أخبار

الإنتصارات الميدانية الأخيرة نتيجة للتقارب بين أنقرة والرياض

السعودية وتركيا تنسقان من أجل حل تفاوضي في سوريا

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

فيما تتقدم المعارضة السورية سريعًا نحو اللاذقية مسقط رأس بشار الأسد، تقول مصادر بالمعارضة لـ"إيلاف" إن النجاح الميداني مرده الى تقارب وتنسيق تركي سعودي.

بهية مارديني: قالت مصادر بالمعارضة السورية تحدّثت إلى "إيلاف" إنّ انتصارات الجيش الحر في سوريا الأخيرة، هي ثمرة من ثمرات التقارب السعودي التركي، وأن السوريين سيحصدون نتائج هذا التقارب في غضون ستة أشهر.

وأعربت ذات المصادر عن تفاؤلها بالحل القريب عبر هيئة حكم انتقالي استنادًا الى جنيف، نافية بالمطلق الأنباء التي نشرتها بعض وسائل الاعلام عن موافقة الرياض على اقتراح يقضي ببقاء بشار الأسد على رأس السلطة لعامين اضافيين.

وأكدت أن هناك تنسيقًا عاليًا بين الرياض وأنقرة في مختلف الجوانب ويعمل الطرفان على مرحلة قادمة وحل تفاوضي.

وكان الإعلامي جمال خاشقجي في تغريدة له عبر التويتر قد قال إن "زيارة القيادي في الجيش الحر زهران علوش لتركيا تفك آخر عقدة في التعاون السعودي التركي في سوريا".

فيما توالت على مدار الفترة السابقة اجتماعات قيادات فصائل عسكرية مقاتلة&في تركيا تحت رعاية أكثر من دولة إقليمية.

واعتبر معارضون أن التصعيد العسكري والانتصارات على الأرض هما الوسيلة الوحيدة لقبول النظام بحل تفاوضي.

وسيطرت المعارضة السورية مؤخراً على معظم محافظة إدلب وتتقدم صوب اللاذقية مسقط رأس الرئيس بشار الأسد، كما سيطرت على معسكر القرميد يوم الاثنين.

وكان الجيش يستخدم معسكر القرميد لقصف البلدات والقرى التي يسيطر عليها المقاتلون في المحافظة الزراعية الاستراتيجية المتاخمة لتركيا.

ومن شأن السيطرة عليها أن تساعد المقاتلين على إحكام حصارهم لمعسكر المسطومة الكبير، والذي يقع على مقربة من إدلب.

مؤتمر المعارضة في القاهرة

من جانب آخر، قال قاسم الخطيب، عضو لجنة المتابعة في مؤتمر القاهرة للمعارضة السورية، لـ"إيلاف"، إن التحضيرات& للمؤتمر مازالت جارية، بينما أكد خالد المحاميد عضو لجنة المتابعة أن هناك الكثير من العمل على الأرض.

وكشف أن لجنة المتابعة واصلت اجتماعاتها في أكثر من عاصمة عربية للتحضير الجيد للاجتماع، مشدداً على ضرورة تضافر الجهود والعمل للخروج بأفضل النتائج.

أضاف الخطيب: "جهزنا وثائق الاجتماع وجهزنا قوائم المشاركين ونستعد جيدًا، والمؤتمرون هم الذين سيحددون شكل المؤتمر وما ينتج عنه ولجنة المتابعة لن تقرر أي شيء حول النتائج".

ووعد بأن الدعوات ستراعي كل القوى والتوازنات، وأن لجنة المتابعة ستدعو ممثلين عن كافة الجبهات العسكرية في سوريا.

وردًا على سؤال عن الخطوط الحمراء للمدعوين، قال: "سندعو الجميع"، الا انه اشار في ذات الوقت الى أن "قدري جميل نائب رئيس الوزراء السابق ومجموعته ليسوا على قائمة المشاركين نظرًا لان جميل لم يتواجد مع المعارضة السورية ولم يعمل معها وعلاقته ومصالحه مع طرف واحد فقط"، ويقصد بذلك الروس.

وأكد: "لن نقبل بإعادة انتاج النظام بأي طريقة& لافتًا من جانب آخر الى احترام الشعب السوري واحترام خياراته".

وعلمت "إيلاف" أن هناك تنسيقًا بين القاهرة والرياض نحو عقد اجتماع آخر في الرياض لاختيار هيئة تفاوضية باتجاه حل سياسي، وأن اجتماع الرياض سيكون بعد اجتماع القاهرة لترتيب المرحلة المقبلة استنادًا الى جنيف.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
خربتم الشام
متابع-. -

هل انتم مجانين او فقدتم عقولكم--.-معارضة وحكم--- ماذا تفعلون بانفسكم ايها المتقاتلون---بلدكم فقير دمرتم كل شيء فيه ماهذه العقول الهمجية-والبلطجة - .

تقارب و تباعد
متقارب -

تقاربهم و تباعدهم ومصالحهم و... دمروا سوريا وقتلوا اهلها وشردوا ما بقي منهم ، حولوا نساءهم وبناتهم الى إماء وتاجروا فيهن باسواق الرقيق تحت اسم ( الستر ) عسى الله ان ينتقم منهم ، هؤلاء هم ( اصدقاء ) الشعب السوري ، فما بالكم بأعدائه ؟

تجاره
تاجر -

( المعارضة ) او ( الثوره ) السورية لا تمت بصله لسوريا ولا للسوريين ولا لأي شيء سوري ، انها مجموعة ( دكاكين ) بتمويل سعودي او تركي او قطري او ... وبعضها بتمويل غربي ( غير فتاك ) اختلاف الممولين دمر سوريا وشرد شعبها ، الذين يديرون تلك الدكاكين هم بالأصل مجرمون وقطاع طرق ولصوص تحولوا الى مرتزقة ، هذا واقع حال المعارضة السورية والثوره السورية ، نحن لم نسمع ابدا في كل الاحداث المشابهة بحصول اي تفاهم او تنسيق بين المرتزقة فما هذا المخبر العجيب ؟؟

مبروك يادكتور,
Ali -

التنسيق عمل مفعوله, وأقصد الدكتور الظواهرى زعيم تنظيم القاعدة لأن جبهة النصرة التابعة لتنظيم القاعدة هى من حققت هذه الأنتصارات الأخيرة بأستثناء أقتحام الدواعش لمخيم اليرموك. لن تتردد القاعدة بقصف اللاذقية بالمدفعية الثقيلة لو أصبحت فى مرمى نيرانهم, هل نساعدهم لقتل ربع أو نصف مليون من سكان اللاذقية لأنها مسقط رأس بشار الأسد..

دور بشار الاسد قد انتهى
ساميه -

دور بشار الاسد قد انتهى ، فهو دمّر سوريا الدولة والوطن ، حيث سوى مدناً وبلدات بالأرض ، وأوهن الجيش وجعله عدوا ً للسوريين ، وحطم الاقتصاد ، وقتل أكثر من نصف مليون سوري ، وشرد ملايين في اربع جهات الارض ، ومزق نسيج سوريا الاجتماعي شر ممزق ، بحيث بات السوري عدو السوري يذبحه بدم بارد ، وسلم البلاد، والعباد للأشقياء وشذاذ الآفاق ، وساعد وسهّل لإيران احتلال دمشق وجزءا ً من ريفها احتلالا عسكريا مباشرا ً . ودخل التاريخ من بابه الاسود مجرما ً وقاتلا ً.

ألم يكن من المنطقي....
ساميه -

ألم يكن من المنطقي لو أن بشار الأسد حقق مطلب أشراف درعا بالإفراج عن الطفل الشهيد حمزة الخطيب بدلاً من سلخ جلده وقتله وإهانة أهل درعا ومن ثم دكها بالمدافع والدبابات والطائرات وصواريخ سكود، هل كان أطفال درعا من القاعدة أم من هم أرهابيون، أين كانت جبهة النصرة والجهاديين حينها، هل تخاف عصابات تتألف من سبعين فرع أمني وفرقة رابعة وحرس جمهوري وقطعان الشبيحة من طفل لم يتجاوز الثلاثة عشر سنة؟ المظاهرات التي خرجت لسبعة أشهر كانت سلمية وطالبت في بدايتها بالإصلاح ولكن من رضع الخيانة أباً عن جدٍ كان يخطط لشيء آخر. أليست ردة فعله هذه دليل واضح وضوح الشمس على أنه كان ينتظر مع قطعانه هذه الحجة بفارغ الصبر لينفثوا حقدهم وغلهم ويدمروا سوريا أرضاً وشعباً ويسلموا ما تبقى منها الى اسرائيل لتصبح من الفرات الى النيل. أليس هذا دليلاً آخر على أن حافظ أسد صهيوني قدم هو ووريثه خدمات للصهيونية لم تكن لتحلم بها؛ من تسليم الجولان وحماية حدود إسرائيل لـ ٤٠ عاماً، إلى ملاحقة المقاومة الفلسطينية في سوريا ولبنان وحتى في الأردن، أليس موقف الحكومة الامريكية الذي تمسك به كيري نابع من مصلحة اسرائيل وينتظر من بشار أسد مزيداً من التدمير والخراب ونشر القاعدة في سوريا حتى يعطي اسرائيل المبرر لاجتياح دمشق كما اجتاحت بيروت؟ أي مقاومة وأي ممانعة وأي صمود ضحكوا علينا بهم عقود تنتهي بالتمهيد لاسرائيل للوصول الى حلمها على ضفاف الفرات -

ستتمنى لو أنك لم تفق
ساميه -

وماذا بعد يابشار .. إلى متى هذا الجنون .. ألم تسأل نفسك إن كان لديك بقية عقل .. ماذا تريد أن تثبت لشعب سوريا وللعرب وللعالم .. لنبدأ بالشعب السوري الذي قتلت أطفاله ونسائه وأبنائه .. هتكت أعراضه ودينه ودمرت بيوته ولازلت تدعي بأنه يؤيد جنونك. ... لننتقل إلى أحبابك من تخاف عليهم وتفضلهم على جميع السوريين بلا إستثناء .. ملاليهم المنبوذين سورياً وعربياً وإسلامياً وعالمياً يخدعونك ويظهرون لك دعمهم لاحباً بشخصك الكريم وإنما لضمان مصالحهم ... أما العرب والذين تدعي إنتسابك لهم فقد سئموك وهجروك بسبب خداعك وكذبك عليهم ... الفلسطينيون كافة لايثقون بك ويتمنون نهايه ممانعتك المزيفة مع نهايتك ... روسيا أصبحت تخجل من علاقتها معك وأنت تعرف أن روسيا تدعم وجودها وليس وجودك ... ١٣٠ دولة من دول العالم لاتعترف بك ولابنظام عصابتك ... فماذا تريد الآن؟ .... جنونك يصور لك أوهام نصر وعودة إلى عهود إذلال السوريين وسرقة خيراتهم وحياتهم .. وكل من حولك يعلم أن أوهامك ليست سوى أوهام ... وأنك ستدفع ثمن هذه الأوهام غالياً ... لنغوص قليلاً في أوهامك وأحلامك .. أنت تحلم بأنك أنتصرت ... وهاهي مئات من تبقى من شبيحتك ينعقون وأنت في وكرك ترتجف من رصاصة قد تأتي في رأسك من يتيم قتلت أباه ... أو من سكينه تغرس في صدرك من أخ قتلت أخاه .. أو من سُمٍ يدخل أمعائك من ثكلى قتلت زوجها ... أو من دعاء يشل يديك من أم قتلت أبنها. ......... لك أن تحلم ياسيادة الرئيس بزيارات لدول عربية وأوربية وشقيقة وصديقة .. ولكن حلمك لن يطول وعندما تستفيق لن تجد أحد في هذا العالم يرضى بك زائراً حتى أحبابك في بلد أسمه إيران ... وستتمنى عندها لو أنك لم تفق.

سقوط القرداحه ....!
OMAR OMAR -

تتسارع وتيرة تردي النظام في سوريا، وتتفشى مظاهر الانفلات الأمني في محافظة اللاذقية بين: عصابات الشبيحة، وفرق الدفاع الشعبي، وطائفة المرشديين، ودخول «حزب الله» طرفاً في تلك الصراعات. ففي منتصف شهر أبريل الجاري سرت شائعات حول مقتل منذر بن جميل أسد بعد فترة وجيزة من توقيفه على خلفية «التآمر على أمن البلاد»، وذلك في إشارة إلى اتصاله بعمه رفعت أسد في الخارج، ويعتبر منذر من أبرز قيادات «الشبيحة» التي كانت تشارك قوات النظام عمليات القمع قبل اندلاع الخلاف بين الطرفين. ويأتي خبر اعتقال منذر (ومقتله) بعد أسبوعين من إعلان وفاة شقيقه فواز بن جميل أسد في مشفى الندى باللاذقية في 27 مارس، مما أدى إلى إضعاف جهاز الشبيحة الذي بدأ يفقد بريقه لصالح تشكيلات جديدة كقوات «الدفاع الشعبي» وكتائب «حزب الله السوري». وشهدت محافظة اللاذقية سلسلة مواجهات دامية أسفرت عن مقتل عدد من القيادات الطائفية أبرزها محمد توفيق أسد الملقب «شيخ الجبل» الذي قتل على أيدي عناصر لبنانية في مدينة القرداحة منتصف شهر مارس الماضي، ورجحت المصادر أن يكون النظام “هو من قام بتصفيته بسبب معارضته لتنامي دور «حزب الله» في حفظ الأمن بمناطق العلويين بعد أن كانت عصاباته هي المسؤولة عن ذلك. ويأتي مقتل محمد أسد ضمن سلسلة تصفيات شملت زعماء عصابات الشبيحة وعلى رأسهم هلال أسد الذي قتل قبل ذلك في مدينة كسب، وبهجت أسد الذي قتل بالقرب من مدينة طرطوس من قبل جماعة مجهولة تطلق على نفسها اسم: «أنصار الوطن»، إلا أن أصابع الاتهام تتجه إلى ماهر أسد الذي يعمل على استبدال عصابات الشبيحة بمجموعات أمنية يتم تمويلها من قبل آل مخلوف، إلا أن فرار حافظ مخلوف في شهر سبتمبر الماضي قد أدى إلى إضعاف هذه المجموعات الأمنية حديثة التشكيل وأسهم في تعزيز حالة الانفلات في مناطق العلويين. وكانت النظام قد استعان بميلشيات «حزب الله» للفصل بين «شيخ الجبل» وآل الخير إثر مواجهات وقعت بين الطرفين، مما أدى إلى تورط عناصر الحزب في الخلافات الداخلية، ووقوع مواجهات وانفجارات واغتيالات في مدينة القرداحة ومحيطها. وقد عبر دريد أسد عن مشاعر الغضب من دور «حزب الله» عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» (14 أبريل) متهماً «جماعة خلدون بن عدنان مخلوف» بالاعتداء على سائقه الخاص، وأضاف دريد في تعليقه: «الحادث ليس برسم القضاء لأنه لا يوجد قضاء يطال هؤلاء… الحادث ب

مقتل بهجت سليمان
OMAR OMAR -

يبقى المسؤول الأمني البارز في النظام السوري، اللواء بهجت سليمان، الضابط الأخير الذي لا يزال حياً من بين الضباط السوريين الأربعة الذي حضروا الاجتماع الأخير بين الرئيس السوري، بشار الأسد، ورئيس الحكومة اللبنانية السابق، رفيق الحريري، الذي اغتيل في بيروت (14 فبراير/ شباط 2005)، بعد أشهر من هذا اللقاء. إذ سبقه قتلاً أو انتحاراً أو موتاً طبيعياً، كل من غازي كنعان وجامع جامع ورستم غزالي أخيراً. هكذا، يرى كثيرون أن نظام الأسد يكون قد تخلّص ممّن قد يدينه بجريمة هو متهم بها، أي اغتيال الحريري، إلا من بجهت سليمان الذي نعى غزالي، أمس السبت، بلغة أدبية عاطفية. رحل غازي كنعان قبل غزالي بعشر سنوات. المسؤول السوري السابق للوصاية السورية على لبنان (1982 ـ 2002)، وجد في مكتبه منتحراً بثلاث رصاصات في 12 أكتوبر/ تشرين الأول 2005. بعد ثماني سنوات وبضعة أيام، قتل اللواء جامع جامع، في 17 أكتوبر 2013، وهو أيضاً أحد أبرز الضباط الأمنيين ورئيس فرع البوريفاج (أبرز ثكنة أمنية سورية في بيروت). ووصل الدور إلى رستم غزالي الذي مات قبل أيام في سورية، في ظروف لا تزال غامضة. ... شارك كنعان وجامع وغزالي إلى جانب الأسد وبهجت سليمان في الاجتماع الأخير مع رفيق الحريري في أغسطس/ آب 2004، ليبدأ بعده مسلسل الاغتيالات السياسية والتوتر الأمني في لبنان الذي انطلق بمحاولة اغتيال مروان حمادة (سبتمبر/ أيلول 2004)، وصولاً إلى اغتيال الحريري وغيره من القيادات السياسية اللبنانية بين أعوام 2005 و2013.

الله يوفقهم
بحريني -

الله يوفقهم لانهاء إجرام النظام السوري بشعبه .. اتحاد وتوافق السعودي التركي في مصلحة الامة العربية والاسلامية لمواجهة الاخطار المحيطة بهم من كل صوب وخاصة من اطماع العدو الصفوي الشيعي !

جبهة الباطل
احمد -

يبدو انهم ينسقون من اجل ضربة مشابهه لضربة اليمن حيث لم تبق سوى دمشق وبعض المدن العامرة وجاءهم الضوء الاخضر بتدميرها بعد ان عجزت المعارضة المصنعة في اجهزة مخابرات اسرائيلية واميركية وخليجية، ادفعي ياسوريا ثمن تمسكك بالقضايا العربية والمقاومة.

هجوم الداعش على الحسكة
جمو روباري -

هجوم الداعش على الحسكة في هذا التوقيت لديها دلالات كثيرة ..؟؟ يتوزع مدينة الحسكة بين سيطرة قواتناالكوردية على جزء والنظام وشبيحته على جزء آخر والعشائر الموالية الداعش على الجزء الثالث .. في غياب تام لقوات المعارضة المتمثلة بالجيش الحر ..فالداعش يهاجم من عدة محاور يحاول إحتلال المدينة ، والنظام غير قادر مبدئياً على صد هجوم الداعش لأن شبيحة النظام لن يدخلوا في معركة خاسرة مع الداعش وهم يعرفون إن ضعف قوتهم يعني ذهاب كف الميزان مستقبلا للقوات الكوردية ..فهل سيضرب التحالف تقدم الداعش للحسكة وبذلك يدافع التحالف عن النظام وشبيحته .؟؟ أو العملية هي تسليم الحسكة للداعش من قبل النظام .والسؤال المنطقي : ماذا تستفيد القوات الكوردية من هذه العملية ؟؟..علينا أن نجعل النظام والداعش يضربان ببعضهما ويضعفان بعضهما . وعلى القوات الكوردية أن نكرس ضمن هذه العملية علاقاتنا مع التحالف ونكون بإتفاق معهم على الأرض وهم في السماء حتى يكون تحركنا مقبولاً وذكياً في ظل عملية الاستنزاف لدى النظام والداعش.