أخبار

مجلس موقت يفاوض النظام مباشرة بضمانات دولية

حزب كردي يطرح رؤيته للحل السياسي في سوريا

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

&طرح حزب كردي سوري رؤيته لتوحيد المعارضة والأحزاب الكردية، وتقوم رؤية الحزب على تشكيل مجلس موقت لبحث آليات الحل السياسي في سوريا والتفاوض بشكل مباشر مع النظام بوجود ضمانات دولية.

بهية مارديني:&قدّم حزب الوحـدة الديمقراطي الكردي في سوريا (يكيتي) مشروع "رؤية "&لتلاقي أطياف المعارضة الوطنية وتوحيد الصف الكردي في سوريا&&.

وطالب الحزب بتكثيف الحوارات بين الفصائل السورية، للوصول إلى الحد الأدنى من القواسم المشتركة، كما طالب بـ"الإقرار بفشل الخيار العسكري، والقبول بالحل السياسي التفاوضي السلمي ووقف القتال، للحفاظ على ما تبقى من وطن وعلى من بقي فيه من شعب".

واعتبر الحزب في الرؤية التي وصلت " إيلاف" نسخة منها، الى أنه لابد من الدعوة إلى" عقد مؤتمر وطني يشترك فيه ممثلو المعارضة من جميع المكونات الإثنية والمذهبية والدينية والفكرية وفعاليات مجتمعية، يخرج بقرارات موضوعية جريئة، وتشكيل مرجعية وطنية للسوريين (مجلس موقت) من بين صفوف المؤتمرين، مفوضة تفويضاً كاملاً للبحث عن الدعم الدبلوماسي وآليات حلّ سياسي، للتفاوض المباشر مع ممثلي النظام برعاية وضمانات دولية."

&

خطوات تمهيدية للحل

وفي حال تحقيق هذه الضمانات وكحسن نية لإنجاح الجهد السياسي الدبلوماسي يمكن "تهدئة الأجواء باتخاذ خطوات تمهيدية من بينها الإفراج عن المعتقلين السياسيين وسجناء الرأي وكافة الموقوفين والموقوفات لدى مختلف الفُرقاء وعودة جميع&&أطراف المعارضة إلى المناطق الآمنة في الداخل السوري".

&

وقف التحريض

وأكدت الرؤية أنه لابد من "وقف إعلام الحرب وكل أشكال الإثارة والتحريض والتصعيد المتبادل وتبني خطاب عقلاني موازٍ ومكمل للجهد السياسي الدبلوماسي، بحيث يجري تسليط الأضواء على حقيقة ما يعانيه السوريون في بلدان التشرد، وكذلك فظائع وممارسات شبكات الإرهاب وعنوانها الأبرز داعش، وسحب الدعم السياسي من الكتائب المقاتلة وإنهاء مهمة المقاتلين الأجانب بترك الساحة السورية واعتبارهم دخلاء من تاريخه".

&

توحيد الصفوف الكردية

وحول الوضع الكردي، فأشار حزب الوحـدة الديمقراطي الكردي إلى ثقة تامة&&"بأن الحالة الكردية الخاصة في سوريا هي جزء من الحالة الوطنية العامة، لم تعد تحتمل تبعات الفرقة والتشتت، ولا بديل عن التآلف وتوحيد الصفوف، والعمل الجماعي ضمن إطار مؤسساتي، يستمد قراره من مصالح ونبض الناس، دون مراهنة على الخارج، سواء في الظرف الحالي الخطير أو في ظروف التفاوض والدبلوماسية مستقبلاً".

ورأى أنه&&لابد من" دعوة القيادات الحزبية الكردية إلى الداخل، وإطلاق الحوار البيني المكثف دون تلكؤ، من أجل&&تحديد المشتركات وجعلها حداً أدنى&للاتفاق، ومنطلقًا للعمل الجماعي، بديلاً عن ثقافة الحزب الواحد، وعقلية القائد الأوحد، لما&&لشعبنا الكردي خصوصاً ولشعوب المنطقة&&عموماً من تجارب مريرة في هذا الصدد."


وأكدت الرؤية&&أن" الإطارين الكرديين&لا يمتلكان من المرونة والمبادرة ما يكفي لإنهاء القطيعة بينهما، كما لا يتوانى كل منهما عن الترويج لوجوده كفرع سوري يتبع جهة كردستانية،&مما يسجل تغييباً للمشروع الكردي السوري، يؤثر على مصداقية أي طرح، أو أي دور للكُرد السوريين في أي مشروع وطني مرتقب".

وشدد على "أنه لابد من اعتبار أية مظلة أو أي إطار، يضم عدداً مناسباً من الأحزاب والشخصيات الوطنية، تصنع قرارها المستقل دون تفريط بالانتماء السوري والتواصل مع الامتداد الكردستاني، وهي وسيلة&مناسبة لتدارك فوضى الأحزاب، وتقلل من حدة التوتر الناشئ عن حالة &الانقسام في الشارع الكردي السوري".

&

تعديل اتفاقية دهوك

وحضّ " يكيتي " على "ضرورة إخراج المرجعية السياسية القائمة من حالة الجمود وتفعيلها، وذلك بدعوة ما تبقى من" أحزاب المجلس الوطني الكردي وممثلي حركة المجتمع الديمقراطي (تف- دم) والأحزاب التي لا تنتمي إلى الإطارين إلى استئناف اجتماعاتها الرسمية للتحاور بشفافية واعتماد نقاط دهوك الثلاث أساساً يمكن البناء عليه في تطوير المرجعية وتوسيعها، لتضم تحت سقفها ما أمكن من القوى والأحزاب والتحالفات، وتعيد للمثقفين والمستقلين والرموز الاجتماعية دورهم المسلوب، بتمثيل منصف وإشراك فعلي، حتى وإن تطلب الأمر تعديل اتفاقية دهوك نفسها وتحويلها من اتفاقٍ بين مجلسين فقط إلى اتفاق أشمل واعتماد مبدأ التصويت في اتخاذ القرارات وفق الأكثرية المطلقة ضمن أي إطار بدلاً من التوافق ونمطية المناصفة المعطلة".

&وأكد ضرورة إشراك ممثلي ومنظمات المناطق الكردية الثلاث: كوباني، الجزيرة، عفرين وعلى قدم المساواة في اتخاذ&&القرارات المصيرية التي تخص الكرد السوريين، و تمكين النخب الثقافية والمهنية وكذلك نشطاء الحركة النسائية والشباب للمشاركة في الشأن العام والإقرار بدور وحدات حماية الشعب والمرأة &في الدفاع عن المناطق الكردية ومتابعة العمل على توسيع غطائها السياسي وتعزيز قدراتها الدفاعية، وفق مضامين اتفاقية دهوك ورفدها بأية تشكيلات كردية أخرى، وتفعيل قانون الدفاع الذاتي وإمداد هذه الوحدات بالمتطوعين من جميع الأطياف التي تتعايش في المناطق الكردية واعتبار ذلك ضرورة مجتمعية وأخلاقية والتنسيق مع القوى الكردستانية في العراق والتحالف الدولي بهدف محاربة شبكات الإرهاب وخاصة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) ضرورة وطنية قومية إنسانية وتحرير كوباني كان ثمرة هكذا جهد مشترك".&&

&

تطوير الإدارة الذاتية


ولفت يكيتي الى ضرورة " اعتبار الإدارة الذاتية القائمة ضرورة مرحلية من الواجب حمايتها وتطويرها بالخبرات والكوادر، واعتبار "الآسايش" مؤسسة لحفظ الأمن والنظام العام، تبقى بحاجة إلى استيعاب المتطوعين من كافة أطياف المجتمع ومزيد من التنظيم والمهنية واحترام خيارات أشقائنا في الأجزاء الأخرى من كردستان دون التدخل في شؤونهم، آملين تعاملنا من قبلهم بالمثل، مع ضرورة تمتين وشائج العلاقات الأخوية، وتطوير العلاقات الرسمية بين المرجعية&السياسية الكردية في سوريا وأحزاب ومؤسسات إقليم كردستان العراق، واعتبار القادة والرموز الكردستانية رموزاً قومية، والرموز السورية رموزاً وطنية".


وطالب بإعادة صياغة الخطاب والمشروع السياسي الكردي ليتضمن" أسس عقد اجتماعي جديد وشكل الحكم في سوريا، وذلك من خلال طرح واقعي متزن، نراه من جهتنا يتجسد في نظام حكم ديمقراطي تعددي لا مركزي، يتيح الفرصة للمكونات ذات الخصوصية بإدارة نفسها ذاتياً ضمن وطن مشترك ذات سيادة وعلم وجيش وطنيين".

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كركوك، كردستان
شيروان كركوكي -

أعملوا لاجل قضيتكم وليس لاجل الاخرين لانهم ما بيهم خير ولا يعترف بكم و يقولون من انتم يا اكراد الدخلاء في سوريا العربية !

كذبة الاخوة العربية الكرد
Rizgar -

كذبة الاخوة العربية الكردية : من المفهوم لكل ذي عقل لماذا يصر العرب والسوريون منهم بشكل خاص على الاخوة العربية الكوردية، فليس في سوريا اليوم من هو مستعد للتخلي عن احد عبيده (الاكراد! كما يسمونهم)، وليس من عربي سوريا كان ام مغربيا مستعد للتخلي عن ارض استباحوها لمئآت السنين ووصموها بالوطن العربي او العالم العربي او ارض الامة العربية زورا واحتلالا واغتصابا وتعريبا وغمرا ونهبا وسرقة، لكن الغريب ان يصر بعض هؤلاء العبيد (الاكراد! ـ وهؤلاء ليسوا كردا بل اكراد منحطون) على الاستمرار على عبوديتهم وذلهم وخنوعهم للمحتل العربي تحت حجج وحدة الشعبين ووحدة دينهما ووحدة (!!!!! !) التي فرضها الاول على الثاني بحد السيف، مستعذبين تسيمات الاخوة في الوطن والدين والمصير المشترك منة وفضلا واسترحاما واستعطافا

الاصطياد في المياه العكرة
سالم -

في الوقت الذي لا حت فيه بوادر سقوط النظام بادر الاكراد المتحالفين مع النظام الذي كانوا يدعوا بانه اضهدهم وقمعهم الى طرح مبادرة عرجاء للتحاور مع النظام الذي يدار بالريموت كنترول من قم الايرانية. ان من يسعى الى تقسيم سوريا ويرتكب جرائم تطهير عرقي في ريف السحكة ضد العرب لا يمكن ان يكون مؤهلا لطرح مبادرات للحل السياسي في سوريا. لقد اختار الاكراد الوقوف الى جانب القاتل ضد الضحية من الشعب السوري وبمختلف مكوناته. هل اطلق الاكراد طلقة واحدة على النظام منذ بداية الثورة ؟ على العكس لقد وجهوا سلاحهم الى صدور نساء واطفال العرب في الحسكة والقامشلي وعين العرب. والنغمة المقرفة التي اتبعها الاكراد ضد كل من يكشف جرائمهم بانه من داعش وفي الواقع لا فرق بين داعش والاكراد لان كلاهما يقتل ويشرد وينهب ويغتصب. ان ما يقوم به الاكراد هو عملية انتحارية لانهم نقطة في بحر العرب وحالما ينتهي الثوار من القضاء على النظام سيتدفق مئات الالاف من المقاتلين السوريين من الجيش الحر الى شرق سوريا لاعادة ترتيب الاوراق هناك واعادة الامور الى نصابها وحينها لن ينفع الندم ولن يستطيع اي احد ان يوقف جيش يدافع عن وطنه ووحدة اراضيه. هل وصلت الرسالة لمن بقي في راسه ذرة عقل من الاكراد؟ اتمنى ذلك.

الى سالم
اربيلاصبحت أغلبية عربية -

كلام صحيح لذا على الاكراد ان يطردوا جميع العرب النازحي الى كوردستان الجنوبية وكوردستان الغربية لان لايمكن الثقة بيهم اغلبهم معروفين بالغدر لاتنسى عندما غدروا بالكورد في شنكال وكوباني ومخمور هولاء الذين يدعون بالمظلومية وأنهم هربوا من اضطهاد الشيعة لهم لايمكن السماح لهم البقاء في كوردستان يجب ان يتم طردهم لانهم خلايا نائمة وسينقلبون على الاكراد عندما تحين لهم فرصة

علوييون اكراد
شيرزاد -

هذا الحزب يرأسه ( العلوي ) الكردي شيخ آلي الذي اطاح بمنافسه الراحل - الضحية - اسماعيل عمو بطريقة مازالت غامضة وسيرته مكتنفة بالغموض لجهة صلاته المشبوهة مع أجهزة السلطة السورية منذ حوالي ثلاثين عاما وحتى الآن لعب ادوارا في انقسام الحركة الكردية وكان اول من وقف مع حزب - ب ك ك - في دعم النظام ومواجهة الثورة ومتواطىء معه ينفذ اجندته في وقت الحاجة وهو ببيانه الاخير لايخفي وقوفه مع سلطة الامر الواقع الاوجلانية تحت بند الادارة الذاتية المعلنة كماهومعروف بترتيب مدروس مع اوساط النظام وبمعزل عن ارادة الكرد السوريين اما الدعاية الرخيصة من جانب السيدة بهية مارديني لهذا الحزب على انه يطرح مشروعا لوحدة المعارضة والحركة الكردية ( وهي على اي حال لاتفقه شيئا عن الوضع الكردي ) فهي مردودة لان هذا البيان الذي صيغ بالسليماية بمعرفة اوساط موالية لايران له جانبان الأول يتماشى مع المحاولات الجارية في كازاخستان والقاهرة وغيرهما لانقاذ الاسد ونظامه والثاني ياتي كتشويش مدبر على المحاولات الجادة الجارية لاعادة بناء الحركة الكردية بمعزل عن الاحزاب الفاشلة وقياداتها الاشكالية وعن جماعات تابعة لنظام ايران الذي يشكل حزب شيخ آلي من ضمنها ( ويتعرض الان لانشقاق من جناح كبير ) ومن المعلوم انه لايتحرك من دون توجيهات السلطة السورية هذه هي الحقيقة

كردستان للاكراد
كورد -

سنحرر كردستان من ايدي النصرة و داعش

41000
( عشرة الاف دينار ) -

كان يمنح للوافد العربي الحافي الذي ينتقل معه قيد نفوسه من مسقط رأسه الى كركوك مبلغا قدره ( عشرة الاف دينار ) . وهو مبلغ كبير وقتها مع قطعة ارض وتوظيفه في دوائر الدولة وجميعهم في الحزب الحاكم ويحصل كذلك على قرض عقاري بفوائد رمزية من اجل البناء والسكن ناهيك عن امتيازات اخرى وسمي هولاء من قبل سكان كركوك ب ( جماعة العشرة الاف سويسري ) ...جلبوا ٤١٠٠٠ حفاة الى كركوك , وحتى عرب كركوك الشرفاء القدماء شاهدوا الحفاة العراة !!!

ك ك ك
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

احذروا فاهل الكهف الاسود الذين يدبرون في عتمة الليل مجازر جديدة لشعب كردستان.

ارجعوا الى بلدكم
سعد السعدي -

تبدا تعاليق ر زكر وغيره من الاكراد العنصريين الوقت قد حان لارجاع الاكراد من كرستان الشمالية والجنوبية وشمال الشرقية وكل الاتجاهات ارجاعهم الى بلدهم الاصلي كردستان الافغانية .

الى الاخ رزكار
سلمان المولى -

اعطيني اسم حضارة واحدة للاكراد في التاريخ يااخي انت تتكلم على اساس بان كل الدول العربية للاكراد انتم اصلكم غجر تسكن الجبال من مخلفات العثمانيين هم من جلبوكم من افغانستان والهند ارجع الى كتب التاريخ لم تكن لكم وجود اصلا فلاتصنع لي ملاحم وحضارة خيالية العراق للسومرين والاشوريين سكنة جنوب العراق الشيعة حاليا وسوريا سكنها ايضا حضارة السومر والبابليون وايران معروف وتاريخهم عريق وتركيا كذلك فاسالك اين انتم من التاريخ

تماسیح
azad -

الثقە بالتماسیح اکثر امانا من العرب لانە لامحالە سیقضم راسك فی اول فرصە متاحە

السؤال الاهم
من قطري -

متى يتوقف سفك دماء الناس---الاجتماعات كثيرة والفعل 0%الى السوريين المتقاتلين -اريد اعرف عقولكم مصنوعة من تنك او مخ واصاب وذاكرة وضمير--الى هذه الدرجة الانتقام والاجرام بقلوبكم---دمرتم بلدكم وهو فقير اساسا

الى اربيلا صبحت
سالم -

ان ما تسميه غرب كردستان وكردستان العراق هي اراضي عريبة والعرب هناك موجودين في ارضهم اما اراضك انت فهي في اذربيجان موطنك الاصلي . اقرأ التاريخ جيدا قبل ان تتكلم.