أخبار

مباحثات عراقية بريطانية لتوسيع التعاون بمواجهة داعش

لندن لبغداد: المصالحة والأمن لبقاء العراق موحدًا

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أجرى وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند مباحثات في بغداد اليوم، استهدفت توسيع التعاون في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" وتطوير علاقات البلدين في المجالات الأمنية والسياسية والاقتصادية، حيث أكد الوزير لمحاوريه العراقيين أن المصالحة الوطنية والأمن ضروريان من أجل بقاء العراق موحدًا.

أسامة مهدي: خلال اجتماعه مع الوزير البريطاني فيليب هاموند الأحد، أشار الرئيس العراقي فؤاد معصوم إلى العلاقات الوطيدة بين العراق والمملكة المتحدة، مؤكدًا على ضرورة تطويرها وتعزيزها لتشمل جميع المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، وبما يخدم تطلعات الشعبين الصديقين في التقدم والرفاه. وثمّن الرئيس معصوم دور المملكة المتحدة في دعم العراق في المجال الإنساني ومساندة القوات الأمنية العراقية في مكافحة الإرهاب من خلال مشاركتها في التحالف الدولي.

لمصالحة شاملة
كما سلط معصوم الضوء على الجهود المبذولة حاليًا من قبل السلطات الثلاث للرئاسة والحكومة والبرلمان، لإنجاز مصالحة وطنية شاملة وواقعية تستند إلى مبادئ الدستور والحقوق والقانون، وتأخذ في&الاعتبار الانطلاق من واقع المحافظات والمكونات ذات العلاقة.. مشددًا على ضرورة الاهتمام البالغ بإنهاء معاناة النازحين وإعمار مناطقهم المحررة من الإرهاب. وأشار إلى تعمق التفاهم بين حكومة إقليم كردستان والحكومة الاتحادية، وبذل الطرفين كل جهد من أجل الاتفاق على السبل الكفيلة لحل نقاط الخلاف السابقة.

من جانبه، ثمّن هاموند الدور الذي يضطلع به الرئيس معصوم من أجل تقريب وجهات النظر بين الأطراف السياسية وحثهم على توحيد مواقفهم للتغلب على الصعوبات التي تواجه العراق، وفي مقدمتها خطر عصابات داعش الإرهابية.. كما وشدد على التزام بلاده بمساعدة العراق على الحرب ضد الإرهاب.

من جهته، بحث رئيس مجلس النواب سليم الجبوري مع الوزير البريطاني العلاقات بين بلديهما وسبل تعزيزها بما يضمن المصالح المشتركة لشعبيهما، حيث ثمّن الجبوري الاهتمام الكبير للتحالف الدولي في دعم العراق بمواجهة الإرهاب والدور البريطاني تحديدًا في الملف العراقي ودعمه في مواجهة التحديات الكبيرة ومحاربة تنظيم داعش.

ارتباط أمني
وشدد المسؤول العراقي على أن الإصلاح الأمني مرتبط ارتباطًا وثيقًا بالإصلاح السياسي، وهو ما يستدعي تطبيق الاتفاقات التي أبرمت بين الكتل السياسية إبان تشكيل الحكومة، والتي تعد أمرًا ملحًّا من أجل المضي بالعملية السياسية إلى الأمام.

من جانبه، أكد وزير الخارجية البريطاني دعم بلاده للعراق في مواجهة التحديات، لافتًا إلى أن تحقيق الأمن وتطبيق المصالحة الوطنية أمران لا ينفصلان من أجل بقاء العراق موحدًا.. مثمّنًا في الوقت عينه الدور الإيجابي للبرلمان العراقي في إنجاح العمل السياسي في البلاد، مؤكدًا استعداد بلاده لتقديم المساعدة والتعاون مع العراق& من أجل نجاح التجربة الديمقراطية في البلاد.

يذكر أن العلاقات العراقية البريطانية شهدت تطورًا كبيرًا بعد التغيير، حيث كانت القوات البريطانية ثاني أكبر القوات في العراق بعد الأميركية، وتولت زمام الأمور في مدينة البصرة في جنوب العراق، فقد ظلت العلاقات بين البلدين متينة ومتطورة، بحيث تشارك لندن مع واشنطن في رسم خارطة السياسات العراقية المتعاقبة منذ ذلك الوقت. وقد دخلت بريطانيا بقوة في استثمارات نفطية ومشاريع تجارية في العراق، مستغلة موقعها ومكانتها على الساحة السياسية العراقية، حيث ارتفع الميزان التجاري بين البلدين إلى حوالى 6 مليارات دولار.

ومنذ احتلال داعش لمدينة الموصل في حزيران (يونيو) 2014 فقد انضمت بريطانيا إلى التحالف الدولي لمواجهة التنظيم، الذي احتل مساحات شاسعة من العراق، وقدمت مساعدات عسكرية ولوجستية للعراق في حربه ضد التنظيم.. لكن هذا الدعم العسكري اقتصر على قوات البيشمركة الكردية التي قدمت إليها أسلحة، وقامت بتدريب حوالى ألفي عنصر منها. وبرغم ذلك، فقد سمحت السلطات العراقية للطائرات الحربية البريطانية باستخدام أجواء بلادها في عملياتها ضد قواعد ومقاتلي داعش من دون الرجوع إليها أو أخذ موافقتها.

وفي أيلول (سبتمبر) 2014 قدمت الحكومة البريطانية كميات كبيرة من الأسلحة الثقيلة والذخيرة إلى قوات البيشمركة الكردية لمواجهة داعش، حيث بلغت قيمة هذه الأسلحة 1.6مليون جنيه إسترليني، يضاف إليها حوالى نصف مليون جنيه، قيمة شحنها إلى العراق بما يصل إلى حوالى 3 ملايين دولار. كما تقوم بريطانيا بتوفير مساعدات إنسانية للمدنيين الأبرياء من النازحين، الذين وصل عددهم إلى 2.5 مليون نسمة.

وفي مطلع الشهر الماضي انتقدت الخارجية البريطانية تدهور أوضاع حقوق الإنسان في العراق بشكل كبير خلال عام 2014. وقالت إن حقوق الإنسان ظلت محورًا أساسيًا في اتصالات الحكومة البريطانية مع نظيرتها العراقية خلال عام 2014.. موضحة "أن التقدّم على صعيد أولوياتنا كان بطيئًا، ويعود ذلك إلى أسباب منها تقدم مقاتلي داعش، غير أنه عكس أيضًا إخفاق الحكومات العراقية السابقة في الحكم بشكل يشمل كل أطياف المجتمع العراقي وحماية حقوق الإنسان، وهو ما أدى بدوْره إلى نشوء داعش.
&
وبريطانيا طرفٌ في ائتلاف يزيد على 60 دولة تدعم الحكومة العراقية في قتالها ضد داعش، وتساهم ضربات سلاح الجو الملكي في مساعدة القوات البرية العراقية، حيث تعتبر لندن أن دحر قوات داعش ضروري لحماية المدنيين، وتمكين النازحين داخل العراق من العودة إلى منازلهم. وقد كانت المملكة المتحدة واضحة في موقفها من جهود التعامل مع الإرهاب.

وقد رحّبت لندن بتشكيل حكومة وحدة وطنية بزعامة العبادي.. وقالت إن من أهدافها "أن تكون من الجميع، وللجميع، ويعتبر هذا بمثابة خطوة حيوية لمعالجة التحدِّيات التي يواجهها العراق والترويج لحقوق الإنسان داخل البلاد، حيث يتعيّن على الحكومة العراقية الاستمرار في تبني هذا الالتزام بالشمولية خلال عام 2015، كما قالت الخارجية البريطانية. وأكدت أنها ستواصل العمل مع الحكومة الجديدة لدعم كل المواطنين العراقيين، وخصوصًا في القتال ضد داعش.. وقالت إنها ستركز خلال عام 2015 على مكافحة العنف ضد النساء ومنع العنف الجنسي في الصراع، وسوف تشارك أيضًا في الحثّ على سيادة القانون وتشجيع حرية الدين أو المعتقد.&

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كم يقتل يكفي ؟؟؟
ازاد-ج -

يا ترى الى متى تبقى بريطانيا تتمسك بسا يكس بيكو الم يكفي البريطانيون المحتلون القديم الحاضر الدماء العراقية التي زالت وما تزال تسيل من اجل مصالحهم القذرة في المنطقة ؟؟؟؟

ابقاء العراق دولة موحدة
Rizgar -

الحلم البريطاني-العربي في العراق الواحد آفة وسرطان على شعوب المنطقة . تأ سس العراق عندما تلا قى المصالح البريطانية و العربية القومية الانفالية ..واليوم بريطانيا تتظاهر بالحرص على وحدة العراق وتتمسك بهذا الوهم ,واذا كانت هذه الدول تنطلق من مصالحها الحيوية فان مصالح الشعوب العراقية مع التقسيم . فأن العراق لم يكن قادراً على البقاء ضمن حدودها الحالية الا بأستخدام القوة المفرطة في شتى العهود من الأتراك الى الأنجليز ، ثم في عهد صدام . اما الآن فلا توجد قوة يمكنها ابقاء العراق دولة موحدة . "

جامعة إكستر ،
البروفيسور غاريث ستانفيلد -

البروفيسور غاريث ستانفيلد، المختص بسياسات الشرق الأوسط في جامعة إكستر ، فقد أشار في مقال له تحت عنوان " العراق يتفكك " الى أن البديل عن تفكك العراق على أسس عرقية ودينية هو حرب أهلية كارثية تهدد بأنتقال لهيبها الى المنطقة بأسرها . ويرى أن الدولة الأسلامية التي تتخذ من مدينة الرقة عاصمة لها ، تسيطر على مناطق شاسعة في العراق ، وسيسود الشيعة في بغداد والجنوب بدعم من ايران ، ولا يستبعد ستانفيلد ظهور دولة كردستان . ويضيف قائلاً : " في ضؤ هذه الدينامية القوية ، فأن الدعوة الصادرة عن الولايات المتحدة وبريطانيا ، الى الوحدة الوطنية في العراق ، معزولة عن الواقع تماماً ، لأن أية محاولة للحفاظ على وحدة العراق ستؤدي إلى خلق فرانكشتاين- مسخ يتسم بطبيعة لا يمكن التنبؤ بها .ويؤكد ان التفكك يجري اما انظارنا ، وحيث تجري عدة عمليات طاردة لبعضها البعض ، وقسمت البلاد الى ثلاث مناطق : الدولة الأسلامية ، كردستان ، والمعقل الشيعي في بغداد والجنوب . وفي هذا الصدد، ينبغي الاعتراف بالواقع وليس التظاهر بأن العراق الموحد لا يزال موجودا لحد الآن .ان فكرة وجود ثلاث دول مستقلة ، هي معقدة للغاية ، ولكن فكرة دمجها معاً مرة أخرى ، هي أسوأ بكثير .

نتساءل
لماذا -

نتساءل : لماذا لا يبدو وجود أكثر من عشرين دولة عربية سنية مستقلة أمراً غريباً ، وهي لا تختلف عن بعضها البعض ، لا في القومية ، ولا في الدين ، ولا في المذهب ، في حين لا يمكن لهؤلاء ، تصوّر وجود ثلاث دول مستقلة مختلفة القومية والدين والمذهب ، ولو ضمن اتحاد كونفيدرالي ؟

الاوطان اقدس من الدماء)..
سجاد تقي كاظم -

الاوطان اقدس من الدماء).. ويا رايت هي اوطان حقيقية.. بل هي (اوهام اوطان) صنعت لمصالح دولية واقليمية.. ليس لشعوب منطقة العراق شأن فيها.. فهذه الشعوب تريد ان (تنعتق) من قيود اكذوبة العراق الواحد.. وخاصة بانه حتى بالاسلام (هدم الكعبة اهون عند الله من سقوط قطرة دم مظلوم).. فمتى اصبحت اوهام الاوطان اقدس من الدماء.. وما قيمة وطن يراد ان اكون وقودا مستمرا من نزيف الدماء لابقاءه حتى ولو حبر على ورق...وعودة على بدء.. اليس نجد الثورات والانتفاضات والمظاهرات والعصيان المدني كلها تعكس ازمات .. نابعة من الوعي.. ومطالبة الشعوب باستقلالها بدول خاصة بها .. ايضا تعكس وعي الناس بحقوقها بالاستقلال.. ورفض الظلم والضيم.. .. (ذلك نجد نظام صدام مثلا كان يمنع اي قنوات اعلامية فضائية واي اعلام حر.. ويضيق على الناس) خوفا من زيادة وعيهم وخوفا من اطلاعهم على حياة الشعوب المستقرة والامنة .. واطلاعهم على انظمة سياسية تخدم شعوبها وتجنبهم الحروب..فاليوم زيادة الوعي الكوردي يؤدي بهم للمطالبة بالاستقلال التام.. بعدما تبين لهم بان ازمة العراق هي بقاءه كدولة مسخ.. اي ان العراق كدولة هو الازمة بحد ذاتها..وزيادة الوعي السني العربي .. بان عودتهم للحكم المطلق .. اصبح صعبا..فيطالبون باقليم سني .. واخرين يطالبون بدولة سنية للخلافة عابرة للحدود.. واخرين يعتقدون لحد الان بانهم يمكنهم العودة للحكم..وزيادة الوعي الشيعي سوف يؤدي بهم لادراك بان العراق هو مشروع لدولة فاشلة وان لا وجود لشيء اسمه عراق كدولة عبر التاريخ.. فالعراق عبر التاريخ معرف لمنطقة جغرافية وليس دولة.. واسس كدولة مسخ ببداية القرن الماضي بخارطة الشرق الاوسط القديم سايكس بيكو..

تعليق مؤيد لفكرتي
ب . م/كندا -

تعليق رقم (3) ورد على أنه مقتطع من مقال للبروفيسور "غاريث ستانفيلد" من جامعة أكستر , وانه كلام رائع يدل على مقام صاحبه , وهو تأييد لفكرتي التي أرسلتها لكم صباح هذا اليوم وقلت فيها : " أن العراقيين جميعأ لا مصلحة لهم بعراق موحد , فالجسم الذي ينخره السرطان لا ينفعه العلاج والدواء الأ البتر , والسرطان هم رجال الدين وأتباعهم , فيجب بتر رجال الدين أولأ أذا ما أريد للعراق أن يتعافى ويبقى " شكرأ لأيلاف ولصاحب التعليق , وأني أتمنى أن أرى مثل هاؤلاء المشاركين وهذه المشاركات في أيلاف العزيزه

الفكرة ليست جديدة
Iraqi who knows -

العراق كان وسوف يبقى واحد ان كان مع بقاء الاكراد او بدونهم لان المكونات الاخرى التي لم تتبع اجندات خارجية تريد ذلك حتى بعد اراقة تلك الدماء الغالية لان تلك المكونات لم تكن تريد ذلك.اما عن قتال الطاءفي فهو ليس طاءفي بل سياسي. مثل الكثير من القتال ترى هل تتذكر جنوب السودان والحرب مع الشمال الم تكن بين الشمال المسلم مع الجنوب المسيحي فجاء التقسيم لما انفصل حكومة الجنوب الى اليوم لم تاتي باسم ليجسد خصوصيته عن الشمال فسمي جنوب السودان لان التسمية ليست ملك الشمال ولا الجنوب والشي الاخر المبكي ان بعد اراقة تلك الدماء بدء الجنوب يقتتل فيما بينه قبليا. يعني البلد الواحد يجب تقسيمه قبلي ايضا يعني بعد ان (يتحرر كردستان من العراق) حسب رزكار ينقسم كردستان بين برزانيون وطلبانيون. منذ 2003 حتى الان دول وموسسات اقليمية تحيط بالعراق حاولت ولاتزال تريد تقسيم العراق حتى وان قالت خلاف ذلك. يارزكار ليست سايس بيكو من اسس العراق وادي الرافدين من اسس العراق ولا اريد ان ادخل بموضوع من كان يقطن هذا الوادي اولا او اخىرا لان جميع مكوناته لها الحق بغض النظر عن ان كانت اغلبية او اقلية. مايحصل اليوم هو مرحلة مثل المرحلة التي مرت على دول متقدمة مثل امريكا وفرنسا وبريطانيا من الثورة الامريكية التي لم تكفل تحرير العبيد حتى مجيء ابراهيم لينكون الرءيس الثالث عشر اما فرنسا وثورتها التي اتت بعد الكثير من التقلبات من ضمنها المجيء بنابليون الذي اراد ارجاع الملكية بعد كل الدماء التي سفكت خلال الثورة اما بريطانيا وملكيتها التي قلمت اضافرها بعد استبداد ملوكها من هنري الثامن وغيره. الخلاصة لا اعرف من يدفع راتب رزكار لكي ينبص كل مرة ليكتب عن تقسيم العراق ان كان الموساد او مخابرات دولة جيرة ولا اعتقد مخابرات مسعود لان ان كان مسعود يريد الانفصال ويتلف مصالحه لفعلها. اخوتي بالوطن الاكراد يجب ان لاتنجرفو وراء امثال رزكار لان الانقسام لم ىنهي اي نزاع اسال جنوب السودان وحربه القبليه اليوم الجواب تحجيم من له مصالح وراء التقسيم ان كان في جوبا او اربيل او بغداد. اسكتلندا حزرتها لانه حتما كان لها رزكارها اىضا.

ارام شيخ محمد
المنظمة المناهضة للابادة -

ادانت منظمة كردستان المناهضة للابادة موقف نائب رئيس البرلمان العراقي ارام شيخ محمد عن كتلة التحالف الكردستاني (التغيير كوران)، لمنعه النائب جوزيف صليوا عن كتلة الوركاء الديمقراطية، من القاء بيان وإدانة للجرائم التي ارتكبت بحق الشعوب الأرمنية في عام 1915.وكان قد تلقى نائب مسيحي من كتلة الوركاء الديمقراطي رفضاً لقراءة بيان يدين فيه مجازر الارمن من قبل نائب البرلمان العراقي ارام شيخ احمد.وفي هذا الصدد نددت منظمة كردستان المناهضة للابادة في بيان لها موقف ارام شيخ احمد نائب رئيس برلمان العراق لمنعه العضو جوزيف صليوا من قراءة بيان استنكاري يندد بمجازر الارمن.واوضح بيان المنظمة "ان الكرد والارمن لديهم القاسم المشترك في تعرضهم للابادة،وليس بالامر المقبول ان يقوم نائب رئيس البرلمان بمنع قراءة بيان يدين الابادة".ودعت المنظمة المناهضة للابادة حركة كوران ابعاد النائب ارام شيخ احمد من كتلة الحزب في البرلمان ،بسبب "موقفه المخزي" مع الشعب الارمني.

اي مرحلة ؟
Rizgar -

طوال سنين كثيرة أعتُبروا سكان أمريكا مواطنين بريطانيين وتحت رحمة الاستعمار البريطاني واضطروا لدفع الضرائب لها. في عام 1773 تمرّد سكان أمريكا للمرّة الأولى. ورفض سكان مدينة بوسطن دفع الضرائب لبريطانيا ....بريطانيا أرسلت قواتها إلى كل من بوسطن ونيويورك حيث قتلوا بعض المواطنين فيما سُمي بمذبحة بوسطن التي رد عليها الأمريكيون بالاحتجاج المعروف "ببوسطن تي بارتي". فعاقبت بريطانيا المتمردين بإغلاق ميناء بوسطن وزيادة سلطة الحاكم البريطاني، وإجبار المستعمرين على إيواء وإطعام البريطانيين. ورد المستعمرون بتشكيل المجلس القاري الأول بفيلادلفيا والذي يضم 12 مستعمرة والذي أجبر بريطانيا على سحب القوانين القسرية. بدأت الحرب رسمياً سنة 1775 ومعارك ساراتوجا أعطت روحا معنوية مهمة للأمريكيين. وفي يوليو 1776م أعلن المجلس القاري الرابع الاستقلال عن بريطانيا مكونا الولايات المتحدة الأمريكية واستمرت بعد ذلك الحرب الطاحنة بين أمريكا وبريطانيا حتى انتصر الأمريكان في 1781م في معركة يوركتاون بفرجينيا. ثم وقَّع الطرفان معاهدة فرساي في 1783 م وكانت بمثابة اعلان بنهاية الثورة الأمريكية. وفي عام 1787 ووقع المندوبون من جميع الولايات المتحدة على اتفاقية دستور البلاد التي تم التصديق عليها في سنة 1788 وتم تحرير امريكا , استقلال امريكا من الاستعمار البريطاني .

رقم ٧ , معلو ماتك ضحلة
Rizgar -

رقم ٧ , معلو ماتك ضحلة حول استقلا ل السودان من المصر استقل السودان من المصر في الأول من يناير 1956 ...معوماتك التاريخية بائسة جدا , ثم استقل جنوب السودان من السودان. استقل الهند من بريطانيا واستقل باكستان من الهند و استقل بنغلاديش من باكستان ....got it !!!