أخبار

الإعلام الموالي ينعيه وناشطون: قتله النظام

وفاة رستم غزالي.. رجل الأسد في سوريا ولبنان

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نعى تلفزيون الميادين، الموالي لنظام الأسد، اللواء رستم غزالي، الذي يظنّ السوريون أنه توفي قبل فترة من دون أي تأكيد رسمي على ذلك.

مروان شلالا من بيروت: أعلنت وسائل إعلام موالية للنظام السوري وفاة اللواء رستم غزالي، الرئيس السابق لشعبة الأمن السياسي، وأحد أبرز قادة الأسد، اليوم الجمعة في دمشق. وقال تلفزيون "الميادين"، المقرب من النظام السوري، إن غزالي توفي اليوم، ناقلًا الخبر عن "مصادر خاصة"، كما قال.

شبه موت سريري
وقالت التقارير إنه فارق الحياة بعد معاناة قصيرة مع مرض نادر، أصابه إثر خلافه مع اللواء رفيق شحادة، رئيس شعبة الاستخبارات العامة، وكان يعاني ضمورًا في عضلات الصدر، ما اضطر الأطباء إلى فتح فجوة في حلقه لمساعدته على التنفس. وقضى أيامه الأخيرة في شبه موت سريري، مع أنه كان يستيقظ من حين إلى آخر.&

كان غزالي أدخل مستشفى الشامي في دمشق قبل نحو شهر، ليعالج من جروح خطيرة أصيب بها في عراكه مع شحادة، إذ قام مرافقو شحادة بضرب غزالي ضربًا مبرحًا، وصعقوه بالكهرباء. وكان غادر المستشفى، لكن أعيد إليها لاحقًا، ليدخل في غيبوبة، خصوصًا أنه كان يعاني أصلًا من ارتفاع في ضغط الدم، قبل حادثته مع شحادة، ما عجّل في وفاته.

قتله النظام
لم يكن خبر موت غزالي مفاجئًا، إذ يسود اعتقاد بأنه توفي منذ المشكلة بينه وبين شحادة، لكن أي تأكيد لم يصدر من أي جهة سورية أو موالية، حتى أعلن ذلك تلفزيون "الميادين".

ويتهم ناشطون سوريون النظام بقتل غزالي، لأن اسمه ضمن قائمة المتهمين بارتكاب جرائم ضد الإنسانية، التي ستقدمها الأمم المتحدة في الشهر المقبل للقضاء في بعض البلدان، ما يرجّح نظرية تصفيته، كما تمت تصفية صهر الأسد آصف شوكت من قبله. وتوقع الناشطون أن تتسع دائرة التصفيات التي سينفذها النظام ضد رجاله.

وكان غزالي رجل سوريا القوي في لبنان بين العامين 2002 و2005، خلفًا للواء المنتحر غازي كنعان، حتى اغتيال رئيس الحكومة اللبناني السابق رفيق الحريري، وانسحاب الجيش السوري من لبنان، بعد اتهام دمشق بالضلوع في عملية الاغتيال. وعيّن رئيسًا لشعبة الأمن السياسي في العام 2012، بعد انفجار في دمشق، أودى بحياة عدد كبير من المسؤولين الأمنيين، بينهم شوكت.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ربما مات
alber -

صراحة ما عم افهم عقلية خدام الأنظمة الديكتاتورية... لو راجعنا تاريخ كل نظام بتلاقي أن كل الناس اللي كانت بدائرته الضيقة ماتت في ظروف غامضة ... السؤال المطروح لهالدرجة فيه ناس بهالغباء حتى تدخل في خدمة مثل هالأنظمة؟ مو معروف سلفاً أنو أي خطأ صغير للشخص بهيك موقع بكلفو حياتو؟ ... عجبي

لماذا تخلص النظام من رستم
سالم -

في اخر ايامه كان هناك تصريحات نارية لرستم الغزالي واشهرها " تسقط القرداحة ولن تسقط قرفا" وقرفا قرية تقع في ريف درعا وتبعد عن دمشق 80 كم تقريبا وعن درعا المدينة ب 30 كم وتقع على الطريق الدولي الجديد الذي يربط بين دمشق وعمان. تواصلت مع احد ابناء القرية المقيمين في عمان وقال لي بان عدد سكان قرفا الاصلي لا يتجاوز 6000 نسمة ولكن بها اكثر من 30000 الف نازح من القرى المجاورة وتعتبر قرفا بلدة امنة نوعا ما ولم تتعرض للقصف من النظام او الجيش الحر لان هناك اتفاق غير معلن تقريبا بين الطرفين بتجنيب قرفا اي قصف حفاظا على حياة النازحين بها وسكانها الاصليين وتعتبر قرفا ايضا ممر لعبور المواد الغذائية والمحروفات للقرى المجاورة التي يسيطر عليها الجيش الحر. السبب الرئيسي لتخلص النظام من رستم الغزالي هو قاسم سليماني عندما طلب من رستم تسليمه قصره ليكون مقرا للضباط الايرانيين في درعا وخاصة ان قصر رستم محصن بشكل جيد وفيه اجهزة اتصال متطورة جدا وموقعه يشرف على كل القرى المجاورة مثل ابطع والشيخ مسكين وداعل وجميع هذه القرى تحت سيطرة الجيش الحر. بالرغم من ان رستم احد اعمدة النظام في سوريا الا انه له موقف مختلف من تدخل ايران وخاصة في محافظة درعا وكان له موقف يعرفه جميع اهل درعا والجيش الحر يعرف ذلك ايضا. وكان ضد دخول الايرانيين الى درعا ورفض بقوة دخولهم الى قرفا واتخاذها مقرا لهم. طبعا احس قاسم سليماني بالاهانة لانه يعتبر نفسه الحاكم الفعلي لسوريا ووجه امر لبشار الاسد بالتخلص من رستم وتم اعداد مسرحية التخلص منه وبامر مباشر من بشار. هذا درس قاسي لكل شخص ما زال يتمسك بخدمة بشار الاسد ونظامه - هذا النظام لن يتوانى عن التخلص من اي شخص مهما بلغ من اهمية عندما يحس بان هذا الشخص يمكن ان يشكل اي خطر عليه وخاصة ان رستم مخزن اسرار فترة حكم سوريا للبنان وكان يخشى النظام ان يتم استدعائه من قبل المحكمة الدولية وان يقوم رستم بعقد صفقة مع هذه المحكمة مقابل منحه الحصانة مقابل تعاونه مع المحكمة. لذلك استغل النظام خلاف رستم مع حاكم سوريا الايراني وتخلص منه والى الابد ولكن الكل يعرف بان رستم الغزالي كتب مذكراته ويحتفظ بنسخة منها خارج سوريا ولا ننسى بان له زوجة لبنانية , فهل اوصى بنشر هذه المذكرات في حال تعرض للتصفية من قبل النظام ؟ للنتظر ونرى.

بالجهنم
لطّوفي -

و عسى نارهم تاكل حطبهم.

رستم وغازي
لبناني -

تلفزيون لبناني ينعي رستم؟؟؟ بعد الذي عمله وامثاله في لبنان - هل يستحق النعوة من تلفزيون لبناني؟ والله بلدنا لبنان صار مثل سوق الفجل - كل من اله دكان.

لاتبيضوا صفحته
الدكتور محمد علي الخالد -

رستم غزاله هو احد ازلام النظام السوري وكان في احط اجهزته وعاث في لبنان وسوريا وكان خادما امينا للاسد ين وهو شريك في جرائهم ولا مجال في تبيض صورته وخلق المبررات والتي لا تسمن وتغني من جوع

بستين الف جهنم
متابع -

عقبال البقية بأذن الله تعالى

حطب جهنم
بسام عبد الله -

صحيح أن مصيره أصبح بين يدي خالقه، ولكنني أعتقد أن هذا الوحش البشري لن يستطيع التكفير عن جرائمه بحق الأبرياء من شعب لبنان وسوريا حتى لو بقي في جهنم الى أبد الآبدين لأن كل شيء يلعنه حتى الحجر والشجر والمطر.

انتحر
خبير كلاب -

انتحر رستم غزالي كما انتحر قبله غازي كنعان ومحمود الزعبي وعبدالكريم الجندي وجميل حسن ورفيق شحادة..غباء بيت الأسد منذ أيام المقبور حافظ وأخيه رفعت وبشار وماهر يجعلهم يعتقدون أن مسرحياتهم تنطلي على كل ذي عقل.سوريا سوف تصحو قريبا من كابوس بيت الأسد وسيتم ذبح كل بيت أسد وكل العلويين ممن شاركوا بجرائم بيت أسد منذ عام 1966 وحتى اليوم.

دستم
وطني -

خلص كازو. كل البعثيين رح يفطسه