أخبار

سيطر على مساحة كبيرة من الجزء الشمالي للمدينة

داعش يبدأ غزوته لتدمر الأثرية

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تمكن مقاتلو تنظيم "داعش" السبت من السيطرة على مساحة كبيرة من الجزء الشمالي من مدينة تدمر الاثرية الواقعة في وسط سوريا، وفق ما اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان.

بيروت: قال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس ان "تنظيم الدولة الاسلامية تمكن من التقدم والسيطرة على معظم الاحياء الواقعة في الجزء الشمالي من مدينة تدمر"، مشيرا الى "اشتباكات عنيفة تدور حاليا بين مقاتلي التنظيم وقوات النظام" في شمال تدمر.

ويخوض مقاتلو التنظيم اشتباكات عنيفة في المنطقة، بعد تمكنهم الاربعاء من السيطرة على بلدة السخنة التي تبعد ثمانين كيلومترا من تدمر وعلى جميع النقاط العسكرية الواقعة على الطريق بين المنطقتين.

واشار عبد الرحمن الى اشتباكات بين الطرفين تدور قرب القلعة الاسلامية في غرب المدينة، اسفرت عن مقتل 13 جهاديا فيما لم يتضح عدد القتلى في صفوف قوات النظام.

ونقلت وكالة الانباء السورية "سانا" من جهتها عن مصدر عسكري قوله ان "وحدة من قواتنا احبطت محاولات تسلل واعتداء من مجموعات ارهابيي داعش على قمة البث الاذاعي جنوب غرب القلعة الاثرية في تدمر وقضت على عدد كبير من الارهابيين".

وتضم مدينة تدمر في الجزء الجنوبي الغربي مواقع اثرية مصنفة على لائحة التراث العالمي وتعرف باعمدتها الرومانية ومعابدها ومدافنها الملكية المزخرفة.

وقال المدير العام للمتاحف والآثار السورية مأمون عبد الكريم السبت لوكالة فرانس برس "اعيش حالة رعب" لافتا الى اشتباكات عنيفة في الاطراف الشمالية من المدينة.

واضاف ان "حجم الخسارة اذا سقطت تدمر بيد داعش سيكون اسوأ من سقوط المدينة في عهد الملكة زنوبيا"، في اشارة الى مراحل تاريخية سابقة حين تمكن الرومان من السيطرة على تدمر واقتادوا ملكتها زنوبيا الى روما.

واوضح عبد الكريم انه في حال وصول مقاتلي التنظيم الى المواقع الاثرية فإنهم "سيفجرون ويدمرون كل شيء"، لافتا الى انه "من الصعب جدا اتخاذ اي اجراءات وقائية لحماية هذه المواقع واثارها التاريخية".

وقالت المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونيسكو" ايرينا بوكوفا الجمعة& "نحن قلقون للغاية ونتابع الوضع نظرا للقيمة الكبيرة لهذا الموقع الروماني الاثري".

وأضافت في مؤتمر صحافي خلال زيارتها بيروت "مسؤوليتنا ان ننبه مجلس الامن الدولي ليتخذ قرارات حازمة".

وقبل اندلاع النزاع السوري في منتصف شهر آذار/مارس 2011، شكلت تدمر وجهة سياحية بارزة اذا كان يقصدها اكثر من 150 الف سائح سنويا لمشاهدة اثارها التي تضم اكثر من الف عامود وتماثيل ومعابد ومقابر برجية مزخرفة، تعرض بعضها للنهب اخيرا، بالاضافة الى قوس نصر وحمامات ومسرح وساحة كبرى.

وادت الاشتباكات التي اندلعت بين قوات النظام وفصائل المعارضة في الفترة الممتدة بين شباط/فبراير وأيلول/سبتمبر 2013 في تدمر الى انهيار بعض الاعمدة ذات التيجان الكورنثية.

ويبلغ عدد سكان مدينة تدمر حاليا وفق محافظ حمص طلال البرازي، اكثر من 35 الف نسمة، بينهم نحو تسعة الاف نزحوا اليها خلال السنوات الاربع الماضية.

وبحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، يقطن اكثر من مئة الف سوري بينهم نازحون تدمر والبلدات المجاورة.

طيران الأسد يقتل 48 مدنيا في ادلب

في سياق متصل، قتل 48 مدنيا بينهم تسعة اطفال السبت في غارات جوية لقوات النظام استهدفت مناطق عدة في محافظة ادلب في شمال غرب سوريا، وفق ما اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد في بريد الكتروني ان 48 مواطنا قتلوا "إثر تنفيذ طائرات النظام الحربية مجازر اليوم في بلدتي كفرعويد وسراقب ومدينة إدلب في محافظة إدلب". واشار الى ان من بين القتلى تسعة اطفال، فيما اصيب العشرات بجروح وبعضهم في حالات خطرة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ثوار ياأيلاف
Ali -

يبدو أن المحرر نسى التعليمات, طالما بيحاربو ضد قوات النظام يبقى أسمهم ثوار أو قوات المعارضة, طب أشمعنى لما القاعدة بتنتصر فى معركة ضد قوات النظام بيهلل الأعلام العربى وبيقولو أنتصار للمعارضة, تدمر كنز تاريخى لا يقدر بثمن, هارد لك للحضارة الأنسانية ومبروك للدواعش وألف مبروك للمعارضة السورية هزيمة النظام فى تدمر, هيعملو الليلة حفلة فى لندن..

هذا هو الحل---------
كريم رجب ال بوحمزه -

تجميعم الدواعش الهمج ومن معهم بمناطق---ثم بدون رحمةضربهم بالمواد او المبيدات الحشرية السامة--او حتى نووي تكتيكي

من الاهم
وسيم -

لا ادري من الاهم,,,اطفال سوريا والمدنيين اللذين يقتلوا يوميا.,,ام الاثار والاعمدة.,كان اولى ان يقلق المجتمع على الضحايا .,وكأن الحجارة اهم من البشر.,!

اشك
فد واحد -

في الحكمة من وجود هذه الشعوب وكل يوم يزداد شعوري انها شعوب خلقت لتكون مثل الحشرات الضارة او الجراثيم المرضية القاتلة . حين انظر الى عشق الشعوب الاخرى للحياة والجمال وروائع الطبيعة ادرك اننا عالة على الانسانية وخلقنا لندمر الحياة في هذه الارض ولسنا مهتمين الا بغرائزنا الحيوانية كالطعام والجنس وان رؤوسنا خلقت لتنظر الى الوراء . تنقلي في مدن العالم في خمس قارات وفي ارقى او افقر بلدان العالم عزز هذا الشعور فحتى في افقر البلدان تشاهد احتفالات وموسيقى والوان ورقص وابداع الا في بلداننا ففيها كل شئ معاكس للحياة او متصنع لادخال نوع من التسلية تتكلف الحكومات بالملايين لشعوب لاتكلف نفسها عناء الابتسامة . تربيتنا لاتشتمل تقدير الابداع او جمال الارض فمن منكم يذكر ان اهله اصطحبوه لزيارة متحف او معرض او حفل موسيقي ؟ حتى حين نسافر نذهب للتسوق او الجنس او لنفاخر الاخرين بالدول التي زرناها ولا نكلف انفسنا الخروج من المدينة بل حتى في دولنا اذا اردنا الذهاب الى البرية ناخذ كل لوازم الراحة والاكل والخدم ليخدموا كروشنا . نكره العمل حتى لو كنا المالكين وشعارنا دائماَ وابداً ان نسرق دولنا ما استطعنا ونحتقر كل مخلص شريف في عمله ونحاربه فمفهوم الشرف في بلداننا لا يشمل البر بها بل تدميرها وبعدها الكرة الارضية .....

وأسفاه على هذا الزمن ؟
george -

وهل يخاف البشر من فتنة الحجر لكي يدمر البشر التاريخ الذي يحاكيه الحجر ؟؟ !!

بسببهم-الدواعش والقاعدة
حفيد --من قريش -

اناشد العرب الليبراليين والمثقفين اما يصبحوا ملاحدة او مسيحيين كما كنا من قبلبل حتى لو مثل العرب ايام قريش وليس كما يقال الجاهلية--لانهم كانوا رجال-لا يقتلون الاسير والاعزل---اما الان باسم الله ينحرون البشر كالنعاج--هل هؤلاء اوادم---وماهذه العقيدة الملخبطة والتي لخبطت العرب وجعلتهم اما ارهابي او متشدد او جاهل او امرأة مسلوبة حرية التصرف بلبسها وحياتها--اهناك اكثر من هذا همجية بالفكر---نتمنى من ايلاف عدم اهمال التعليق لان حرية التعبير مكفولة--وانتم تسمحون ولا تهملوا التعليقات--شكرا

رقم 5
غازي بن جابر -

.اتمنى ياجورج---ان يكون لمسيحي الدول العربية اقاليم او حكم ذاتي--لانهم راقيين ومتحضريين---وممكن ضم الليبراليين والعلمانيينيحيث تكون اقاليم 100 علمانية متطورة

يا سيد جورج
عمر صابر همام. -

انتم مسيحي الشام ناس متعلمين وعقلاء ومتحضرين وتاريخ يشهد لكم وعبق الارضلايمكن مقارنه سلوكم الانساني مع المتوحشي من الاسلاميين . امثال الدواعش والنصرة والقاعدة ومن يناصرهم كثير بين العرب مع الاسف--بل دول كذلك

المقملين بالصورة
خليجي-كافر -

المفروض سحب المطرقة منه وضربة على رأسه هذا المتوحش الهمجيهو ومن معه من الهمج وعقيدة مجرمة تعادي الانسان والحيوان والجماد

الى الاخ غازي بن جابر
george -

أشكرك عزيزي على كلامك الجميل الذي أثلج صدري .ومن يتكلم مثل كلامك فهو الانسان الراقي بحق .. وبالرغم من أن كلامك قد يكون له ما يبرره بالنسبة الى عمل أقاليم للمسيحيين ولكن أنا أفضل أن نعيش سويةً كما كنا سابقاً يا عزيزي قبل حدوث كل هذه الفتن .. وأشكر محبتك ولطفك فأنت أخ عزيز على جورج .

الى الاخ عمر صابر همام.
george -

أيضاً أشكرك عزيزي على كلامك الجميل الذي أثلج صدري ... وأشكر محبتك ولطفك فأنت أخ عزيز على جورج .. وأتمنى أن نعيش كلنا بخير ومحبة وسلام .

نقل الاثار الى اوربا
احمد الاحمد -

من الواجب نقل جميع الاثار من الدول العربيه الى اوروبا لانها ليست من انتاج العرب اصلا ولا يستحقوا الادعاء بانهم اصحاب حضاره