أخبار

كشف لـ BBC بعضًا من أسراره في بلاط صاحبة الجلالة

العمير: عهد الملك سلمان أظهر أن السعودية دولة قائمة

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تحدث عثمان العمير، ناشر "إيلاف"، عن مشاهد من حياته، جمعته بزعماء عرب وأجانب، بينهم الملكان فهد وسلمان بن عبد العزيز، والملك الحسن الثاني.

لندن: استضافت الإعلامية جيزيل خوري، الصحافي عثمان العمير، ناشر ورئيس تحرير جريدة "إيلاف" الالكترونية، في برنامجها "المشهد"، الذي تبثه قناة "بي بي سي" عربية، فحدثها عن علاقاته المستقرة حينًا والشائكة حينًا آخر مع زعماء وسياسيين عرب وأجانب.

إنه النجدي الذي ترعرع في بلاد الحجاز، كما سمّته خوري، الذي امتزجت فيه نجد والحجاز والعراق ولندن والمغرب.

أسهب في حديثه إليها عن علاقته بالملكين السعوديين فهد وسلمان بن عبد العزيز، والملك المغربي الحسن الثاني، بينما تحدث قليلًا عن مارغريت ثاتشر، رئيسة الوزراء البريطانية السابقة، والتي يحتفظ في منزله اللندني بلوحة لها، ممهورة بتوقيعها وإهدائها.

نص المقابلة كاملة هنا التقى العمير ثاتشر، كما يروي، قبل أن تكون رئيسةً للوزراء، ثم التقاها مرات عدة، "أما آخر لقاء فكان في حفل أقامه أمير الكويت، وكان منظرها مبهراً لكني شعرت بالكثير من الحنان تجاهها، كي لا أقول شفقة، فكان واضحًا عليها الكِبَر، وواضح أنها لم تكن مدركة تمامًا ما يدور حولها، وكان ذلك آخر مرة ألتقيها، لكنها كانت لطيفة ومهذبة".

منظومة إعلامية

في العام 2006، إختارت جائزة الصحافة العربية العمير رجل العام، تقديرًا لدوره في نهضة الاعلام في المملكة العربية السعودية، ولتأسيسه "إيلاف"، وسمّي بـ "مردوخ العرب". إلا أنه رفض مبتسمًا أن يُعزى كل الفضل في انتشار الصحيفة إليه.

&

وقال: "السبب الرئيس في انتشار الشرق الأوسط لم يكن عثمان العمير، لكن كنا مجموعة متناغمة حينًا ومختلفة أحيانًا، لكن كانت هذه المجموعة تسعى إلى خدمة صحافية أولًا، وكان وراءنا الملك فهد".

حينها، بدأت علاقته بالملك فهد، وبالملك سلمان، وكان بعدُ أميرًا. يقول: "كان الملك فهد بن عبدالعزيز حريصًا على الإعلام، وكذلك كان يسانده الأمير سلمان حينها، وهذه المتابعة الدقيقة أدت إلى ازدهار منظومة من الإعلاميين أو الإعلام في العالم العربي، ففي لبنان معظم صحافة المهجر قام على دعم السعودية، وحاول العراق في عهد صدام حسين وليبيا في عهد القذافي ولم تنجح، لأنهم كانوا يتبعون أجهزة، ولم يتبعوا فقط دعم الدولة."

ثمة ملك يرعانا

طالبته خوري بأن يروي مشهدًا حصل فيه خلاف بينه وبين السياسيين السعوديين، فقال ثمة مواقف كثيرة جدًا حصلت فيها خلافات، "وأنا لست محبوبًا لدى وزراء الإعلام في السعودية، وأرجو أن أكون محبوبًا لدى الوزير الحالي، وهو فاهم اللعبة الصحافية، ولم أكن صديقًا لوزراء الاعلام في العالم العربي، وخصوصًا في السعودية، وهذه الخلافات أدت إلى فصلي مرارًا، لكن الملك فهد والملك سلمان قدما لي الحماية".

ولم يشأ العمير سرد ما حصل له من حوادث، وآثر أن يتركها مادة دسمة لكتابه.

واستدرك قائلًا لخوري: "حصلت مواقف عدة مع مسؤولين كبار وصغار، لكنها كانت تعالج بشكل دبلوماسي، فنحن لا نبعد عن بعض، ومهما اختلفنا هناك بيت يحمينا، وملك يرعانا".

على الزجاج المكسور

بحسب العمير، أجمل ما في الإعلام السعودي هو أنه لم يكن مخططًا له، أي لم تكن الدولة من أنشأ الإعلام السعودي، "يعني يأتي شخص سعودي ويبني عملًا إعلاميًا جيدًا، وتتبناه الدولة أو ترعاه، أو تعطيه المساحة مثلما حصل مع الشركة السعودية للأبحاث والتسويق والشرق الأوسط".

مقابلة ناشر "إيلاف" مع BBC بالصوت والصورة

&&

تسأله خوري عن الخطوط الحمر، يجيبها: "في الحقيقة كلنا خطوط حمر، وعليك أن تستطيع&القفز فوق الخطوط الحمر، أما الخطوط فموجودة، يعني كلمة لا سهلة، وكلمة نعم هي الصعبة، والمرء يحتاج إلى أن يمشي دائمًا على زجاج مكسور في الصحافة، وخصوصًا في صحافة دول ليست متقدمة".

العمير ارتبط طويلًا بالملك فهد، "وتعمقت علاقتنا بعد حرب الخليج، وكان حريصًا على القراءة بشكل غير عادي، ويتمتع بروح صحافية سواءً في متابعته الأخبار والصحافيين، واهتمامه بهم، حتى أنه كان يهتم بمعارضيه، ومرة قال لغازي القضيبي: لا يهمني هؤلاء الخارجون على المملكة، لكن يهمني أولادهم، ويهمني تعليمهم ورعايتهم، لأنهم في النهاية سيعودون إلى بلدهم".

أضاف العمير: "عندما كان الملك فهد يتحدث، كان يعطي آفاقًا، هو وراء كل المشاريع الإعلامية الكبرى التي نراها اليوم، وكان يتابعها وكان حريصًا عليها".

قريب من كل الصحافيين

لا يدّعي العمير قربه من الملك سلمان، "لأن الملك سلمان قريب من كل الصحافيين، ولولاه لما كانت الشرق الأوسط، أو حتى معظم الصحف".

وروى العمير: "عندما توليت تحرير 'المجلة' كنت متحمسًا وثوريًا، فأقلت الكاتب المصري إحسان عبد القدوس من المجلة، وقلت علينا أن نأتي بالشباب. وهذا من أخطائي الكبرى. وعندما أتيت الرياض والتقيت الملك سلمان، قال لي: وصلني أنك أقلت إحسان عبد القدوس، لا أريدك أن تعيده، لكن أخبرك بأمر، كان عمري 15 سنة وأرسلت له رسالة، وردّ عليّ وما زلت أحتفظ بها، فأراني الملك سلمان خطأي بكل دبلوماسية".

أرادت خوري أن تقف على رأي العمير في ما يحصل اليوم في السعودية، مع دخولها حربًا في اليمن، ومواجهة مع إيران. سألته: "هل نفهم أن هناك عهدا جديدا أتى إلى السعودية، أم هذه مسيرة مكملة للعهد السابق؟".

ليس هناك جديد، بحسب العمير، الذي قال إن لكل ملك سماته ومميزاته، "فعهد الملك عبدالعزيز غير عهد الملك سعود، وعهد الملك سعود غير عهد الملك فيصل، وعهد الملك فيصل غير عهد الملك فهد، وهكذا".

روى العمير أنه كتب مرة في الشرق الأوسط مقالة بعنوان "الدولة السعودية الرابعة"... "فغضب علي لأنهم يعتقدون أن الدولة واحدة لا تتغير، وفي الواقع إن كل ملك يحمل صفات مختلفة، وفي الوقت نفسه قائم على الأسس والمبادئ التي بناها عبد العزيز، ولم نفاجأ بما فعله الملك سلمان على مستوى تغيير قيادات وجلب الشباب، وأنا جلبني من شارع الصحافة في لندن إلى الشرق الأوسط".

أضاف: "أعتقد هناك القليل من التحيز ضد السعودية، وأحكام مسبقة بحقها، حتى أن تايم الأميركية توقعت انهيار السعودية في 1975، وكل يوم يأتينا مفتٍ ويقول إن السعودية راحت، وفي الانتقال السلس الأخير، حسم الملك سلمان الموقف وفق العقلية السعودية والطبيعة التي تسير عليها السعودية، بقرار فاجأ فيه العالم وأظهر أن السعودية دولة قائمة وستبقى".

القانوني البارع

في العام 1980، أثناء زيارة الملك خالد المغرب، أجرى العمير مقابلة مع الملك المغربي الراحل الحسن الثاني، ومنذ ذلك الوقت توطدت علاقة خاصة بينهما.

تسأله خوري: "ما سر اختيارك أنت بالذات؟ أَكل صحافي يقابل ملكًا يصبح مقربًا منه؟" فيجيب العمير: "كانت العلاقة نابعة من شخصية الملك وليس من شخصية الصحافي، فهناك ألف صحافي وقلة قليلة من الملوك، وهم يختارون من يريدونه، وأعتقد أن هذا عطف، وليس علاقة بين أنداد".

يصف العمير الملك المغربي الراحل الحسن الثاني بأنه واسع الاطلاع، "وعميق وقانوني بارع، وأذكر أني نشرت تقريرًا عن أولاد الرئيس المصري السابق حسني مبارك أغضب مبارك غضبًا شديدًا، وحوكمت غيابيًا في القاهرة وحكم علي بالسجن سنتين، وعندما التقيت الملك الحسن الثاني في السخيرات قال لي قرأت عن خلافك مع الرئيس مبارك، اشرح لي قانونيًا الحجج التي ستقدمها للمحكمة لأنني أنا قانوني، وفعلت، ولم يسأل في السياسة إنما حصر أسئلته في الشق القانوني".

أضاف: "كان الملك المغربي يُسديني النصائح دائمًا، وكان يستمع أكثر مما يعطي، وذكيًا في لمحاته، أذكر مرة كان هناك مؤتمر عربي سيعقد ودعي إليه المغرب، فرفض وقال إن المغرب لا يستدعى، وكان يتميز بالكثير من الحزم، وكان معلمًا، يجلس كل صباح مع مجموعة من معاونيه فيطرح عليهم قضية، يستمع إليهم ثم يدلي بدلوه، ثم يذهب للعب الغولف، وكان يحب عقد الاجتماعات ولعب الغولف".

وتذكر العمير أن الملك الحسن الثاني كان يستمع إلى أخبار بي بي سي من خلال رجل يحول هذه الأخبار إلى شعر، "وكان من أعظم الشخصيات في العصر الحاضر".

ومن الرجال الذين قابلهم العمير وأثروا فيه كان الملك الراحل حسين، ملك الأردن، الذي يقول عنه إنه رجل دولة، وملك مغامر، "بينما هناك زعماء دخلوا وخرجوا ولم أستفد من مقابلتهم شيئًا"، كالمخلوع علي صالح مثلًا.

ابن رجل هيئة

عاش العمير طفولته وترعرع في الزلفي، المدينة الصغيرة المفتوحة على النفود والصحراء. كبر في بيت ملتزم، لوالد معلم "ورجل هيئة"، أي كان والده أحد رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وكان أخواله قضاة ومدرسين، لكنها كانت حياة بسيطة، إلى أن حصل التحول مع انتقاله إلى العاصمة، التي عرف فيها كيف يقرأ ويتعلم، والتي قابل فيها جنسيات أخرى.

على الرغم من أنه نشأ في منزل متشدد، يقول العمير إن السعودية لم تذهب هذا المذهب الديني المتشدد إلا مع ثورة الخميني الإسلامية في إيران.

يقول: "من مصائبنا الكبرى أن ثورة الخميني حولتنا إلى متشددين، لأنها حولت الاسلام المعتدل إلى إسلام استشهادي، وهي السبب الأول للتشدد والانغلاق في السعودية، ولتسييس الحركات الإسلامية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لمحات ذكية
سحر الخميس -

مقابلة رائعة. اشتقنا إلى لمحات الأستاذ عثمان العمير الذكية.

ما قبل الخمينى
القس ورقة بن نوفل -

كلامك صحيح سيد العمير ولكن اساءلك عن الحروب بين الشيعة والسنة ما قبل 1969 اى قبل ان يستلم الخمينى حيث كان شيوخ الخليج يقبلون ايادى الشاه حتى يبتعد عنهم هذه فترة قصيرة اما المشاكل والحروب ومنذو 1400 عام او بالتحديد بعد معركة الطف بين الحسين بن على ويزيد بن معاوية وما تزال الى يومنا هذا ولا ارى اى افق لانهائها فأنتم تكرهون بعضكم بشكل غريب لا يتصوره العقل دمرتم اوطانكم وخسرتم اموالكم وابقيتم شعوبكم مكانك راوح من الجهل والتخلف فبدل ان تعلقون مشاكلكم على شماعة الاخر اجلسوا وحلوا قضاياكم عسى ان الله يهديكم الى الطريق الصواب اسرائيل اصبح لها 60 عام وحاربتموها الكثير من المرات ولم تنتصروا عليها بل وسعت اراضيها واصبحت قوة يحسب لها كل حساب ولم تتحدوا لاجل الانتصار عليها اما اليوم فقد اتحدتم وضربتم اليمن الدولة الفقيرة العالم كله يضحك عليكم الن وشكرا

استاذ العمير
jj -

جزيل الشكر لموقع ايلاف في تقبل الراي الاخر المخالف لسيساتكم المتبعة لكن في اغلب الأوقات انحيازكم المتشدد لطرف لا يقل تشدد عن ثورة الخميني كما تدعي ..

هذال الخميني لم يورث الا الخراب
علي عمر -

هذال الخميني لم يورث الا الخراب للاسلام والمسلمين ، لعنة الله ولعن من يترحم عليه .

على هامش اللقاء الكبير
عراقي يكره المغول -

بعد التحية للفذ الأستاذ العمير ناشر (إيلاف) الموقع العبقري المميَّز وعصارة الصحافة العربية الغني المُغني(بسكون العين) عما سواه.. أقول: لنفترض أن ثورة الخميني (متشددة) فهل من الحصافة أن يُرَدّ التشدد بتشدد اكبر منه؟ لقد خشي دعاة مجابهة ثورة الخميني من أن (تُصَدَّر) هذه الثورة إلى البلدان العربية والإسلامية الأخرى فحاربوها عسكرياً ما يقارب الأربعة عقود من الزمن لكننا رغم ذلك نراها اليوم قد امتدّت إلى سوريا واليمن بعد أن كانت فقط في العراق ولبنان والبحرين بل إنها قد برهنت للعالم خاصة بعد أن شاهدنا استنفار قوة عشر دول على فصيل صغير في اليمن؛ برهنت على أنّ فكر النّدّ المقابل على درجة من الخواء بحيث لايمكنه مقارعة أي فكر آخر إلا عن طريق التشدد والخيار العسكري.

ما هي مؤهلاتك ؟
عبدالباري -

نرجو ان تخبرنا ايلاف ما هي مؤهلات السيد العمير المقيم على طول في المغرب والذي أفتى ذات يوم بأن من يقيم في المغرب ليس بحاجة إلى زوجة وهذا الكلام موثق وموجود وشكرا .

صهيونية الخميني
OMAR OMAR -

الخميني وغيرة ممن يتشدقون بالإسلام من الرافضة هم في حقيقة الأمر معول اليهود و النصارى لحرب هذا الدين و هدمه. و السؤال الذي طرح نفسه في الولايات المتحدة هو: ما هو الفرق بين المعتدل و المتطرف في إيران؟ و يجيبون: المعتدل هو الذي يريد أن يحلب البقرة الأمريكية الى اخر قطرَُة. أما المتطرف فيريد أكل لحم هذه البقرة أيضا. و هناك من يقول أن المعتدل الإيراني هو متطرف نفذت ذخيرته.

سؤال إلى الجميع:
ساميه -

سؤال إلى الجميع: كم أيراني قتل دفاعاً عن القـــــــدس؟ ... الجواب معروف "صفر" .............. كم أيراني قتل في حروب أيران ضد الــــعرب؟ ... الجواب "مئـــــات الألـــــــــوف"

متى ســـــــــتدركون
ساميه -

متى ســـــــــتدركون أيها الـــعرب ســـــــــنة وشـــــــيعة ومســــيحون ودروز ... أيها العـــرب بكل مللهم؛ أن هـــدف الــفرس هو تدمــــــــير بلادكــــــم وقتل أكـــــــــبر عـــــدد من الـــــعرب ســــــــنة وشــــــــيعة وغيرهم.... هؤلاء ملالي المجوس يــكرهونــــــــــكم جميعاً ويريدون الثأر لتدمير أمبراطورية فارس وليس تخفيهم تحت عباءة الدين إلا كذباً لخداعكم وتقسيمكم وجعلكم تقتلوا بعضكم البعض ....

حقيقة الخميني
OMAR OMAR -

----- الــــــوثـــــائــــــق : --------- · الوثيقة الأولى : هي تلكس يطلب أذنا بالسماح لطائرة من شركة ((ميد لاند)) البريطانية للقيام برحلة نقل أسلحة أمريكية بين تل أبيب و طهران في الرابع من حزيران (يونيو)1981م . و من هذة الوثيقة يثبت أن الأسلحة الإسرائيلية بدأت بالوصول إلى طهران منذ بداية الحرب الإيرانية-العراقية. · الوثيقة الثانية : تقع في ثمان صفحات وهي عبارة عن عقد بين الإسرائيلي يعقوب نمرودي و الكولونيل ك.دنغام و قد وقع هذا العقد في يوليو 1981م. و يتضمن بيع أسلحة إسرائيلية بقيمة 135,848,000 دولار. و يحمل العقد توقيع كل من شركة (( اي.دي.اي)) التي تقع في شارع كفرول في تل ابيب و وزارة الدفاع الوطني الاسلامي يمثلها نائب وزير الدفاع الأيراني. · الوثيقة الثالثة : هي رسالة سرية جدا من يعقوب نمرودي الى نائب وزير الدفاع الإيراني . وفي الرسالة يشرح نمرودي أن السفن التي تحمل صناديق الأسلحة من امستردام يجب أن تكون جاهزة عند وصول السفن الإسرائيلية الى ميناء امستردام. · الوثيقة الرابعة : في هذه الوثيقة هي يطلب نائب وزير الدفاع الإيراني العقيد أيماني من مجلس الدفاع تأجيل الهجوم الى حين وصول الأسلحة الإسرائيلية . · الوثيقة الخامسة : رسالة جوابية من مجلس الدفاع الإيراني حول الشروط الإيرانية لوقف النار مع العراق وضرورة اجتماع كل من العقيد دنغام والعقيد أيماني . وفي هذا يتضح أن أي هجوم إيراني ضد العراق لم يتحقق إلا بعد وصول شحنة من الأسلحة الإسرائيلية إلى إيران . · الوثيقة السادسة : رسالة سرية عاجلة تفيد بأن العراق سيقترح وقف إطلاق النار خلال شهر محرم , وان العقيد أيماني يوصي بالا يرفض الإيرانيون فورا هذا الاقتراح لاستغلال الوقت حتى وصول الأسلحة الإسرائيلية . · الوثيقة السابعة : طلب رئيس الوزراء الإيراني من وزارة الدفاع و ضع تقرير حول شراء أسلحة إسرائيلية. · الوثيقة الثامنة : وفيها يشرح العقيد أيماني في البداية المشاكل الاقتصادية والسياسية وطرق حلها , ثم يشرح بأن السلاح سيجري نقلة من إسرائيل إلى نوتردام ثم إلى بندر عباس حيث سيصل في بداية أبريل 1982م . · الوثيقة التاسعة : هي صورة لتأشيرة الدخول الإسرائيلية التي دمغت على جواز سفر صادق طبطبائي قريب آية الله الخميني , الذي قام بزيارة لإسرائيل للاجتماع مع كبار المسؤولين الإسرائيلي ونقل رسائ

.....................
يابدع الورد -

يقول الأستاذ في معرض حديثه المقتضب على غير العادة عن آخر مقابلة له بالسيدة ثاتشر رئيسة وزراء بريطانيا .. الأسبقة ( شعرت بالحنين ولا أقول الشفقة ) مؤكد أنها زلة لسان وإن شاء الله أنها مغفورة له .. الأستاذ يريد أن يقول أنه شعر بالحنيّة وليس بالحنين لكن لن نغفر للقلم الذي حرر هذا التقرير عن المقابلة كونه لم يجري التعديل اللازم .. هذا ما تبدى لي والله أعلم .

اللبيب يفهم
عماد خير -

أحب أن أنوه فقط بأن الصحافة العربية في المهاجر قامت بجهود عدد من الصحافيين الكبار ممن لم يتسع لهم صدر أوطانهم لاحقاً، وإلا لكانوا ساهموا في نهضتها. واللبيب من الإشارة يفهم.

صحافي نادر
إحسان -

قلم نادر في دنيا العرب.

كان لدينا امل فيكم ولكن
فد واحد -

حين يكون المثقفون مناصرون للحكام ظالمهم ومظلومهم فاعلموا ان الشعوب تسير الى الهاوية . السيد العمير ان مسؤليتكم كبيرة ومكلفة بل انها مهمة قد تكون انتحارية في بلداننا ولكنها اعظم جهاد عند الله فكلمة الحق عند سلطان جائر اعظم من طقوس العبادات وعلى كل منا ان يسأل نفسه ماالذي سيترك من بعده لاحفاده ؟ شعوبنا تذبح واوطان تدمر ومثقفينا في عسل الحكام الظالمين يسبحون الا من رحم ربي وربكم .

بكل صراحة
رولان الحلو -

يقول أدونيس ومنذ 1400 عام القصة- هي السلطة والحاكم والحاشية -وهولاء سيدافعون عن الحاكم لانهم مستفدين اما المواطن والوطن فنكتة والىى الان؟وخاصة العراق وسوريا ومصر مال سائب لاان اللله ودين الله والدين عند الله اللاسلام؟؟؟؟-واصبحت سوريا والعراق ومصر مال سائب وهو يعلم على السرقة والسلطة والسيطرة ولا غيرولكن نعم يا عميري هنا الحقيقة ومع صراعات العالم والتطور وموازين القوى ومصييبة اخر 400 عام من سلطةمتوحشة عثمانية -واصبحتت الررجل المريض فكانت بريطانيا التي لم تغيب عنها الشمس كان للها مشروعها الامبراطوري فالوهابية رغم البيئة السعودية االمنااسبة دائما وابدا ومن ثم اختيار عائئلة واعطائها دولة باسم العائلة ثم النفط ثم اسراائيل 1948 ومن ثم ايران 1779 وما ادراك من يعرف ما يخطط ومن خطط ولماذا ؟؟؟والمهم التشدد لان ايران -لا اعتقد ان هذا الكلام-منطقي ولا يشفي غليل -المتابع الجدي وواما الاعلام المالي-السعودي فكان اكثر من خرب الاعلام لان شراء حتى الاقلام الجيدة مباشرة او غير مباشرة والمهم يا سيد عميري بصراحة كنت أتوقع اجابات افضل او على الاقل على خطى بعض ايجابيات موقع ايلاف واعود للاعللاام واللاموال الخليجية وخاصة السعودية فانه حان الوقت للاعتراف انه الى متى تصرف الاموال لبقاء انظمةة عائلية من خلال السيطرة على الاعلام بالاموال وقل لي لولا المال اي اعلام سعودي تتكلم عنه ونحن في القرن الواحد والعشرين ومتى يبدا عدم لوم الاخر وكل شيئ والعائلة -الحاكمة لسعودية واعلاموالسعودين يرمون كل الدول بالاسباب-واما هم ليسوا سببا لمصائب المنطقة وايضا من اجل حماية العوائل الحاكمة يطيعون اكريكا وغيره ورضوا ام للن يرضوا ادوات والامور تقاس بنتائجها -نعم هذه هي الحقيقة وقالها اوباما في كامب ديفيد هناك خلل فيي انظمتك وبيئتكم الاجتماعية الثقافية الاعلامية السياسية ولابد ان تجابه وما علاقة الخميني بمنع المراة من السواقة وما علاقة الخميني وفي القرن الواحد والعشرين هناك وهابية مقيتة وبل عودة -ستظهر عواقبها لاحقا بالتعاون مع الاخونجية وتركيا العثمانية التي تحتقر الجميع .لا يا عميري مع ظروفك ومن انت وبلدك والدبللوماسية لن اقول ان تبدل اللاجوبة ولكن في المرة القادمة -لابد من الجراة والشجاعة والصدق ويقول لالسيد المسيح تستطيع ان تكذب على شخص مرة وكما تريد من اعداد ولكن لا تستطيع ان تكذب على الجميع وفي نفس ال

كلامه صحيح
yahya -

عندما قامت ثورة الخميني كانت الدول العربيه في اغلبها هادئه وكان كل همها اسرائيل ومشاكلها الحياتيه والتقف الاسلام السياسي في بعض الدول العربيه الحدث وساروا به وسط الناس وفي بعضها حتي منظمات الشيوعيين ابدت بهجه باعتبار ذلك ضربه للامبيرياليه وكانوا بعد ذلك ضحايا كما حدث لحزب توده الشيوعي في ايران

افتخر بك
عبدالله بن محسنة البحرين -

نعم أفتخر أن عثمان العمير أبن هذا الوطن كم أنت رائع وصادق وصريح وأنيق وخفيف ضل من سنين وأنا أتابع كتاباتك ومقابلاتك وآرائك كم هائل من المعلومة والفكر النير عثمان العمير قامة لا يجاريها أحد في السعودية صحفي الملوك والرؤساء له حضور طاغي كأنك أمام هيبة ملك لك حبي واحترامي يا أبن الوطن البار...

ملاحظات
متابع -

لماذا تتجنب أو تتهرب من أحد أبرز معالم تشكيل الواقع العربي المعاصر ومشكلاته في الشرق الأوسط وهي أطماع دولة ايران التوسعية؟ للاصطياد في الماء العكر؟؟ نعم هنالك قضايا "محلية" ينبغي علاجها، لكن هنالك أيضاً تداعيات الاستعمار الأجنبي وضعف الحوكمة الرشيدة وأداء التنمية، وهي كما هو واضح بدأت في القرن السادس عشر ميلادي وليس منذ 1400 عام كما تروج أو تتمنى.

اكتب يا أستاذ عثمان
محمد بن مبارك -

عثمان العمير شخصية صحافية لامعة، لا أدري لماذا يغيب نفسه إلى هذا الحد، لا سيما أننا في مرحلة مضطربة أحوج ما نكون فيها إلى أقلام عقلانية تجابه الظلمات التي يجرنا إليها تكفيريو إيران وواشنطن. اكتب يا أستاذ عثمان.

صحافيي القصور
محمد -

ثورة الخميني سبب التشدد العربي ؟!! على أساس ان الوهابية و ابن تيمية و ابن باز و بن عثيمين ظهروا و طلعوا بعد الثورة الايرانية !!!!! غباااااء و جهل و تخلف عقلي كبير يصور لهم انهم قادرون على الصاق التهمة بالغير و الظهور بمظهر الابرياء !! العالم كله يعلم من أين أتى التشدد و من صنع الارهابيين و من فرخ التكفيريين !! انظروا فقط لأغلب قادة الحركات التكفيرية الارهابية و سوف تلاحظون انهم ان لم يكونوا خليجيين و سعوديين بالأساس فإن أغلبهم ان لم نقل كلهم درسوا في السعودية !! و جميع مؤسسي حركات بوكو حرام و ابو سياف و القاعدة و النصرة و غيرهم هم نتاج و صناعة سعودية بالأساس فرجاء لا تضحكوا على عقول الناس و على انفسكم أولا !!

هذا كلام للئعلام
ربيع العبادي -

كلام الاخ غير واقعي جعل من الشيطين ملائكه الملك حسبن ماسوني والملك الحسن يهودي وملوك السعوديه اغنياء عن التعريف وتاتجر ام الماسونيه اذا فا هذا الشخص ماسوني وختمها بما يحب الصهاينه النيل من ايران التعصب جاء من ابن تيميه ومن بعده عبد الوهاب الذي هدم اظرحت اهل البت وغار علو النجف قبل ان يولد الامام الخمينيالسعوديه اشترت شرف الصحافه في كل العالم ما عدا بعض الثحافهكانت اراوك اول ما اسست ايلاف تختلف يا سيد مثقف

جع المساجد للعباد تسكنها
ماجد -

سيد عثمان صحيح انت مدير ايلاف ولكن مثل هذه التحليلات اتركها لاهلها ليس كلمن تربع على رئاسة تحرير اصبح محللا

مسلم سني منصف
تحية لايلاف -

استاذ عثمان لنفترض كلامك صحيح ثورة الخميني سبب التشدد العربي !و ماذا عن الحركة المتشددة الوهابية و السلفية التي اجتاحت مدينة كربلاء في هذا التاريخ (20 نيسان - أبريل 1802 م)...هل من المعقول نسيت هذا الحادث ؟....-ويسرد لنا التاريخ الكثير من الوقائع المؤلمة التي ألمت ببعض المدن العراقية التي طالها أذى ووحشية الغدر الوهابي السعودي نهايات القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين كمدن النجف الاشرف وكربلاء المقدسة والسماوة والناصرية وغيرها. فيما انفردت مدينة كربلاء عن بقية المدن العراقية بفداحة مصابها وهول فاجعتها، عكست أحداثها صورة جلية لحقيقة الحركة الوهابية ودوافعها المرتكزة على بغض آل البيت عليهم السلام وحقدهم الدفين على أتباعهم من الموالين الشيعة، إلى جانب أطماعهم بكنوز المدينة التي كانت تضمها المراقد الشريفة. حيث أقدمت العصابات الوهابية على حين غرة في 20 نيسان - أبريل 1802 م، على اجتياح المدينة قبل أن تعيث بها فسادا وتخرب المراقد المقدسة وتنهبها بعد إن استباحت دماء أبنائها وأموالها، مرتكبة مجزرة اهتز لها ضمير العالم الإسلامي والإنسانية جمعاء. تصف إحدى الوثائق الرسمية في أرشيف وزارة الخارجية الروسية المنقولة عن احد مواطنيها ممن تواجدوا على الأرضي العربية في تلك الفترة مشاعر الاشمئزاز والخوف التي شعر إزاء سلوك تلك العصابات المجرمة أثناء تدوين بعض آرائه حول فاجعة كربلاء، وما اقترفته أيديهم بحق المراقد المقدسة وأهالي المدينة. يقول احد الباحثين الروس: "رأينا مؤخرا في المصير الرهيب الذي كان من نصيب ضريح الإمام الحسين مثالا مرعبا على قسوة تعصب الوهابيين. فمن المعروف أنه تجمعت في هذه المدينة ثروات لا تعد ولا تحصى وربما لا يوجد لها مثيل في كنوز الشاه، لأنه كانت تتوارد على ضريح الحسين طوال عدة قرون هدايا من الفضة والذهب والأحجار الكريمة وعدد كبير من التحف النادرة... وحتى تيمورلنك صفح عن هذه الحضرة، وكان الجميع يعرفون إن نادر شاه قد نقل إلى ضريح الإمام الحسين وضريح الإمام علي قسما كبيرا من الغنائم الوافرة التي جلبها من حملته على الهند وقدم معه ثروته الشخصية وهاهي الثروات الهائلة التي تجمعت في الضريح الأول تثير شهية الوهابيين وجشعهم منذ أمد طويل. يصف الباحث الروسي الأحداث الدموية التي وقعت بما يلي: كان الوهابيون دوما يحلمون بنهب هذه المدينة وكانوا واثقين من نجاحهم لد

اتباعهم كثر في هذا الموقع
صريح -

كما تجند داعش المقاتلين فان الفرس يجندون اتباعهم وعملائهم واتباع النظم الطائفية ليكونوا ابواقاً لها تطبل وتزمر ....(وتنتقد كل مايمس نظام وليهم السفيه ) وجرائمهم المنكرة بحق العرب والمسلمين وعلاقاتهم المشبوهة ،فضلا عن اثارتهم الفتن والحروب باسم الدين والمذهب ، وهم لايعرفون سوى مصلحة بلدهم واعادة مجدهم المجوسي ... ويمكن اختصار الموضوع بانه لافرق بين ايران واسرائيل ، فقد نسي عملائها من الطائفيين وهم كثير في هذا الموقع انه لولا تعاون ايران مع امريكا واسرائيل لماسقطت كابول وبغداد ..... لكن الدائرة تدور ، وقريبا بعد ان ينفذ الغرب والصهاينة مخططاتهم في تمزيق الموطن العربي فان الايرانيون لن يكونوا بحال احسن منا وسيلعنهم التاريخ هم واحزابهم وعصاباتهم واتباعهم ، بعد ان تتخلى عنها امريكا واسرائيل .

عثمان (المغربى )
عيد اسطفانوس -

عندما راسلتك أول مرة ومنحتنا نافذه فى ايلاف كنت اعتقد أنك مغربى (وأظن أن ذلك لازال عالقا بذهنى )ويرفض عقلى الباطن حقيقة أنك سعودى لأن معظم ماتنشره ايلاف لشخصى لم أتصور يوما أن تنشره صحيفة يملكها ويرأس تحريرها سعودى لكنك أسديت خدمة متفردة للسعوديين أن هناك أمثالك كثر وسيجيئ اليوم الذى يفك فيه الارتباط بين آل سعود وآل الشيخ وستنهض المملكة بجيل جديد من الشباب يعرف ويعلى قيمة الحرية و الاختلاف وحتمية العيش المشترك كانت الحلقة رائعة ظهر فيها الانسان القابع فى داخلك على سجيته بسيطا يحترم ولايخاف

Blame it on the Alcohol
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Really you can blame Iran for Arab extremist while I don''t like the Fake Islamic republic of Iran and the infidel''s Mad Mullahs obviously I am not a friend of any Irani terror groups or terror state but their terror is theirs and theirs alone and the Arab terrorists are responsible for their terror as well having said that why is the old dude in the picture looks like a senior cold and wet cat or like he is oiled up sans the muscles man get it together haaaaaaaa lol

ماهذا يامتنور
عمر البكري -

مع الاسف وصلت قلب الحقائق الى مثقفينا العرب .وأنا كمسلم سني .أرى أن الامام الخميني رحمه الله هو من رفع من شأن الامة الاسلامية .الم يقف مع فلسطين المحتله من خلال دعمه لحماس وحزب الله وكل الحركات المستضعفة .ثم ياأخي عثمان أن السعودية منذ نشأتها وهي تدعم الارهاب من خلال الفكر الوهابي المتطرف .فالقاعدة وداعش وبو كو حرام وكل الحركات السلفية هي من فكر الوهابية .بالله عليك من يدمر سوريا غير الدواعش والنصرة .من يدعمهم .من يدعم تقسيم العراق .من دمر ليبيا .من يريد تدمير مصر .أكثر من 15 شخص هم سعودين من تدمير البرجين في أمريكا .القائمة تطول

مغالطات العمير
بنت النت -

ثورة الخميني سبب التشدد العربي ؟!! على أساس ان الوهابية و ابن تيمية و ابن باز و بن عثيمين ظهروا و طلعوا بعد الثورة الايرانية !!!!! غباااااء و جهل و تخلف عقلي كبير يصور لهم انهم قادرون على الصاق التهمة بالغير و الظهور بمظهر الابرياء !! العالم كله يعلم من أين أتى التشدد و من صنع الارهابيين و من فرخ التكفيريين !! انظروا فقط لأغلب قادة الحركات التكفيرية الارهابية و سوف تلاحظون انهم ان لم يكونوا خليجيين و سعوديين بالأساس فإن أغلبهم ان لم نقل كلهم درسوا في السعودية !! و جميع مؤسسي حركات بوكو حرام و ابو سياف و القاعدة و النصرة و غيرهم هم نتاج و صناعة سعودية بالأساس فرجاء لا تضحكوا على عقول الناس و على انفسكم أولا !!

الماضي و جراحه
ممدوح مدحت -

متألق كعادتك بس نتمنى ان نراك محلق شعرك

مغالطات العمير
فارض نفسه -

على اساس ان ابن عثيمين و بن باز و ابن تيمية طلعوا بعد ثورة الخميني ؟!!!! و على اساس ان الارهابيين و التكفيريين و الانتحاريين طلعو بعد ثورة الخميني ؟!! و على اساس ان قادة الحركات الارهابية في العالم كله درسوا في ايران ؟!! و على اساس ان الوهابية التكفيرية الارهابية مصنوعة في ايران ؟! كذبكم لا أول له و لا آخر و لكنه كذب غبي اهبل و عبيط لأنكم تكذبون فقط على انفسكم : العالم كله يعرف ان الارهاب صناعة سعودية وهابية صرفة .

اتحداكم ياإيلاف
احلام -

اتحدى ايلاف او من كان ان يخبرنا ما هي مؤهلات السيد العمير. مؤهلاته هي فلوسه وبس .

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

الحرب العثمانية الصفوية هي حرب بين الدولة العثمانية الاسلامية بقيادة السلطان سليمان القانوني والدولة الصفوية الشيعة بقيادة الشاه طهماسب الأول استمرت الحرب ما بين أعوام 940 - 963 هـ / 1532 - 1555 م وانتهت بانتصار العثمانيين المسلمين من اهل السنة وتوقيع معاهدة آماسیه التي نصت على ضم العراق وتبريز إلى السلطنة العثمانية وتقاسم جورجيا وأرمينيا بين الدولتين الصفوية والعثمانية.

Okay
wahda -

As there is no Muslim country believe in human rights, democracy and freedom, absolutely NONE, so I just want to ask you, Mr. Omair or Amair, would you please observe your observers because they are so selective. ya right! Elaph will show what I said!!! eh

صافى
نورىة -

هاد الراجل غزال........

المزج
خوليو -

تقول السيدة الصحفية جزيل أنها وجدت في السيد عثمان مزيج من نجد والحجاز والعراق ولندن والمغرب ،، فهل تعني أنه من جذور(السعودية) هيئة الأمر بالمعروف أنبتت أو خرج منها أغصان حديثة تتجه نمواً نحو مجالات الحرية الصحافية (لندن) وفيه نوع من القسوة والشدة والديكتاتورية (العراق) مخلوط بسحر وأنغام ألف ليلة وليلة والمغربيات الملاح(المغرب ) ،، إن كان هذا قصدها فربما أصابت لأن مجلة إيلاف العريقة تحتضن كل ما تقدم من أصولية وتقدم وحرية وسحر صحافي ،، ونحن نقول تعرفوهم من ثمارهم ،، فالسيد عثمان بتأسيسه إيلاف أحدث فرعاً جديداً في الصحافة العربية، فإيلاف أثبتت وجودها وتساهم في نشر الوعي وفيها مساحات حرية للجميع وتتوخى الحفاظ على الجذور ،، تجربة جميلة قد ترى الأجيال القادمة أثمارها ، تحية لإيلاف ومؤسسها .

صومالية,31
Rizgar -

God saw me hungry, He created pizza.He saw me thirsty, He created PepsiHe saw me in dark, He created lightHe saw me without problems(exclude kurdistan( He created YOU.

فالعلة ليست في الانظمة ا
Rizgar -

فالعلة ليست في الانظمة الاستبدادية العربية وايران ، بل في الثقافة التي انجبت هذه الانظمة، وهي العقيدة التي بقيت ثابتة لا تتغير منذ اكثر 1400 عاما، أكل الدهر عليها وشرب حد التقئ،.الشعوب الاربية مخدرة تخديرا وpotential للا ستبداد, يقلدون المستبد الاعظم ... كنت اتابع مناقشة في ا لتلفزيون مع كاتب دانماركي P. Hagg, فسأل ا لكا تب Peter Hagg , هل بامكان شخص مثل صدام حسين ان يحكم دانمارك ؟ الجواب طبعا معروف . كلا.تذكرت بالمناسبة فلم A Royal Affair , حول التاريخ الدنماركي والنهضة الفكرية حوالي ١٨٠٠ في دانمارك .A Royal Affair (En kongelig affære) is a Danish historical drama around one of the key moments of the Enlightenment. The film opens with a text describing Denmark as a feudal backwater. It is ruled by aristocrats and priests, hostile to all criticism and reform.

اسعدتنا
ابو فقر الاستقراطي -

يا كبيرنا المقابله فقط نصف ساعه تمنينا انك تطيل في الحديث حتى نشبع من الماضي

بصراحة
كندي -

لاشك ابدا بان ايلاف هي اكثر الصحف نشرا للحقائق وأكثرها احتراما لحرية الرأي وأقول أكثرها لان كلمة اكثر لا تعني المطلق بل تعني نسبة مئوية ، ولا شك ان السيد العمير شخص عظيم ومحترم ولا شك ايضا بان ايلاف لن تنشر هذا التعليق لانه موجه للسيد العمير اولا : لا اتفق معك ابدا حول تمجيد ملوك وأمراء بدلا من تمجيد شعوب وامم ، آل سعود اطلقوا لقبهم على نجد والحجاز فاختزلوا تلك الشعوب بآل سعود وهم اقل من ان يذكروا كنسبه مئوية !! ذكرهم كبير جداً في أسواق الملاهي والكباريهات والبذخ والاستحواذ على موارد البلاد ، هل سمعت ب ( استشهاد ) أمير سعودي في حرب اليمن ؟ الأخ الاكبر - وانت تعلم من هو - استدرج آل سعود الى مستنقع اليمن الذي لن يخرجوا منه ابدا لان دورهم قد انتهى ولا مكان لهم في الشرق الاوسط الجديد القائم على الفوضى ( الخلاقة ) ، تماما كما استدرج صدام لمحاربة ايران ومن ثم لغزو الكويت !! هل كان صدام عدوا للأخ الاكبر ؟ ابدا فلولا صدام لما استطاع الأخ الاكبر ان يحلم بتواجد بحري او بري او جوي في الخليج ولو على سبيل الزيارة ناهيك عن الاراضي المقدسة ! بفضل صدام صارت تلك الدول هي التي تدفع نفقات القواعد العسكرية على اراضيها !! لا شك ان معلوماتك اكثر بكثير من معلوماتي ، الشرق الاوسط الامريكي الجديد لا يستثني دولا ولا انظمه ولأن تنفيذه يحتاج الى تغييرات جذرية تم تسمية ذلك بالربيع العربي !! ولأن العمليات معقده ومتداخلة فجراحة التقسيم ستسبب نزف الكثير من الدماء اذن لا بد إيجاد الجراح الذي لا يهتم لكميات الدماء الهائله والقاعدة فقدت بريقها وفعاليتها بعد انتهاء دور اسامه بن لادن فتم استحداث داعش !! داعش وحش جديد جرى إحضاره للمنطقة بخطوط حمراء ومساعدات عسكريه غير فتاكة وفتح الابواب امام المد الطائفي الفارسي الصفوي وإغلاق العيون عن جرائمه وفظاعاته الهمجيه !! وهكذا كان وهذا الذي يجري ، أسف اني اطلت عليك ولكن : ليس للأخ الاكبر اصدقاء او حلفاء او .. او .. والذي لا يصدق عليه ان يتذكر مصير شاه ايران وماركوس الفلبين واورتيغا بنما و مبارك مصر و.. . صدام العراق وآل سعود قريبا !! تحياتي لك وأتمنى لك أطيب الاوقات

تحية
جومانا -

تحية احترام وتقدير للاستاذ العمير

متى نكف عن التذلل؟
صلاح زكي -

متى يكف المثقف عن لعق احذية الملوك و الحكام ؟ ماذا استفادت منك بلدك اذا كنت تطبل لمليكك تماما" كما يفعل الجهلاء ؟عن اي دولة تتحدث ? اتلك الدولة التي اشترت العام الماضي اسلحة بثمانين مليار دولار ثم لم تستطع ان تهزم احد افقر الدول في العالم , ام تلك التي عينت وزير دفاعها و هو لا يعرف معنى كلمة حرب ليدخل بها في حرب استنزاف لن تخرج منه دون تدمير كبير في بنيتها السياسية و المعنوية .

هلگورد الكردي
من السليمانية- العراق -

يا سيد عثمان نذكرك بما نسيت ! في 20 من نيسان - أبريل 1802 ميلادي أنفردو على اجتياح مدينة كربلاء (التي تحضن في ترابها مواقع ومقامات عديدة مثل مقام او ضريح سبط الرسول الحسين ابن علي أبن أبي طالب وبجواره على حدى ضريح أخوه من أباه العباس أبن علي ابن ابي طالب (ع جميعا) وكذلك مجموعة كبيرة من شهداء واقعة كربلاء والمدينة لها معالمها الاسلامية من حيث اسلوب العيش ودرجة التزام الناس ويعتبرون من طبقة المحافظين بالمقارنة مع انفتاح وحرية العاصمة بغداد وبقية المدن العراقية) بأستباحت دماء أبنائها بالذبح الممنهج بالسيف وفداحة مصابها وهول فاجعتها، قامت العصابات الوهابية على العبث بالمدينة فسادا وتخريب المراقد المقدسة او المقامات ونهبها اي سرقة أموالها وكذلك كنوزها وتحفياتها والنفائس الموجودة ومنها كان في الاضرحة وغيرها لأن كان الكثير منها يتوارد على ضريح الامام الحسين طوال عدة قرون كهدايا من الفضة والذهب والأحجار الكريمة والتحف النادرة وحتى المحتلين للعراق مثل تيمورلنك صفح عن هذه المقامات، وكان معروف لأهل العراق إن نادر شاه قد نقل إلى ضريح الإمام الحسين وضريح الإمام علي قسما كبيرا من الغنائم التي جلبها من حملته على الهند وقدم معه ثروته الشخصية وهي ثروة هائلة والتي تجمعت في الضريح الامام الحسين مما أثار شهية الوهابيه الغزات وطمعهم وهذا احد الباحثين الروس يأكد ذلك ويقول (فقد هجم 12 ألف وهابي فجأة على ضريح الإمام الحسين وبعد أن استولوا على الغنائم الهائلة التي لم تحمل لهم مثلها أكبر الانتصارات تركوا ما تبقى للنار والسيف. ويضيف: هلك العجزة والأطفال والنساء جميعا بسيوف هؤلاء البرابرة، وكانت قسوتهم لا تشبع ولا ترتوي فلم يتوقفوا عن القتل حتى سالت الدماء أنهارا، وبنتيجة هذه الكارثة الدموية هلك أكثر من أربعة آلاف شخص، ونقل الوهابيون ما نهبوه على أكثر من أربعة آلاف جمل. وبعد النهب والقتل دمروا كذلك ضريح الإمام وحولوه إلى كومة من الأقذار والدماء. وحطموا خصوصا المنابر والقباب لأنهم يعتقدون بأن الطابوق الذي بنيت منه مصبوب من ذهب). (راجع المصدر أرشيف السياسة الخارجية لروسيا (1803 الإضبارة 2235 ص 38 - 40) نقلا عن تاريخ العربية السعودية، لفاسيليف، ص 116 – 117 ) الكاتب الانجليزي سنت جون، الذي اظهر الإسلام و أقام مدة طويلة في نجد وكان له علاقة مع اهل الجزيرة وال سعود ثم توترت العلاقات بسبب تسجيله ا

عاشق للحريه رافض للعبوديه
مثقال العزازي -

رغم كل ما يثار حول السيد العمير من لغط و تجني .. الا اني اراه الصحفي رقم واحد في عالمنا العربي !

...............
جبل التوباد -

أتمنى على الينسكو أو ماشابه من هذه المنظمات التي تهتم بشؤون الأدب والثقافة والإبداع أن تسن قانون تجريم المبدعين البخلاء .. وأول هؤلاء الذين يجب أن يُجرّموا الأستاذ العمير .. والله وبالله وتالله إني أقول قولي هذا صادقاً .. لاأبتعد عن الحقيقة إن قلت لكم ياقراء إيلاف الأعزاء أن عبق كتابات الأستاذ في الثمانينات ومطلع التسعينات أشمها الآن كما الورد الأصيل .

زيارة الملك لفرنسا
كورونا مثلج -

اين تغطية ايلاف الحرة!!! ياسيد عميري لزيارة الملك سلمان الى فرنسا والمشاكل التي سببتها مع السكان المحليين!!! ام الخجل ليس لهو مكان بين المادة والقلم!!!!

قميص عثمان الثاني
جبار ياسين -

افتهمنا ياعثمان العمير ان السعودية دولة قائمة ما دام تصريحك باق في ايلاف منذ استلام الملك الجديد مقاليد وتقاليد الحكم في المهلكة العربية السعودية . قميص عثمان بن عفان الذي كانت تسميه عائشة نعثل صار له 15 قرنا يبقر بطوننا وقميصك هل سيحكم بيننا بقية القرون . صحيح انك تغني بفلوسك لكن آذاننا لها حدود للسمع وعيوننا متعبة مما نرى ولم نعد نقرأ بسبب التعب . انت لست اجمل من عمر الشريف ولا جيمس دين ولا قمر الدين ، هل تذكر حديثنا في اليونسكو عام 2007 في جلسة او وقفة الغداء ؟ العرب يأكلون وقوفا ويصلون وقوفا وينيكون وقوفا لذا فهم امة واقفة في الزمن لاتتحرك منذ معركة احد . لكن يا طويل العمر او قصيره " الاعمار بيد الله كما قالت العرب الباركة " يكفي . انت جميل وعرفنا ذلك ، لكن شعري اجمل من شعرك ولم اقف يوما مام المصورين اكثر من دقيقتين . تقبل حديثي بأريحية