أخبار

رد فعل "إيجابي" من طرفي أزمة ليبيا على مسودة الاتفاق

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الصخيرات: أعلن مبعوث الامم المتحدة برناندينو ليون الثلاثاء ان الطرفين الليبيين المتنازعين المشاركين في جولة محادثات جديدة في المغرب ردا بشكل "ايجابي" على اخر مسودة اتفاق عرضتها المنظمة الدولية امس لاخراج البلاد من الفوضى.

وقال ليون للصحافيين "لقد وزعنا كما لاحظتم مسودة اتفاق جديدة. كل ما يمكنني قوله حاليا ان رد الفعل كان ايجابيا" في اشارة الى هذه المسودة الرابعة الهادفة خصوصا الى ابرام اتفاق حول تشكيل حكومة وحدة وطنية في ليبيا.

واضاف "هذا رد فعل اولي. لم نتباحث بعد بشكل معمق مع كل المشاركين، لكن يمكن الحديث عن بعض التفاؤل والكثير من الامل".

وقال "نحن امام احتمال التوصل الى توافق ثلاثي: توافق ضمن المجتمع الليبي، وبين المشاركين في الحوار، وايضا لدى المجموعة الدولية".

وصباحا، استانف ليون مشاوراته في منتجع الصخيرات قرب الرباط مع ممثلي البرلمانين الليبيين، غداة افتتاح الجولة الجديدة من الحوار التي وصفتها الامم المتحدة بانها "حاسمة" لاخراج ليبيا من الازمة.

وبحسب بعثة الامم المتحدة فانه من المرتقب ان تتوجه الوفود في الساعات المقبلة الى المانيا للقاء مسؤولين من الدول الاعضاء في مجلس الامن الدولي. على ان يعود كل طرف لاحقا لبرلمانه لبحث اتفاق محتمل قبل العودة الى المغرب.

وتشهد ليبيا الغارقة في الفوضى منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011 معارك عنيفة بين جماعات مسلحة، وسط انقسام سياسي بين برلمانين يتنازعان السلطة بالاضافة الى تصاعد نفوذ تنظيم الدولة الاسلامية.

وفي البلاد حاليا حكومتان وبرلمانان متنازعان: الاولى في طرابلس وتخضع لسيطرة ائتلاف فجر ليبيا الذي يضم عددا من المجموعات المسلحة ومن بينها اسلاميون، والثانية في طبرق بشرق البلاد وهي معترف بها دوليا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف