أخبار

السنة والأكراد قاطعوا تصويت البرلمان ضد قانون الدويلات

بايدن للعبادي: اسلحتنا للاكراد والسنة عبر حكومتكم

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي لنائب الرئيس الأميركي جو بايدن رفض بلاده لقانون الكونغرس بتسليح السنة والأكراد بعيدًا عن حكومتهم،&بالمقابل أعلنت واشنطن أن المساعدات العسكرية الأميركية للعراق لمحاربة تنظيم داعش تكون من خلال حكومته.

لندن: بحث رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ونائب الرئيس الأميركي جو بايدن خلال مكالمة هاتفية مجمل الاوضاع السياسية والأمنية ومستجدات الاحداث وبالاخص في ما يتعلق بالالتزام المتبادل بالحفاظ على وحدة الاراضي والسيادة العراقية وعدم التدخل بالشؤون الداخلية.

وأكد المسؤول العراقي رفض العراق لمقترحات القوانين والمشاريع، التي تضعف وحدة البلاد وتتجاوز على السيادة الوطنية وتسيء للحمة الوطنية، في إشارة إلى القانون الذي صوتت عليه لجنة العلاقات الخارجية بالكونغرس الأميركي الخميس الماضي، وينص على تسليح سنة وأكراد العراق من دون المرور بحكومتهم.

بدوره، أكد نائب الرئيس الأميركي التزام الولايات المتحدة الأميركية باتفاقية الاطار الاستراتيجي لحماية وحدة العراق الاتحادي الديمقراطي، كما جاء في الدستور العراقي.. مشددًا على انه في ضوء هذا الالتزام فإن المساعدات العسكرية الأميركية للعراق لمحاربة تنظيم داعش الارهابي تكون بطلب من الحكومة العراقية ومن خلالها، وان كل المجاميع المسلحة يجب ان تخضع لسيطرة الدولة بقيادة رئيس الوزراء العراقي.

البرلمان صوّت ضد القانون

وجاءت مباحثات العبادي وبايدن، بعد ساعات من تصويت مجلس النواب العراقي على قرار برفض مشروع الكونغرس الأميركي الذي يتضمن التعامل مع اقليم كردستان والسنة كدولتين في المساعدات التسليحية للعراق.

واوضح رئيس اللجنة القانونية النيابية محمود الحسن أن رفض البرلمان لمشروع الكونغرس يأتي لمخالفته القوانين والاتفاقيات الدولية. وقد صوّت للقرار 160 نائبًا فيما انسحب نواب تحالف القوى العراقية السنية والتحالف الكردستاني من جلسة التصويت على القرار.

وجاء في نص القرار، الذي تنشره الوكالة الوطنية العراقية للانباء، ما يلي: بناء على ما اقره مجلس النواب واستنادًا إلى احكام المادة (8) من الدستور، المادة (149) من النظام الداخلي صدر القرار الآتي:

&اولاً: يرفض مجلس النواب العراقي مشروع قرار الكونغرس الاميركي بالتعامل مع بعض مكونات الشعب العراقي بعيدًا عن الحكومة الاتحادية، ويعتبره تدخلاً سافرًا في الشأن العراقي وخرقاً للقوانين والاعراف الدولية، ونقضاً لالتزام الولايات المتحدة في اتفاقية الاطار الاستراتيجي بضمان وحدة العراق وسيادته واستقلاله.

ثانياً: تتولى رئاسة مجلس النواب العراقي مخاطبة الكونغرس الأميركي برفض أي تعامل يخل بسيادة العراق واستقلاله والتدخل في شؤونه الداخلية.

ثالثاً:- تلتزم الحكومة العراقية بتوفير الاسلحة والمعدات الضرورية لمواجهة داعش وتحرير جميع الاراضي العراقية، بما في ذلك حشد جميع القوات المقاتلة ضد داعش وتعزيزها بالاسلحة والمعدات.

ومن جهته، أكد تحالف القوى العراقية السنية أن مقاطعة نوابه لجلسة البرلمان التي صوتت ضد قانون الكونغرس تأتي لفشل الكتل السياسية في التوافق على صيغة مقبولة تضمن تسليح ابناء المحافظات الخاضعة لسيطرة داعش بموجب مشروع قرار الكونغرس الأميركي الصادر بهذا الخصوص.

وقال في بيان اليوم إنه "وفي الوقت الذي نجدد تمسكنا المطلق بالحفاظ على سيادة العراق ووحدة شعبه وارضه ورفض أي تدخل في شؤونه الداخلية، فاننا نرحب بمشروع قرار الكونغرس الأميركي القاضي بتسليح المحافظات الخاضعة لتنظيم داعش الارهابي لتحريرها من دنس تلك العصابات، وعودة اهلها المهجرين والنازحين إلى ديارهم، والذين يعانون الامرين جراء النقص الحاد في الغذاء والدواء والخدمات الاساسية وانعدام الأمن في الاماكن التي لجأوا اليها".

ودعا التحالف قادة الاحزاب والكتل السياسية إلى "دعم مطالبنا المشروعة بتسليح ابناء محافظاتنا لتمكينهم من التصدي لتنظيم داعش الارهابي، الذي يشكل الخطر الاول على وحدة العراق وأمنه واستقلاله بعد أن عجزت الحكومة المركزية على مدى عام ونصف العام من الايفاء بالتزاماتها بهذا الخصوص، واوكلت مهمة الحصول على السلاح للحكومات المحلية في تلك المحافظات للدفاع عن مناطقهم".

&ومن جهته، قال النائب عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني آريز عبد الله إن قرار مجلس النواب برفض المشروع الأميركي قد صدر خارج التوافق الوطني ولايمثل الشارع العراقي باكمله.

وقال عبدالله في تصريح صحافي "إن الكتل الكردية، سعت لحصول توافق بين الكتل النيابية حول صيغة البيان الذي أصدره مجلس النواب حول مشروع قرار الكونغرس الأميركي، لكن اصرار التحالف الوطني (الشيعي) ادى إلى انّقسام المجلس إلى قسمين.

وأوضح أن القسم الاول مثله التحالف الوطني الشيعي، الذي قدم صيغة بيان يرفض مشروع قرار الكونغرس الاميركي، والقسم الآخر الكتل الكردستانية والقوى السنية التي رحبت بأية مساعدة دولية لدحر تنظيم داعش الارهابي وتقوية العراق بشروط عراقية، واشار إلى أنّ التحالف الكردستاني طالب بالتريث في اصدار البيان لحين صدور قرار الكونغرس لكن التحالف الشيعي أصر على اصدار قرار الرفض.

وكانت لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب الأميركي قد وافقت الخميس على قانون طرحه عضوها ماك ثورنبيري يفرض شروطًا لتخصيص مساعدات عسكرية أميركية للعراق بقيمة 715 مليون دولار من ميزانية الدفاع لعام 2016 ، حيث جرت المصادقة بعد الغاء فقرة اعتبار السنة وقوات البيشمركة الكردية دولتين.

وينص القانون الذي وافقت عليه لجنة الكونغرس على إمكانية تزويد قوات البيشمركة والسنة بالمساعدات بشكل مباشر في حال لم تفِ الحكومة العراقية بالتزاماتها بموجب القانون، حيث جاءت الموافقة بعد الغاء فقرة منه كانت تنص على التعامل مع السنة والبيشمركة على انهما دولتان.

ويفرض القانون شروطًا على الحكومة العراقية لقاء الحصول على هذه المساعدات، في مقدمتها منحها المكونات غير الشيعية دورًا في قيادة البلاد في غضون ثلاثة أشهر بعد إقرار القانون وأن تنهي بغداد دعمها للميليشيات، وإلا فسيتم تجميد 75 في المئة من المساعدات لبغداد وإرسال أكثر من 60 في المئة منها مباشرة للأكراد والسنة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
جميع الاسلحة لمحاربة داعش
Rizgar -

جميع الاسلحة لمحاربة داعش عبر عاصمة الانفال , عمليا يعني سرقة حصص كوردستان , دولة وضع حصار اقتصادي بشع على الكورد لمدة اكثر من سنة , هل بامكان هذه الدولة ارسال الاسلحة المخصصة الى كورد ستان ؟ وما الفرق بين حقد داعش وحقد عاصمة الا نفال على الكورد؟ لو كان الشيعة واحد بالمائة من قوة واقتدار صدام لشبعوا الكورد انفالا .على الذين لا يتفقون معي , عليهم قراءة الجرائد الشيعية اليومية لمعرفة مقدار الحقد على الكورد ...والاغرب لم يقتل اي شيعي على الهوية في كوردستان !!!!

علم بشع
Rizgar -

علم التعريب والانفال والاغتصاب والاحتقار والهمجية ...بعد سقوط المانيا النازية , منع والى اليوم قانونيا العلم النازي والاشارات النازية ........الديمقراطية الامريكية تحت علم النازية العربية.....الصورة احتقار للقيم الانسانية النبيلة.

عراق الموحد
ازاد قرداغی -

العبادی یعتقد بان العراق بقی موحدا . هل بامکانە زیارة کوردستان عبر الاراضی السنیة او یرکب طائرة بعلو ٣٨ الف متر . هل باستطاعتە نقل شرطی کوردی من مدینة الی اخر . الیوم مات عراق موحد وغدا ایران موحد وبعد غد ترکیا الموحد.

تعليق
محمد -

لا حل الى بتقسيم العراق السنه فضلوا الارهاب وداعش على حكم الشيعه من سابع المستحيلات ان يقبل السنه والاكراد حكم الشيعه والاستلاء على خيراتهم وحرامنهم منها العبادي لايدفع راتب الناس في اقليم كوردستان يعطي السلاح لداعش ولايعطيها للبشمركه اي كيف يعطي السلاح لداعش ياتي داعش ويهاجم الجيش العراقي يترك جميع اسلحته لداعش ويرفض تسليح البشمركه الذي يهزم داعش بكل سهوله والسنه الذين دحروا القاعدة الارهابي اين قوات الشيعه والله ان لم تتدخل امريكا لكان داعش الان في البصره والنجف وكربلاء.

حكومة الحشد الشيعي
حكومة المذهب -

يخطئ السيد بايدن اذا اعطى هذه الاسلحة الى حكومة المذهب فهذه الاسلحة سوف تباع في الاسواق بواسطة سماسرة مالكي ورهطه من المتزلفين والمتملقي او ستعبر الى ايران بواسطة الوكيل هادي عامري المسؤؤل الاول لدى ايران في العراق هذه الحكومة لاتمثل العراقيين على الاطلاق وعلى اشراف امريكا ان لايتعاملوا معهم لانهم مجموعة سراق ودجالين ولا يعرفون غير نداء لبيك يااحسين ويا خامنئي ولم يهتفوا يوما باسم العراق

العراق الفدرالي الموحد هو الحل
صبحي -

العراق الموحد هو الحل. الشيعة عرفوا بان عليهم تقاسم السلطة مع الاخرين، فالديمقراطية لا تعني حكم الأغلبية للأقلية، فهذه اكثر دول الغرب التي كانت بداية الحقبات الديمقراطية بها هو شبه ديكتاتورية للاغلبية ولكن كلما تجذرت الديمقراطية كلما حصلت الأقليات على حصتها وهذا ما بدانا نلمسه في العراق. اما السنة فها هي اعداد الذين بداوا يقتنعون بان عصر حكم الدكتاتورية قد ولى الى الأبد لذا تراهم يدخلون في قبول الواقع افواجا. اما الاكراد، وما ادراك ما الاكراد، فبعد ان كانوا كلهم يطالبون بالانفصال دون الولوج اليه، ها هم ابناء الحزبين السليمانيين (الاتحاد الوطني وگوران) ينفضون عنهم تبعيتهم لمسعود واضحوا اليوم يتكلمون علنا بمطالبتهم بالبقاء في بلد موحد عائدين الى شعار المُلا مصطفى القديم (الديمقراطية للعراق والحكم الذاتي لكردستان)

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

That short guy is freaking out he gave up his country to Iran what is the reason he fears Sunnis & Kurds having arms to defend themselves??? The reason is his shiat criminal gangs now heard the facts changed and will think twice before killing Sunnis who were weak & got no arms before; Now they can shoot back & America is not who decides who stays or gets out Sunnis & Kurds already decided it and that is what matters the most all what they need is time and a bloody struggle Biden will give that fool calming statements at the end Saddam was told it is OK to invade Kuwait we don''t get involved in Arab Arab issues & the rest is history the words are nice but actions speaks louder than pathetic calming words

الی رزگار
ایدن -

هل قسم البارزانی الاسلحە التی ارسلها الغرب لمحاربە داعش بالتساوی ام اخذ حصە الاسد لحزبە وارسل قسما بسیطا لجماعە الطالبانی ،طیب عند حصول معارک ام الکمارک وعندما کان اربیل تحت سیطرە حزب الطالبانی الم یضع البارزانی حصارا علی اربیل وسلیمانیە وکلار ودربندیخان وکان یمنع وصول کیلو سکر من ترکیا الی هذە المناطق وکان هنالک حصارا من صدام ایضا علی هذە المناطق،علما ان قوافل الشاحنات من ابراهیم خلیل الی الموصل وثم بغدا د کانت مستمرە لیل نهار ، وکحلها کما تصفە انت جلب جیش الانفال من عاصمە الانفال وسلم لە اربیل ،الم تقل انت مرە ان التعامل مع صدام وخنق اخوتکم شطارە ،طیب لماذا تلوم الاخرین عندما یعاملونکم بنفس اسلوبکم ، ام تقصد ان الحصار الاقتصادی علی اکراد تلک المناطق کان شیئا طبیعیا ولم یکن بشعا او کما کان یصفهم رادیو البارتی بانهم مجموعە حثالە وجوعە ؟؟؟؟؟

صومالية
Rizgar -

I totally agree with Somalia for the first time ever.

حكومة الاقليم
انس محمود الشيخ مظهر -

نقول دائما ان امامنا حرب يجب ان نخوضها في سبيل الاستقلال وكنا نؤكد على حكومة الاقليم للذهاب الى هذا الخيار حتى ان لم ينل رضا دول الاقليم او امريكا , لكن حسابات الحكومات تختلف دائما عن حسابات الشعوب , فكانت حكومة كوردستان تفضل الذهاب الى خيار الانفصال دون خسائر مادية او بشرية , لكن ها نحن ومنذ عام نعيش حالة حرب حقيقية مع داعش , دفعنا فيها تضحيات بشرية واقتصادية كثيرة كانت ستكون مقبولة عند الشعب الكوردي لو كانت من اجل الاستقلال وليس لمحاربة هذه الفئة الضالة . نتمنى من حكومة الاقليم هذه المرة ان تفكر في الموضوع بجراة اكثر وان تتيقن بان التضحيات التي سوف ندفعها الان مهما بلغت فستكون اقل من تضحيات مهولة سندفعها لو اجلنا قرار الانفصال الى وقت اخر .انس محمود الشيخ مظهر كوردستان العراق – دهوك

صومالية ام دليمي
صبحي -

المدعو صومالية كان يكتب سابقا بالعربي الا انه منذ ان دخل معهد اللغة حول الى الانكليزية حسب نصيحة المدرس في المعهد المخصص لتعليم المهاجرين الجدد. المشكلة ان انكليزيته لا تتحسن بل اراها تسوء يوما بعد آخر، ماذا جرى يا سيدي؟ ليش ما تدبرها؟ كسلان لو مشكلة ؟ بالمناسبة الكل يسأل لماذا لا تكتب ولا حتى تفهم الموضوع عندما يكون الخبر عن الصومال، فقط تهمك أنباء الانبار!

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Note I will not say it but one thing 4 sure