أخبار

تنهض بالعبء الأكبر لمواجهة التحديات الجديدة

السعودية... قوة اقليمية عظمى

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
وصفت صحيفة الديلي تلغراف البريطانية، المملكة العربية السعودية بأنها قوة إقليمية عظمى جديدة في المنطقة، أثبتت جدارتها بهذا اللقب من خلال قدرتها على بناء تحالف يضم 12 دولة، وإطلاق حملة عسكرية كبيرة باسم "عاصفة الحزم".
لندن: قالت صحيفة الديلي تلغراف البريطانية، إن المملكة العربية السعودية، قوة اقليمية عظمى اثبتت جدارتها بهذا اللقب من خلال بناء التحالف الذي نفذ عملية "عاصفة الحزم" في اليمن، مضيفة أن تداعيات الأزمة اليمنية على الأمن القومي السعودي، ومنطقة الخليج بأكملها، تداعيات بالغة الأثر، وإن احتمال سيطرة ميليشيا مدعومة من ايران على اليمن بموقعه الاستراتيجي في جنوب الجزيرة العربية كان خطا احمر بالنسبة للمملكة. &&سياسة دفاعية جديدةوإزاء هذه التهديدات الجديدة في العالم العربي، من سيطرة تنظيم "داعش" على مناطق واسعة من العراق وسوريا، إلى محاولات إيران إقامة دولة تابعة في اليمن، كان من الضروري أن تنتهج العربية السعودية سياسة دفاعية جديدة تؤمن حدود المملكة مع بناء قدرات القوات المسلحة السعودية لتمكينها من خوض حملتين عسكريتين كبريين في آن واحد. &&وفي هذا السياق تأتي عملية "عاصفة الحزم"، دليلا على القوة النارية الكبيرة التي تمتلكها العربية السعودية، اليوم للدفاع عن مصالحها حيث أمر العاهل السعودي الملك سلمان، لعملية اليمن باستخدام 100 طائرة مقاتلة حديثة و150 الف جندي وقوات برية وبحرية كبيرة، لتكون أكبر قوة عسكرية مشتركة تحشدها دولة عربية منذ عقود، كما يلاحظ الزميل الزائر في كلية كندي في جامعة هارفرد نواف عبيد في صحيفة الديلي تلغراف. &&والأكثر من ذلك ان التحالف العربي الذي تقوده السعودية مدعوم بطائرات وسفن دول حليفة أخرى، أتاحت له حتى الآن تنفيذ أكثر من 2200 طلعة قتالية وتدمير القسم الأعظم من الطائرات اليمنية ومنظومات الدفاع الجوي والصواريخ البالستية التي وقعت بأيدي الحوثيين والقوات الموالية لحليفهم الرئيس السابق علي عبد الله صالح. &&لا بديل عن العاصفةولكن لم يكن لدى العربية السعودية من بديل عن عاصفة الحزم لارسال إشارة تحذير إلى ايران بألا تتدخل في شؤون بلدان عربية مثل اليمن. فان استمرار ايران في نهجها هذا، يعني ان الحروب الأهلية المشتعلة الآن في سوريا والعراق واليمن، يمكن ان تتفاقم بسهولة إلى ما هو أخطر على الاستقرار الاقليمي، كما يرى الباحث نواف.
دور قياديويؤكد نواف، ان قوة السعودية الاقتصادية والمالية والنفطية فضلا عن موقعها بوصفها حامية الحرمين الشريفين وراعيتهما، كل ذلك يجعلها مرشحة طبيعية للقيام بدور قيادي في عالم اسلامي مثقل بالأزمات. &&ولتعزيز هذا الدور القيادي تعتزم المملكة استثمار 150 مليار دولار في تطوير قدراتها العسكرية وتوسيعها، بما يمكنها من تحقيق الأهداف التي حددتها السياسة الدفاعية الجديدة للمملكة. &&ومع استمرار الولايات المتحدة والقوى الاوروبية، في تراجعها، تأخذ دول عربية بقيادة العربية السعودية على عاتقها مسؤوليات متزايدة. وفي هذا السياق تبرز العربية السعودية بوصفها أقوى دولة عربية تنهض بالعبء الأكبر لمواجهة التحديات الجديدة في المنطقة. &&ويتطلب هذا الدور ان تتحلى العربية السعودية بالمرونة، فضلا عن القدرة على التكيف مع الوقائع المتغيرة باستمرار في الشرق الأوسط والعالم الاسلامي الأوسع. &ولكن إذا أُريد للسلام ان يسود في العالم العربي، فمن الضروري ان تبقى المملكة العربية السعودية دولة قوية آمنة، وركنا من اركان الاستقرار في منطقة تواجه غليانات ملحمية، على حد تعبير الباحث عبيد نواف.&&&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا تمزحوا مع السعودية
محمد -

لا تمزحوا مع السعودية... يا فرس يا أغبياء.

مش داريين؟؟؟
اردني -

ما هي أخبار الطائرة السعودية التي هبطت في مطار بن غوريون يا ايلاف، والا عاملين حلكوا مش شايفين ولا سامعين، يخزي العين شو ذكيين، لو محلكوا بلحق حالي وببيع الموقع لال السعود بكم مليون. واللا عملتوها وخلصتوا؟؟؟ ما هي باخت وخربت ما ضل شيء نستحي منهن حتى اليمنيين صاروا مجرمين؟؟؟؟

نصر الله السعودية
لبناني -

نصر الله مملكة عزيزة... نصرالله السعودية على الظالمين.

قدرات مستقبلية
من قطري -

---أحببت إضافة معلومة -عن المملكة--مستقبل سينقلها نحو التطور والاكبر بكل المجالات –لعدة أسباب وهذا الكلام 99% صحيح: 1-وبسبب الأماكن المقدسة–تجعهلها ذات واقع استراتيجي2-دولة غنية جدا-( النفط فقط تقول مصادر بترولية ان المخزون الحقيقي هو مابين 400-1000 بليون برميل-الان 267 بليون برميل)-شعب من قبائل عربية قوية واصيلة لاتهاب من الخارج مهما كان–4-قوية عسكريا وخصوصا وكما ذكر امتلاكها .. أسلحة نووية(من باكستان) وصواريخ بالمئات بعيدة المدى( من الصين)–بقاعدة السليل 500 كم جنوب الرياض ناهيك عن مئات الطائرات المقاتلة الحديثه حوالي 400من الاجيال 4 الى 5 قريبا–.واقول بهذه القدرات المالية واللوجستية ومساحة .2.2 مليون كم2 -بل خوض عدة معارك على 3 جبهات---وتستطيع تحمل التكاليف وهذا عنصر هام

نفخ للمزيد من التور
علي البصري -

وصفت الصحف في الثمانينات صدام بالقاب لم ينزل الله بها من سلطان حتى فاقت اسماء الله الحسنى وكان رامسفيلد يتودد ويزوره(وزير دفاع امريكي) والمبعوثين والاسلحة حتى ان فرنسا استاجرت العراق اخر التقنيات لضرب جزيرة خرج بطائرات سوبر اتندار وكان التحالف العربي من السعودية والكويت والخليج واليمن والاردن ومصر والمغرب وكل الدول عدا ليبيا وسورية ،تم تصوير الحرب على انها اسبوع واذا بها 8 سنوات عجاف ،ما اشبه اليوم بالبارحة ،والحرب في اليمن بدون نتيجة واسمع اليوم ان الحوتين في نجران !! بعد 40 يوما من الغارات المتواصلة والقصف والحرب سوف تاخذا المنحى الموضوع لها في استنزاف وتدمر دولتين وسوف تكون النهاية مفجعة وفاصلة وتغيير في مستقبل وخرائط المنطقة وانظمة جديدة بمواصفات مودرن في منطقة الخليج بعد سحب كل النقد فيها وتدمير الطاقات البشرية لليمن والسعودية والحجة واحدة ايران .

مرة واحدة
عبدالله -

على فكرة الحوثيين سيستردون نجران وجيزان وعسير قريبا.

قصف على المدن
ليست حرب بل مناورات -

كيف تقاس قوة اي جيش او دولة اذا لم تخص حربا؟ الحوثيون لم يطلقوا صاروخ واحد على مصافي البترول ولا على مصانع التحلية ؟ لو كانت حرب فعلا لضربوا ايران

الحذر ثم الحذر..
باسم الكيالي -

كانوا يقولون أيام صدام..أن الجيش العراقي هو خامس أقوى جيش في العالم , ثم دمروا 90% منه فقط خلال 100 ساعة كما تذكر تقارير عسكرية أمريكية, .

الصراحة راحة
michael -

إسقاط أباتشي سعودية في صعدة.. والقبائل تسيطر على مواقع عسكرية في جيزان............... أسقط أبناء منطقة البقع شرق مدينة صعدة طائرة أباتشي سعودية أثناء محاولتها تنفيذ غارات على المنطقة، فيما سيطر أبناء منطقة الحلاج على أربع مواقع عسكرية سعودية في منطقة جيزان في عمق أراضي المملكة.وبحسب ما نقلته وسائل إعلام سعودية عن مصدر وصفته بالمسؤول، فإن الأباتشي التابعة لسلاح الجو السعودي اضطرات للهبوط نتيجة خلل فني، مشيراً إلى أن الطيارين بصحة جيدة.كما أكدت وسائل الإعلام اليمنية أن قبائل منطقة الحلاج تمكنوا من قتل وأسر عدد من عناصر الحرس الوطني السعودي، فيما فرّ عدد كبير من الجيش السعودي نحو الداخل.

أقوى جيش في العالم
F@di -

السعودية... قوة اقليمية عظمى...........اذا كانت السعودية قوة عظمى كما تقولون لماذا لا تحرر جزرهاانا اقول جزرها فقط و ليس القدس و لا فلسطين

مؤامرة على سوريا
ام نبيل -

على رغم المخاوف الاميركية من مساعدة الجماعات المتطرفة، قالت مصادر في الولايات المتحدة والشرق الأوسط إن الجيش الأميركي بدأ تدريب مقاتلين سوريين لمواجهة مسلحي تنظيم “الدولة الإسلامية”، موضحة أن البرنامج بدأ في الأردن وسينفذ قريبا في تركيا أيضا.

لا تمزحوا
لبناني -

السعودية تفكّر في وقف للنار لـ5 أيام في اليمن...

يا أغبياء
قطري -

شيعة اليمن هم عرب يمنيون

مجد
رؤوف -

المملكة باقية ومستمرة

فرس عجم ااااااااا
مراقب -

لست فارسي و لا غير عربي هم يصنعون سلاحهم فاين نحن منهم نحن نستورده م نستعمله و نتجبر على ابناء جلدتنا