى فى الخطيه" "واذا مشيت فى الطريق فغطى راسك بردائك فانك اذا تغطيت بعفه تصانين عن نظر الاشرار لا تزوقى وجهك الذى خلقه الله فليس فيه شئ ينقص زينه" "يكون مشيك ووجهك ينظر الى اسفل وانت مطرقه مغطاه من كل ناحيه" ولاحظ أنه يجعل زينة المرأة خطأها، لأن الناس يشتهون الزنا، حتى ولو لم تكن زانية فأين الارثوذكس وغيرهم من المسيحيين من هذه التعاليم بل أين اخوانهم الملحدين و العلمانيين الذين أصموا آذاننا بصراخهم، أين هم من انتقاد دين المسيحية ؟!

زوبعه بنفجان
مثقال العزازي -

ارى ان الفائده الوحيده لهذا الطرح العقيم , هي لمصففي الشعر واصحاب صالونات التجميل ,!. اعتقد ان ما يطرحه الصحافي لن يجد صدى لدى المجتمعات الغير اسلاميه كالهندوسيه والبوذيه والخنفوشاريه , فكيف به ان يجد صدى لدى مجتمعات تلبس الحجاب لاسباب عقائديه !

هل انت مسلم؟
ranya -

هداك الله ياأخي ان كنت مسلم أم غير مسلم في الحقيقة ، والحمد لله الذي عافنا ، وأدعوك ان تسأل علماء هذا الدين قبل ان تتفوه بغير علم ، أو حتى قم بدراسة تتعلق به فسوف يهديك الله ، وتعرف ان مادعوت له كان وسوسة من شيطان نجح في خلع عقلك عندما كتبت هذا .