أخبار

عشائر الانبار تعلن النفير العام لتحرير المحافظة

السيستاني: تقديم النساء فدية لنزاعات العشائر مُحرم

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

رفض المرجع الشيعي الاعلى في العراق السيستاني استخدام النساء ضحايا لفض نزاعات العشائر في جنوب البلاد، مؤكدًا أن الأمر محرم ويتعارض مع الشرع والاخلاق.. ومن جهتها، أعلنت عشائر الانبار النفير العام لتحرير المحافظة من سيطرة تنظيم "داعش" وطالبت التعجيل بتسليح ابنائها.

لندن: قال معتمد المرجع الشيعي الاعلى في العراق آية الله السيد علي السيستاني السيد احمد الصافي، خلال خطبة الجمعة في مدينة كربلاء (110 كم جنوب بغداد)، وتابعتها "إيلاف" اليوم عبر قنوات محلية، إن العشائر العراقية عرفت بتاريخها الحضاري وترسيخ القيم والطباع العربية الاصيلة من شجاعة وكرم واخلاق، ولكن تحدث في ما بينها نزاعات لاسباب شتى، ولذلك يسعى البعض لفض هذه النزاعات وتطويقها وعدم السماح لتوسعها.. لكنه شدد على ضرورة عدم الحاق أي ضرر باشخاص لا علاقة لهم بهذه النزاعات.

وأشار معتمد السيستاني إلى أنّ من هذه الممارسات المرفوضة استخدام عشائر للنساء للتزويج في عشائر أخرى رغمًا عنهن.. وشدد بالقول "ان هذا امر مستنكر اخلاقًا وشرعًا ولا يجوز في أي حال من الاحوال ارغام النساء على تزويج من لا ترغب في ذلك حيث انه لا ولاية للاب أو الاخ في فرض هذه الزيجات على النسوة بالرغم منهن".. وخاطب العشائر قائلا "ابتعدوا عن هذه الممارسة البعيدة عن الشرع والاخلاق".

وحول الاوضاع الامنية في البلاد، فقد أشار الصافي إلى أنّ العراق يواجه حاليًا تحديات أمنية كثيرة وكبيرة في الداخل والخارج في وقت تدافع القوات الامنية والمتطوعون وابناء العشائر عن البلاد لكنه بالرغم من ذلك تتكرر الخروقات الامنية لتحصد ارواح المئات من المواطنين الابرياء، ما يستدعي من اليقظة والحذر ومواجهة الارهابيين بدقة ومهنية وتفعيل جهود الاجهزة الاستخبارية، لتكون منتبهة دائماً لرصد تحركات العدو وافشال مخططاته العدوانية.

ودعا طلبة الجامعات والمدارس الاعدادية إلى استغلال عطلة الصيف للتدرب على السلاح للدفاع عن الوطن، حين يتطلب الامر ذلك، وكذلك الانخراط في دورات تطويرية فكرية وعلمية وثقافية.

وكانت رئيسة منظمة المرأة العربية روناك مصطفى عقيلة الرئيس العراقي فؤاد معصوم وصفت امس تقديم عشائر عراقية نساءها "دية" لفض نزاعاتها بأنه نوع من الرق يسلبهن كرامتهن وانسانيتهن ووجودهن.. ودعت إلى الاسراع بالتحقيق في الامر واتخاذ التدابير اللازمة لحظر هذه الممارسة المنافية للشرائع السماوية ولائحة حقوق الانسان العالمية والدستور العراقي.

وكانت تقارير صحافية أكدت مطلع الاسبوع الحالي أن نزاعًا عشائريًا في قرى بالبصرة انتهى بدفع نحو 50 امرأة "دية" كفصل عشائري له بعد ان أدى إلى مقتل عدد من الاشخاص نتيجة استخدام الرصاص الحي في الاشتباكات.

وقد اثار هذا الامر غضبًا واستنكارًا واسعين حيث وصف البرلمان العملية بأنها سبي للنساء مؤكدا فتح تحقيق في الامر لمقاضاة الفاعلين.. بينما رفض زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر هذه العمليات ودعا العشائر إلى الكف عنها وتحكيم العقل والشرع في الامر.. كما رفضت لجنة العشائر النيابية بشدة قيام عشائر شمالي محافظة البصرة بتقديم 50 امرأة كفصل عشائري نتيجة نزاع مسلح وأكدت عزمها التحقيق في هذه القضية ومنع تنفيذ عملية الفصل هذه.

وكانت محافظة البصرة الجنوبية شهدت مؤخرًا نشوب نزاع عشائري مسلح في منطقة الماجدية التابعة إلى ناحية الهارثة شمال المحافظة. وقد استخدم الطرفان المتنازعان فيه&اسلحة متوسطة وخفيفة وقذائف الهاون، ما تسبب بقطع طريق البصرة بغداد وحرق عدد من الدور السكنية. ودعا أهالي تلك المناطق الجهات الأمنية والحكومية إلى التدخل العاجل لايقاف اطلاق النار.

وتشهد مناطق شمال البصرة وبالأخص الكرمة والقرنة والثغر بين الحين والآخر نزاعات عشائرية مسلحة لاسباب مختلفة تسفر عن مقتل وإصابة العديد من المواطنين، اضافة إلى تسببها بقطع الطرق، فيما يتدخل الوجهاء وشيوخ العشائر سعياً لهدنة عشائرية تجري خلالها مفاوضات لإرضاء الاطراف المتنازعة.

عشائر الانبار تعلن النفير العام لتحرير المحافظة

إلى ذلك، أعلن شيوخ عشائر ووجهاء في محافظة الانبار الغربية النفير العام لتطهير المحافظة من سيطرة تنظيم "داعش"، مطالبين بالاسراع بتسليح ابناء العشائر.

ودعا الشيوخ رئيس الوزراء حيدر العبادي إلى تمديد العفو عن العسكريين المتسربين، وقالوا خلال مؤتمر صحافي "إن عشائر الانبار تعلن النفير العام في المحافظة للقتال إلى جانب القوات الامنية وتحرير مدينتهم من دنس عصابات داعش الاجرامية".

وأضافوا ان "من اهم اسباب سقوط مدينة الرمادي&مركز المحافظة هو عدم صرف رواتب المنتسبين في الاجهزة الامنية لمدة اربعة اشهر وعدم زج الضباط من منتسبي الجيش السابق بالوحدات العسكرية ورفع الاجتثاث عنهم ممن كانت لهم صولات ومواقف بطولية في قتال عصابات داعش الارهابية".

ودعوا أبناء الانبار إلى الانخراط في الشرطة المحلية أو الحشد الشعبي. وطالبوا القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي بتمديد فترة العفو عن العسكريين من أبناء المحافظة ومحاسبة جميع القيادات الأمنية التي تسببت بسقوط المحافظة بيد "داعش" منذ بداية العام الماضي.

ومن جهته، قال رئيس مجلس المحافظة إن هناك عشرة آلاف مقاتل من أبناء العشائر ينتظرون تجهيزهم بالأسلحة المناسبة لقتال داعش، حيث أنهى 5 آلاف منهم التدريبات اللازمة وأصبحوا جاهزين لمساندة القوات المشتركة في القتال ومسك الأرض. لكن في ظل تردد الحكومة العراقية بتسليح أبناء العشائر لوح أولئك بالانشقاق والنأي بالنفس عن محاربة داعش إذا لم تسلّم حكومة حيدر العبادي السلاح لأبنائها.

وعلى الرغم من هذا التلويح بالانشقاق، من المتوقع أن تلتقي الحكومة المحلية وزعماء عشائر الأنبار في بغداد للتوصل إلى صيغة نهائية حول مطالبة الحكومة المركزية بتسليح أبنائهم من المتطوعين بأسلحة متوسطة وثقيلة تتناسب مع ما يملكه عناصر التنظيم من أسلحة متطورة ساعدته على احتلال مساحات كبيرة في البلاد.

ومن جانبها، أعلنت قيادة الحشد الشعبي للمتطوعين الشيعة اليوم الجمعة وصول تعزيزات عسكرية من الجيش والحشد الشعبي إلى قضاء الكرمة شرق الفلوجة (62 كم غرب بغداد) للمشاركة بمعارك تطهير القضاء، فيما أكدت أن تنظيم "داعش" عزز قواته في القضاء بحوالي 500 مقاتل.

وقال أمر الفوج الثالث "أحرار الكرمة" التابع للواء 30 في قوات الحشد الشعبي العقيد محمود مرضي الجميلي إن "تعزيزات عسكرية وقتالية من قوات الجيش والحشد الشعبي وصلت اليوم إلى قضاء الكرمة قادمة من بغداد استعدادًا لاقتحام مركز قضاء الكرمة وتطهير ما تبقى من مناطقها من عناصر تنظيم داعش الإرهابي".

وأشار الجميلي إلى أن "هناك معلومات استخبارية تؤكد أن التنظيم عزز قواته في القضاء بحوالي 500 مقاتل من العرب والأجانب، والذين تسللوا من الفلوجة إلى القضاء لتعويض خسائر التنظيم".. مؤكدًا& في تصريح نقلته وكالة "المدى بريس" اليوم "أن قوات الحشد الشعبي والقوات الأمنية تسعى لتطهير مركز القضاء والتقدم نحو مدينة الفلوجة لتطهيرها من تنظيم داعش".

وكانت قيادة الحشد الشعبي أعلنت يوم الاثنين الماضي صد هجوم لتنظيم "داعش"، وسط قضاء الكرمة شرق الفلوجة، وفيما أكدت مقتل 13 عنصراً من التنظيم، أشارت إلى استمرار عمليات تطهير القضاء وسط "انكسار كبير" لعناصر التنظيم.

يذكر أن تنظيم "داعش" يسيطر على أهم وأبرز مدن الأنبار منذ عام تقريباً على الأحداث والمعارك والمواجهات بين القوات الأمنية والعشائرية، ومن أبرز المناطق التي هي تحت سيطرة التنظيم هي الفلوجة والقائم الحدودية بين العراق وسوريا وهيت وراوة، ونواحٍ أخرى منها كرمة الفلوجة القريبة من حدود العاصمة بغداد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تعليق
ن ف -

الأمر المستنكر والمخالف للشرع هو وجود النظام الثيوقراطي العنصري الفاشي في الحكم.

امهم والواجب والضروري
طالب محمد_كندا -

تبا للجيش والشرطة والحشد الشعبي وكل بقية صنوف القوات العراقية وهم يخوضون حرب ضروس للدفاع عن العراق وتحرير ارضه .المهم والمهم جدا رواتب الرئاسات واعضاء البرلمان هؤلاء فقط حماياتهم تكلف الدولة مليار دولار شهريا وهم لايملون شيئا سوى الاجتماع عدة مرات في الشهر .والحمدلله المهم اعضاء الصدوري والحكومي والملكوكي والجعفوري والمعصومي وبقية شلة العهر والفساد اما بقية طبقات الشعب فلتمت .وانا لا الوم الشعب العراقي الذي يهرول وراء مرجعية السراديب في النجف وكربلاء فلا كرامة ولاقيمة لهم سوى الهرولة ورائهم ووراء فتاويهم .بحيث اصبحوا كالنعاج متى ماحل ذبحها تكون جاهزة .فهم لايعرفون الثورة او الاعتصامات او الانقلاب فقط تحكمهم فئة ضالة سارقة لايعرفون من السياسة شيئا .

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

OMG what''s up with the girl in the picture she looks like a horror movie zombie that is there to kill us all RUN RUN and don''t look back the woman will kill you by smashing your head and snack on it until the main dish comes man what is going on who will actually marry her?? I guess the idea is for the people to say we will let you walk out debt free but take your daughter with you too we are good no harm done good idea Thank you but NO thank yoooooou haaaaaaaaaaaa lol

واحد مايشترى السيستاني
بفلس -

هذا السيستاني صاحب ومؤسس الطائفية بدستوره لعام 2003 يحاول هذا المجرم تحسين صورته بالتعليق على التصرفات المقززة التى تحدث في و على الارض العراقية التى دنسها الايرانيون من امثاله .................السيتاني الايراني وحكيم الايراني وموفق الربيعى المجوسي ونوري المالكي رئيس المافيا الايرانية الشيعية في العراق هم مجرمون من الطراز الاول وهم من وراء المذابح الطائفية وانهيار البلد اقتصاديا واخلاقيا وسياسيا وماليا وما مجيئهم بالعبادي الا للتتستر على اعمالهم الاجرامية هؤلاء مهما تشبثوا في الحكم فان اول من سيسحقهم هم اهل الجنوب الذين ازدادادت ماسيهم وذبح اولادهم في الحرب المجنونة الحرب السنية الشيعية التى تحصد الاف من ابناء العراق سنة وشيعة والتى اشعلتها واستمرت فيها ومصرة على مواصلتها هذه الطغمة المجرمة والمتعطشة لمزيدمن الحكم - جماعة ما ننطيها - والمتعطشة دائما الى المزيد من المال والنفوذ وطيحان حظ العراق

اعجب
سيف -

تصحيح العراق دولة غير ثيوقراطية و الا لما كان الرئيس و نائبه و نواب رئيس الوزراء و رئيس البرلمان و نائبيه و الكثير من وزراء خارج المذهب الشيعي. و لكان قضاء الدولة و سياستها يحكم بالمذهب الشيعي. حوزة النجف لا تملك غير النصح و التسديد و تأثيرها في الدولة هو لكثرة اتباعها بين العراقيين و هذا دليل شعبية الحوزة النجفية لدى العراقيين. لكن في هذا الموضوع تمنيت لو ان للمرجعية صلاحيات اكبر لان ظلم النساء بهذه الطريقة امر مثير للاشمئزاز. الزيجات القسرية باطلة شرعا فأين سيذهب الظالمون من عدل الله؟ و من يقبل ان يعطي ابنته اللتي رزقه الله اياها هبة حتى يصلح مع قوم اخرين رغما عنها او عارفا بعدم قدرتها على المعارضة فهذا بعيد كل البعد عن الانسانية و قيم الاسلام الحقة.

إلى سيف
ن ف -

حبيبي وعيني وأجمل ما الدنيا كلها يا سيف يا ورد الورود. إنّ النظام الثيوقراطي يعني حكم رجال الدين، أي كان هذا الدين. وكل عام وأنت بألف خير.

كلام الزعيم الخالد
خليجي-لا ينافق -

كل يوم يمر يصدق كلام الزعيم الخالد--كارل ماركس---في ان الدينماهو الا افيون للشعوب---مع الاسف العالم كله يتقدم ويتقدم--الا نحنالى الوراء سر--الدين والقبلية المقيته---الاثنلن ضد الدولة المدنية والتحضراسف على العراق-الذي وصل به الى هذا الحال-----------لاحل الا بمنع المشعوذين الدجالين ومعهم التكفيريين من التدخل بحياة الناس---عندكم المساجد اعملوا ما تشاءؤن بالداخل لكن الخارج لا ليس لكن حق في اي ممارسة---لو طبقت هذه الفكرة سيصبح الناس سعداء--تذكروا تعليقي تنجحوا

كلام الزعيم الخالد
حفيد قريش -

.منذ متى كان للمرأة عند العشائر والدين قيمة---اذكركم---ورد خبر في موقع رأي اليوم- يقول الاتي : ـ كشف رجل الدين الباكستاني ورئيس جماعة علماء الإسلام ” مولانا فضل الرحمن” أنّ النّساء “الغير محتشمات” يسبّبن الكوارث.فاعتبر فضل الرحمن انّ من يرتدين الجينز يسببّن الهزّات الأرضيّة والمشاكل الاقتصاديّة وغيرها.وبرأيه المرأة الغير محجّبة أو مغلّفة “ككيس طحين” هي سلاح من أسلحة الدّمار الشّامل. وبسببها باكيستان بخطر.لذا دعا القوّات الباكستانيّة ورئيس الوزراء الى شنّ هجوم عسكري على هؤلاء النّساء. انتهى الخبر ------ مادام هذه العقول موجودة وتتكلم بالدين–ماذا تتوقع ان يكونالمسلمين–السويد او سويسرا——–اكيد دول متخلفة وستبقىما دام سمحنا للمشعوذين والدجالين والفتاوي الصادرة منهم تتحكم بالمجتمعاتولاغية الدولة وقوانينها–ومن سخرية القدر ان رجال دين فتاوي هم يأمر بالارهاب واشعال الحروب–اي قيادات عسكرية—-عموما نحن نعيش ببؤس بهذه التراث الديني المتخلفمن حقي التعبير لكي يعي العرب كم نحن عقول قبل 1400 سنه واجساد القرن21

زوال. رجال الدين
جاسر مرهان سرور- -

.لابد من وضع حد لتدخل رجال الدين المهوسين في حياة الناس انتم مكانكم فقط المساجدلا حق لكم بالدولة-ابدا-----والعجب---بمنطقتنا--اينما دخلت الاحزاب الدينية الاسلامية في القرارات والسلطة---ظهر التخلف والكراهية والعنصرية والارهاب والحروب الداخلية----الدليل--الصومال-افغانستان مصر-العراق-سوريا-ليبيا-اليمن-السودان -ايران- باكستان---ماليزيا- الخ احتقار النساء بالباسها الشادور--

ثورة ام مستنقع
المسلم بن دبي -

حتى هذه الساعة لم يتمكن الاسلام من وضع المراة عمليا في المكان الذي يجب ان تكون فيه من ناحية الكرامة والاتساتية على الرغم كل الادعاءات التي تتحدث عن ذلك.الاسلاميون لاهداف سياسية يحطون من قدر المراة في الاسلام والمسلمون يتبعونهم لانهم متشبثون بالدين زوهذا ما جاء في الكتب والسنة والسيرة.فلماذا التعجب؟المسلمون بحاجة الى ثورة حقيقية في حياتهم وفكرهم ومناهج دراستهم وثقافتهم والا سيبقون في هذا المستنقع الذي لن يخرجوا منه اذا ابقوا على الخوف في قلوبهم ,خصوصا النساء

كله مباح
سهيل -

في السياسة كله مباح هل سيتوقف داعش عن تجنيد الفتيات وجلبهن من دول العالم في محرم مثلا؟

شهر فقط
حسن -

وبعد محرم هل يباح ما كان محرما في محرم؟

؟
صلاح -

الفدائيات لن تتوقفن لو كان حل النزاعات بهذه الطريقة لتحررت كل البلدان

So not true
سيف -

اخي بعد جبدي و فادي حجيك مو صحيح. كلامك صح في ايران فهي ديمقراطية قابعة تحت عبائة الثيوقراطية و اعرف معنى الكلمة لان عايش عمري كله بالخارج و لليوم ما رجعت للعراق. اما العراق فالنظام دستوري ديمقراطي ليبرالي محاصصاتي سمه ما شئت. السيستاني او المرجعية او الحوزة عموما لا يملكون اي صلاحيات دستورية و لكنهم ينتقدون و الناس تسمع لهم خارج نطاق مؤسسات الدولة. و الدولة تتبنى الكثير من مقترحاتهم لانها تكون في صالح الشعب و لحفظ مصالحه بسبب قصر النظرة الحكومية او انشغالها بالعديد من المناكفات السياسية عن مصالح المواطن. لذا العراق ليس بدولة ثيوقراطية تطبيقيا بل صبغته اسلامية كتأثير مجتمعي ملتزم بالتعاليم الدينية. و حتى الدول الديمقراطية كالمملكة المتحدة تعتبر نفسها دولة مسيحية و لكن حكمها مدني ديمقراطي يتأثر بالصبغة المجتمعية المسيحية للمواطنين. لا يمكن سلخ الدولة عن مجتمعها المتدين و يمكن للدولة ان تكون مفرغة من الدين اذا كان المجتمع لا ديني.

شلون محرم بقا؟
@@علي الأزرقي العراقي@@ -

شلون محرم بقا؟