أخبار

رحل عن 79 عاما بسجن الناصرية إثر إصابته بذبحة صدرية

وفاة طارق عزيز رئيس دبلوماسية نظام صدام حسين

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلنت السلطات العراقية اليوم عن رحيل طارق عزيز رئيس الدبلوماسية العراقية نائب رئيس الوزراء في عهد الرئيس السابق صدام حسين في مستشفى الحسين التعليمي في المدينة التي نقل اليها إثر إصابته بذبحة صدرية حيث تدهورت صحته بشدة خلال الاعوام الثلاثة الاخيرة ويعاني من ارتفاع السكر والضغط.

لندن: قال مصدر عراقي رسمي إن طارق عزيز (79 عاما) رئيس وزراء النظام العراقي السابق وأكبر مسؤول مسيحي في عهد الرئيس السابق صدام حسين توفي ظهر اليوم الجمعة في المستشفى الحسين التعليمي& في مدينة الناصرية عاصمة محافظة ذي قار (375 كلم جنوب بغداد) التي نقل اليها& اثر اصابته بوعكة صحية.&

وكانت المحكمة الجنائية العراقية العليا قد أصدرت في تشرين الأول (أكتوبر) عام 2012 حكما بالإعدام شنقا حتى الموت بحق عزيز في قضية تصفية الأحزاب الدينية كما يذكر أن طارق عزيز واسمه الحقيقي ميخائيل يوحنا، ولد عام 1936 قرب مدينة الموصل لأسرة كلدانية كاثوليكية وكان يمثل الواجهة الدولية للنظام العراقي السابق.

وقد برز على الساحة الدولية بعد توليه وزارة الخارجية خلال حرب الخليج الثانية عام 1991التي اندلعت اثر احتلال العراق للكويت في آب (أغسطس) عام 1990 وكان المتحدث باسم الحكومة الأمر الذي جعله دائم الظهور في وسائل الإعلام الغربية بسبب إتقانه اللغة الانكليزية.. وقام عزيز بتسليم نفسه الى القوات الاميركية في 24 نيسان (ابريل) عام2003 اثر دخولها الى بغداد في التاسع من الشهر نفسه.&

سيرة حياة حافلة

ولد عزيز لاسرة متواضعة في السادس من كانون الثاني (يناير) عام 1936 في قرية تل كيف المسيحية قرب الموصل شمال العراق.. وهو مسيحي كلداني وهي أكبر طائفة مسيحية في العراق ووجوده في حكومة صدام كان يستخدم عادة كدليل على التسامح الديني للنظام السابق.

وقد درس عزيز الادب الانكليزي في جامعة بغداد قبل ان يعمل في الصحافة وبتأييد من صدام أصبح رئيسا لتحرير صحيفة الثورة الرئيسية الناطقة بلسان حزب البعث حيث تعود علاقة عزيز وصدام لفترة طويلة سابقة فقد عملا في الخمسينات في حزب البعث الذي كان محظورا آنذاك والذي سعى الى الاطاحة بالملكية.

وقد عين عزيز وزيرا للاعلام في اواخر السبعينات من القرن الماضي وفي عام 1977 انضم الى مجلس قيادة الثورة وهو لجنة تضم كبار المسؤولين في حزب البعث الذي كان يحكم العراق وأصبح نائبا لرئيس الوزراء في عام 1979.

ثم أصبح عزيز شخصية بارزة في الحروب الثلاثة التي خاضها العراق وساعد في الحصول على تأييد الولايات المتحدة للعراق في حربه مع ايران التي استمرت في الفترة من عام 1980 الى عام 1988 وفي اقامة علاقات اقتصادية قوية مع الاتحاد السوفياتي.

وقد صعد نجم عزيز أكثر في وسائل الاعلام العالمية بعد غزو الكويت في عام 1990 والازمة التي أعقبت ذلك حيث قام بدور دبلوماسي بارز في الفترة التي سبقت حرب الخليج عندما كان وزيرا للخارجية وأظهر اتقانا للغة الانكليزية وقوة أعصاب ومهارات تفاوضية.

وقد رفض رسالة من الرئيس الاميركي آنذاك جورج بوش الاب الى صدام في محادثات اللحظات الاخيرة في كانون الثاني (يناير) عام 1991 بسبب لهجتها "المهينة". وبعد أيام بدأ التحالف بقيادة الولايات المتحدة حملة عسكرية اخرجت القوات العراقية من الكويت. وعقب ذلك أصبحت سفريات عزيز أقل وكانت آخر مرة ظهر فيها رسميا في مناسبة عامة يوم 19 آذار (مارس) عام 2003 عشية الحرب للاطاحة بصدام للقضاء على شائعات بأنه ضرب بالرصاص أو انشق.

عزيز بعد احتلال العراق

كان عزيز رقم 43 في قائمة المطلوبين للولايات المتحدة من المسؤولين العراقيين عندما سلم نفسه للقوات الاميركية اواخر نيسان عام 2003 بعد اسبوعين من سقوط نظام صدام ثم ظهر كشاهد في محاكمات سابقة لاعضاء النظام السابق بمن فيهم صدام.

وفي آذار (مارس) عام 2009 حكم عليه بالسجن 15 عاما لدوره في اعدام عشرات التجار عام 1992.. ثم حكم عليه بعد ذلك بالسجن سبعة أعوام في اب (أغسطس) عام 2009 لدوره في عمليات تهجير اجباري للاكراد من شمال العراق.. وفي كانون الثاني (يناير) عام 2013 نقل الى المستشفى إثر إصابته بجلطة.

وأعلن الجيش الأميركي في نيسان عام 2003 عن استسلام طارق عزيز الذي كان الرقم 12 الذي يقع بيد القوات الأميركية ضمن مسؤولي نظام الرئيس السابق صدام حسين. وخلال محكمة الدجيل دافع طارق عزيز في أول ظهور له في المحكمة بقوة عن الرئيس صدام حسين ومتهمين آخرين معتبراً الأول "رفيق دربه" وأخيه غير الشقيق برزان التكريتي "صديق عمره".

وفي محكمة الأنفال حمل طارق عزيز الرئيس العراقي صدام حسين مسؤولية العمليات العسكرية عام 1988 ضد الاكراد ومسؤولية قرار سحق انتفاضة في جنوب العراق العام 1991.

مقابلة عزيز تثير عائلته

وفي نيسان عام 2013 أثارت مقابلة اجراها المتحدث باسم الحكومة العراقية السابق علي الدباغ مع طارق عزيز المحكوم حيث تعرض الدباغ لهجوم واتهامات باستغلاله لمسؤول اسير ماديا فيما طالبت مستشارية الامن الوطني بمحاكمته.

وفور عرض المقابلة قالت زوجة طارق عزيز من منزلها في العاصمة الاردنية عمان في اول ظهور إعلامي لها منذ القبض على زوجها وإيداعه السجن إن هذه المقابلة قديمة منذ أكثر من سنتين، حيث يبدو فيها أنه بصحة جيدة، ولكن الواقع مختلف تماماً، إذ إنه حالياً مريض جداً، ويعاني من كل أمراض الكبر من سكر وقلب وضغط.

وأشارت متأثرة وهي تتحدث الى القناة إلى أنها عندما تذهب لزيارته فإنها لا تراه في غرفة أو في مكان خاص، وإنما تراه في ساحة عامة على كراسٍ غير مريحة تحت شمس الصيف ومطر الشتاء. وقالت إن المسؤولين عن السجن لا يعطونه الأدوية، إذ إنه منذ تسجيل هذه المقابلة حتى اليوم أصيب بأربع جلطات، كان آخرها منذ شهر تقريباً.

وناشدت المسؤولين والحكومة العراقية ومنظمات حقوق الإنسان الإفراج عنه ليقضي آخر أيامه مع عائلته، خصوصاً أنه - بحسب كلامها- خدم العراق ولم يخدم شخصاً.

أما زياد نجل طارق عزيز فقد أشار إلى أن المقابلة قديمة وقال إنها سجلت في مبنى المحكمة وليس في السجن الذي كان يقبع فيه والده ووصف المقابلة بانها مصيدة وتندرج في سياق الاستغفال ‏والاستدراج والاستغلال لتحقيق هدف سياسي ولخلط الاوراق لكن الدباغ اوضح انه قدم نفسه لعزيز ‏على انه باحث يريد توثيق مرحلة مهمة من تارخ العراق الحديث.

وقال زياد إنها ليست مقابلة صحافية كما يروج لها& لان ‏والدي سيتحدث عن كل شىء عندما يصبح& حرا وطليقا ومحررا من& قيود الاعتقال القسرية حسبما ابلغه ‏لمراسل صحيفة الغارديان البريطانية الذي قابله قبل ثلاث سنوات.‏

وكشف زياد في تصريحات نشرت في عمان حيث يقيم ملابسات لقاء الدباغ& مع والده قائلا ان لقاء ‏طارق عزيز مع الدباغ& جرى في شتاء عام 2010 في مبنى القيادة القومية لحزب البعث& عندما كان ‏جميع المعتقلين& لدى الجانب الاميركي موضحا ان والده كان مجبرا وليس مخيرا في استقبال الدباغ الذي ‏قدم نفسه على انه باحث ينوي اعداد بحث وكتاب موثق عن العراق لا سيما الحقبة التي سبقت ‏غزوه واحتلاله في عام& 2003‏.

طارق عزيز يدافع عن صدام

وخلال المقابلة بدا طارق عزيز الذي تخلى عن سيجاره الشهير واستبدله بالسجائر التي لم يتوقف عن تدخينها طوال المقابلة مرتاحاً وهو يسرد شهادته للتاريخ وعن التاريخ ولم يترك حدثاً مرّ به العراق خلال فترة مشاركته في السلطة إلا ودخل في تفاصيله.

وتحدث عزيز عن حقيقة أسلحة الدمار الشامل وأن الرئيس السابق صدام حسين كان متعبًا نفسياً حين قرر احتلال الكويت واتهم عائلته بدفعه إلى كل الأخطاء التي ارتكبها حتى إنه وصف صهر الرئيس العراقي السابق الذي انشق عنه حسين كامل بأنه "سرطان كان يتطلع إلى الاستيلاء على محل صدام نفسه".

كما تناول سر اختفاء وزير الخارجية الأميركي السابق هنري كيسنجر في 22 تشرين الثاني& (نوفمبر) عام 1980 في المنطقة وحقيقة تزويد ألمانيا وإسبانيا صدام حسين بالأسلحة الكيماوية. ويؤكد عزيز أن صدام كان "رجلا عظيما ومثقفا لكنه ابتلى بمن حوله الذين كانوا ضعفاء".

وقال إن "صدام كان زعيما وقائدا" مضيفا "وإنصافا للتاريخ لم يكن ميالا للعنف الذي حصل للعراق وهذا العنف فرض عليه". وأضاف إن "صدام بنى الدولة كان ذكيا ومثقفا وحصل على ثقافته من القراءة وأقام البنى التحتية للبلاد وبنى العراق وارتقى به إلى مراتب عليا بين الدول وحقق تقدما صناعيا كبيرا خصوصا في المجال العسكري".

ويؤكد عزيز أن "صدام لم يكن انفراديا في الحكم لكن القيادة كانت ضعيفة وهو كان مؤدبا مع اعضاء القيادة ولم يكن يتعامل مع الناس بالسوء".. لكنه استدرك قائلا "الرجل ابتلى بمن حوله فهؤلاء كانوا ضعفاء وسلبيين ومنهم حسين كامل الذي كان كالسرطان بالنسبة للقيادة وقد ورط صدام بالكثير من الأمور".

وأضاف عزيز ان& "طه ياسين رمضان وعزة الدوري (نائبي صدام) كانا ضعيفين وغير مثقفين ولم يكن صدام يستمع لهما كثيرا وكان وطبان اخ صدام انسانا تافها وشخصا أميا وكان نائب مفوض في الجيش العراقي وصعّدوه الى منصب وزير للداخلية".

واشار الى ان "الهجوم على الكويت كان غلطة كبيرة أقدم عليها صدام بسبب النفط" مؤكدا "كنت اتمنى لو لم يكن ينحرف الوضع إلى ما آلت إليه الأمور". واوضح أنه "كان من الممكن أن يكون الوضع افضل لو أن صدام اتبع غير هذه الطريقة في الحكم لكن صدام كان يطمح للزعامة وهذا ما جعله يكون منفردا في السلطة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كركوك، كردستان
شيروان كركوكي -

الله يمهل ولا يهمل!

ميخه جيب المزة
عراقي وبس -

يوم بعد يوم يزداد عدد الجالسين على مائدة الزقوم بالامس حضر ابو الثلج واليوم جاء البوي مع مزة الزقوم والمشاوي موجودة مقدماً.

الرجل الخالد
ابن الوطن العراق الجريح -

طارق عزيز هو الرجل الذي خدم العراق ولم يخدم شخصا ولم ياذي احدا والعكس ذلك كله الكذب والافتراء الله يرحمه

جنوب افريقيا والعراق
وموت طارق عزيز -

ان موت طارق عزيز في السجن بغض النظر عن طبيعة او تصرفات طارق عزيز سيبقى ادانه ابدية للنظام المافياوي الطائفي الحالى في العراق .فعند سقوطحكم البيض في جنوب افريقيا اعلنت حكومة تلسن مانديلا سياسة التسامح الا حكومة سيستاني/حكيم / موفق ربيعى/مقتدى صدر وهؤلاء هم جميعا من دماء وجذور فارسية تمتد الى اجداد اجدادهم........ هولاء محملين بالحقدين الحقدالقومي الفارسي على العرب بالاضافة الى حقد مذهب اهل القيمة والقيمة هي اكلة فارسية تقدم في عاشوراء ........هؤلاء اعلنوها حربا اتقامية بلا هوادة فاجتثوا وقتلوا رجالات الدولة وعناصرها وطياريها وكل ممن وقع تحت انظارهم بذريعة الانتفام من حزب البعث .لم يسلم من انتقامهم حتى من غنى لصدام .........................ثم بعد ان اجهزوا على اقطاب وهياكل ا النظام راحوا ينتقمون من السنة بحجة الارهاب حيث ان كل من يعارضهم او يناقشهم يتهم بالارهاب والسؤال ماذا كان سيحصل لو انهم اطلقوا سراح طارق عزيز وتركوه حرا طليقا وكان يمكن ان يكون ذلك لصالحهم؟ ولكن حقدهم الدفين وتهالكهم على المال والسرقة يجعلهم يفكروا الف مرة قبل الاقدام على هذهالخطوة وهذا هو نفس السبب الذي يرفضون بسببه ايقاف الحرب الشيعية السنيةالحالية في الرمادي حيث ان شعار ماننطيها يجبرهم على ذلك فلا مصالحة وطنية ولا ايقاف للحرب الشيعية السنيةولا اطلاق سراح هاشم سلطان ولا احتضان ابناء الوطن الواحد ممكنا ........ كلا كل شى من هذا ليس ممكنا ......كل ذلك بسبب انهم اي الطغمة الفارسية المستوردة من ايران كلما افاقوا من نومهم قالو "ماننطيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــها "ولكن السؤال الى متى يستطيعون الا مساك بالسلطة ؟جوابهم سنتمسك بها لاطول فترة ممكنة . ولو نطلع براسكم نخلة ماننطيها حتى لو سقطت بغداد وبقية المحافظات وهم يقولون سنعلنها دولة شيعية حتى ولو على جثة 30 مليوتعراقي وبمساحة نجف اوكربلاء

اه يا ابوعدي فقدناك
كش ملك -

مهما عظمت ذنوبكم لقد كنتم ملائكة رحمة بالنسبة لمن قدم على الدبابة الأمريكية. رحمك الله ياصدام حسين لقد صدقت فكنت حارسا للبوابة الشرقية للوطن العربي. انظر لما حل بنا بعد أن خانك الصديق وافترى عليك الغريب وقتلك العدو.

من دخل بيت ابو سفيان
فهو امن -

الدول لا تبنى على الحقد والانتقام، حتى الدوله الاسلاميه منذ نشآتها الاولى بدات بفكره الغفران والتسامح. الموت والعار لحزب الدعوه الهمجي العميل

ابو زياد الرحمه عليك
مهند البغدادي...كزبنهاكن -

الله يرحمك ابو زياد كنت رجل و سياسي ,,, ليستمثل الي جاءووعلى دبابه امريكيه,,, وزير خارجة المجوس يعني العراق الجعفري لا يعرف يتكلم كان ياخذ مساعدت من الدوله ,,, ابو السبحالمالكي وابو الكبه العبادي ,واصبحوومهزله والعن ابو المجوس والي يحبهم

رحمة الله عليك
متابع -

رحمة الله عليه لقد كان مخلصا للعراق ..

بطل
نمير -

بطل عربي رحمك الله

رحمة الله عليك
حجي راضي -

رحمك الله أبو زياد بقيت أبيا و فخورا حتى اخر لحظه و نفتقد عهدكم (بأخطائه) لأنكم كنتم أشراف و محبين للوطن و مليون مره أشرف من عملاء أميركا و أيران. تغمدك الله برحمته و أسكنك فسيح جناته و ألهم أهلك الصبر و السلوان

هلگورد الكردي
من السليمانية- العراق -

وزير الخارجية العراقي الاسبق طارق عزيز و من ابرز وجوه نظام الرئيس الاسبق صدام حسين، وصوته الدبلوماسي الناطق بالانكليزية في المحافل الدولية لم يحاكم في المحاكم العراقية او الدولية ابدا و السبب لئنه مسيحي الديانة و دولة الفاتيكان كانت تعارض محاكمته بتهمة ارتكاب جرائم حرب !!!! هذه هي الحرية التي يريدها الغرب ان يصدرها لنا و يطبقها على المسلمين ! و طبعا الباب في الفاتيكان رسول و عادل و يحكم بحكم الله حسب ادعائهم الباطل !!!

الى رقم 2 عيب
صالح طه -

ميخة وهو الاسم لميخائيل ويقصد هنا المغفور له طارق عزيز الشخصية العراقية الاصيلة التي لم تأت على دبابات العدو وتستأثر بالسلطة في العراق وتخفض رأسها تحت اقدام الايرانيين . العمل شرف " وجيب مزة " اشرف من العمالة للايرانيين . ولكن يبدو ان الطائف رقم 2 عملي بامتياز ولم يرضع حليب الشرف بل شرب حليب النذالة والسفاهة واللااخلاق

الصراحة راحة
michael -

نقطة مهمة عن طارق عزيزي !طارق عزيز عميل مجند بريطاني ( M I 6 ) فلذالك لم يقدم الى المحاكم رغم بقائه في العراق بعد سقوط صدام حسين !...

لم يكن ميالا للعنف!!!!!!
زارا -

"صدام لم يكن ميالا للعنف" !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! على من تضحكون, على انقسكم؟؟!! صدام, بالإضافة إلأى قمعه للعراقيين كلهم بوحشية, بعد سنة فقط من مجيئه للحكم ادخل العراق في حروب مستمرة واحدة تلو الإخرى, فإذا دفن ربع مليون من الكرد احياءا في عملية واحدة ودخل كل تلك الحروب وامتلأت سجونه بكل من كان حتى يفكر مجرد تفكير بمعارضة ابسط شيء في عهده, فإذا كان بعد كل هذا "غير ميال للعنف" , فماذا كان سيفعل لو كان ميالا للعنف؟؟!!!!!! من الغريب إلى اي درجة يكذب الناس على انفسهم...اي حياة عاشها امثال هؤلاء وماذا سيحصل لأرواحهم بعد الموت, إن كانوا إلى هذا الحد لا يطيقون العيش في الصدق.الشعوب الشرق-اوسطية غير معقولة بالمرة: عندما يموت اسوأ مجرم ينسون كل افعاله ويخدعون انفسهم ب"ايامه الجميلة" لأنهم يواجهون مجرمين أخرين. كلهم مجرمون: صدام وزمرته, والذين يحكمون منذ سقوطه.

رحمك الله
غازي -

رحمك الله يا ابا زياد والهزيمة والعار للمجوس واذنابهم من اعاجم الشيع الذين دمروا العراق والخليج والعار لأبو السبح اللعين والنظام الشيعي القبيح والدوني والحقير. .هذه هي أعمالهم القذره ولكن سوف يأتي اليوم الذي سوف يدفعون به الثمن والأيام دول لهؤلاء القرده اتباع الخرف خامنئي

احسنت القول
سيف -

ناس ضميرها ميت و الحقد و الطائفية شرابها و مأكلها ماذا تنتج لك غير انتحاريين و متأزمين نفسيا. صار صدام ملاك و طارق عزيز بطل العروبة و عدي و قصدي من شباب اهل الجنة. اما غيره فكردي خائن او فارسي صفوي... لو كان داروين عايش كان طلع نظرية اخرى عن تطور بعض البشر من الضباع و الافاعي السامة و الكلاب.

قال المنبوذ طارق عزيز
Rizgar -

قال المنبوذ طارق عزيز للوفد للكوردي «ليس لكم في كركوك غير حق البكاء عليها». .... بلغ العنصرية العربية في النهاية حدا لا يُطاق .. الظلم لا يستطيع الاستمرار بلا نهاية والحقوق لا بد أن تعود إلى أصحابها والكورد شعب عريق وسيقدم نموذجا يحتذى الحياة المرهفة .

حاول صدام حسم المسأل
حاول صدام -

حاول صدام حسم المسألة باسلوب الضربة القاضية عبر تهجير الكرد والتعريب القسري. لم يدر في باله ان اخطاء وغباء نوري المالكي ستسهل لاحقا عودة كركوك الى الاكراد

اعطني يد عراقيه شريفه
Rizgar -

اعطني يد عراقيه شريفه لم تتلطخ بالدماء الكوردية والتعريب وحرق كوردستان وسرقة نفط كوردستان كل القاده العراقيين هكذا ولا استثني منهم احداً من الملك المستّورد من السعودية الى العبادي المصّدر من ايران

قال
جورج -

قال وكان وطبان اخ صدام انسانا تافها وشخصا أميا وكان نائب مفوض في الجيش العراقي وصعّدوه الى منصب وزير للداخلية".من صعده ?العراق كان يحكومه اخوان صدام وبعض تكريتين .لماذا كان يمثل في حكومة ويقبل اشخاص مثل وطبان وزيرا? . كان خادما للعروبة واسلام و للبعثية.

ماذا حصدتم من الإحتفاظ
سالار سيامند -

ماذا حصدتم من الإحتفاظ بهذه البقع من الأراضي التي لحقت بوطنكم العربي وهي ليست لكم بل هي من صنع الإستعمار الذي تعتبرونها سبباً في جميع بلاويكم، ماذا استفدتم غير الويلات والحروب والكوارث والعيش في ظل انظمة دكتاتورية كانت مهمتها الأساسية هي تخويفكم بأنه لولا حكمها الدكتاتوري لتمزقت الدول التي تعيش فيها، اقوام وطوائف غير عربية إلى دويلات طائفية وقومية. لذلك ما عليكم غير الدعاء لهم ولحكمهم ولأطفالهم،

شمال عمر كما يروى؛ طارق
شمال عمر -

كما يروى؛ طارق عزيز قال لوفد الاتحاد الوطني" جلال الطالباني؛ " انتم تحلمون بكركوك، كما يحلم العرب بالاندلس!"

التطهير العرقي
Rizgar -

مجرم عنصري عربي خبيث مات .....ومجرم آ خر وضع كوردستان تحت حصار اقتصادي بشع..... اقول لكم تحقيق رغباتكم العنصرية العربية مستحيلة , ...عجبا الشيعة لم يستفادوا من تجارب هؤلاء, نفس الغباء , نفس طريقة التفكير , بكل قوة واقتدار السنة ٣٠٠ مليون ٢٧ دولة , فشلوا في تعريب كركوك واذلال وانفال الكورد , بعد كل ذلك جا ء بعض المتخلفين ويحلمون بتعريب واذلال الكورد ....nice joke

كامل ساكو ...اين انت يا س
Rizgar -

كامل ساكو ...اين انت يا سيد كامل ساكو ... هل صحيح غّيرت اسمك مثل طارق وعزيز ؟؟؟ واسنان المشط ؟ كامل ساكو اصبح ابو هريرة السفاح ؟ وميشيل عفلق الى عبدالله بن زمهرير ؟ انسلخت الشعوب والقوميات المغزوة من قبل العرب عن اصولهم اللاعربية، وهي معروفة ومثبتة في المصادر العربية بمصطلح (العربة المستعربة) اي ان تلك الشعوب (((استعربت))) وليست عربية، وانها شعوب مفعولة بها، وانها استعمرت لغويا وقوميا استعمارا وهي راضية مرضية بما فعل بها الغزاة العرب المستعمرون-سيد ساكو مثال حي -، والشعب الراضي بالاستعراب والاستعمار اللغوي والقومي، ويتلبس دين ولغة وقومية اعداءها الغازية لمحتلة، انه شعب متخاذل ذليل لا يستحق الاحترام.علما ان السريان اصحاب حضارة وتاريخ مشهود، وقد استمدت ابجديتهم الحالية منهم، اذ ان الابجدية العربية ابجدية سريانية، ولم تكن العرب من الاقوام الذكية او المبدعة لاي شئ ولاهم كذلك لحد اليوم، حتى تتشرف اقوام اخرى بالانسلاخ من اصالتها وتدخل فيها، كما فعلت الشعؤب المستعربة، فهل ستستفيق هذه الشعوب المغتصبة وتعود الى اصولها الاصيلة؟!

غلطة المالكي
النورس المهاجر -

كان بالأمكان أطلاق سراح طارق عزيز قبل عامان بسبب وضعه الصحي المتردي حيث كان مدخنا شرها وهو السبب الرئيسي للذبحه الصدريه أضافه الى السكري ..كان ممكن وفاته بين عائلته في الاردن فهو لم يعد خطرا على الحكومه العراقيه حيث ستوصف الحكومه بالتسامح مع كبار السن ولكن غباء أصحاب السلطه في العراق جعلهم عميان وأغبياء ..

نهاية مجرم
kurdo -

نهاية تعيسة ل غوار طوشة العراقي ابو سيكارة الذي من جبنه وانتهازيته غير حتى اسمه عاش جبانا وسبب مع قائده ابو الحفرة في دمار العراق وقتل ملايين وتشريدهم ومات في زنزانة حقيرة

بعثي غير ماسوف عليه
شلال مهدي الجبوري -

هذا شخص يعتبر احد رموز النظام البعثي المقبور ومكروه ومحتقر من قبل الاكثرية الساحقة من الكلدان والاشورين.اتذكر له تصريح حقير مثل حقارته وقذارته البعثية في عام 1980 عندما ساله احد الصحفين في امريكا عن اخبار الحملة القذرة ضد الحزب الشيوعي العراقي وامتلاء السجون والاعدامات منهم قائلا وبشكل متغطرس مثل سيدة المقبور ابو الحفرة : ان الحزب الشيوعي دائما يتباهى ويفتخر انه حزب الشهداء فاننا(( يقصد نظام البعث)) سنحقق لهم هذا الحلم بمزيد من الشهداء.لاحظوا مدى غطرسة هذاالنازي البعثي علما انه محسوب على الكلدانين وهناك المئات من الكلدان الشيوعين ممن استشهدوا في سجون صدام وطارق عزيز والالاف منهم من سجن وهرب خارج العراق. هذا مجرم من بقايا مجرمي البعث الذين دمروا وخربوا ولازالوا عراقنا الحبيب من خلال تنظيماتهم المسلحة من القاعدة وداعش والنقشبندية والهتلية والسيبندية هذه نهاية هذه العصابة الدموية اسمها البعث في مزبلة داعش .

كلهم عملاء !!!!!!!!!!!!!!
عصام حداد -

ياحسرتي على شعب العراق وأخص بالذكر منهم فقراء العراق ومساكينه، فقد ابتلى الشعب بسلسة من الحكام العملاء الذين همهم الاول والاخير هو ارضاء اسيادهم مقابل السطو على خيرات البلد واستعباد مواطنيه،،فقد كان صدام وزمرته بما فيهم طارق عزيز عبارة عن عصابة متفننة ومتمرسة في اسلوب القتل والتعذيب ،،يكذب هذا الدعي(طارق) حين يقول ان صدام ينى دولة حديثة وعصرية وتقدمت الصناعة في عهده!!فهل يستطيع احد مناصريه ان يذكر للقراء في ايلاف ماهي الصناعات التي كان ينتجها العراق في عهده وله مني فائق الاحترام وعظيم التقدير؟؟؟؟ فمعمل سكانيا (ريم) مثلا، كان تجميع للاجزاء المستوردة لا اكثر،،وهكذا كان مع التلفزيون(قيثارة) والثلاجة(عشتار) وبدليل ان تلك الصناعة توقفت مع بدأ الحصار،،اما عصابة المنطقة الخظراء في عراق ما بعد جرذ الحفرة فسيأتي اليوم الذي فيه يقبعونون في نفس زنزانة طارق وصدام وسيقول التاريخ عنهم،،،، لصوص قتلة

عقاب السماء
صبحب -

تضحكني تعليقات البعثيين، يتكلمون عن ثقافة التسامح التي لم يتحلى بها نظام ما بعد ٢٠٠٣، سؤالي لكم (لا بل أتحداكم ان) تجدوا موقف واحد فقط عفا به نظام صدام عن عدو أمسك به. هل نسيتم ما كان يفعله صدام بأعدائه وسط تصفيق المحيطين به وتبريرات طارق عزيز وتلميعه لصورته؟!!

الى رزكار
متابعات -

نصيحة لوجه الله ارجو منك ان تكتب ما تريد ولكن بشرط ان تضمها في مداخلة واحدة مهما كبر حجمها لكي ترتاح ونحن ايضا مو بين كل ربع ساعة تطلع راسك بتعليق مكرر وبايخ وتفسد الجو على القراء والمتابعين !

!a well known politician
an iraqi christian -

Not in a decent place to die!...Sad

To kafkasian Rizgar
an iraqi christian -

You know that your people (the kafkasian) are just visitors of north Iraq, north west of Iran and south east of Turkey.....And do you know that you will be politely asked to pack your personal effects and go back to your native kafkasia.....just bear in mind

الى رزكار
ringo -

رزكار كلي اذا انت شريف با كوردي ما متلطخه ايده بدم العراقيين انتو لكبر خونه انتو الاكراد سرطان بحسد العراق

استفهام؟
باسم زنكنه -

لكل زمان دوله ورجال ولايجوز على الميت الا الرحمه---ولكن اكثر نقطه تثير التساؤل عندى هو كيف وطد الرئيس السابق صدام علاقته مع طارق منذ الستينات وقربه له حين استلام السلطه عام 1968 وهو يعلم اى صدام ان ابن خاله وعديل طارق عزيز هو الطيار منير روف الذى هرب بطائره الميغ 21(حينها كانت اكثر انواع الطائرات تقدما فى العالم) الى اسرائيل فى اواسط الستينات واستقر هو عائلته فى اسرائيل وانتقل الى امريكا فيما بعد وحسب معلوماتى الشخصيه كانت هناك اتصالات بين عائله روفا وعائله طارق عزيز وهم فى السلطه ويعادون امريكا---انه سؤال برىءلانى بدات اشك فى كل شىء فى العالم العربى.

الى رزكار و من لف لفه
من الاكراد -

الغريب ان نجد الاكراد الناس الاكثر حقدا على المرحوم طارق هزيز مع العلم انه لم يقتل كرديا واحدا ؟ هل كونه مسيحي يجعل منه هدف لحقدكم هل لان نفوسكم واطئة و لهذا يحفدون على مسيحي مخلص لبلده وصل الى منصب رفيع لم يصله كردي ؟ ( و ان كنا لا نتفق مع سياسة البعث ) , الا يكفي انكم استوليتم على اراضي المسيحيين في العراق و سورياو تركيا ,خلال القرنين الماضيين و الاكراد هم اكثر الناس الذين ايديهم ملطخة بقتل المسيحيين طيلة مائتي سنة الماضية و ربما لهذا الان هم بحضون بدعم الغرب الماسوني الذي وضع محاربة المسيحية و المسيحيين على راس اهدافه