أخبار

التقطوا صورًا وتعروا

ماليزيا تتهم السياح بالتسبب بزلزال الجبل "المقدس"!

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

ألقت الحكومة الماليزية باللوم على السياح الكنديين والهولنديين والألمان لأنهم التقطوا الصور عراة على قمة الجبل "المقدس"، ما أغضب الجبل وتسبب بالزلزال الذي أودى بحياة 16 شخصًا بينهم أطفال.

بيروت: حمّلت الحكومة الماليزية مجموعة سياح أجانب مسؤولية التسبب بزلزال قوته 5,9 درجات لأنهم دنسوا أحد الجبال المقدسة في البلاد، بعد أن التقطوا صورًا لهم وهم عراة قبل أسابيع قليلة، وتبولوا أثناء تسلق الجبل في ولاية صباح الماليزية.

وقال نائب رئيس صباح، تان سري جوزف بايرين كتينغان، إن سبب حدوث الزلزال هو السياح بالتأكيد، "وهذا يثبت أن جبل كينابالو مقدس وانهم لا يجوز الاستخفاف به أو عدم احترامه"، وفقًا لما نقله موقع مالاي ميل.

اضاف: "رأيت سربًا من الطيور وشعرت أن شيئًا سيئًا سيحدث. وفي اليوم التالي وقع الزلزال وأدى إلى خسائر في الأرواح. هناك علاقة شبه مؤكدة بين الحدثين، ولذلك يجب أن نعتبر هذه الكارثة بمثابة تذكير بأن المعتقدات والعادات والتقاليد لا يمكن اهانتها".

وأعلن كتينغان أنه يخطط لتوجيه الاتهامات لخمسة سياح كشفت السلطات عن هويتهم، مشيرًا إلى أن الحكومة لن تسمح للمتهمين بمغادرة البلاد حتى يتم حل القضية. يشار إلى أن الجبل المقدس يقع في جزيرة بورنيو، ويبلغ ارتفاعه 13,435 قدمًا، وهو أحد المواقع المعترف بها على لائحة يونسكو للتراث العالمي.

ومجموعة السياح التي تضم 10 أشخاص من الذكور والإناث، بينهم كنديان وهولندي وألماني، تجاهلوا نصائح مرشدهم السياحي الذي كان يأخذهم في جولة لتسلق الجبل، ونعتوه بالغبي، وأصروا على التعري والتقاط الصور لأنفسهم في أوضاع مسيئة.

من بين الأشخاص الذين تم التعرف عليهم: الكنديان ليندسي ودانيال بيترسون، المواطنان الهولنديان ديلان توماس واليانور هاروينس، والمواطن الألماني ستيفان بوهلنر.

وقالت السلطات الماليزية انه تم انتشال 16 جثة من أعلى قمة في البلاد جبل كينابالو، بعد أن تسبب زلزال بلغت قوته 5,9 درجات بانهيارات أرضية وهزات ارتدادية. وكان من بين الضحايا 6 ماليزيين وفيلبيني وصيني وياباني و7 سنغافوريين، بمن فيهم أطفال كانوا في رحلة مدرسية. كما تستمر عمليات البحث والانقاذ لانتشال الجثث والبحث عن المفقودين.

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
..كلام بدون معنى
خليجي-لا ينافق -

انا لا اعرف الى متى عقول بهذا المستوى --هذا ثقافتها--هذا حجلرة مقدسة-وهناك خبر ورد بموقع رأي اليوم ان زعيم روحاني مسلم-في الباكستان يقول لباس النساء يسبب الزلازل---ايش هذا-عقول اوادم--او من عصر الديناصور--خلاص تراكم بهذه التفاهات--الملايين اصبحوا ملاحده----

شواطء العراة
خديجة بنت دجاجة -

يا ربي... أي تسونامي سيضرب إذاً شواطئ العراة في إسبانيا وفرنسا واليونان؟

سؤال
حفيد قريش -

كيف يعني جبل عنده مشاعر واحاسيس تأثر بما فعله السياح---احب اقولكمان هذه الافكار سببها عقول غير ناضجة--لان كل الجبال عبارة عن براكين---ممكن ان ينفجر بأي لحظة--الم تسمعوا قبل كم سنه براكين قريبة من المدينة المنورة--حتى مدينة معرضة للبراكين وهذا حدث من فترة طوياة---قليل من الهدوء

يا للغباء الديني!
سالار باپیر -

يا لهذا الغباء اﻟﻣﺿﺣك اﻟﻣﺑﮐﻲ! بعبارة أخری هذا يعني بأن :ربکم الجبار" لم يقدر علی السياح الكنديين والهولنديين والألمان بل قرر أن ويقتل أطفالا أبرياء إنتقاما!! حقا الدين أفيون الشعوب.

لا يوجد إثباتات
P@ul -

لا يوجد إثباتات أو براهين على أن الجبل قد إهتز بسبب التعري لعله إهتز لأنهم لم يتعروا كفاية والآن كفاية سخرية. أحيانا يتمادى السائحون بما يقومون به ضاربين بعرض الحائط مشاعر السكان المحليين كما يتمادى نوع معين من المهاجرين بمحاولتاهم فرض ايمانهم على الدول المضيفة والفرق أن السائح يرحل يوما ما أما المهاجر فهو لاصك إلى الأبد .

كلام مضحك
فد واحد بدون شغل -

ماهذه التحاليل والتفاسير المتخلفة------------------------

دين ومنطق-مش معقول
فؤاد بن عمربن همام -

احتار العقل---الى هذه الدرجة تفكير غير واقعي وتفسير مضحك--لو اقول لماذا لا تكون زلازل بشواطى العرأة---بعدين انتم تقولون ان الله خلق الارض-وهل الله يحب مناطق ويكره اخرى---شيء غريب---------------------

مجنون يتكلم وعاقل يسمع
صالح ثامر البو عمر -

اكثر من الكلام لن اقول شيء-------------

هياج الصخر
بنت النت -

جائز... إنه هياج الجبال... نجنا اللهم من هياج الصخر والحجر.

تعليق 4
خليجي قليل الكلام-ولكن؟ -

نعم كلامك صحيح------------الخلود لروحك لكارل ماركس الرجل الذيلخص الدين في كلمتة المعروفة انه افيون الشعوب

الجبل المقدس
فول على طول -

يعنى ماليزيا عندها جبل مقدس ؟ يعنى ممكن نعبد جبلهم المقدس ؟ يعنى راحت على الكعبة والحجر الأسود أمام جبل بحالة ؟ طيب لماذا لم ينتفض الجبل وينتقم من السياح عديمى الأخلاق بدلا من الانتقام من الناس المحتشمة البريئة ؟ جبل أعرن بصحيح ...ومع ذلك يقدسونة . صحيح خير أمة .

لا اله الا الله,
Abdel Salam -

اللهم ارحمنا ونجنا من الفتن...

ازدواجية المعايير
كامل -

أين أصحاب الرأي بأن على المسلمين احترام قيم وتشريعات البلدان العلمانية التي يسافروا ويهاجروا اليها؟؟ ام ان الهدف دوما هو مقاتلة الناطور تحت عباءة المنطق؟.

المسؤول الذي صرح ليس مسلم
اماراتي -

ماليزيا فيها اقلية هندية و بوذية و اخرى وثنية ..المسؤول من اسمه يتبين انه ليس مسلم اصلا

جبا اعزب وغلبان
جيولوجى -

الظاهر ان الصور كانت سخنة قوى خلت الجبل الاعزب ينفجر طب حرام اعملوا اعتبار للجبل الاعزب ده غلباننننننننننننننننننننننن اما ناس ما بتختشيش صحيح

مضحكة
ابراهيم م -

شر البلية ما يضحك كفى تشويها للدين وتسطيحا له هذا الكلام لا يصدقه طفل دعاية رخيصة ولا تؤدي الى الايمان بل النفور

دعشنة
قاسم -

تفكير داعشي بامتياز يعني لو حكم داعش ماليزيا لا استغرب ان تصدر تلك الفتوى منه وسوف يتأقلم مصدقوها بسرعة مع التنظيم

لا منطق
كمال -

وفقا لهذا المنطق لماذا لا يخسف الله الأرض بالإرهابيين ويزلزل الأرض من تحت اقدامهم... كافة الارهابيين المنتشرين في العالم من سوريا والعراق وليبيا ومصر ونيجيريا

............
جبل التوباد -

الجبال لاتغضب .. الله الذي يغضب .

moyen 226;ge
jamal -

on ne reproche rien aux gens normaux mais puisqu''il s''agit du gouvenement ;c''est malhureux