أخبار

الإمارات الأولى خليجيًا وعربيًا

جوازات السفر: الأقوى أميركي والأضعف فلسطيني

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

احتل جوازا السفر الأميركي والبريطاني المركز الأول، فيما احتلت الإمارات المركز 47 في مؤشر أقوى جوازات السفر الذي أصدرته مؤسسة أرتون كابيتال، بما أن الجواز الإماراتي يتيح دخول 72 دولة من دون الحاجة إلى تأشيرة، لتكون هي الدولة العربية والخليجية الأولى في هذا المؤشر، بينما حلّ الفلسطيني في المركز الأخير، لعدم تجاوز الدول التي يتيح دخولها 28 دولة.

حيان الهاجري: بشكل عام فقد حلّت الدول العربية في المراكز المتوسطة على هذا المؤشر التي تصدره مؤسسة أرتون كابيتال الهادفة إلى تطوير مفهوم المواطن العالمي، والمبني على قوة الجواز بعدم حاجته إلى تأشيرات. وقد تبوّأ الجواز الأميركي والبريطاني المركز الأوّل، بما أنهما يتيحان دخول 147 من دون تأشيرة.

وبعد الجواز الإماراتي، يأتي الجواز القطري في المركز 52 نظرًا إلى توقفه في حاجز 66 بلدًا، ثم الكويتي في المركز 54، وبعده البحريني في المرتبة 57،&كذلك أتى السعودي والتونسي&في المرتبة 57، والعماني في المركز 63.

وفي ما يتعلّق ببلدان شمال أفريقيا، حلّ الجواز المغربي في المركز 58 إلى جانب جوازات ثلاث دول أخرى، هي منغوليا والبنين وملاوي، بما أنها لا تتيح سوى زيارة ستين بلدًا دون طلب تأشيرة. أما التونسي فيمكّن من زيارة 61 بلدًا، والموريتاني 53 بلدًا، والجزائري 66 بلدًا بما أنه حلّ في المركز 66، أما الليبي فيسمح بالسفر إلى 47 بلدًا، والمصري 53 بلدًا.

ويوجد الفلسطيني في آخر القائمة إلى جانب جوازات جمهورية ساو تومي وبرينسيب، وجزر السلمون، وجنوب السودان، وبورما، بينما حلّت فرنسا وكوريا الجنوبية وألمانيا في المركز الثاني، بما أن جوازاتها تتيح السفر إلى 145 بلدًا، وفي المركز الثالث أتى الجوازان الإيطالي والسويدي بمقدار 144 دولة.
&
أقوى وأضعف

وبحسب التصنيف، الأقوى تدريجًا على مستوى العالم هي جوازات الولايات المتحدة وبريطانيا، التي يمكن لحامليها الدخول إلى 147 دولة، وبعدها جوازات فرنسا وكوريا الجنوبية وألمانيا (145 دولة)، ثم جوازات السويد وإيطاليا (144 دولة)، ثم الدنمارك وسنغافورة وفنلندا واليابان ولوكسيمبورغ وهولندا (143 دولة)، فسويسرا (142 دولة).

أما الأضعف تدريجًا فهي جوازات السفر التابعة لجمهورية الكونغو الديمقراطية واليمن وجمهورية أفريقيا الوسطى وكوسوفو، التي تتيح الدخول فقط إلى 41 دولة، وجوازات غينيا الإستوائية وبوروندي وجزر القمر وبوتان (40 دولة)، ثم الصومال وأريتيريا (39 دولة)، ثم أفغانستان وجيبوتي والعراق وأثيوبيا والنبيال (38 دولة)، وجنوب السودان وجزر سولومون والضفة الغربية وقطاع غزة وساو تومي وبرينسيب وبورما (28 دولة).

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الأضعف فلسطيني
Hani -

الجواز الفلسطيني تم انتزاعه بالقوه عندما تم أحياء كلمه فلسطين وبغض النظر عن الاخطاء التي ارتكبها القائمين على الأمر الفلسطيني .

الكندي اقوى من الكل
marshal -

ولماذا لم تذكروا الجواز الكندي ..الجواز الكندي لاتقل قوته عن الامريكي والبريطاني هذا ان لم يكن اقوى من الاثنين . يعني هذا التصنيف خطأ وفاشل

تصحيح معلومة
رمزي -

جاء جواز السفر الخاص بسلطنة عُمان في المرتبة 62 وليس المرتبة 13, إذ يمكن لحامليه الدخول إلى 54 بلد، وليس 134, لمراجعة,الدخول الى موقع , http://www.passportindex.org/byRank.php?ccode=us

جواز السفر العراقي
في المرتبة الاخيرة -

زيباري كان وزير خارجية العراق لاكثر من 10 سنوات ولم يستطع ان يحرك جواز السفر العراقي نقطة واحده الى الاعلى ثم لماذا يهتم بهذا الموضوع لاسيما ان لديه جواز سفر بريطاني والان وزير خارجية العراق هو المدعو جعفرى وسيعمل على تنزيل الجواز العراقي الى الاسفل بسبب تصريحاته ومواقفه الطائفية المتشنجة وهو الاخر لديه جواز بريطاني

مغالطات إيلاف
Slim -

و كالعادة صحفيو ايلاف (اذا كنا نستطيع اصلا ان نسميهم صحفيين) يكتبون اي كلام ولا يحاولون حتى مراجعة اخبارهم لاحترام قرائهم ومتابعيهم !! عمان يا سادتي ليست في المرتبة الأولى بل الامارات هي الاولى خليجيا وعربيا ثم قطر ثم الكويت ثم ثلاث بلدان في مرتبة واحدة هي تونس والسعودية والبحرين !! وهذا هو الترتيب كما صدر منذ ايام : الترتيبالدولةالترتيب العالمي بمؤشر قوة الجوازعدد الدول التي لا تشترط تأشيرة دخول (free visa)1الإمارات47722قطر52663الكويت54644البحرين 5761السعوديةتونس7المغرب58608عمان63549مصر6453موريتانيا11الجزائر66 51

يستاهلون كل خير العمانيين
ِAbu Mohammed -

في ظل وجود السلطان قابوس بن سعيد سلطان الحكمة وسلطان القلوب فلا نستغرب من هذا التصنيف لجواز سفرهم ( العماني ) فهم حكومة وشعب ومقيمين وزائرين متميزين بطيب أخلاقهم وطيب كرمهم ... فعلاً هنيئاً لكم هذا السلطان الذي بمجرد سماع اسمه نتذكر مواقفه ( الحكيمة ) مبروك لكم ولكل خليجي عربي أصيل فرحتكم هي فرحتنا اللهم أحفظ جميع حكام دول مجلس الخليج العربي وشعوبها ومقيميها وزائريها يارب وحدهم على كلمة الحق والعدل ونصرة الدين يارب العالمين ... الف مبروك لأخواننا في سلطنة عمُان الشقيقة ...

التصنيف خاطئ
ياسر -

الرجاء مراجعة الاخبار قبل نشرها فالتصنيف في التقرير خاطئ بحسب تقرير آرتون كابيتال العالمية .....

حسب السيد كامل ساكو الجو
Rizgar -

حسب السيد كامل ساكو الجواز الاثوري البابلي السومري الاقوى !!!!

Wrong statement
AL -

Wrong statementholders of a Canadian passport can visit 173 countries and territories visa-free check Wikipedia

اكاذيب ايلاف
Slim -

هذه المرة الثانية التي ابعث فيها تعليقي وتمتنع ايلاف عن نشره رغم انه تصحيح لخبرها الكاذب هذا !! فالجواز صاحب المرتبة الاولى هو الاماراتي ثم القطري ثم الكويتي ثم التونسي والسعودي والبحريني وجواز السفر العماني لا يوجد اصلا في المراتب الخمس الاولى عربيا !! هذا هو الترتيب الرسمي الذي صدر منذ ايام في وسائل الاعلام العالمية !! المصيبة ان حيان الهاجري هذا (او هذه..لست ادري هل هو صحفي ام هي صحفية !!) المهم ان من كتب الخبر لم يكلف نفسه حتى عناء مراجعة الخبر من مصادره وهو موجودة على النت و بكبسة زر تأخذ الخبر اليقين !! كيف تسمح ايلاف لصحافييها بالكذب ونقل اخبار زائفة والضحك على قراءها ؟؟!! و هكذا يوم بعد يوم يت اصل سقوط ايلاف ويتواصل انحدار سمعتها الاعلامية !! يا خسارة !!!

هل تعاقب ايلاف صحفييها؟؟!
تيسير -

و الآن و بعد ان اكتشف الجميع ان تقرير ايلاف حول قوة الجوازات العربية و ترتيبها عالميا ، خاطئ و مغلوط ...ماذا سوف تفعل ايلاف ؟!! الآن و قد تفطن القراء الى قلة حرفية و مهنية صحفيي ايلاف و ضحكهم على القراء ...ماذا سوف تقرر ايلاف ؟!! هل سوف تعاقب صحفييها على اهمالهم و غياب مصداقيتهم و تعديهم الصارخ على ادبيات المهنة أم انها كالعادة سوف تضرب بكل هذا عرض الحائط و تواصل نشر مقالاتهم و تحقيقاتهم و كتاباتهم الغالطة و المغلوطة ؟!! يبدو ان ايلاف لا تهتم لسمعتها ابدا و لا يهمها رأي قرائها فيها و هذا يثبت انها لن لن تصبح يوما جريدة محترمة و ذات مصداقية !! لو حصل نفس الأمر مع صحيفة غربية لكانت الصحيفة اجبرت صحفيها الذي نقل الخبر الكاذب على الاعتذار و ربما اصلا قد تطرده من الجريدة بعد فعلته الفاضحة في نقل و تزييف الاخبار !! و لكن ايلاف فقدت جميع مقومات الجريدة المحترمة و بقيت فقط تعيش على ذكريات الماضي و على اعداد متابعي الانستغرام و فيسبوك و نسيت ان الاحترام الحقيقي يأتي من صدق اخبارها و احترام صحفييها للحقيقة و مهنيتهم في نقل المعلومات !! و كالعادة ايلاف من سيء الى أسوأ !!