أخبار

لافروف يربط بين الصفقة والتصعيد العسكري في اليمن

موسكو: صواريخ (S-300) مهمة الآن لإيران

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ربط وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بين السماح بتوريد أنظمة صواريخ الدفاع الجوي (S-300) لإيران وبين التصعيد العسكري الراهن في اليمن.

نصر المجالي: قال وزير الخارجية الروسي، الاثنين، إن هذه الصفقة مهمة لإيران، خاصة في ظل الوضع في اليمن وإن روسيا لا تنظر إلى الجوانب التجارية من هذه الصفقة.

واضاف لافروف: "وفي الوقت نفسه، نظام الدفاع الجوي الحديث مهم الآن جدا لإيران، وخاصة في ضوء التصعيد الحاد للتوتر في الفضاء المحيط لها، وخاصة&ما يتضح من التطور السريع، في الأسابيع الأخيرة، للنشاط العسكري في جميع أنحاء اليمن".

إعلان الكرملين

وكان الكرملين أعلن يوم الإثنين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع الاثنين مرسوما يلغي حظر تسليم ايران صواريخ أرض جو من طراز (S-300) وربطت موسكو بين القرار وما يجري من تصعيد عسكري في اليمن.

وأوضحت الوثيقة المنشورة على الموقع الرسمي للكرملين، أن منظومة صواريخ S-300 يتم شحنها إلى إيران من داخل روسيا جوا وخارج روسيا عن طريق سفن وطائرات تحمل العلم الروسي.

ويشار إلى أن صفقة بيع منظومة لصواريخ S-300 لطهران تم الموافقة عليها قبل سنوات إلا أن الكرملين أوقفها في العام 2010 في عهد الرئيس السابق ديمتري مدفيديف بعد مخاوف الغرب من استخدامها في حماية منشآت نووية الأمر الذي سيزيد من تعقيد أي عمل عسكري ضد إيران، والآن وبعد الاتفاق المبدئي حول البرنامج النووي لطهران تمت الصفقة.

يوم مميز

وقال وزير الدفاع الايراني حسن دهقان حسب ما نقلت عنه وكالة الانباء الايرانية الرسمية (ايرنا) ان "تطور التعاون الثنائي مع روسيا ومع الدول المجاورة في مجالات مختلفة يمكن ان يكون فعالا جدا من اجل الاستقرار والامن الدائم في المنطقة" في اشارة الى "التهديدات من خارج المنطقة وازدياد النشاطات الارهابية".

وقال مستشار رئيس مجلس الشورى الإسلامي في إيران للشؤون الدولية: "إنه يوم مميز في تاريخ العلاقات الروسية الإيرانية الحديث. وليس سرا أن الشعب الإيراني كان مستاء بسبب حظر تسليم أنظمة الصواريخ".

وأضاف: وحينها، وكاد الكثيرون يفقدون ثقتهم بروسيا، ولكن يسرني اليوم إدراك حقيقة أن روسيا قررت تنفيذ وعودها والامتثال بشروط العقد. ويمكننا حقا الاعتماد على روسيا. ولن يتمكن الأميركيون وحلفاؤهم الآن من تقويض التوازن في المنطقة وإملاء شروطهم من موضع القوة".

إسرائيل تندد

إلى ذلك، نددت اسرائيل مساء الاثنين بقرار روسيا رفع حظر تسليم ايران صواريخ اس-300 بينما تتواصل المحادثات بين طهران والقوى الكبرى بهدف التوصل الى اتفاق نهائي حول الملف النووي الايراني بحلول الثلاثين من حزيران (يونيو) المقبل.

وقال وزير الاستخبارات يوفال شتاينتز في بيان "هذه نتيجة مباشرة للشرعية التي منحت لايران عبر الاتفاق الجاري اعداده، والدليل على ان النمو الاقتصادي الذي سيلي رفع العقوبات ستستغله ايران في مجال التسلح وليس لما فيه خير الشعب الايراني".

وقال شتاينتز "مع تنصل ايران مادة بعد مادة من اتفاق الاطار .. بدأ المجتمع الدولي بالفعل في تخفيف العقوبات".

وقال "بدلا من مطالبة ايران بوقف نشاطها الارهابي في الشرق الاوسط والعالم، يتم السماح لها بتسليح نفسها باسلحة متقدمة ستزيد من عدوانها".


&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الوجه المخفي لبوتين
احمد الصدوقي -

لافروف يربط بين الصفقة والتصعيد العسكري في اليمن >> أيوا بدئت روسيا الدكاتورية البوتينية بالدخول على الخط لصالح ايران وبقوة .. وكان الكرملين أعلن اليوم الإثنين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع الاثنين مرسوما يلغي حظر تسليم ايران صواريخ أرض جو من طراز (S-300) وربطت موسكو بين القرار وما يجري من تصعيد عسكري في اليمن . إلى هنا وانتهت اللعبة وكشفت الدكتاتورية البوتينية الروسية وجهها القبيح في وجه العرب .واللعبة اصبحت مفهومة وواضحة للعالم اجمع

امريكا تدعم الخليج
وما الغريب -

تزود امريكا السعودية والامارات والخليج باسلحة وطائرات حديثة اف 16 اف 25 اف 35 وغيرها . لم يتكلم احد والان عندما تزود ايران باسلحة دفاعية يكون امرا غير عادي , عجيب امر العرب.

.
عبدالعزيز -

اتضح الوجه الحقيقي لروسيا بأنها لا تحارب امريكا بل تحارب العرب

جر شكل الدب الروسى,
Ali -

هذة الصفقة نتيحة طبيعية لتهجم الدوبلماسين السعوديين على موسكو بدون مبرر والسياسة النفطية للسعودية التى أضرت بجميع الدول المصدرة للنفط, دعم روسيا للنظام السورى بالسلاح هو موقف تقليدى لم يتغير منذ عقود طويلة وليس بشئ جديد وكان يجب تفهم ذلك وأحتواء الخلافات مع روسيا حول الأزمة السورية وليس تصعيدها..

تصعيد روسي خطير
elaph-follower -

ان هذا التصعيد الروسي الخطير ستعقبه رسائل اخرى اقوى طالما بقيت العلاقات متوترة بين دول الخليج وروسيا فالمكابرة والعناد لاتجدي نفعا في العلاقات بين الدول وخصوصا في الجانب السياسي منها كون السياسة قائمة دائما على المصالح والمصالح المشتركة وحتما هناك مصالح لروسيا مع دول الخليج اكبر كثيرا من مالديها مع ايران ولكن انقطاع الحوار بين دول المجلس وبين روسيا جعل علاقاتها مع ايران اكثر قوة ودفئا لذا المطلوب اليوم قبل غدا ان تراعي دول الخليج خطورة الموقف وتعيد الدفئ لعلاقاتها مع روسيا بدلا من لغة التحدي والعناد التي تستفيد منها ايران وحلفاؤها

الموضوع مجرد تسويق روسي
محمد الشرعبي -

هذا التصريح الروسي هو مجرد ابتزاز لحلفاء امريكا خاصة دول الخليج التي تتفوق عن إيران بسلاح الجو. ومن الطبيعي أن تخفف روسيا هلع حليفتها إيران بعد أن فوجئت بقدرات صقور الخليج في عاصفة الحزم. القضية ليست الصواريخ s300 التي قد تحصل عليها إيران! فهي صواريخ دفاعية مهما قيل عنها في التسويق الروسي! ولكن القضية هي الاستمرارية في تطوير السلاح الهجومي والدفاعي لدول الخليجي العربي وزيادة القدرات البحرية لرفع الأمان العربي. ولا يجب الاعتماد على مصدر تسليح وحيد.

هذه اخر العنتريات
احمد امين -

قامت امريكا باحتلال دولة أفغنستان وقتل شعبها وبعد ذلك قامت باحتلال العراق وقتلت مئات الالاف وايضاً منذ ١٩٦٠ وأمريكا الراعي لإسرائيل وحاميها ولم نشاهد مسؤل سعودي او خليجي يهاجم امريكا ويقول امريكا تقتل الشعب العربي ؟ولكن تجد السعوديين دائماً يهاجمون روسيا ويعتقدون روسيا دولة صغيرة ، حتى وصلت الأمور لحد تهديد روسيا ومحاصرتها من خلال خفض أسعار النفط؟ وتجد وعاظ السلاطين يطبلون للحكام ؟ والدب الروسي نائم ولكن لوقت معين والآن استيقض؟هل يتعض حكامنا ، أشك في ذلك.

ارغم امريكا دول الخليج
Rizgar -

ارغم امريكا دول الخليج في فرض سياسات اقتصادية شرسة ضد الاقتصاد والمصالح الروسية و النتيجة صواريخ روسية الى ايران . وقريبا الا حتكاك او الحرب الشيعي السني المباشر بين السعودية وايران وبدون proxy ...........وبالمناسبة

طنجرة ولقيت غطاها
أنيسه الصوص -

هنيئاً لأبو علي بوطين بأصدقائه دجالي قم ... طنجرة ولقيت غطاها

أوافقك 100%
adel -

الدكتاتورية الروسية البوتينية تريد زعزة الأمن فى الديموقرطات الخليجية

على العرب التحرك
جنان -

على دول الخليج تشكيل وفد لزيارة امريكا وروسيا ودول العالم وافهامهم الحقيقة فايران دولة شيعية مجوسية تسب الصحابة وامهات المؤمنين وان مساعدتها كفر ما بعده كفر حيث يحرم الكافر من الجنة ومن حور العين وانهار الخمر خاصة ان الغرب مدمن على الخمر

عاشت روسيا
marshal -

تحية اجلال واكرام لدولة روسيا وشعبها ورئيسها البطل . روسيا التي وقفت دائما مع الحق ومع تطلعات الشعوب نحو الحرية تقف الان مع الجمهورية الايرانية ضد الاعمال والتحركات العدوانية والتوسعية الخليجية والسعودية . ايران تقف بالمرصاد لكل معتد وستذيقه المر والحنظل كل من تسول نفسه ان يعتدي على الجمهورية الاسلامية الايرانية