أخبار

اتفاق الإطار يفرض رقابة دولية لـ10 سنوات ورفع العقوبات

صفقة تاريخية: محظور على إيران امتلاك قنبلة نووية

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&توصلت إيران والدول الست الكبرى إلى "اتفاق إطاري" موقت لحل الخلافات بشأن برنامج طهران النووي، وفق ما أعلن مساء الخميس في لوزان حيث جرت المفاوضات طوال أسبوع.

نصر المجالي: تحدث الرئيس الأميركي باراك أوباما عما سمّاه (صفقة تاريخية) تحظر على إيران تصنيع قنبلة نووية، مع فرض رقابة لعشر سنوات على برنامجها النووي.

وأعلن أوباما انه تحادث مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز وزعماء دول خليجية لاطلاعهم على تفاصيل الاتفاق والموقف الاميركي منها.
&
وقال أوباما إن العقوبات المفروضة على إيران سترفع حالما التزمت ببنود الاتفاق، مؤكدا أن أي تراجع من جانب إيران سيواجه بحزم وإخضاع إيران لجميع آليات التفتيش.

وعقدت فيديريكا موغيريني مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي ووزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف مؤتمراً صحافياً في لوزان في سويسرا اعلن فيه تفاصيل الاتفاق الإطاري.

وبموجب الاتفاق النووي ستتم مراقبة برنامج ايران النووي لمدة عشر سنوات، ووافقت إيران على خفض عدد أجهزة الطرد من 19000 إلى 6104.

كما نص الاتفاق على تجميد 30 بالمائة من مخزون ايران الحالي من اليورانيوم المخصب، وحالما التزمت ايران بالاتفاق الذي سيرفع إلى الأمم المتحدة ترفع جميع العقوبات الاوروبية والاميركية عن ايران.

وأعلن الرئيس الايراني حسن روحاني الخميس أنه تم التوصل الى حلول حول "المعايير الرئيسة" في البرنامج النووي الايراني، على ان يتم صوغ الاتفاق النهائي "بحلول 30 حزيران/يونيو".

تغريدة روحاني

وكتب روحاني في تغريدة على تويتر قبيل مؤتمر صحافي مشترك لايران والقوى الكبرى في لوزان ان "حلولا حول المعايير الرئيسة للبرنامج النووي الايراني تم التوصل اليها. ان صياغة الاتفاق النهائي ينبغي أن تبدأ فورا ليتم انجازه بحلول 30 يونيو (حزيران) المقبل".

وقالت موغيريني في المؤتمر الصحافي المشترك مع ظريف إنه سيصدر قرارا امميًا لإلغاء كل العقوبات المفروضة على ايران"، مشيرة الى ان الاتحاد الاوروبي سيلغي كافة العقوبات المتعلقة بالملف النووي والولايات المتحدة لن تفرض عقوبات جديدة.

واضافت "سيسمح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بالتفتيش الكامل وايران ستعاون في مجال الطاقة النووية السلمية"، لافتة الى ان ايران ستواصل برنامجها النووي والتخصيب سيستمر في منشأة نطنز.
واكدت موغريني "نبحث عن حل سيتضمن الاستخدام السلمي للبرنامج النووي الايراني ورفع كافة العقوبات" معتبرة اننا اليوم قمنا بخطوة مهمة للغاية.

واعلنت موغيريني خفض قدرات ايران على التخصيب وعدم وجود مواد انشطارية في فوردو.

التوصل لحلول

وكان وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف قال في تغريدة على (تويتر) انه "تم التوصل الى حلول" في الملف النووي الايراني.

اضاف ظريف: وجدت حلولا ومستعدون لبدء صياغة اتفاق نووي شامل مع مجموعة خمسة زائد واحد فورا.

وقضى المفاوضون أكثر من أسبوع من المباحثات في مدينة لوزان السويسرية. ومدّ أجل المفاوضات بعدما لم يتوصل المشاركون إلى تفاهم بحلول الموعد النهائي الذي كان محددا بنهاية الثلاثاء الماضي.

وترغب القوى الست الكبرى وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا وألمانيا،- ضمان ألا يتمكن الإيرانيون من تصنيع قنبلة نووية خلال أقل من عام.

وتؤكد طهران دوما أن برنامجها النووي سلمي ولا علاقة له بأهداف عسكرية.

وترغب إيران في التخلص من العقوبات الدولية المفروضة عليها التي أثرت كثيرا&في اقتصادها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
خبر سعيد
علي العراقي -

خبر سعيد لكل العرب والبعثية والدواعش

انتصارات وووانتصارات
فد واحد -

تحرير تكريت , دخول الحوثيين والجيش القصر الرئاسي في عدن , اتفاق ايران والغرب وحصولها على ما تريده باعتراف نتنياهو , مقتل المئات من المدنيين في اليمن نتيجة القصف السعودي!!!!!!

موتوا بغيضكم
احمد -

موتوا بغيضكم والف مبروك لايران الاسلامية هذا الانجاز لقد حافظت على كرامتها الوطنية وانجازاتها العلمية وتقدمها رغم معارضة الاعداء ولم تخضع .

حان الوقت
حسين شاكر -

حتى امريكا صالحت ايران لمصالحها لانها محنكة وتعرف قدرات ايران وتحسب بدقة خياراتها والاعراب مازالوا يبتدعوا الخطر الفارسي ويعادون ايران بدون مبرر ويجرهم التهور وسوء الادارة من ازمة لاخرى حتى اجتمعوا على اليمن وعلى كل من اراد علاقات ودية مع ايران. يا لحكامنا

الصراحة راحة
محمد علي التميمي -

الف الف مبروك و فعلا برافو لايران هذا الانجاز العظيم الذي عجزه عنه العرب ولو حتى 5% فقط !!!هذا هو الانتصار العظيم بعينه بعد توقيع الاتفاق بين ايران و مجموعة 5 1 يجب على دول المنطق في الخليج العربي الاعتراف بايران كقوة عظمى في المنطقة و مد يد الصداقة لها و فتح صفحة جديدة من العلاقات الطيبة و حق الجار على الجار كما اوصانا الحبيب المصطفى (ص) و كان الله يحب المحسنين .

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

God bless America all the way Good Job for the Obama administration no matter what haters say they did a historical achievement no more wars please UNLESS!!! someone did something they should not do then go for it their behind is yours good

مبروك لإيران
أبو شهاب -

لم ترد أيران في الأساس صنع قنبلة نووية وإلا کانت صنعتها من زمان، فتوی السيد الخامنئي واضح جدا، السلاح الذري حرام، أيران تعرف جيدا لماذا ناورت مع الغرب، هناك إتفاقات قد أبرمت سيعرف العرب ما هي في الأيام والشهور القادمة، لکن عندها سيکون الوقت قد تأخر جدا ولن يفيدهم لا حزم ولا بطيخ وخلي باکستان تنفعکم يا عرب

IRAN=2 what
IRANI -

It''s amazing how these thugs claim victory when their program is going to be under scrutiny and for the first time. They always turn defeats into victories only in their minds when reality speaks for itself. Iran cannot be trusted and the world will be watching. So go ahead and celebrate your defeat.

خيبة ام انتصار ؟؟؟؟
المعارض رقم 1 -

اليدري يدري والما يدري كف عدس هكذا يقول المثل العراقي ....نعم العرب والمسلمين وبصورة عامة ابناء الشرق الاوسط هم دائما وابدا اصحاب الامتياز في تحويل الخيبة الى انتصار.... المعاهدة ليست انتصارا لايران او للاسلام, انما وبكل بساطة ايران رضحت لمطالب اسرائيل والغرب وبذلك ارتاحت اسرائيل في تهديدات ايران الفارغة واعطت فرصة لفتح جبهة شيعية قوية تقف صدا للارهاب ....... وان غدا لناظره قريب !!!!!

صفقة
بسام عبد الله -

لا تفرحوا كثيراً لأن صدام دخل نفس السرداب عندما طلبوا تفتيش قصوره وخامئني سيدخل نفس الجحر. لذا.. سنرى قريبا نتائج الإتفاقية وأقلها أن المخابرات الامريكية والاسرائيلية الذين وصلوا الى طهران سيفتشون كل مكان بحثاً عن التخصيب.

قلنا ذالك من قبل .......
م.قبائل الشحوح دبـ2020ــي -

.. إذا احد يتذكر هنا من قبل . قلنا بأن ايران ستقدم تنازلات مهمة جدآ عما قبل .. والهدف ستحاول بشتى الطرق إنقاذ اوباما وفريق عمله من المستوى المتدني الذي وصل إليه لدى الرأي العالم العالمي والداخلي في أميركا وهاهي النتيجة حصل اتفاق ربما يرى النور او غير ذالك لكنه تحقق وبهذا ربما سيعيد بعض من جمهور المشاهدين او الناخبين لتأييد هيلاري مرشحة الحزب الديمقراطي للأنتخابات الأميركية القادمة ... وايضآ ربما يعيد بعض الأمل المفقود من رونق سياسة اوباما وهو في أخر فترته الرئاسية التي شارفت على الأنتهاء ليقول للعالم ولداخل ها أنا قد حققت شيء على المستوى الدولي ولسلام العالمي وهو يجاهد من أجل تحقيق هذا الهدف وتلميع الصورة بعد ان فقدت الكثير الكثير من الجمهور العالمي والدولي والمحلي ...فهي رسالة إنتخابية بأمتياز .... ونحن نقول بأنه نجاح ممتاز ويجب ان يستمر ويجب ان يدخل حيز التنفيذ لكي تبقي منطقة الشرق الأوسط خالية من الأسلحة النووية ويجب ان لا يكون هناك سباق تسلح نووي .. هذا خطير جدآ وكارثي حقيقي لمنطقة الشرق الأوسط المكتظه أصلآ بالدول والسكان ...وخاصة عندما يقع هذا السلاح الخطير بيد متهور واحمق وغبي ومتمرد من القيم والمباديء والأخلاق .... ونتمنى ان ينجح هذا الاتفاق ويستمر ويدخل حيز التنفيذ ... وهذه اتفاقيات دولية تخضع مباشرة لمجلس الأمن الدولي أعلى سلطة قرار في العالم ولا يجب بأن يخضع هذا الأتفاق للمساومات او الجدال فيه ...ونبارك في تحقيقه ........

مبروك على ماذا ..
أبو شهاب -

مبروك على ماذا ... هاهي الجمهورية الأسلامية تخضع للتفتيش على أيدي الموساد