أخبار

استفتاء تاريخي يحسم الجدل

الايرلنديون يؤيدون زواج المثليين

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أظهرت نتائج رسمية يوم السبت إن أيرلندا اصبحت أول بلد في العالم يبيح زواج المثليين في استفتاء شعبي إذ وافق عليه 62 في المائة من الناخبين.

دبلن: أصبحت ايرلندا السبت اول بلد يجيز زواج المثليين عبر استفتاء، متجاهلة التقاليد المحافظة التي تمثلها الكنيسة الكاثوليكية التي بذلت ما يمكنها لمنع اقراره ووقف تراجع تاثيرها على المجتمع الايرلندي.

وبذلك تصبح ايرلندا الدولة التاسعة عشرة في العالم والرابعة عشرة في اوروبا التي تشرع زواج المثليين. لكنها الوحيدة التي فعلت ذلك من خلال استفتاء في حين اجازته بقية الدول عبر البرلمان.

واظهرت نتائج رسمية ان 62 بالمئة من المشاركين في الاستفتاء ايدوا تشريع زواج المثليين.

وقال رئيس الوزراء الايرلندي ايندا كيني "اليوم تكتب ايرلندا صفحة من التاريخ".

واضاف "بهذه النتيجة نظهر اننا شعب سخي وحساس وجريء وسعيد" فيما سادت مظاهر فرح شوارع دبلن.

وقال نويل ساتن البالغ 54 عاما امام مركز لفرز الاصوات "انه نصر كبير للمساواة في ايرلندا، وسيسجل في تاريخ البلاد".

وفي الخارج اشاد نائب الرئيس الاميركي جو بايدن المولود في اسرة تتحدر من ايرلندا، بنتيجة الاستفتاء وقال في تغريدة "الحب انتصر".

وحتى قبل صدور النتائج، اعترف احد المسؤولين عن حملة لا، مدير معهد ايونا ديفيد كوين بهزيمة معسكره. وايونا هي مجموعة للدفاع عن مصالح الكاثوليك.

وقال كوين لتلفزيون ار تي اي الايرلندي "هذا انتصار واضح لمعسكر نعم". واضاف ان معسكر نعم قد فاز في اقتراعين من ثلاثة، "وبكل موضوعية هذا انتصار كبير للنعم"، مقدما "تهانيه" لمؤيدي زواج المثليين.

في العاصمة الايرلندية، حيث قصر دابلن الذي فتح استثنائيا امام الجمهور، تجمع مئات من المؤيدين لزواج المثليين رافعين اعلاما بالوان قوس قزح احتفالا بالفوز.

وصرحت الايرلندية كارن بريدي البالغة 27 عاما متاثرة "ايرلندا تغيرت. قبل عدة سنوات ما كان هذا الامر ليلقى قبولا"، مشيرة الى انها اتت من كندا خصيصا للتصويت.

ويتيح الاصلاح الدستوري الذي ايده الناخبون الايرلنديون "زواج شخصين بدون اعتبار الجنس"، ويفترض ان يسري في الصيف، وان تنظم اولى عقود الزواج مع نهاية العام.

لكن هذا النص لا علاقة له بالتبني المجاز للازواج المقترنين والافراد العازبين.

وافاد التلفزيون ان المشاركة في الاستفتاء الجمعة اتت مرتفعة وفاقت 60% ما يعكس الاهتمام بهذه الاستشارة التي اثارت نقاشات حامية كشفت تساؤلات المجتمع الايرلندي في وجه التقاليد المحافظة للكنيسة الكاثوليكية.

وفي مبادرة رمزية علقت لافتات تحمل عبارة "المساواة للجميع" الجمعة في دبلن قرب المنزل السابق لاوسكار وايلد، الاديب الذي سجن بسبب مثليته في بريطانيا العظمى في القرن التاسع عشر.

ويساند المشروع معظم القوى السياسية الكبرى في البلاد، ومنها حزب فاين غايل، حزب رئيس الوزراء اندا كيني.

ويساند المشروع ايضا معظم المشاهير في عالم الرياضة والموسيقى والسينما، كالمغنية شاينيد اوكونور.

ودعا فريق الروك الايرلندي يو تو عبر موقع انستاغرام للصور الى التصويت لصالح الزواج المثلي ونشر رسالة "باسم الحب...#صوتوا_نعم" في اشارة الى احدى اشهر اغانيه.

في المعسكر المقابل، اكدت الكنيسة الكاثوليكية والمحافظون ان الزواج يجب ان يكون بين شخصين من جنسين مختلفين بهدف تأسيس أسرة.

لكن تاثير الكنيسة التي تمتعت بنفوذ كبير سابقا واصل انحساره نتيجة اضطرابات اقتصادية واجتماعية، ولو ان الاجهاض ما زال محظورا الا في حال تهديد حياة الام.

كما انها تدفع ثمن قضايا التعديات الجنسية على اطفال التي تورط فيها كهنة، وقام مسؤولون في الكنيسة احيانا بالتغطية عليها.

وقال ديارمويد مارتن اسقف دبلن "اعتقد انه على الكنيسة ان تفتح عينيها" بخصوص تطور المجتمع معتبرا ان المؤسسة الدينية تواجه تحديا يكمن في "معرفة كيف تعبر عن رسالتها".

وكانت ايرلندا، البالغ عدد سكانها اليوم 4,6 ملايين نسمة، شرعت الطلاق في العام 1995 معاكسة موقف الكنيسة كذلك.

واعتبر كولم اوغورمان المسؤول في منظمة العفو الدولية، ان التصويت بنعم يوجه "رسالة امل كبيرة الى المثليين، ضحايا الاضطهاد في جميع انحاء العالم".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
...........
جرجس -

ماعليش يابني قومي أنا راحل عن دينكم وتثليثكم .. أشعر بالخزي .. سأفتش عن دين آخر العفة والطهارة والتوحيد ديدنه .

ليس لي أخوة!
عامر -

في غياب الدين، لا معيار أخلاقي مستقل عن تفضيلات الفرد أو الاغلبية. سيقول "فول" انها مقتضيات العولمة ان يصبح الانسان أدنى درجة من الحيوان.

سيحرقهم الرب قريبا
ابو الرجالة -

كما قال بولس (فاعلين الفحشاء ذكورا بذكور ونائلين جزا ء ضلا لهم المحق )تركوا صخرتهم تركوا المسيح اوربا قبل المسيحية كانو قبائل برابرة جرمان وسكسون وجال وفايكنح وحوش اكلة لحوم البشر عرفوا المسيح فتعلموا الرقي والحضارة وتصوروا انها من صنع ايدييهم انشاء الله سيضربهم الرب وسيجوعوا وسيضربهم الوباء وسيحكمهم داعش قريبا باذن الله ولن يروا خيرا ابدا وستنهار امتهم ما معني زواج الشواذ؟ يعني انهيار الاسرة يعني عدم وجود اجيال جديدة وهي فرصة للمسلمين ليحكموهم اما نحن المسيحيين ففي انتظار مجيء المسيح طانصح المسلمين بالذهاب الي اوربا و الصبر عشر سنوات فقط سيحكموها قريبا والايام بيننا فاوربا امة تحتضر وتموت ومسلو اوربا في اذدهار مستمر ربنا يهدي الكل لنور المسيح

ابشروا
ربيع العبادي -

سيحل الانتقام الالهي عليكم عاجلا باذن الله الواحد الاحد كما انتقم من قوم لوط

يقول الانجيل المقدس
george -

((أم لستم تعلمون أن الظالمين لا يرثون ملكوت الله . لا تضلوا لا ((زناة)) .ولا عبدة أوثان .ولا فاسقون ولا ((مأبونون)) ولا ((مضاجعوا ذكور)) ولا سارقون ولا طمعون ولا (((سكيرون))) ولا شتامون ولا خاطفون يرثون ملكوت الله)(1-كورنثوس 6: 9-13) ).... فكم أثم حرم هذا النص ..1- الزنى...2- عبادة الاوثان...3- الفسق ...4- المابونون وتعني المفعول بهم ...5. مضاجعوا الذكور ... 6- السرقة...7- الطمع ...8- السكر...9- الشتم ...10- الخاطفون..فأين هنا اباحة المثلية......... وشكراً

ويقول الانجيل المقدس ايضا
george -

(وَكَذلِكَ الذُّكُورُ أَيْضًا تَارِكِينَ اسْتِعْمَالَ الأُنْثَى الطَّبِيعِيَّ، اشْتَعَلُوا بِشَهْوَتِهِمْ بَعْضِهِمْ لِبَعْضٍ، فَاعِلِينَ الْفَحْشَاءَ ذُكُورًا بِذُكُورٍ، وَنَائِلِينَ فِي أَنْفُسِهِمْ جَزَاءَ ضَلاَلِهِمِ الْمُحِقَّ. .....32 الَّذِينَ إِذْ عَرَفُوا حُكْمَ اللهِ أَنَّ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ مِثْلَ هذِهِ يَسْتَوْجِبُونَ الْمَوْتَ، لاَ يَفْعَلُونَهَا فَقَطْ، بَلْ أَيْضًا يُسَرُّونَ بِالَّذِينَ يَعْمَلُونَ -)(رومية 1: 27)

ولدان مخلدون
ميرنا الجندي -

لكل من يستهجن المثلية من المسلمين... ماذا تقولون في الولدان المخلدون؟

Muslims did that too haaa
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

well well well Mr. Aboo Rigalaa what a name but that must be so old because they say that the Gay marriage is legal now in Catholic Ireland Mashala they can have cats and dogs as the next generation or take an unlucky child and be his two dads or two moms and in nature of course two lions can have cups haaaaaaaa lol Abo rigalaa zaman that was the old fashion get rid of the old and get in with the new Mr Aboo "was" Rigalaa haaaa lol the report have no Muslim connection or ISIS connection yet you some how got them into this hot sticky disgusting mess haaaaaaaa lol

خلاص يا خويا كله بالبصل
ابو الليف -

ابو الرجالة ده مين يا راجل كان زمان وجبر يا معلم ابو زنقة الستات هههههههههههههه معليش معليش هي الحياة كدا يوم عليك ويوم عليك معليش همو قلالت الادب بصحيح عايزنين يتجوزوا علي سنة ابليس وابن عمه ده جزاتك يا ابو الرجالة خلاص بقيت ابو العيال يا نظري 6 علي 6 ان شاء الله يا خويا ما نشوفكشي بوحش يا ابو الشباب وشباب ليه هو بقي في يقولك 90% انطسوا بعينهم وعملو التصويت اه يا خويا صوت صوت وطلع العياط اللي بقلبك خفف يا خويا يا خرابي يا ختييييه يا خرابي يا ختيييه يا نداشة هي العالم بقت كلها تفتح للزباين من البيت للكباريه بتاع المثليين لا يروح يمين ولا شمال يلا يا اوسطي ابو الشبشب معليش ازمة وأهي حتعدي خلاص زي الباقي هههههههههههههههههههه

Wha haa happened was
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

what happened I thought the globalism that you ask Muslims day and night was A OK but when it is your people that bought this crap it is less than animals?? We told you so but you would not listen now have another man as a husband and have a Chia pet haaaaaaaaa lol

الى المعلقين 1و2و3
Slim -

رغم انني ضد زواج المثليين و ضد تبنيهم للأطفال فإن ردودكم اتسمت بالتخلف و الجهل و قلة الوعي وهي من مخلفات توجهكم الديني الرجعي !! فلو أردنا ان نتكلم من وجهة نظر دينية فإن زواج المثليين هو ارحم مليون مرة من استعباد الناس و سبي الجواري و زواج الاطفال و تعدد الازواج و زواج المسيار !! فزواج شخصين بالغين وصلا السن القانونية و لو من نفس الجنس ارحم من زواج عجوز سبعيني بطفلة 7 سنوات لا تعلم من امرها شيئا و لم تختر اي شيء لكي تتحمل مسؤوليته !! و زواج بالغين من نفس الجنس و باختيارهم افضل مليون مرة من تعدد الزوجات و فرض الزوج على زوجته ضرة غصبا عنها و عن ارادتها !! و زواج راشدين من نفس الجنس يعرفان حقوقهما و واجباتهما اهون مليون مرة من استعباد النساء و الاطفال و استرقاقهم و جعلهم غلمانا و جواري !! فحين تدافعون عن الانسانية و تتصورون ان المثلية اقل منزلة من الحيوان فيجب عليكم ان تعترفوا ان الذي هو اقل منزلة من الحيوان ليس المثلي بل مغتصب براءة الاطفال الذي يتزوج بنت ال 7 سنوات و هو في الستين من عمره !! الحيوان هو من يملك الجواري و الغلمان يشتريهم و يبيعهم و يغتصبهن باسم الدين !! الحيوان هو من يشتهي زوجة ابنه فيطلقها منه ليتزوجها !! الحيوان هو من يغتصب امرأة في نفس المكان الذي قتل فيه عائلتها و دمهم لم يجف بعد !! المثلية تهم فقط من اختارها و فضلها بينما الدين شروره تعم العالم كله و مصائبه تغطي كل مكان و بلاويه لا تترك ارضا الا و حرقتها !! انا ضد المثلية كسلوك جنسي و لكنه حرية و اختيار اذا تم بين راشدين و بالتراضي بينهما بينما زواج الصغيرات و العبودية و السبي و اقامة الحد و التفجيرات لم يخترها احد بل فرضت فرضا باسم الدين و ضد كل انسانية: هذه فعلا هي الحيوانية !!

ملاحظات على تعليق سليم 11
Isam -

للأسف، تكرار انفعالي ولا جديد فيه. اولاً الاسلام من مقاصده العامة رفع الظلم عن الفئات الضعيفة . فرغم انها حالة غير شائعة وتذكر كشعرة معاوية لازدراء الدين صباح مساء، فان الدين غير مسؤول عن حالة السبعيني التي تكررها ان تم الأمر بالاكراه ودون تنظيم اسري أو حكومي. وفي بعض الدول العربية، فان القاضي الشرعي يدرس كل حالة على حدة قبل الموافقة على زواج القاصرات لضمان مصلحة الفتاة. هذا مع العلم انك نسيت بالكامل قصة "الامهات المراهقات" في الغرب التي تخلق من المشكلات الكبيرة والخفية اضعاف ما تذكر. هذا يشمل قتل للنفس البشرية عند الاجهاض، ويمكن ان يشمل رمي الرضيع اللقيط أو اللقيطة في الشارع أو في حاوية القمامة. قمة الانسانية والتطور، اليس كذلك؟ تصور انك انت الجنين الذي اجهض او انك انت اللقيط، الم تكن لتكفر بترتيبات المجتمع الذي لا يسمح بزواج المراهقات (سن 9 الى 18 سنة)؟ ختاما، يرجى عدم تبرير الشذوذ الجنسي بزواج المراهقات، ولنسعى معاً للتخفيف من الزواج المبكر والزواج المتأخر.

فضول دون عمل؟
اليسا -

ادخل الجنة أولا لتعرف!

الى رقم 12: Issam
Slim -

يبدو ان الانفعالي ليس انا بل انت و الدليل ان كلامك مرسل لا قيمة فعلية له لأنه كلام انشائي جميل تريد منه فقط تجنب الحقيقة : الدين هو المسؤول الأول عن زواج الصغيرات و المصيبة ان هناك نص شرعي في زواج البنات حال بلوغهن اي حال قدرتهن على ممارسة الجنس !! اذا لا تحاول المغالطة و اظهار هذا الموضوع كأنه احداث معزولة من شيوخ متصابين ...فهو سنة!! اضافة الى ردك غيرالصحيح حين تقول ان هذه الافعال لا وجود لها الا في حالات نادرة بينما تناقض نفسك بعدها عندما تقول : ان القاضي الشرعي يدرس كل حالة على حدة قبل الموافقة على زواج القاصرات لضمان مصلحة الفتاة !! اي انك معترف ان هناك زواج قاصرات و ان هناك قضاة شرعيين يحكمون به يعني انك في نفس تعليقك تنفي الشيء و تؤكده و هذا بالظبط الانفعال و الجهل و الغباء التحليلي !! كما انك و كغيرك من المتأسلمين تحاول خلط الامور ببعضها عند ذكر الغربيين و الامهات المراهقات و الاطفال اللقطاء !! لا تحاول خلط الامرين ببعضهما قصدا: فزواج الصغيرات يسمح به الشرع الاسلامي و يقوم به المسلمون بدون اي رقابة قانونية او منع او اتخاذ اجراءات ضد هؤلاء المغتصبين ( ''و تذكر قصة فتاة عنيزة المشهورة) بينما عند الغرب هذه الامور هي غير قانونية و عند اكتشافها يتعرض فاعلها للعقاب و السجن فالأمران مختلفان جدا : هناك قانون يُرجع حقوق الصغيرات و يحفظ براءتهن بينما في الاسلام لا حق لهن و جسدهن مباح لأي شيخ يشتري البنت من عند الأب الذي يتصرف فيها و في جسدها كما يريد !! كذلك حين تربط اللقطاء بالغرب فهذا تخلف كبير و خداع كعادة المتأسلمين حين يريدون ابعاد التهم عن انفسهم : فعدد اللقطاء في مصر المسجلة يفوق عدد اللقطاء في خمس او ست دول غربية كافرة كما انه لا يوجد لقطاء في الغرب فالقانون يفرض على الأب (عبر تحديد DNA) ان يعترف بابنه غضبا و يصرف عليه و لذلك لا يوجد لقطاء الا اذا ارادت الأم تربية ابنها وحيدة فتعطيه اسمها و لهذا هو ليس مجهول الاب بما ان الام تعرف اباه و حينها سوف اقول لك ما هو رأيك في زواج العرفي و المتعة و المسيار و الذي خلف الاف اللقطاء من اباء عرب و امهات مصريات و اندونيسيات و غيرهن ؟!! اما الاجهاض فهو حق المرأة و حقها وحدها لان الحسد جسدها و ليس لك اي حق فيه فلا تتكلم فيما لا تملكه !! اخيرا : حين تقول (لنسعى معا للتخفيف من الزواج المبكر و الزواج المتأخر)!!! من كلفك بالم

الى مراقب ايلاف
Slim -

وكالعادة تعمد ايلاف الى حذف نصف تعليقاتي وتقصها وتشوهها كما تريد وتمنع نشر اي كلمة تمس السعوديين حتى لو فعلوا العجب العجاب وترفض نشر اي كلمة تمس الاسلام حتى لو كانت حقيقية وموثقة تاريخيا!! هل تتصور ايلاف ومراقبها انه حين يمنع نشر الحقيقة انه سوف يفوز؟!! مسكين والله فإذا كانت هذه الحقائق صامدة منذ خمسة عشر قرنا رغم القتل والتكفير واقامة الحدود و فرض الدين بقوة السيف... فهل تتصورون ان منع ايلاف نشر هذه الحقائق سوف يسكتها؟!! مسكييييينة جدا ايلاف حين تخاف من بضع كلمات يكتبها معلق مجهول وحين ترتعب من اراء يكتبها معلقون لا يعرفهم احد!! هكذا هي الاديان خائفة مرتعشة مرعوبة من اي كلمة حق تفضحها فتمنع حتى الفكر والتفكير والكلام ولكن تأكدوا ان الحقيقة لن تموت حتى لو نصبتم المشانق !!