أخبار

رؤساء أركان الجيوش العربية يضعون آليات عملها وفقًا للقانون الدولي

القوة العربية المشتركة سيف ضد إيران وإسرائيل والإرهاب

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مع تزايد الأخطار على الأمن القومي العربي، أطلق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، نداءً لإنشاء قوة عربية مشتركة، تكون مهمتها حماية مقدرات الشعوب العربية، مع التأكيد على إلتزام مصر بحماية أمن دول الخليج العربي، الذي وصفه السيسي في أكثر من موضع بأنه "خط أحمر"، و"جزء من الأمن القومي المصري"، وأطلق مقولته الشهيرة "مسافة السكة"، في إشارة إلى جاهزية الجيش للتصدي إلى أية هجمات محتملة ضد الخليج.

صبري عبد الحفيظ من القاهرة: ترجم القادة العرب في قمتهم، التي عقدت في مدينة شرم الشيخ، في 28 مارس/ آذار الماضي، النداء إلى قرارات، لإنشاء قوة عسكرية عربية مشتركة، تكون حماية الأمن القومي العربي من مهمتها الأساسية، لاسيما أن المنطقة العربية تواحه "تهديدًا وجوديًا" على حد قول السيسي.

وفي القاهرة، عقد رؤساء أركان 18 دولة عربية، إجتماعًا يوم 23 أبريل/ نيسان الجاري، إجتماعهم الأول، لبحث آليات إنشاء وعمل القوة العربية المشتركة. لكن، إلى من ستوجّه أسلحة القوة العربية المشتركة؟، وهل ستكون بمثابة حلف عسكري، على غرار حلف الناتو؟، هل ستتولى القيام بأية مهام قتالية خارج حدود الدول العربية؟.

أكثر من عدو
يرى خبراء عسكريون أن القوة العربية المشتركة ستكون لها مهمة محددة في حماية الأمن القومي العربي من الأخطار والتهديدات الخارجية، لاسيما التهديدات الإيرانية، والإسرائيلية، بل والتركية، إلى جانب تهديدات الجماعات الإرهابية.

تمثل القوة العربية المشتركة محاولة من الدول العربية للحفاظ على أمنها القومي من الإنهيار، وصدّ الأطماع في المنطقة، لاسيما بعد ثبوت التدخل الإيراني في بعض الدول. وقال الخبير العسكري، اللواء فريد حجاج، إن القوة العربية المشتركة، تأتي بغرض تحقيق التوازن في المنطقة، لاسيما أنه صار يميل في غير مصلحة الدول العربية. ووصفها بأنها "القوة الرابعة"، في مواجهة كل من القوى "الفارسية" و"العثمانية" و"الإسرائيلية".

أضاف لـ"إيلاف" أن القوة العربية المشتركة لن توجّه أسلحتها إلى أية دولة أو جهة لا تضرّ بالأمن القومي العربي، لأن الدول العربية ليست من دول الغزو أو التوسع. ونبه إلى أن القوة العربية ستكون لها مهام أخرى في التصدي للجماعات الإرهابية، التي تمثل ذراعًا عسكرية لدول خارجية تسعى إلى التدمير والتخريب.

آلية عمل وتمويل
ولفت إلى أن رؤساء أركان الجيوش العربية سوف يضعون آلياء عمل القوة وطرق تشكيلها والتمويل اللازم، ومشاركة كل دول، والمهام التي سيكون لها القيام بها، مستبعدًا أن تكون لها أية مهام خارج الأراضي العربية، وتحت مظلة خارجية.

ووفقًا للخبير العسكري، اللواء حسين عبد الرازق، فإن إنشاء قوة عربية مشتركة، خطوة مثمرة وبناءة؛ لمواجهة المخططات الخارجية، ولاسيما الإيرانية فى المنطقة العربية. وأضاف لـ"إيلاف" أن التدخل العسكري في اليمن، يعتبر بمثابة أول بروفة لإمكانية إنشاء القوة وتفعيلها، مشيرًا إلى أن التدخل العسكري بقيادة السعودية أنقذ اليمن والمنطقة العربية من الإنهيار التام.

ونبه إلى أن المهمة الأساسية للقوة العربية ستكون حماية الدول العربية من التدخلات الخارجية، وبناء على طلب من السلطة الشرعية، إلا في الحالات الاستثنائية، مثل تفاقم الأوضاع الأمنية، مستبعدًا التدخل في أزمات سوريا أو فلسطين، وقال إن الحل في هاتين الأزمتين سيكون بالطرق السلمية.

مساعدة داخلية
التدخل العسكري في أية دول عربية سيكون مرتبطًا بمعايير عدة، منها: طلب السلطة الشرعية، وتقديرات المجلس الإستشاري العسكري للقوة، الذي سيتم إنشاؤه. وقال الخبير العسكري، اللواء نبيل فؤاد، لـ"إيلاف" إن هذه القوة العربية المشتركة، ستكون موجّهة لحماية الدول العربية والمساعدة على حل المشكلات الداخلية، بدلًا من اللجوء إلى مجلس الأمن، والسماح بالتدخل الأجنبي.

ولفت إلى أن القوة ستكون لها آليات للعمل، وسيكون لديها جهاز استطلاع استخباراتي، وجهاز سياسي لتحليل المعلومات الإستخباراتية، لعرض الأمور على قادة الدول العربية أولًا بأول، على أن يكون قرار التدخل عسكريًا، مرتبطًا بالقانون الدولي، وبوجود مجلس أمن عربي، حتى يتم اتخاذ القرارات، بإجماع الدول العربية.

وحسب وجهة نظر فؤاد، فإن قرار تشكيل قوة عربية مشتركة، كان صادمًا لدول الغرب وإيران، لاسيما أن الخطر الأكبر على الدول العربية هو من طهران، التي تسعى إلى الهيمنة على المنطقة، لافتًا إلى أن القوة العربية سوف تضع حدًا لتلك الهيمنة، وتعيد التوازن الطبيعي في المنطقة.

معضلة الإرهابيين
ووفقًا لما جاء في كلمة رئيس أركان الجيش المصري، الفريق محمود حجازي، في الجلسة الإفتتاحية لمؤتمر رؤساء أركان الجيوش العربية، فإن "التحديات التي تواجه الأمن القومي العربي الجماعي باتت متشابكة، وتمتد عبر الحدود من دون عائق"، مشيرًا إلى أن "ما يدور في أي بلد عربي من اقتتال داخلي أو اختلاف على السلطة الشرعية أو استفحال للتنظيمات الإرهابية بممارساتها اللاإنسانية لا يمكن غضّ الطرف عنه تحت وطأة الاعتقاد الخاطئ بأن تأثير هذه الآفات على اختلاف صنوفها ومسبباتها لن يطال بقية الدول العربية بشكل مباشر أو غير مباشر".

وأضاف حجازي: "لا يوجد شك في أن مسؤولية حماية الأمن القومي لكل دولة عربية تقع على عاتق قواتها المسلحة داخل حدودها، وهو واجب مقدس عاهدنا الله ألا ندخر جهدًا في سبيل أدائه على الوجه الأكمل دفاعًا عن تراب ومقدرات دولنا العربية"، وشدد على أن "الوقت حان من خلال قرار القمة العربية الأخير بإنشاء القوة العربية المشتركة لتحقيق هذا الهدف القومي وتحقيق تطلعات الشعوب العربية بالحفاظ على أمنها واستقرارها".

وتابع: "ثبت يقينًا وبما لا يدع مجالاً للشك أن المواجهة الأحادية من جانب القوة المسلحة الوطنية داخل حدود البلد الواحد غير كافية في حالات عدة، الأمر الذي يعظم من الحاجة إلى إيجاد آليه جماعية من خلال تشكيل قوة عربية مشتركة، تكون جاهزة للتدخل السريع، إذا ما اقتضت الضرورة لذلك، وبناء على طلب من الدول المعنية، وبما لا يمثل أي انتقاص من سيادتها واستقلالها اتساقًا مع أحكام ميثاقي الأمم المتحدة والجامعة العربية وفي إطار من الاحترام الكامل لقواعد القانون الدولي". ووصف حجازي القوة العربية المشتركة بأنها ستكون "درعًا وسيفًا لحماية الأمن القومي العربي من المحيط إلى الخليج".

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حلوة تهديد اسرائيل ههه
فد واحد -

روحوا يا شطار متلعبوش مع الكبار يعوروكم ...

كيف تسكت دول الخليج
خاتشيك نظاريان -

كيف تسكت دول الخليج عن ذبح ثلاثة ملايين من أهل الكتاب، هم مسيحيو الشرق؟

بسرعة البرق
الى الهاوية -

وبناء على طلب من السلطة الشرعية، إلا في الحالات الاستثنائية، مثل تفاقم الأوضاع الأمنية، مستبعدًا التدخل في أزمات سوريا أو فلسطين، وقال إن الحل في هاتين الأزمتين سيكون بالطرق السلمية.!!! لاسيما أن الخطر الأكبر على الدول العربية هو من طهران، التي تسعى إلى الهيمنة على المنطقة، لافتًا إلى أن القوة العربية سوف تضع حدًا لتلك الهيمنة، وتعيد التوازن الطبيعي في المنطقة. - " تفكير يهودي بحت" ولا حول ولا قوة الا بالله.

امة العربان الجاهلة
د. بدران اليماني -

يعني اصبح الخطر على الامة العربية من ايران وليس من اسرائيل، نجحت الخطة الصهيونية الامريكية بفضل العربان وزعماء الانقلابات والعوائل الحاكمة. بحثت عن خطايا ايران فلم اجد الا المساندة للشعوب العربية المضطهدة، ماذا حصلت ايران بالمقابل: لاشئ. امة جاحدة امة ماكرة ناكرة امة جاهلة امة لاتستحق الكرامة ابداً.

احلى نكتة
Ali AlMaqhoor -

القوة العربية ضد اسرائيل؟؟؟؟ انا لما سمعت الخبر ههههههههههه الشعب العربي هههههههههه نتنياهو ههههههههههه اوباما هههههههههههه بوتين ههههههههههه الروؤساء العرب ههههههههه جبار ابو الشربت ههههههههههه حسنه ملص ههههههههههه

ابادة مسيحيي الشرق - ١
ابن الجبل -

كانت نزهة إليفتوس طفلة عندما اكتشفت مجموعة من الصور مخبأة في خزانة قديمة وباحت لها جدتها بالسر. بعض تلك الصور ظهر فيها شقيقاها المسيحيان اللذان هلكا في أعمال قتل جماعية وقعت في جنوب شرق تركيا خلال الحرب العالمية الأولى. وعلى مدى ما يقرب من 40 عاما حاولت إليفتوس كتمان سر جدتها ظريفة أنها ولدت هي أيضا أرمنية ومسيحية وليست كردية مسلمة مثل جيرانها في قرية أونبسيلر الواقعة في التلال الصخرية بمحافظة ديار بكر التركية. وقالت إليفتوس (48 عاما) التي ظهرت من وراء وشاح أبيض غطت به رأسها أن الشيب بدأ يغزو شعرها "لكنهم كانوا يعرفون. كانوا يهينوننا وينعتوننا بأننا كفار". والآن أصبحت إليفتوس على استعداد للحديث عن الأصول الأرمنية لأسرتها مع تغير الاتجاهات في المجتمع الكردي إذ تقول "الآن أصبح الأكراد أصدقاء للأرمن وأنا فخورة بانتمائي للطرفين".

استمعوا,,,
احمد التميمي -

القوه العربيه المشتركه ,,ها ها ها ها اخر نكته سمعتها.

ابادة مسيحيي الشرق - ٢
ابن الجبل -

وبعد مرور قرن من الزمان على مقتل شقيقي ظريفة ومئات الآلاف من الأرمن على أراضي تركيا العثمانية بدأت قصص مثل قصة إليفتوس تخرق جدار الصمت بين الأكرادالذين يشكلون 20 في المئة من سكان تركيا. ويساهم الأكراد في بناء الكنائس وترشيح بعض الأرمن في الانتخابات العامة والاعتذار عما ارتكبه أجدادهم الذين شاركوا في المذابح مقابل وعود بتملك عقارات تخص الأرمن في الدنيا وبدخول الجنة في الآخرة لقتلهم الكفار. ويعترف الأكراد بأن المذابح التي تحل هذا الأسبوع ذكرى مرور 100 عام على بدئها كانت عملا من أعمال الإبادة الجماعية على النقيض من بقية البلاد إذ يرفض أغلب الأتراك تأكيدات الأرمن أن 1.5 مليون أرمني قتلوا في موجة إبادة جماعية. ويعتبر أغلب الباحثين الغربيين ونحو 25 حكومة بأن الأحداث التي شهدها عام 1915 كانت إبادة جماعية لحضارة ازدهرت فيما أصبح تركيا الحديثة لأربعة آلاف عام.

ابادة مسيحيي الشرق - ٣
ابن الجبل -

وتجادل تركيا التي لا تربطها بأرمينيا علاقات ديبلوماسية بأن عددا مماثلا من المسلمين إن لم يكن أكثر قتلوا في الاضطرابات التي صاحبت حربا قضت على الإمبراطورية العثمانية. وبنيت الجمهورية التركية الحديثة على أنقاضها عام 1923. وتجدد النزاع هذا الشهر عندما وصف البابا فرنسيس المذابح بأنها إبادة جماعية ما دفع تركيا لاستدعاء سفير الفاتيكان واستدعاء سفيرها من الفاتيكان. ومن المنتظر أن تستخدم ألمانيا مصطلح الإبادة الجماعية يوم 24 ابريل نيسان وهو اليوم الذي بدأت فيه المذابح عام 1915. وأغضب ذلك الرئيس رجب طيب إردوغان وأشار ضمنا إلى أنه كان بوسعه أن يأمر "بترحيل" 100 ألف أرمني يعيشون الان في تركيا. واختيار الكلمات هنا له دلالته إذ أن أغلب الأرمن الذين سقطوا قتلى في تركيا العثمانية قتلوا خلال ترحيلهم إلى الصحراء السورية.

ابادة مسيحيي الشرق - ٤
ابن الجبل -

مع ذلك نجا البعض وغيروا أسماءهم وديانتهم وثقافتهم لإخفاء أصلهم. وقال تانر أكجام وهو خبير تركي في الإبادة الجماعية يندر أن يوجد مثله وأستاذ للتاريخ بجامعة كلارك في ماساتشوستس إن عددا يصل إلى 200 ألف أرمني اندمجوا في المجتمع للبقاء على قيد الحياة. وربما يصل عدد أحفادهم في تركيا الان إلى مليون أو أكثر رغم أن العدد غير معروف على وجه الدقة. وأغلب هؤلاء "الأرمن الذين أدخلوا في الإسلام" كانوا فتيات صغيرات السن اتخذهن أتراك زوجات ثانيات أو أطفالا يتامى مثل ظريفة التي كان عمرها 12 عاما في 1915. شاهدت ظريفة بنفسها اصطفاف مسلحين وإطلاقهم النار على سبعة من أقاربها قبل أن تفر إلى التلال حيث عثر عليها جد إليفتوس الذي كان جنديا. وعهد الجندي بظريفة إلى عائلة كردية وعندما عاد تزوجها بعد أن أصبحت مسلمة. وقالت إليفتوس: "لم تكن تريد أن تروي حكايتها. كانت لا تزال خائفة وتشعر بالعار. فقبلت يديها وتوسلت إليها أن تحكي لي." وقال الكردي عبد الله دميرباش رئيس بلدية منطقة سور القديمة في مدينة ديار بكر إن مثل هذه الشهادات تزيد من صعوبة إنكار التاريخ في جنوب شرق البلاد.

ابادة مسيحيي الشرق - ٥
ابن الجبل -

وكان ثلث سكان ديار بكر في وقت من الأوقات من الأرمن وأصبحت المدينة مركزا لأعمال القتل في الحرب العالمية الأولى. وقال دميرباش إن الأكراد بدأوا يعترفون بما لحق بالأرمن بعد الثمانينات والتسعينات من القرن العشرين عندما تقاتل الجيش التركي والمتشددون الأكراد في المنطقة. وقتل في تلك الحرب نحو 40 ألفا معظمهم من الأكراد قبل إعلان وقف اطلاق النار عام 2012. وقال دميرباش وهو يقف خارج كنيسة سان جيراجوس التي يرجع تاريخها للقرن التاسع عشر وتم ترميمها عام 2011 بمساعدة من المدينة "لهذا السبب كان الشعور بالتأنيب. فلو لم نكن حمقى لما حدث ذلك لنا".

ابادة مسيحيي الشرق - ٦
ابن الجبل -

وكانت كنيسة سان جيراجوس أكبر كنائس الأرمن في الشرق الأوسط تخدم رعية يتضاءل عدد أفرادها شيئا فشيئا حتى رحل آخر قس عام 1985. والآن ظهر في ديار بكر 300 أو أكثر من نسل الناجين واعتنق عدد قليل منهم المسيحية. وخلال قداس في عيد القيامة بالكنيسة الواقعة في أزقة مدينة سور تناول 40 شخصا الأسرار المقدسة على يدي قس أرسلته البطريركية في اسطنبول. ويمثل ذلك جزءا من مصالحة أوسع نطاقا بين الأكراد والأرمن. فعلى النقيض من بقية مكونات البرلمان التركي يعترف حزب الشعب الديمقراطي المؤيد للأكراد بأن المذابح كانت إبادة جماعية.

ابادة مسيحيي الشرق - ٧
ابن الجبل -

خفت حدة لهجة الحكومة تجاه الأرمن وفي العام الماضي نعى إردوغان من سقطوا قتلى. وللمرة الأولى سيشارك وزير من أعضاء الحكومة في القداس الذي يقام في الذكرى المئوية يوم الجمعة بالبطريركية الأرمنية التي وصفت ما حدث بالمصيبة الكبرى لكنها لم تستخدم مصطلح الإبادة الجماعية. ويعتقد الأتراك أن وصف المذابح بالإبادة الجماعية سيعني الاعتراف بكذبة تاريخية. ويقولون إنه لا يوجد دليل الى أن السلطات المركزية أمرت بالعنف وهي نقطة حاسمة لأن الرجال الذين أسسوا تركيا الحديثة خدموا الامبراطوية في السابق. وقال أكجام: "سيتعين علينا أن نقبل أن عددا كبيرا من آبائنا المؤسسين شاركوا في الإبادة الجماعية أو أثروا من السلب والنهب. ومن الصعب جدا على أي شعب أن يعلن أن أبطاله المحررين كانوا قتلة ولصوصا". وأضاف أن من العوامل الرادعة أيضا المخاوف من أن تطالب جماعات أخرى مثل الأشوريين واليونان بالاعتراف بأنها تعرضت لأعمال إبادة جماعية وكذلك مخاوف مما قد ينتج عن ذلك من المطالبة بتعويضات باهظة. وخلال الشهر الجاري رفع المحامي جيم سوفو أوغلو دعوى باسم أحد موكليه يطالب بالاطلاع على أرشيف الدولة للبحث عن ممتلكات في مدينة فان الشرقية التي قتل فيها أغلب أفراد عائلته عام 1915. وقال الموكل إنه علم من جده أن جذور الأسرة أرمنية وإنه تم الاستيلاء على ممتلكاتها في مدينة فان. واكتشف الموكل أن شقيقة جده التي هربت من فان عام 1915 جردت من الجنسية عام 1964 بعد وفاتها. ونجحت مساعيه في إعادة الجنسية لاسمها لكنه حرم من امكانية الاطلاع على وثائق يمكن أن تثبت وجود ممتلكات. وقال: "ماتت وحيدة في قبر للمساكين... ربما لا يعترفون أبدا بالإبادة الجماعية لكنهم لا يستطيعون إنكار وجود عائلتي. فأنا شاهد على ذلك".

خبراء عسكريين
احمد امين -

لم يذكر صاحب المقال اسماء الخبراء العسكريين الذين قالوا بان القوة العربية ضد اسرائيل فقط شخص واحد تحدث ضد ايران ؟كيف تكون القوة العربية ضد اسرائيل ومعظم الدول العربية لها اتفاقات علنية او سرية اما مصر والأردن ومورتانيا فلديهم اتفاقات استسلام مع اسرائيل ؟

تهديد اسرائيل
shaloooom -

والله والله يا اسرائيل القوة العربيه المشترى كه سوف يبيدونك ويرموكي في البحر

بالراحة على اسرائيل وامري
فد واحد -

عيب ان تفزعوا هؤلاء المساكين وتحرموهم من النوم خوفاً من قوتكم الجبارة ورحماً بالامم المتحدة فكيف لها ان توفر الخيم لشعوب امريكا واسرائيل وروسيا؟ المسكين اوباما حضن نتنياهو وبوتن ويبكون رعباً تحت سرير النوم ويبحثون عن دولة تعطيهم لجوء..

مالفرق بين اسرائيل وايران
عبـد الحـق -

اسرائيل كيان صهيوني له دين وكتاب، قائم على اساس انشاء دولة يهودية من الفرات الى النيل ولها مخططاتها الاجرامية وبروتوكالاتها المريبة ، اما ايران فانها دولة مجوسية تستعمل الدين للضلالة وتستغل المذهب للتفرقة لكسب ولاء المغفلين والمخدوعين ليكونوا خدما لها في اعادة مجد امبراطوريتها المبادة والتمدد على حساب الامة العربية ، فكلاهما لايريد خيرا لنا وانما لطمس هويتنا وتمزيق شعبنا وتدمير حضارتنا وابادتنا كما تفعل داعش واخواتها من حوثيون وميليشيات واحزاب طائفية .لذلك فان كل خطوة مفيدة يخطوها العرب تصب في انقاذ الامة من التبعثر والتشرذم ، ومن يعترض وينتقد فانه لاشك يعمل لصالح هذين العدوين اللدودين .