أخبار

جولة مغربية جديدة وفق استراتيجية جنوب - جنوب

محمد السادس حامل راية التنمية الأفريقية

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تتواصل جولات الملك المغربي في أنحاء أفريقيا، مرسخًا موقع المغرب راعيًا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في القارة السمراء، بحزم متنوعة من الاتفاقات الثنائية، يعقدها في الدول التي يزورها.

إيلاف - متابعة: لا يباعد الملك المغربي محمد السادس كثيرًا بين زياراته الأفريقية، بل صارت عادةً ملكية، جعلها العاهل المغربي وسيلته نحو انفتاح يسجله المغرب في خلال السنوات الأخيرة على محيطه الافريقي، بات استراتيجية ثابتة في السياسة الخارجية المغربية.

فالمغرب بمسعاه الدؤوب هذا استطاع تحويل الحدود بينه وبين دول أفريقيا إلى مشاعات تواصل مستدام وحسن جوار، وما زياراته المتواترة إلى العديد من الدول الأفريقية إلا باب نحو تثبيت مكانة المغرب الأفريقية التنموية، إذ يتمّ خلال هذه الزيارات تعزيز سياسة التعاون جنوب جنوب، بإطلاق مشاريع متعددة في كافة المجالات الاقتصادية والصحية والاجتماعية.

لجأ إلى التنويع بعد تضرر الأسواق التقليدية في أوروبا
المغرب يتجه لأفريقيا لفتح أسواق جديدة
تثمين لجهود العاهل المغربي في تعزيز التعاون بالمنطقة
دور بارز للمغرب في دعم التنمية البشرية في أفريقيا
محطته القادمة ساحل العاج والغابون
محمد السادس يوثق التعاون مع غينيا بيساو

&

يضع الملك المغربي دائمًا نصب عينيه تمتين العلاقات الاقتصادية مع الشركاء الأفارقة، في ما يخدم تنمية البلدان الشريكة وإنعاش الاقتصاد المغربي على السواء، وذلك من خلال تمويل المغرب مشاريع إقتصادية متنوعة في هذه البلدان، كتنمية الاستثمارات المغربية في السنغال وساحل العاج والغابون وغينيا بيساو، وهي الدول التي تشملها جولته الحالية، منطلقًا من حرصه على إشراك الجميع في بذل الجهود التنموية لصالح القارة السمراء.

شملت الجمارك والصناعة والصحة والسياحة والبيئة
زيارة محمد السادس إلى السنغال تُتوج باتفاقات تعاون

&

فالملك محمد السادس مدرك لما تختزنه هذه القارة من غنى وإمكانات كبيرة، ويعي أن استغلالها يتطلب رؤية قادرة على استشراف هذا المستقبل، مشروطة بقبول الشراكة، وتجاوز المصالح الضيقة والآنية. كما يؤمن الملك المغربي بعقم المقولة إن الدول التي تعاني ضعفًا في تنميتها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية اليوم محكوم عليها أن تبقى على هذا النحو في المستقبل.

يشهد توقيع 15 معاهدة بين البلدين
العاهل المغربي يستهل في السنغال جولة افريقية جديدة

يجول الملك المغربي اليوم في أفريقيا، مقدمًا دعم المغرب لكل خيار استراتيجي يعزز شراكة جنوب-جنوب، مساهمًا في إعادة بناء دول أفريقيا وتعزيز استقرارها الاقتصادي والاجتماعي، إلى جانب حزمة غنية من الاتفاقات الثنائية، هي دليل على تقديم المغرب نموذجًا مبتكرًا وخاصًا لتنمية أفريقيا، بما ينقذها أولًا وأخيرًا من ظلال التطرف الذي يدق باب العالم أجمع.

تعزيز العلاقات مع بلدان المنطقة لتأمين المحيط المغربي
الملك محمد السادس يقوي العمق الأفريقي للمغرب


&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الجمهورية المغربية
أمازيغي مغربي -

الملك محمد السادس ملياردير تبلغ ثروته 2.5 مليار دولار حسب أرقام مجلة Forbes الأمريكية المشهورة المتخصصة في أخبار الشركات الكبرى والمليارديرات. فضلا عن الحسابات السرية في سويسرا التي يملكها الملياردير محمد السادس. هذا الملياردير يملك 12 قصرا في المغرب و34 فيلا (إقامة) فخمة في أرجاء المغرب إضافة إلى بعض الفيلات الفخمة في أوروبا. بينما الشعب المغربي يعاني الفقر المدقع الذي تصل نسبته إلى 25%. أما نسبة البطالة في المغرب فهي 30% كمعدل عام و45% في أوساط الشباب ما دون الثلاثين سنة. باختصار، المغرب يعيش كابوسا استعباديا رهيبا.

ما هذا
خليجي-لا ينافق -

لقد صدعتم رؤوسنا بأخبار جلالته بافريقيا بعد قليل ستقولون لنا أنه قام بتحرير موزمبيق و بوتسوانا لا يوجد من وراء هذه الزيارات أي فائدة الأفارقة فقراء و يحبون من يبقشش عليهم بالأموال التي تنقص أمير المؤمنين - أمير المؤمنين

نرجو الاهتمام
شاعر بالوضع -

يارجال العرب هيا نسأل الرب القديررزقنا من عند٠٠٠اللهفلم الخوف الكبير

مغربي و يفتخر بملكه
Original -

أنا مغربي عاطل عن العمل و فقير، و لكنني أعيش بكرامة و في أمان و طمئنينة في مغرب آمن و يتسع للجميع تحت حكم الملك محمد السادس ضامن وحدتنا و كرامتنا. نحن مؤمنون و هو أميرنا و ولي أمرنا، فلا ضير أن نلقبه بأمير المؤمنين. إن كان غنيا فقد ورثها عن أجداده و يستثمر ثروته في الداخل و الخارج و كل شركاته توفر أحسن ظروف العمل و تؤدي ما عليها من ضرائب كسائر الشركات الوطنية. أما تقبيل يده، ففي أعرافنا يعتبر تقبيل اليدين أسمى تعبير للإحترام و التقدير، نقبل أيدي آبائنا و شيوخنا و كل من يستحق الإحترام.خلاصة القول، نحن نحب ملكنا و نقدره، و نحترم مقدسات غيرنا و نؤمن برأي من يخالفنا؛ و لكن لا نقبل من يسب أعراضنا كالملقب بأمازيغي مغربي الذي لا يتوانى عن القدف في بلدنا و ملكنا. يا أخي حاشى أن تكون مغربيا أمازغيا. تشجع و كن رجلا و أفصح عن هويتك.

إلى رقم 1 و2
صحراوي مغربي وأفتخر -

إلى مغربي أمازيغي وخليجي غير منافق ألم تتعبا من الثرثرة ؟ وهل تعتقدان أن القارئ المغربي المفترض ساذج ؟ فمنذ مدة وأنتما تستعيران أسماء وهمية لكي تنفثا حقدكما على المملكة المغربية بسبب وقوفها أمام أحلامكم كبيادق في منطقة المغرب العربي ، ففي الوقت الذي يشتغل فيه ملك المغرب ويحاول تكريس مبدأ التعاون مع أشقائنا الأفارقة تحاولون أنتم تبخيس ما يقوم به ...أما الحديث عن نسبة 25 بالمائة من الفقر بالمغرب فتكذبها تقارير الأمم المتحدة والمنظمات الدولية . ومعدل البطالة لا يتجاوز 10 بالمائة من مجموع القادرين على العمل ، والله أستغرب من ثرثرتكما حول المغرب

المغرب متخلف
أيت محمد -

المغرب بلد غني لكن أفقره ملكه وحاشيته ببرامج موازين وبيع البلد للأوروبيين ,اصبحنا عبيد في بلادنا- ومن يقول أن المغرب دولة أقل ما يقال أنها متخلفة فهو كاذب- فكيف لنا ان نقدم مساعدات للأفارقة ونحن عايشين على صدقات الدول البترولية وبعض الدول الأوروبية- كيف نقول أننا متقدمين ونحن نحتل مرتبة 132 في مؤشر التنمية بعد قطاع غزة_ لكن سياسة التلميع والغش لا تنفع في الوقت المعاصر - فوجود الإنترنيت يعطيك مجال للبحث ومعرفة الصح من الغلط. وشكرا

الجمهورية المغربية
أمازيغي مغربي -

الحل هو ثورة شعبية عارمة من أجل إقامة جمهورية مغربية علمانية ديموقراطية موحدة من طنجة إلى الكويرة ومساحتها 710.850 كيلومتر مربع. المغرب هو المملكة الوحيدة في افريقيا. بقية دول أفريقيا جمهوريات. النظام الجزائري العسكري أيضا فاسد والجنرالات يسيطرون على النفط والغاز. العائلة المالكة في المغرب تسيطر على ثروات المغرب كالفوسفاط والأبناك والتأمين والاتصالات والفلاحة. يجب قيام ثورتين مغربية وجزائرية ضد النظامين من أجل إقامة جمهوريتين مدنيتين علمانيتين ديموقراطيتين. وحدة الجمهورية المغربية من طنجة إلى الكويرة مسألة ثابتة ومحسومة لدى شعب الجمهورية المغربية. الثورة قادمة. الجمهورية العلمانية قادمة وستتمدد.

أيت محمد والنفاق
صحراوي مغربي وأفتخر -

قل لي بأي صفة تتحدث عن المغرب أقول لك من أنت ....وأجزم يا أيت محمد أنك لست مغربيا بل أنت هو الخليجي الغير المنافق ولا أدري كيف تفهم النفاق وأنت تتلون بالأسماء المستعارة ونسيت أن هناك خطأ إرتكبته حين كررت في تعليقك الثاني الرمز ( ـ) فوضعته في أخر التعليق الأول (ـ أمير المؤمنين ) ثم كررته أكثر من مرة في التعليق الثاني يامن يستعير الأسماء ويدعي أنه غير منافق !!!، صحيح أن المغرب بلد غني ، وغناه يكمن في قوة وذكاء شعبه الذي يصنع الثروة بدل الإعتماد النفط والغاز بنسبة 98بالمائة كما هو حال الجار والفاهم يفهم ، لكن ما هو صحيح أيضا هو أنك لازلت تعيش في زمن السبعينيات حين تتحدث عن مفهوم التخلف ، ومادمت لست مغربيا بل متطفلا يوظف الهوية المغربية لينفت حقده وغله عن كل ما هو مغربي فأقول لك إن ميزانية موازين لاعلاقة لها بخزينة الدولة بل هناك شركات ممولة له والدولة والدولة تستفيد ..نعم سياسة التلميع لا تنفع فعلا وما عليك إلا الضغط على الزر أمامك بعد كتابة " المغرب والتنمية البشرية " وفي المقابل " الجزائر والتنمية البشرية " لترى الفرق أما الثرثرة فلن تفيد سوى أصحابها سلام

إلى أمازيغي ثرثار
صحراوي مغربي وأفتخر -

إبحث عن شعب جمهوريتك الوهمية في الحمادا أو في المريخ

تعليق
ن ف -

أليس لدى هذا الرجل ما يرتديه بحق السماء. تذكرني صورته بمهرج السيرك!

إلى المغربي الثرثار
المراقب -

عن أية تنمية بشرية تتحدث ، أنتم تصنعون ثرواتكم من مؤخرات أطفالكم ،وأجساد نسائكم ، المغرب متخلف في شتى الميادين ، ويتذيل مؤشر التنمية البشرية في الرتبة 130 ، وأنت تفتخر!! ...لاأدري لماذا تفتخر ؟!!

@@@ أمير الشفارين @@@
سلطان -

هذا البلد غارق في الديون ولولا المساعدات الخليجية لكان في خبر كان، المغرب يحتل المراتب الأولى في هروب ابنائه للمهجر، فعن اي تنميه تتكلمون !؟

القافلة تسير
مغربي -

لو كل كلب عوى ألقمته حجرا *** لصار مثقال الصخر دينارا

تضحكني تعليقات حسادنا
نانا عائشة -

حسادنا ينتحلون أسماء لكي يستغلون فرصة لإشعال الفثنة أنسيتم أن ملكنا من أم أمازغية وأن السعودية تجمعنا معها علاقة طيبة وأن الدم المغربي سال من أجل الدفاع على بيت الله فليكن في علمكم أن بعض الشعوب ثارومن أجل الإطاحة بحكامهم ونحن نحرق العالم من أجل بقاء ملكنا العالم كله يعلم هدا إبحثوا عن تاريخ المغرب كيف قاوم الشعب المغربي الإستعمار وأعادو الملك محمد خامس من فرنسا إلى حكمه