أخبار

3 قتلى في تفجير قرب قنصلية واشنطن في كردستان العراق

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أربيل: قتل ثلاثة اشخاص على الاقل واصيب خمسة بجروح في تفجير سيارة مفخخة قرب مقر القنصلية الاميركية في بلدة عينكاوا في اقليم كردستان بشمال العراق الجمعة، بحسب ما افاد مسؤولون اكراد.

واكدت واشنطن ان ايا من طاقم القنصلية او حراسها لم يصب بأذى.

وقال مدير ناحية عينكاوا جلال حبيب في تصريحات للصحافيين في مكان التفجير، ان "الحصيلة الاولية هي ثلاثة قتلى وخمسة جرحى".

واكد المتحدث باسم شرطة اربيل كروان عبد الكريم هذه الحصيلة.

وفي حين قال حبيب ان التفجير ناتج من هجوم انتحاري بسيارة مفخخة، اشار عبد الكريم الى ان السلطات تحقق في ما اذا كان التفجير انتحاريا او بسيارة مركونة.

ولم يتضح مباشرة ما اذا كانت القنصلية هي المستهدفة بالتفجير.

وقالت المتحدثة بالوكالة باسم وزارة الخارجية الاميركية ماري هارف ان "عربة مفخخة فجرت قرب مدخل في محيط القنصلية الاميركية في اربيل".

واضافت "نقدر التجاوب السريع لسلطات حكومة اقليم كردستان مع هذا الامر وسنعمل معها للتحقيق في الحادث لتحديد الوقائع خلف التفجير".

وبقي اقليم كردستان المؤلف من محافظات اربيل ودهوك والسليمانية، في منأى الى حد واسع عن اعمال العنف التي تضرب مناطق اخرى في العراق، لا سيما منها التفجيرات بالسيارات المفخخة.

ويعود التفجير الاخير الى تشرين الثاني/نوفمبر، حين قتل اربعة اشخاص على الاقل في تفجير سيارة مفخخة يقودها انتحاري عند حاجز التفتيش الرئيسي التابع لمبنى محافظة كردستان في اربيل.

وتبنى التفجير في حينه تنظيم الدولة الاسلامية الذي سيطر في حزيران/يونيو على مساحات واسعة من شمال العراق وغربه. وشن التنظيم في آب/اغسطس هجوما متجددا في شمال البلاد، اتاح له السيطرة على مناطق اضافية والاقتراب من حدود اقليم كردستان.

وتمكنت قوات البشمركة الكردية، بدعم من طيران التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن، من استعادة بعض هذه المناطق خلال الاشهر الماضية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مسرحية بارزانية
سيروان -

هذه مسرحية من مسرحيات مسعود البارزاني، ماان احس بالضغط الشعبي المطالب بتنحيه عن رئاسة الاقليم حتى قامت اسايشه بهذه العملية لكي يقول ان كردستان بدوني سوف تسقط بيد الارهاب والمتخلفين من داعش، اطمئن كاك مسعود لن تنطلي علينا هذه الللعبة كما لم تنطلي علينا لعبة انسحابك من شنكال ودخول حرب لكي تكون انت في بطل النصر على متخلفي العصر او مايسمى داعش، والناطقين باسمهم موجودون في فنادق اربيل الفاخرة التي يحلم ان يزورها المواطن الاربيلي العادي

اتفاقيات
Rizgar -

اذا اردنا كوردستان آمن علينا منع ........ من دخول كوردستان , منعا باتا. هناك ٢٧ دولة عربية وعلى حكومة كوردستان مساعدة ا لاخوان العرب للسفر الى الدول العربية , فمثلا بطاقة الطيارة مجانا والتشاور مع الدول العربية لفسح المجال لاخوانهم العراقيين للعمل والسكن في الدول العربية , وحتى اذا دفعت حكومة الاقليم اموال طائلة ففي النهاية كوردستان الرابح الاول في العملية و التخلص من الشعوب ذوو عادات وتقاليد سيو سايدية قتلية ثقافية ,على الدول العربية على الاقل حذو المغرب في اعطاء الفيزا للسوريين , مع العلم المغرب بلد فقير والسوريون يمتهنون مهنة التسوّل في الطرقات و round about

سيروان 1
نه سرين -

تولد الأحلام لتجعل من صاحبها سعيداً، مُستقبلاً غد أفضل، مبتعداً عن حاضرٍ يؤرق يقظته، وما عدا ذلك يوجد الكابوس كوردستان ، الذي يهدمك من الداخل , كابوس كوردستان يأخذ من عمرك اعمارا، ومن راحتك راحة....تطفل واكذب تحت اسماء كوردية .مرض التفكير وقلة التدبير مرضك الخبيث ، بينما تنتصر كوردستان أنتصارا تلو الأخر، مصداقاً لرأي الحكماء، من جدّ وجد.