أخبار

تحضيرات لمعارك كبرى في الجنوب

جيش الفتح على أسوار القرداحة

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يراكم الثوار المكاسب الميدانية، إذ يدقون اليوم أسوار القرداحة، ويتحضرون في الجنوب لهجوم كبير على اللواء 52 مدرعات بالحراك.

بيروت: بعد سيطرة جيش الفتح في شمال سوريا، وتحقيقه المكاسب الميدانية الاستراتيجية في إدلب وجسر الشغور، يقف اليوم بعدته وعديده على بعد 35 كلم من القرداحة، مسقط رأس بشار الأسد والعائلة التي حكمت سوريا 40 عامًا بالحديد والنار.

دبيب النمل!

وقال موقع "السورية نت" المعارض إن النظام السوري أطلق معركة "دبيب النمل" للسيطرة على أجزاء ولو صغيرة من بعض مناطق خاضعة لسيطرة المعارضة في الساحل، في جبل التركمان أو في جبل الأكراد. فحاول جيشه التقدم باتجاه جبل زاهية الاستراتيجي، الذي يتحكم من فيه بالنار بمعظم جبل التركمان. تقدم النظام مئات الأمتار، ورابطت قواته قرب جبل زاهية، لتهاجمها كتائب جبل التركمان في تلة سنان في الجبل، وتنزل فيها خسائر فادحة، وتجبرها على التراجع.

حاول النظام التقدم ثانية من جهة جبل الريانة باتجاه قرية سرايا، وشارك في التقدم ميليشيات المقاومة السورية، أو ما يعرف باسم "الجبهة الشعبية لتحرير لواء اسكندرون"، فتحصنت في إحدى التلال في جبل الريانة.

فاندلعت معارك عنيفة، استمرت 6 ساعات، وتم قتل نحو عشرة من الشبيحة، إلى جانب عشرات الجرحى.

وفي جبل الأكراد، قال الموقع نفسه إن النظام حاول مرارًا خلال الشهر الماضي التقدم من محور النبي يونس ونقطة تلة الشيخ محمد باتجاه محارس الثوار في جبل مركشيلة، وفشل في ذلك فشلًا ذريعًا. واستطاع النظام السيطرة على تلة سيرياتل منذ أسبوعين، لكن الثوار تمكنوا الأحد من تحقيق تقدم مهم على محور النبي يونس، بعد استعادة تلة سيرياتل.

قتلى إيرانيون

وبحسب موقع "أورينت نت" المعارض، قتل ثوار ريف اللاذقية بين خمسة وعشرة عناصر من الحرس الثوري الإيراني، حضروا إلى الجبال الساحلية أخيرًا لمساندة قوات النظام ومنع انهيارها تحت ضربات الثوار، لا سيما بعد أن بات طريق ثوار إدلب لمساندتهم مفتوحا بعد تحرير جسر الشغور.

وفي أول مشاركة ميدانية فعلية لقوات الحرس الثوري الإيراني، تكمن ثوار الساحل من إعادة بعضهم من حيث أتوا بصناديق خشبية، كما هزموهم مع قوات النظام في معركة قرب قمة النبي يونس.

ونقل الموقع عن&أبي مصطفى القائد الميداني في الجيش الحر قوله إن الثوار تمكنوا من تحرير تل السيرياتل ومجموع من الأراضي والتلال القريبة منه في قرية جب الأحمر شرق قمة النبي يونس السبت، بعد معارك عنيفة استمرت ثلاثة أيام، تخللها قصف متبادل بكل أنواع الأسلحة. وأشار إلى أن الثوار قتلوا ما يزيد على ثلاثين عنصرًا للنظام والميليشيات الشيعية المساندة له بمن فيهم قتلى الحرس الثوري الإيراني، واغتنموا بعض الأسلحة والذخيرة.

تحضيرات الجنوب

في الجنوب السوري، تقول التقارير الواردة إن الثوار تجمعوا في مدينة الحراك في ريف درعا لشن هجوم كبير على اللواء 52 مدرعات، وقد أخلوا السكان من المدينة إلى مدن وقرى مجاورة حفاظًا على سلامتهم.
وقد تعرضت الحراك منذ أسبوع لقصف عنيف بالبراميل المتفجرة، إذ تلقت السبت 16 برميلًا.

وأورد "السورية نت" معلومات غير مؤكدة عن أن غرفة عمليات "الموك" وعدت مقاتلي المعارضة بغطاء جوي، لإنجاح عملية الاقتحام التي يحضر لها المقاتلون، خصوصًا أن الفصائل المقاتلة حاولت اقتحام اللواء 52 أكثر من مرة، لكنهم كانوا يجدون صعوبة في ذلك بسبب قصف النظام وكون اللواء ممتدًا على مساحة كبيرة، ويقع في منطقة سهلية.

واللواء 52 هو أحد أكبر ألوية النظام السوري بمحافظة درعا، ويشرف على عدة قرى ومدن في ريف درعا، ويقع شرق أوتستراد درعا-دمشق، ويعيق حركة المدنيين في قرى ومدن الحراك ورخم والمليحة وغيرها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سمعو يا دواعش
مروان -

جيش الفتح على أسوار القرداحة.......ha ha ha .....في غرفة نومه و يسمعون شخيره و ما هي الا ساعات و ينتهي الاسد ....تعودنا على الغنيه و سمعو يا دواعش غنيتنا ....عيييييييييش يا ....... حتى ينبت الحشيش R

لا اصدق.مايحصل
متابع--خليجي -

بصراحة مجرد كلام -وشعارات----------لا اعتقد

رجائي ان تترجموا التقارير
فد واحد -

لا ادري ما الغرض من فبركة الاخبار والانتصارات الوهمية !!! ٤ سنوات تكفي , وهذا الجيش الحر الخيالي ينتصر كل يوم !!!! تقريركم غداً سيكون عن انتصارات داخل القصر الجمهوري وبشار متحصن في غرفة نومه . اقرأوا التقارير المحترمة عن طرفي الحرب في سوريا اي الدواعش والجيش السوري وابتعدوا عن تقارير تكتب في مقاهي اسطنبول لم يصحوا كتابها من سكرتهم بعد , القراء يقرأون تقارير حقيقية اليوم ولن تقنعهم ابغاث احلام ....

من 4 سنوات
من قطري -

قال اردوغان بعض والعرب-اسبوعين---اوباما قال شهرين ---وانا قلت الى احد السوريين بتلك الفترة -اشك سقوط النظام-لأسباب اجتماعية واختلاف الاعراق والدين والمذاهب وتاريخ وثقافة سوريا--ونوع الفكر بسوريا لان الناس منهم لا يرغب بحكم الاسلاميين لسوء ثقافتهم وادارتهم للمجتمع والدليل لايحتاج لدليلالان السنة الخامسة---الظاهر ان النوم ثقيل والاحلام كثيرةمع اني اكره سفك الدماء من الجميع

القاعدة ثوار؟؟!!
متابع -

فرع القاعدة في سوريا اصبحوا ثوارا؟؟!! هم الذين ياتون بالحرية والديمقراطية و حقوق الانسان لشعب سوريا؟؟!!هل هذا هو الربيع المنتظر؟؟!!! مهلا ماهذا

حارسكم
jj -

موظف كبير في السفارة الامريكية في لبنان لوفد ١٤اذار اشكرو ربكم عندكم حزب اللة على اسوار ضيعكم ..

جاكم الموت يا عبيد بشار
متابع -

تعليقات الطائفيين واخوانهم الملحدين سخيفة جدا جاكم الموت يا تاركي الصلاة يا عبيد السفّاح

ربيع مشتي
متابع -

سيدي الكريم الحرية الحقيقية هي ان تعيش كالميت الحي بيع الجولان من مخصصات الرئيس اموال البترول للعائلة الاسدية ومن حولها الحرية انت تعيش وبقية الشعب كالانعام تقرا ما يريدون وتسمع ما يقولون هكذا كنا نعيش الوراثة حق لا نقاش فيها عشنا الوحدة والقائد الخالد هو من اطاح بها الحرية كانت السجون اكثر من المدارس والاشتركية حصل ال مخلوف على المليارات باسمها ولو نظرنا الى الحقيقة اشبال البعث وفتوة الرئيس واتحاد ا لطلبة هم من قاموا باشعال ثورة الربيع

اعوان اسرائيل
احمد -

الله ينتقم من كل اسس داعش والنصره ومن يدعمها يارب بالمال والسلاح والاعلام.

صدقوا او لا تصدقوا يا شبيحة
علي -

صدقوا او لا تصدقوا يا شبيحة المعلقين هنا لانها خلاص خلصت ، عام ٢٠١٥ هو عام نهاية النظام السوري الارهابي النجس .

يا
شامت -

جاري صانع الحلوى مسرور و انا ايضا لخبر اقتراب جيش الفتح من القرداحة, فقد وعدته ان اشتري الحلوى من محله للآوزعها على الناس بحال سقطت القرد.. احة

جيش الارهاب والقتلة
ibnmoqraq-المانيا. -

جيش الارهاب والقتلة والمرتزقة على ابواب القرداحة ،في سوريا ثوار وفي السعوديه ارهابيين يا للعجب!!!!

الأسوار الداخلية أوالخارجيه
ملحد -

يعني يضربو هن التنين من نظام لثوار أحمر منه وأمة نشح متخلفه يلي بيقرا وبيسمع شو بتحكو يقول أن الأعمى والأطرشبسعادة أبدية لأنه لم يرى خلقتكم أو سمع تفاهاتكم

معلكين الخوف ...
OMAR OMAR -

معلكين الخوف فرطوا يامتابع ... آخر بيعه ياكوسا

دور بشار الاسد قد انتهى
ساميه -

دور بشار الاسد قد انتهى ، فهو دمّر سوريا الدولة والوطن ، حيث سوى مدناً وبلدات بالأرض ، وأوهن الجيش وجعله عدوا ً للسوريين ، وحطم الاقتصاد ، وقتل أكثر من نصف مليون سوري ، وشرد ملايين في اربع جهات الارض ، ومزق نسيج سوريا الاجتماعي شر ممزق ، بحيث بات السوري عدو السوري يذبحه بدم بارد ، وسلم البلاد، والعباد للأشقياء وشذاذ الآفاق ، وساعد وسهّل لإيران احتلال دمشق وجزءا ً من ريفها احتلالا عسكريا مباشرا ً . ودخل التاريخ من بابه الاسود مجرما ً وقاتلا ً.

حسب رأي عصابة الأسد
ساميه -

حسب رأي عصابة الأسد؛ الثوار خونة وأرهابيين وكل معارض خائن وأرهابي وكل اللاجئين الذين هربوا هم أرهابيين وخونة وكل المنشقين من الجيش خونة وأرهابيين وكل واحد بينتقد العصابة فهو متآمر وأرهابي ... بقى بدنا نفهم، مين بقي مو خاين وأرهابي ومتآمر؟

حارسكم
@@علي الأزرقي العراقي@@ -

أوباما قال لنتنياهو اشكرو ربكم عندكم حزب اللة على حدودكم الشماليه....

أي مقاومة وأي ممانعة
ساميه -

ألم يكن من المنطقي لو أن بشار الأسد حقق مطلب أشراف درعا بالإفراج عن الطفل الشهيد حمزة الخطيب بدلاً من سلخ جلده وقتله وإهانة أهل درعا ومن ثم دكها بالمدافع والدبابات والطائرات وصواريخ سكود، هل كان أطفال درعا من القاعدة أم من هم أرهابيون، أين كانت جبهة النصرة والجهاديين حينها، هل تخاف عصابات تتألف من سبعين فرع أمني وفرقة رابعة وحرس جمهوري وقطعان الشبيحة من طفل لم يتجاوز الثلاثة عشر سنة؟ المظاهرات التي خرجت لسبعة أشهر كانت سلمية وطالبت في بدايتها بالإصلاح ولكن من رضع الخيانة أباً عن جدٍ كان يخطط لشيء آخر. أليست ردة فعله هذه دليل واضح وضوح الشمس على أنه كان ينتظر مع قطعانه هذه الحجة بفارغ الصبر لينفثوا حقدهم وغلهم ويدمروا سوريا أرضاً وشعباً ويسلموا ما تبقى منها الى اسرائيل لتصبح من الفرات الى النيل. أليس هذا دليلاً آخر على أن حافظ أسد صهيوني قدم هو ووريثه خدمات للصهيونية لم تكن لتحلم بها؛ من تسليم الجولان وحماية حدود إسرائيل لـ ٤٠ عاماً، إلى ملاحقة المقاومة الفلسطينية في سوريا ولبنان وحتى في الأردن، أليس موقف الحكومة الامريكية الذي تمسك به كيري نابع من مصلحة اسرائيل وينتظر من بشار أسد مزيداً من التدمير والخراب ونشر القاعدة في سوريا حتى يعطي اسرائيل المبرر لاجتياح دمشق كما اجتاحت بيروت؟ أي مقاومة وأي ممانعة وأي صمود ضحكوا علينا بهم عقود تنتهي بالتمهيد لاسرائيل للوصول الى حلمها على ضفاف الفرات -