أخبار

قال إن الأمر لا يتعدى "سوء فهم"

جيب بوش يتراجع عن تصريحه بشأن غزو العراق

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تراجع المرشح الجمهوري المحتمل لمنصب الرئيس الأميركي جيب بوش عن تصريحات قال فيها إنه كان سيأمر بغزو العراق كما فعل شقيقه، وذلك بعد أن تعرض لموجة انتقادات، وهذه هي المرة الثالثة التي يتراجع فيها بوش عن تصريحات أدلى بها خلال ستة أسابيع.

إعداد عبد الاله مجيد: تراجع &المرشح الجمهوري المحتمل لمنصب الرئيس الأميركي جيب بوش عن اعلانه في مقابلة تلفزيونية بأنه كان سيغزو العراق كما فعل شقيقه جورج في عام 2003، حتى بعد ما كشفه التاريخ من حقائق تدحض تقارير الاستخبارات وقتذاك.&&&وكانت تصريحات بوش خلال حديثه على قناة فوكس نيوز مساء الاثنين اثارت موجة من الانتقادات التي وجهها ديمقراطيون وبعض المحافظين أيضا.&"سوء فهم"&وقال بوش في محاولة لاسكات صوت المنتقدين انه اساء فهم السؤال الذي طرحته عليه الصحافية ميغن كيلي.&وصرح في مقابلة اذاعية " أحسب اني فهمت السؤال فهما خاطئا وكنتُ اتحدث عما حدث في ضوء ما كان معروفا وقتذاك".&&ليست كافية&وجاءت محاولة بوش الوقوف في وجه الانتقادات الموجهة إليه سريعة لكنها لم تكن كافية،&وحين سُئل مرة اخرى في المقابلة الاذاعية عن غزو العراق في عام 2003 وطُلب منه ان يجيب بنعم أو لا قال انه لا يعرف ماذا كان سيفعل "فهو سؤال افتراضي". &ثم عاد الى الدفاع عن شقيقه الرئيس السابق جورج بوش الذي أمر بغزو العراق محاولا تبرئته بالقول "ان أخطاء ارتُكبت كما تُرتكب دائما في الحياة".&&تراجع للمرة الثالثة&ولاحظت صحيفة (نيويورك تايمز) ان هذه هي المرة الثالثة التي تراجع فيها جيب بوش عن تصريحات في غضون ستة اسابيع قائلة انه رغم علاقاته السياسية الواسعة وتاريخ عائلته في مراكز صنع القرار الأميركية، لكنه ما زال مبتدئا في مجال الحملات الانتخابية على المستوى الوطني الأوسع من مستوى الولايات.&ملاحقة الإعلام&ويرى حلفاء بوش حاكم ولاية فلوريدا السابق ان تصريحاته واقواله تتعرض الى درجة عالية من التمحيص لم يعرفها جمهوري من قبل، ورغم ان بوش لم يعلن ترشيحه رسميا فان وسائل الاعلام تلاحقه أكثر مما تلاحق هيلاري كلنتون التي دخلت حلبة السباق على الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية في منتصف نيسان (ابريل) لكنها لم تواجه الاعلام واسئلة الصحافيين منذ ثلاثة اسابيع.&&واكتشف جيب بوش خلال الاسابيع الستة الماضية ان مساعدة الأب أو الشقيق حين يرشح للانتخابات الرئاسية اسهل من مساعدة نفسه حين يرشح هو للرئاسة.&&صريح وصادق&&ويسود اعتقاد ان جيب بوش يرى ان لدى منافسيه في الحزب الجمهوري صفات قيادية لا يُعتد بها، في حين انه يفتخر بصراحته وصدقه وقدرته على العمل دون سيناريو مُعد مسبقا، &كما ان مهاراته كمرشح تطورت بشكل ملحوظ ولكنه دفع الثمن مرات متكررة لخروجه عن المواضيع التي يعدها له مساعدوه.&&وعلى سبيل المثال ان بوش وصف الاسبوع الماضي وزير الخارجية الاميركي السابق جيمس بيكر بأنه "رجل طيب" ولكنه اضاف ان عمر بيكر 85 عاما في ملاحظة فُسرت على انها تعني ان نظرة بيكر الى السياسة الدولية بالية عفا عليها الزمن.&&للتصريح تداعيات&&وتلقف المعلقون من مختلف الاتجاهات السياسية تصريح بوش على قناة فوكس نيوز بشأن غزو العراق. &وكتب كبير المراسلين السياسيين في صحيفة (واشنطن ايكزامنر) المحافظة بايرون يورك "ان من المرجح ان تكون لتصريح جيب تداعيات الى ان يغيِّر موقفه أو يخسر السباق على الفوز بترشيح الحزب الجمهوري".&&وقال كريس كريستي حاكم ولاية نيو جيرسي واحد منافسي بوش المحتملين على الفوز بترشيح الحزب الجمهوري لشبكة سي ان ان "لو عرفنا ما نعرفه الآن وكنتُ أنا رئيس الولايات المتحدة لما خضتُ الحرب ولكنك لا تستطيع أن تعيد التاريخ".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

UUuuuhhhh you poor little Hispanic sometime and white in the lone star state Texmex baby haaaaaaaaaaaa lol your ship sunk before it left that loser ville port good luck winning the hot dog eating contest haaaaaaaa lol maybe you could be 2016 American Idol "it''s cancelled" haaaaaaaa lol

مبرووووك للجمهوريون
م.قبائل الشحوح دبـ2020ــي -

هههه .. قرئت هذا الخبر الذي طرحته ايلاف في صفحتها قبل يومين على لسان جيب بوش قبل ان يتراجع عنه . وسبحان الله قلت في نفسي بأن هذا التصريح الذي صرح به جيب بوش ستكون هفوة وسيحسب عليه وفعلآ حصل ما كان في تفكيري .. يفترض به ان لا يتفوه بهكذا تصريحات ويجب عليه ان يكون اكثر وعيآ ودهاء سياسيآ واكثر حكمة وبصيرة وتحفظ بما يقوله وان يحسب كل كلمة يقولها وخاصة وهو يخوض سباق انتخابات مهمة جدآ في هذه الفترة .. خصمه ومراقبيه سيحسبون له كل كلمة وكل تصريح وسيتم استخدامها ضده . اتمنى ان يكون مرشح الحزب الجمهوري شخص اخر غير جيب بوش ولو بقى هكذا بهذه الطريقه اسلوبه ربما لن ينجح ... لا تفشلنا يشيخ من اولها هكذا تسرع واندفاع وتهور ... الله يستر

أجابة غير مطمئنة للأمريكا
Ali -

هو بالفعل تسرع فى الأجابة وكان فى بالة منافستة هيلارى كلينتون ولم يفهم السؤال بالكامل وهذا واضح من أجابتة ولكن حتى جوابة على السؤال كما هو فهمة أجابة لا تطمئن الأمريكان.. السؤال كان; أذا كنت تعرف ما نعرفة الأن هل كنت ستأمر (كرئيس) بغزو العراق,, فى جوابة أستخدم تعبير in retrospect أى تعنى فى هذا السياق; فى ضؤ المعلومات التى كانت معروفة فى ذلك الوقت,,, وقال أنة كان سيفعل مافعلة أخية جورج بوش ثم قفز وقال أن هيلارى كلينتون كانت ستفعل أيضاً ما فعلة أخية, نعم هيلارى صوتت لصالح الغزو عندما كانت عضوة فى مجلس الشيوخ.. الأمريكان يريدو رئيس يتصرف بزكاء وكان سيفعل أفضل مما فعلة جورج بوش لو وقع فى موقف مشابة..

اقتحام جامع ابو حنيفه
hussain Ali -

مليشات حشد السستاني تقوم بمحاولة اقتحام جامع ابو حنيفه واشتباكات تجري الان مع حراس الجامع. امام جامع ابو حنيفة النعمان : مليشيات همج رعاع هاجموا مبنى هيئة استثمار الوقف السني واحرقوه مع 20 منزله ، كما حاولوا اقتحام جامع الامام الاعظم لمرتين ولكن الشرطة تصدت لهم ، ونطالب بغلق الاعظمية فورا .