أخبار

إيلاف تحاور الناشط القبطي (1ـ 2)

مايكل منير: إذا حكم "النور" سيقضي على مسيحيي مصر

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تخوف الناشط القبطي مايكل منير في مقابلة مع "إيلاف" تنشر على حلقتين من وصول حزب النور السلفي إلى الحكم، لأن ذلك كفيل برأيه بالعودة بالأقليات الدينية إلى عصر الذمّية، وتمنى وصول رجل كنجيب ساويرس إلى رئاسة حكومة مصر، مؤكدًا أنه بكفاءته وعطائه للبلاد يستأهل ذلك، ومنتقدًا الضجة التي تزرع قلقًا لمجرد طرح&اسمه للمنصب.

صبري عبد الحفيظ من القاهرة: أكد المهندس الناشط القبطي، مايكل منير، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي ليس مسؤولًا عن عودة فلول نظام مبارك إلى واجهة الحياة السياسية من جديد، مشبّهًا العملية السياسية في مصر بـ&"الأفلام الهندية&".

ونفى منير في حواره مع "إيلاف" من القاهرة، أن تكون لديه أية معلومات بشأن ما يثار حول رغبة رجل الأعمال نجيب ساويرس في أن يحصل على الغالبية في البرلمان المقبل، مشيرًا إلى أنه يتمنى أن يشكل ساويرس الحكومة، لأنه رجل يمتلك خبرة كبيرة، ولديه رؤية لإدارة البلاد.

وقال إن مجلس النواب المنتظر سيكون ضعيفًا ومطعونًا عليه، لأن اللجنة الأولى عينها التي أعدّت القانون المطعون عليه هي نفسها التي تعدّ القانون الجديد، ولم تستفد من آراء الأحزاب والخبراء، ورأى أن الناخب المصري سيكون محاصرًا خلال الانتخابات بين رجال الأعمال وأصحاب النفوذ من جهة، ورجال الدين التابعين لحزب &"النور&" السلفي وجماعة الإخوان من جهة أخرى.

المزيد من الآراء الجريئة في سياق الحوار، فإلى التفاصيل.

• كيف ترى الأوضاع السياسية الآن في مصر؟
أوضاع مصر السياسية حاليًا تشبه إلى حد كبير الأفلام الهندية، خصوصًا بعد عودة رجال الحزب الوطني المنحل إلى الحياة السياسية، وبدء سيطرتهم على بعض مفاصل الدولة والإعلام.

• لكن هناك من يعتقد أن نظام مبارك عاد بسياسته وشخوصه بمجيء الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكم، لاسيما أن فلول النظام السابق كان لهم دور واضح في ثورة 30 يونيو؟
أستطيع القول إن السيسي ليست له علاقة بتلك القصة، فإذا كان هناك شخص ليست عليه أحكام جنائية، وليس لديه أي سبب قانوني يمنعه من الترشح، فماذا يفعل معه السيسي، هل يرسل له الأمن لتكتيفه، ومنعه من ممارسة حقه السياسي؟، كما إنني لا أعرف بالضبط هل النظام الحالي يسمح لرجال مبارك بالعودة عن قصد أم عن عدم قدرة على الإلمام بكل مفاصل الدولة العميقة؟!. فنحن أمام دولة قديمة جدًا، وكل الممكنين بالسلطة فيها موجودون في أماكنهم منذ سنين؛ لأن الفساد في مصر يبدأ من الرضاعة.

لتغيير حاسم
• إذا كنت مكان السيسي وتريد التغيير فماذا يمكن أن تفعل؟
يصعب أن نتصور أنه يمكن تغيير الجهاز الإداري كله بشكل مفاجئ، لكن في الوقت عينه، فإن البطء في التغيير لا يصلح الآن، لأن الشعب رفض بطء مبارك في العمل، وترك الحبل على الغابر للفاسدين. الشعب يريد بعد الثورة قرارات قاطعة، ويرغب في حكومة جديدة ترضخ للإرادة الشعبية والثورة، ويريد مسؤولين نشطين يديرون الأجهزة التنفيذية باحترافية.

• لكن كان بإمكان السيسي إصدار قانون العدالة الانتقالية ليحاسب نظامي مبارك ومرسي؟
بالطبع كان من المفترض خروج قانون العدالة الانتقالية إلى النور، وكذلك كان يتعيّن صدور قانون لمحاسبة الفاسدين السياسيين، وكان يجب على السيسي، على الأقل، أن يصدر قانونًا يمنع الفاسدين من أبناء عصر مبارك من الرجوع إلى الحياة السياسية؛ لأنه إذا لم تترجم الثورة من شعارات ظاهرية إلى تطبيق وتنفيذ، فلن تكون هناك ثورة، وأنا هنا أتكلم عن ثورة 30 يونيو، التي لم تكن ثورة للفلول، كما يشاع، بل كانت ثورة لكل المصريين، الذين سئموا من مبارك، ومن بعده الإخوان.

القضاء بريء
• ثمة اتهامات توجّه إلى القضاء بأنه مسيّس، لاسيما في ما يخص القضايا ذات الصبغة السياسية؟، هل تعتقد أن هناك تدخلًا من السلطة التنفيذية في القضاء؟

لا أستطيع أن أقول هذا، فبعض القضاة الذين أعرفهم يشعرون بالضيق الشديد من تكبيل يد قضاة محكمة النقض؛ لأنها لا تنظر في القضية بكاملها، بل تنظر في الجزء المنوط بها فقط دون الآخر، ومن الممكن أن تلغي كل القضية من أساسها، نتيجة لخطأ في إجراء، ولهذا لا نستطيع القول إن هناك تدخلًا في القضاء أو أن القضاء مسيّس أو أن هناك خطأ ما.&&&
&
• لكن هناك من ينتقد إصدار أحكام بالسجن المؤبد بحق النشطاء السياسيين، لاسيما شباب ثورة 25 يناير، في حين حصل رموز نظام مبارك على البراءة؟
أرفض محاكمات النشطاء تمامًا جميعها، لكني أؤيد بعض إجراءات قانون التظاهر، وليس كل القانون. فكل دول العالم فيها قانون تظاهر، ولكن لا تضم عقوبات تصل إلى السجن 20 و30 سنة، ولا توجد فيها أحكام مجحفة بحق الشباب، وفي المقابل فإن حالات حرق المؤسسات، أو إطلاق النار أو مهاجمة المنشآت العامة لا تمثل الثورة.

فالثورة هي احتشاد لملايين من الناس بشكل سلمي في مكان محدد، مثلما فعلنا في التحرير، بحيث لا تجد منظومة الحكم أمام تلك الحشود غير التغيير والانصياع لمطالب الشعب. أما بالنسبة إلى موضوع تسييس القضاء، فأنا لا أرى ذلك، ولكن في النهاية القاضي يحكم برأيه الشخصي، على الأقل في بعض القضايا، فهناك قاضٍ قد لا يؤمن بالثورة من الأصل، وآخر يرى أن إطلاق الرصاص، ولو بغرض الدفاع عن النفس، غير مبرر، ويعتقد أن الاعتداء على المؤسسات لا يمت إلى الثورة بصلة، فهو لا تعجبه في النهاية أفعال المتظاهرين.

أبعد من حزب
• وماذا عن البرلمان المقبل، هل تتوقع أن يكون معبّرًا عن الثورتين، ومعاونًا للرئيس السيسي؟
إذا ظلت الحالة السياسية في مصر على حالها، فسيأتي برلمان يمكن الطعن على دستوريته مليون مرة؛ لأن قانون الانتخابات فيه عوار كبير جدًا، ومخالفة صارخة للدستور، وبالتالي سيكون مجلس النواب ضعيفاً جدًا، وهذا وضع سياسي لا يناسب الوقت الحالي بعد الثورة، إذا كنا نريد تقوية الأحزاب وتعددها، فيجب استخدام نظام القوائم المفتوحة.

فنحن لا نريد من يقول أهلي وعشيرتي، ولا نريد حزبًا واحدًا قويًا يهيمن على السياسة، مثلما كان حال الحزب الوطني. فهناك أحزاب ذات صيت وسمعة تاريخية مشرفة، مثل &"الوفد&"، نريد لها أن تحصل على حقها في البرلمان، ونريد أن تحصل الأحزاب الصغيرة أيضًا على حقها، بحيث تكون هناك تعددية حقيقية، فالحزب الكبير الذي يملك 15 % من المقاعد يحتاج حزبًا أصغر منه يملك 10 % منها، ويحتاج أيضًا الصغير جدًا، الذي يملك 1 %، فهذه هي الديموقراطية الحقيقية.

وللأسف الشديد الواقع الحالي يؤشر إلى أن المصريين محاصرون في اختيارات البرلمان المقبل بين رجال الأعمال، وأصحاب النفوذ من جهة، وبين رجال الدين من جهة أخرى، وأعتقد أن فكرة عودة رجال أعمال نظام مبارك، الهدف منها منع رجال أعمال آخرين من الوصول إلى البرلمان، فالدولة تحاول تفتيت الكيانات القوية. وأنا أرى أن عودة هؤلاء رجال الأعمال تأتي نكاية في حزب &"المصريين الأحرار&"، فهناك من يخشى أن يحصل هذا الحزب على غالبية، فيشكل الوزارة.

المنصب والكفاءة
• هل تعتقد أن هناك مخاوف لدى السلطة من الدور السياسي الذي يلعبه رجل الأعمال القبطي نجيب ساويرس عبر حزبه &"المصريين الأحرار&"؟
نجيب مصري صميم يعشق بلده، ويحاول أن يقوم بكل ما ينبغي فعله، فالرجل أسّس حزبًا سياسيًا بطريقة سليمة، من دون استخدام الرشى، وينفق على حزبه من جيبه الخاص وبعض رجال الأعمال معه، وليس من الدولة. ولم يقل إنه يريد تشكيل الوزارة أو حتى يرغب في هذا. إنه يدير أكثر من 80 شركة تعمل في أنحاء العالم كله، فهو لديه خبرة كبيرة جدًا، ورجل بمثل هذا الحجم المفروض نتمنى أن يكون رئيسًا للوزراء، فهو خبير في الاقتصاد، وغير محتاج، وبالتالي لن يسرق، كما إنه ذو كفاءة وخبرة، ومن الضروري أن نستعين بأهل الخبرة.

فأنا على سبيل المثال معجب جدًا بمحافظ الإسكندرية هاني المسيري؛ لأنه رجل تنفيذي وذو خبرة وذكي جدًا، وحاصل على شهادات من الخارج. المعركة في مصر الآن، من وجهة نظري، تنحصر في الإجابة على السؤال: هل نختار اللواء أم الخبير التنفيذي؟، لماذا لا يحصل نجيب ساويرس، أو أي شخص آخر قادر على هذه الفرصة. وأقول إنه يجب أن ينال هذه الفرصة، لكن هل هو يريد هذا المنصب أم لا؟، الحقيقة لا أستطيع الإجابة عن هذا السؤال. الرجل الآن لديه حزب سياسي، ومن حقه أن ينافس على غالبية المقاعد، ومن حق الناخبين التصويت لحزبه أو رفضه.

ويبدو أن هناك حالة من القلق لدى البعض، وكنت في لقاء مع بعض المثقفين، وكانوا يسألونني: هل يريد نجيب الوصول إلى رئاسة الوزراء؟، كم ينفق من الأموال سياسيًا؟، وفي إعتقادي، أنه لو يكن اسمه نجيب ساويرس، لما حصلت تلك الضجة حوله.

عراقيل جديدة
• وكيف ترى الجدل الدائر حاليًا حول قوانين الإنتخابات الجديدة بين الحكومة والأحزاب السياسية؟

&كنت صاحب الدعوى القضائية التي أجّلت الإنتخابات البرلمانية، حيث تقدمت بطعن أمام المحكمة الدستورية العليا ببطلان القانون، لأنه يحظر ترشح مزودجي الجنسية. وأعتقد أن اللجنة التي أعدت القانون الأول، غير مؤهلة لإعداده مرة أخرى، وأطالب بضرورة إقالة وزير العدالة الإنتقالية إبراهيم الهنيدي، لأنه السبب في هذه الأزمات. فالوزير لم ينجز أي شيء سوى صياغة قانون مجلس النواب، وكان يعلم أنه يخالف الدستور. واللجنة الآن تضع عراقيل جديدة أمام ترشح مزدوجي الجنسية، للإلتفاف على منحهم الحق في التمثيل السياسي. ومن تلك العراقيل، الإصرار على أن يكون المرشح حصل على مواقفة وزارة الداخلية قبل الحصول على الجنسية الأخرى غير المصرية. وهو شرط لا يتحقق في نحو 99% منهم، خاصة في ظل عدم توافر معلومات حول هذا الشرط، فضلًا عن صعوبة التواصل مع وزارة الداخلية في الخارج. وسوف أطعن على القانون مرة أخرى إذا صدر بهذا الشكل.

وفي ما يخص الجدل بين الحكومة والأحزاب، أستطيع القول إن الحكومة ليست لديها الرغبة في أن يكون لديها برلمان قوي يمثل كل أطياف الشعب المصري، ويساعد على نمو الحياة السياسية. إنها تريد أن تأتي بأحزاب معينة، تحركها كيفما تشاء، ويبصمون على التشريعات المقدمة إلى البرلمان.

وفي ظل غياب البرلمان، يجب على الرئيس عبد الفتاح السيسي أن يشكل لجنة محايدة ممثلة من الأحزاب، من أجل إعداد القوانين، وألا يترك هذه المهمة للحكومة، وألا يترك مصير مجلس النواب ومصير الشعب بأيدي "ترزية القوانين".

اسم لغير مضمون
• وبمناسبة الانتخابات، هل ترى أن "كوتة" الأقباط تعبّر عن آمالهم وطموحاتهم أم إنها سوف تذهب إلى مجموعات المصالح أيضًا؟
الكوتة تكون أمرًا جيدًا إذا تم استغلالها بشكل صحيح، لكن للأسف فإن الأحزاب جميعها لا تتعامل إلا من خلال قائمة الكنيسة. وأنا أرفض هذه القائمة؛ لأنها لا تغلق الباب أمام غير المقربين من الكنيسة في التمثيل السياسي، وإذا وصل النائب إلى البرلمان عن طريق الكنيسة، فإنه سينفذ سياسة الحكومة في جميع الأحوال، حتى لا يسبب حرجًا للكنيسة، مثلما كان يحدث في عهد مبارك، حيث كان يختار عددًا من النواب الأقباط ويعيّنهم. وهنا سنكون مثل حزب &"النور&" تمامًا، فمن المفترض أن تشجّع الكنيسة الناس على العمل السياسي، وينتهي دورها عند هذا الحد، وللعلم فإن ما يحصل ليس خطأ الكنيسة، بل خطأ الأحزاب الضعيفة، التي تريد أن تضمن أصوات الأقباط، فتلجأ إلى الكنيسة لتعطيها أسماء بعينها. وللأسف الشديد فالأحزاب الليبرالية، التي تتغنى دائمًا بفصل الدين عن الدولة، اتضح أنها أبعد ما يكون عن ذلك، وللأسف هي أكثر من يريد أن يخلط الدين بالسياسة.&&&&
&&
• ما الأساس الذي بنيت عليه وجهة نظرك في ما يخص خلط الأحزاب الليبرالية للدين بالسياسة؟
للأسف الأحزاب الليبرالية تقول كلامًا أجوف، ولا تقوم بأي عمل حقيقي على الأرض، فإذا كان حزب ما غير قادر على صنع كوادر من الأقباط والشباب، وغير قادر على النزول إلى الشارع والعمل على الأرض، ويعتمد فقط على الكنيسة هنا وهناك، فكيف يمكنه أن ينافس على السلطة؟!.
&&&&&&
• وكيف ترى موقف أعضاء حركة &"أقباط 38&" وترشحهم على قوائم حزب &"النور&" السلفي؟
أرى أن مجموعة &"أقباط 38&"، نشأت لمحاربة الكنيسة، وهؤلاء لديهم مشكلة خاصة في الزواج الثاني، ولن يتم حلها عبر الإعلام أو المظاهرات، ولكن ستحل بالحوار، فالأمر في النهاية كنسي، ولا يمكن للكنيسة أن تخالف الإنجيل، مثلما لا يمكن أن يخالف الأزهر القرآن، وأعتقد أن ترشح أقباط هذه المجموعة على قوائم حزب &"النور&" السلفي يمثل استفزازًا للمشاعر ونكاية في الكنيسة.&&&
&
عودة إلى الذمّية
لكن أحد قيادات &"أقباط 38&" قال إن البابا تواضروس سمح لهم بالترشح على قوائم &"النور&"؟
البابا صرّح أنه& يشجّع الأقباط على أن يرشحوا أنفسهم على قوائم أي حزب، كما يريدون، وليس حزب &"النور&" وحده. فالبابا لن يستطيع أن يقول لهم لا ترشحوا أنفسكم على قوائم حزب بعينه، لكن العرف والعقل والتمييز يقولون ذلك، فالمسيحيون الذين ترشحوا قبل ذلك على قوائم حزب الإخوان لم يحترمهم أو يقدرهم أحد، فالمسلم المعتدل يرفض أن يترشح على قوائم حزب &"النور&"، فهل نترشح نحن المسيحيين عليها؟!، كما إن أول القوانين التي سوف يقترحها حزب &"النور&"، إذا وصل إلى السلطة، ستكون متعلقة بالقضاء على المسيحيين، وسيرجعنا إلى عصر الذمّية والجزية وكل الخزعبلات، التي تقول بها قيادات السلفية.

وأقول للأقباط المترشحين على قوائم الحزب السلفي، لماذا تترشح على قوائمه؟، هل أنت مقتنع بآراء حزب النور تجاه غير المسلمين، وتحرّم تقديم التهنئة إليهم في أعيادهم، وتحرّم تقلدهم للمناصب العليا، وعدم احترام العلم المصري والسلام الجمهوري، وغيرها من القضايا الشائكة؟، وكيف تكون مسيحيًا، وتريد تطبيق شرع دين آخر، رغم أن المسيحية ليست فيها شريعة؟!.

فزاعة الحكم
• لكن حزب &"النور&" شارك في ثورة 30 يونيو، ووصفه الرئيس السيسي شخصيًا بأنه حزب سياسي، وليس دينيًا.. ما تعليقك؟
ليست لديّ مشكلة في أن يمارس السلفيون الحياة السياسية من خلال الأحزاب المدنية، وأن يكون لهم دور قيادي في السياسة، فهم مصريون، لكن المشكلة عندي أن يكون برنامج حزبهم إقصائيًا وطائفيًا. فهذا الحزب لم يغيّر افكاره الرجعية. أما بالنسبة إلى مشاركة الحزب السلفي في 30 يونيو، فطبقًا لتصريحات الحزب نفسه، كان هدفه الحفاظ على الكيان السلفي، ولولا الضرورة لما شارك في الثورة.

الحزب قال إنه لن يدخل في مصادمة مع الجيش الآن، فهم لن يفعلوا مثل الإخوان، لذا أصرّوا على أن يبقوا داخل اللعبة السياسية، وهذا يعد ذكاءً سياسيًا، مقابل غباء من الدولة التي سمحت لهم بأن يظلوا كما هم. ورضي من كتبوا الدستور بابتزاز حزب &"النور&" لهم، وبعد جلسات ياسر برهامي ووزير الأوقاف، عاد شيوخ السلفية مرة أخرى إلى منابر المساجد، وأنا أتساءل: كيف يريد الرئيس تجديد الخطاب الديني، والقضاء على التطرف، في ظل وجود السلفيين على منابر المساجد. الدولة أحلت حزب النور مكان جماعة الإخوان المسلمين في عهد مبارك. والسلفيون بمثابة الفزاعة الدينية، التي تستخدمها الدولة، لكسب تعاطف الشعب ومساندته للحكومة. وفي الوقت عينه تشاكس بهم المعارضة والأحزاب المدنية. وأعتقد أن السر في بقائهم حتى الآن، أن الدولة قد تستخدمهم في موقع "إما نحن أو السلفيون"، كما كان مبارك يستخدم الإخوان.

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مايكل منير أرمني
وهو ليس مصري -

مايكل منير أرمني وليس مصرياً ولاشأن له بالسياسة المصرية أو مايجري بداخل مصر لأنه حقاً ضيف على مصر.

القبطية لا تعني المسيحية
,,,,,,,,,,,,,, -

طبعا قبل ان نفند اكاذيب الارثوذوكس من مصر و المهجر والمسيح يقول الكذوب لا يدخل الملكوت نقول ان مصطلح الاقباط لا يعني المسيحيين الارثوذوكس الذين استوطنوا مصر من اليونان وغيرها في فترة تاريخية سابقة وانما المصريين حصريا ، فالقبطية لا تعني المسيحية بل المصرية و لان مصر لم تكن مسيحية ولا للحظة واحدة ولن تكون ابدا والمسيحيون والمسيحية طارئة على مصر والمصريين وغير مفهوم لماذا تسطو كنيسة الارثوذوكس الخائنة لمصر من ايام الاحباش والفرنساوية و التي اصطفت مع الانقلابيين العسكر ضد اماني المصريين في الحرية والكرامة والعدالة لماذا تسطو على مصطلح الاقباط وتحتكره وتجيره لحسابها وهو خلاف الحقيقة والواقع والتاريخ .

دستور من وحي يسوع
,,,,,,,,,,, -

بتعارضوا دستور اوحى به يسوع يا كفرة الارثوذوكس ازاي ؟!!!

الارثوذوكس في ذمة الرومان
.............. -

يبدو ان المسيحيين في مصر مش عاجباهم الذمة ويحنون الى ذمة الرومان اخوانهم في الدين الذين كانوا يلقونهم في قدور الزيت المغلية ليفتنوهم عن مذهبهم ويرغموهم على مذهب دولة الاحتلال الرومانية الكاثوليكية الملكاني صحيح اللي اختشوا ماتوا ولكن تعالوا نتعرف على مبدأ الذمة في الاسلام والذي اثار المسيحيون في المشرق حوله غبارا كثيرا وكثيفا أهل الذمّة في الإسلام هم اليهود و المسيحيون ، أو هم الأشخاص الذين يعتنقون ديانات أخرى غير الإسلام ويعيشون في ظل الدّولة الاسلامية و الحكم الإسلامي. و سبب تسميتهم بأهل الذمة يعود إلى أنهم تحت حماية الدولة الإسلاميّة وأنّهم محميون من الأذى سواءاً من مسلم أو من غيرهم من المسيحيين و اليهود، و من الأمثلة على إلتزام الحكم الإسلامي بحماية أهل الذمّة ، موقف ابن تيميّة ، عندما فاوض المغول على الأسرى ، فقال المفوض : أهل الذمّة أي أنّه كان يطالب بتسليم المسيحيون و اليهود قبل المسلمين. ولم يجبر الإسلام أهل الذمّة الخروج للقتال مع المسلمين، من مبدأ أن هذا ليس دينهم و ليست مبادئهم التي سيدافعون عنها فلا داعي لهم بالقتال لأجلها ، أمّا من كان مصرّاً على القتال في صفوف المسلمين كانت تسقط عنه الجزية.المعفيّون من هذه الجزية من أهل الذمّة هم الأطفال ، النّساء ، الفقراء و المساكين وكذلك الأعمى ، الأعرج و كل مريض ، والذين لا يستطعون على تسديدها.إذا دخل أحد أهل الذمّة في الإسلام سقطت عنه الجزية و فرضت عليه الزّكاةفي حال عدم تحقق الحماية والأمان كانت الجزية ترد إلى أصحابها من أهل الذمّةنذكر أن هذه الجزية لم تكن من وضع المسلمين ، بل قد أوجدها اليونان في أثينا ، فرضت على سكان آسيا الصغرى في السّواحل في القرن 5 قبل الميلاد، مقابل أن يتعهّد اليونان بحمايتهم ضد الفينيقيين ، والفرس كما أوجدها الرّومان ، الفرس أيضاً.على الرغم من أن مصطلح أهل الذمّة في عهد الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) عندما كتب إلى أهل نجران ، والذمّة هي ذمّة الله و رسوله ( صلى الله عليه و سلم) وهي اوجدت لبقاء و ضمان حريّة و حقوق غير المسلمين في دولة الإسلام ، إلا ان بعض المسيحيين يرون في الإسم إساءة لهم .

الارثوذكس يتوعدون
.............. -

علينا ان نذكر بالارثوذوكس وتهديدهم الدائم للمصريين المسلمين بالتطهير العرقي ان استطاعوا وردهم كما تقول ادبياتهم القبيحة الى جزيرة المعيز وشتمهم القبيح على مدار الساعة للاسلام ولرسول الاسلام والمسلمين في مواقعهم وقنواتهم وادبياتهم وانهم يكرهون المصريين المسلمين سواء كانوا اخوان او سلفيين او صوفيين وحتى الملحد او للاديني المسلم فالكراهية موجهة الى عنصر المصريين المسلمين بغض النظر عن المذهب وعلينا ان نتذكر ان اسعد اقلية في العالم هي الاقلية الارثوذوكسية في مصر فهي مرفهة وغنية ومدلعه على الاخر من جهة الانظمة العسكرية التي حكمت مصر فيما تعاني الاغلبية من المصريين من الفقر والقهر والقمع ومع ذلك لم لا يعجبهم كما ان مسيحيي المشرق من اسعد مسيحيي العالم في ظل الانظمة العربية الحاكمة التي اصطفوا معها ضد اشواق الاكثرية في التحرر والكرامة وهو موقف ينم عن الخيانة من جهتهم ودائما مسيحيو المشرق خنجر مسموم في ظهر المسلمين على مر العصور فالارثوذكس في مصر طالما وقفوا مع الغازي وطالما حرضوا ا لاجنبي من ايام الاحباش على غزو مصر واحتلالها وهم الذين تصطف كنيستهم مع الانظمة المستبدة عبدالناصر ومبارك ثم السيسي ضد اشواق المصريين في الحرية والكرامة .

برنامج حزب الكنيسة
............. -

برنامج حزب الكنيسة الارثوذوكسية في مصر التطهير العرقي للمصريين ابادتهم او اعادة مسحنتهم فجنون الغلو الارثوذوكسي عندهم صور لهم ان المصريين كانوا قبل الفتح الاسلامي كانوا مسيحيين وهذا غير صحيح فالارثوذوكس كانوا اقلية ولا زالوا اقلية اما اغلبية المصرييين الاقحاح فهم موحدون من قديم ولذلك وافقهم الاسلام ودخلوا فيه افواجا وشاركوا في فتوح شمال افريقية كلها

هذا هو الحل---------
كافر من قريش -

استعدوا من الاول بعمل خطة--كيفيه عمل اقليم او حتى دولة---اولا انتم حوالي 10 مليون-ثانيا انتم اصحاب البلد الحقيقيين-ثالثا-متعلمين اي الاغلبية.رابعا وهذا المهم---عليكم ان تقولوا وبدون اي احراج-لان الوقت ليس بصالحكم-اما دولة مواطنه ومدنية--او اقليم خاص-تحافظون به على ثقافتكم ومستقبلكم--لان الاغلبية المتشددين لاعقل لهم مجرد تعصب على الفاضي ..يعتمدون على فكر متخلفلابد من وضع حد لسلوكهم الهمجي

.................
متابع--خليجي -

اقولها بصراحة----على اليساريين والوطنيين والليبراليين والمعتدلين والفنانيين والمثقفين من المصريين ان التعدي على حقوق الاقباط التي تفوق نسبتهم ال 12%غير مقبولاوان يقفوا معهم---بدونهم يعني مصر تحت المتخلفين سلوكا وحضارة--يعني الفوضى الشاملة ونهاية دولة كمصر-وستصبح دولة من القرون الوسطىبسبب تراث ديني مليء بالكراهية والارهاب--

مسيحيو مصر
البصري -

لاحياة لمسيحيي الشرق كله لان الوضع الاسلامي الحالي والمدعوم من الكبار حتم على مسيحيي الشرق مغادرته لان الاسلام لايقبل دينا اخر بجانبه كما الحال في المملكة

تيمور -مثال
عربي مع الحق -

كانت اندونيسيا 220 مليون ومنطقة تيمور مليون--اي اقل من نصف في المائةومع ذلك ارادة وحقوق الناس اجبرت الحكومة الاندونسية على اعطائهم الاستقلال--فكيف بالاقباط اهل البلد وهم 10 %----

مواطنون اصلاء
جابر فهدبن سالم ال عمران -

الاقباط هم سكان مصر الاصليين---بدون مزايدة--التاريخ هو الذي يقولاما من يدعي غير ذلك فهو اما متعصب-او مخ فاضي--او لا يعرف معنى المواطنةاو بلطجي

اعادة كتابة الخطاب الديني
من قطري -

.المشكلة .- هو الخطاب الديني التعبوي المتخلف—البعيد عن الحريات والنضال—لا نريده–نحتاج لنهضة علمية ثقافية تحررية–العالم العربي في وضع سيء عندما بدأت الفتاوي تأخذ طريقها الى الناس والاغلبية غير واعيين لما هو يراد للمنطقة وكان الناس بدون فهم يسيرونهم–ما هذا—الدين مكانه معروف بالعبادات والاحوال الشخصية لا الشوارع والفتاوي الإرهابية المسيسة حتى غدت TAKE AWAY FATAWI .البطل العبقري–الدكتور اسلام البحيري- الذي هو ظاهرة لم تحدث من 1200 سنه–فهم لعبة الاحاديث والإرهاب أراد انقاذ هذه الامة الملكومة–بدل ان يحاوروه على فكره المتقدم–قاموا برفع قضايا بالمحاكم ضده–كيف ننهض وهناك عقول متشددة تحتاج لطبيب نفسي—

عدد الاقباط
بوعبدالرحمن القطري -

.اتوقع عددالاقباط تقريبا—– 10 مليون—-كيف—مصدر رسمي بالصحة المصرية يقول ان في مصر 60 الف عيادة-الاقباط حصتهم 45% اي 27 الف عيادة يعني ان هناك على الاقل 27 الف طبيب-غير الذين لايمتكلون عيادات-بالدول المتقدمة ان لكل 350 فرد هناك طبيب لو طبق بمصر وهذا اقل رقم 27 الف طبيب-* 350=حوالي 10 مليون–اي ان كل 350 قبطي هناك طبيب يعني هذا الرقم تقريبا دقيق او انهم اكثر من 10%- بالنسبة للعملية الحسابية التي لم ادخل جميع الاطباء—مجرد اجتهاد–تحياتي الخالصة

الدولة العلمانية-نصيحة
فد واحد بدون شغل -

اذا لا فان مصر ذاهبة الى المجهول---------------------لكن اكثر الناس لايعلمون

كلاهما في خدمة الاستبداد
.......... -

كنيسة السلفيين من جماعة الانبا براهمي مثل كنيسة الارثوذوكس من جماعة الانبا تواضروس كلاهما في خدمة العسكر . لكن انانية الارثوذوكس لا تريد لأحد ان يشركهم حضن العسكر ودا طبعا غير معقول لان الانقلابيين يحتاجون الى مبرر شرعي من السلفيين لوجودهم وتبرير ممارساتهم

جيب للمسيحيين استحالة
.............. -

دولة للمسيحيين في المشرق المسلم من احلام المنام واليقظة ولو كانت ذات جدوى لاقامها الاستعماريون البريطانيون والفرنسيون وجمعوا فيها كل مسيحيي المشرق ولكن الغرب مصالحه مع الاكثرية فضلاً ان عقلاء المسيحيين يرفضون هذا التوجه الانعزالي البغيض ولذلك رفض القطب المسيحي والسياسي الكبير مكرم عبيد اقامة جيب للارثوذوكس وقال نحن في مشروع الاغلبية هل فهمت الان ؟!

العربي ليس مصري
ورقة بن نوفل -

لهؤلاء الناكرين أصلهم المصري وفضلوا الثقافة العربية على امتهم المصرية العريقة أقول أنتم نكرتم اصولكم الحضارية والتاريخية وإتبعتم وخضعتم لثقافة الغازي المحتل وتنكرتم لأهلكم ممن كنتم معهم بالدين مشاركة ودخلتم دين الغزاة جبرا , نرى بتنكركم للأقباط ممن حافظوا على دين ألأجداد غرباء وأنتم من سلكتم دين الغزاة صائغين أتباع فضلتم الغريب الغازي على القريب المشارك , امة مليئة بالحقد والنكران

تعداد الارثوذوكس
,,,,,,,,,, -

من مصادر السفارات الاجنبية والفاتيكان فإن عدد المسيحيين في مصر اقل من خمسة مليون يتناقصون باستمرار بسبب الهجرة او الدخول في الاسلام او بسبب الموت الطبيعي او الاعراض عن الزواج او الانجاب

الاجرام
آشورية -

الى التعليقات الحاقدة التطهير العرقي قام به المسلمون منذ الحرب العالمية الاولى ومصر وسوريا والعراق والاردن وتركيا كلها كانت دول مسيحية قبل مجئ دينكم الاسلامي وتحت السيف حولها الى دول اسلامية وعمل مذابح ومجاز للمسيحيين! كفاكم تزويراً بالتاريخ يا مسلمين!!

............
لايكات ودسلايكات ؟! -

الرد ليس واضحا

يا فد واحد
مصر حاليا دولة كافرة -

مصر حاليا وعمليا دولة علمانية ملحدة تعادي الاسلام فقط ويحكمها عسكري

ساويرس
متابع -

ساويرس رئيس لوزراء مصر ؟! فأين ذهب شرفاء الارثوذوكس ان كان ولابد ؟!

حزب النور
............ -

مع ان حزب النور تبع الانبا براهمي اعلن كفره بثوابت الاسلام الولاء والبراء وقبل بمشاركتهم في حزبه الا ان هذا لم يعجب الارثوذوكس الا ان يتبع برهامي وحزبه ملتهم ؟!

تعليق ورقة بن نوقل
متابع--خليجي -

اتفق معك-----------الاغلبية من المصريين ليسوا من عرق عربيلكن لايمنع ان هناك تزواج واختلاط---بعض المصادرتقول العرب 4 %-وبعضها يصل الى 40% والاخر 60%-----

الى رقم 13
جابرحمزة المراهن -

.اتوقع عددهم بين 10--12 مليون--اذا افترضنا معادلة رقم 13 ممكنتطبيقها كما هو مكتوب---

بصراحة قوية
غازي لقمان ال سوية -

.مصر بدون الاقباط---هذا اعتقادي---يعني دولة صحراء--فوضى-بدون حياة مدنيةسيطرة المشعوذين الدجالين---فكر القرون الحجرية--نهاية مؤلمة للنساءالان 80%-لباس الخيمة السوداء --فما بالك لو سيطر المتشددين الرجعيين

الحل رقم 10
شبيب قدير -

.نعم دولة علمانية 100%--------------او اقليم الى الاقباط---لاحل اخر

اليونانيون يشككون
.......... -

لماذا يشكك اليونانيون الارثوذوكس في عروبة المصريين ؟!

يا ابورقة الارثوذوكسي
,,,,,,,,,,, -

لاحظ يا ارثوذوكسي انك بتشتم في المصريين وبتشكك في مصريتهم ووطنيتهم لانهم قرروا اعتناق الاسلام برغبتهم مما يؤكد على حقدك كمسيحي من اصول يونانية على المصريين

المسيحيون في مصر
,,,,,,,,,,,,,, -

لا ياحمزه تامر مراهن خليجي كافر جابر فهيد سالم عامر المسيحيون في مصر تعدادهم خمسين مليون ولكنهم خشية الحسد يقولون ان تعدادهم خمسة مليون فقط

يا ست آشورية
........ -

يا ست آشورية لماذا تعتبرين ردودنا حقد ؟! من حقنا ان نرد على جملة اكاذيب سائدة منها اكاذيبك عن تطهير عرقي للمسيحيين ومجازر اين ومتى حصلت ولماذا لم تسجلها الكنايس الشرقية وهي تسجل اسماء الرعايا مواليد واموات لزوم لهف العشور ؟! ان اتهاماتك مرسلة لا دليل عليها والصحيح ان الشرق القديم كان تحت الاحتلال الروماني الغربي المباشر وهو الذي جزر واضطهد المسيحيين المشارقة وان التدخل العربي هو الذي انقذ الارثوذكس من الابادة على يد اخوانهم المسيحيين الرومان الكاثوليك لكن حقدهم السرطاني على الاسلام يمنعهم من الاعتراف بذلك

رداً على عاشق البحيري
............... -

يبدو انه انت يا مرهون سالم فهيد خليجي تامر كافر عمران الذي بحاجه الى علاج نفسي لان رفع قضايا بالمحاكم ضد المشهرين بدين الاكثرية الكاذبين على الله وورسوله والمؤمنين اسلوب حضاري وراقي واحسن بكثير من شتائمك ومسباتك ؟!

Quit laying 2 yourselves
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

haaaaaaaaaa lol how the indigenous people of any land be only 10% just hear that then you will know what you are dealing with all the Christians in Egypt are from Malta and Greece so they are a 10% that are foreign to the land now to be 100% honest there are some Nubian who are Christians but a tiny small group of Nubian the most original people of the land Egypt was never Christian only Pagan then Muslim so I don''t know what are they talking about and the word Coptic means any Egyptian not just the Maltese Greeks who live in Egypt from generation but failed to say their ethnic origins again in what planet the original people of the land are only 10% Thank you to make it even more obvious again the only original Orthodox Church in Africa is in Ethiopia the land was and forever will be Christian but Egypt never was a Christian nation in any time in the past or the Future and the population of Ethiopia today according to world census 49% Muslims and 51% Christians and they live in harmony while the 10% of the Christian in Egypt claiming stuff that just does not make sense

طب يا ليت
السلفيون لو يفعلونها -

السلفيون هم من سيقضون على مسيحيي مصر يا مايكل ؟! طب ياريت ! لكن للاسف السلفيون اكثر الناس معرفة والتزاما بهدي الرسول الكريم ازاء اهل الكتاب في عدم اذيتهم ما لم يخرجوا عن النظام العام لدولة الاسلام

لا احد في مصر يستطيع
تجاوز الاسلام -

لا احد في مصر يستطيع تجاوز الاسلام لا الانقلابيين الدمويين العسكر ولا الاحزاب الكرتونية المسماة مدنية ولا حتى الكنيسة الارثوذوكسية

توضيح للقمان قدير غازي
مرهون تامر ام سويه عمران -

يالقمان قدير تامر خليجي عمران كافر فهيد جابر سوية غازي الخ هههه اذا انت تقصد بالاقباط المسيحيين وهذا خطأ معرفي مقصود فمصر موجودة ومتحضرة وهبة النيل منذ سبعة الالاف سنة وقبل استيطان الارثوذوكس فيها قادمين من فلسطين كيهود عملوا في مناجم المصريين او كيونانيين وغجر خدموا في اسطبلات سادتهم الرومان المحتلين لمصر .

حزب النور ادها ريفرس
يا مايكل انت في غيبوبه -

جرى ايه يا مايكل بيه ؟ انته مش عايش معانا ولا ايه ؟! ما حزب النور نكص على عقبيه واداها ريفيرس وتخلى وتجرد من معتقداته وافكاره الاصولية ضد الكفرة ، وبقى قطة سيامي هههه وبيهاجم مع العلمانيين مع الكنيسة الاخوان المسلمين واللي يتشدد لهم ، يبدو ان عداءك ليس مع حزب النور وانما مع الاسلام ككل ومع المصريين المسلمين بشكل عام .

نقول تاني و يارب الي
ما فهم يفهم -

دولة للمسيحيين في المشرق المسلم من احلام المنام واليقظة ولو كانت ذات جدوى لاقامها الاستعماريون البريطانيون والفرنسيون وجمعوا فيها كل مسيحيي المشرق ولكن الغرب مصالحه مع الاكثرية فضلاً ان عقلاء المسيحيين يرفضون هذا التوجه الانعزالي البغيض ولذلك رفض القطب المسيحي والسياسي الكبير مكرم عبيد اقامة جيب للارثوذوكس وقال نحن في مشروع الاغلبية هل فهمت الان ؟!

الى رقم 30
عمر بن همام المرازيق -

حتى لو كانوا مليون وليس حوالي 10 مليون الان--حسب مرجعية ويكيبديا--وهنا اقتبس . الكلام الذي قيل بالتعليق السابق-----كانت اندونيسيا 220 مليون ومنطقة تيمور مليون--اي اقل من نصف في المائة ومع ذلك ارادة وحقوق الناس اجبرت الحكومة الاندونسية على اعطائهم الاستقلال-- فكيف بالاقباط اهل البلد وهم 10 % - .واقول دولة علمانية للجميع---او اقليم او دولة مستقلة--لانهم اي الاقباط ليسوا درجة ثانية-تلعبون بمستقبلهم وكرامتهم

طيب يا رقم ٣٩
ضد الجهالة والعناد -

طب ما تعملها انته اقصد دويلة الارثوذوكس يا خيار همام قدير خان سويه عمر عمران خليجي لقمان كافر فهيد جابر مرهون تامر حسني !

اذا حكمت الكنيسة
ستبيد المصريين المسلمين -

ان حكمت الكنيسة الارثوذوكسية مصر ستعمل على ابادة المصريين المسلمين ولن تسمح لهم بحق الاعتقاد فضلاً عن حق الحياة ، واباء الكنيسة في ارديتهم السوداء ووجوههم الكالحة لا يخفون رغبتهم بإبادة المصريين واستخدام التطهير العرقي ضدهم

الى رقم 40
من 39 -

ابتعد عن الكلام والشعارات الزائفة---انتم لستم . اقوى من الاتحاد السوفيتيوهوالقوة الكبيرة تفتت--لان الحق ومطالب الناس لا يهمها تهديد او شغل البلطجية--هذا يصلح فقط في مراكز الحشاشين والعصابات--اما مستقبل ملايين من البشر واصحاب البلد لا لا لا---مسألة وقت--اذا لم تتحول لدولة علمانية---تأكد ذ00% ان الاقباط ستكون لهم دولة---------------

أقباط
محمد مرعي -

متى نرتاح من هذا التخلف المسمى ديناً سماوياً؟ يا جماعة... الأقباط هم أصل مصر... ولا ينبري تافه ليقول لي ان الاقباط من بقايا رعايا أوروبا، أو أغرب ليقول لي ان الاقباط تعني عموم المصريين.

...مستقبل العرب=شيوعية
ماركسي-وكافر -

.-----الخلود يا ماركس -ولينين-----كنتم صادقين---ان الدين فعلا من اجل استغلال للضعفاء والمساكين----حتى يعيش رجال الدين ببحبوحةالحكام واموالهم--- الفتاوي اليوم هي مايريده الحكم----أي- TAKE AWAY FATAWI

رداً على ماركسي
الشيوعية دين اذل الشعوب -

ان القادة الشيوعيين في كل مكان في العالم وخاصة في الاتحاد السوفيتي السابق كانوا يعيشون في جنان صنعوها على الارض فيها ما لذ وطاب وحور عين بعيداً عن الشعب الذي كان يقف في طوابير بالساعات للحصول على حبات بطاطا

الاقباط سينتهون قريبا
ابو الرجالة -

اخواننا المسلمين ليسوا في حاجة الي قتلنا او اجبارنا علي الاسلام فسوف نقضي علي انفسنا بانفسنا من غير النور ولا الظلمة ببساطة الاقباط يفعلوا في انفسهم مايلي 1- اغلبها يعزفون عن الزواج بسبب قوانين الكنيسة الحديدية واستعباد الاقباط للكهان امون وعبادتهم فما يقولة البابا يتم سماعة افضل مما يقولة الانجيل او الرب يسوع لة المجد 2- اغلب الاقباط ينجبون طفل واحد مدلل او ااثتين علي الاكتر لان المراة مسيطرة بسبب قوانين الكنيسة ولا تريد افساد جمالها وبهذا يقل عددنا باطراد 3- بعضنا يهاجر ويموت علي شواطيء اوربا بينما يتكدس ارصدة الاغنياء منا والبعض الاخر يموت او يشهر اسلامة بسبب فقرة وارصدة الكنائس تتضخم يا مسلمين لستم في حاجة للتسرع فقط اعطونا فرصة 50 عاما علي الاكثر وسنتلاشي مثلا المهندس مايكل منير نفسة كاتب هذة المقالة لم يتزوج لية مش عارفين طبعا خايف من المسؤلية من زوجة تسيطر ولا يقدر ان يطلقها بسبب قوانين الكنيسة الحديدية لا تقتلونا يا مسلمين يكفي الكنيسة فسوف تقضي علينا ونحن سنقضي علي انفسنا بانفسنا فقط اصبروا علينا شوية وسنتلاشي ان لم ياتي المسيح فهو الحل الوحيد

الى رقم 2
ابن الرافدين -

الى المعلق رقم اثنين . عندما بدات في قراءه تعليقكم تبينت لدي انني اقرأ لباحث فذ جريء في ان القبطيه لا تعني المسيحيه . وهذا هو الصحيح ..!!!!! وهل تعلم اين اتت لك هذه الاخباريه او المعلومه . رد عليه . ثانياً وهنا اللخبطه والهذيان ان المسيحيه طارئه في مصر او دور الكنيسه او لاادري ما بداخلك ولم تستطع ان تعبر عنها بالصوره الصحيحه . راجع معلوماتك واكبت بصوره اكثر واقعيه . لان الناس هنا ليسوا غرباء او اغبياء عن العلم والفكر

رداً على التعليق رقم ٤٦
محمد المصري -

لا احد في مصر يفكر في الاضرار بالارثوذوكس ولو كان الاسلام والمسلمون يرغبون في ذلك لفعلوها قبل الف واربعمائة عام ولم ينتظروا ظهور السلفيين او غيرهم وكانوا ابادوهم كما اباد الارثوذوكس في مصر ثلاثمائة الف مصري اريوسي او كما اباد اخوانهم المسيحيين الكاثوليك والبروستانت ملايين البشر الى درجة الابادة في العالم الجديد ان الاسلام اوصى المسلمين بحسن معاملة اهل الكتاب ونظر اليهم نظرة عدل واعتدال ومدحهم انني ادعو الارثوذوكس الى عدم الانصات الى اكاذيب وتصريحات مثقفيهم وسياسييهم وآبائهم التي تكرر دائماً وتهول من موضوع اضرار المسلمين المصريين. وتستخدمهم في المناورات السياسية وتبيع وتشتري فيهم من اجل الحصول على امتيازات خاصة وفوائد شخصية ان من يريد الاضرار بالارثوذوكس سوف يقف له المسلمون المصريون بالمرصاد ويمنعونه بالقوة ولو ادى الامر الى هلاكه او هلاكهم فليطمئن الارثوذوكس المصريين .

الكذب صنعة السياسي
فهيد جبير زهير آل بطيخ -

اي شخص سيشتغل سياسة لازم يطلع كذاب والمدعو مايكل منير ليس استثناء بل نموذج

رداً على ابن الرافدين
............... -

عندك اي محرك بحث اقرأ في تاريخ مصر اما انك تشتم الناس على جهل فهذا لا يصح منك وغير مقبول

الانتهازية السياسية
مايكل يبيع قومه -

السياسة فيها مجال للانتهازية ولو كان الاسلاميون يحكمون لباع مايكل منير قومه المسيحيين بثمن بخس لقاء برستيج ومنصب ولوصفهم باقذع الالفاظ .

اوروبا تعج بالاحزاب
ذات الاسم المسيحي -

لا منطق هنا في رفض وجود احزاب اسلامية الا الحقد عند مايكل منير وغيره لان اوروبا تعج بالاحزاب السياسية التي تنتهي بعبارة المسيحي بلا مواربةمثل الحزب الديمقراطي المسيحي في المانيا ومثله العديد من الاحزاب في اوروربا

زعيم من ورق
حنا متياس -

السيد المهندس مايكل منير هو زعيم من ورق وأنا كمسيحى مصرى اثق تماماان الكنيسة الأورثوزوكسيية المصرية تعلم تماما أنه يعادى الكنيسة و يهاجمها بصفة دائمة و هو مدعوم من جهات غربية ليكون ضد الاسلام و ضد الكنيسة فى آن واحد وهو من المبشرين لمذهب الأنجيليين فى المسيحية وهو مذهب مخالف لمذهب الكنيسة المصرية .... والجميع يعلم بما فيهم الكنيسة ان عدد سكان مصر من المسيحيين لا يزيد عن 6% (فقط ستة فى المائة ) من عدد سكان مصر وهو يدورحول رقم الخمسة ملايين نسمة .... فلا داعى للإدعاء بأكثر من ذلك لأن هذا هوالواقع على الأرض .... فيكفى أن المسلمين والمسيحيين يعيشون فى سلامكمواطنين من نفس الدرجة وكفانا فتنة تأتينا من الخارج ... فهل سنكون سعداء حين تتحول مصر لتكون مثل سوريا او العراق او ليبيا التى تعانى من حرب أهلية لاشىشكى ينجح اصحاب الفتنة فى مسعاهم ؟