أخبار

يسكنون بيوت الخشب قبالة ساحل ماليزيا

باجو... لاجئون بمخيم في المحيط

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لا تطأ أقدام مجموعة الباجو البحر، إذ هم لاجئون، خيامهم بيوت خشب في البحر، قبالة السواحل الماليزية.

مروان شلالا من بيروت: قبالة السواحل الماليزية، يقوم مخيم فوق موج المحيط الأزرق، تسكنه مجموعة صغيرة من لاجئي شعب الـ"باجو"، لا تطأ أقدامها اليابسة بحسب تقرير نشرته "دايلي ميل" البريطانية، بعدما بنت منازل خشبية صغيرة، واعتادت صيد الأسماك من فوق زوارق يصنعها الرجال بأيديهم.

وهذه المجموعة ممنوعة من الاقامة على الأراضي الماليزية، لأنها تحمل صفة اللجوء، لذا قطع أفرادها كل صلة لهم بالبر، واختاروا حياة البدو في عرض المحيط.

الصلة الوحيدة التي يحافظون عليها مع الأراضي الماليزية تمر من خلال مرفأ قرية سيمبورنا القريبة، التي يأتونها من دون أن يرسوا فيها، من أجل مبادلة ما يصطادون من أسماك بما يحتاجون إليه من حاجيات لا يمكن أن يجدوها في المحيط.

سافر المصور الماليزي ناغ شو كيا إلى حيث ترسو هذه المجموعة من البشر، مصورًا عيشة لا يمكن وصفها إلا بـ"البؤس"، مطالبًا أن يتاح لهؤلاء أن يقتربوا من البر، لينال أولادهم التعليم اللازم. فهؤلاء الأولاد يجهلون مبادئ القراءة والكتابة، لكنهم يتقنون فنون الغطس والصيد. لكن اي مستقبل ينتظرهم؟
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ماليزيا المسلمة
أحمد شاهين -

ماليزيا المسلمة؟؟؟؟؟أللتي يمنعون عن اي أنسان لفظ أسم ألجلالة أذا لم يكن مسلما؟؟؟؟ وهؤلآ ألمساكين ممنوعون من دخول ماليزيا المسلمة التي تدين بدين الرحمة؟؟؟؟؟ بئس هذه الدول وبئس حقوق ألأنسان.........

Don''t follow true Islam
Salman Haj -

Per chance what Arabs and Muslims say that Islam, the religion of prophet Muhammad, the messenger of mercy for the world, is a religion of peace, mercy, love and tolerance. ... But most ARAB and ISLAMIC countries lack those characteristics. .. They don''t practice them with their fellow Muslims, they naturally don''t practice them with infidels? We must conclude that Muslim countries are in turmoil because the don''t practice true Islam. Regards

!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! -

لا يختلف المواطن العراقي اللاجئ في بلده عن أي فرد من أفراد الباجو . المواطن العراقي تطأ أقدامه البر إلا أنه محروم من الماء. أحد مواطني الباجو يتقن الغطس والعراقي يتقن القتل. الباجو يتقنون صيد السمك، اما العراقيون فيتقنون السرقة والإهمال في الواجب. الباجو، رغم التي واللتين، يستمتعون بالطبيعة الخلابة، أما العراقيون فشتائم قارس وصيفهم حار وجاف.

The correct information
Fatmou -

I did watch the bbc programme about those people. By the way they are not refugees at all , it , they are the original people of that area they lived there for thousands of years and they are refusing to change their way of life. The indonisian goverment tried to convince them to come into land and live like the others but they refused to. Some of them did accept and they convert into islam and they send their kids to school . While others choose to curry on living in the sea just as their ancestors did. That the whole thing THEY ARE NOt REFUgEeS.