أخبار

إبقاء الرجل حيًا ضد رغبته إهانة

ستيفن هوكينغ: سأنتحر متى صرت عالة على الآخرين

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلن ستيفن هوكينغ أنه سينتحر إذا شعر بأنه صار عالة على الآخرين، لكنه توعد بأنه لن يموت قبل أن يكشف المزيد من أسرار الكون.

إعداد عبد الاله مجيد: أكد العالم الفيزيائي البريطاني الشهير ستيفن هوكينغ أنه سيفكر في الانتحار إذا شعر بأنه أصبح عالة على الآخرين، ولم يعد لديه ما يساهم به في العالم. وقال هوكينغ، المصاب بالشلل الكلي، أن إبقاء أحد ما حيًا ضد رغبته "اهانة ما بعدها اهانة".

وأضاف هوكينغ (73 عامًا)، في مقابلة مع تلفزيون بي بي سي ستُبث كاملة في 15 حزيران (يونيو): "لن أُفكر في الانتحار بمساعدة الغير إلا إذا كانت آلامي شديدة أو شعرتُ بأنه لم يعد لدي ما أُساهم به بل صرت مجرد عبء على مَنْ حولي". ولكنه استدرك قائلًا: "اللعنة عليَّ إذا متُ قبل أن أكشف مزيدًا من أسرار الكون".

أنا خجول

وأشار العالم الفيزيائي المعروف إلى أنه يشعر احيانًا بالوحدة بسبب خوف الآخرين من الحديث معه، أو لأنهم لا ينتظرون إلى أن ينتهي من كتابة الاجابة على آلته. وقال: "أنا خجول وأكون منهَكا بعض الأحيان، وأجد صعوبة في التحدث مع اشخاص لا اعرفهم".

ويجرب هوكينغ الآن تكنولوجيا اتصالات أكثر تطورًا من جهاز الترجمة الالكتروني الذي كان يستخدمه للتواصل مع الآخرين. وقال إنه لا يشعر بألم، لكنه يعاني احيانًا من الضيق لأنه لا يستطيع أن يعدل وضعيته.

وحين سُئل عما يفتقده من أيام كان قادرًا على الحركة، أجاب: "بودي أن اكون قادرًا على السباحة من جديد، وحين كان اطفالي صغارًا كنتُ افتقد القدرة على اللعب معهم بدنيًا".

&حاول الانتحار

كان هوكينغ اعترف، في مقابلة مع بي بي سي في العام 2014، بأنه حاول الانتحار بعد عملية أُجريت له في منتصف الثمانينات. وقال: "حاولتُ لفترة قصيرة الانتحار بعدم التنفس، لكن الرغبة في التنفس كانت اقوى مني".

وأضاف هوكينغ، الذي يرأس قسم الأبحاث في مركز الكوزمولوجيا النظرية في جامعة كامبردج، أن الذين يساعدون أحبتهم الذين يريدون الموت يجب ألا يتعرضوا للملاحقة القانونية. لكنه شدد على أهمية وضع ضوابط للتأكد من أن المريض يريد حقًا أن يموت. ويتضمن البرنامج الذي يتحدث فيه هوكينغ مقابلات مع ابنته لوسي وابنه الأصغر تيم وعدد من طلابه في جامع كامبردج.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
................
إسماعيل يس -

قد يعتبر أكثرنا أن تصريحه هذا حول رغبته في الإنتحار فيه شيء من البجاحة ولكن أيضاً قد لايعلم كثير منّا أن كتبهم المقدسة سجلت حالات عديدة في الإنتحار فعلى سبيل المثال يهودا انتحر بسبب احباط أصابه لإحساسه بالذنب بعد أن خان الرب يسوع .. شمشون أيضاً قتل نفسه لينتقم من الفلسطينيين الذين يعتقد أنهم أذلوه .. زبدة القول هي أن ثقافة الإنتحار ليست بدعاً من القول عند القوم والحمد لله على نعمة الإسلام .

ali
ali -

لى ١ فهمان والله واحرجتا المسيحين بكلامك.اذهب اقرا صحيح مسلم والبخاري الذان هم معتمدان من اهل السنة.انا النبي حاول رمي نفسه من على جبل عندما انقطع عنه الوحي لفترة.

الى السي أسماعيل يس
george -

وماذا تسمي من يفجر نفسه عزيزي بحزام ناسف ؟؟ وماذا تسمي الذي يقف أمام الدبابة لكي تدوسه كما فعل جماعتك في ليبيا أيام عمر المختار ؟؟؟ وماذا تسمي الذي يذهب الى الجهاد ويرمي نفسه أمام الرصاص .. أليست هذه الامور كلها تدخل في خانة الانتحار ؟؟ أتمنى أن أجد جواب مقنع ..أذن لماذا تتهمون بعض الاحداث التي ذكرت في الكتاب المقدس على انها أوامر بالانتحار ؟؟ فلو كنت صادق بكلامك لكنت قدمت لنا نصوص مسيحية حثت على الانتحار كنصوص الجهاد التي هي في الديانات الاخرى !!!

الدين والدودة
ملحد -

يعني ليش كل موضوع يتحول لتجاذب ديني وخلاف المهم أكيد أن هذا العبقري سينتحر لو خيروه بين الموت أو أن يتعرب ويصبح له فكر بدوي جاهل

chapeau bas
سهيل -

هذا الانسان ترفع له القبعة من قدم العلم والعقل على الخرافة والتقاليد والنصوص يعول عليه في فهم اسرار الكون وتاليا اكتشاف المزيد من الامور التي تخدم البشرية

قيمة مضافة
علاء -

الموت الرحيم رحمة في بعض الأحيان حين يعجز العقل والأمور المادية ولكن هوكينغ اعتقد ان دولته تدرك قيمته ولن تدعه يموت جائعا او معوزا كما لدى بعض الفنانين والمبدعين في الشرق

احاطة
كمال -

طالما انه محاط بالمحبين والمعجبين الذين يقدرون ويهتمون لأفكاره وابحاثه فاعتقد انه مستمر وباق

هدية الى رقم 1
محاولات انتحار النبي -

محاولات انتحار النبي /صحيح البخاري /عن عائشة قالت .....ثم لم ينشب ورقة ان توفي وفتر الوحي حتى حزن النبي صلى الله عليه وسلم فيما بلغنا حزنا غدا منه مرارا كي يتردى من رؤوس شواهق الجبال فكلما اوفي بذروة جبل لكي يلقي منه نفسه تبدى له جبريل فقال يا محمد انك رسول الله حقا فيسكن لذلك جأشه وتقر نفسه فيرجع فاذا طالت فاذا طالت عليه فترة الوحي غدا لمثل ذلك فاذا اوفي بذروة جبل تبدى له جبريل فقال له مثل ذلك . ما رأيك ؟

إلى 2
إسماعيل يس -

القول أن رسول الله حاول الإنتحار عندما انقطع عنه الوحي لفترة وجيزة هو ادعاء باطل .. المسألة باختصار أنه كان عليه السلام من شدة اشتياقه للوحي كان يذهب للمكان الذي نزل عليه الوحي أول مرة فكان يذهب إلى تلك الجبال ليؤنس وحشته .. أما ما ورد في صحيح البخاري من حكاية الإنتحار فهو قصة مجيء جبريل للرسول وهوفي هذه الحالة وفيها زعم أن جبريل كان يُثني الرسول أن يلقي نفسه وهذا من الزيادات التي ليست على شرط صحيحه وهذه الزيادات في علم الحديث يسمونها زيادات منقطعة السند والمنقطع بعتبر من أنواع الحديث الضعيف والمعروف أن البخاري لا يخرج إلا الأحاديث المتصلة السند أي أن يكون كل الرواة عدول ..وقد أورد البخاري لينبهنا إلى مخالفتها لما صح عنده.

إلى3
إسماعيل يس -

الذي يفجر نفسه بحزام ناسف في الأعداء حتى وهم في حالة حرب صحيح هذايعتبر منتحر وهذا الرأي هو رأي علماء الأمة المعتبرين الذين نستقي العلم منهم .. في القرآن الكريم كثير من الآيات التي تنهى عن الإنتحار ( ولا تقتلوا أنفسكم ) .. ثمة فرق بين الدعوة للجهاد وبين الدعوة للإنتحار .. انتبه لهذه النقطة جيداً يارعاك الله ياجورج .

بسرعة
mousa -

العاقل من يدرك أن للكون خالق. هوكنج بأمكانه تقديم خدمة عقلية و في نفس الوقت تأويل الأمور لخالق . كلنا يعلم سواء المؤمن أو الملحد أنه بتاتا لن تتضعضع تلك النظريات بكفر أو إيمان صاحبها, سنرى البرهان فقط....بعد الممات. ترى هل منا من ذهب و عاد و قال لا جنة و لا نار و لا حساب و لا عالم بعد الممات ؟ ليثبت ذالك السيد هوكنج قبل أن يموت . يقول " قبل أن أصبح عالة " ترى هل بأمكانه أن يعيش بدون عون غيره و هو في هذه الحالة؟ هل هكذا يقول العقل المبدع؟ أنا لا أستهزء, فقط أرى الحقيقة من خلال أقواله و حالته و فكره في الحياة. أرى صبر قليل و حكمة واهية.

لم ينزل الوحي
ابن بغــداد -

خرافات لم ينزل الوحي على محمد ولا على غيرهِ ، لم يرسل الخالق أي بشر ليهدي البشرية ،كل من إدعى كذب بإسم الخالق على البشرية .

نعمة التخلف
جعفر الطيار -

إلى تعليق رقم واحد اسماعيل يس.. فعلاً الحمدلله عى نعمة الاسلام اللي خلاك واحد منه وريح العالم منًك..!

مرهفو الإحساس
زارا -

ايها الحمقى الذين تتحدثون عن حرمة الإنتحار وان الإنسان الضعيف يفكر في هذا وان الذي يكون ايمانه قويا لا يفكر في الإنتحار: انتم جميعا من اكبر الحمقى واناس ليس لديكم ذرة احساس, والأهم من ذلك ليس لديكم اي ايمان بأي شيء...انتم من لا تملكون قلوبا مؤمنة ايها الحمقى. ان الذي يصل إلى التفكير في قتل نفسه (هذا لا يشمل الإرهابيون) يكون عادة من ارهف الناس احساسا وارقهم واكثرهم ايمانا. انا اشكر الذين كتبوا معلومة ان النبي محمد فكر في الإنتحار (ولو انهم كتبوه شماتة فهؤلاء حمقى ايضا) فهذا يعني انه كان حقا انسانا رائعا مرهف الإحساس رقيق النفس.الإنسان الذي لم يصل في ايمانه لحد الشك لم يؤمن قط, والذي لم يصل في حياته لحد التفكير في الإنتحار لم يكن انسانا كاملا قط ولم يشعر بحق قط ولم يعرف بحق معنى الألم الروحي. ولا يمكن لأي انسان سيء جدا ان يفكر في الإنتحار, الخبثاء عادة لا يفعلون. بدل ان نردد كلام المسلسلات المصرية السخيف لهؤلاء لنقل لهم كلاما كهذا وسوف نرى اننى نمنعهم من الإنتحار ونجعلهم يهبون احساسهم المرهف لحولهم. هذا الكلام لا يشمل طبعا الإرهابيون.

ca fait mal
jamal -

tt le monde discute le coté religieux comme si on vivait encore avec aboulahab ;abondonez cet esprit b édoin